المحرر موضوع: نعم غبطة مار ساكو : الكنيسة الكلدانية بحاجة ان تراجع نفسها واليكم مقترحاتي  (زيارة 3736 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
نعم غبطة مار ساكو : الكنيسة الكلدانية بحاجة ان تراجع نفسها واليكم مقترحاتي
---------
اصدر غبطة البطريرك الكلداني مار لويس روفائيل الأول ساكو  قراره الشجاع الاول بتاريخ 16 - 2 - 2013 بعد انتخابه بطريركاً جديداً على الكنيسة الكلدانية في الوطن والعالم والقاضي بوقف جميع السحوبات المالية العائدة للبطريركية كما ألغى جميع الوكالات والى اشعار اخر (للاطلاع الرابط الاول ادناه) والقرار المذكور يجسد تفهم ومعرفة غبطته بالاوضاع الادارية والمالية للكنيسة الكلدانية والتي اصابها نوع من الضعف العام والخلل في الشفافية والتراخي في المهام وتداخل الصلاحيات المالية والادارية وبصد هذا الموضوع اوضح رأي الشخصي الاتي واضع بعض المقترحات والملاحظات امام غبطة مار ساكو في سبيل التجديد والتطوير والتحديث والديناميكية تحقيقا لشعاره الشامل (الوحدة - الاصالة - التجديد) بعيدا عن جدار المنع العازل الذي كان موجودا داخل جزء من هذه الكنيسة :

1 - الكنيسة الكلدانية لها ابرشيات وكنائس واتباع في خمسون دولة تقريبا في العالم ويقدر نفوسهم بحدود اكثر من مليون انسان في احصائيات غير مؤكدة بضمنهم شعبنا الكلداني في الوطن العراق وهذه الكنيسة تفتقر الى نظام عمل المؤسسات الادارية والمالية والرقابية والاستثمارية حديث ومتكامل الخطوط لانها لا زالت تعمل وفق الانظمة الكلاسيكية القديمة التي لا تنسجم وتتناغم مع تطورات القرن الواحد والعشرين حيث من الاخطاء والسلبيات السائدة في بعض ابرشياتها وكنائسها هي تمتع قسم من الاساقفة والكهنة بصلاحيات مالية وادارية واسعة شبه مطلقة بغير حدود او قيود او رقيب في القضايا المالية والادارية والرقابية ...

وقسم منهم يرفضون تقديم حتى بعض البيانات او الكشوفات المالية او الاحصائية السنوية او نصف سنوية لقيادة الكنيسة الكلدانية في الوطن رغم انها لا ترتقي الى مستوى ومفهوم الموازنة المالية المتعارف عليها ماليا وقانونيا بمختلف الحجج والاسباب لسنا بصددها الان ويعتبرونها كأنها اسرار عسكرية او ذرية لا يجوز كشفها !! حسب تقديري ان السبب هو لضعف الشفافية وانظمة الرقابة والنزاهة والديمقراطية داخل مؤسسات الكنيسة الكلدانية حيث ينتج عن ذلك تعدد الاخطاء وكثرة الفساد واستشراء البيروقراطية والتمرد والتململ وانعكاستها تكون على الكنيسة نفسها والمؤمنيين ...

2 - تأسيس وتشكيل نظام اداري حديث وعلمي متطور ومتخصص يتصف بالمرونة والرشاقة يتناسب مع روح العصر دون تأخير وتباطىء يشمل ابتداءا التأسيس في قيادة رأس الهرم المتمثل بمقر البطريركية في بغداد وينتهي بأصغر خلية في الكنيسة الكلدانية اينما تكون في الوطن والمهجر لنقل القرارات والتوجيهات والتوصيات والصلاحيات والملاحظات بشكل انسيابي وسريع وشفاف ينسجم مع تطلعات قيادة الكنيسة والمؤمنيين ونأمل ان تخضع كل الادارات لنظام الرقابة والتفتيش الاداري المفاجىء لضمان الشفافية والالتزام والكفاءة والنزاهه وتحقيق النتائج المثمرة في العمل ولا بأس من الاستفادة من تجربة النظام الاداري والمالي الحديث المطبق في الكنيسة المارونية بلبنان واي تجربة رائدة اخرى في العالم بهدف تطوير نظام العمل الاداري القديم في الكنيسة الكلدانية وحسب رأي يفترض ان يكون قادة هذه الكنيسة برغماتيين واقعيين يؤمنون بالتطور والتقدم والتجدد والتحديث بعيدا عن نظريات الماضي الجامدة والتي لم تعد تنطبق على اوضاع الحاضر المتحرك سريعا ...

