المحرر موضوع: الى ميخائيل سيبي ومحاضراته : ليكن دليلنا الانجيل ... لا التضليل  (زيارة 6957 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فاروق كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 311
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى ميخائيل سيبي ومحاضراته : ليكن دليلنا ألانجيل .. لا التضليل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في رد بسيط ومتواضع واستنادا لتعاليم الانجيل المقدس ، سأحاول ان ارد وأفند ما جاء في المحاضرة التي نشرها السيد ميخائيل سيبي للآسقف السابق اشور سورو والتي تستند لما تدعيه كنيسة روما الكاثوليكية من ان القديس بطرس هو اول بابا لروما وان باقي الباباوات الذين جاءوا بعده كانوا برتبته وانهم توارثوا سلطته ،هذا في الوقت الذي نجد ان الحقيقة وبالاستناد الى الانجيل المقدس تثبت وبمل لا يقبل الشك  ان هذا الادعاء لا اساس له من الصحة على الاطلاق .
فالرب يسوع المسيح له المجد ، هو فوق كل شيء ، وهو رأس الكنيسة  وهو الراعي الصالح ، ولا يمكن للبابا ان يشارك المسيح في رئاسة  الكنيسة  .. وان المسيح الحي في السماء والارض ليس بحاجة الى وكلاء على الارض .
وبحسب ما جاء في الانجيل وسفر اعمال الرسل نجد انه لايوجد  ذكر لمنصب البابا في الانجيل ، ولا يذكر الانجيل مطلقا ان القديس مار بطرس هو البابا او ان القديس بطرس قد اختار ( بابا) ليكون خليفة له وقد كتب بولس الرسول عدة رسائل من والى روما ولكنه لم يذكر القديس مار بطرس بوصفه البابا ، ولو كان فعلا القديس مار بطرس هو البابا لكان بولس الرسول قد ذكره في هذه الرسائل .
وفي الحقيقة فان القديس مار بطرس لم يكن في وقت ما في روما ، لانه لو كان هناك ، فلا بد من ذكر ذلك في احد كتب العهد الجديد، فالقديس بولس الرسول كتب رسالة مطولة الى اهل روما ولكنه لم يذكر شيئا عن وجود مار بطرس فيها ، وبولس الرسول عاش في روما اكثر من سنتين واثناء اقامته فيها كتب عدة رسائل لكنه لم يذكر اي وجود لمار بطرس  في المدينة ، فالعهد الجديد يذكر ان مار بطرس سافر الى انطاكية والسامرة وبابل ولكنه لا يذكر انه سافر الى روما .
من جانب آخر لا يوجد دليل في الانجيل يثبت انتقال سلطة الرسل الى غيرهم  ، حيث لا يستطيع البابا ان يكون خليفة لأي من الرسل وبضمنهم القديس بطرس ، فالبابا وبالرغم من عدم ذكره في الانجيل وعدم وجود منصب البابا في بداية تاسيس الكنيسة ، فأنه اي البابا ليس شاهد عيان للرب يسوع المسيح  ، و لا يتمتع بتوجيه وهداية الروح القدس .
فقد تعلمنا من الانجيل المقدس  ، ان الرسل والتلاميذ الذين اختارهم الرب يسوع  المسيح  كانوا شهود عيان له ولرسالته ولقيامته ، وبذلك كانوا قديسين ويتمتعون بهداية وتوجيه الروح القدس، وعليه لا يمكن ان  نضع البابا في منزلة اولئك الرسل ، او حتى اعتباره خليفة لاحد من أولئك الرسل ، ذلك ان قوانين الكنيسة الرومانية التي تم اقرارها قبل حوالي عشرة قرون ، هي التي  أقرت بأن يتم اختيار البابا من قبل عدد من الكرادلة ، وان منصب الكردينال هذا نفسه لم يكن موجودا  في القرون الاولى من عمر الكنيسة الرومانية  ، لذلك فهناك فرق كبير  بين الرسل الاوائل الذين اختارهم الرب يسوع المسيح وبين الباباوات الذين ينتخبهم ويختارهم الكرادلة .
يضاف الى ذلك ، فأننا يمكن ان نجزم بانه يخالف تعاليم الانجيل المقدس من يقول ان البابا خليفة للقديس مار بطرس ، فمن جهة لا يوجد في الانجيل ما يثبت انتقال سلطة الرسل الى غيرهم ، ومن جانب اخر فأن منصب البابا في كثير من الاحيان كان يبقى شاغرا بسبب  الصراعات والانقسامات التي تعرضت لها الكنيسة ، ليس هذا فقط وانما في بعض الفترات كان يوجد اكثر من بابا واحد ، فمثلا عندما  حصل الانشقاق والانقسام المعروف انتخب الايطاليون ( بابا) لهم وانتخب الفرنسيون ( بابا ) آخر لهم ، وحصلت اتهامات شتائم بينهما وكل منهما يرفض الاخر ويدعي بانه هو البابا الصحيح ، الى ان تم عزل الاثنين وانتخاب بابا جديد في مؤتمر لاحق ، ولسنا نأتي بجديد اذا قلنا ان الكنيسة الرومانية والبابا كانا طرفا في الكثير من الحروب والصراعات التي ادت سقوط مئات الالوف من الضحايا والقتلى والتي يمكن ان تكون بعيدة كل البعد عن وصايا وتعاليم الانجيل المقدس المعروفة للجميع ، وفي الحقيقة فأننا لا نريد الدخول في شرح الكثير من الامور التي كانت بمثابة ( فتاوى ) اصدرها البابوات منحوا من خلالها لانفسهم الهالة والقدسية والصلاحيات وكأنهم رسل المسيح  ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر ، قيام الباباوات بسن العديد من القوانين والنظم التي تخدم مصالحهم ومن ثم ادعائهم بمساواة هذه النظم والقوانين بتعاليم الانجيل ، وكذلك الافتاء والادعاء بضرورة الخضوع للسلطة البابوية من اجل نيل الخلاص ،  وكون البابا معصوم من الخطاء او ما يسمى عصمة البابا المخالفة لتعاليم الانجيل ، والى آخره فيما تدعيه الكنيسة الرومانية من ان البابا فقط يملك صلاحية منح لقب  (الطوباوي) والذي يتناقض كليا مع كرازة الرب وموعظته على الجبل ، حيث يمكن للمؤمن ان يصبح طوباويا بالايمان وبتعاليم الانجيل وليس البابا من يقرر طوباوية المؤمنين.. طوبى للمساكين ..طوبى للرحماء .. طوبى لصانعي السلام../ انجيل متي الاصحاح الخامس .
واخيرا نؤكد ونكرر مرة اخرى ما نشرناه في موضوعنا  ( البطريرك الجديد والتحدي الكبير ) المنشور على الرابط ادناه ، ونقول ان الكاثوليكية  او الجامعة  او العالمية هي صفة لكنيسة الرب يسوع المسيح الواحدة ، وهي لا تعني مطلقا الكنيسة الرومانية ، اذ هناك العديد من الكنائس الكاثوليكية الجامعة التي لا علاقة لها بالكنيسة الرومانية الكاثوليكية ، ولكن يبدو ان ما اشرنا اليه في الموضوع المذكور  من ان الكنيسة الرومانية روجت وتروج في الاعلام على تسميتها ( بالكنيسة الكاثوليكية ) من دون ذكر تسميتها القومية  ( الرومانية ) ، بينما تتحاشى ذكر صفة الكاثوليكية للكنائس الاخرى وتكتفي بذكر تسميتها القومية فقط للايحاء بان الكنيسة الرومانية هي فقط الجامعة ويتوجب على بقية الكنائس الانضمام اليها ، قد انطلى على الكثير من البسطاء .
 لذلك نستغرب من الخطأ الذي يرتكبه  الشخص الذي يترك كنيسته الاشورية التي تحمل صفة الجامعة ( الكاثوليكية ) وينتقل الى الكنيسة الرومانية ( الكاثوليكية ) ..عندما يقول انه اصبح  (اشوري كاثوليكي ) ، لانه في الحقيقة  كان  اشوري كاثوليكي عندما كان  في كنيستة الاشورية ، لذلك يتوجب عليه بعد  انضمامه الى الكنيسة الرومانية ان يسمي نفسه ( آشوري روماني ) .. فيما اذا اراد الابقاء على هويته الاشورية ، أما اذا ما اراد ان ينكر هويته ايضا كما نكر كنيسته  ، فهناك مسميات اخرى لا داعي لذكرها .
وختاما ليكن الانجيل المقدس لربنا يسوع المسيح له المجد ، دائما وابدا دليلنا ومرشدنا نحو الحقيقة والايمان والخلاص .

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,638229.msg5898104.html#msg5898104


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي العـزيز فاروق

كـنتُ قـد وعـدتُ القـرّاء بالرد عـلى مقالك هـذا ، وأنا أفي بوعـدي

فـيمكـن قـراءته عـلى المواقع التالية ، وأنا الشاكـر للجـميع

http://www.khoranat-alqosh.com/vb/showthread.php?p=191694#post191694

http://www.kaldaya.net/2013/Articles/02/40_Feb22_MichaelCipi.html

http://www.sdtelliskuf.com/-_________________23.html

http://batnaya.net/forum/showthread.php?t=163700

http://www.mangish.com/forum.php?action=view&id=4418

وغـداً في مواقع أخـرى ولا تهـتم

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هههههه
لمّن قريت مقال أبو الفوارق كلتلك أخوية مايكل علكيفك بالرد.
لأن شفت المقال عبارة عن تغرات... وياريت ثغرات... عبارة عن حفر وكّع بيهه نفسة.
وكلت وية نفسي..... شجاب الإنجيل على أبو الفوارق... شجاب أبو الفوارق على الإنجيل.
هذا لو يقرا مغامرات بطوط ما راح يفهم شي.
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل سونيا الميزي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 68
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاخوة المتداخلين الاعزاء

علينا ان نعلّمه لكي لا يستمر في سباته، بأن الكاثوليكية هي بمثابة مذهب ديني نؤمن من خلاله بأن السيد المسيح له المجد له طبيعتين الالهية والأنسانية بالاضافة الى ان الله فهو في اقانيمه الثلاثة وكما هي واضحة في هذه الاية، عندما قال سيدنا المسيح لتلاميذه بعد قيامته من الاموات :" فأذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم بأسم الاب والابن والروح القدس" (متى 19: 28).
اي ان الله في الاقانيم الاب والابن والروح القدس وهي الحالات التي ظهر فيها الله لكشف حقيقته لنا نحن المؤمنين، وهذه لا تحتاج الى اجتهاد، ومع ذلك فأن اخوتنا (نساطرة) لا يؤمنون بالروح القدس  وحسب علمي بالرغم من انهم يذكرونه عند رسمهم لعلامة الصليب ، تناقض غريب.

وعليه ان كانت هنالك (الكنيسةالكاثوليكية للرومانفبمعنى ان مذهبهم كاثوليك وبأن الرومان قومية وكما يقول الشيخ فاروق. ولذلك فأن كنيستنا المسماة (الكنيسة الكاثوليكية للكلدان) وبمعنى ذلك، فأن مذهبنا كاثوليكي وقوميتنا كلدانية وكما اعتبر الرومانية قومية فكذلك الكلدانية قومية . ولكن كنيسته  التي كانت تسمى كنيسة المشرق النسطورية غيّرها البطريرك المخضرم مار دنخا الى كنيسة المشرق الاشورية وبمخطة قلم وبمعنى ان الاشورية حلت بدلا من النسطورية وكمذهب وشكرا



