المحرر موضوع: كنيستنا الكلدانية ... كنيسة راسخة  (زيارة 7421 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كنيستنا الكلدانية ... كنيسة راسخة

كَثُرَتْ الكتابات في الآونة الأخيرة ( رُغم عدم توقفها طيلة السنوات العشرة الماضية ) عن الكنيسة الكلدانية وخاصةً بعد أستقالة غبطة أبينا البطريرك الكلي الطوبى , وتحديد موعد أجتماع السينودس القادم لأختيار خلفاً لغبطته لقيادة شعب الكنيسة الكلدانية واضعين شروطاً ومواصفات أقل ما يُقال عنها نابعة من أهداف وغايات شخصية قصيرة النظر , وتلميحات نقدية للبعض من أساقفتنا الأجلاء , وتزلفاً لآخرين منهم , وهم بذلك يَثبتون بأنهم قُصْيري النَظَر تجاه كنيسة الرب يسوع المسيح ( له المجد) حين تأسيسه لها .

وقبل الدخول الى لب الموضوع , أود أن اُذَكِّر القارىء الكريم ببعض التوصيفات التي قيلت عن كنيسة الرب يسوع المسيح من البعض من الآباء والمفكرين الغيارى وهي أن الكنيسة ليست مؤسسة مدنية تستند على جهود بشرية في أدارتها , بل هي مؤسسة ألهية , أسس قواعدها الرب يسوع المسيح وحدد أهدافها ودعاها للذهاب الى العالم أجمع (مرقس 16:15), وأن كنيسة العراق هي كنيسة القديسين والشهداء الذين عاشوا فيه وبذلوا حياتهم في سبيل أيمانهم وتعرّضوا على مرّ العصور لأضطهادات بسبب أيمانهم ومبدأيتهم وحفاظهم على الأمانة وتطبيقهم للأهداف التي تأسست لأجلها, ولم يكن من بين تلك الأهداف أبداً البحث عن الراحة الجسدية أو أِركان سيف جهادهم الروحي أو مسايرة الحُكّام أو الأوضاع السائدة أو التزَلُّف لدى رؤساء هذا العالم على حِساب مبادئهم وأهدافهم الروحية ,لأنها لو كانت كذلك ,لَما أٌطلِق عليها تسمية " الكنيسة المجاهدة – على الأرض" تمييزا عن " الكنيسة المُعَذَّبة – في المطهر " والكنيسة المُمَجَّدة – في السماء ", فأذن كُتِبَ على كنيستنا الحهاد الروحي , فأن لم تكُن مُجاهدة أو مُضطَهَدة أو مُحارَبة من قِوى الشر , فذلك يعني أنها حادَتْ عن الأهداف التي تأسست من أجلها , وعليه فأن ما حَصَلَ ويَحْصُل لكنيستنا الكلدانية على مرّ التاريخ ولا سيّما في العقد الأخير , فأنه دليل وبرهان على صحّتها وبقأنها سائرة على خط السكة الصحيح , وكلما حورِبَت من الأعداء وقِوى الشر فأن ذلك  دليل على صحة مسيرتها .
 
في سؤال لمقدم برامج فضائية ( cbc) عادل حمودة , سأل الأب مكاري يونان عن كثرة الشياطين وتلبُّسها أجساد أشخاص في دولنا المشرقيّة , وظمور هذه الحالة في دول الغرب , فأجاب قائلا : لنتأمّل التفسير في هذه الظاهرة , هنا بالذات " ويقصد الشرق" فالشعب بطبيعته مُتَدَيِّنْ, رافض عمل الشيطان سواء كان مسلم أو مسيحي , لذلك ترى أن الشيطان عندما يرفضه الأنسان , يصارعه ويظهر في حياته , ويدافع عن سلطته في المكان الذي فيه وهكذا , ولكن في بلدان الغرب " بلا تحديد " فيها الأنسان يصنع الخطيئة وعنده الموضوع هو عُرْف وطبيعي وليس بخطيئة, فمثلاً خطيئة الجسد في تلك البلدان هي أمر عادي, فيقول لك أنها كالأكل والشرب فأنها حاجة جسدية , ولكن في مفهومنا الشرقي فأن الزناة مصيرهم بحيرة النار , فكل هؤلاء يعيشون في الزنا , فالشيطان يحاربهم لييييييييييه ؟؟ لذلك فالشياطين يملكونهم ولا حاجة لمحاربتهم .

وعليه فأن ما جرى ويجري لكنيستنا الكلدانية من أضطهاد أو محاربة أو تهميش أو حتى النقد, فأن جميعها حالات صحيّة , وسبق وأن قالها الرب يسوع المسيح وذكر الأهوال والمصاعب التي ستلقاها الكنيسة في مسيرتها الأيمانية , ولذلك فأنا لا أطلب لكنيستنا الراحة والهدوء الجسدي والمادي , ولا المديح البشري , ولا مظاهر العظمة والفخفخة الدنيوية الزائلة , لأنها ليست من شِيَمها .  

بعد حوالي عشرة أيام سوف تحل علينا مناسبة دينية هي فترة صوم وتوبة وتأملات روحية هي الباعوثا "صوم نينوى - صوم العذارى - صوم النجاة من وباء الطاعون "  وكانت عاملا فعّالا في أجتياز الأنسان لفترات عصيبة من القلق والألم والأضطهاد والتهديد بالعقاب والموت الجسدي, فتحنّن عليه الرب فأزال عنه تلك الشرور وخلّصه منها بعد أن صام لمدة ثلاثة أيام وصلّى وتضرّع الى ألهه لكي ينَجّيه في تلك الأوقات الصعبة , أنها فترة مناسبة لكي نستغلّها جميعاً كنائس وأساقفة وكهنة وشعباً , لنرفع عيوننا وأكفّنا نحو السماء طالبين من عرّيس الكنيسة , الرب يسوع المسيح , أن يُنزل روحه القدّوس ليشترك وبفاعلية وأن يُظلِّلْ أجتماعات الآباء الأساقفة يوم 28\1\2013 ليتوصّلوا وبالأجماع لأختيار أحدهم ليكون الراعي الجديد لشعب كنيستنا الكلدانية مهما كان عمره أو عِلمه أو خلفيته الأجتماعية لأنهم جميعاً مؤهلين لخدمة كنيستنا الكلدانية , واضعين نُصبَ أعينهم بأن مَن يرعَ الكنيسة هو الروح القدس قبل أن يكون البطريرك أو الآباء الأساقفة , وما هو الا أداة لذلك الروح .  

بطرس آدم
 

  


غير متصل abed-kullo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 258
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كنيستنا الكدانية راسخة وستبقى راسخة وخارسة لمن يحاول النيل منها، بعزم ابنائها الكلدان الغيارى ستبقى راسخة.    
 

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا للشماس الاخ بطرس ادم على المشاعر العاطفية والامنيات النبيلة تجاة الكنيسة الكلدانية لكن حسب رأي ان الكنيسة الكلدانية وقيادتها بحاجة ان تراجع اوضاعها المختلفة بنظرة تحليلية وجريئة ومعمقة وشفافة وبدون خوف او تردد او توجس واحترام الرأي الاخر والنقد في سبيل التجديد والتطوير والتحديث والديناميكية ورفع جدار المنع العازل الموجود داخلها وارجو ان يعرف الاخ بطرس ان المطالبة في التغير جاءت من داخل الكنيسة الكلدانية نفسها وليس من عندي او من الكتاب العلمانيين حيث قال نيافة المطران (لويس ساكو) رئيس اساقفة كركوك والسليمانية في مقال له عام 2009 تحت عنوان (الكنيسة الكلدانية مدعوة لتكون قوة تغير ايجابي ..) (على الكنيسة الكلدانية ان تراجع نفسها بموضوعية ...) الرابط الاول للاطلاع وكان العلامة المفكر الاب (البير ابونا) قد سبق نيافة (المطران ساكو) في مثل هذا الطرح في عدة مقالات كانت اخرها مقاله تحت عنوان (كنيستي تفتقر الى رعاة ..) للاطلاع الرابط الثاني هذا الطرح من داخل اسوار الكنيسة يؤكد وجود خلل في مجمل اوضاعها وهي بحاجة الى حركة تصحيحية فعلية يعيد لها توازنها وحيويتها لكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه يا اخ بطرس تاركا تقدير الموضوع الى القارىء الكريم

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=344381.0;wap2

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,339381.0.html




غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الكريم أنطوان صنا

أشكرك على مداخلتك وتشخيصك لأمور نتّفق جميعاً حولها ولكن نطمح من كنيستنا الكلدانية تجاوزها بقوة صلاتها وأبنائها المؤمنين وتعاون أساقفتنا الأجلاء وآبائنا الكهنة الأفاضل بسيادة فضيلة التواضع فيما بينهم كما علّمنا ربنا يسوع المسيح في أنجيله المقدس (متي 29: 11 ) "
" اِحْمِلُوا نِيرِي عَلَيْكُمْ وَتَعَلَّمُوا مِنِّي لأَنِّي وَدِيعٌ وَمُتَوَاضِعُ الْقَلْبِ.(متي 11:29)"وبأتكالنا جميعاً " رجال الكنيسة والمؤمنين " على وعد ربنا يسوع المسيح أيضاً في أنجيله المقدس  "وَتَكُونُونَ مُبْغَضِينَ مِنَ الْجَمِيعِ مِنْ أَجْلِ اسْمِي.18وَلَكِنَّ شَعْرَةً مِنْ رُؤُوسِكُمْ لاَ تَهْلِكُ.( لوقا 21 :17- 18 )" , وكما ذكرت في متن المقال أعلاه فأن أضطهاد الكنيسة أمر متوقع وهو ما حصل بالفعل وبالذات لكنيستنا الكلدانية حصراً ولأسباب معروفة يطول شرحها في هذه المداخلة وكانت الكنيسة تتوقعها مستندة على قول الرب يسوع المسيح عندما قال في ( يوحنا 2: 16) سَيُخْرِجُونَكُمْ مِنَ الْمَجَامِعِ بَلْ تَأْتِي سَاعَةٌ فِيهَا يَظُنُّ كُلُّ مَنْ يَقْتُلُكُمْ أَنَّهُ يُقَدِّمُ خِدْمَةً لِلَّهِ.

كنيستنا , وأية كنيسة أخرى ليست بحاجة الى علماء وفلاسفة , والرب يسوع المسيح لم يطلب من تلاميذه دراسة الفلسفة والعلم لنشر الرسالة التي كُلِّفوا بها بل طلب منهم فضائل أخرى من بينها التواضع كما ذكرت أعلاه والصلاة في كل حين , والصوم , والأيمان والرجاء والمحبة كما جاء في كورنثوس (13: 13) بهذه الخصائص أستمرّت الكنيسة لأكثر من ألفي سنة, وهي تتقدم وتزدهر رغم الأضطهادات التي مرّت بها, وبدون هذه الخصائص لن تستمر لو أصبح جميع رجالاتها فلاسفة وعلماء وأصحاب شهادات الدكتوراه في مختلف العلوم .

 وأختم هذا التعليق بقصة من موروثنا الأيماني ( تتجلّى فيها فضيلتي الطاعة والتواضع ) وهي أنه في أحدى القلايات في أحد الجبال في شمالنا الحبيب وفي زمن كان الرهبان منتشرين في أماكن عصيّة في الجبال هرباً من الأضطهاد , كان يسكن راهب ومعه راهب آخر مبتدىء , ويبدو أن الراهب الأول كان بحكم قِدَمه في الأعتكاف ومعلوماته وخبرته في الحياة الرهبانية وتفاخره بذلك وأعتقاده بتفوقه على تلميذه المستجد البسيط , وأراد أن يتلاطف معه أو يستهزىء به , فطلب منه أن يزرع الخشبة التي كان يتكأ عليها أثناء صعوده ونزوله من الجبل , أن يزرعها أمام باب القلاية ( الكهف ) التي كانوا يعيشان فيه , وأن يقوم بريّها وسقيها كل يوم لكي تنبت وتخضرّ وتحمل ثمارا ليأكلا منها , وكان الراهب الرئيس متأكدا بأستحالة أخضرار الخشبة اليابسة , ولكنه فقط للآستهزاء بتلميذه .
لم يعارض الراهب المستجد في تنفيذ أمر معلمه ولم يناقشه في أستحالة أحياء الخشبة الميّتة رغم عدم أقتناعه بالأمر ,فأطاع أمره في زرعها وأروائها يومياً دون كلل أو أعتراض لفترة طويلة , ولكن أرادة الله كانت درساً لكليهما , للراهب المعلّم الذي أراد الأستهزاء بتلميذه المستجد , وللتلميذ المستجد لطاعته أوامر رئيسه , فبقدرة الله أخضَرَّت الخشبة اليابسة ونبتت أغصانها وأوراقها , وأعطت ثمارها للراهبين . 

غير متصل shamoun.n

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 191
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد الفاضل ( بطرس شمعــون ) المحترم ..

كنيستنا أصيلة وراسخة وستبقى كذلك فهي ليست وليدة اليوم أو الأمس وقد واجهت من الصعوبات
مالم تواجهه الكنائس الأخرى لكنها بقت قوية وموحدة رغم كل محاولات لتشتيتها لانها كما قلت أنت
هي ليست بمؤسـسة مدنية بل مؤسـسة ألهية أسـسها مخلصنا ( السيد المسيح ) له كل المجد وببركته
سوف تستمر , أما كل ماكتب عنها وماسوف يكتب مستقبلاً من قِبَل أبنائها أولاً ومن قِبل الآخرين
فهو بكل تأكيد حالة صحية وكصوت مسموع لما يأتي بمصلحتها , والشيء  الأخر والأهم  وهو
مدى مستوى الرقي الذي وصلت أليه الكنيسة الكلدانية ليكتب عنها وتسمع وتناقش وتقبل بالرأي الآخر ( بغض النظر عن النتائج )  .
 أكل هذا لايدل بأن الكنيسة بخير وبأن ابنائها الكلدان يرتقون الى
مستوى الشعوب المتحضرة بما لهم وبما عليهم , أفهل الكنائس الأخرى ليست بها مشاكل ومعضلات
أكثر مما يوجد عند الكلدان لكن هل من جريء ليكتب حرف واحد , ومن الناحية الأخرى فعدم الكتابة عن الكلدان كنيسة وشعباً  فسوف يبقى أغلبية الكتاب والصحفيين بلا عمل فخذ أي موقع من المواقع
المخصصة لشعبنا المسيحي  كم موضوع يحمل كلمة ( كلدان ) وقارنها ببقية المواضيع فسوف
ترى العجب , لكن يمكننا أعتبارها حالة صحية أيضاً والدليل القاطع للجميع بأن للكلدان ثقلهم
شعباً وكنيسةً  وبدونهم لايتم أي شئ .

  ســلام المسيح معك                                                       دوري شمعــون

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي دوري

أشكرك على آراؤك النابعة من الأصالة والحرص على كنيستنا الكلدانية التي هي دون شك في قمّة الكنائس مهما تعرّضت للأضطهادات والمضايقات والهجوم , ولعل من يتحسس ذلك بوضوح هو من يعيش بين الكنائس الأخرى سواء في الشرق أو الغرب , من النسبة العالية من المؤمنين المداومين على حضور القداديس أو المناسبات الدينية الأخرى , هذه النسبة التي تصل في بعض كنائسنا الكلدانية الى أكثر من 60% بينما لا تتجاوز هذه النسبة لدى الكنائس الأخرى في معظم الأحوال عن 10% من مؤمنيها , والكلدان يعلمون جيّداً أن هذا الهجوم والأضطهاد لن يتوقف طالما أستمرّ سير كنيستنا الكلدانية في خط سيرها المستقيم عبر الأجيال ومنذ تأسيسها قبل 2000 عام

غير متصل ATHEER SHAMAON

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 101
    • مشاهدة الملف الشخصي
كنيستنا الكاثوليكية للكلدان ستبقى راسخة ومثمرة ايضا طالما احتفظت بشراكتها الايمانية مع الفاتيكان (  الممثل الوحيد للجنس البشري امام العرش الالهي ).