وذلك بتوفير المرونة والاستعداد للتعاطي مع الطروحات المتجددة يوميا والانفتاح على المقترحات والافكار والايضاحات والانتقادات التي تصب في خانة المصلحة العامة وهي هدف الجميع رغم كل هذا لا زالت الكنيسة الكلدانية تنوء تحت كم هائل من المطالبات والمشاكل الادارية والشواغر وانتقال بعض الكهنة الى الكنائس الاخرى وتقارير مختلفة اخرى متضمنة قدر عالي من المعلومات والمؤشرات لكنها غير مرتبة ومنسقة لضعف النظام الاداري والاحصائي والرقابي فيها ولا يمكن اعتمادها اساسا لاتخاذ قرارات لعدم اكتمال وتوضيح الصورة بينما عندما ترد مثل هذه التقارير والكشوفات والمعلومات والاحصاءات بصورة مجددة ومنسقة ومرتبة وشاملة وفقا للحاجة والضرورة وبموجب النظام الاداري الحديث المقترح في هذه الفقرة تسهل على قيادة الكنيسة بكل مستوياتها اتخاذ القرار الصائب والسليم والمناسب وتوفبر قدر عالي من المرونة والرشاقة  في التصرف والمناورة وفي الوقت المناسب لخدمة الكنيسة واهدافها السامية ...

3 - اعتماد نظام مالي ومحاسبي حديث مع كادر متخصص وكفوء من العلمانيين بعيدا عن تدخل رجال الاكليروس الا ضمن حدود صلاحياتهم المالية والادارية والتي تحددها قيادة الكنيسة حيث يفترض من كل ابرشية او كنيسة منفردة غير مرتبطة بأبرشية تقديم كل سنة او سنتين حسب الحاجة وتعليمات المراجع العليا في الكنيسة الكلدانية ميزانية مالية مصدقة من قبل محاسب قانوني مجاز ومختص تتضمن ايضا الموازنة التقديرية او تسمى الموازنة التخطيطية للسنة القادمة على ان تتضمن هاتين الميزانيتن االختامية والتخطيطية كشوفات وبيانات مالية واحصائية للايرادات والمصروفات وخطط العمل التفصيلية وبرامج التجديد والتطوير بعد مناقشتها تفصيليا مع رجال الاكليروس والهيئة العامة للكنيسة ...

ثم تقدم هذه الموازنات والخطط الى رئاسة الكنيسة والجهة المالية الاختصاصية فيها لدراستها سلبا او ايجابا لتعزيز الممارسات الديمقراطية والشفافية والنزاهة والثقة فيها حيث نسمع احيانا تصريحات وتلميحات من بعض اقطاب الكنيسة الكلدانية بأنها تعاني ازمة مالية جدية وحسب اعتقادنا ان الكنيسة الكلدانية في الوطن والمهجر اغنى من شقيقاتها كنائس الوطن المشرقية الاخرى لعدة اسباب لسنا بصددها الان سيكون لنا فيها كلام اخر في مقال مستقل ...

واذا افترضنا جدلا ان تلك الازمة المالية حقيقية وقائمة فأن مخاطرها ستكون انية ومستقبلية على الكنيسة الكلدانية وخططها ومشاريعها بالاضافة الى مؤمنيها حيث لا زال قسم من اساقفة هذه الكنيسة وكهنتها وبعض المؤمنين يساورهم الشك ويتحفظون على السياسات والممارسات المالية لبعض اقطاب هذه الكنيسة في الوطن والمهجر وان مثل الازمة تشكل امتحانا حقيقيا لقيادة الكنيسة الكلدانية حيث يفترض ان تستنفر كل المهارات والصفات القيادية لسد هذه الثغرات والنواقص ...

