المحرر موضوع: هل حقّاً عقرت عنكاوا؟!  (زيارة 4717 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جنان بولص كوركيس

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 38
    • مشاهدة الملف الشخصي
هل حقّاً عقرت عنكاوا؟!
« في: 21:35 10/01/2013 »
هل حقّاً عقرت عنكاوا؟!

                                                                                                                         جنان بولص كوركيس
مما لا شك فيه، ان تجنياً شنيعاً فادحاً جرى على عنكاوا، ارضاً و شعباً و ديموغرافياً، كما جرى تلطيخ سمعتها التي كانت نقية كالبلور، بعمليات دنيئة و مخالفة للقوانين دوماً، و التي اجروها في غياهب الظلام و في العلن، لتقطيع اوصالها و نهش لحمها و تدنيس قدسيتها، بمباركة من اهل النفوذ و السلطة، و بمساندة اولي المصالح و المطامع اللامتناهية، و بايدي فئة ضالةٍ من اهلها، اعماها الجشع و الاثراء السريع، فأصبحت اداة طيّعةً تنفذ بامتياز رغبات اسيادها، فئة افرادها ماتت ضمائرهم فتورطوا بملء إرادتهم في ذبح (عنكاوا) و تقطيعها ارباً اربا، ثم بدؤوا بتوزيع اوصال الذبيحة فيما بينهم و بين اسيادهم. و في خضمّ عملهم المشبوه هذا، حاولوا استئصال رحمها المبارك الولود، الذي لطالما انجب اجيالاً من الخيرين الاصلاء، من ذوي الضمائر الحية و العقول النيرة، الذين اشرأبت اليهم أعناق من حولهم و اشاروا اليهم بالبنان، اعجاباً  و احتراما، و للأسف الشديد، هذا الرحم نفسه هو الذي انجبهم و آواهم! و لكنهم ركبوا العقوق و خانوا (الرحم ) و اعتنقوا الخسّة و الدناءة.. ثم رفعوا الكؤوس و شربوا نخب  اتمام المهمة بنجاح منقطع النظير.. لقد اجهزوا على عقار عنكاوا بكامله  ووزعوه فيما بينهم،  و شملوا بالغنيمة اهل بيتهم، و احبابهم، و اقربائهم، و حاشيتهم، و الموالين لهم في طغيانهم من الدخلاء و المتملقين..  ووزعوا فتات وليمتهم على (الشبيبة العنكاوية) وفق ضوابط عجيبة غريبة لا تنضوي تحت اي قانون في هذا المضمار.. ثم قالوا لنا باعلى صوتهم: "لم يبق شاب او شابة في عنكاوا لم يحصل على قطعة ارض سكنية"، و غسلوا ايديهم بالماء و الصابون ثم ناموا رغدا.. ظناً منهم انهم (اعقروا) عنكاوا، فلم تعد تلد، بل صارت عاقراً.. و لكنّهم خسئوا! فان العمل الدنيء الذي قاموا به هو الذي عَقُر عقراً فلم ينتج عاقبةً طالما تمنّوها.. و ما لبث ان تبدد ما توهموه و تلاشى.. ها هو اعلان اثلج  قلوبنا و قرت به عيوننا.. اعلان صادر عن ( نادي شباب عنكاوا الاجتماعي )، اطلقه شباب و شابات عنكاوا يخزون العين، قامات يافعة علا صوتها للمطالبة بحقها المشروع في قطعة ارض سكنية في ارض الآباء و الاجداد الطيبين، لمناهضة رياح الهجرة الهوجاء، التي لا زالت تهب على بلدتنا بين الحين و الحين،  وتحمل معها في كل هبّة لها باقة من شبابنا الاعزاء، لترسو بهم بعيداً  في ارض الشتات، تاركةً حضن امهم الكبيرة (عنكاوا) خاوياً بارداً يرنو الى البعيد بعين دامعة و نظرة ملؤها العتاب و الوجع، و لتترك غصّة في حلق كل أمّ انجبتهم ذُخراً مستقبلياً لشيخوختها و املاً واعداً لبلدتها.
هذا الاعلان، يدعو الى حصر اسماء جميع الشباب و الشابات الذين يستحقون امتلاك قطعة ارض في بلدتهم، اسوة باقرانهم ممن سبقوهم و وفق الظوابط التي وضعتها بلدية عنكاوا السابقة، التي تم ازاحتها بموجب حملة الاصلاح التي اطلقها رئيس الاقليم.
اذن.. لقد خاب ظن الذين توهموا بانهم اعقروا عنكاوا، فلم يعد بامكانها انجاب شباب يفضحون ما اقتُرف بحقهم و بحق ارضهم و بلدتهم. ها هو  الرحم الشريف الذي طالته سكاكين الجزارين، يتعافى و يستعيد نشاطه و عافيته، و ها هي ثماره المباركة، يعلو صوتها الذي سيكون و قعه كالسياط تجلد ضمائر الجلادين.. اين حقهم؟ و اين حق الاجيال التي  ستليهم؟ فالرحم و لودٌ على مر الزمان..
و على من حلّ محل الذين كانت بأيديهم امور عنكاوا من ادارة و بلدية و مسؤولين و احزاب، الاجابة على هذا السؤال المنطقي جداً.. انه حقاً امتحان للضمائر الحية، و سننتظر مع الشباب الاجابة المنصفة.


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل حقّاً عقرت عنكاوا؟!
« رد #1 في: 23:03 10/01/2013 »
الاخت جنان بولص كوركيس تحية طيبة. في الموضوع اعلاه والذي انت تفضلت في الكتابةعن بلدة عنكاوة وهذا موضوع مهم والذي دائما يجب ان تذكر عنكاوة في هكذا مواضيع والتي كانت منذ زمن تحاك المؤامرات على هذه البلدة الطيبة باهلها وكرمهم ولكن احب ان اسالك يااختي العزيزة من له مصلحة في كل الذي جرى والذي يجري لعنكاوة سابقا وحاليا وهل اللذين كانوافي الحكومة المحلية لعنكاوة(مدير الناحية)و(المجلس البلدي) من اهل عنكاوة ام كانوا من خارج عنكاوة.ولماذا سكتوا عن كل هذا الذي جرى ويجري حاليا.....وسام موميكا ....بغديدا  
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل abed-kullo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 258
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل حقّاً عقرت عنكاوا؟!
« رد #2 في: 23:47 10/01/2013 »
 الاخت العزيزة جنان
بالرغم من انني لم ارى عنكاوا  ومنذ فترة السبعينات علما بانني مولود فيها ، الا ان الاختلاف شاسع ما بين ما كانت عليه وما صارت اليه من خلال صورها الحالية التي اراها من خلال وسائل الاعلام المتعددة.  فقد كان الخضار والجو النقي وطيبة اهلها المثقفين والذين حافظوا على وجودها بالرغم من التضييق والملاحقة لشبابها الواعي من قبل النظام السابق في ذلك الوقت. الا انها بقت عنكاوا حاضنة لأهلها الكلدان محافظة على طبيعتها. ولكن بالمقارنة على وضعها الحالي والذي استغلت بالتسميات المتعددة بحجة اننا شعب واحد وكوسيلة ليبسطوا نفوذهم وبمباركة الجهة الحاكمة لأفراغ كبتهم مستغلين الضعفاء من اهلها لتصبح مصدر لهو  يقضون اوقات فراغهم هربا من عقدة مجتمعاتهم الدينية المحافظة . ولذلك فقد كثرت البارات والاندية والكنائس التي ليست لأهلها بالاضافة الى استملاكهم للأراضي ليوزعوها لكل من يصفق ويتذيل لهم. ولا اعرف ان كان باقيا شيئا منها يمنح لشبابها الذين طلباتهم ان لا تكون مقدمة في الوقت الضائع.
ولكن ليواصلوا وبالاعتماد على جهودهم عسى ولعله تنفع الشكوى.حيث لا خير من الجالسين على كراسي التسمية الهجينة المساهمين في تشويه معالمها. مع تقديري
                                                عبدالاحد قلو

غير متصل Fatah Khatab

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 100
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل حقّاً عقرت عنكاوا؟!
« رد #3 في: 12:24 11/01/2013 »
أختي العزيزة .. في الفكر والإنسانية.. جنان..!

لا يمكن لعنكاوا إلا أن تولد من جديد كطير العنقاء ..
شامخة متحدية.. وعندما قرأت ما كتبتي أيقنت أن عنكاوا تحمل في دواخلها سر خلودها وديموتها..
أن لعنكاوا مناضليها ومثقفيها وأبنائها البررة.. ولكن المحتلين الجدد لا يريدون الخير لنا جميعاً،
فيحاولون جاهدين أن يعرضوا المنطقة بأكملها للمزاد في السوق السوداء، كما عرضوا أنفسهم للبيع الرخيص..
إن عنكاوا الصامدة والمجاهدة لأجل البقاء نقية منذ مئات السنين لايمكن للرياح السود المجنونة أن تنال منها كبريائها وجذالتها..
ولطالما هنالك أصوات صادقة وصريحة ترتفع وتستنكر ستبقى عنكاوا رمزاً وأمثولة.. أنها مجرد لعبة سياسية مؤقتة
لجس النبض وأن صرختكِ المدوية فعلاً،
تدل أن هنالك رفضاً قاطعاً لما آلت إليه تلك الإجراءات التعسفية والظالمة لتشويه معالم وحقيقة وجود عنكاوا..
أن عنكاوا لازالت وستبقى منارة نهتدي بها
ونصلي لأجلها لتكون أكثر جمالاً وحيوية..
عشتِ وعاشت عنكاوا..!
   

                                          
                                        فتاح خطاب

غير متصل Hanna Sliwa Jarjis

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3283
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل حقّاً عقرت عنكاوا؟!
« رد #4 في: 12:36 11/01/2013 »
    الي العزيزه اخت جنان بولص المحترمه
     تحته من قلب الي عزيزه جنان بولص ....... في موضوع اعلاء والذي تفضلت في كتابك المفضل عن عنكاوا العزيزه علي قلب كل
عنكاوي شريف كلها صحيح مائه بالمائه... باعو  عنكاوا كلها وكل الشعب عنكاوي يعرف ذلك ....... ملاحظه اني احد الذين لم احصل
اي قطعه ارض لا انا ولا الاولادي عددهم تسعه علما اني كنت احد مشاركين في الثورة ايلول الخالدا التحقت فيها بتاريغ 10/10/1962
وقدمة طلب ولي هويه من لجنة ايلول في اربيل وشقلاوا للعلم عزيزتي جنان

     حنا صليوا جرجيس  
       النمسا

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل حقّاً عقرت عنكاوا؟!
« رد #5 في: 13:24 11/01/2013 »
ياسيدتي المحترمة جرح عنكاوة ينزف بدواخلنا منذ 2005 وكلما يمر وقت لنسيان الامر تضعين اصبعك على هذا الجرح ليعمقه ويزيد نزفه. ان الخونة الذين باعوا عنكاوة يستحقون المشانق العلنية. هؤولاء بسبب جشعهم خانوا قريتهم وشعبهم وبسبب جبنهم خضعوا لاسيادهم الحاقدين الذين قرروا ان ينتقموا من انقى وارقى بقعة جغرافية في الشرق الاوسط برمته . فكلما دعت غيرة شبابها الابطال الذين ابوا ان يروا قريتهم تهان، التحضير في رفض الخنوع والخضوع لما يسمونه الامر الواقع حتى تعلو بعض الاصوات الشاذة لتقلل من عزيمتهم وهكذا المخطط يسير دون عرقلة تذكرة وتسلم عنكاوة الى جلاديها لتسير على طريق الجلجلة الى الصلب  بالضبط كما سلموا المسيح لجلاديه.

