المحرر موضوع: ‎ترشيح فيلم "عيد ميلاد" للمخرج العراقي مهند حيال لمهرجان برلين السينمائي  (زيارة 1273 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Amir Almaleh

  • المشرف العام
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1265
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
‎ترشيح فيلم "عيد ميلاد" للمخرج العراقي مهند حيال لمهرجان برلين السينمائي

عنكاوا كوم- بغداد

أعلن "المركز العراقي للفيلم المستقل" ومؤسسة "عراق الرافدين" للإنتاج الفني و"مؤسسة هيونت فيلم" عن ترشيح أحد أفلام الورشة السينمائية التي أشرف عليها المخرج السينمائي محمد الدراجي لمهرجان برلين السينمائي الدولي.

وقال بيان تلقى عنكاوا كوم نسخة منه إن هذا الترشيح يأتي "ثمرة المثابرة التي دأب المركز والمشرفون عليه على صناعة سينما جديدة في العراق".

‎واستمرت الورشة السينمائية ستة أشهر انخرط فيها عشرون طالباً حيث يدرس البعض منهم حالياً في الخارج ضمن مشروع المركز العراقي للفيلم المستقل لبناء جيل جديد من صناع السينما ينافسون في المحافل الدولية.

‎والفيلم الذي تم ترشيحه لمهرجان برلين، يحمل عنوان "عيد ميلاد" للمخرج العراقي الشاب مهند حيال.

وقال البيان "نفتخر بترشيح بقية أفلام الورشة السينمائية لمهرجانات عالمية أخرى".
 
‎وساهم في صناعة أفلام الورشة السينمائية أبرز صناع السينما العراقيين والأجانب منهم عدي رشيد وعطية الدراجي ويكمل هذا الترشيح المسيرة التي انطلقت مع فيلم "ابن بابل" الذي عرض في برلين.

‎وساهم في هذه الأفلام وزارة الثقافة العراقية ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية، والسفارة الأميركية، والسفارة الفرنسية، والسفارة الهولندية، والسفارة السويسرية، ومنظمة هيفوس ودائرة السينما والمسرح.

‎وهذه الأفلام هي إنتاج مشترك بين العراق وبريطانيا وهولندا وهنغاريا.

وختم البيان قائلاً إن المركز العراقي للفيلم المستقل، يعتمد "نموذج الإنتاج المشترك لصناعة الأفلام لضمان حرية التعبير وانعكاس لواقع المجتمع بعيداً عن الأطر الثابتة التي تقيد الإبداع الفكري والثقافي مما يثري التجربة الفنية في العراق".