4 - استيعاب طبيعة التطورات المحلية والاقليمية والدولية وثمن التدخل في الشأن السياسي والقومي لشعبنا لان المحافظة على استقلالية وحيادية القرار ثمنه صعب لكن نتائجه ايجابية وهذا كان دائما ديدن الكنيسة الكلدانية في عدم التدخل بالشأن القومي والسياسي لشعبنا لكن ما العمل ؟ حيث لا زالت ترتكب اخطاء جسيمة في بعض ابرشيات الكنيسة الكلدانية في المهجر بشكل خاص وذلك بتقريب رجال السياسة الكلدانين من المتشددين قوميا الذين يلعبون على الوتر الحساس الذي يجمع بين الكنيسة الكلدانية والسياسة وهو التسمية القومية الكلدانية بأعتماد لغة المشاعر والعواطف الفطرية القومية والشاعرية الرومانسية لدى ابناء شعبنا الكلداني وبدعم وتشجيع من قبل بعض اقطاب هذه الكنيسة من المتعصبين لكن نتائجها كانت سلبية على الكنيسة الكلدانية ومستقبلها لذلك ارى ان يبعد غبطة مار ساكو الكنيسة الكلدانية عن التدخل في الشأن السياسي والقومي لشعبنا كما كانت من قبل ....

5 - تأسيس وتشكيل جهاز رقابة وتدقيق مالي واداري مركزي متخصص داخلي وخارجي مرتبط مباشرة في رئاسة الكنيسة الكلدانية يتولى الاشراف على تدقيق وتفتيش ومتابعة الاعمال الادارية والمالية المختلفة لكافة الابرشيات والكنائس الكلدانية بصورة دورية في الداخل والمهجر على ان يتم تحقيق زيارة تدقيقية واحدة على الاقل كل سنة او سنتان للابرشيات كافة والكنائس المستقلة غير المرتبطة بأبرشية اداريا وفقا لتوجيهات قيادة الكنيسة وان يكون الهدف من هذا الجهاز لادامة النزاهة والشفافية والرقابة والتحفيز في كل مفاصل العمل الاداري والمالي والاستثماري للكنيسة الكلدانية خدمة لاهدافها والمؤمنيين ولدحض وتفنيد كل الاقاويل والتأويلات والاجتهادات والافتراءات ...

6 - تعزيز وترسيح وتوسيع دور قسم ووحدة الاستثمارات المالية والقانونية في قيادة الكنيسة الكلدانية في بغداد بكوادر متخصصة من الماليين والقانونيين والفنيين الاكفاء وخبراء في مجال العقارات بأجور او متطوعين مجانا من العلمانيين يتم تغير قسم منهم كل سنتان او ثلاثة وفقا للكفاءة ومتطلبات العمل والرقابة للاشراف وتنمية الاستثمارات العقارية والمالية للكنيسة اضافة الى الاسهم والسندات والودائع والقروض في الداخل والمهجرفي اوجه الاستثمار المتاحة ماليا وقانونا ...

بهدف تنوع وزيادة ايرادات الكنيسة الكلدانية وفق طرق الاستثمار العلمية والواقعية الحديثة بعيدا عن تدخل رجال الاكليروس وتكون اعمال هذا القسم والوحدة خاضعة للتدقيق والمراقبة من قبل جهاز الرقابة والتدقيق المركزي المشار اليه في الفقرة  5 اعلاه ويتولى هذا القسم تقديم تقارير مالية دورية سنوية ونصف سنوية عن الموقف الاستثماري لاستثمارات الكنيسة الى قيادة الكنيسة لتقرر ما تراه مناسبا ...

1 - ملاحظة :
----
سبق لنا في عام 2009 ان كتبنا مقالا مهما تحت عنوان (الكنيسة الكلدانية بحاجة ان تراجع نفسها) واليوم بعد مرور ما يقارب اربعة سنوات على المقال المذكور جاءت اولى قرارات غبطة البطريرك مار ساكو العملية في الوطن منسجمة ومتناغمة تماما مع ما ذهبنا اليه في المقال انف الذكر من تحليلات ومقترحات وافكار لتؤكد صحة وصواب منهجنا وطروحاتنا ورؤيتنا من اجل خدمة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وحقوقه المشروعة في الوطن متمنين لغبطة مار ساكو كل النجاح والتوفيق في مسؤوليته الجسيمة من اجل تنفيذ مبادىء شعاره الرائع التجدد والأصالة والوحدة بشكل شامل وفعليا على الارض في الوطن والمهجر وان غدا لناظره قريب ...

