المحرر موضوع: فن التعامل مع الناس  (زيارة 1607 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د.عامـر ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 205
    • مشاهدة الملف الشخصي
فن التعامل مع الناس
« في: 17:47 26/03/2013 »
فن التعامل مع الناس:
كنت قد القيت محاضرة في قاعة كنيسة حافظة الزروع في مالبورن بدعوة من الاخوة في اخوية الكنيسة ووجدت  من الفائدة ان انشر قسم ماجاء فيها من افكار وتجارب قد نستفاد منها جميعا ,وان معظم الافكار والتجارب هي متاثرة اذا لم تكن قد اخذت روحها من تعاليم الكتاب المقدس وسيرة وحياة معلمنا السيد المسيح له كل المجد.
ماذا نحتاج لكي نتعامل مع الناس:
علينا ان نؤمن ونتذكر دائما باننا سوف نغادر هذا العالم يوما ما
ان الاحساس وعدم النسيان بان نهاية كل انسان هي الموت ودائما اكرر مااعتقدته سابقا بان كل اربعة زيارات لاماكن العبادة نحتاج على الاقل زيارة واحدة للمقابر لاننا كبشر قد منحنا الله نعمة النسيان ولاننا نعيش في عالم الماديات وكل شئ مرتبط بالمادة ونتيجة لهذا الارتباط فاننا نتحول من حيث ندري او لاندري الى مجتمعات شبيه بمجتمعات النحل والنمل ولو نظرنا في الساعات الاولى من الصباح ومن الاعلى على المدينة فسوف ترى النمل والنحل يسير بشكل موجه خالي من اية مشاعر مسلوب الارادة مسير وليس مخير فبالتاكيد سوف تتعمق فينا ظاهرة النسيان وبالتالي سوف نتجاهل عن قصد او عن جهل اننا سوف ننتهي في يوم ما فيجب ان نظهر كل ما لدينا من حب تجاه الاخريين ولانبخل باية كلمة او لفتة جميلة اتجاه اية انسان واننا حين نحبس الحب في داخل كهوف اعماقنا فان جذوره سوف تنمو في ظلمة الجحيم. واننا نحلم بالخلود واننا سنفعل كذا وكذا وسنشتري كذا وكذا
دعوة لكي نتصور عالمنا كيف يكون لو ان الموت ليس نهاية الانسان على هذه الارض وان نهايته الخلود الابدي فهل كان العالم سوف يستمر لغاية يومنا هذا . دعوة للتامل في هذا العالم انا اعتقد ان هذا العالم سوف لن يستمر ولن يقوى على الصمود وسوف ينتهي سريعا ولان الانا سوف تطغي على كل شئ وبعدها تدخل في صراع مع الانا في الجانب الاخر وبشكل دائم ومصيرها جميعا الفناء.   .
علينا ألا نلوم غيرنا عسى ألا نلام، فلنصحح أخطاءنا ونصلح عيوبنا
بالكيل الذي تكيلون يكال لكم
كان هناك فلاح كل مايملك بقرتان حلوب وحاول ان يجد مصدرا للرزق يعينه في تربية اطفاله فتحدث مع البقال وهو يشتري منه كيلو سكر فاذا بالبقال يقترح عليه صناعة الزبدة من حليب البقر ليبيعها في محله وهكذا اقتنع الفلاح وبدا بصناعة الزبدة وتجهيز البقال وبعد فترة من الزمن جاء احد الزبائن ليشتكي من نقص وزن الزبدة وهي 900 غرام بدل الكيلو وكان هذا الموقف مثار غضب البائع وانتظر قدوم الفلاح ليوبخه على فعلته واذا بالفلاح يصل الى البقال ومعه الزبدة واذا بالبقال يوبخه على عدم الامانة في الوزن فاذا بالفلاح يرد بانه لايملك اوزان في البيت كل مايملكه ميزان قديم ذو كفتان وانه قد اشترى كيلو سكر منه وكل مايفعله هو ان يزن مايقابل هذا الكيلو.
فلنحاول إذن أن نمنح الناس التقدير والمديح وتعدد الصفات الطيبة فيهم عند لقائهم.
كلنا نحب الشهرة ونحب ان نكون في المقدمة ونحب الالقاب والصفات وتعظيم الانا فعندما تحاول ان تعدد اسماء مجموعتك المشاركة في عمل ما فاول ماتبدا باسمك ومن ثم تذكر الاخريين وهكذا نرى الالقاب والصفات سلطان الطرب,الامبرطورو..........
حاول ان تعطي المقابل انطباع جميل من خلال تضخيم وبشكل مقبول من المواهب والصفات الجميلة التي يمتلكوها ولاتتحدث عن نقاط الضعف او سلبياتهم اذا كانت لاتهمك.
,وان نحكم على الاخلرين كما نحب ان يحكموا علينا لو كنا محلهم
وان نتنافس معهم تنافس شريف:
كان هناك شارع للخياطين الروس وفي هذا الشارع كان يتواجد افضل ثلاث خياطيين في العالم. في احد الصباحات حضر الخياط رقم واحد والخياط رقم 2 ولاحظا ان الخياط رقم ثلاثة قد وضع يافطة مكتوب عليها (فلان الفلاني افضل خياط في العالم) ,وفي اليوم الثاني علق الخياط رقم 2 يافطة تحت عنوان (فلان الفلاني افضل خياط في روسيا)وفي اليوم التالي علق الخياط رقم 1 في العالم يافطة تحت عنوان(فلان الفلاني افضل خياط في الشارع)
 
نهتم بما يحب الاخرون وبهمومهم
يجب ان نهتم بالاخرين ونقدم لهم الخدمات
قصة الكتاب المشهوريين.
كان هناك مشروع لطلبة قسم الاداب حول كتابة القصة ومن متطلبات المشروع استشارة كتاب قصة من المشاهير والحاصلين على جوائز نوبل .فبعث الطلبة برسالة مفادها انهم يقدرون عاليا مساهمتهم في ابداء الرائ والمشورة ولانهم يعرفون ان وقتهم ثمين ولايستطيعون الحضور شخصيا ولهذا سوف يرسلون ورقة استبيان لغرض ملئها وارسالها بالبريد واذا بالطلبة يتفاجئون بحضور كتاب القصة المشهوريين الى الندوة.
ابتسم للاخرين وان كنت مهموما فهذه مشكلتك انت وليست مشكلتهم.
اذا كانت لديك مشكلة واذا كنت مهموما فليس من حقك ان تنقل ذلك للاخرين وان الابتسامة لغة عالمية تخرج من القلب وتدخله بدون استاذان فتسلح بها واجعلها مفتاح لاشاعة روح الصداقة والمحبة والبهجة في كل مكان تحل فيه.
كان هناك مراهق يقود السيارة بتهور ويستخدم هورن السيارة بشكل مقزز وغير طبيعي واستمر بذلك وخاصة بشكل موجه للسيارة التي امامه واذا بصاحب السيارة يتوقف ويظهر شخص ضخم مفتول العضلات وقد اغضبه تصرفات المراهق وهو يتجه نحو المراهق واذا بالمراهق يمد يده للمصافحة ومعها ابتسامة عريضة لينهي بذلك موقفا محرجا كان سيتعرض له.
فإذا أردت أن يحبك الناس فاذكر أن اسمهم هو أحب الأسماء إليهم.
شيئا تمتلكه ويستخدمه الاخرون هو اسمك جميعا نعتز باسماءنا وجميل اكثر ان يتذكرها الاخرون .
كان لاحد الاطفال ارنبة وولدت عشرة ارانب صغار ولان عائلة الطفل غير قادرة على اطعام العشرة ارانب فجاءت فكرة لديه دعا فيها جميع اصدقاءه وسمى كل ارنب باسم احدهم على شرط ان يجلب طعام له فوافق الجميع وتحمل المسؤولية والمتابعة وبهذا احتفظ بكل الارانب.
اذا اردت ان يحبك الناس فكن مستمعا طيبا وشجع محدثك على الكلام عن نفسه
ان الله خلق لنا اذنان وعينان وفم واحد فلله حكمة في ذلك اي ان نسمع ونراقب اكثر مما نتكلم وايضا خلق الاذن قريبة جدا من الفم لكي تسمع الكلام وتقيمه قبل ان يخرج من فمك وقد قيل سابقا ياليت لي رقبة كرقبة الجمل لافكر في الكلمة قبل ان اقولها.
كان هناك احد الكتاب المشهورين حاضرا لاحدى الامسيات وكان قد رجع من رحلة الى ادغال افريقيا واذى بزوجة احد السفراء اللذين خدموا في افريقيا تلتقيه وتسلم عليه وهو يرحب بها وعرفت انه كان في رحلة الى افريقيا واذا بها تحدثه بشغف عن تجربتها في افريقيا وهو فقط يستمع لاكثر من نصف ساعة دون ان ينطق بكلمة وبعد ان انتهت وقابلت اخريين فقالت بان السيد فلان متحدث بارع وصاحب اتكيت ومثقف من الدرجة الاولى.
أن الطريق المؤدية إلى قلب الإنسان هي أن تكلمه في الأشياء التي يلم بها .
فإذا أردت أن يحبك الناس فتكلم بما يسر محدثك ويلذ له.
جميل ان تعرف كل شئ عن شئ واحد وخاصة في مجال عملك واختصاصك والاجمل في مجال الحياة(الحياة مدرسة ليس فيها صف منتهي) ان تعرف شئ عن كل شئ.
فعندما نقابل الناس فهم ينتمون الى مهن واهتمامات مختلفة فاذا كنت عالما في اختصاصك وتجهل الكثير عن ماحولك فانت سوف تكون في مازق لكي تتواصل مع المجتمع والاخر, انا شخصيا اعرف الكثير من الاكاديمين والاطباء واصحاب الكفاءات يعرف كل شئ عن اختصاصه ويكاد لايعرف الا القليل القليل عن مايدور حوله فتراه وحيدا لايحب اللقاء او التواصل مع الاخرين ويكاد يكون معزولا ..
عندما كنا في مرحلة الشباب وكنت حينها طالبا للماجستير التقيت باحد الاخوة وكان في المرحلة المنتهية قسم المسرح وبدانا نتحدث واحدثه عن المسرح التجريبي والبانتو مايم
ولاني كنت قارءا جيدا وكنت اؤمن بان كل شئ مكتوب يستحق القراءة فكنت اقراء في العطل المدرسية الجرائد والمجلات من اول كلمة في الصفحة الاولى الى اخر كلمة في الصفحة الاخيرة فكانت الصفحات الداخلية تنشر مواضيع في الادب والفن والنقد بشكل تخصصي فكنت اقرئها جميعا وفي نهاية اللقاء سالني صديقي عفوا اية سنة انت تخرجت من قسم المسرح .
فإذا أرت أن يحبك الناس فأسبغ التقدير على الشخص الآخر واجعله يشعر بأهميته
كل شخص نلتقيه فهو افضل منا بشئ واحد على الاقل . لايوجد انسان كامل الا السيد المسيح واننا نسعى جميعا للكمال ونبدا من خط شروع واحد وخط النهاية هو للكمال هو خط موجود وغير موجود في ان واحد لان الانسان وبطبيعته البشرية يعجز ان يصل اليه ولكن افضلنا هو من يكون في المقدمة .
طالما تحدثت عن الانسان الحضاري ,الانسان الحضاري هو ذلك الانسان الذي يحمل الاشياء الجميلة والقبيحة في شخصيته ولكنه قادر على التعلم والتغيير نعطي مثلا شخص لايحب ان يساعد الاخريين عند المرور بازمة فلو قابلت شخص يساعد فاحاول ان ااخذ هذه الصفة وارفع صفة الانانية وحب الانا من شخصيتي وهكذ لو قابلت شخص يحترم الموعد والوقت اكثر مني فسوف اتعلم منه واضيف هذه الصفة الى شخصيتي وهكذا نحن نتعلم كل يوم اما الانسان الغير حضاري وما اكثرهم في مجتمعاتنا فهو ذلك الانسان المحافظ على ايجابياته وسلبياته منذ ان تكونت شخصيته ولا يقبل ان يتغير.
عندما هاجرنا من بلداننا الشرقية مجبريين الى بلاد الملائكة والجن لطالما شغلني مصطلح الانسان الحضاري وكم شغل تفكيرنا هذا المجتمع الجديد وكانت يبهرنا مدى التقدم التكنلوجي والعلمي ورفاهية الانسان في هذه البلاد وعندما جئنا الى هنا اكتشفت وكما توقعت ان الانسان هو الانسان بايجابياته وسلبياته ولان هذه المجتمعات قد ايقنت ان واحد من اهم عوامل ضبط الانسان وتقويم جانب كبير من سلبياته الا وهو القانون وكما نعرف ان ثلاثة عوامل مهمة هي التي تضبط سلوك الانسان وتحدد تصرفاته داخل المجتمع وهي القانون (الممنوع) والدين (الحرام) والعادات والتقاليد (العيب) ,في مجتمعاتنا الشرقية القانون ضعيف بحكم تركيبة المجتمع وتاثره بالموروث الديني والقبلي. العادات والتقاليد هي ايضا تاثرت كثيرا بالمجتمعات الغربية وهي اخذة خطا تنازليا وهكذا مع الدين لم يعد ذلك العامل المهم الذي ينظم المجتمع وخاصة عندما يتقاطع مع المصالح الشخصية لكل فرد او مجتمع والاجتهاد الحاصل لنفس المفهوم لدرجة هناك اجتهادان لنفس المفهوم يتقاطعان مئة بالمئة  ولهذا نرى التخبط الذي تعيشه هذه المجتمعات اما المجتمعات المتطورة فاعتمدت على القانون بالرغم من ان  القانون الصارم يكون له ضحايا ولكن كل هذا يهون مقابل الايجابيات العظيمة التي يجنيها المجتمع من هذا التطبيق الصارم اما العادات والتقاليد فهي في انحسار وتكاد تندثر على الرغم من وجود نسبة ضئيلة لازالت متمسكة بالعادات والتقاليد الاصيلة لمجتمعاتهم اما الدين فاصبح شيئا يعود للشخص ولاننا جميعا نسعى لكي نملك هذا العالم فاصبح الدين من اهتماماتنا الثانوية ويكاد المجتمع الغربي بغالبية عظمى ومنذجيلين او ثلاثة اجيال بالكاد يذكر ان اباه كان مسيحيا .
اية نموذج هو الافضل ؟؟؟؟؟
لايمكن ان نجزم وان كانت الكفة في النهاية سوف تميل الى النموذج الغربي وتطبيق القانون الصارم ونعود لنتحدث عن الانسان الحضاري فالقادم من الشرق يحافظ على ايجابياته وما اكثرها ومنها وحدة العائلة الايمان بالله احترام الوالدين وغيرها الكثير ويحاول ان يكتسب ايجابيات الغرب كاحترام الوقت واحترام العمل واحترام القانون البعض يقول واحترام الانسان ,ان احترام الانسان جاء نتيجة لاحترام القانون الذي ينادي بالمساواة اما الانسان الغربي فهو كالانسان الشرقي اي لطبيعته البشرية ينظر لك كاجنبي غريب وانك تاتي بالمرتبة الثانية او الثالثة بعده ولكن القانون الصارم يجبره لان يبتسم ويتعامل معك بالمساواة ولكن مهما وصل القانون الى درجات الكمال ومهما شددوا الصرامة في تطبيقه فسوف لن تتساوى معه وخاصة الجيل الاول والثاني وربما الثالث وخاصة اذا بقيت محافظا على بعض من بقايا شرقيتك.
لابد من الاشارة ان معظم القوانين المطبقة في البلاد الغربية هي مستقاة او امتداد او متاثرة بتعاليم الانجيل المقدس.
لاتفعل شئ في السر تستحي ان تفعله في العلن
طالما نبتسم بوجه الاخريين ونحن نظمر لهم الشر وطالما تصرفنا في العلن بما يتماشى والمجتمع ولكن في داخلنا او في السر نفعل العكس. تصرف في السر كما انت اما ان تمتلك عدد من الاقنعة وتستعملها كلما تطلب الامر فسوف ياتي اليوم الذي سوف يظهر وجهك الحقيقي .
كان هناك قرية وقد اصابها الجفاف والجوع فما كان من كبير القوم الا ان يناشد جميع الاهالي بان يقدموا كاس حليب ويضعوه في حوض كبير موضوع في غرفة على ان يتم ذلك في الليل دو ان يراك احدا , وهكذا حضر كل سكان القرية وكل واحد بدوره يضع كاس الحليب لاطعام الفقراء كي لايموتواواذا باليل ينتهي واذا بكبير القوم يحضر ليوزع الحليب على المحتاجين واذا به يكتشف ان الحوض الكبير مملوء بالماء . فقد ظن الجميع ان كاس ماء واحد سوف لن يؤثر على حوض كبير من الحليب.
اذا اردت ان تقول شيئا فليكن شيئا مفيدا او جميلا عن الاخرين وبعكسه لاتقل شئ.
عندما كنت محاضرا في الكلية الهندسية العسكرية سالني احد زملائي عن بنت زميلة لي في الجامعة وعن رائ الشخصي بها وكانت اجابتي تشمل كل ماهو حسن ولله الحمد لم اذكر سلبية واحدة قد لاتكون لها تاثير على ماراد سماعه واذا به يخبرني بانها زوجته ورغم اني كنت قد تصرفت بما يتماشى مع ماؤمن به وعلمني هذا الموقف ان نتفوه بالاشياء  الجميلة وان نتفوه بكلمات جميلة على الدوام.
 