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي إيـدي

المسيح ليس عـنـصرياً ، وكـفى

أما النـقاط الأخـرى لا تستـحـق الـتعـليق عـليها

غير متصل ديراني

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 8927
  • الجنس: ذكر
  • ايتها البتول مريم اني اسلم ذاتي لرأفتك
    • ياهو مسنجر - shpera_1980
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى المثقف ايدي ان كان راعينا الجليل المانيا او انكليزيا او سودانيا فنحن بهذا راضون لان المسيح جاء لجميع البشرية لم يأتي للاثوريين فقط وليس راعينا مسير من حزب معين كما هو راعيكم الجليل دنخا الرابع مسير من الاتحاد الاشوري العالمي المتأسس في ايران ... اما ايماننا بأن مريم هي ام المسيح او ام الله فهو نفس الشي لان المسيح هو الله الابن وانت ما ادراك بمريم لؤلؤة الله اما عن التماثيل والصلبان وصور القديسين كلها موجودة في غالبية بيوت الاثوريين الذين اعرفهم يضعونها فأن كانت محرمة لما بيوتكم مملؤة منها ... وحتى جسد المسيح في القربان لم يسلم من افواهكم فأي ايمان لديكم واما الذي يدخل عند مذبح الرب فالجميع مدعو الى وليمة الرب ليس فقط اصحاب السلك الديني والجميع مدعو الى الخلاص بالدم الذي سفك على المذبح اما زواج الكهنة فأن تزوج فأي مثالاً يكون للمسيح واسألك لماذا لا يتزوج بطريركم الموقر حتى عيونه تكون شبعانة ....
ليس العظيم أن تصنع ألف صديق في عام واحد ولكن أن تصنع صديقا لألف عام

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ادي بيث بنيامين المحترم
الكنيسة الكاثوليكية اتباعها مليارين
اما الكنيسة النسطورية اتباعها اترك الاجابة للقاريء
الكنيسة الكاثوليكية تؤمن ان المسيح هو الله المتجسد
وكما يقول الرسول يولص عظيم هو سر التقوى الله ظهر بالجسد
اي ان الله اختار ان يدخل التاريخ الانساني من خلال مريم
لذلك نقول والدة الله .
حضرتك فسر لنا كيف تكون العذراء ام المسيح دون ان تكون ام الله
وكيف تفصل بين الاب و الابن والروح القدس .

قلت الكنيسة النسطورية رمزها فقط الصليب
اما الكاثوليكية ففيها تماثيل وصور ونرد عليك انها رمزية كما هو الصليب
الذي وصفته بالرمزي هذه الصور لاتقلل الايمان بل تدعم المؤمن وادعوك
للتفكير بهذا الامر.
المسيح لا يذكر الانجيل انه عجن بيديه الطحين . ثم الخبز هو خبر حتى
اذا كان خبازه كافر بالتالي على مذبح المسيح يتحول الى جسد الرب
لذلك يقول الرسول بولص ...من يأكل من هذا الخبز ويشرب من هذا الخمر
دون استحقاق اكل وشرب الدينونة على نفسه.

عندما صلب المسيح ومات انشق ستار الهيكل الذي كان حكرا على اللاويين الكهنة
ثم ان المذبح لا ندخله باحذية ملطخة بالطين هذا الكلام لا يليق بسنك مع  احتراماتي لك

كاهن الكاثوليك لا يتزوج كما لم يتزوج الرسول بولص وبطرس اقتداء بهم كما هم اقتدوا بالمسيح
لذلك يقول الرسول بولص ... اقتدوا بي كما انا بالمسيح اقتدي.
مرة اخرى جملة يخرط عينه لا تليق بسنك مع احتراماتي لك.
زواج الاقارب عندنا ايضا لا يجوز ليس لانه خطيئة بل من اجل اطفال يولدون دون عاهات ومشاكل
وبصحة وعافية.

سيدي ادي بيث بنيامين المحترم مرة اخرى عندما تكتب عن امور كنسية
ولاهوتية لكي يصدقوك القراء ذيل كلامك بايات من الانجيل .
كل الكنائس الرسولية تمجد المسيح والذين يفتخرون بهذه النعم
هم المؤمنون الحقيقيون بكل كنيسة من هذه الكنائس.
ولكن المسيح اختار بطرس كي يجمع اخوته لذلك قال له المجد
انت صخر وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي وابواب الجحيم لن تقوى عليها

عزيزي واستاذي ادي علينا ان نحترم اختلافاتنا وان نكون عصرين
اننا كلدان القومية كاثوليكيي المذهب وانت كن من تكون اتقبلك
وانت شريكي على الاقل بالانسانية .

                      كلدنايا الى الازل

غير متصل shamoun.n

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 191
    • مشاهدة الملف الشخصي
 كل يوم يمضي نرى ونكتشف عقول عجيبة وغريبة بمستوى عقول العصر الحجري
ونكتشف مدى التخلف الأنساني والحضاري  لهؤلاء والمصيبة الأكبرمن ذلك هو ماتعكسه هذه
العقول عما يجول بدواخلهم وبقلوبهم من أحقاد وكراهية للآخر .
ومثال ذلك ماكتبه السيد ( كاتب الفروقات ) , حيث لانعلم ماهو الهدف المرجو مما كتب وماهي
الحكمة مما ذكر ( بغض النظر عن المغالطات ومصداقية ما كتب ) , فأي قارئ مهما كان مستواه
الثقافي ( فقط  قرآءة وكتابة  ) , سوف لايسيتنتج من هذه الكتابات سوى مايعكس بداخل وقلب
الكاتب , فأين الحكمة وماهي العبرة ( ؟ ! ) .

غير متصل ashor youkhana

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 43
    • مشاهدة الملف الشخصي
 السيد المحرر ... عنكاوة .كوم   والى الشخص المباشر

هذا ثاني رد لم تنشروه إ إ إ ...لماذا  هل لاني لا اسب  الاشوريين

ام انك نزيه لحد العظم  ؟؟؟؟؟؟  كفاكم كفاكم النظر بعين  واحدة

هل قلعت عينك الثاية ؟؟؟  او هل ستكون نزيها وتنشر هذا ردي الثالث او تنشر ردودي الثلاثة

غير متصل 1iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 111
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد Eddie Beth Benyamin
ممكن ان تجيب على سوال الاخت سوريتا
السيد ايدي  يقول . ا لشماس كيوركيس بنيامين بيث أشيثا في كتابه ( ريشانوثا ) المطبوع في شيكاغو في الثمانينات من القرن الماضي : ان جميع الأجانب الذين كانوا يزوروننا في هكاري كانوا يطلقون علينا تسمية الكلدان رغم كوننا على إختلاف معهم في المذهب ، وأن التسمية الآثورية أطلقت علينا بعد حلول هذلاء المبشرين الأجانب في ديارنا.بعد أن أفلح الأنكليز في إقناع النساطرة لحمل التسمية الآثورية.

ولا اعرف هل هو والدكم ام لا
«يمكن ان تكون الكذبة قد جابت نصف العالم فيما الحقيقة لا تزال تتأهب للانطلاق».‏ مارك توين

غير متصل 1iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 111
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد Eddie Beth Benyamin

ناطق رسمي او غير رسمي. بكيفك احنا نريدجواب.ممكن اتجاوب ولا تتهرب.
«يمكن ان تكون الكذبة قد جابت نصف العالم فيما الحقيقة لا تزال تتأهب للانطلاق».‏ مارك توين

غير متصل فرنسيس دنخا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 140
    • مشاهدة الملف الشخصي
خلافات في سينودس اختيار البطريرك الكلداني الجديد

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,638615.msg5900394.html#msg5900394

غير متصل 1iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 111
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد Eddie Beth Benyamin
ياخي لو كانت عندي نسخة من هذة الكتاب لكنت اعطيتك ليس فقط رقم الصفحة انما الكتاب كله،
ثانيا ياخي من قام بكتابة هذة الكتاب هو ابوك المرحوم  ا لشماس كيوركيس بنيامين بيث أشيثا فهل تريد اقناعنا بانك لم تقرا الكتاب و لاتعرف بان هذا الشي قد ذكر ام لا.
«يمكن ان تكون الكذبة قد جابت نصف العالم فيما الحقيقة لا تزال تتأهب للانطلاق».‏ مارك توين

غير متصل abed-kullo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 258
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ادي المحترم
ان مقارنتك ما بين الكنيستين فهي سطحية وعبارة عن قشور ومن المخجل ذكرها  ومع ذلك:
أسالك حاليا عن ما هية مذهبكم فقد كان اسم كنيستكم (كنيسة المشرق النسطورية) وبجرة قلم من البطريرك الحالي اصبحت
كنيسة المشرق الاشورية، فهل حلت الاشورية بدلا من النسطورية كمذهب وأن قلت لا ، فمن أي مذهب تعود اليه كنيستكم ، حيث كل المسيحيين لهم مذاهب دينية. فمثلا كنيستنا هي الكنيسة الكاثوليكية للكلدان، وكنيسة اخوتنا الاقباط هي الكنيسة الارثدوكسية للآقباط والسريا ن فأسمها  كنيسة الارثدوكس للسريان وهنالك الكنيسة الكاثوليكية للسريان وهكذا، فهل الاشورية(نسبة لآله اشور) اصبح مذهبا لكم .. مع تقديري

