المحرر موضوع: عشرة اسباب تدفع اللاجيء في امريكا الى العودة  (زيارة 27544 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Nooraldeen Mustfa

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
من اقوى مزايا وفوائد منتدى "عينكاوا" بالنسبة لطالبي اللجوء والهجرة هو انه يقدم كنز ثمين من المعلومات والخبرات والتجارب الحياتية لاشخاص حقيقيين معظمهم على مستوى عالي من الوعي والرغبة في مساعدة الاخرين وهم بذلك اشبه بمراسلي القنوات الفضائية الذين ينقلون الحدث من الميدان ... ومع ذلك فالتجارب التي تنقل لنا كثيرا ما تضللنا وتخلق ادراك خاطيء وغير صحيح حول جملة من القضايا والمشكلات التي يعاني منها اللاجيء بعد ذهاب الى الولايات المتحدة الامريكية.
هدفي من هذه المساهمة هو تحديد الاسباب الاساسية التي تدفع اللاجيء الذي استقتل في طلب اللجوء والهجرة الى الاعتراف بفشله واتخاذ قرار الخروج من الولايات المتحدة الامريكية ، مع انه انتظر سنيين طويلة للحصول عليها... شيء غريب فعلا تصوروا شخص او عائلة يترك كل مشاريع وخيارات الحياة  ويقرر التركيز على اللجوء الى الولايات المتحدة الامريكية وبعد انتظار سنيين وبهذلة واذلال من قبل منظمة iom  الفاشلة ، بعد كل ذلك يسافر وخلال فترة قصيرة يقرر العودة والاعتراف بفشله والادهى ان بعض العائدين يصبح منظّر للتخلي عن مشروع اللجوء.
لذلك قررت ان احدد الاسباب التي تدفع اللاجيء الى العودة من الولايات المتحدة وهي بلد الاحلام بالنسبة للكثيرين وبلد الفرص وبلد الحرية والامان ... ومع ذلك يتخذ البعض قرار بالعودة الى العراق او الى دولة عربية اخرى ، ويلعن الساعة التي قرر فيها الهجرة واللجوء ويتحسر على سنيين عمره التي ضاعت اثناء الانتظار او في  امريكا... وهذه هي الاسباب:

السبب الاول: المعلومات الخاطئة والإدراك الخاطيء لحقيقة الوضع في الولايات المتحدة الامريكية.
ومن اهم عوامل تشكيل هذا الادراك الخاطيء هو الاتي:
-   يصدق صاحبنا كل ما يقال عن امريكا وينسى ان البعض يبالغ او لا يجيد عرض الحقائق حول حقيقة الوضع هناك.
-   القياس على وضع اللاجيء في دول اخرى مثل استراليا وكندا واوربا وينسى ان لكل دولة سياسة وقوانين خاصة.
-   الاعتماد على مصدر واحد كان ياخذ المعلومة من شخص واحد او موقع واحد او صديق واحد.
نصيحتي هنا الى طالب اللجوء هي ان يتحرى مصداقية كل معلومة ولا يعتمد على مصدر واحد ويسأل دائما عن الفروقات في السياسات والقوانيين بين الدول عند التعامل مع اللاجئين

السبب الثاني: ارتفاع سقف التوقعات ( وضع احلام غير واقعية).
من اهم اسباب ذلك ، الاتي:
-   معلومات عامة من اشخاص متفائلين او اصحاب ذوي طموح يجعلونه يستسهل النجاح ويقيس تجاربهم على نفسه. وينسى ان البشر مختلفين في مهاراتهم وقدارتهم على التطوير والتجدد.
-   عدم معرفة الذات فكثيرا منا لا يدري مثلا بانه مدمن على اللغة او العادات او مدمن على التعامل مع فئة معينة من الناس وحين يذهب الى هناك ولا يجد اشخاص من جنسه او حتى مقاهي او مجالس يجد فيها نفسه وذاته يشعر بالضياع وبانه فقد ذاته ووجوده.
-   الغيرة والتقليد: ينظر البعض الى فلان الذي نجح في امريكا ( وهو الان يبلغهم باخباره السعيدة) ، ويقول لنفسه فلان ليس افضل مني ولا انا اقل منه ، وينسى ان لكل شخص ظروفه فربما يكون لذلك الشخص اسباب تمنعه حتى من التفكير بالعودة في حين انه لا يملك هذه الاسباب.

السبب الثالث : الصدمة الثقافية ( اختلاف لغة وعادات وطريقة الامريكان في التفكير والتصرف).
يظن الكثير منا ( وانا منهم) بان من يعرف الغرب والامريكان على وجه الخصوص فانه لن يتعرض للصدمة الثقافية وهذا خطا كبير فرغم معلوماتي الهائلة عن امريكا والشعب الامريكي حتى انني استطيع ان اكتب بحث عنهم قبل السفر ورغم ذلك تعرضت للصدمة حين شاهدت بعيني طريقتهم في التفكير وطريقتهم في التصرف وعاداتهم وعملهم... الخ. كثير من اللاجئين سيشعرون بانهم يعيشون في ضياع كامل ويبدا البعض منهم في التفلسف ويطرح اسئلة لم تكن تخطر على باله حين كان ينتظر لسنيين موعد السفر . مثال على هذه الاسئلة: ما فائدة الحياة اذا لم اشعر باني مهم ومحترم؟ ما فائدة الحياة اذا كنت مهددا بالسجن لاني صفعت ابني راشدي ؟ ما قيمة الحياة اذا كنت لا استطيع منع ابنتي من لبس المايوه على البحر؟ ....الخ.

