المحرر موضوع: دهور أوضاع الكهرباء في القوش والمواطن يدفع مئات الآلاف شهرياً.. والمولدات "الخيرية" تجمع الاشتراكات  (زيارة 3674 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ريفان الحكيم

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 516
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تدهور أوضاع الكهرباء في القوش والمواطن يدفع مئات الآلاف شهرياً.. والمولدات "الخيرية" تجمع الاشتراكات الشهرية

عنكاوا كوم- القوش- ريفان الحكيم


بعد أقل من سنة نعم بها أهالي القوش بحوالي 22-24 ساعة كهرباء وطني يومياً بعد ربط كهرباء القوش بكهرباء محافظة دهوك، ومع وعود المسؤولين في حكومة إقليم كردستان ومديرية كهرباء دهوك بتحسين وضع الكهرباء، تشهد القوش مؤخراً تدهوراً في أوضاع الكهرباء الوطنية لتشهد انقطاعاً بمعدل 6 ساعات يومياً وفي بعض الأحيان يصل إلى أكثر من 8 ساعات.

يحدث هذا كله والمواطن الألقوشي يدفع مئات الآلاف للكهرباء الوطنية فقط في حين قام أصحاب المولدات المسماة بالخيرية بجمع اشتراكات المولدات مؤخراً وبواقع ألفي دينار للأمبير الواحد، في حين يأتي هذا الوضع مع قدوم موجة برد شديدة إلى الإقليم وسهل نينوى وتوقعات بسقوط الثلوج كما وتشهد مدارس كردستان وسهل نينوى امتحانات نهاية الكورس الأول وامتحانات نصف السنة ونهاية الكورس الأول في جامعات الموصل ودهوك.

وما أثار استياء الأهالي هو أنهم ائتمنوا على وضع الكهرباء الوطني وعلى وعود المسؤولين القائمين على الموضوع، وعود سرعان ما طغى عليها ظلام الليل الشتوي، وقاموا بشراء المدافئ والمكيفات الكهربائية رغم ارتفاع أسعارها وتكلفة تشغيلها واستغنوا عن النفط الأبيض والمدافئ النفطية نظراً لخطورتها والرائحة التي تصدرها.

وقال المواطن ر.أ لـ "عنكاوا كوم" إنه "بعد أن تعود المجتمع الألقوشي على الكهرباء وعدم انقطاعها لفترات طويلة، نتفاجئ اليوم بأنها أصبحت أسوأ من السابق حيث تنقطع الكهرباء الوطنية لفترات طويلة ولأكثر من مرة في اليوم الواحد بالرغم من الأسعار الباهظة التي ندفعها للكهرباء يعني إذا عملنا مقارنة مع الوضع السابق كانت الكهرباء تأتينا بنفس الوضع ولكن باختلاف كبير في الأسعار".

وتمنى "ر. أ" أن "لا نندم على الكهرباء مثلما ندمنا على المولدات... حيث دخلوا علينا من باب المجاني والخيري وبعدها لمدة شهر أو شهرين تفاجئنا بأنها أصبحت تجارية ومنذ ذلك اليوم وهي على هذا الوضع فأتمنى أن يكونوا صادقين معنا ولو لمرة واحدة وأن لا تكون حالها كحال مثيلاتها من الأمور التي يعدون بها ولا يوفون".

أما المواطن نصير، فيقول إن "الكهرباء في هذه الفترة رديئة جداً ولا نعرف الأسباب الرئيسية بالضبط بالرغم من أنها تجارية والكثير من المواطنين يشتكون منها لأن أسعارها مرتفعه جداً وأصبحت مشكلة لأن المواطن لا يستطيع تحمل هذه التكاليف. والآن قسم من الأهالي لا يشغلون المدافىء الكهربائية أو السبالت لأنها تتطلب كهرباء عالية".

وتابع قوله "نلاحظ انقطاع مستمر والفواتير مرتفعة جداً بالنسبة للمستهلك إضافة إلى أن المواطن الألقوشي يدفع فواتير مولدات سركيس وشراء البنزين لمولدات المنزل بالإضافة إلى صرف مئات الآلاف على النفط الأبيض لتشغيل المدافئ النفطية".

وأضاف أنه "عندما تسأل من أين تأتي هذه الكهرباء يقولون إنها من كردستان ولكن في أكبر محافظات كردستان لا يوجد هكذا أسعار".

وقال ستار يونس مدير كهرباء القوش في اتصال هاتفي مع عنكاوا كوم إن "القطع يتم من السيطرة في محافظة دهوك والأمر ليس بيدنا وسبب ازدياد ساعات القطع هو ازدياد الأحمال بشكل كبير نظراً لتشغيل الأهالي عدد كبير جداً من أجهزة التدفئة في فصل الشتاء".

وتوقع "يونس" أن يستمر الوضع "بهذا الشكل حتى انتهاء فصل الشتاء وارتفاع درجات الحرارة".