عبدالاحد قلو

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
   ܞ 
ܐܵܚܘܢܘܵܬܵܢ ܡܥܵܩܹܪܹܐ ܐܚܢܵܢ ܘܐܵܢܥ ܕܡܕܥܘܥܹܐ ܥܢܵܐ ܐܥܘܵܚ ܟܠܵܢ ܡܢ ܒܢܵܥ ܐܵܬܘܪ ܘܐܵܫܘܪ ܘܒܹܥܬ ܢܵܗܪܹܥܢ ܕܐܠܵܗܵܐ ܒܓܵܢܹܐ ܐܡܹܪܹܗ ܓܘܵܠܬܵܐ ܕܐܥܕܥ ܐܵܬܘܪ ܀ ܐܚܢܵܘܟܘܢ ܕܐܥܬܘܢ ܕܵܪܩܘܒܠ ܘܡܬܒܵܢܹܐ ܕܬܵܫܥܥܬܵܐ ܚܕܬܵܐ ܬܫܥܥܬܵܘܘܢ ܕܐܥܠܵܗ ܡܢ ܥܘܚܵܢܵܢ ܣܘܠܵܩܵܐ ܐܵܢܹܐ 500 ܐܡܐܵܐ ܫܢܹܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܡܢ ܕܐܵܗܵܐ ܟܠܵܦܬܵܐ ܥܕܬܵܐ ܕܡܕܢܚܵܐ ܥܡܵܥܬܵܐ ܐܥܬ ܗܘܵܐܠܵܗ 93 ܦܵܛܹܪܥܪܟܹܐ ܗܵܠ ܡܵܪܥ ܥܘܚܵܢܵܢ ܣܘܠܵܩܵܐ ܗܕܟܵܐ ܠܐܥܩܵܪܵܐ ܕܥܕܬܵܐ ܩܕܥܫܬܵܐ ܟܠܢܵܥܬܵܐ ܘܠܐܥܩܪܵܐ ܕܫܵܘܦܵܐ ܕܥܢܵܒܐ ܘܠܐܥܩܵܪܵܐ ܕܐܘܡܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܐܚܢܵܢ ܠܹܐ ܫܵܡܛܵܚ ܠܐܥܩܵܪܵܗܥ ܐܥܢܵܐ ܐܥܬ ܟܬܵܒܹܐ ܕܬܵܫܥܥܬܵܐ ܒܘܬ ܟܠ ܡܢܕܥ ܡܵܵܨܚ ܚܵܕ ܚܵܕ ܡܢܵܘܟܘܢ ܡܓܵܘܘܒܵܚ ܠܹܗ ܐܥܢܵܐ ܐܥܬܠܵܢ ܚܵܒܪܵܢܹܐ ܟܠܕܵܥܹܐ ܥܵܩܥܪܹܐ ܡܢܵܢ ܓܵܘ ܦܠܚܵܢܹܐ ܕܐܘܡܵܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܐܵܢܥ ܐܥܠܵܗ ܡܵܪܚܫܵܢܹܐ ܕܟܠܵܥܗܥ ܦܠܚܵܢܹܐ ܐܘܡܬܵܢܵܥܹܐ ܐܥܬܠܵܢ ܐܥܩܵܪܵܐ ܩܵܬܵܗܥ ܀ ܗܕܟܵܐ ܐܵܚܢܵܘܟܘܢ ܕܐܥܬܘܢ ܡܘܠܦܹܐ ܒܚܵܕܟܡܵܐ ܐܢܵܫܹܐ ܕܟܬܵܬܘܪܵܥܹܐ ܘܕܐܥܬܘܢ ܦܠܵܚܵܐ ܩܵܬܵܗܥ ܀ ܐܚܢܵܘܟܘܢ ܠܹܐܥܬܘܢ ܗܵܕܵܚ ܡܚܒܵܢܹܐ ܕܐܘܡܬܵܘܟܘܢ ܥܵܢ ܥܕܬܵܘܟܘܢ ܀ ܗܕܟܵܐ ܥܕܬܵܐ ܕܡܕܚܵܐ ܥܡܵܥܬܵܐ ܩܵܐ 431 ܫܢܬܵܐ ܗܘܥܬܹܐܠܵܗ ܓܵܘ ܐܠܩܘܫ 9 ܬܫܥܵܐ ܦܵܛܹܪܥܵܪܟܹܐ ܕܘܟܬܵܐ ܕܢܥܵܚܬܵܗܥ ܐܥܠܵܗ ܓܵܘ ܐܠܩܘܫ ܡܢ ܒܥܬܘܬܵܐ ܕܚܵܟܥܡ ܘܡܢ ܒܥܬܘܬܵܐ  ܕܒܹܥܬ ܐܵܒܘܢܵܐ ܀ܣܘܓܘܠܥ ܐܚܢܵܘܟܘܢ ܩܪܥܡܘܢ ܟܬܵܒܹܐ ܕܡܢܵܚܵܐ ܦܥܠܣܘܦܵܐ ܕܐܘܡܬܵܐ ܵܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܢܘܗܪܵܐ ܠܕܘܟܬܵܐ ܕܢܥܵܚܬܹܐ المرحوم هرمز ابونا ܗܘܪܡܥܙܕ ܐܵܒܘܢܵܐ ܕܒܹܥܬ ܐܵܒܘܢܵܐ ܐܠܩܘܫܵܥܵܐ ܘܚܙܥܡܘܢ ܡܘܕܥ ܐܥܠܹܗ ܒܹܐܡܵܪܵܐ ܟܠ ܡܢܕܥ ܒܘܬ ܬܫܥܥܬܵܐ ܘܗܕܟܵܐ ܒܹܐܡܵܪܹܐܠܹܗ ܫܵܟܪܹܵܐ ܐܠܵܗܵܐ ܕܩܵܕܡ ܒܵܪܹܐܠܥ ܚܵܕ ܐܵܫܘܪܵܥܵܐ ܀ ܟܕܡܵܐ ܕܡܵܚܥ ܒܹܘܠܘܪܹܟܬܵܐ ܩܵܐ ܬܵܘܪܵܐ ܠܹܐ ܪܵܩܹܕ ܒܐܢܹܐ ܚܘܫܵܘܟܘܢ ܕܟܬܵܬܘܪܵܥܹܐ ܕܵܥܒܪ ܠܹܐ ܡܵܨܬܘܢ ܡܫܵܚܠܦܥܬܘܢ  ܠܬܫܥܥܬܵܐ ܕܥܕܬܵܐ ܥܡܵܥܬܵܐ ܘܕܐܘܡܬܵܐ ܗܵܘܥܬܘܢ ܒܵܣܥܡܹܐ ܀   قشو إبراهيم نيروا من سان دياكو؟                             

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ܪܒܥ ܩܫܘ ܐܒܪܐܗܡ
ܒܣܡܐ ܓܢܘܟ
ܒܣܥܡܐ ܪܒܐ ܠܐܗܐ ܡܠܘܐܐ ܛܥܡܢܐ ܘܡܢܗܪܢܐ
ܚܥܐ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܠܕܪܕܪܥܢ
ܚܥܐ ܐܘܡܬܐ ܐܫܘܪܥܬܐ ܠܥܠܡ

ܡܥܩܪܢܘܟܘܢ ܐܡܥܢܐܥܬ
ܐܕܥ ܕܒܥܬ ܒܢܥܡܥܢ

الاستاذ قشو المحترم
عاشت ايدك على هذه المقالة الرئعة
ادي بيث بنيمين
 

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ قشو

ما يلاحظ مع الأسف مع الأخوة الآثوريين اليوم ( الكلدان النساطرة بالأمس ) تمسكهم بما يتم تلقينهم به دون الرجوع الى التاريخ ومصادره للوصول الى الحقيقة .