سونيا الميزي

                      كلدانية وأفتخر

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أعـزائي زيـد وسـونيا

أنا عـنـدي تعـليق ولكـن أعـرف أن مراقـب الصف راح يمسح السـبورة

ولكـن تـوصيتي لسونيا عـلى مهـلك مع الأخ فاروق ، لا تروحـين بعـمق فـلسفي معه ، واللبيب تكـفـيه الإشارة


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صحيح عزيزتي سونيا .... كلام أخونا مايكل مضبوط
أبو الفوارق ومن سنتين بعدة واصل لصفحة 45 من مجلد قصص الكتاب المقدس للأطفال
وإنت دتحجين عن المذاهب والطبيعة والأقانيم
 
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
سونيا الميزي

من أين عرفت بأن كنيسة المشرق الرسولية الكاثوليكية (الجامعة) لا تؤمن بالروح القدس وتقولين على حدّ علمك . أي علم هذا ؟ كيف تسمحين لنفسك ان تفتري على كنيسة إن كنت اليوم تتبعين الكنيسة الرومانية فكنيسة المشرق كانت كنيسة أجدادك ومن نفس هذه الكنيسة خرج عدة بطاركة قبل الإنشقاقات الكنسية وقبل التدخلات الغربية وهؤلاء البطاركة كلهم قديسين وفي عداد بطاركة كنيستك الحالية، إلا إذا كنتم تريدون إنكارهم فحينها لا يكون عندكم أي بطاركة قبل 1553 ولا تتمكنوا حينها ان تقولوا بأن كنيستكم الحالية بدأت في بدايات المسيحية لأنكم تكونوا قد تخليتم عن جذوركم وفي هذا الحال نستطيع ان نقول للكنيسة الكلدانية بما أنها تابعة للكنيسة الرومانية، أعيدي كل الكنائس والأديرة الموجودة في شمال العراق والمؤسسة قبل 1553 (وهو التاريخ الفعلي لسيطرة الكنيسة الرومانية على كنيستك) الى حضن كنيسة المشرق الرسولية الكاثوليكية التي لا تعجبكم، فهذه الكنيسة هي الوحيدة التي حافظت على الإيمان كما بشر به الرسل، وأنتم قوموا بتبني قديسي كنيسة روما.
 
هل ذهبت في يوم ودخلت الى إحدى كنائس كنيسة المشرق الرسولية الكاثوليكية وحضرت القداس لكي يكون عندك على الأقل إطلاع على كيفية القداس لكي تقولي بعدها هل كنيسة المشرق الرسولية الكاثوليكية تؤمن بالروح القدس أم لا ؟ لا ان تطلقي العنان لأفكارك.  

هل تعرفين قبلاً ما مصدر كلمة كاثوليك ومن أي لغة جاءت؟

الإنسان الذي يريد ان يفهم يجب عليه ان يبحث، لا ان يردد فقط ما يسمعه هنا وهناك دون التحقق مما يسمعه.

هل حاولت ان تقرأي جيداً وتفهمي رد السيد كيوركيس وأن تبحثي عن ما ذكره لكي تري بنفسك ان كان ما طرحه صحيحاً؟

هل تعتقدين بأن ما كتبته هو فعلاً رد أم ردة فعل؟ فأنت هكذا لم تحاوري السيد كيوركيس في أفكاره بل تبعت ما كتبه الشخصان الآخران بطريقة مبتذلة.

الرب كشف لنا نفسه من خلال أقواله وتعاليمه وقد ذكرتها بقولك "اي ان الله في الاقانيم الاب والابن والروح القدس وهي الحالات التي ظهر فيها الله لكشف حقيقته لنا نحن المؤمنين"، إذاً لماذا تحتاجين الى تماثيل لكي تصلي عندما يقول الرب في الوصية الثانية "لا تصنع لك تمثالاً منحوتاً ولا صورة ما مما في السماء من فوق وما في الأرض من تحت وما في الماء من تحت الأرض. لا تسجد لهن ولا تعبدهن ..." خروج 4:20 فلماذا الحاجة اذاً للتماثيل إذا كنت تؤمنين بالرب دون رؤيته؟


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا يـوجـد إنـشـقاق عـلى الإطلاق بل يوجـد رجـوع إلى الأصالة بـوفاق عام 1552

ومَن يـريـد فـليكـتب موضوعاً مستـقـلاً ( وليس هـنا ) كي نعـقـب عـليه .

