المحرر موضوع: اوقفوا لعبة جر الحبل في المسألة القومية!  (زيارة 2931 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نبيل دمان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 896
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اوقفوا لعبة جر الحبل في المسألة القومية!
نبيل يونس دمان
    عندما اقرأ لمن غزا البياض شعر رأسه، أدرك ان بعض الخلايا الفكرية كانت ذات فائدة للاجيال، قد تكلست ولم يعد بالامكان احيائها او ارجاع نشاطها الى سابق عهده، يقول الشاعر:
 عجوز ترجى ان تكون فتية .......... وقد لحب الجنبان واحدودب الظهر
تدس الى العطار ميرة اهلها .......... وهل يصلح العطار ما افسد الدهــر
     لماذا إلحاحُ البعض في كتابة المقالات والتعليقات المتكررة، الانتقائية، والجارحة في احيان كثيرة، خصوصا على طريقة جر الحبل في المسألة القومية، نصيحتي ان تطلقوا الحبل من ايديكم، وان تتركوا نشر هذا النمط لفترة طويلة نسبياً، وسترون كيف ستعود المياه الى مجاريها فيتعايش الذي يسمي نفسه اشورياً مع الذي يسمي نفسه كلدانياً وهكذا الحال مع السرياني او اية تسميات اخرى مبتكرة، او توفيقية، او من بطون التاريخ الذي يزخر بالعديد منها، فيمضي هؤلاء جميعا كأخوة في تآلف، صداقة، وتعاضد، الى آخر الكلمات الطيبة في هذا المجال.
     بعضكم يكتب وكأن الناس عميان، اذا كانت قناة عشتار او كان موقع عشتار لا ينشر لكم فهل معنى ذلك ان افكاركم ورسائلكم لم تصل الى الجمهور؟ اقسم انكم توصلوها في عشرات القنوات الى اهدافكم بفضل التطور المعاصر بواسطة اجهزة الكومبيوتر. في الماضي كانت الصحافة وكان الاعلام مقتضباً، مقيّداً، ومكلِّفاً لا يتسع لكل من سوّد صفحة او صفحات لنشرها، فتبقى تلك التي لم تنشر في دائرة صاحبها فقط اي لا ترى النور، فكان عليه ان لم تحبطه المحاولة فيتوقف، ان يجهد اكثر وينقح بشكل ادق ويطور افكاره، ويقلل من هفواته، حتى يصل موضوعه النشر، وفي احيان كثيرة كانت تحذف منه اجزاء كان صاحبنا يعتز ويعول عليها. ما بالكم اليوم تتذمرون من عشتار لأنها لا تنشر لكم او ان موقع كلدايا- نت مثلا حكرا على مجموعة معينة، هناك ابواب وابواب تطرقونها فتفتح لكم بسهولة، هناك مواقع كثيرة تستقبل نتاجاتكم رغم قصور بعضها وسوقية اخرى وتلاعب عن جهل بقواعد الكلمات وتصريفها، لكن في النهاية ماذا جلب كل ذلك الى قضية شعبنا بمختلف التسميات وماذا حققت كنائسنا المنشطرة منذ قرون طويلة، الجواب: لا شيء، ما زالت المياه كما عهدناها من سنين طويلة راكدة وما اشبهها بمياه (الدون الهادئ). المقالات وحدها والمانشيتات والعبارات الرنانة وقس على هذا المنوال، لا تغير عقول الناس وقناعاتهم، فالاكثرية تنقاد الى مصالحها، الى مريديها، الى من تتخذه مثالا مؤثراً، الى وجهة العائلة او العشيرة.
     نرجع مرة اخرى الى من كلكل الشيب رأسه، تراه يكابر ويعتبر المسألة تحدي اوعناد او إعتداد او كرامة، وان وقتا قد هدر بالسنين او ان جهدا قد بذل على طريق ينظر اليه وكأنه عسير وشائك، ناسيا او متناسيا ما تحمله غيره في ساحات النضال في العقود الماضية من فصل وسجون وملاحقة واصابات وحتى فقدان الحياة، في حين صاحبنا ينفخ، يزبد، يضرب الطاولة التي امامه بكلتا يديه وهو جالس امام جهاز الكومبيوتر بانتظار ان تتحقق مصالحه او يصعد نجمه او يصل الى اهدافه التي غالبيتها غير واقعية ووهمية، لا تغني ولا تسمن، ولا تأتي بشيء ملموس الى يده، في هذه الحالات السقيمة يظل صاحبنا متشبثا بآرائه ولا يضع امامه مجالاً للتراجع او التصحيح او التغيير.
     انصح جميع المتسابقين في هذا الماراثون الفاشل ان يوقفوا السجال غير المفيد، ان يتركوا الكتابة لفترة كأن ياخذوا اجازة لمدة سنة وتحديدا لمن ركب رأسه في موضوع القومية المثير للجدل وهدر الوقت والطاقات، تلك الطاقات لو استغلت في امور الثقافة والادب والبحوث في مجالات اللغة لكانت اتت بالكثير من النتائج المبهرة، للاسف لم يتم ذلك وصار الهدم بديلا للبناء. في حالة دراسة مقترحي والموافقة عليه، يراودني امل قوي بان الكثيرين سيغيرون افكارهم الخاطئة فتستقيم المسيرة وتتواصل بنجاح، ويعود كل ذلك الى مصلحة ومنفعة ما تبقى من شعبنا في الوطن الذي كنا يوماً سكانه الاصليين.
اميركا في الاول من نيسان عام 2013