السبب الرابع : الفرق في المكانة الاجتماعية ( جنت شيخ ، استاذ .. وصرت نكرة).
من اهم اسباب الاستقرار النفسي لدى الانسان هي المكانة التي يحضى بها بين قومه وناسه ومحيطه وتسمى في علم الاجتماع " المكانة الاجتماعية" وتتشكل المكانة من خلال العائلة او السمعة او النفوذ او العلاقات او المال.... الخ. في امريكا 90% من هذه الاشياء تسقط وتصبح مجرد ذكريات فانت مجرد لاجيء او مهاجر وستصبح مواطن مثلك مثل اي مواطن اخر وليس لك مكانة اجتماعية الا وفق قواعد وضوابط المجتمع الامريكي والتي تتركز عندهم حول المال او الشهرة او العمل... لذلك كثير من العراقيين يشعر بالعذاب لانه يلاحظ الفارق بين مكانته الإجتماعية سابقا ووضعه الحالي في امريكا.

السبب الخامس: مستوى ونوع العمل المتوفر (من اهم الاسباب).
يعاني العراقيين الامرين من هذا العامل فهو طبيب او استاذ جامعي او مهندس مبدع او... او... وحين ياتي الى امريكا يتبين انه غير جاهز للعمل وانه يحتاج الى سنيين وسنيين حتى يصبح جاهز للعمل وفق وظيفته او تخصصه من خلال المعادلة او اجازة ممارسة المهنة او حتى دراسة تخصص جديد... وخلال هذه الفترة عليه ان يعمل عمل بسيط في التنظيف او المولات او ان كان حسن الحظ وظيفة ادارية بسيطة جدا مثل كاشير ...   البعض قادر على تجاوز هذه العقبة خاصة صغار السن لكن من الصعب جدا على من تجاوز او اقترب من الخمسين القيام بذلك لاسباب صحية او نفسية.

السبب السادس: مشكلات الاسرة (الزوجة والاولاد).
يدرك البعض من اللاجئين ان ما سمعه عن التفكك الاسري وضياع الاولاد قد يصبح حقيقة حين يلاحظ ان زوجته اصبحت تعامله بطريقة مختلفه... اولاده يصاحبون اهل المخدرات والاشقياء. بنته او بناته يصادقن الصبيان والاولاد ويلبسن ملابس فاضحه. الغريب اننا جميعا نعرف ذلك قبل سفرنا ولكننا جميعا نقول ( وهذه حقيقة) ان التربية تؤثر..  وان المنطقة التي تسكنها تؤثر .. وان بعض الاجراءات المهمة ايضا تؤثر ( مثلا الزواج المبكر مثلا) .. الخ . ومع كل ذلك يجد الكثير من اللاجئين انفسهم في هذا الموقف الصعب ويجعله يقرر ان الموت ارحم له من هذه الحياة في امريكا.

السبب السابع: حياته في العراق افضل.
هناك كثير من اللاجئين كحقيقة لا يحتاجون اللجوء بمعناه الحرفي وانما يطلبون حياة جديدة ومستقبل امن لاولادهم والبعض من هؤلاء لديه حياة جيدة في العراق وهو يمتلك بيت ووظيفة وسيارة وحياة اجتماعية ناجحة.... الخ. حين يعيش هؤلاء الاشخاص في امريكا .. فان حياتهم ووضعهم في العراق يجرهم جرا الى العودة ، خاصة اذا كانوا غير مهددين ، او انهم اساسا لم يقطعوا  ولم ينهو ارتباطاتهم في العراق.. وفي اول فرصة يتعرض هؤلاء الى ازمة او مشكلة او حتى اهانه فانهم يعودون الى العراق ويصبحون منظرين ودعاة للعودة للوطن، ويعطونكم اسباب مقنعة مع انها تمثل نصف الحقيقة.

السبب الثامن: مشكلات من نوع خاص ( صحة او وفاة  احد الوالدين)
يعاني البعض من غير المحظوظين من مواقف صعبة جدا ، تحتم عليه ان يضحي باحلامه  ومشاريعه من اجل مبادئه و قيمه وما يؤمن به ، مثلا مرض احد الوالدين وحاجته الى الرعاية ، او وفاة احد الوالدين او الاخوة وترك اطفال ايتام.. فلا هو  يستطيع اخذهم ولا هو يستطيع تركهم للضياع ... هذه الفئة من اللاجئين هو ضحية سوء الحظ او لنقل هذا هو قدرهم الذي لا مفر منه.


السبب التاسع : اسباب مختلفة ومتنوعة.
في بعض الاحيان لا يكون هناك سبب واحد كبير بل مجموعة اسباب مختلفة تجعل من حياتك في امريكا صعبة وتعيسه وغير سعيدة ... وقد يكون السبب مركب فمثلا تشددهم في قيادة السيارات وفي القروض وفي الاصرار على قبولك الوظائف التعبانة او الحنين الى ذكريات واصدقاء الطفولة .... بمعنى اخر قد تجتمع مجموعة اسباب صغيرة فتشكل سبب كاف للعودة وانهاء مشروه الهجرة.