تأسست كنيسة المشرق في بلاد النهرين كنيسة واحدة رسولية متحدة مع كنيسة روما الأم والتي كان قد أسسها مار بطرس نفسه وأستشهد فيها . وكانت علاقة كنيسة المشرق بالكنيسة الكاثوليكية الجامعة الرسولية , علاقة الجزء بالكل والطرف بالمركز , وكان ذلك مطابقاً وصريحاً في مجمعَين عُقِدا في المدائن (سلمان باك) الأول في عام 410 وهو سينودس مار أسحق الجاثاليق والثاني عام 420 , بعد أن هدأت الأمور في أعقاب مذابح المسيحيين في عهد شابور, حيث كان الأتفاق في جميع الأمور سواءً الأيمانية أو تنظيم الكنيسة , وأعلنوا ألتزامهم بكافة القوانين التي وضعها الآباء الغربيون من مجمع نيقية سنة 325 م .
بدعة نسطورس
في عام 431 ظهرت بدعة نسطورس , ولسنا في معرض شرحها أو نقدها أو الدفاع عنها حين أنفصلت كنيسة المشرق ( بلاد النهرين) عن كنيسة روما , وساعد هذا الأنشقاق عوامل سياسية وخلافات وحروب بين الأمبراطورية الفارسيّة التي كانت مسيطرة على كنيسة المشرق , وبين الأمبراطورية الرومانية التي كانت كنيسة روما من ضمن أراضيها فأستمرت مسيرة الكنيسة الأم رغم ما طرأ عليها من أنشقاقات أخرى ولكن ظلّ الثقل الرئيسي لكنيسة مار بطرس .
ونستطيع تشبيه أنفصال كنيسة المشرق بأنفصال فصيل مشاة ( مع أحتفاظه بهويته القومية  الكلدانية ) من رتل مكَوَّن من لواء مشاة وسيره في طريق فرعي خارج الطريق العام , ولكن بعد حوالي عشرة قرون عادت ثلاثة حضائر من ذلك الفصيل المؤلّف من أربعة حضائر , والتحقت بالرتل الرئيسي ( مع هويته القومية الكلدانية ) , ولكن الحضيرة الأخرى ظلّت متمردة على اللواء بأجمعه وبقيّت في طريقها الفرعي الوعر, مع ملاحظة أنها أحتفظت بتسميتها القومية الكلدانية والبرهان هو ختم بطاركتها الشمعونيون وهو
(( محيلا شمعون بطريركا دكلدايي )) (( الضعيف شمعون بطريرك الكلدان ))
وظلّ ختماً رسمياً للبطاركة النساطرة  منذ ارتداد شمعون الرابع عشر سليمان 1700 – 1740 حتى آخر البطاركة الشمعونيين" شمعون الحادي والعشرين ايشاي الذي أغتيل عام 1975 . وعندما كان هذا الختم يُختَم به مراسلات وقرارات البطاركة الشمعونيين , لم يكن هناك ذكر لأيّ من المرحومين هرمز أبونا أو فايق نعّوم أو حتى ويكرام .




غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
      ܞ   
ܡܥܵܩܪܵܐ ܫܵܡܵܫܵܐ ܦܵܛܪܘܣ ܐܵܕܵܡ ܠܵܐ ܡܦܟܠܹܬܠܵܐ ܬܵܥܥܬܵܐ ܕܐܘܡܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܘܠܵܐ ܬܵܫܥܥܬܵܐ ܕܥܕܬܵܐ ܕܡܕܢܚܵܐ ܥܡܵܥܬܵܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܥܕܬܵܐ ܕܡܕܢܚܵܐ ܥܡܵܥܬܵܐ ܕܐܥܠܵܗ 311 ܫܢܹܐ ܥܵܥܢܥ 3 ܬܠܵܬܵܐ ܕܵܪܹܐ ܡܢ ܩܵܕܡ ܥܕܬܵܐ ܕܪܗܘܡܵܐ ܒܥܵܕ ܫܠܥܚܹܐ ܕܡܵܪܢ ܓܵܘ ܣܵܠܥܩ ܘܵܩܛܥܣܦܘܢ ܒܹܥܬ ܟܘܟܹܐ ܦܫܠܗ ܡܫܬܐܵܣܬܵܐ ܀ ܡܥܵܩܪܵܐ ܫܵܡܵܫܵܐ ܗܵܥ ܡܘܪ ܕܦܫܠܵܗ ܡܚܥܬܵܐ ܒܥܵܕ ܫܡܥܘܢܹܐ ܓܵܘ ܐܵܬܪܵܐ ܕܗܢܕܘ ܐܘܦ ܗܵܥܓܵܗ ܕܐܵܥܟ ܐܕܥܘܡ ܕܵܪܩܘܒܠܵܥܹܐ ܡܚܥܵܐܠܗܘܢ ܟܠ ܥܠܠܵܢܵܐ ܥܵܢ ܦܵܛܹܪܥܵܪܟܵܐ ܡܵܨܹܐ ܗܘܵܐ ܠܚܦܪܵܐ ܡܘܪ ܩܵܐ ܓܵܢܹܐ ܀ ܡܥܵܩܪܵܐ ܫܵܡܵܫܵܐ ܦܵܛܪܘܣ ܐܥܡܵܢ ܓܵܘ ܓܵܠܘܬܵܐ ܚܕܵܐ ܣܵܗܡܵܐ ܪܵܒܵܐ ܒܵܨܘܪܵܐ ܡܢܵܘܟܘܢ ܐܵܚܘܢܘܵܬܵܢ ܟܠܕܵܥܹܐ ܗܘܹܐܠܘܟܘܢ ܐܘܡܬܵܐ ܟܠܕܵܥܬܵܐ ܒܵܬܪ ܢܦܵܠܬܐ ܕܫܘܠܛܵܢܵܐ ܒܥܣܵܥܵܐ 2003 ܀ ܫܵܡܵܫܵܐ ܚܒܥܒܵܐ ܓܵܪܓ ܐܵܢܬ ܓܵܠܹܬ ܕܘܙܘܬܵܐ ܘܫܪܵܪܵܐ ܣܵܒܵܒ ܒܩܪܵܥܹܐܥܘܹܬ ܐܹܘܵܢܓܵܠܥܘܢ ܕܡܵܪܢ ܥܫܘܥ ܡܫܥܚܵܐ ܀ ܡܥܵܩܪܵܐ ܫܵܡܵܫܵܐ ܦܛܪܘܣ ܚܕܵܥܘܬܵܐ ܕܐܘܡܬܵܢ ܟܠ ܟܠܢܵܥܬܵܐ ܐܥܠܵܗ ܚܕܵܐ ܟܠܕܵܥܵܐ ܐܣܘܪܥܥܵܐ ܐܵܬܘܪܵܥܵܐ ܚܵܕ ܐܘܡܬܵܐܥܘܵܚ ܟܠ ܟܠܢܵܐܥܬ ܘܚܕܵܐ ܢܥܫܵܐ ܐܥܬܠܵܢ ܡܫܬܵܪܟܵܢܵܐ ܓܪܥܹܐ ܥܘܵܚ ܡܢ ܚܵܕ ܢܵܒܘܥܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܵܐ ܚܵܕ ܗܥܵܥܘܬܵܐ ܘܚܕ ܥܵܪܬܘܬܵܐ ܘܚܵܕ ܣܦܪܵܥܘܬܵܐ ܘܚܵܕ ܠܫܵܢܵܐ ܒܵܠܵܥܙܹܐ ܦܪܥܫܹܐ ܘܚܕܵܐ ܥܕܬܵܐ ܐܥܬܠܹܗ ܕܡܵܪܢ ܥܫܘܥ ܡܫܥܚܵܐ ܘܐܥܠܵܗ ܡܵܪܵܐ ܕܥܕܬܵܐ ܡܫܥܚܵܐ ܀ ܡܥܵܩܪܵܐ ܵܫܵܡܵܫܵܐ ܒܛܠܵܒܹܐ ܥܘܹܢ ܡܵܢܬܵܥܬܵܐ ܩܵܬܘܟ ܗܪ ܚܵܕ ܥܵܘܡܵܐ ܒܘܬ ܪܵܥܫܹܬ ܕܐܥܘܵܚ ܐܵܚܘܢܘܵܬܹܐ ܘܟܠܵܢ ܚܕܵ ܕܫܡܹܢ ܐܥܬܠܵܢ ܐܵܡܥܢ ܀ قشو إبراهيم نيروا من سان دياكو؟ 

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
خلافات أو موافـقات ، فإن كـنيسة المسيح لـن تـقـوى عـليها أبواب الجـحـيم

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ بطرس ادم المحترم
يتهم الكثير من أبناء شعبنا المنتمين الى الكنائس الشرقية الأخرى والعديد من الكلدان ذوي النزعة القوميه بحسب مفهوم الأحزاب الآثوريه، يتهمون الكنيسة الكلدانية بتبعيتها المطلقة لكنيسة روما( الفاتيكان ) بهدف إظهارها بصورة هزيلة لغاية في نفوسهم، وهذا خطأ كبير لأنهم لايميزون - إما عن جهل أو بشكل متعمد - بين المذهب الكاثوليكي بصورة عامة وطقس الروم الكاثوليك ( الكنيسة الغربية ) التي تشكل الغالبية العظمى للمذهب الكاثوليكي الذي يضم كنائس كاثوليكية اخرى أقل حجما كالكنائس الكاثوليكيه المارونيه والكلدانيه والسريانيه والأوكرانيه، لهذه الكنائس طقوس مستقلة تختلف عن طقس روما (روم كاثوليك) وكل طقس له تاريخه وتقاليده ، إلا ان هناك رابط مهم يجمعهم هو إيمانهم بالمذهب الكاثوليكي.
واذا كان السينودس الكلداني لإنتخاب البطريرك الجديد قد عقد في الفاتيكان ، فهذا أمر طبيعي لأن هناك إتحاد بين الكنائس الكاثوليكيه، والفاتيكان هو  الراعي الأكبر لهذه الكنائس وهذا لايعني إلغاء خصوصيتها أو فرض بطريرك معين عليها،  وإنما المساهمة في تذليل الصعوبات التي قد تواجه عملية الانتخاب والدليل هو عدم توصل المطارنة الأجلاء لإنتخاب بطريرك جديد بعد أيام من النقاش لإختلافهم في الأختيار ، وإن دل هذا على شئ فإنما يدل على الديمقراطية المطلقة في عملية الأختيار، وليس دليل ضعف كما علّق أحد الأخوة على الموضوع، وإذا كانوا - مجرد - تابعين للفاتيكان كما يدعي البعض لفرض الفاتيكان بطريركا معينا عليهم وانتهى الأمر...لذلك تبقى الكنيسة الكلدانيه قوية  وراسخة بتاريخها وتراثها واتحادها مع الكنائس الكاثوليكية الأخرى.

غير متصل abed-kullo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 258
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاخ ادي المحترم
سألتك ولم تجب، بقولي لك بان الاشورية حلت بدلا من النسطورية في تسمية كنيستكم وبمعنى ان الاشورية اصبحت مذهبا، وان قلت لا،
فمن اي مذهب هي كنيستكم وحالها حال كل الكنائس التي تعود كل منها لمذهب مسيحي، والا ماذا؟  هل كنيستكم منزلة ؟  أم هي بدعة لهرطقة  جديدة وبقيادة بطريركيين متشبثين بالكراسي؟ وشكرا
عبدالاحد قلو

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ قشو المحترم

بعيداً عن التهم الجاهزة التي أخترعتها الأحزاب الدينية والطائفية , والتي أصبحت بضاعة رائجة هذه الأيام لقليلي الحيلة والدليل, ولصقها بالكلدان من منطلق أقل ما يُقال عنه جهلهم بالكلداني وأعتبروه أنساناً ساذجاً كسذاجتهم , ولعل السبب هو ما لمسوه من بعض القلّة من الكلدان الذين غرروا بهم بوسائل رفضها الكلدان عامةً.

ولنَعُد الى تعليقك أعلاه ونبحث فيه ما تفضّلت به .
1 -  تأسيس الكنيسة : كنيسة روما لم تؤسس بعد كنيسة المشرق بثلاثة قرون كما ذكرت وكما فهمت من ردك, بل أسس مار بطرس كنيسة روما في عام 44 للميلاد وأستشهد فيها مصلوباً (مُنَكَّساً) عام 67 للميلاد, وكنيسة المشرق تأسست في القرن الأول للميلاد ويقال عام 79 على يد مار ماري في منطقة كوخي وهي جنوب بغداد بمسافة(25)كم مقابل قطيسفون (سلمان باك الحالية) وحينذاك لم يكن هناك أثر للآشوريين في كل العراق منذ القضاء التام على أمبراطوريتهم عام 612 ق.م والمؤمنين كانوا كلداناً وبعض الشعوب الفارسيّة وكان القسم الأعظم من الكلدان لا يزالوا على الديانة المجوسيّة ولذا يذكر مار ماروثا في ترتيلة الشهداء لمساء يوم الجمعة فيقول :

(( ܐܸܪܲܡ̱ܪܡܵܟܼ ܡܵܪܝ ܡܲܠܟܵܐ : ܡܲܠܟܵܐ ܕܪܵܘܡܸܐ ܥܲܡ ܦܵܠܚܵܘ̈ܗܝ * ܣܲܝܲܥ̣ ܠܓܼܘܕܵܐ ܕܲܡܗܲܝܡ̈ܢܸܐ * ܢܦܲܩ ܦܘܼܩܕܵܢܵܐ ܕܢܸܬܼܩܲܛܠܘܢ * ܣܵܗ̈ܕܸܐ ܟܸܐܢܸ̈ܐ ܒܝܲܕ ܣܲܝܦܵܐ * ܬܗܲܪܘ ܟܲܠܕܵ̈ܝܸܐ ܟܲܕܼ ܩܵܝ݁ܡܝܼܢ * ܘܲܙܩܲܦܼܘ ܨܸܒܼܥܵܐ ܟܲܕܼ ܐܵܡܪܝܼܢ * ܕܪܲܒ݁ ܐܲܠܵܗܗܘ݁ܢ ܕܲܡܗܲܝܡ̈ܢܸܐ * ܕܟܲܕܼ ܠܵܐ ܡܸܬܼܚܙܸܐ ܦܵܪܸܩ ܠܗܘ݁ܢ ))

(( أرفعك يا ألهي الملك : ملك العُلى وقوّاته * ساعد جماعة المؤمنين * صدر أمر بقتل الشهداء البررة بالسيف * تَعَجَّبَ الكلدان الواقفون * لقساوة القتل * الرب أله المؤمنين * يُخَلِّصهُم وهو لا يُرى )) وكما تلاحظ لم يقل ( تعجب الآشوريون الواقفون)[/color]

2 -  حول وحدة شعبنا : في التاريخ القديم منذ زمن الأمبراطوريتين الكلدانية والآشورية لم نكن شعباً واحدا أبداً , وهذا ينسحب علينا حالياً أيضا أذا أعتبرنا نفسنا من تلك السلالات , ولكننا فعلا شعباً واحدا نُسَمَّى عراقيين ونتألف من عدة قوميات هي العرب والأكراد والتركمان والكلدان والآثوريين والسريان واليزيديين والأرمن والصابئة وغيرهم .
أقول لم نكن شعباً واحداً في ذلك العصر للأسباب التالية :

ا -  أستمرارية الحروب بين الشعبَين والأمبراطوريتين على مرّ تاريخهما , الى أن أستطاعت الأمبراطورية الكلدانية عام 612 ق.م من القضاء التام على الأمبراطورية الآشورية وطردها خارج المنطقة , أن لم تُباد نهائياً , ولم يكن أي وجود للآثوريين في العراق قبل عام 1914

ب -  الغزوات ونقل الأسرى الكلدان من قِبل الملوك الآشوريين فكتب التاريخ مليئة بهذه الحقائق التي تذكر , ( الملك الآشوري نيكولتي نينورتا أسَرَ في حملته عام 1255 ق.م ملك بابل ونقله الى آشور مع مجموعة كبيرة من الأسرى الكلدان ) ( الملك تغلب بيلاسر الثاني أسر في عام 731ق.م ( 000 155 ) أسير كلداني ونقلهم الى أشور ) ( الملك سنحاريب نقل ( 000 208 ) أسير كلداني الى آشور)(الملك سرجون الثاني أسر(960 106)كلداني ونقلهم الى اشور).  فكما تلاحظ فأن مجموع هؤلاء يقارب النصف مليون في ثلاث حملات فقط , وهم دون شك أجداد المسيحيين الحاليين والسابقين في قُرى وبلدات شمال العراق .

ج -  كان أله الآشوريين هو نفسه ألههم وقائدهم في المعارك أي كان القائد السياسي هو نفسه القائد الديني (كما هم آثوريي العصر الحديث) أما الكلدان فكان ألههم مردوخ لشؤون الدين, وملوكهم لشؤون الحكم والسياسة ( كالكلدان الحاليين ).

