الاخبار و الاحداث > أخبار العراق

قائد القوات الأميركية: طلبت من المالكي حل الميليشيات الشيعية

(1/1)

Sabah Yalda:


قائد القوات الأميركية: طلبت من المالكي حل الميليشيات الشيعية

بوش ينشئ لجنة موازية للجنة بيكر وواشنطن توافق مبدئيا على مفاوضة إيران > وزير التعليم العراقي يتنحى مؤقتا



لندن: منال لطفي ومعد فياض بغداد: نعمان الهيمص
أعلن الجنرال جون أبي زيد قائد القيادة العسكرية الوسطى الأميركية، أمس أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي انه طلب من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، حل الميليشيات الشيعية «في وقت قريب جدا».
من جهة ثانية افاد ديفيد ساترفيلد ابرز مستشاري وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس للشؤون العراقية أمس بأن واشنطن موافقة «من حيث المبدأ» على مناقشة الوضع في العراق مباشرة مع ايران.

وأكد ان تقسيم العراق سيكون «امرا غير مقبول على الاطلاق» بالنسبة الى الولايات المتحدة، محذرا من الكلفة البشرية لفرضية كهذه.

من جهة اخرى, قال مسؤول بالخارجية الاميركية ان قرار ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش انشاء لجنة مراجعة داخلية تتبع للبيت الابيض للنظر في الاستراتيجية حيال العراق، الى جانب لجان اخرى اسست لنفس الغرض من بينها مجموعة دراسة العراق التي يرأسها جيمس بيكر، هدفه التنسيق بين اللجان والوكالات المختلفة التي تنظر في الاستراتيجية الاميركية في العراق، نافيا ان يكون قرار انشاء اللجنة سببه اختلاف الادارة مع توصيات لجنة بيكر.

إلى ذلك, أكد عبد ذياب العجيلي وزير التعليم العالي لـ«الشرق الاوسط» وجود ما بين 70 و80 رهينة ما زالوا مفقودين منذ خطفهم اول من امس، وأعلن تنحيه لحين الإفراج عنهم جميعا. وأضاف انه اذا لم يتمكن من إنقاذ وحماية أرواح عاملين في وزارته سواء كانوا أساتذة او موظفين او طلابا فلا معنى لبقائه في الوزارة. من جانبه, وصف رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، امس الميليشيات التي خطفت عشرات الاشخاص من وزارة التعليم العالي بانها «أسوأ من التكفيريين».



http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=1&issue=10215&article=392333[/font]

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة