المحرر موضوع: المؤرخون السريان يتكلمون عن الحروب الصليبيه.  (زيارة 4487 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل SALAM_MARCOS

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 92
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
المؤرخون السريان يتكلمون عن الحروب   الصليبيه.     
   
سلام مرقس
 باريس


المكان باريس في قاعة دار نشر لامارتان اكبر دور نشر في باريس .الزمان الساعه السادسه والنصف من مساء الخميس 16.11.2006. المناسبه التوقيع على صدور كتاب المؤرخون السريان يتكلمون عن الحروب الصليبيه  للبروفيسور افرام عيسى يوسف الناشط في مجال التاريخ والحائز على شهادة الدكتوراه في الحضارات القديمه ودكتوراه في الفلسفه.




 وبحضور السيد سفير العراق في باريس السيد موفق مهدي عبود والسيد سفيرالعراق في اليونسكو السيد محي الدين الخطيب  والسيد عدنان بولس رئيس المنتدى العراقي في باريس والسيد رعد خمو شماس رئيس جمعيه بين النهرين لباريس وضواحيها للكلداشوريين السريان , والسيده باسكال ورده الوزيره السابقه للهجره والمهجرين في العراق  وجمع كبير من المهتمين في الشان الادبي والثقافي , وفي بداية الحفل قدم الفنان المبدع هاني ساكو عزف على الة الكمان مجموعه من المعزوفات الموسيقيه من التراث العراقي الكبير الغزير .



ومن ثم قدم لنا البروفيسور افرام عيسى يوسف نبذه عن كتابه الذي يتطرق الى الحروب الصليبيه السبعه التي جرت بين العام -- 1099 الى العام 1292. بين جيوش الفرنجه وقوات السلاجقه , حيث احتلت جيوش الفرنجه مدينة القدس الى ان تم تحريرها بقياده القائد الكردي صلاح الدين الايوبي . 


 

فحسب التواريخ السريانيه لم تكن حروب بين الاسلام والمسيحيه بل كانت حروب بين الافرنج والقوات السلجوقيه من جهه والقوات الايوبيه من جهه اخرى ولم يكن صراع حضارات ايضا لان الحدث هذا كان في القرون الوسطى ويبرر الكاتب هذا في كون المستوى الحضاري والثقافي لم يكن يرتقي الى كونه صراع حضارات .



 
وايضا تم تضخيم حجم هذه الحروب واستعمالها في اسلوب سياسي وصراع حضارات حيث دارت المعارك في منطقه محصوره بحدود 200 كم طول و50 كم عمق,لذلك وحسب قراءه الكاتب يعتبر هذه الحروب ليست حروب دينيه بل قراءه تاريخيه خاطئه.

 ويعتبر هذا الكتاب هو الكتاب الثامن للمؤلف ويقع الكتاب في 350 صفحه من الحجم الكبير واصدار دار لامارتان اكبر دور النشر الفرنسيه والكتاب باللغه الفرنسيه .



 وبعد تقديم المؤلف لكتابه قدم الفنان سمير عبدالجبار لوحه مسرحيه رائعه جدا في النص والاداء جسد من خلالها الوضع الماساوي في العراق وباسلوب درامي , شد انظار الحضور لجراءه النص واستحضاره الموفق للمفردات الشعبيه والهوسات الى جانب النقد الاذع للممارسات الارهابيه في العراق بلغه عربيه سليمه . واختتم الحفل بتبادل الاراء والمناقشات الهادئه بين الحضور . نتمنى للاستاذ البروفيسور افرام عيسى يوسف النجاح والى المزيد.



 [/b][/font][/size]