عصام المالح
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل حقّاً عقرت عنكاوا؟!
« رد #6 في: 14:21 11/01/2013 »
السيدة جنان بولص گورگيس المحترمه
تحية اخوية صادقة

 م / المقالة تحتاج الى تشخيص الاسماء

شكرا لمقالتك الجميلة، انا اتصور جازما انها تنقصها التشخيص والاشارة بالاصبع لمسببى الكارثة، فقد راجعنا الجهات الرسمية المسؤولة فقال احدهم ان المسؤؤلين فى مديرية ناحية عنكاوا والبلدية  السابقيين يستحقون الاعدام مئة مرة ( يالهوى  يا لهوى) تصورى ان هذ المسؤؤل يقول مئة مرة اعدام بحقهم قليلة.. وليس مرة واحدة  لما سببوه بحقكم وبحق اهل عنكاوا من ماساة وكوارث لاتقل عن مآساة الفلسطينيين. هذا نص كلامه ، ولكن اين القبض والكل فى عنكاوا يتهم المسؤلين الحزبين بالتواطئ مع المجرميين وكذلك ان المحكمة لاتزال تتراوح مكانها ولم تصدر قرارا بحقهم ...انا لا اعرف انك يا اختاه جنان رغم ان مقالتك فيها اشارات واضحة لمدير البلدية والناحية السابقيين ولكنك لم تشخصيهم بالاسماء فانا هنا ساشخصهم بالاسماء مادمت لم تذكريهم بالاسماء لربما لاعتبارات اجتماعية او ظرفية او سياسية ، اما انا شخصيا سوف لا اجوز عن حقى وما سببوه لى من معاناة وحسبونا مطرودين من عنكاوا ولايحق لى ما يحق لاهل شقلاوا وكويسنجق والقوش والبصرة وبغداد فى اراضى عنكاوا ، فعنكاوا اصبحت اراضيها تهدى من قبل هذا المسوول ومن قبل حمايته لمن يشاؤؤن وهناك من يكتب من اميركا مادحا اياه ويزوره زيارات مكوكية بغية الحصول على قطعه ارض فى عنكاوا ، هناك من اهل شقلاوا من حصل على قطعيتين ارض سكنية فى ان معا وانا املك القائمة الكاملة باسمائهم، اما باقى المشتركين فى الجريمة فقد شخصتهم واشرت اليهم بالاسم ، مرة اخرى انا اضع كامل المسوولية على السيد ((فهمى متى سولاقا)) مدير ناحية عنكاوا السابق و ((فرهاد منصور مربين نباتى)) مدير بلدية عنكاوا السابق واحملهم كامل المسوولية لما حصل لى تحديدا، سوف لا اسكت عن حقى وهذا يعد اجراما مشتركا سرقات لاموال الدولة وشعب عنكاوا معا وهنا العشرات من الدلائل الملموسة ضدهم.
يمكننا ايضا ثوجيه الاتهام الرسمى بحق رئيس ديوان مجلس وزراء اقليم كوردستان السابق نورى عثمان الطالبانى الحرامى الاول والاشهر فى تاريخ كوردستان لربما فى الشرق الاوسط  فى هذه الصفقة التى شملت كل من فهمى متى سولاقا وفرهاد منصور نباتى من جهة وبين نورى عثمان الطالبانى الذى استغل منصبه الحزبى والرسمى لكى يسرق عقار عنكاوا مناصفة مع الاثنين الاخرين.
اما المجلس البلدى السابق ماشاءلله على هكذا مجلس من برة هلا هلا من جوة يعلم الله، مصالحهم كانت بالمقدمة وانظرى على اسمائهم والمساحات التى حصلوا عليها واولهم بولص شمعون واسالوه على كم قطعة ارض حصل مستغلا وظيفته فى هذه الناحية. ((ساواجهك مرة اخرى يا بولص شمعون)) ولكن هذه المرة بصورة رسمية وليس كما حصل فى جمعية الثقافة الكلدانية عندما خرجت منهارا مبررا امام الجالسين فى صالة جمعية الثقافة الكلدانية، لاحظى قائمة الاسماء للمجلس البلدى السابق.
اختى كاتبة المقالة القديره جنان بولص
علينا كمجموعة  وكاهل عنكاوا  ان نجمع التواقيع والاسماء وانا مستعد ان اسافر اليكم فورا لمتابعة الامر والضغط على المسؤولين بهدف تقديهم الى المحاكمة والا انا اتصور  انه لا داعى لهذه الحملة الاعلامية غير الهادفة فاننا نفضحهم اعلاميا اكثر مما هم مفضوحين  وهم غير مبالين بها والكل يعرف ماذا فعلوه من كارثة بحقكم وبحقنا. فهؤلاء فقدوا ماء وجوههم
  
 لك ولجميع القراء ولاهلنا فى عنكاوا اينما كانوا  محبتى الاخوية الصادقة


وليد حنا
 السائق بيداويد
كوبنهاكن

غير متصل amal.palandar

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 155
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل حقّاً عقرت عنكاوا؟!
« رد #7 في: 22:26 11/01/2013 »
   
              الى/ كاتبة المقالة القَيمة .....
      عاشت اياديك الحلوين .. بس انت الوحيدة تدافعين عن بلدتك عينكاوة ...
       وانا اايدك مئة بالمئة كلها صحيحة و موثوقة يا عزستة ست جنان
        انتهت عينكاوة باراضيها و تراثها و اهاليها وحتى تقاليدها الاصلية ووو.....

        امل بلندر
        عينكاوة

غير متصل سرتيب عيسى

  • ادارة الموقع
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 755
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل حقّاً عقرت عنكاوا؟!
« رد #8 في: 04:24 12/01/2013 »
 استاذتي الجميلة
انا الذي يحمل لك في قلبي كل الحب والاحترام كما حملت لاناس كانوا مثلي الاعلى  وانا في مطلع شبابي . سوف اتعرى من كل الاسئلة التي يجب ان نحاول ان نلبسها الاقنعة قبل ان نطرحها. هل نحن ابرياء؟ من المؤكد ، ليس هناك بريء بيننا. كم زنينا نحن جميعا وارتكبنا من المعاصي؟ قبل ان نصحوا على كابوس ايامنا هذه.
لست هنا بصدد الدفاع عن احد( ولا ادافع عن نفسي كوني ضحية مع سبق الاصرار والترصد)
سيدتي ، هل انت بريئة من كل الذي  من حولنا؟ وهل الاخرون الذين ترتفع اصواتهم بين الفينة واخرى ابرياء؟.
 اما بعد، هل الذين باعوا انفسهم قبل ان يبيعوا اولاد جلدتهم ابرياء؟ عجبي ، تحاصرني الاسئلة . لغاية في نفس الساسة لا استطيع تقشير اللوزة كلها.  من المسؤول الاول عن ما نحن فيه؟ هو سؤال صعب مرتبط بالتفسير المادي للتأريخ؟
هي دائرة مفرغة نحاول ابدا ان ندور حولها ، وهي اننا نفكر بانفسنا اولا قبل ان نفكر (بكلنا) وهذه الانانية المجردة تجعلنا عراة لا نستطيع تغطية ذاتنا الانانية (ساعة الساعة)
 سلوكنا الاناني البعيد عن التفكير الجماعي هو الذي اوصلنا الى ما نحن فيه. ضعف الشعور بالمسؤولية الجماعية هو الذي افقدنا بوصلة الاتجاه الصحيح.
سيدتي جنان كلنا مذنبون وغالبا الاستثنائات وان كانت مبررة  فتبريرها استثناء.. انه زمن بائس، رغم اني لست مع اشاعة اليأس!!

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل حقّاً عقرت عنكاوا؟!
« رد #9 في: 13:59 12/01/2013 »

السيد سرتيب عيسى عودة عجمايا المحترم
تحية لك وللاهل الكرام وللجميع

فى الواقع ان ما استشفيته من تعليقك وبين اسطرها هناك اتهامات بالجملة رغم عدم تشخيصك الاسماء وتحمل( بتضميم التاء وفتح الحاء وسكون الام)  الكل مسؤؤلية الكارثة التى حصلت فى عنكاوا وانا اعتبر هذا الكلام غير منطقيا ابدا مع عميق احترامى لاريك لربما فيه نقاط ايجابية ولربما تعلم ما لا اعمله انا،  ، بدليل وانا اجزم ان اهلنا فى عنكاوا عدا الخيريين الذين تورطوا بالجريمة لم يكن فى وسعهم فعل شئ او ايقاف ما كان فى طريقه للحصول والتغيير وماذا كان بيدهم فعله امام ذلك المسؤول التى احتضنته عنكاوا ليهدى اراضيها لكل من هب ودب ولكل قادم من ايران واستراليا واميركا وزاخو والقوش وشقلاوا وكويسنجق اليست هذه المناطق تعيش فى امن وامان بعيدا عن الارهاب والقتل واليس الاجدر ان يستملك  هولاء اراضى فى مسقط راسهم ولماذا عنكاوا بالذات فباى قانون  قد استحق  هؤلاء استملاك اراضى فى عنكاوا فى الوقت الذى ان معظمهم يملكون بيوتا واراضى فى قصباتهم والمدن الكبرى فى بغداد والموصل، باى حق يستملك رجلا عاش عمره كله فى ديانا وهاوديان ان يستملك ارضا فى عنكاوا قد اهداها اليه سيده الحزبى المسؤؤل. اليس هذه كارثة ما بعدها كارثة؟؟ ، ماذا كان بامكان اهلنا فى عنكاوا فى الداخل والخارج عمله لايقاف هذا الزحف الهائج وانت بام عينيك لاحظت فى بلدية عنكاوا الزخم الكبير من المراجعين من خارج اهل المدينة.
انا اشرت بالاصبع واثرت الموضوع للعديد من المسؤؤلين فى اربيل خلال خمسون يوما من تواجدى فى عنكاوا عما حصل لهذه المدينة الصغيرة الامنة وقد كتبت وقلت ما يجب قوله وعدم التهرب منه ذلك فى تعليقى الى القديرة ( جنان بولص گورگيس ) كاتبه المقال الرئيسى ما قالوه بصريح العبارة وتمنيت ان لم اكن اسمع ما قالوه حقا فقد خجلت من نفسى وكان الافرض ان اسد اذانى قبل ان اسمع كلاما بهذا الشكل ، فاهلنا فى عنكاوا ما كان عليهم الا الرضوخ والسكوت مجبرين يبلعون الحصرات وهم غير قادرون على الكلام وفعل شئ ازاء ما كان يدور وكانهم لا موقع لهم ولاصوت ولا كانه هم اصحاب حق وقرار  وكان تلك الاملاك هى املاكهم وراضيهم  وها ان القديره (( امل بلندر)) التى هى من هل عنكاوا قد ادلت بدلوها بصريح الكلام والعباره فتقول ( فقدت عنكاوا اراضيها وثقافتها وتراثها وتقاليدها الاصلية)
سوف لا اخذك بعيدا يا سرتيب لكى يكون تركيزنا منصبا  ومحصورا على واقع عنكاوا وبامكانك ان تسال رئيس المجلس البلدى السابق بولص شمعون واعضاء المجلس البلدى السابق عن اليه التوزيع للاراضى وهل انهم كانوا يسالون مقدم الطلب (( اذا كان يملك دارا او بيتا او قطعة ارض فى مسقط راسه وهل هناك اوراق ثبوتيه قد حصلوا عليها من ان هؤلاء يستحقون الاراضى))   السؤال لماذا عنكاوا تحديدا !! وماذا عن مستقبل ابنائها ؟؟ اين نحن نذهب ؟؟ لماذا لم يحصل اهل ارموته فى ارموته والقوش فى القوش واهل شقلاوا فى شقلاوا وهكذا!!!  لا عزيزى سرتيب عيسى  ركز معى ان هذا لم يحصل هذا ابدا وانما ان اليه توزيع الاراضى قد تمت بفوضى عارمة وكان المسوول كان يوزع الهبات والهدايا امام باب مكتبه وكانه جاء من المريخ منقذا وعن المقابلات الشخصية واحيانا عن طريق الرذيلة والقضايا المنبوذة والساقطة كما يشاع فى الشارع العنكاوى  وبامكانك ان تسمع مباشرة عما يقوله اهلنا فى عنكاوا، انا هنا صريح وانقل لك ما هو شائع هناك،
انا اعلم علم اليقين ان انفارا واشخاصا لا ينتمون الى عنكاوا و يعيشون فى اميركا لا يعرفون موقع عنكاوا الا على الخريطة الجغرافية  لايزالون يحاولون بشتى الطرق الحصول على قطع اراضى فى عنكاوا .
[i]فالمسؤؤلية محصورة فى عدة اشخاص فى بلدية عنكاوا وشعبه الاملاك الذى كانت بامرة رئيس البلدية السابق فرهاد منصور وبين مدير الناحية السابق فهمى متى سولاقا وبين المسؤول الحزبى والحزب الاخر الذى يتبعهم المتهمون بالقيام بتنفيذ الابراج الاربعة فى عنكاوا رغم انف اهل عنكاوا[/i]
اتصور انه من الخطآ الفادح والكبير ان نحمل اهلنا جميعا فى عنكاوا مسؤولية ما حصل واكرر ان المسؤوليه محصورة بين شلة من الذين تجردوا من الضمير والمسؤلية المستقبلية لشعبنا وكانت مصالحهم الذاتيه والانية قد فرضت واقعا عليهم نسوا الجميع باستثناء مصالح عوائلهم وجيوبهم وكانت النتيجة هذه.
الحل اننا لازلنا بحاجة الى الدعم الجماهيرى وجميع التواقيع وتشكيل لجان شعبية لمتابعة الامر لدى السلطات المعنية الرسمية والقيادات الحزبية والكتابة عبر الصحف والصحف الالكترونية  والحملات الجماهيرية ومشكورة هى (( صفحة عنكاوا كوم)) التى سنحت لنا وفتحت بابا لكى نتمكن ان نقول ما يجب قوله، فهذا يفرح قلوبنا بان نشارك اهلنا الحلول ونعزيهم فى هذه الكارثة .
كما يجب توجيه الشكر والثناء لنادى شباب عنكاوا لمبادرتهم هذه وانا اشد على اياديهم فى مسعاهم هذا فقد افرحتمونى يا شباب ويا شابات عنكاوا فى مبادرتكم الحية هذه حقا
لكم معزتى الكبيرة
الشكر للجميع


وليد حنا السائق بيداويد
كوبنهاكن

غير متصل سرتيب عيسى

  • ادارة الموقع
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 755
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل حقّاً عقرت عنكاوا؟!
« رد #10 في: 23:01 12/01/2013 »
السيد وليد حنا
 طرحت  اسئلة هي وجهة نظرك التي اكن لها كل الاحترام. لست هنا بصدد الخوض في نقاشات شخصية. عندما نتكلم عن ما جرى في عنكاوا والذي سيجري لاحقا هذا ليس استثاءا. ان الوطن ياعزيزي كله مستباح. ان نلقي اللوم  في الذي جرى في عنكاوا على شخص او شخصين ليس انصافا. وراء الفاسدين الصغار دائما فاسدين كبار او قل منظومة فساد مترابطة تحمي بعضها البعض. ونحن في هذا (الزمن الديمقراطي) لنا امتدادات لا ديمقراطية. تتحكم فينا روح انتهازية انانية ناتجة عن ضعف في الوعي الاجتماعي.  الوعي الاجتماعي والشعور بالمسؤولية الجماعية الذي فقدناها منذ قفز البعثيين على السلطة.  وكمل على ماتبقى منها ظروف مابعد الانتفاضة ثم  سقوط الصنم. لذلك اصبحت الاصوات التي تنادي بالحق اصوات نشاز. بينما كان بين العنكاويين وبقية مناطق العراق في الخمسينيات والستينيات مئات بل الالاف المناضلين سقط بينهم عدد كبير ضحايا مواقفهم الرجولية.
احيي اليوم جميع الذين صبروا واصروا على البقاء في ارض الوطن واكاد اجزم ان ظروفهم اليوم هي اصعب من الظروف التي عشناها نحن قبل عقدين من الزمن، لان المعادلة باتت اصعب بكثير والتيار الذي تصارعه النخبة وبينهم استاذتي القديرة جنان هو اكبر بكثير من الذي كان موجودا ايام كان اكثرية العنكاويين في بلدهم يوم كانت النخبة المثقفة الواعية في العراق كانت تبدع وهي  مازالت تعيش في العراق.
نحن ياصاحبي غائبون عن الوطن الذي احببناه ، والوعي الديمقراطي، الثقافة والفن غائبون في الوطن. ان الوطن الذي هجره مبدعوه  وعلمائه وتتحكم فيه ثقافة النفط والدولار، ليس غريبا ان يكون غريبا.

غير متصل سرتيب عيسى

  • ادارة الموقع
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 755
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل حقّاً عقرت عنكاوا؟!
« رد #11 في: 19:41 13/01/2013 »
استاذتي الجميلة
انا الذي يحمل لك في قلبي كل الحب والاحترام كما حملت لاناس كانوا مثلي الاعلى  وانا في مطلع شبابي . سوف اتعرى من كل الاسئلة التي يجب ان نحاول ان نلبسها الاقنعة قبل ان نطرحها. هل نحن ابرياء؟ من المؤكد ، ليس هناك بريء بيننا. كم زنينا نحن جميعا وارتكبنا من المعاصي؟ قبل ان نصحوا على كابوس ايامنا هذه.
لست هنا بصدد الدفاع عن احد( ولا ادافع عن نفسي كوني ضحية مع سبق الاصرار والترصد)
سيدتي ، هل انت بريئة من كل الذي  من حولنا؟ وهل الاخرون الذين ترتفع اصواتهم بين الفينة واخرى ابرياء؟.
 اما بعد، هل الذين باعوا انفسهم قبل ان يبيعوا اولاد جلدتهم ابرياء؟ عجبي ، تحاصرني الاسئلة . لغاية في نفس الساسة لا استطيع تقشير اللوزة كلها.  من المسؤول الاول عن ما نحن فيه؟ هو سؤال صعب مرتبط بالتفسير المادي للتأريخ؟
هي دائرة مفرغة نحاول ابدا ان ندور حولها ، وهي اننا نفكر بانفسنا اولا قبل ان نفكر (بكلنا) وهذه الانانية المجردة تجعلنا عراة لا نستطيع تغطية ذاتنا الانانية (ساعة الساعة)
 سلوكنا الاناني البعيد عن التفكير الجماعي هو الذي اوصلنا الى ما نحن فيه. ضعف الشعور بالمسؤولية الجماعية هو الذي افقدنا بوصلة الاتجاه الصحيح.
سيدتي جنان كلنا مذنبون وغالبا الاستثنائات وان كانت مبررة  فتبريرها استثناء.. انه زمن بائس، رغم اني لست مع اشاعة اليأس!!


غير متصل فاروق يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 387
  • الكلدان أصل العراق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل حقّاً عقرت عنكاوا؟!
« رد #12 في: 02:39 14/01/2013 »
كيف يضيع حق اهل عنكاوا طالما هناك بطون انجبت ( رجالا ) أمثال ضياء بطرس   الكلــــــــــــدانـــــــي الســــــــريانـــــــــــي الاشــــــــــــــــوري
ومن الذين يطالبون بحقوق الانسان في كردستان........ الستم انتم يا اهل عنكاوا اولى للمطالبة بحقوقكم المغتصبة؟؟؟؟؟

لقد اعجبتني عبارتك يا اخت جنان التي تنص في مقالتك "و لكنهم ركبوا العقوق و خانوا (الرحم ) و اعتنقوا الخسّة و الدناءة.. ثم رفعوا الكؤوس و شربوا نخب  اتمام المهمة بنجاح منقطع النظير"


فاروق يوسف خيا
كاليفورنيا
faroukyar@yahoo.com
لا تنازل عن حرف الواو بين الكلدان والأشوريين

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 772
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل حقّاً عقرت عنكاوا؟!
« رد #13 في: 17:00 14/01/2013 »