وأضاف "إن الأيام التي تشهد ساعات قطع طويلة تكون بسبب وجود عطلات هنا وهناك والسبب أيضاً هو الحمل الزائد".





أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل sabah s kawisa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 593
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مع الاسف لم نعد نسمع من المسؤولين سوى الوعود تلو الوعود ، وكلها جوفاء فارغة ، فالمهم في عراق التغيير اليوم هو مصلحة المسؤولين والاحزاب ومن يواليهم ، اما الشعب فلم يحن استحقاقه بعد!!!!!!!!!!!!!
في هذه البلدان التي نعيش فيها ونسميها الغربة:  يحرص المسؤولين من اصغر واحد الى اكبرهم ان لايكذب او يخالف وعده للشعب لان في ذلك فضيحة كبرى قد تهز مناصبهم!!!!  ذلك لانهم ملتزمون بالاخلاق والنزاهة في اداء وظائفهم بحكم القانون ، اما في العراق فمع الاسف هي وحدها المصالح والمكاسب الشخصية التي يحرص عليها مسؤولي الدولة العراقية اليوم كما بالامس وغدا ، الشاطر هو من يعبئ جيبه اولا!!!!!!!.
 صباح يوحانا
مــالبــورن

غير متصل ابو جورج

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 201
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مراسل موقع عنكاوة قام بنشر موضوع في غاية الاهمية لكن للاسف انه يجهل الكثير من الامور كان من المفترض ان يقوم بالكشف عن الاسباب الحقيقية للقطع والجباية وانما يكتب ويطرح وينشر كما يحلو له فليعلم مراسل عنكاوة ان اجور الكهرباء تعتمد على المقدار الصرفي للشهر الواحد والذي يتصاعد تدريجياً مع قيمة الصرف كما هو معمول به في محافظات اقليم كوردستان باريافها ومدنها بعكس ما قاله المراسل ( بان اكبر محافظات كوردستان لا توجد هكذا اسعار ) فالسيد لا يعرف شيء عن هذا فلو كان حضر ندوة مدير عام كهرباء دهوك السيد كمال محمد صالح لكان عرف الحقيقة التي يجهلها وهي ان السستم المعمول به في جميع محافظات الاقليم موحد وباجور ثابتة في الارياف والمدن ،،، وهذا الذي لا يعرفه السيد المراسل وليعلم مراسل عنكاوة بان الجباية هي لم تذهب الى خزينة كوردستان بل بالعكس وكما صرح مدير عام كهرباء دهوك امام جماهير غفيرة في منتدى شباب القوش  وانما هي لانشاء مشاريع خدمية في قصبة القوش ولاعمال الادامة لمركز الصيانة في القوش ..

بعد الندوة التي حاضرفيها الأستاذ كمال محمد صالح مدير عام كهرباء دهوك في القوش على قاعد منتدى شباب ورياضة القوش قبل شهر تقريبا . والذي  تطرق فيها عن بعض الأمور التي تخص الطاقة الكهربائية وعن الخدمات والآليات الخدمية لقطاع الكهرباء والتعيينات وإنارة الشوارع الرئيسة وتجهيزها بالأسلاك والأعمدة الحديثة في القصبة ..
 أثناء ذلك قامت هيئة منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني بتاريخ 14 /1 /2013 من يوم الاثنين صباحا بزيارة مركز صيانة كهرباء القوش والتقت الهيئة بالسيد ستار يونس مدير المركز وبين الأستاذ ستار أن من يوم الندوة لأستاذ كمال في القوش . تم تعين أكثر من 10 اشخاص مهنيين من اهالي القوش على ملاك حكومة إقليم كوردستان في مركز الصيانة . وأيضا تم تجهيز المركز بسيارة حمل واحدة بحمولة 5 /4 طن وسيتم تجهيز المركز رافعة سلة , الأسبوع القادم وأيضا سيارة كرين لرفع الأعمدة .وعن إنارة القصبة قال الأستاذ ستار يونس الفكرة قائمة فعلا وسيتم تنفيذها قريبا حيث تم تخصيص أعمدة خاصة لهذا الغرض..
وحول الإخفاقات الحاصلة في الشبكة الكهربائية أكد أن هذا الانقطاع هناك سببين الأول الحمل الزائد على الشبكة كون هذه الفترة بشكل خاص ذات البرد القارص وكثرة استخدام وسائل التدفئة ذات النوعيات الرديئة المعتمدة على الكهرباء . والسبب الثاني قلت الحصة المقررة من المحروقات التي تصل إلى المحطة الرئيسة لتشغيل التوربينات .
وأخيرا تم تقديم الشكر من قبل هيئة المنظمة للأستاذ ستار لما أدلى به , وبدوره أثنى على زيارتنا له لتوضيح الايجابيات والسلبيات وإيجاد الحلول الممكنة ..
                                                                                منظمة القوش
                                                                     للحزب الديمقراطي الكوردستاني