المحرر موضوع: مصادر: الإفراج عن معظم المختطفين ببغداد  (زيارة 1238 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مصادر: الإفراج عن معظم المختطفين ببغداد



الأربعاء 15/11/2006
بغداد، العراق (CNN) - أكدت وزارة الداخلية العراقية، نبأ الإفراج عن معظم الذين تم اختطافهم الثلاثاء، من مقر دائرة البعثات والعلاقات الثقافية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحي الكرادة وسط بغداد. وأوضح مسؤول في الوزارة لشبكة CNN إن أيا من المختطفين لم يتم تصفيته أو يتعرض للتعذيب، فيما التحقيق مازال جاريا حول العدد الحقيقي للمختطفين.

وكانت مصادر في شرطة الطوارئ بالعاصمة العراقية أكدت في وقت سابق أن بين 100 و150 موظفا ومدنيا أختطفوا في أكبر عملية من نوعها في العراق حتى الآن على يد مسلحين يرتدون زي عناصر القوات الخاصة للشرطة العراقية.

بدورها نقلت محطة "العراقية" الفضائية تقريرا يفيد أن معظم المختطفين تم الإفراج عنهم.

يُشار إلى أنه إثر خبر عملية الاختطاف، قام وزير التعليم العالي، عبد ذياب العجيلي بإصدار أمر بتعطيل الدراسة في الجامعات العراقية مؤقتاً، وإلى حين تحسن الأوضاع الأمنية في البلاد.

وأشار العجيلي إلى أن عملية الاختطاف وقعت في دائرة والعلاقات الثقافية والبعثات والبحوث العلمية بوسط بغداد وأن عدد الخاطفين بلغ قرابة 80 مسلحاً. التفاصيل.

وأوضح الوزير أن المسلحين أحاطوا بمقر الدائرة المكون من أربعة طوابق بما لا يقل عن 20 سيارة، وأخذوا معهم الحراس والموظفين والزوار المدنيين.

وبحسب الوزير، فقد قام المسلحون بفصل النساء عن الرجال، وأقفلوا على النساء في إحدى غرف المبنى، وقاموا بنقل الرجال إلى السيارات وتوجهوا بهم إلى منطقة مجهولة.

وأكد أنه بعث برسالة إلى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، الأسبوع المنصرم، يطالب فيها بتوفير حماية أفضل للجامعات والمؤسسات التعليمية.

في الغضون أدانت الأمم المتحدة العملية.

وقال أشرف كاظي، مبعوث أمين عام المنظمة الدولية الخاص إلى العراق إن العملية تؤثر في "تقدم وتنمية العراق، المعروف منذ القدم بإرثه الأدبي والعلمي" حاثا المسؤولين على ملاحقة المنفذين. [/b]




http://www.basrahnews.net/viewarticle.php?id=index-20061115-12010
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com


غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


الشرطة العراقية: تحرير جميع رهائن وزراة التعليم العالي  [/color][/size][/b]


GMT 5:00:00 2006 الأربعاء 15 نوفمبر
 بي. بي. سي.
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

 

بغداد :قال مسؤولون عراقيون إنه تم تحرير جميع الرهائن الذين اختطفوا على يد مسلحين من مقر دائرة البعثات التابعة لوزارة التعليم العالي ببغداد . وقال متحدث باسم الحكومةإن الرهائن حرروا في مداهمات متفرقة للشرطة في أنحاء المدينة. وكان عدد من المسلحين الذين يرتدون زي الشرطة قد اختطفوا العشرات من موظفي الوزارة الواقعة في حي الكرادة. وألقت السلطات القبض على خمسة ضباط بارزين يشتبه في أن لهم علاقة بعملية الاختطاف، ومن بين هؤلاء مدير شرطة الكرادة. وكانت التقديرات الاولية قد أشارت إلى اختطاف 100 شخص، لكن تم تعديل هذا الرقم في وقت لاحق ليصبح الحديث عن 50 رهينة، بعد العثور على حوالي 20 منهم بعد وقت قصير من اختطافهم. وقال الفريق أول وفيق السامرائي المستشار الأمني للرئيس العراقي إن عمليات تحرير الرهائن قادتها قوات الشرطة العراقية في جهات متفرقة من العاصمة العراقية، ونفى أن يكون المسلحون من قوات وزارة الداخلية.

وقال متحدث باسم وزارة التعليم العالي لوكالة الاسوشيتد برس للانباء "لا يمكن لاحد أن يقدم رقما دقيقا لعدد الموظفين في المبنى، لكنهم كانوا حوالي 70 ". وقال بعض الرجال الذين أطلق سراحهم في وقت سابق مساء الثلاثاء إنهم لم ينقلوا إلى مكان بعيد وإنهم متأكدون أنهم لم يخرجوا من بغداد. وقد أصبحت عمليات الاختطاف الجماعي شائعة في بغداد، لكن هذه العملية تعد إحدى أكبر حوادث الاختطاف منذ الغزو الامريكي للبلاد.