د -  ومع كل ذلك فالكلدان يعترفون بالقومية الآثورية ولا ينكرونها , بعكس الآثوريين الذين لا يعترفون بالقومية الكلدانية أبداً ويعتبرونهم أثوريي القومية كلدانيي المذهب ( أن لم يستخدموا تسميات أخرى غير لائقة ) وهي حقيقة لا أعتقد تستطيع تفنيدها .
[/size]

غير متصل abed-kullo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 258
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخ ادي المحترم
انظر اسميتني بالمندس بالرغم من توقعي بأن اخلاقك لن تسمح باستخدام هكذا كلمات وكالناقصين الاخرين من المتأشورين الذين يستخدمون هكذا مصطلحات، ومع ذلك فانني اسأل كنيستك عن ماهية مذهبها وبعد ان حلت الاشورية بدلا من النسطورية وليس حضرتك والذي تقول انني ولدت اشوري  علما ان كنيستك ألغت نسطوريتها بعد ولادتك ولم تكن بأشورية، ارجوا ان تستوعب سؤالي وتجاوب ضمن حدوده ياشاطر، وهذه اخلاقنا يابيت بنيامين وشكرا
اخوك عبدالاحد قلو

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
اليسد بطرس أدم
اشك في مصداقية الكتابة والتعبير هذه الجملة ( ما يلاحظ مع الأسف مع الأخوة الآثوريين اليوم ( الكلدان النساطرة بالأمس ) تمسكهم بما يتم تلقينهم به دون الرجوع الى التاريخ ومصادره للوصول الى الحقيقة ) كأن الافضل والاجدر بكم كتابتها وتعبر عن الحقيقة كالاتي ( ما يلاحظ مع الاسف الشديد مع الاخوة الكلدي المذهب اليوم - الااشوريين قبل الامس - يتمسكون بما تلقفنهم به ومن جهة أو تبعية غربية معلومة الاهداف والغايات دون الرجوع الي التاريخ ومصادره بشكل المصداقي القويم لأجل الوصول الي كل الحقيقة وانهاء التعصب بيننا وافهامها على الملئ ) .
ليس هناك أية اشارة تاريخية كنسية تؤيد افكارك هذه بأن كنيسة المشرق الرسولية عندما تأسست في بلاد ما بين النهرين كانت متحدة مع كنيسة روما  ( زيف كنسي حقيقي  مخلوق بشخصك ) ، بل كان الاتحاد طقسيا وتوجهيا وايمانيا وحتى كنسيا مع كنيسة الانطاكية ولكن بادارتين وهذا هو الواقع الذي فهمنا من تاريخ كنيستنا المشرقية والانطاكية ، في زمن الذي تتكلم عنه كنيسة روما ما كانت متأسسة لان تاريخ تأسيسها بدءا بعد عيد الصليب واكتشافه سنة 350 م ، على يد الامبراطور قسطنطين الروماني وامه الملكة هلين من مدينة اوهاي ، ليس كما تتدعى باطلا سنة 44 م أي بعد حوالي 11 سنة من صعود السيد المسيح الي السماء ، ونتعرف على الحقيقى التي توضحها لنا أن مار بطرس بقى في روما لحين استشهاده فيها سنة 67 م ، أم كان كالمكوك ذهابا وايابا من اورشليم الي روما ولحين اشتشهاده ، الامبراطور  قسطنطين باعتناقه المسيحية هو من أدخل الأيمان المسيحي الحق لعموم اوربا ، لان السيد المسيح له كل المجد دله على الصواب وبعدها تأسست اسقفية والي 600 سنة دخلت التوجيه اليها بأن تسمى كاثوليكية أي الجامعة كما الحالي مع الكنيسة الانطاكية والمشرقية .
في هذا الوقت تسمونها بكنيسة الام وهو مصطلح خاص بالكاثوليك فقط لانها استحوذت على اغلب افراد وجماعات وليس كلها ومن جميع الكنائس وبالاخص الشرقية التي كانت تابعة ضمن الكنيستين الانطاكية والمشرقية التي كان لها مائة مليون نسمة في عموم اسيا ، وهذا ما يخبرنا الراهب صومو الزائر الكنسي الي كنيسة روما ما كان لها علم بها وتفاجئت من الحدث ومن ذلك الوقت بدأت بالتخطيط للهيمنة على الاخضر واليابس فيهما وهي حقيقة كنيسة روما ، نحن نعلم التبشير يتم خارج ابناء الكنائس المؤمنة بالمسيحية لكن المبشرين الرومان الكاثوليك لم يستطيعوا التبشير خارج هذه الكنائس بل مزقت كنائسنا باقوامها وفتت مؤمنيها وتقلص اعدادهم والان اصبحوا بالالف ، كل هذه الاعمال قامت بها فاتيكان ( كنيسة روما ) عن طريق تقسيم كل كنائس شرقية وتلقب بها تسمية من بين اقوامنا أو قوم ليس باسمه كنيسة مع وثنيته كما حصلت لكنيسة الكلديين المذهب ، في بدأ التاسيس اعتبرت وثنية لاتقبل في الايمان المسيحي ونتيجة ذلك اختاروا بطاركة اليهود الاوليين لهاتين الكنيستان تسمي السريانية وسوراييه ، وعندما انقرضوا الكلديين القدماء / الجرعائيين في بابل على يد المغول ما بين 1300 الي 1404 م ، ناسبت هذه التسمية الكلدية الوثنية لعدم وجود اسم كنيسة في الشرق باسمهم لاطلاقها على الكنيسة المستحدثة التي تحول اليها مار طيماتوس في قبرص سنة 1445 م ، مع انها لاحقا فشلت وتميع شعبها والي اليوم لا وجود اثر لها في قبرص ، استمرت المؤامرات الفاتيكانية على كنيستنا واستمرت معها هذه التسمية ما بين الفشل والتجديد بمؤامرة اخرى ، كل محاولة فشلت وخلقت جديدة الي عام 1778 تحكم  بابا بقلب كنيسة المشرق في القوش على يد مار يوخنا هرمز ، اليوم هذه التسمية المذهبية علقت على اعناقكم كمذهب فقط .
نعم واعلم علم اليقين أن كل هذه الكنائس التي هي في شرقنا باسم كاثوليك هي انقسامات كنسية من الكنيستين وتبعت بابا فاتيكان - روما ، وهم كلد كاثوليك ، سريان كاثوليك ، والمارون الكاثوليك ، والروم الكاثوليك ، وفي مصر القبطي الكاثوليكي ، وايضا الارمن الكاثوليك ، ونترك  البقية التي تقع حدودها خارج الكنيستان ، آليس كل هذه الاستحواذ ناتج خارج التبشير وعن طرق المؤامرات وشراء الذمم ودفع الاموال والقسر أي فرض القوى في مكان تحتاج ذلك كما في هند كمثال مع حصول ذلك في بقية المناطق .
لا يمكن تفسير نقاشات داخل المجالس السهندسية وعلاقة الطقيسية وامور ايمانية تعتبرونها خضوع وربط الطرف بالمركز، ليس في أي من هذا المجلسين السنهدسين يوجد توجيه لهذا الربط بل توجيهات لتقوية المسيرة الايمانية بين الطرفين ، ولا يعني الالتزامات الطقسية في مجمع نيقية هو ربط العلاقة كما انت ترغب ربطها بين الطرفين وهذا لم يحصل بينهما لحد اليوم  وان كانت الرغبة لكن فشلت بدون نتيجة مرضية .
بدعى نسطورس لم تسبب انفصال كنيسة المشرق عن كنيسة روما ، الذي حدث خضعت كنيسة مشرق الي تسمية اول مذهبية هرقطية ترجلت الينا من امبراطور رومان بمساعدة اسقفها والبطريرك القبطي الاسكندراني ، والبطريرك قسطنطينية نسطورس كان يؤمن بنفس الفكرة والطريقة لكنيسة المشرق التي امنت بها من قبله بحدود اكثر من 400 سنة خلت ، وقبلت بها الكنيسة لتخلص من ظلم الفرس الساسانيين ، لانهم دوما يتهمون ابناء هذه الكنيسة ورجال دينهم ويسببون لهم مشاكل دموية وعداوات لاعتقادهم بأن المسيحيين في امبراطوريتهم يتبعون ويتلقون المساعدات من الامبراطورية الرومانية المسيحية ضدهم ، كانت النتيجة كنيسة المشرق بشعبها تدفع الثمن والدم ولذلك حسب الاتفاق مع الفرس قبلت النسطورية كمذهب لها  وكما ذكرت اعلاه ، وبما أن افكار نسطورس كانت مطابقة لافكار الكنيسة المشرقية  حول موضوع المناقش " أن العذراء مريم هي أم المسيح " ومنها هو من استلم هذه الوثيقة الايمانية واظهرها ضد كنيسة الاسكندرية والرومانية ، وهاتان الجهتان جازتنا بالمذهبية النسطورية من دون سبب ولا تدخل في شؤون الحدث ، لان بعمر ادارة كنيسة الكاثوليكية لم تقبل بين مؤمنيها حسب طقوس لغيرها الأ تحت طقوسها وقوتها فرضا وقسرا .
مار بطرس كصخرة ايمانية حسب قول السيد المسيح له المجد ولكن المسيح بنفسه يعتبر رأس كل الكنائس في العالم ، وأنما خصه بعد صعوده السماء ليعم به لجميع الكنائس وليس بخاصة لكنيسة الرومان فقط ، هل لانه مات فيها منكوس يعنى له اصبح صخرة فقط هناك ولغيرهم لا يحق لهم هذا القول يا ظالم الايمان الي متى هذا التعنصر الايماني المقيت ، هل لم يزور بابل في بلاد ما بين النهرين ونحن نتبرئ منه لانه لم يؤسس لنا كنيسة فيها ولم يموت منكوس على ارضها ولم يحفظ عظامه تحت قبة صخرته ، وهل ننسى الذين قدموا من بعده واسسوا هذه الكنيسة المشرقية الرسولية ، ولم يكونوا اجدادكم فيها اعضاء جسد المسيح واليوم تنكرون فضلهم عليكم بل وتركتهم بعيد عنكم وتتبعون الغرب وناكري الأيمان الشرقي وكما نكر مار بطرس سيده لثلاث مرات ، انتم تابعين اليه تنكرون قدسية كنيستكم الام وتتخذوا كنيسة غيرها كنيسة الأم لكم ، هذه الحالة هي استهجان .
تشبيه الافواج العسكرية بالكنيسة هو مفهوكم الذي تقنع به وتقنع جماعتك ونتركها لفهمكم الصديد ، لأنها بعيدة كل البعد عن واقعنا ولأ نصل الي تحقيقها الموجود في كنائس اخرى حسب خيالك وقناعتك بها كزيف لفرض القوة على الاخرين .
اقولها لكم يا سيد بطرس أدم أن تستطيع أن تثبت هويتك الكلدية لقوميتك الاصلية ، كيف اختفيتم من ارضكم في بابل وظهرتم في اشور ؟ نعم أنا معك وأويدكم في كون الاشوريين والكلديين القدماء / الجرعائيين ليس قوم واحد بل قومين عكس الوضع الحالي في بلاد اشور ، الكلديين القدماء ظهروا في جنوب بلاد بابل في 900 ق.م حسب حوليات ملوك اشور حكام هذه البلاد وليس كما ذكرت بوجودهم فيها 1255 ق.م وهو اول زمن لخضوع بابل لاشور ولا يتواجد اسم كلدي انذاك فيها ، وأن لم تقنع بالتاريخ الاشوري لذكر هذا التواجد بامكانك أن توجه سؤال لمار سرهد جمو ليخبرك هذه الحقيقة .
تعلمنا هناك اسرى حرب أكثر من نصف مليون نسمة من الكلديين في اشور ومنهم انتشرتهم ، هذا القول لمن يدرك منا يرفضه كل الرفض ويستهف بكم ، لا، هؤلاء الاسر الحرب رجال فقط ، عاشوا في بيوت السبات منفردين بدون عوائل ، وهم جلبوهم الاشوريين ليكونوا خدم وعبيد لهم طيلة حياتهم ولا يحق له معاشرة احد ، وعند الموت ترمى جثته في الصحراء كخونة وتأكلها الوحوش والطيور الجارجة ولم يدفون لكي لا يوسخوا باطن الارض الطاهرة بدمهم الخائن لملوكم وشعبهم الحاكم عليهم ، أذن لا وجود لهؤلاء الاسرى الحرب والعسكريين الكلدييين القدماء على ارض اشور، وكن صادقا على هذه المعلومة واتقي الله فيها ، وأن كان البقاء لهم في ارض اشور لا سامح الله بعد سقوط اشور الأفضل أو الاجدر بهم العودة الي بلادهم لتمتع بحرية قومهم الذي استغربوا عنهم ، انتم تلمسون وتقبضون الذيل ومن مؤخرته ايضا وتتركون الجسد كله لانه ليس لكم شيئ منه الأ هذا الذيل الذي ينسحب منكم فقط عند سحب الجسم الي الامام ويتخلص الجسم والذيل منكم ويحرر قوامه .
سبق لي أن كتبت مقالة عن سر هذا الختم البطريكي وليس القومي الذي دوخكم طليه فضح امره من قبل سيادة المطران مار سرهد يوسب جمو ، وهو الان منشور في الصفحة الاولى أو الثانية من موقع المؤقر عينكاوا كوم / المنبر الحر ولنا نقاش حوله أن اطلعت عليه ونناقش عن مضمونه ، ونخلص من تبعياته الي الابد كما تخلصت كنيسة المشرق الاشورية والقديمة منه  الي الابد ايضا ، وما دام المقال في متناول اليد ما عليك الأ مطالعته واشعارنا بالذي تفكر به لنتدارسه معا ولا ازيد عليك بشيئ اخر ودمتم بخير .