السبب العاشر : الكبر واقتراب الموت.
حين يفكر الانسان في وجوده وحياته ينسى الموت ولكن في مرحلة من حياة الانسان يصبح الموت هو القضية رقم (1) لديه ويصبح ما يشغله هو  اين اموت؟ واين ادفن؟ ومن سيصلي عليه ؟ ومن سيزور قبري؟ ..... الخ. هذا الموضوع يختلف باختلاف شخصية الانسان وتوجهاته  في الحياة ولا تعليق  على هذا بل احترام عميق لهؤلاء.


                       ** نصائح لتجنب الهجرة الخاطئة وتجنب فشل مشروه الهجرة **
(1) لا تصدق كل ما يقال عن امريكا فهي ليست جنّة ومكان للتقاعد مع انها بلد الفرص والحرية والمستقبل.
(2) لا تعتمد على مصدر واحد للمعلومات ولا تبني قرارات حياتك على رأي شخص واحد.
(3) حين تقرر الهجرة اقطع الارتباطات التي تجرك الى العودة وتشدك الى الماضي.
(4) هيء نفسك لاسوء الاحتمالات ولا ترفع من سقف توقعاتك لانك رايح لاجيء وليس سفير.
(5) درب نفسك من الان على تغيير شخصيتك وعاداتك في التعامل مع الزوجة او الاولاد.
(6) ان استطعت وفر مال لكي يكون سندك في الغربة لانه سيكون عامل مهم في نجاحك.
(7) إقرأ كثيرا عن موطنك الجديد واعرف وافهم القوانيين والعادات وطريقة الحياة هناك.
(8) اجعل هدفك الاول هو الحصول على الجنسية ثم لكل حادثة حديث.
(9)  صادق ابناءك واشعر بحاجاتهم واجعلهم يحبونك لا يخافونك ولا يتجنبونك.
(10) ضع خطة واستشر الاخرين ولا تسير على غير هدى في طريق الهجرة واللجوء.

** ادعوكم أخواتي.. و اخوتي الكرام الى ان " تضيفوا اسباب اخرى و نصائح اخرى " وستكون كل كلمة صدقة جارية لكم ولوالديكم .. فهدفنا الاساسي هو توجيه وافادة طالب اللجوء .. وتنوير البعض الذين يظنون ان اللجوء والهجرة هي سفرة نحو التقاعد وتعويض عذابات العمر **

 

                                                                                        أخوكم نور الدين مصطفى
                                                                                         ريجلاند - ولاية واشنطن



غير متصل Prince85

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 86
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقل ما يقال عاشت ايدك اخي العزيز

غير متصل alzandawi

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2206
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
والله بلصميم عاشت ايدك

غير متصل نورس البحر

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 107
    • مشاهدة الملف الشخصي
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد اطيب تحية
شكرا للاخ نور الدين مصطفى على هذا الموضوع , رايت فية كلام واقعي واسباب منطقية ومقترحات ذات قيمة , انا قراته مرتين ,
نصحيتي رجاءا ان يتم قراءة الموضوع كلمة كلمة وبتأني ليتم الاستفادة مما جاء فيه
مرة اخرى شكرا لصاحب الموضوع ونتمنى ان يبادر الاخوة الاعضاء الى كتابة اشياء مفيدة كهذه


نورس البحر
سورية

غير متصل الحـلم الوردي

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 738
  • الجنس: ذكر
  • اللهم صل على محمد وال محمد
    • مشاهدة الملف الشخصي
بارك الله بيك ..

موضوع مهم .... عاشت ايدك



الاحلام خلقت لتتحقق

غير متصل m.a.m

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 627
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا جزيلا عالمجهود الرائع فعلا الحياة بأمريكا مو سهلة لكن بالاصرار والارادة يكدر الواحد يتغلب عالصعاب ان شاءالله ويتوكل على الله في كل شئ والتوفيق من الله
بارك الله بيك اخي على توضيح الصعوبات

  اختك ام حنين

غير متصل charles williams

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
سلمت يداك .... هذا هو الواقع و الصحيح .... موضوعك هذا هو أحد فوائد المنتدى ... تقبل مروري
بسم الله الرحمن الرحيم (وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس باي ارض تموت) صدق الله العلي العظيم

غير متصل روي المترجم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 103
    • مشاهدة الملف الشخصي
جميل يانور المصطفى بحث مميز وينموا عن خبرة ومعرفة عميقة بحال المجتمع العراقي
عاشت الانامل التي صنعت الموضوع
تحياتي لشخصك الكريم
اخوك روي

غير متصل برنسيسة

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2586
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
كلمة شكر اقل ما يقال بحقك
عاشت ايدك وجعلها الله في ميزان حسناتك

غير متصل Wingo

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2853
  • الجنس: ذكر
  • UNHCR 2008 .........................عمّان IOM 2009
    • مشاهدة الملف الشخصي
بارك الله فيك و عاشت هالأيادي
موضوع اكثر من رائع، شكرا جزيلا
أنا مغرم بأسلوبك المنطقي و الواقعي في الكتابة عن الحياة في أمريكا لأن مواضيعك تنم عن وعي و ثقافة عالية :)
الله لا يحرمنا من مواضيعك الجميلة
إن شاء الله تفرج أزمتنا و نعيش الحياة هناك بحلوها و مرها مع الإستفادة من تجاربكم و خبراتكم و المواضيع القيمة في عنكاوا
الله يوفقك لكل خير
"اللّهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي و لا إلى أحد من خلقك طرفة عين و أصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت"