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي نبيل دمان
شلاما وإيقارا
شيتا د اكيتو بريختا قالوخ وقا كل بني امتنا

اعتقد ان خلافاتنا حول التسمية كانت موجودة وبصيغ اخرى وما انقسامات كنائسن الا دليل على ذلك ولكنها كانت مطمورة  كالجمرة تحت الرماد حيث الخوف من النظام السابق كان السبب في عدم التطرق إليها
وبعد زوال النظام وجدت الجمرة نفسها فوق الرماد  ليستغلها البعض في إحراق ما تبقى
وقد يكون جميعنا له ضلع في  إذكاء ها بصورة او باخرى
ومن الجيد ان تدرس المسالة من كل  ما يتعلق بها تاريخيا  لمعرفة جذورها وفروعها الأخرى. وربما لإيجاد وسيلة لإحيائها من جديد
واعتقد انه ليس المهم إيه تسمية أفضلها انا او يفضلها الأخ الآخر بقدر ما اعمل انا او الآخر في التحدث بلغتنا وتعلمها ودفع أطفالنا لتعلمها
وعكس ذلك فان الذي لا يجيدها ولا يحب ان يتعلمها ولا يتعب  نفسه في تعلمها  لا معنى لإبراز عضلاته السياسية كمدافع عن شئ لا يملكه
واجد ان كل واحد إذا باشر في ترتيب البيت الذي يأ ؤيه. ويسميه بالاسم المؤمن به هو الطريق لان نحصل في النتيجة على بيوت جميلة مرتبة ومنسجمة مع بعضها وعند ذلك تصب كل السيول في مصب واحد
فكرتك جميلة في أخذ إجازة  لاهتمام بالاهم ومن ثم الالتقاء

والرب يبارك

غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ نبيل دمان المحترم
بكل محبة ,  احترم فكرك وطرحك رغم عدم مطابقته للواقع هذه هي وجهة نظري واسمح لي ان اجيب علىى سؤال طرحته في مقالك وهو
بعضكم يكتب وكأن الناس عميان، اذا كانت قناة عشتار او كان موقع عشتار لا ينشر لكم فهل معنى ذلك ان افكاركم ورسائلكم لم تصل الى الجمهور؟ ( انتهى الاقتباس )
عزيزي استاذ نبيل .. من سوءالك هذا اعتقد اني المقصود لاني طرحت موضوع قناة عشار .. المسألة ليس في نشر وعدم نشر القناة لاننا مفتحين باللبن ولسنا عميان ونعرف ان هناك وسائل ومنابر اعلامية تسمح لنا بأيصال فكرنا او رؤيتنا .. المسألة سأختصرها لك بالاتي
ان جوقة كنيسة مريم العذراء حافظة الزروع في ملبورن انجزت عملآ رائعا على شكل اغنية تهنئة لغبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو وهذا العمل كان من المفروض ان يبث على قناة عشتار الفضائية حسب اتفاق بين الطرفين .. وفجئت وبعد انجاز العمل تنصلت قناة عشتار من الاتفاق لاسباب واهية وضحتها في مقالي .. ومن يرغب يستطيع ان يتصل بأي من القائمين على العمل .. كما اود من حضرتك ان تتطلع على التعليقات على مقالي الرابط
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,654204.msg5962448.html#msg5962448
 