الاخت العزيزه جنان بولص  المحترمه....:
بعد التحيه:
تبقى عينكاوه الكلدانيه مزهوه  باهلها  وبشبابها وشاباتها الاحرار.....
هذه كانت عينكاوه على مر العقود السابقه كالاتي:
1-   كانت عينكاوه  دوما بلدة امنه بواقعها الاجتماعي وترابطها الاسري هدفا للطامعين والمتربصين لتخريبها.
2-   كانت عينكاوه ولادة المربين والمدرسين والاطباء والمهندسين  واساتذة الجامعات والعلماء ورجال الدين  ورجال السياسه والثقافه.
3-   قدمت عينكاوه كوكبه من الشهداء على مر الاحداث التي عصفت بالعراق عامة والاقليم خاصة..
4-   كانت عينكاوه بعيدة المنال عن كل انسان من خارج اهلها  سواء اراد الايجار او شراء مسكن فيها من غير المسيحيين....
5-   كانت حصنا منيعا عن كل من يريد التجوال فيها من شباب اربيل ومن الغرباء عن اهلها.
6-   كانت تتمتع بخصوصيه اجتماعيه ودينيه مسيحيه وقوميه كلدانيه ..
7-   كانت ناحية زراعيه بامتياز واراضيها ملك لاجداد واباء اهل عينكاوه منذ قديم الزمان ولم يكن يتجرأ احدا من ابناءها التفريط بها مهما كانت بعيده عن مركز عينكاوه.
ما الذي جرى لعينكاوه وما اصابها في بداية التسعينات وما بعده......
1-بعد ان قامت حكومة صدام باطفاء نسبه كبيره من اراضي عينكاوه وتوزيعها كقطع اراضي سكنيه لموضفي اهل عينكاوه حصرا واطفاء اراضي لمشاريع خدميه والقسم الاكبر من اراضيها تم اطفاءه لبناء مطار عسكري فيها حاليا مطار اربيل.
2-بعد سيطرت الاكراد على اقليم كوردستان واصبح الاقليم بمنأى عن صدام ونظامه غزت عينكاوه منظمات الامم المتحده واليونسييف  وكل المظمات التابعه للامم المتحده ومنظمات دوليه اخرى وشركات عالميه ومحليه واستأجرت مئات المساكن في عينكاوه ونشطت كل المرافق الاخرى نتيجة هذا الغزو الاجنبي لعينكاوه وعلى ضوء ذلك نشطت حركة العمران وبات اهل عينكاوه يتوجهون الى العقارات والتجاره  بعد ان كانوا اغلبهم موظفين عند الدوله العراقيه.
3-وما ورد في الفقره 2 اعلاه كان سببا رئيسيا لبدء مرحله جديده في تاريخ عينكاوه واهلها فتوجهت انظار السكان المحيطين بعينكاوه من المسيحيين في سهل نينوى ومن قراها وقصباتها ومدنها بالتوجه للسكن  والعمل في عينكاوه لكثرة فرص العمل وكونها منطقه امنه 100 %.
4-فبدأت الايادي الاثمه والمتربصه  لعينكاوه واهلها واراضيها وكان مخططا ناجحا بقطع اوصال عينكاوه واراضيها ونسيجها الاجتماعي  وخصوصيتها الدينيه المسيحيه وقوميتها الكلدانيه الاصيله.
5- بعد 2003 كان المخطط الاثم قد دق اسفين قطع اوصال  عينكوه قد قطع اشواطا طويله في اطفاء اراضي عينكاوه بغير وجه حق وكانت  الطامه الكبرى بعد 2003 حينما بدأ المخطط الاثم يتجه باتجاه  استملاك البلديه او اطفاء اراضي عينكاوه بالكامل وتوزيعها للغرباء ولغير المسيحيين بدون ظوابط وبدون تعليمات تمليك الارض من قبل المواطن .
6-بدأ النزوح الجماعي لشعبنا لمسيحي من كل محافظات العراق نظرا لظروض الاحتلال وما تبعه من خطف وتهجير وقتل وتفجير مساكن وكنائس المسيحيين في البصره وبغداد وكركوك والموصل وكافة محافظات العراق الى عينكاوه التي هي واهلها فتحوا الابواب على مصراعيها واحتظنت اخوانها المسيحيين من كل انحا ء العراق وكانت االبلديه مستمره بتوزيع اراضي عينكاوه على اهلها وغير اهلها وحتى من هم في خارج العراق وكثير ممن حصل على قطعة ارض كان يملك في مسقط رأسه(محافظته )  دار او دارين وكثيرين ممن نعرفهم  لايعرفون عينكاوه ولم يروها على الارض حصلوا على قطعة  ارض ((بالواسطه) عن طريق اقاربهم اللذين أوتهم عينكاوه بعد 2003.
7-   ومن كل ما جاء اعلاه  كان الفاسدين والمفسدين من موظفي البلديه والناحيه ومسؤوليها قد افسدت عقولهم من مغريات من يريد الحصول على قطعة ارض وهم لعبوا دورا بارزا في ما جرى لعينكاوه واراضيها وتوزيعها  توزيعا عشوائيا تارة لمن يدفع اكثر وبدون ضوابط لغير اهل عينكاوه وعندما كان يصل الامر لابن عينكاوه كانت تطبق عليه الظوابط والقوانين المرعيه وهكذا باعوا اراضي عينكاوه لغير اهلها.
8-   وهناك امر اخر وهو (قانون المصاطحه )واهل عينكاوه اعرف بتفاصيله اكثر من غيرهم وما جرى في هذا القانون واعطوا الاراضي الستراتجية الموقع لمن يدفع اكثر ومن هم اقرب الناس لهولاء المفسدين والفاسدين.

9-   كان اهل عينكاوه قد توجهوا الى التجاره واستثمار اموالهم التي  حصلوا عليها من تاجير دورهم للمنظمات والمهجرين باسعار اغلى من بغداد وحتى اغلى من الايجارات في اميركا واستثمروها في بيع وشراء الارضي وهكذا اصبحت عينكاوه واراضيها تباع الى تجار ومقاولين اكراد ويسشثمروها وتباع الى من هب وداب.
ومما سبق اضحت عينكاوه  مدينه تشترى وتباع امام مرأى ومسمع اهلها الاصلاء ولا حوله ولاقوه لديهم لردع ما قام به حفنه مسؤوله ومريضه وتحت مظلة القانون والمسؤوليه.واصبحت مرتعا للدخلاء والطفيلين وتجار حروب وشوهوا شوارعها بباراتهم وملاهيهم ومطاعمهم ومولاتهم وبيوت مشبوهه وشوارع مكتظه بالغرباء وبات اهل عينكاوه غرباء في بلدتهم واصبحت شوارعها نقمة عليهم  وجيرانهم الغريب يعتدي عليهم وسيارات شباب اربيل الطائشين تجوب شوارع بلدتهم ليل نهار  واصبحت المرأه العينكاويه تخاف من التجوال في شوارع بلدتها خوفا من عيون هوجاء وكلمات مسيئه وخادشه للحياء من غرباء وشباب اربيل المارقين.
وباتت عينكاوه عاقرا باراضيها وباتوا شبابها بدون اراضي وهكذا كما نوهت في اعلاه من مقالتي قد نجح مخطط المتربصين والطامعين في تخريب عينكاوه وكسر نسيجها الاجتماعي وجعله مباحا لكل من هب ودب وما جاء في مقالك عزيزتي جنان من قيام شباب وشابات عينكاوه بالمطالبه بحقهم بالحصول على قطعة ارض من اراضي اباءهم واجدادهم حق مشروع ولكن لشباب عينكاوه سابقه وقريبه حينما طالبوا بتنظيم مظاهره ضد قيام شركة اشور ببناء الابراج الاربعه ولكن كان تيار المصالح والساسه والمسؤولين اقوى من حقوق شبابنا وشاباتنا في عينكاوه ونتمنى ان تكون وقفتهم هذه المره في طلب حقوقهم المشروعة في الحصول على قطعة ارض  اكثر جديه واكثر تنظيما واكثر شعبيه وان تتظافر الجهود من اجل حصولهم على حقهم المشروع..
ورجال ونساء وشباب وشابات عينكاوه معروفين على مر الزمان بثقافتهم وعزمهم وسياستهم وقوة صلابتهم بانتزاع حقهم المشروع في اراضي ابائهم واجدادهم وكان موضوعك  الاخت العزيزه  جنان موضوعا اثلج صدورنا ووضع اليد على الجرح وجرحنا هو الذي دفعنا  الى الكتابه في موضوع يخص بيتنا واهلنا واحباءنا واباءنا واجدادنا .
للمثال وليس للحصر في زيارتي الاخيره بمناسبة اعياد  الميلاد وراس السنه الميلاديه 2013.
1-   باتت عينكاوه مدينه متخمه بالكونكريت  والحديد بنايات ودور متلاصقه (صناديق كونكريتيه)) اصحابها يتخاصمون على مكان لوقوف سياراتهم امام دورهم لان المتر الواحد يساوي كذا دولار  وكان اولاد اخي يضعون سياراتهم في شارع عام ويفسحوا المجال لاضع سيارتي  امام دارهم واذا جاءك ضيف يبقى حائرا اين يضع سيارته وصاحب الدار يبقى في حيرة من امره وامر سيارة ضيفه........
2-   الشوارع العامه مليئه بالسيارات الاتيه من اربيل وتدور ذهابا وايابا في شوارع عينكاوه وذات مره كنت وبناتي نتسوق الجرزات من محل على الشارع العام واذا بسياره فيها شباب طائش يصيح من سيارته واصفا لون ملابس ابنتي وحينها اشططت غضبا ولحقته مسرعا ولكن لم يحالفني الحظ وهرب في احد الازقه وكنت انوي  ان اعطيه  درسا في الاخلاق وهذه الممارسات موجوده على مدار الساعه....
3-    وهناك شواهد كثيره يعرفها اهل عينكاوه ويعيشونها  يوميا لا اريد ذكرها لاسباب في نفس يعقوب.....!!!!!!!

وهنا اود ان اذكر لقراءموقع عينكاوه كوم  يجب على اهل عينكاوه الاصلاء ان يقفوا يدا واحده وبقوه بوجه كل من يريد ان يجعل من عينكاوه مرتعا لنزواته وفساده  وان يقفوا صفا واحدا تجاه كل من يحاول تغير معالم عينكاوه التاريخيه وتراثها العريق ومعالمها الدينيه المسيحيه وقوميتها الكلدانيه الاصيله.........
مع حبي وتقديري لاهلي في عينكاوه الكلدانيه الاصيله..........

Abo   Rany

غير متصل ابو تمارا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 39
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل حقّاً عقرت عنكاوا؟!
« رد #14 في: 20:14 14/01/2013 »
تحياتي للأخت جنان ... ولكل أعضاء وزوار موقع عنكاوا
ما جاء في مقالتك ومداخلات الأخوة يحتاج الى أثباتات ملموسة وواقعية وأسماء المتورطين في ما آلت اليها عنكاوا ، والأمر كله متوقف على أهل عنكاوا والخيرين من أخوتنا المسيحيين بكافة طوائفهم من اجل العمل ثم العمل ثم العمل وليس بالكلام فقط من أجل وقف ما جرى ويجري في عنكاوا من أنتهاكات وتجاوزات على اراضيها ، واذا بقي الحال على ماهو عليه فعندها لا ينفع الندم وندب الحظ  لأن الحقوق تؤخذ ولا تعطى .
وفي مداخلة الأخ فاروق يوسف المتواجد في أمريكا عليه عدم الحكم على الأشخاص اذا كانت لديه خصومة أو عداوة مع الشخص المشار اليه في مداخلته وأن السيد فاروق ليس من أهل عنكاوا أصلا وأنه ترك بلدته وهاجر وترك الجمل بما حمل وليس له علاقة بأي شيء يحدث عدا أطلاق التهم جزافاً وتشويه الحقائق وما خفي كان اعظم .


                                                                                 نزار عيسى / عنكاوا