غير متصل Emerald

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 784
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://uploads.ankawa.com/
عاشت ايدك اخي العزيز نور الدين على المجهود الرائع فعلا كلام واقعي والكثير مروا بي

ومشكلتنا احنا العراقيين البعض وليس الكل صبرنا قليل ونحاول مرة مرتين وبعدها نيأس ونستسلم بالاضافة الى نحب كولشي يجينا على الجاهز

يمكن لان الاغلبية استنفذوا كل طاقاتهم بالعراق ودول الجوار ومن يسافرون على امريكا يتمنون عيشة رغيدة ومريحة بدون تعب

الله يكون بعون الجميع


تحياتي اختكم
Emerald سورية

غير متصل عازفة الصمت

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 327
  • الجنس: أنثى
  • فدائي لَك با أبا عبد الله الحُسين
    • مشاهدة الملف الشخصي
اسلوب اكثر من رائع عاشت الايادي وحياك الله

 إلــهــي كــفــى بــي عــزاً أن أكــون لـك عــبــداً و كـفـى بــي فــخــراً أن تــكــون لــي رباً أنــت كــمــا أحــب فـاجــعــلــنـي كـمــــا تــحــب

غير متصل مهجر وافتخر

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1578
  • الجنس: ذكر
  • الله الرازق والله المسهل فلا اعتراض على حكمك يالله
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وحدك الرازق يالله
    • البريد الالكتروني
عجبني فقرة الكبر والموت  
بس حلو طرحك لموضوع انا بعدني طويل دربي بس اوصل عود افتح موضوعك

غير متصل mike67

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 617
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 والله اخويه حجيك منطقي واكثر من واقعي وبارك الله بيك
 (وذكر عسى الذكرى تنفع المؤمنين )
 ماقصرت
  

  تحياتي
 مايك67

غير متصل steven_siv

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 5045
  • الجنس: ذكر
  • لايهمني الحقراء من الناس لاني اخدم الشرفاء منهم
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت ايدك والاسباب اللي ذكرتها حقيقة ووافع حال الجميع
واني دوم اكولها اذا تريد تعرف تعيش بامريكا او لا سوي مقارنة
جدا بسيطة وهي هل انت محتاج لامريكا ام لا وبقية الاسباب اللي ذكرتها تكون غير مرثية او بمعنى ادق
تتحملها من لاجارة وتجذب على روحك وتكول اني بنعيم
' LEONA
متى سيموت الجلاد لكي اعود لبلدي

غير متصل عراقي نبيل

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 947
  • الله يحفظ كل العرافيين
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي وعزيزي الفاضل نور الدين المحترم
شكرا جزيلا على هذا الموضوع الرائع واهم ما فيه كونه نابع من الواقع المعاش بعيدا عن التنظير الذي كثيرا ما يبتعد عن الحقيقة التي نحن بامس الحاجة اليها وبالذات حينما تصدر من ...الصادق والامين والحريص على اعطاء المعلومة الصحيحة الغير مظلله وهذا ما وجدته في شخصكم الكريم 
بارك الله بك اخي العزيز على هذا المجهود الرائع ...ان شاء الله سيكون لك فيه اجر عظبم ....

                                                                                                                      اخوك ابو علي

غير متصل fadimore

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 507
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد ما هددت كوريا امريكا بالنووي بصراحة صعقنا وكل الامور التي طرحتها اخي نور الدين مهمة جدا بارك الله بيك لكن توصل للنووي هاي يحتاجله الف تفكير .. يعني الواحد وين يروح وخصوصا اذا كان صاحب عائلة .. واحب اضيف ان العيش في دول الجوار اعتقد يعطي جرعة اضافية للتاقلم مع الحياة الجديدة

غير متصل Blue Falcon

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 546
    • مشاهدة الملف الشخصي
موضوع جدا رائع

مشكور يالغالي

غير متصل cobraus

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 142
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الف رحمه على والديك

غير متصل محارب

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 3957
  • الجنس: ذكر
  • (كلش حباب)
    • مشاهدة الملف الشخصي
لن امر مرور الكرام على هكذا موضوع قيم
ولا استطيع ان اخرج من دون كتابة شي

موضوع يرائع
لنا وقفه اخرى

غير متصل ابو سماني

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2967
  • الجنس: ذكر
  • المـــرء قـلـيلُ بنفســــــه كــثـييرٌ بـأخـــوانه
    • مشاهدة الملف الشخصي
عــاااااااااااشـــت الايـــادي

موضوع رائــع

وكلام منطــقي جــدااا

ابــو ســـماني
العـطــــاء هـي أفضـل وســـيلة أتصــال
 


غير متصل mukhtar ali

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 205
    • مشاهدة الملف الشخصي
الله يبارك بيك اخي نورالدين بصراحه موضوع مهم جدا وواقعي وكذلك اسلوبك رائع ورصين ... نتمنى على الاداره المحترمه ان تجعل الموضوع مع مواضيع اللجؤ المهمه والتي نستعين بها كمراجع عند الحاجه ........... اكرر شكري الجزيل للاخ نور الدين الله يحفظك مع العائله ويوفقك ويسر امرك انه سميع مجيب الدعاء ................. اخوك ابو فهد