فلكي تجتذب الناس إلى وجهة نظرك لا تجادل واعلم أن أفضل السبل لكسب الجدال هو أن تتجنبه.
اذا كانت لديك فكرة ولدي فكرة وتحاورنا فسوف يكون لدي فكرتان ولديك فكرتان اما ان كانت لدي تفاحة ولديك تفاحة وتبادلنا التفاحات فسوف يكون لديك تفاحة ولدي تفاحة هكذا ندخل الحوارات مع الاخرين من مبدا الحوار والنقاش لا من مبدا الجدل الذي يحاول كلا الطرفان ان يفرضا مايؤمنون به.
فإذا أردت أن تجتذب الناس إلى وجهة نظرك احترم آراء الشخص الآخر ولا تقل لأحد إنه مخطئ .
عادة مانتحفز ونكون في اهبة الاستعداد لكشف اخطاء الاخرين وبشكل لاشعوري كي نكون نحن دائما في المقدمة تمهل قليلا لانه قد تكون انت من يخطا في المرة القادمة وايضا انت تجعل الاخريين يراقبون تصرفاتك واخطائك ويضعوها تحت المجهر. وعندما تريد انت تخبر الاخر بخطاءه فلا تقول له انت اخطات بل تستطيع ان تبين له انك انت ايظا لو كنت محله كنت سترتكب نفس الخطا او قل له ان مانجز جيد ولكن من خلال معرفتي بقدراتك تستطيع فعل افضل من ذلك والغي كلمة لا من قاموسك واستبدلها بنعم ولكن اعتقد ........... فلكي تملك زمام الناس دون أن تسيء إليهم أو تستبد عنادهم: قدم اقتراحات مهذبة ولا تصدر أوامر صريحة .
انظر الى الصورة ادناه واكتب تعليقك قبل ان تكمل قراءة النص.
الكثير منا سوف يركز على النقطة السوداء وينسى كل ماهو ابيض هكذا نحن عندما ننظر الى اهلنا واقاربنا واصدقاءنا .
فإذا أردت أن تجتذب الناس إلى وجهة نظرك فسلم بخطئك إن كنت مخطئا.
الجزء الثاني في مقالة لاحقة.
د.عامر ملوكا
استاذ جامعي
ملبورن\استراليا



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: فن التعامل مع الناس
« رد #1 في: 19:18 26/03/2013 »
د.عامر ملوكا مرحبا

انت كل ما قلته ينطلق من وجهة نظر واحدة وهي وجهة نظر المحاور المناقش

فتقول له

احترم راي الاخر
افعل كذا عندما تناقش الاخر الخ

طيب سؤالي: ماذا عن وجهة نظر الاخر؟ واقصد الشخص اللذي يتم محاورته ومناقشته؟ كيف سيتعامل مع النقاش؟

ربما ستقول انك تستطيع تكملة مقالتك, ولكن براي ستبقى مقالتك غير معبرة عن حقيقة الانسان. لماذا؟

- لان ببساطة في هكذا مقالة فان هذان الشخصان (المحاور واللذي يتم محاورته) هما شخص واحد. اي انا والاخر شخص واحد.

لماذا؟ - لان كل انسان يمارس دورين:

 الدور الاول:
يشتكي فيه عندما نرفض اراءه وافكاره 

الدور الثاني: يحكم فيه على اراءنا وافكارنا ويرفضها


 انت ستتحدث عن شخصين ولكن الحقيقة هي انهما ليسا شخصين وانما دورين يلعبهما كل شخص

هكذا هو كل انسان , والقبول بالانسان كما هو هكذا هو شئ لا مفر منه ويحتاج بالدرجة الاولى الى نضوج.

وطبيعة الانسان هي اعقد من هذا بكثير وهي ليست مادة موضوعية ندرسها في المختبرات. الانسان يضحك ويتالم ويضجر وبنزعج ويبتسم ويبكي ويغضب ويؤيد ويرفض ويغير اراءه  :)  ;)  :D  ;D  >:(  :(  :o  8)  ???  ::)  :P  :-[  :-X  :-\  :-*  :'( الخ 

تحياتي