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
شـوفـلك غـيرها وإلـتـهي بـيها أخي أبو السبعة وتسعـين

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
أنا كتب بحب الانسانية مقالة تاريخية كنيسة وهي التي شفتها ، ما عند عمل غير هذا التعليق الممل و كأنك تعيش في الظلام الدامس ، حرر  نفسك من قيود الحياة التي ترمك في شباك الشر ، مع تقدير

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد أوشانا

كان محور ردي على تعليق السيد قشو , هو أننا لم نكن شعب واحد , بل شعبين وأمبراطوريتين  ولنا ألهين مختلفين , وهنا أنت أثبتّتَ ذلك ,لا بل زِدّدتَ فلم نكن فقط شعبَين مختلفَيْن , بل وأعداء أيضاً , فكيف يُعامل الشعب الواحد أخيه وشريكه في الوطن والقومية ,بالطريقة الفظيعة الهمجيّة التي  ذكرتها والتي  تأباها حتى الوحوش, وهذا نصها من

(( هؤلاء الاسر الحرب رجال فقط ، عاشوا في بيوت السبات منفردين بدون عوائل ، وهم جلبوهم الاشوريين ليكونوا خدم وعبيد لهم طيلة حياتهم ولا يحق له معاشرة احد ، وعند الموت ترمى جثته في الصحراء كخونة وتأكلها الوحوش والطيور الجارجة ولم يدفون لكي لا يوسخوا باطن الارض الطاهرة بدمهم الخائن لملوكم وشعبهم الحاكم عليهم ))

أنها حقاً طريقة مثلى في العلاقات بين الشعب الواحد أهنئكم عليها , ونرجوكم متى ما شكّلتم أمبراطوريتكم العتيدة أن لا تحرمونا من هذه الضيافة   ( Five star )!!!


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المهندس عبد الاحد قلو

المهندس عبد الاحد قلو كتب ...
علما ان كنيستك ألغت نسطوريتها بعد ولادتك ولم تكن بأشورية،

الجواب ...
هل تعتقد يا حضرة المهندس عبد الاحد قلو باني ولدت قبل عام 1928؟ الم اكتب لك لا يوجد اسم ـ النسطورية في شهادة عماذي ؟
رجاء افتح الرابط   Church of the East 1928  وهكذا تقراء اخر الصفحة ـ
المطبعة الاثورية لكنيسة المشرق . الموصل 1928 .....اين اسم النسطورية يا حضرة المهندس عبد الاحد قلو؟                   

شكرا جزيلا
ادي بيث بنيامين

غير متصل abed-kullo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 258
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ادي المحترم
شكرا على اعتذارك مسبقا ولمعرفتي بأخلاقك العالية، لذلك استغربت من استخدامك لهذه الكلمة النشاز وبدوري فأنا لم اردك بكلمة مثلها (حاشاك). وكم اتمنى ان يتحلى المتحاورين جميعهم بتقبل الرأي والرأي الاخر وبدون استخدام كلمات سيئة تبين قباحة صاحبها.
وللعلم فانني كنت مهندس اقدم وكنت مستحقا أيضا ان اصبح رئيس مهندسين وقبل سفري من العراق. ومع ذلك فأحب ان اكتب اسمي مجردا من كل الالقاب.
 وعليه فان سؤالي كان عندما غير البطريرك مار دنخا في سنة 1978م أسم كنيسته من كنيسة المشرق النسطورية الى كنيسة المشرق الاشورية بعد انتخابه في انكلترا عام 1976م . علما بأن مفاهيمكم الحالية عن كينونة المسيح كأنسان واِله والعذراء مريم هي نفسها في النسطورية والتي تختلف عن الكاثوليكية.
وان كنتم تنكرون النسطورية التي ابعدتكم عنّا، فعلى اي مذهب ترسون الان ولماذا لا تعودون الى اصولكم مثلنا كلدان كاثوليك وأنتم كنتم بجزء منّا لنصبح شعب واحد وكما تدعون.. هذه هي الحقيقة وأبوك الله يرحمه.. وشكرا
عبدالاحد قلو