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,643882.msg5919328.html#msg5919328

2 - ملاحظة :
------
لمن يرغب من القراء الاعزاء من ابناء شعبنا وشركائنا في الوطن الذين لم تتاح الفرصة لاطلاعهم على مقالنا تحت عنوان (استقالة بابا الفاتيكان : ثقل المسؤولية جعلته ينحني) بسبب تزامن نشره مع مقالنا هذا الرابط ادناه

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,643760.0.html


                                                                                                         انطوان الصنا
                                                                            antwanprince@yahoo.com    
 


غير متصل كوركيس الدهوكي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
    • مشاهدة الملف الشخصي
انها فعلا مقترحات ايجابية تستحق التوقف والدراسة من قبل الكنيسة الكلدانية في سبيل التجديد والتحديث وكلنا مع شعار البطريرك مار ساكو الوحدة الاصالة التجديد بالتوفيق

غير متصل keldany bably

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 568
  • الجنس: أنثى
    • MSN مسنجر - keldanybably
    • ياهو مسنجر - keldanybably@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد كوركيس الدهوكي
توافق مع السيد الصنا مقترحه بابعاد  الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية عن السياسة ومن ناحية اخرى تطلق على رجال الكنيسة الآثورية بالقوميين  والشهداء الابطال !!! ما هذ ا التناق !!!! ولماذا لايحق لرجل الدين الكلداني القومية ابا عن جد ان يدافع عن امته الكلدانية ...ويتمسك فقط بالشوؤن الدينية والأمور الكنسية ....انكم حقا لا تعرفون امكانيات رجال الدين الكاثوليك الكلدان  الثقافية واللاهوتية انكم حقا تعيشون في كوكب اخر او انكم تريدون غسل العقول بطرق شائكة ملتوية ...   اي بالاحرى  تريدون اقناع  الناس بكتاباتكم  انكم رايتم الله بعيونكم بالرغم من ان كل العالم اثبت رؤيته بالعقل ؟؟؟؟؟ اي كل مالكم مصلحة به تحللونه وتحرمونه على الاخرين بطريقة تشويه الحقيقة وادعائكم الباطل....؟؟؟    وهئا هو الاثبات على ما اقول يا سيد الدهوكي وبقلمك .....وبطريقة الرفع منه والكبس منك لاجل  تضليل القارئ وتشويش معلوماته  ؟ او  ان كلاكما واحد ؟قد يكون شكي يقينا ؟وهئا ماكتبته با سيد الدهوكي بقلمك  ؟

بتاريخ 3 اذار 1918 استشهد البطريرك مار بنيامين شمعون على يد الخائن سمكو قبل 95 سنة من الان وفي هذه الايام تحي كنيسة المشرق الاشورية واحزاب شعبنا هذه المناسبة الاليمة ووجدت من المناسب ان يطلع ابناء شعبنا على تفاصيل قصة استشهاد هذا البطل القومي الشجاع في المقال الشيق للكاتب القومي الاشوري الاستاذ انطوان الصنا الذي قرأته قبل قليل حسب قناعتي ان بسبب استشهاد البطريرك مار بنيامين شمعون تغيرت وتراجعت احوال امتنا الاشورية وانكمشت واصابها الضعف لعدة اسباب ومنها فقدان غبطته كقائد من طراز خاص بعد ان كانت في وضع القوي والمنتصر لتكالب اعداء الامة
7     الحوار والراي الحر / المنبر الحر / رد: (سلاما يا امير الشهداء مار بنيامين شمعون سلاما يا عاشق الشهادة والامة والكنيسة) ج9    في: 07:14 09/02/2013
فعلا مقال بديع وفي التوقيت المناسب للكاتب المعروف الاستاذ انطوان الصنا المحترم في الذكرى السنوية 95 لاستشهاد امير وقمر شهداء شعبنا البطريرك مار بنيامين شمعون خيانة وغدرا ليطلع الجيل الجديد من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن والخارج على تاريخ وامجاد وبطولات اجدادهم الكرام في الدفاع عن حقوقهم القومية والدينية اين نحن من هولاء الابطال المضحين بأرواحهم من اجل امتنا الاشورية شكرا للاستاذ انطوان الصنا مرة اخرى