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخـويا فاروق

نريـد نسمع صوتكم حـتى لو تكـتب : أ   ب   ج   د

نحـن بإنـتـظاركم ، والإنـتـظار ممل

غير متصل سونيا الميزي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 68
    • مشاهدة الملف الشخصي
 الاخ ايسارا المحترم
 في مجمع أفسس الذي أنعقد سنة 431 م. والذي حُرم فيهِ نسطوريوس بطريرك القسطنطينية.. وما فهم عن تعليمه من أن في المسيح طبيعتين وأقنومين وشخصاً واحداً، حيث الطبيعتين فهما الله والانسان في شخص المسيح
 واقنومين فهما الاب والابن، ولكن شخصا واحدا لم اعرف ما قصده نسطورس به ؟
ارجوا توضيحنا يا أخ ايسارا وارجوا ان لا تعتبرنا نأتي بهذه الامور من جيوبنا
لأننا وحسب المذهب الكاثوليكي فاننا نؤمن بان الله في ثلاثة اقانيم (الاب والابن والروح القدس) وليس اقنومين وكما عند نسطورس وشكرا


الاخوان مايكل وزيد... بيها شي؟!



اختكم سونيا الميزي

                              كلدانية وأفتخر

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
سونيا الميزي

ان كنيسة المشرق الرسولية الكاثوليكية (الجامعة) تردد قانون الإيمان (مهايمنينان) تماماً كما ترددينه أنت في كنيستك الرومانية الكاثوليكية وهناك مقطع نقول جميعاً فيه : "وبالروح القدس الرب المحيي المنبثق من الآب والإبن الذي هو مع الآب والإبن يسجد له ويمجد ..." هذا أول دليل على ان كنيسة المشرق الرسولية الكاثوليكية (الجامعة) تؤمن بالروح القدس .

وأترك لك صيغة قانون الإيمان الذي اتفق عليه آباء الكنيسة في مجمع نيقية باللغتين الإنكليزية والآشورية الحديثة لتري كيف يذكر الروح القدس :

The Profession of Faith
(The Nicean Creed)
English

We believe in one God, the Father Almighty: Maker of all things visible and invisible. And in one Lord, Jesus Christ, the Son of God, the Only-Begotten, the First Born of all created. Begotten of His Father before all worlds and not made:
Very God of very God: of one essence with His Father, by Whom the worlds were established and everything was created. Who for us men and for our salvation came down from heaven and was incarnate by The Holy Spirit and became Man: And was conceived and born of the Virgin Mary: He suffered and was crucified in the days of Pontius Pilate. He was buried and Rose again on the third day as it is written and ascended into Heaven and sat down on the right hand of His Father:  And He shall come again to judge the dead and the living.  And, in one Holy Spirit, The Spirit of Truth: who proceedeth from the Father, the Life-giving Spirit:  And in one Holy, Apostolic, Catholic Church.  And, we confess one baptism for the remission of sin.  And, the resurrection of our bodies, and life for ever and ever: Amen

(The Nicean Creed)
Modern Assyrian



أما عن طبيعة السيد المسيح له المجد فهاك ما كتبه واحد من عظماء لاهوتيي كنيسة المشرق الرسولية الكاثوليكية (الجامعة) في القرن السادس الميلادي وهو مار باباي الكبير في ترتيلة الحمد (تشبوختا) 

"واحد هو المسيح ابن الله، يعبد من قبل الجميع في طبيعتين؛ في ربوبيته مولود من الآب، بدون بداية قبل كل الأزمنة، في إنسانيته ولد من مريم،
في ملء الزمان، متحد في الجسد؛ ربوبيته ليست من طبيعة الأم، ولا إنسانيته من طبيعة الآب؛ الطبيعتان محفوظتان في الأقنومين الخاصين بهما،
في شخص واحد وبنوة واحدة، وكما ان الرب في ثلاث أقانيم في طبيعة واحدة، كذلك فإن بنوة الإبن هي في طبيعتين، شخص واحد.
هكذا علّمت الكنيسة المقدسة".

