المحرر موضوع: في يوم المرأة العالمي إتحاد النساء الآشوري يكرم عددا من نساء شعبنا في دهوك  (زيارة 4200 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37776
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في يوم المرأة العالمي إتحاد النساء الآشوري يكرم عددا من نساء شعبنا في دهوك

عنكاوا كوم- نسيم صادق- دهوك
برعاية د. جيهان إسماعيل بنيامين عضوه برلمان إقليم كوردستان أحيى فرع دهوك لاتحاد النساء الآشوري في الثامن من آذار الجاري يوم المرأة العالمي وذلك في حوالي الساعة الثالثة والنصف من مساء يوم الجمعة وعلى قاعة المركز الثقافي الآشوري في دهوك.
ابتدأ الاحتفال بكلمة ترحيب بالحضور ألقتها "كرستينا كَيوركَيس" مقدمة فقرات الحفل، تلاها الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء شعبنا الأبرار.
أعقبها إلقاء الكلمات لكل من "مارلين يلدا صليفو" مسئولة فرع دهوك للاتحاد الذي استهلتها بقراءة للبيان الصادر عن إتحاد النساء الآشوري بمناسبة يوم المرأة العالمي.
كما ألقت د. جيهان إسماعيل بنيامين عضوه برلمان الإقليم كلمة على مسامع الحضور هنئت فيها المرأة أيا كان الدور الذي تلعبه أختا أم ابنة أم زوجة أو أُما مؤكدة بأنه يحق للمرأة أن تحظى بدور مؤثر في المجتمع، وان لا يقتصر دورها كربة بيت في تنشئة الأطفال والعناية بالشؤون المنزلية فحسب.
وأوضحت إسماعيل بان عدد النساء أعضاء برلمان الإقليم يبلغ 43 عضوه من أصل 111 عضو برلماني أي إن نسبتهم تشكل 38% وهو ما يفوق على المعدل الذي يقره قانون الكوتا النسائية المخصصة لتمثيل المرأة في البرلمان.
واعدت جيهان هذه الخطوة بالايجابية وفي الاتجاه الصحيح في دعم المرأة وإظهار إمكاناتها وطاقاتها، متمنية في الوقت ذاته أن يأتي اليوم الذي فيه تصل المرأة إلى البرلمان بقدراتها الشخصية، دونما الحاجة لتطبيق كوتا نسائية تضمن لها حق الوصول إليه، داعية أن يكون للمرأة حق التمثيل في شتى المجالات ومنها المجالات السياسية.
 وتخلل الحفل العديد من الفقرات منها إلقاء مجموعة من القصائد التي رصت كلماتها حبا وتقديرا لدور المرأة منها:
 قصيدة ( قالا دإثا _ صوت المرأة ) ألقتها الطفلة كارولين سرهد.
تلتها قصيدة حملت عنوان ( يما_ الأم ) ألقتها الطفلة أناتا سمير، وقصيدة ( أرعا وبرناشا_ الارض والإنسان) ألقاها الشاعر الشاب خلابئيل بنيامين.
كما أدى مجموعة من طالبات ابتدائية أورهي السريانية أداءً جماعياً لأنشودة باللغة العربية حملت عنوان ( ولدي ).
 
من جهتها قامت د. جيهان إسماعيل عضوه برلمان الإقليم بتكريم مجموعة من نساء شعبنا اللواتي لعبن دورا جليا في تربية وتنشئة أبناء شعبنا في ظروف صعبة مقدمين أروع صور التضحية والجهاد الحسن، كما ووزعت هدايا للأطفال الصغار الذين انشدوا وقرؤوا الأشعار حبا بهذه المناسبة.
بهيجة داود (45 عاماً ) عضوه اتحاد النساء الآشوري في حديث لـ "عنكاوا كوم" عبرت عن أهمية إقامة هذه لمناسبة واصفة يوم الثامن من آذار باليوم المقدس في تاريخ المرأة.
ورحبت داود بمبادرة د.جيهان وحضورها للمشاركة في حفل إتحاد النساء بيوم المرأة وتكريمها لقرابة (25) امرأة تقديرا لما بذلوه من مجهود كبير وسط ظروف صعبة لينشؤوا أجيال يمثلوا أبناء شعبنا.
كما أوضحت بهيجة بان النسوة اللواتي تم تكريمهن بعضهن من كبار السن وأخريات هن من الناشطات في مجالات شتى في المجتمع  لهن عطاء سخي في خدمة أبناء شعبنا، وقد تم تسميتهم من قبل عضوات فرع دهوك للاتحاد.
سرة جابا يوسف (70 عاماً) هي أم أنشئت ثلاث أبناء وثلاث بنات كانت إحدى النساء اللواتي تم تكريمهن في هذا الاحتفال شكرت من خلال موقعنا "عنكاوا كوم" د. جيهان بنيامين وجميع الذين ساهموا في تكريمهن بفم ممتلئ من الدعوات لله العلي داعية التوفيق لجميع أبناء شعبنا.
وبقلب إحتصرته الآهات بينت سرة لموقعنا كيف كانت المرأة في الأزمنة الماضية تضرب ضربا مبرحا وتنهك عملا بما يفوق طاقتها، وشكرت الله لان المرأة اليوم باتت تحضا بحقوقها أكثر من أي يوم معززة ومكرمة قائلة انه من نسبة الألف قد يكون هناك واحد من يعتدي على المرأة ويضربها على حد قولها.
هذا وقد احتفلت عضوات اتحاد النساء الآشوري فرع دهوك على هامش هذا الاحتفال بأحد التقاليد الموروثة لدى شعبنا والذي يصادف منتصف الصوم الذي يطلق عليه  بالـ ( بلو ) وسط أجواء مفعمة بالإثارة والتشويق.
وتجدر الإشارة الى ان يوم الثامن من آذا  اعتبر اليوم العالمي للمراة، وفيه يحتفل دوليا بالانجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء، حيث تشير الابحاث بان الاحتفال به جاء على اثر بعض الاضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة الامريكية عام 1857 في ولاية نيويورك بمشاركة الآلاف من النساء للمطالبة بحقوقهن.
لتصدر المنظمة الدولية بعدها وبسنين طويلة اصدروا قرارا يدعو دول العالم إلى اعتماد أي يوم من السنة يختارونه للاحتفال بالمرأة فقررت غالبية الدول إختيار الثامن من آذار، ليتحول إلى رمز لنظال المرأة تحضا فيه بمعظم دول العالم بإجازة رسمية.
 
مواضيع ذات صلة:
فرع دهوك لإتحاد النساء الآشوري يحيي "يوم أحد الفتيات "
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,639582.msg5906138.html#msg5906138
 
فرع دهوك لإتحاد النساء الآشوري يوزع المساعدات على عائلات أبناء شعبنا في مجمع أسيرو السكني الخيري في دهوك
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,636851.msg5890665.html#msg5890665
 
تزامنا مع تحضيرات أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة... إتحاد النساء الآشوري يفتتح معرضه الخيري الثاني في دهوك
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,630821.msg5860400.html#msg5860400
 
اتحاد النساء الآشوري فرع دهوك يحتفل في برور بمهرجان الكعك السنوي
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,609889.msg5748673.html#msg5748673
 
محاضرة لإتحاد النساء الآشوري في سرسنك  حول المراهقة في كنيسة مار متي في سرسنك
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,607816.0.html
 
إتحاد النساء الآشوري يستضيف الدكتور جاجان جمعة ويلقي محاضرة حول إدارة الإنفعال
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=587374.0
 
 
 





























بهيجة داود _ عضوة فرع دهوك لإتحاد النساء الآشوري


سرة جابا يوسف- إحدى اللواتي تم تكريمهن في الحفل


 

 
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي
             ܞ  
ܚܘܥܵܕܵܐ ܕܢܫܹܐ ܐܵܫܘܪܵܥܹܐ ܓܵܘ ܢܘܗܹܕܪܵܐ 8 ܒܥܵܪܚܵܐ ܥܹܐܕܵܐ ܕܢܹܫܵܐ ܘܦܵܠܓܘܬܵܐ ܕܨܵܘܡܵܐ ܪܵܒܵܐ ܘܫܘܟܵܢܹܐ ܥܵܢ ܕܵܫܢܹܐ ܩܵܐ ܥܡܵܬܵܐ ܘܚܵܬܘܵܬܵܐ ܗܵܘܥ ܒܪܥܟܹܐ ܐܠܵܘܟܘܢ ܀ ܡܨܠܘܥܹܐܥܘܵܚ ܕܐܠܵܗܵܐ ܡܵܢܬܹܐ ܡܢܵܘܟܘܢ ܘܗܡܵܫܵܐ ܚܵܙܵܚ ܠܵܘܟܘܢ ܓܵܘ ܕܐܢܹܐ ܚܦܥܛܘܥܵܬܹܐ ܐܘܡܬܵܢܵܥܐ ܘܥܕܬܵܢܵܥܹܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܪܵܒܵܐ ܨܦܵܥܥ ܒܕܥܵܥܹܐܥܘܹܢ ܠܣܵܪܵܐ ܒܪܵܬܵܐ ܕܚܵܠ ܟܵܒܵܐ ܕܪܓܢܥ ܡܥܵܩܵܪܬܵܐ ܤܵܪܵܐ ܒܥܵܗܒܹܐ ܥܘܹܢ ܫܠܵܡܥ ܩܵܬܵܟܥ ܘܩܵܐ ܒܢܵܥ ܒܥܬܵܟܥ ܐܘܦ ܫܘܟܵܢܵܐ ܕܐܵܗܵܐ ܥܵܒܘܕܘܬܵܐ ܕܩܪܵܢܬܐ ܗܵܘܹܐ ܒܪܥܟܐ ܐܠܵܟܥ܀ ܗܕܟܵܐ ܐܵܢܵܐ ܒܫܢܹܐ ܕܫܵܒܥܥܹܐ ܐܥܘܹܢ ܚܙܹܥܹܐܠܵܟܥ ܀ ܗܕܟܵܐ ܗܵܘܹܐ ܒܵܣܥܡܹܐ ܟܠܵܗܥ ܕܡܫܘܪܟܠܘܢ ܘܡܗܘܥܹܪܘܢ  ܓܵܘ ܕܐܵܗܵܐ ܦܠܵܢܵܐ ܐܘܡܬܵܢܥܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܵܐ ܀ ܐܘܦܙܹܐ ܐܥܬܠܹܢ ܐܥܩܵܪܵܐ ܘܫܘܒܗܵܪܵܐ ܒܚܘܥܵܕܵܐ ܕܢܫܹܐ ܐܵܫܘܪܵܥܹܐ ܐܵܡܥܢ܀
         قشو إبراهيم نيروا من امريكا؟      

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية الى المراة التى هى :: ام الشهيد وام الابطال واخت الرجال استمري في نضالك واستمري في كفاحك فأنت اساس قوتنا ....تحية لهم بمناسبة يومهم العالمى ونهنيء المرأة العراقية والمراءة بنت امتنا الكلدانية السريانية الاشورية بمناسبة يوم المرأة العالمي  ونفتخر بعطاءاتها في مختلف المجالات فهي شريكة فيما تحقق من تقدم وإزدهار .