كما أن هذه العملية تعد الاحدث في سلسلة استهداف الاكاديميين والعلماء العراقيين، الذين تزايدت معدلات رحيلهم من البلاد فرارا من العنف المتفشي. و كانت وزارة التعليم العالي قد قررت تعليق التدريس في جامعات بغداد في اعقاب الحادث، وقالت ان هذه الخطوة ستستمر حتى يتحسن الوضع الامني.

وقالت متحدثة باسم الوزارة ان المسلحين وصلوا الى المكان في سيارات واقتحموا مبنى دائرة البعثات في منطقة الكرادة. وجمع المسلحون النساء في مبنى واحد واخذوا هواتفهم المحمولة ثم اخذوا الرجال وبينهم موظفون وحراس وزوار.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية ان مسؤول الشرطة في منطقة الكرادة حيث وقع الهجوم ومسؤولين آخرين يخضعون للاستجواب وسوف "يتحملون المسؤولية". وقال مراسل بي بي سي في بغداد ان مثل هذا الهجوم على مبنى وزاري يطرح اسئلة عن مدى قدرة الاجهزة الامنية العراقية على حماية المباني الحكومية. وطبقا لمحللين فان الكثير من العراقيين يعتقدون ان عمليات الخطف الجماعية ترتكب من قبل افراد في اجهزة الامن التي يغلب الشيعة على عناصرها او انها تتم بتواطؤ منهم.

وقال رئيس لجنة التعليم النيابية علاء مكي ان المخطوفين ينتمون الى الطائفتين السنية والشيعية، مشيرا الى ان الخاطفين قالوا انهم يعملون في هيئة حكومية لمكافحة الفساد. لكن احد العاملين الذي قال انه كان عائدا الى المبنى وقت وقوع الحاث، قال ان المسلحين تفحصوا هويات الموظفين. ونقلت وكالة رويترز عنه القول "اختاروا الموظفين السنة فقط، لقد اخذوا حتى العامل الذي كان يقدم الشاي".

 
http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2006/11/190885.htm
 
 
[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الداخلية : قوات الامن تحرر 37 شخصا من المختطفين من وزارة التعليم




بغداد-15-11 : قال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية اليوم الأربعاء إن الوزارة بالتعاون مع وزارة الدفاع تمكنت من تحرير 37 شخصا من المختطفين من الموظفين والمراجعين الذين اختطفوا أمس من دائرة البعثات الثقافية التابعة لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى.

وقال العميد عبدالكريم خلف فى إتصال مع وكالة أنباء (أصوات العراق) المستقلة اليوم "قامت قوات من وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة الدفاع منذ أمس وحتى صباح اليوم بحملة تفتيش ودهم في عدد من الاماكن والمناطق المشتبه بوجود المختطفين من الموظفين والمراجعين الذين اختطفوا الثلاثاء من دائرة البعثات الثقافية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي من قبل جماعات مجهولة."

وأضاف العميد خلف ان "عمليات الدهم اسفرت عن تحرير 37 شخصا من المختطفين بين موظف ومراجع، بعد ان إستنفرت قوات الامن كافة طاقاتها لتحرير المختطفين."

واوضح أن "عملية البحث مازالت مستمرة عن بقية المختطفين والذين من المؤمل تحريرهم اليوم."

وقال إن "العدد الكلي للمختطفين لا يتجاوز الخمسين شخصا , وما ذكر من انباء عن إختطاف اكثر من مائة شخص مبالغ فيه."

واوضح ان السيد وزير الداخلية جواد البولانى أمر أمس بإحتجاز قائد منطقة الكرادة التي تمت فيها عملية الاختطاف وعدد آخر من الضباط والمنتسبين في مديرية الكرادة لتقصيرهم بواجباتهم وعدم حرصهم على سلامة موظفي الدولة والمواطنيين مشيرا الى ان هناك تحقيقا جاريا في القضية.

ورفض المتحدث اعطاء مزيد من التفاصيل حول الاماكن التي تمت مداهمتها والجهة التي قامت باختطاف الموظفين والمراجعين .

فى الوقت نفسه ،قال الدكتور علي الدباغ الناطق الرسمي باسم رئيس الوزراء لـ (أصوات العراق) اليوم ان القوات الامنية العراقية تمكنت من اطلاق سراح 37 من المختطفين من وزارة التعليم العالي.

وأضاف "البحث عن الباقى لايزال مستمرا."

     الرافدين[/b]



http://alrafidayn.com/Story/News/15_11_1.html

مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com