المحرر موضوع: الملاعب تتحول الى مناطق محرمة ومخيمات لإسكان المهجرين  (زيارة 1000 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


الملاعب تتحول الى مناطق محرمة ومخيمات لإسكان المهجرين[/color][/size][/b]

بغداد     الحياة     - 12/11/06//

يؤثر الوضع الامني المتدهور في ساحات كرة القدم الشعبية التي باتت اهم متنفس للشباب في الظروف الراهنة لغياب النوادي والمنظمات الشبابية وارتفاع نسبة البطالة. ولا يكاد حي من احياء بغداد يخلو من ساحة او اكثر لكرة القدم، هجرتها غالبية مرتاديها من سكان الاحياء المجاورة بعدما كانت تقام عليها مباريات للفرق الشعبية المناطقية.

وفي منطقة الدورة، اكثر المناطق الساخنة في بغداد، اعرب ابو حسن، منظم البطولات الشعبية في المنطقة، عن استيائه لغياب المباريات وقال «بعد انفجار عبوة ناسفة وسط الجمهور في ساحة ابو دشير انقطع اللاعبون والجمهور عن ارتياد الملعب وتحولت الساحات الباقية في الحي ذاته الى اراض مهجورة اشبه ما تكون بالارض الحرام التي لا يجوز الدخول اليها».

وتُقام في المناطق المغلقة طائفياً مباريات شعبية داخل حدود المنطقة ولا تزال الساحات في مدينة الصدر تشهد بطولات كروية محدودة برعاية بعض منظمات المجتمع المدني. وقال رسول جواد، مدرب فريق شعبي هناك «مازلنا نمارس كرة القدم في الساحات الشعبية في مدينة الصدر ولا وجود لدوري الفرق الشعبية على مستوى بغداد او العراق كما كانت الحال في السابق».

ومع تحويل بعض ساحات كرة القدم في بغداد الى مخيمات لاسكان المهجرين، كما هي الحال في مدينة الشعلة والحرية التي استقبلت مهجرين من المناطق المجاورة، حسب ما قال حيدر عبد احد سكان مدينة الشعلة لـ «الحياة» تشهد اسواق التجهيزات الرياضية في بغداد كساداً كبيراً ولا ترى زبائن في اسواق الباب الشرقي وشارع الرشيد. وقال علاء محسن، صاحب محل رياضي في الرشيد انه «بعد الحرب كان هناك اقبال كبير على التجهيزات الرياضية الا ان هذا الاقبال انخفض في الشهور الاخيرة بشكل واضح ما دفع اصحاب هذه المهنة الى التفكير جدياً بتغيير نشاطاتهم لأنها لم تعد ملائمة لكسب الرزق».

وتعرض الرياضيون في العراق الى عمليات قتل واختطاف متكررة من قبل مسلحين مجهولين في بغداد والمحافظات. وقال عماد ناصر مدير الاعلام في اللجنة الاولمبية العراقية لـ «الحياة» انه «في الشهور القليلة الماضية تم اختطاف اربعة مسؤولين رياضيين هم احمد الحجية، رئيس اللجنة الاولمبية، وعامر جبار، الامين العام للجنة، وجمال عبدالكريم وحسن بحرية، اعضاء المكتب التنفيذي، بالاضافة الى مقتل عدد من الرياضيين ابرزهم رئيس اتحاد الجودو وحسين عبدالواحد لاعب الزوراء اضافة الى اختطاف فريق التايكوندو في الرمادي المكون من 13 لاعباً».

وعن الاجراءات التي تتخذها اللجنة لحماية اللاعبين من عمليات الاستهداف قال انه «تتم مخاطبة الجهات المختصة في مجلس الوزراء والوزارات الامنية للمطالبة بتوفير الحماية للاعبين لاسيما فور بدء الدوري العراقي اذ يتوجب حماية اللاعبين والجمهور». واشار الى وجود تجاوب كبير في هذا الجانب من جانب الحكومة لكن في جميع الاحوال لا تستطيع توفير الامن كاملاً للاعبين بسبب الوضع السائد في البلاد عموماً.


http://www.daralhayat.com/arab_news/levant_news/11-2006/Item-20061111-d8a1955d-c0a8-10ed-01a4-77dfe7fd8085/story.html[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم