المحرر موضوع: المسيحيين و الايزيديين و المسلميين يشعلون النيران بمناسبة عيد نوروز في مجمع شيخكا  (زيارة 468 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل kuchen

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كاوة عيدو الختاري – شبكة لالش الإعلامية – شيخكا           
بمناسبة عيد نوروز رأس السنة الكردي الجديدة. نظمت لجنة محلية القوش لحزب الديمقراطي الكوردستان بالتعاون مع منظمات ( شيخكا – بيبان – بوزان – القوش) و مكاتب لالش بيبان و شيخكا مراسيم عيد نوروز. وذلك في يوم الأربعاء المصادف 20/3/2013م.
 
 بمشاركة السيد فائز مدير ناحية القوش و السيد سليمان حسن رئيس مجلس ناحية القوش و المناضل ميرزا كورو و السيد سعيد سلو نائب رئيس الهيئة العليا لمركز لالش في دهوك و والسيدة سيفا بابا شيخ عضو في مجلس محافظة نينوى ومسؤولي و أعضاء  مكاتب لالش بيبان و شيخكا وعدد كبير من الشخصيات و وجهاء المنطقة و رجال الدين الكورد و العرب و المسيحيين و ممثلين عن دوائر الحكومية و المدنية و الثقافية و جمع غفير من أهالي المنطقة.
 
حيث توافدت إليها جمع من العوائل الكورد الايزيدية والمسيحية والعرب لتغطي شوارع مجمع شيخكا، حيث كان الفرح على وجوه الجميع بعد ذلك بدأت مراسيم جميلة و رائعة بهدف إشعال النيران ألمخصصه لها.
 
  بعدها القي السيد شهاب احمد  مسؤول لجنة محلية ختارة لحزب الديمقراطي الكوردستاني كلمة بهذه المناسبة القديمة.... ، وتم إشعال النيران من قبل عوائل الشهداء و مسؤول اللجنة و مدير الناحية ... وبعدها بدأت الرقصات والدبكات الشعبية والأغاني الفلكلورية هنا وهناك.
 
عيد نوروز هو من الأعياد الوطنية للشعب الكردي لاستذكار الصراع بين الكادحين والحكام حيث انتصر الشعب على الظلم وأشعل "كاوه الحداد" النيران فوق الجبل تعبيرا عن النصر.
 
عيد نوروز يعد من اكبر الأعياد القومية الكوردية وهو من الأعياد التي يحتفل به الكثير من الشعوب الهندوأوروبية وحكومة إقليم كوردستان قد خصصت ثلاثة أيام للاحتفال بهذه المناسبة سنوياً.







http://www.lalishduhok.com/lalish/index.php?option=com_content&view=article&id=22181:2013-03-21-07-17-46&catid=44:2010-10-12-15-08-22&Itemid=115
ܒܪܫܝܬ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܡܠܬܐ ܘܗܘ ܡܠܬܐ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܠܘܬ ܐܠܗܐ ܘܐܠܗܐ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܗܘ ܡܠܬܐ