واخيرا مايحيرني هو .... لماذا  لايدس كتابنا الكلدان انوفهم في ما لا يعنيهم من شوؤن الكنبسة الاثورية مثل ما يعمل الاثوري السيد الصنا وغيره ؟



                   رياض حمامة ...كاليفورنيا

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


       أقلام  مأجورة  +  أقزام مطبلين   =   نهضة الكلدان

غير متصل كوركيس الدهوكي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد رياض حمامة كلداني بابلي كلها محترمة وانت ليش زعلان وصاير عصبي انا فخور بأمتي الاشورية ورموزها القوميين والدينين وفخور بكتابنا القوميين الاشوريين الاكفاء امثال غسان شذايا ويعكوب ابونا وانطوان الصنا وابرم شبيرا وغيرهم واغلبهم مذهبهم الكنسي كلداني وانا كلداني ونؤمن بأننا شعب واحد وامة واحدة هي الامة الاشورية هل هذه تهمة ام عيب هذا انتماء مثلما انت تسمي نفسك كلداني وبابلي باللغة الانكليزية وانت اسمك رياض وهذا اسم عربي وانت جالس في امريكا بالراحة وتكتب ما تريد بحرية ياأخي اذا انت وغيرك حريصين على الكلدان والكنيسة الكلدانية تعالوا الى الوطن واعملوا لصالحما وكلنا معكم بقوة وجدية واريد ان ازود معلوماتك يا سيد رياض هل تعرف من هو الكلداني الجواب ستجده في مقال بجزئين للسيد جلال برنو من القوش

http://www.alqosh.net/article_000/jalal_barno/jb_6.htm

http://www.alqosh.net/article_000/jalal_barno/jb_9.htm

                                                      كوركيس حنا الدهوكي

غير متصل Fadi Dindo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 93
  • الجنس: ذكر
  • المهندس الكلداني
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد كوركيس الدهوكي

- انت تستشهد بما كتبه السيد جلال برنو، ولكن قبلها اسأل عن رأي أقاربه نفسه بكتاباته، فحسب علمي جميعهم غير راضين ابداً عن كتاباته ومواقفه بل ربما يخجلون منها، فلا تحاول وانت الغريب عن اهل القوش وكلدانيتهم الصيد في الماء العكر.
- كما لا تحاول ان تأتي بكلمات من هنا وهناك وتحاول اثبات ما تؤمن به، يا أخي انت حر بما تؤمن به ولا داعٍ لتكتب انك كلداني
- ولا يحق لك ان تعيب على الأسماء بقولك للسيد رياض حمامة بأن اسمه عربي، أليست اسماء كتابك الآشوريين غسان وجلال أسماء عربية.
اسمح لي القول بصراحة وضعك وكتاباتك مثيرة للشفقة

تحياتي
فادي دندو
تللسقف

binjamin toma

  • زائر
اخي العزيز كوركيس الدهوكي ( نوهدرايا) لان دهوك اسم كردي لنوهدرا.
بداية اخي العزيز شئ جميل ان تفتخر بقوميتك الاشورية. لكن نرجوا ان لاتبخل بهذا الحق للكلدان والسريان ان يفتخروا بقوميتهم بالتسمية التي هم مومنون بها. ثانية ياعزيزي ان تدعي بان الكلدانية مذهب اختارته لنا روما لماذا اذا لم تختار اسم غيره اقدم من اسم الكلدان كارام او اكاد اوسومر مثلا. او هل يجوز ان يكون للمرء مذهبان في نفس الوقت اي كاثوليكي وكلداني ؟ اما مقالتي جلال برنو فقد قرائتها وفي احدها لاحظت انه يبكي الحالة التي وصل اليها الكلدان بسبب بعض الكلدان باهمالهم اللغة والتراث. وبما انك من نوهدرا هل التقيت بكلدان من صبنا،عقرة،ارادن،منكيش،القوش او غيرها من مناطق شمالنا وهم يتحادثون بالعربية او الكردية عوضا عن لغتهم الام. على كل نحن نشجب هذا الامر ان يهمش بعض منا هذه اللغة والتراث ولكن هذا لايعني اننا ننكر قوميتنا وهذا ايضا فهمته من مقال جلال برنو ان لم يخفي امرا اخر بين السطور. لكن احذرك من انطوان الصنا فهو كاتب متقلب الاهواء ومثير للفتن بشهادة الكثير من كتابنا الاشورييون قبل الكلدان والسريان. اعمل بحثا بسيطا بالغوغل لتقراء ماذا يقولون عنه. اضافة لما يقال عن علاقته الوطيدة بعدي صدام .

