المحرر موضوع: غياب مظاهر العيد عن مدينة القامشلي تضامناً مع المدن السورية المنكوبة  (زيارة 3461 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
غياب مظاهر العيد عن مدينة القامشلي تضامناً مع المدن السورية المنكوبة

عنكاوا كوم- القامشلي- خاص

لا تشبه القامشلي اليوم نفسها منذ سنة وتختلف كلياً عنها قبل عدة سنوات.. لا زينة.. لا مظاهر احتفالية.. لا أضواء.. وغاب بابا نويل وأجراس العيد عن شوارعها ولم تسمع التراتيل السريانية من مكبرات الصوت المثبتة على سيارات كانت تجوب المدينة في يوم ما.

هكذا عبّر مسيحيو القامشلي عن تضامنهم مع إخوتهم المهجرين والمنكوبين والمعذبين في وطنهم السوري وحوّلوا عيدهم إلى تضرع وصلاة ليرفع الله هذه المحنة عن سوريا التي تشهد منذ منتصف آذار 2011، احتجاجات شعبية سلمية مناهضة للنظام الشمولي سرعان ما تسلحت في أغلبها، راح ضحيتها -وفقاً لمراقبون- أكثر من 44 ألف قتيل وآلاف الجرحى بالإضافة إلى آلاف المعتقلين، فيما تنفي دمشق ذلك وتقول إن العدد أقل من ذلك وبأنها تقاتل "جماعات مسلحة ومتشددين إسلاميين".

وعلى الرغم من أن القامشلي -كبرى مدن محافظة الحسكة السورية- لم تشهد صراعاً مسلحاً إلا أنها تعاني أزمة اقتصادية خانقة، بسبب الحصار المفروض عليها من قبل الأطراف المتصارعة والازدياد المضطرد في أعداد اللاجئين من باقي المحافظات المنكوبة وبات قتل الناس وتعرضهم للأذى أمام محطات الوقود والمخابز أمراً ليس بالمستغرب.

مراسل عنكاوا كوم تجول في بعض محال القامشلي الخاصة ببيع الثياب وهدايا الأطفال، والتقى بعضاً من الناس:

اشتكى أصحاب محال الألبسة وألعاب الأطفال من نقص الزبائن وغياب الزحام وبخاصة المحال الموجودة في حي الوسطى ذي الأغلبية المسيحية وأعاد بعضهم ذلك إلى "حالة الحزن وغياب مظاهر الفرح بين أبناء المدينة ورغبتهم في إرسال رسالة للمناطق المنكوبة بأن أبناء القامشلي متضامنون معهم". في حين أعاد بعض أصحاب المحال قلة الشراء إلى فقر حال أبناء القامشلي والأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعصف بكل سوريا.

وقالت جورجيت -إحدى الزائرات لمحل ألعاب- لعنكاوا كوم إن "الغلاء شمل كل شيء؛ الألبسة وألعاب الأطفال ونتيجة لذلك لم نقم إلا بشراء الأساسيات للأطفال كي لا نحرمهم بهجة العيد ولكن بشكل عام فقد العيد هذه السنة بهجته وفرحه مع ما تعانيه سوريا من مآسي".

وعلق الشاب طوني قائلاً إن "الثياب غالية وتعاني القامشلي من نقص في البضائع لأنها لا تصل إلى المحافظة لذلك لم أجد طلبي في محلات الألبسة والوكالات ولم أشترِ إلا الضروريات".

القامشلي؛ التي كان فيها حي الوسطى يوماً ما يضج بالحياة وتضيء الأنوار والزينة الخاصة بالميلاد شوارعه ليلاً لتشكل لوحة منيرة في عتمة مدينة تضيق بنصف سكانها والنصف الآخر مغترب، باتت اليوم أنوارها خافتة وشوارعها شبه خالية، ليس بسبب انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من عشرين ساعة يومياً فقط، بل حزناً على ما تبقى من سوريا وخوفاً على أولادها من المجهول.

للإطلاع على تقرير حول أعياد الميلاد ورأس السنة في القامشلي قبل 3 سنوات، يرجى الضغط على الرابط التالي:

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=374100.0;





زينة الميلاد قبل ثلاث سنوات


القامشلي قبل 3 سنوات
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل josef1

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4780
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
              اهلنا في القامشلي وسوريا الحبيبة قلوبنا معكم ونصلي لكم لكي تزول الغيمة عنكم                             
                                               ولد المسيح هليلويا
                    المجد لله في العلى   وعلى الارض السلام   والرجاء الصالح لبني البشر
                            اليوم ولد لكم في مدينة داؤد مخلص هو المسيح الرب 
قبل   2012 سنة ولد يسوع المسيح وبهذه الولادة تغير تاريخ العالم كله ، ولد في مغارة بسيطة حيث نزل من السماء واصبح انسانا مثلنا ليؤلهنا لنرث ملكوته في السماء ، ان ميلاده ذكرى طيبة تبعث الفرح والسلام والمحبة في نفوس البشر بالعالم كله . ان للميلاد معنى واسع تبدأ مسيرته الايمانية في نفوسنا ، وعلينا أن نفهم ان الميلاد ليس بأكل ما لذ وطاب ، ولا نصب شجرة مضاءة أو عمل مغارة ، ولا في توزيع هدايا وتبادل الزيارات ، بل علينا  فهم ان في الميلاد على الفرد ان يُخرج الحقد والبغض من قلبه الى الابد ، ويملأه بالحب لكل الناس ، وان يتعامل مع الجميع بلطف ومحبة ، وان يعمل للناس ما يريد ان يعمله الناس له .
وليكن هذا العام يارب عامآ سعيدآ، يطبع فيه بسمة على كل وجه، وفرح في كل قلب، وانعم على الكل بالسلام والراحة، اعط رزقآ للمعوزين، وشفاء للمرضى، وعزاء للحزانى، لسنا نسأل من اجل انفسنا فقط يارب، انما نسألك من اجل الكل . لانك خلقتهم ليتمتعوا بنعمك، فأسعدهم اذن بك .
لنقول لطفل المغارة تعال واسكن عالمنا وضع السلام في وطننا ، تعال واملك على ارضنا ليستتب الأمن بيننا ، تعال وانشر سلامك في بلدنا العزيز ، ويعود جميع المهجرين الى ديارهم ، لنضم اصواتنا للملائكة ونقول المجد لله قي العلى وعلى الارض السلام ... وان مضت الملائكة الى السماء هكذا نمضي الى السماء لنكون معك الى الابد . وبمناسبة عيد الميلادالمجيد والسنة الجديدة 2013 ، نترجى آباءنا الروحيين أن يخطوا لما فيه وحدة كنيستنا في هذا الوقت الذي يتلاشى فيه وجودنا في ارض آباءنا واجدادنا ، ولكي يقتدي بهم اخوتنا وسياسيونا فيعملوا على نبذ الخلافات الجانبية ويكونوا يدا واحدة لايقاف النزيف الذي يمر به شعبنا في هذه المحنة العصيبة التي تصيبه ، وتمر هذه التجربة القاسية التي تواجهنا .
 .
ننتهز هذه الفرصة لنقدم أجمل التهاني والتبريكات لشعبنا المسيحي في العالم اجمع والعراق بصورة خاصة ، طالبين من الرب يسوع بهذه الذكرى ان ينشر امنه وسلامه على بلدنا واهلنا في العراق ، وبحماية امنا العذراء مريم امين .
                                            سلامي ومحبتي لكم

                            الشماس يوسف جبرائيل حودي ـ شتوتكرت ـ المانيا