غير متصل hussein a

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 196
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الفاضل ---نور الدين مصطفى موضوعك جدا مفيد وواقعي --
اود ان استشيرك بموضوع الذي انزلته على عين كاوة--اولا انني رجل بالعقد الخامس وزوجتي بالعقد الرابع ولي اولاد اربعة الكبير مواليد1988 والاخ1989 والثالث 1991 والربع 1996 اما الاول فهو المترجم وهو صاحب المبادرة على الهجرة وهو متزوج وليس له اولاد اما الاخران فهما في الكلية احدهم كلية الاعلام والثاني علوم محاسبةومصرفية والصغيرالخامس الاعدادي هم جميعا   
راغبون بالهجرة الا ان ويعزو السبب الى ذلك هو انني اراهم
معتمدين او مسوولون مني فنحن متماسكين نوعا ما وهم ملتفون
حولي ولا يخطون اويرسون على قرار الا بموافقتي عليهلكي يزكو انفسهم من الفشل اذا حدث ولهذا يصرون على رحيلي معهم علماانهم لا يفكرون بالفشل وهم يالعراق لانني ساندهم ماديا بالعقل--انني املك دارا وكذالك املك سيارتين احداهما لهم خصوصي والاخرى باص 14 راكب حديثة ومرتاح ماديا فانا اخاف عليهم ان يهاجروالوحدهم وهم كذلك لايرحلون الا انا معهم وان اصلا رافض فكرة الهجرة خوفا من الفشل لانني اشعر ان المسولية سوف تقع علي وان في سن لا يسمح البهذلة في الغربةعلما اني خريج معهد النفط لعام 1980 وموظف سابق في وزارة النفط اطلب منك رايك في الموظوع ولك جزيل الشكر والممنونية

 ;D :)
لا تفكرررر بلمفقوووود كي لاتخسرررر  اااااالموجود

حسين الكرادي

غير متصل Nooraldeen Mustfa

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ الفاضل ---نور الدين مصطفى موضوعك جدا مفيد وواقعي --
اود ان استشيرك بموضوع الذي انزلته على عين كاوة--اولا انني رجل بالعقد الخامس وزوجتي بالعقد الرابع ولي اولاد اربعة الكبير مواليد1988 والاخ1989 والثالث 1991 والربع 1996 اما الاول فهو المترجم وهو صاحب المبادرة على الهجرة وهو متزوج وليس له اولاد اما الاخران فهما في الكلية احدهم كلية الاعلام والثاني علوم محاسبةومصرفية والصغيرالخامس الاعدادي هم جميعا   
راغبون بالهجرة الا ان ويعزو السبب الى ذلك هو انني اراهم
معتمدين او مسوولون مني فنحن متماسكين نوعا ما وهم ملتفون
حولي ولا يخطون اويرسون على قرار الا بموافقتي عليهلكي يزكو انفسهم من الفشل اذا حدث ولهذا يصرون على رحيلي معهم علماانهم لا يفكرون بالفشل وهم يالعراق لانني ساندهم ماديا بالعقل--انني املك دارا وكذالك املك سيارتين احداهما لهم خصوصي والاخرى باص 14 راكب حديثة ومرتاح ماديا فانا اخاف عليهم ان يهاجروالوحدهم وهم كذلك لايرحلون الا انا معهم وان اصلا رافض فكرة الهجرة خوفا من الفشل لانني اشعر ان المسولية سوف تقع علي وان في سن لا يسمح البهذلة في الغربةعلما اني خريج معهد النفط لعام 1980 وموظف سابق في وزارة النفط اطلب منك رايك في الموظوع ولك جزيل الشكر والممنونية

 ;D :)

أخي العزيز الحاج " حسين" المحترم
قبل ان اجيبك برأيي المتواضع اسمح لي ان اوجه "رسالة " شكر لكل الاخوان والاخوات الذين كتبوا كلمات طيبة عن مساهمتي، وساعود واشكرهم بالاسماء او على على الخاص، ولكن يجب ان احييهم واعبر لهم عن امتناني وتأثري بكريم خلقهم  وعظيم فضلهم.