دامت امتنا شعبا واحدا مهما حملت من تسمية.

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20793
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
بارك الله بكل من يسعى جاهداً ومخلصاً واميناً لخدمة شعبنا المسيحي فالمسيح واحد

والكلداني والآشوري والسرياني جميعنا اخوة تجمعنا مع البعض محبة وايمان المسيح
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
سلام ونعمه للجميع..ياجماعه الخير انا اتعجب من شئ واحد فقط ,الا وهو  لماذا يتدخل شخص من خارج المجموعه بامور مجموعه لاتخصه ويناقش امورها ؟؟؟ شئ عجيب غريب...انا كرجل كلداني احترم كل الناس كائن من يكونوا ولا اتدخل في امورهم وهذا ما علمتني الحياه الا في حاله واحده ان هم طلبوا مني ان ادلي برائي في الموضوع الخاص بهم ,والا فالسكوت يحفظ لي كرامتي لانه انا اكلم اناس لهم عقول ولهم اعتقاداتهم واتجاهاتهم وانا لست الههم كيف افرض عليهم راي ..وان كان رائي موجه لغير طائفتي فمن الافضل ان احتفظ به لنفسي وطائفتي, ان لم يدعوني احد من رؤساء الطائفه التي اكلمها لسماع رائي ..وان كان جاهل ويحب ان يتعلم من الكلدان اذن فليجلس صامتا ويتعلم من الذين علموا الدنيا الكتابه..وان ولد احد منكم كلدانيا والان وجد نفسه بغير اتجاه ويتبع امم اخرى فالف مبروك عليه انتماءه الجديد ,فانه لن ينقص الامه الكلدانيه شعره واحده, وان يكرمنا بسكوته ولايتدخل بعدها بشؤننا ,بل يذهب الى الشعب الذي انظم اليهم ويتحفهم بارائه وافكاره السديده وسيكتشف ان كانوا يحترموه بعدها..ولانريد دموع التماسيح التي غرقنا بها ,كل شخص  ليترك دموعه لامته  .وان جاءت فتره وكانت الامه الكلدانيه تراقب فها هي الان تضع كل واحد عند حده وتعرفه مقامه ..وكل من اراد ان يضع يده بيد الكلدان للتفاهم فمرحبا به وعليه ان يطرق الباب ونحن نفتح له لاننا امه عظيمه ولا يحاول ان يدخل من الشباك لانه سيلقى ما لا يرضيه..سلام ونعمه.

                                                                                     ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل keldany bably

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 568
  • الجنس: أنثى
    • MSN مسنجر - keldanybably
    • ياهو مسنجر - keldanybably@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الامة الكلدانية لا يهمها  كتاب ارتدوا بسبب ارائهم المتقلبة فهم يؤمنون ويحملون شعار عدو عدوي صديقي ? فكيف نثق بكلدان لايعرفون من هم ويشكون باصالة ابائهم واجدادهم وبتاريخهم الكلداني البابلي العظيم العريق ؟؟؟ حتما هنالك خلل يكمن في نفوسهم ؟؟؟؟احتفظوا بهم هدية منا واطلقوا عليهم اي اسم ...اثوري او كلدانيسرياني اشوري ؟فهم لا يزيدوا او ينقصوا في امتنا الكدانية ،،،،حتى ولا شعرة واحدة ؟؟