أما عن نسطورس فإن كنيسة المشرق الرسولية الكاثوليكية (الجامعة) وإن احترمت ما قال به نسطورس فهي لم يك لها علاقة به كما يحب البعض ان يتكهن بل ان اللاهوت في كنيسة المشرق كان مكتملاً عندما عقد مجمع أفسس ولم تك الكنيسة بحاجة الى نسطورس لأن الكنيسة كانت موجودة قبل نسطورس من القرن الأول الميلادي فهل كانت ستنتظر مجيء نسطورس لكي تضع قواعدها الإيمانية ؟

نعم أنت لا تأتين بشيء من جيوبك ولكنك أيضاً لا تريدين ان تبحثي عن الحقيقة فمع الأسف ترددين ما قد سمعتيه من هذا أو ذاك وإذا كنت تقرأين الإنكليزية فهناك موضوع كبير عن نسطورس يمكنك الإطلاع عليه وبذلك تعرفين حقيقة ما حصل مع نسطورس الذي كان خلافه الأساسي مع كيرلس بطريرك الإسكندرية ولم تكن كنيسة المشرق معنية بخلافهما لا من بعيد ولا من قريب.

ثم أننا جميعاً هنا لسنا لاهوتيين فهل نفتح من جديد صفحة المجامع كمجمع خلقيدونية الذي حرّم من آمنوا بالطبيعة الواحدة للسيد المسيح ؟ وهاك ما يؤمن به هؤلاء الى اليوم فهل تريدين ان يحرموا ؟

(انعقد سنة 451م [1] يُعتبر من أهمّ المجامع، إذ نجم عن هذا المجمع انشقاقٌ أدّى إلى ابتعاد الكنائس الشرقيّة (: القبطيّة والأرمنيّة والسريانيّة) عن الشراكة مع الكنيستين الرومانيّة والبيزنطيّة الذين يرون أن مجمع خلقيدونية المجمع المسكوني الرابع.
 
الكنائس الشرقيّة رفضوا اصطلاح "طبيعتين" الذي كان يوازي عندهم لفظة (شخصين). وكانوا يفضلون عليها تعابير أخرى وردت عند البابا كيرلّس مثل عبارة "طبيعة واحدة" في قولته الشهيرة: "طبيعة واحدة للإله الكلمة المتجسد"..
 
الخلقيدونيين يقولون إنه إن كان مجمع خلقيدونية سنة 451م قد سبب شقاقًا في الكنيسة، فإنهم يرون أن ما حدث كان رد فعل لمجمع أفسس الثاني عام 449م، الذي دعاه لاون أسقف روما بالمجمع اللصوصي، ويتهم المؤرخون واللاهوتيون القديس ديوسقورس بالعنف).

وهاك أيضاً ما يؤمن به أتباع المونوفيزية فهل تحرّمون هؤلاء أيضاً ؟

(المونوفيزية أو الطبيعة الواحدة (باليونانية: Μονοφυσιτισμός)، هي عقيدة مسيحية بأن ليسوع طبيعة واحدة إلهية، وأن طبيعته البشرية امتزجت بهذه الطبيعة. ويمكن أختصار هذه الطبيعة في: "يسوع المسيح، الابن، هو شخص وأقنوم واحد بطبيعة واحدة: الإنسان الإله".
 
تعتبر المونوفيزية فكرة معارضة لعقيدة مجمع خلقيدونية، والتي ترى أن للمسيح طبيعيتين إلهية وبشرية. وبالرغم من وصف الكنائس الأرثوذكسية المشرقية بكونها مونوفيزية، إلا أنها ترفض هذا الوصف وتفضل الرؤية الميافيزية في وصف عقيدتها).

مع العلم بأن هذه الكنائس موجودة اليوم وبعضها يتبع الكنيسة الرومانية بينما البعض الآخر يتبع الكنائس الأرثوذكسية.

فلماذا دائماً التحامل على كنيسة المشرق الرسولية الكاثوليكية (الجامعة) ؟ ولماذا كنيسة المشرق الرسولية الكاثوليكية (الجامعة) هي الوحيدة التي تقض مضاجعكم هل لأن وجودها شهادة للحق الذي لم ولن يزيغ ؟!

وأخيراً أعتقد بأنك انت كسيدة (فالبعض هنا إتهمك بأنك لست سيدة بل رجل متخف) لا يجب ان تسألي لا ميخائيل ولا زيد ولا عبيد عن رأيهم فأيام سيطرة المجتمع الذكوري قد ولّت وأنت كسيدة لك كيانك وتفكيرك الخاص وكما قلت لك سابقاً إذهبي واحضري القداس في كنيسة المشرق الرسولية الكاثوليكية (الجامعة) وابحثي بنفسك وفتّشي لتعرفي الحقيقة ولا تتبعي أهواء الآخرين.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
إحـنا نسأل ونريـد جـواب مباشر بـدون لـف ودوران :

تـﮔـدَر حـضرتـك المحـتـرم تـﮔـولـّي شـنو معـنى قـول المسيح : أنت إذا رجـعـتَ ثـبِّـتْ إخـوانك ؟؟

تـﮔـدَر جـنابك الموقـر تـﮔـولـّي شـنو معـنى قـول المسيح : إرعَ خـرافي ؟؟

تـﮔـدَر شخـصك الحـلو تـﮔـولـّي شـنو معـنى قـول المسيح : أنت الصخـرة وعـلى هـذه الصخـرة ؟


ما الفـرق بـين الصخـرتين ؟؟

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيدات و الساده المتحاورون
سلام لكم جميعا
  يذكر السيد مايكل سيبي على أن ما حدث في 1553 كان عوده ( للاصاله)وليس خروج عن الكنيسه،.
سوال ،،اذا كانت كنيسه كوخي قد خرجت عن الكنيسه الكاثوليكية لروما في حوالي القرن الخامس ،،،عجبا لماذا لم يعترض أساقفة و مطارنة ذلك الزمان ،،و انتظروا حتى محاوله ما يعرف بنساطره قبرص؟
سؤال،، ماذا كان الدافع الرىيسي من وراء محاوله الراهب( في حينها) يوحنان سولاقا  ؟ هل كانت نوعا من الثورة بوجه مبدأ الوراثة في مناصب الكنيسه و الفساد الإداري فيها؟ أم كان ضد  لاهوت الكنيسه القاىمه ( ما كان يعرف بالنسطوري)و رغبه منه لإصلاحه باخر افضل؟
لا ابغي بأسئلتي إثبات بان ما اعتقده هو ،،الحق كل الحق،، خاصه وان ليس من المتحاورين من هو او هي اختصاصي و اكاديمي في هذا المجال( لاهوت او تاريخ) و غير مستقطب .
ولكن أقول أن التاريخ له أكثر من قراءة ،،
وللأسف فإننا أبناء الشعب الواحد ،،الكنيسه الواحدة ،،نستخدم القراءات المختلفة ،، للنيل من بعضنا
الساده المتحاورون ،،سؤال  له علاقه بآداب الحوار،،،وأرجو اتساع الصدور،،لسيده سونيا و السيد زيد و أخيرا السيد مايكل خاصه
أشم راىحه التهكم بحوار كم ،،، هل أنا مصيب؟
جورج خوشابا كوركيس،سدني استراليا

جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي جـورج

قـد يفـيـدك إذا إطـلعـتَ عـلى التأريخ بـين الفـرس والرومان في تلك الأيام

ثم أسباب إجـتـماع المطارنة والكـهـنة والشمامسة والمؤمنين وإخـتـيارهم يوحـنا سولاقا

ورغـم أنه إغـتـيل ولكن الكـنيسة خالـدة