اعود الى سؤالك الكريم
يقال إن  توصيف المشكلة يشكل 50% من الحل... وحتى في الطب فان التوصيف الصحيح هم أساس العلاج الصحيح. إذن دعنا نضع توصيف لمشكلتك، بسطر وهو كالاتي " اولادك: حياتهم ومستقبلهم ونجاحهم هو هنا في امريكا .. وحضرتك: تاريخك وجذورك وسعادتك في الوطن " . هذا هو التوصيف الصحيح لمشكلتك ، وتسمى هذه الحالة في علم اتخاذ القرار وحل المشكلات ب " المعضلة الفكرية" يعني ماكو حل واحد صحيح لها ، اما الحلول المقترحة والتي تستحق المناقشة والتفكير ، فهي:
(1) ان رسالة الاب في الحياة هي سعادة ابنائه ونجاحهم وقد قمت باعظم عمل، فقد ربيتهم واوصلتهم الى اعلى المستويات ، وهنا ينتهي دورك ويبدا دورهم هم ، فلا حق لهم بان يضغطوا عليك ويفرضوا عليك بالقوة الناعمة ان تعيش ما تبقى من العمر (عمرك طويل ان شاء الله) في الغربة والجهاد من اجل لقمة العيش.
(2) لا تقف حجر عثرة في طريق ابنائك، واقنعهم بان يمضوا في سبيلهم ،فالطير قدره ان يغادر العش.. ويكمل رسالة والديه بالبحث عن المستقبل لابنائه هو .. ويكون صدقة جارية لوالديه في اي مكان يستيطع فيه النجاح.
(3) الهجرة واللجوء ليست نهاية الحياة او العالم ... يمكنك ان تذهب معهم وتبقى كم شهر ، وترجع لفترة وحسب رغبتك يمكن ترجع ويمكن تبقى في الوطن.. اما هم فدعهم يبقوا على الاقل ستة سنوات لكي يحصلوا على الجنسية وعلى شهادة امريكية تصعد بهم الى سماء النجاح في الوطن او اي اي دولة خليجية او عربية.
(4) عليكم جميعا ان تفكروا لماذا تجعلون المسألة صعبة ومعضلة .. من يريد ان يسافر  ليتوكل على الله وليسافر... ومن يريد ان يبقى دعوه يبقى حسب ارادته ... وهذه هي سنة الحياة الافتراق وكم من ابناء يعيشون قرب اهلهم وهم بعيدون عاطفيا عن اهلهم وكم من ابناء بعيدون وفي قارات اخرى ويتواصلون مع اهلهم يوميا من خلال الانترنيت وبالصورة والصوت.

اخي الكريم الحاج " ابو علي" فكّر في هذه الخيارات الاربعة، وستجد ان واحد منها على الاقل فيه طوق النجاة من هذه المشكلة.

تحياتي لك ولابنائك ولخلقهم الكبير وتحية لك على هذه التربية الراقية.

                                                                            نور الدين

غير متصل Nooraldeen Mustfa

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
                                           بسم الله الرحمن الرحيم: "وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا "
                                                                             سورة البقرة : آية 83
كل التقدير لكم ايها الكرام على كلماتك ودعائكم وارجو منكم دائما ابداء الرأي والملاحظات فهي التي تطور قدراتنا وافكارنا .. واريد ان اوجه شكر الى اخوتي واخواتي:
-   Prince85 ( اسعدني تعليقك اخوي).
-   alzandawi ( ممتن لك).
-   نورس  البحر ( ممنون منك).
-   @LOVED & ANAS@  ( اخوي ابو علاء) .
-   m.a.m  ( اختي ام حنين).
-   الحلم الوردي. ( اشكرك وممتن لك).
-   charles williams  ( الاخ الرائع)
-   روي المترجم. شكرا اخي روي
-   برنسيسة. شكرا اختي العزيزة.
-   Wingo ( الصديق العزيز).
- Emerald ( اختي العزيزة).
-   عازفة الصمت. شكرا اختي العزيزة.
-   مهجر وافتخر. شكرا اخي الغالي.
-   mike67 . شكرا اخي مايك.
-   steven_siv ( صديقي العزيز).
-   عراقي نبيل ( ابو علي اخي واستاذي الغالي).
-   fadimore ( لاتخاف من كوريا الشمالية فلا يصدر من هؤلاء الجياع الفاشلون الا الجعجعة).
-   Blue Falcon ( شكرا اخي الغالي).
-   cobraus ( رحم الله والديك يا اخي).
-   محارب ( اخي الرائع).
-   ابو سماني ( المتميّز والصادق).
-   mukhtar ali ( اخوي ابو فهد).
-   hussein a شكرا حاج حسين.

غير متصل zazo

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت ايدك اخونا الغالي  والله كلامك جواهر ثمينه  ما اقدر اقول  اي جزء او اي  جمله لان كل السطور المكتوبه  بيها عبر  تفيد لابد الدهر  ... الكل   فاهم مواضيع غلط  ولازم  ناس امثالك وكل الاخوه الي بالموقع  يصححون النظر للغير  علمود يعرفون  شنو القادمين عليه .... شكرا جزيلا وبارك الله فيك وامثالك  ... اختكم زازو

غير متصل Haider ALtaie

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 742
  • الجنس: ذكر
  • اللهم صل على محمد وال محمد
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عاشت ايدك وممنون يا غالي


لا تحبط الاخرين بكلامك حتى لو كنت ترى الحياة تعيسه فغيرك يحتاج الامل،
فأما أن تساعده أو تصمت !




 الغني في الغربة وطن ... والفقر في الوطن غربة

غير متصل tukwila

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 128
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
وصفت فاصبت
تحياتي وتمنياتي لك بألنجاح وألموفقية 

غير متصل انيس الجالسين

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 730
    • مشاهدة الملف الشخصي
كل الشكر والاحترام لشخصك الكريم
فقد وضعت بصمتك في المنتدى وفي قلوب المتابعين
من خلال كتاباتك المميزة

دمت متألقاً
نيويورك / روشستر

عيوب الجسم ، يسترها متر قماش
وعيوب الفكر ، يكشفها اول نقاش !!

غير متصل ssdhm

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 45
    • مشاهدة الملف الشخصي




كلام جميل اخ نور الدين ولاكن .............