 فمن طرح الموضوع هو كلداني حد النخاع والمعلق الاول عليه وهو الاخ بولص يوسف ملك خوشابا وهو اشوري حد النخاع والثاني وهو الاخ وسام موميكا وهو سرياني حد النخاع وهكذا بقية الاخوة كل هذه الاراء انصبت في خانة واحدة واعطتني الحق واتفقوا ان هذه القناة لا تمثلنا ليس هذا كلامي بل كلام الاخوة الكلداني والسرياني والاشوري .. المسالة امام هذه الحقيقة الساطعة ليست بوجود عميان بل
يحكى ان رجلاً فلاح كان له حصان يخدمه في كل شيء في الحصاد والتنقل ومصدر رزق هذا الفلاح كان هذا الحصان وفجئت اصابت الاراضي جفافا منقطع النضير فاختفت المراعي التي كانت مصدرأ لغذاء ذاك الحصان فنحل واصبح هزيلآ واستعان الفلاح بصديق طبيب ذكي وجد حلا لهذه المشكلة فقام بوضع نظارة خضراء اللون لعيون الحصان فاصبح الحصان من خلال تلك النظارات يرى كل شيء اخضرا وبدء يأكل اليابس والجاف لانه يراه اخضرأ ..
من هذه القصة القصيرة اود ان اقول لك ان المشكلة ليست بالعميان بل المشكلة لانه هناك اناس لهم نظارات بلون معين ترى كل الامور بلون تلك النظارات ورغم ان الحقيقة شيء اخر ؟؟
اخي نبيل ليس الحكمة في لون الشعر اذا كان اشيب او اسود ففي السويد مثلا تجد في الجامعات من اشيب رأسه وبلغ من العمر عتيا ومازال يدرس ويرغب بالعلم بالبكارلوريس والماجستر والدكتوراه ويبحث عن عمل ؟؟ .. ولا بأس ان حدثتك هذه القصة القصيرة .. عملت فترة من حياتي مدرسا للتعليم المسيحي مع اطفال في عمر الروضة والصف الاول الابتدائي وكنت اعتقد اني استاذ ولكن كم من مرة خجلني الاطفال في صلاوات او في اسئلة او في حكم او في تصرفات لزلت لحد الان لا اجد لها تفسيرا واجزم ان لا اشيب الرأس ولا اكبر لاهوتي يستطيع ان ينطق بتلك الكلمات التي كان ينطق بها هولاء الاطفال ..
المسألة ليست جر حبل ولا هم يحزنون انا كلداني ومن حقي ان ادافع عن حقي القومي التاريخي والدستوري وهو امانة في اعناقي من ابائي واجدادي وهي كذلك بالنسبة للاثوري والسرياني

سيزار ميخا هرمز

غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز نبيل المحترم
تحية
لقد اصبت الحقيقة في قولك وطلبك . خاصة بعد ان ولى زمن الجهل والامية بخاصة بين ابناء شعبنا، واصبحت صفحات الانترنت بيد الجميع. بدا للبعض القليل من كتابنا اما جهلا بذلك او استخفافا بالقراء يتلاعبون بافكار شعبهم، يكتبون ويسيسون من المواضيع التافهة بما يشاؤون بحثا للشهرة وفي كلها او معضمها كما قلت انت تهبط وتقلل من معنويات ومقومات شعبنا . وعندما تضعهم هؤلاء في موضع المسؤولية يتهربون او ينفون انتمائاتهم لاية جهة سياسية او حزبية من التي هي في الساحة. بذلك ترى ما هو هدف هؤلاء من تلك المواضيع إإإإإإإ
تحياتي

   ثائر حيدو

غير متصل ramzi baho

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاديب العزيز نبيل دمان
شكرا على كلماتك وشعورك العالي بمسؤولية شعبك, صدقت اخي العزيز
الابداع ينبت ورودا وازهار نقية ورائحتها طيّبة, دمتم أخاً متألقاً لتحليلك بأفكار
صادقة ووفية وليس كما يريد البعض ويحلم بشهوات قلمهِ في قلب الحقائق,
لقد تركت اثراً في حديثك عند الكثيرين لقراءتك المُعمّقة للوضع
بيث نهرين تناديك, ولك من اهلك كل المحبة حتى لا نفقد الامل وانتم وامثالك قدوة
لنا في المعاني الكبيرة لوقفتك التي هي صرخة وطن مفقود وشعب يضيع ويتيه