ملاحظة للسيد الصنا الاسخريوطي؟  من انت حتى تقدم نصائح  الى قداسة البطريرك مار ساكو الجزيل لاحترام ،،،،،،،،،،وكيف يتجرا تلميذ خان الامانة بنصح اساتذته؟؟؟؟

              رياض حمامة

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي السيد انطوان الصنا
احنا مامحتاجين مستشارين وطلبك مرفوض من قبل الكنيسة والشعب .
اخرج من غير مطرود

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخواني الكتاب من الكلدان المحبين لتسميتهم (الكلدانية) تحياتي من اخ سرياني اليكم انتم الكلدان انا برايي لاتعيروا اية اهمية لكاتب مرتدين امثال صنا والذي ينكر اصله من اجل ارضاء اسياده مقابل  المال , وانا اقول لصنا الممثل السينمائي والذي يوميا نراه بطلا لاحد الافلام وان رجعنا الى الوراء من خلال مقالات صنا ومقالاته الحالية نراه ذلك الكاتب المتذبذب في كتاباته ونحن لانريد هكذا كتاب متلونيين ولايمكنك الاعتماد عليهم مرة يدافع عن كلدانيته بقوة وبعدها ارتد عن الكلدانية ودخل الاشورية وبقوة حسب الذي يدفع له يكتب لهم من الاشوريين ..ونصيحة اخوية من وسام موميكا السرياني الى صنا الكلداني المرتد التاريخ لن يسامحك لانك خنت ولازلت تخون قوميتك ,وشكرا


                     وسام موميكا.............بغديدا السريانية.
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
فرنسيس دنخا اريد منك ان تقول لي اين وجدت في كتابتي (كلمات غير لائقة وهابطة وتعبر عن ضعف تربوي وثقافي )و(اسطر سلبية مفككة او انتقاد خارج عن الذوق لاثبات الذات او تعصب او قذف مقزز) و (ردود فعل متشنجة ومتعصبة وتدل على الضعف والاحساس بالنقص )  انا اطالبك بالجواب لانك ذكرت اسمي ..فانا منتظر ردك لانني احب ان اسمع فبل ان ارد واهاجم احد واسميه باسمه. ونصيحه اقولها لك فكر قبل ان ترد .

                                                                                       ظافر شانو

                                                             
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


  السيد فرنسيس دنخا

 جميع ألاسماء التي ذكرتها والتي قرأت مقالات كاتبك القومي ألاشوري قد خرجت بنتيجة أنه كاتب أنتهازي أضافة الى الكاتب بولص يوسف ملك خوشابا والذي فضحه على هذا المنبر فهل هؤلاء كلهم على خطأ ؟

ولنرى ألان ردك على د. عبدلله رابي  ومقاله [ الدكتور برخو  بين الصحافة و ألاكادمية وكتاب المقاهي الشعبية ]
 واليكم ألاقتباس

 [ الاخ د . عبدالله مرقس المحترم احترم رأيك واختلف معك تماما وايحاءاتك واشاراتك بتشبيه الدكتور الاكاديمي المعروف الاستاذ ليون برخو بكتاب المقاهي الشعبية غير موفق ومنصف بل غير مقبول اطلاقا لانه اجحاف وانتقاص بحق احد المع واكفأ كتاب ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في المهجر لماذا تجعل نفسك برفسورا واكاديميا وغيرك لا يساوي شىء اني اتعجب من احد يدعي امتلاك الثقافة والحقيقة والشهادة الاكاديمية لوحدة ويحاول ابرازها في تشويه سمعة الاخرين انه المرض النفسي والازدواجية الشخصية بعينه واقول لك يا سيد عبدالله مرقس الدكتور ليون برخو ارفع من محاولتك تسطيح فكره وكتاباته والزمن كفيل بكشف الحقيقة لشعبنا وامتنا الاشورية والبقاء للاصلح دائما  ] أنتهى ألاقتباس

 سؤالي لك
 
 هل حقا قرأة المقال ؟ أم قرأت فقط العنوان , أو لآن كاتب المقال لا يدعي  ألاشورية ؟
 
 فأذا كنت قد قرأت المقال وهذا مستوى ردك فهذه مصيبة
وأذا لم تقرأه وعلقت بهذا ألاسلوب فالمصيبة أكبر

فكر قبل أن ترد

تحياتي