غير متصل King Arthur

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 4
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 :ܖܐܗܬ ܢܒܥܠ ܠܐܢܥ ܬܐܢܥܐܬܐ ܕܚܖܡܬܐ   ܚܐܪܬ ܗܡܘ

غير متصل برديصان

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
     ا  لاترى ياسيد سيزار  ان نداء  البطريركيه بارسال كل التراتيل بالسورث المحكي كما جاء الى البطريركيه  مباشرة كي نفحص اذا كانت صاله لاهوتيا وطقسيا فاذن كل اللذي اثرته لايمكن الا ان نضعه في خانة على اساس انك حامي الحمى لا ياسيد سيزار فبعد جلوس البطريرك الجديد سوف يكون هناك حد لكل من يريد ان يعبث كما يشاء فالجانب اللغوي والديني هو من حق البطريركيه اما الجانب السياسي فهي تباركه ولاتكون طرفا في اي شاءن سياسي وقلت يوجدمن بارككعلى حديثك لكن يوجد من اعطاك جوابا فلم تذكرهويوجد قول للسيد زيد قالها العتب ليس على القناة       تحياتي           بغداد

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                  ܞ  
ܡܥܵܩܪܵܐ Nabeel Damman  ܗܵܘܬ ܒܵܣܥܡܵܐ ܪܵܒܵܐ ܩܵܐ ܕܐܵܗܵܐ ܡܠܘܐܵܐ ܕܵܩܪܵܢܵܐ ܕܘܙܘܬܵܐ ܘܫܪܵܪܐ ܐܥܠܵܗ ܐܘܪܚܵܐ ܕܐܵܠܵܗܵܐ ܘܡܫܥܚܵܐ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܡܥܵܩܪܵܐ ܢܵܒܥܠ ܫܢܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܒܵܒܠܵܥܬܵܐ ܚܕܬܵܐ 6763 ܗܵܘܥܵܐ ܒܪܥܟܬܵܐ ܥܠܘܟ ܘܠܟܠ ܒܢܵܥ ܒܵܥܬܘܟ ܘܠܟܠܵܗܥ ܒܥܵܥ ܐܵܠܩܘܫ ܐܵܡܥܢ܀
     قشو إبراهيم نيروا من سان دياكو؟

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي برديصان
هاي مرتين تستشهد بنفس القول مالتي ...قابل آني مكايل غيرة بحياتي؟
ليش متذكر أكثر من مرة حاجي على الأسماء المستعارة... وعلى كنّا وزوعا، وعلى المجلس القطاري
ياريت تذكر بعض من هل مواضيع مو بس إللي تفيدك
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل برديصان

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
      عزيزي السيد زيد الموضوع تطلب ان اذكره مرتين  لاذكر  اما كنا والمجلس القطاري سبب وجودهم هو انتم فانتم ليس لديكم ولااقصد انت فقط لكن الكثير ليس لكم غير التنظير من بعيد تاركين الساحه اليس الذنب ذنبكم جميعا  لكن في ظل الوضع الحالي وكما يقول المثل عفيه ع اللي يعبي الركي اليس من الواجب والكياسه ان يؤسس الحزب داخل الوطن ويدخل معمعة تقرير وجوده بعدها يستطيع ان يستجلب مناصرين له من ابناء شعبه ثق اني لست من المدافعين عن القناة لتذهب الى حيث لكن السيد سيزار عملها قضيه

غير متصل yoel hedo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 184
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز نبيل المحترم... مقالك مفيد ومنطقي جدا ولعله يجد من يصغي اليه وادعوا من يهمه الامر الى التوقف فورا عن الكتايه بهكذا مواضيع والاتجاه نحوه توحيد المقال السياسي ولكل التسميات للعبور الى الغد الاقضل .وادعوا المثقفين من ابناء شعبنا ويكل تسمياته الرد على تلك الاصوات (النشاز) واسكاتها وشتان ما بين (نعيق الغربان وهديل الحمام).....
يوئيل حيدو