هاذا الكلام يوجه للمتخذين اللجوء كرحله سياحيه مجانيه وحتى اذا تكون مكلفه  فالتكاليف جايه من مصادر غير متعوب بيها  كمايقال بالعراقي وينسون ان كلمة لاجئ هي كلمة مهينة ومايتحمله الا الي يكون مضطر عليها  ومع الاسف اكو هواي عراقيين تعودو على المذلة حتى اذا كان غير مهدد والمصيبة انو يجي وهو موضف بالحكومة العراقيية ومرتاح والمصيبة الاكبر انو يتمجد بانجازات الحكومة وبالامان الي متحقق بالعراق ومن تساله ليش مقدم لجوء يكلك اريد اطلع لامريكا  نزوة ونسه انو اكو ناس مهددين بالعراق وامورهم صعبه في دول الجوار ومتحملين الذل مجبرين ...وانا واحد من الذين لا يستطيعون العودة للعراق منذ 7 سنين وعانيت ماعانيت في دول الجوار مع اني حاصل على شهادة جامعيه وبتخصص نادر وخبرة عالية وعند الذهاب لليوان وجدت اغلب الذين يقفون معي على الباب هم  من الذين رضو لانفسهم الذل بدون سبب فقط لمجرد التجربة وحب المغامرة  والي يساعدهم في السفر بسرعة هو شعار اليو ان  الكذب المصفط احسن من الصدك المخربط ومع الاسف العراقيين صارو اساتذة بالكذب الصفط ..............................واخيرا حب اضيف شي اخي وبدون زعل الي يفشل بامريكا او في كل الدول الي تتخذ الرأسمالية كنضام  لها ليس له الا تفسير واحد هو عدم القدره على العيش في نضام الفرص المتساويه يعني بالعراقي يعني مايحب يعيش من ما تنتج يداه  يريد  الدوله تصرف عليه ولذالك تلكه الي يشتغل يعيش بكرامه اما بالنسبه للتغيرات الاجتماعية فاني اكدر اجيبلك 10000 دليل على انه الانسان الاخلاقه عاليه  واي متربي على الحنية والاحترام ماتغيره امريكا ولا اي دوله  والدليل اكو كثير نساء او بنات وموجودات في كل دول الغرب لم يقطعن الصلاة ولاتخلو عن الحجاب بل زادو بالايمان مع النجاح والشباب كذلك  ...... واسف على الاطالة في الرد ولكن حبيت اوضح الي موجود بدون تنضير

غير متصل محارب

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 3957
  • الجنس: ذكر
  • (كلش حباب)
    • مشاهدة الملف الشخصي




كلام جميل اخ نور الدين ولاكن .............

هاذا الكلام يوجه للمتخذين اللجوء كرحله سياحيه مجانيه وحتى اذا تكون مكلفه  فالتكاليف جايه من مصادر غير متعوب بيها  كمايقال بالعراقي وينسون ان كلمة لاجئ هي كلمة مهينة ومايتحمله الا الي يكون مضطر عليها  ومع الاسف اكو هواي عراقيين تعودو على المذلة حتى اذا كان غير مهدد والمصيبة انو يجي وهو موضف بالحكومة العراقيية ومرتاح والمصيبة الاكبر انو يتمجد بانجازات الحكومة وبالامان الي متحقق بالعراق ومن تساله ليش مقدم لجوء يكلك اريد اطلع لامريكا  نزوة ونسه انو اكو ناس مهددين بالعراق وامورهم صعبه في دول الجوار ومتحملين الذل مجبرين ...وانا واحد من الذين لا يستطيعون العودة للعراق منذ 7 سنين وعانيت ماعانيت في دول الجوار مع اني حاصل على شهادة جامعيه وبتخصص نادر وخبرة عالية وعند الذهاب لليوان وجدت اغلب الذين يقفون معي على الباب هم  من الذين رضو لانفسهم الذل بدون سبب فقط لمجرد التجربة وحب المغامرة  والي يساعدهم في السفر بسرعة هو شعار اليو ان  الكذب المصفط احسن من الصدك المخربط ومع الاسف العراقيين صارو اساتذة بالكذب الصفط ..............................واخيرا حب اضيف شي اخي وبدون زعل الي يفشل بامريكا او في كل الدول الي تتخذ الرأسمالية كنضام  لها ليس له الا تفسير واحد هو عدم القدره على العيش في نضام الفرص المتساويه يعني بالعراقي يعني مايحب يعيش من ما تنتج يداه  يريد  الدوله تصرف عليه ولذالك تلكه الي يشتغل يعيش بكرامه اما بالنسبه للتغيرات الاجتماعية فاني اكدر اجيبلك 10000 دليل على انه الانسان الاخلاقه عاليه  واي متربي على الحنية والاحترام ماتغيره امريكا ولا اي دوله  والدليل اكو كثير نساء او بنات وموجودات في كل دول الغرب لم يقطعن الصلاة ولاتخلو عن الحجاب بل زادو بالايمان مع النجاح والشباب كذلك  ...... واسف على الاطالة في الرد ولكن حبيت اوضح الي موجود بدون تنضير




+1

غير متصل Nooraldeen Mustfa

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي




كلام جميل اخ نور الدين ولاكن .............

هاذا الكلام يوجه للمتخذين اللجوء كرحله سياحيه مجانيه وحتى اذا تكون مكلفه  فالتكاليف جايه من مصادر غير متعوب بيها  كمايقال بالعراقي وينسون ان كلمة لاجئ هي كلمة مهينة ومايتحمله الا الي يكون مضطر عليها  ومع الاسف اكو هواي عراقيين تعودو على المذلة حتى اذا كان غير مهدد والمصيبة انو يجي وهو موضف بالحكومة العراقيية ومرتاح والمصيبة الاكبر انو يتمجد بانجازات الحكومة وبالامان الي متحقق بالعراق ومن تساله ليش مقدم لجوء يكلك اريد اطلع لامريكا  نزوة ونسه انو اكو ناس مهددين بالعراق وامورهم صعبه في دول الجوار ومتحملين الذل مجبرين ...وانا واحد من الذين لا يستطيعون العودة للعراق منذ 7 سنين وعانيت ماعانيت في دول الجوار مع اني حاصل على شهادة جامعيه وبتخصص نادر وخبرة عالية وعند الذهاب لليوان وجدت اغلب الذين يقفون معي على الباب هم  من الذين رضو لانفسهم الذل بدون سبب فقط لمجرد التجربة وحب المغامرة  والي يساعدهم في السفر بسرعة هو شعار اليو ان  الكذب المصفط احسن من الصدك المخربط ومع الاسف العراقيين صارو اساتذة بالكذب الصفط ..............................واخيرا حب اضيف شي اخي وبدون زعل الي يفشل بامريكا او في كل الدول الي تتخذ الرأسمالية كنضام  لها ليس له الا تفسير واحد هو عدم القدره على العيش في نضام الفرص المتساويه يعني بالعراقي يعني مايحب يعيش من ما تنتج يداه  يريد  الدوله تصرف عليه ولذالك تلكه الي يشتغل يعيش بكرامه اما بالنسبه للتغيرات الاجتماعية فاني اكدر اجيبلك 10000 دليل على انه الانسان الاخلاقه عاليه  واي متربي على الحنية والاحترام ماتغيره امريكا ولا اي دوله  والدليل اكو كثير نساء او بنات وموجودات في كل دول الغرب لم يقطعن الصلاة ولاتخلو عن الحجاب بل زادو بالايمان مع النجاح والشباب كذلك  ...... واسف على الاطالة في الرد ولكن حبيت اوضح الي موجود بدون تنضير

اخي العزيز ssdhm :
الف مرحبا بك وبمرورك الكريم
بكل محبة واحترام وتقدير نتقبل رأيك ومن حقك طبعا ان تعبر عنه بكل حرية ... وبنفس الوقت ارجو ان تتقبل رأينا في ماكتبته جزاك الله خير:
(1) مع اعتزازي برأيك ومرورك الكريم اشوف اللغة التي تستخدمه شوية خشنة وعلى مقاييسك كل اللاجئين فقدوا كرامتهم من ذل طلب اللجوء... واسمح لي ان اصحح لك ان كلمة "لاجيء" ليست كلمة مهينة، بل هي حالة خاصة يمكن ان يتعرض لها اي انسان نتيجة الحروب او الكوارث الطبيعية وبالتالي الكلمة لا تمس بكرامة الانسان عندما يطلب اللجوء.
(2) مساهمتي  وكتابتي لهذا الموضوع  ليست موجّه الى فئة واحدة من اللاجئين بل هي موجّهه الى كل انسان يفتش عن المعرفة اولا ، او يفكر في اللجوء ثانيا، او هو على ابواب السفر ثالثا ... وبالتالي الموضوع عبارة عن افكار هي نتاج تجارب وخبرات حياتية لي وللاخرين وهي تفيد الجميع بدون استثناء.
(3) واضح جدا ان حضرتك مثقف ومطلع .. لكن .. رأيك حول من يفشل في الدول التي سميتها "رأسمالية" ولا وجود لهذا التوصيف الان، لأن العالم كله اصبح يعمل وفق "نظام السوق الحر " حتى الصين وروسيا والدول الاشنراكية سابقا.. المهم توصيفك غير صحيح، لان للفشل في هذه الدول اسباب كثيرة لا علاقة لها بعامل واحد فقط .. ومن قال لك ان تكافيء الفرص هوكما ينبغي ان يكون؟ .. ارجو ان تراجع الكتابات والمصادر العلمية حول العدالة الاجتماعية وسيتضح لك الكثير من العمق في هذا الموضوع المعقد.
(4) الاحظ ايضا ان معظم مساهمتك ( وانا اعتز بها) هي خارج الموضوع وكأنك وجدته فرصة لانتقاد من لا يستحقون اللجوء( وهذا من حقك) وشخصيا لاحظت كثير من التحامل وكأن الموضوع شخصي .. في حين نحن هنا نطرح موضوع للفائدة والنقاش والاضافة لخدمة كل الناس.
(5) ما يحتاج تجيب لي 1000 دليل وانا لم اطلب دليل ، بل على العكس لولا انني مؤمن بان التربية والنموذج الاخلاقي والقدوة هو كفيل بحماية العائلة والاولاد في الغربة لو لا ذلك لما رضيت على نفسي ان اعيش هنا ..
(6) اريد ان اقول انني اتفق جزئيا مع بعض ما ذكرته من وجود وانتشار الكذب بين بعض العراقيين.. لكن .. لماذا لا تذكر النماذج المشرفة وحضرتك ان شاء الله منهم .... وطبعا اللي خلقك خلق غيرك وعليه فكثير من طالبي اللجوء هم ناس ليسو اذلاء وهم محترمون وكثير منهم كفاءات ولا يعيبهم طلب اللجوء بل العيب على من دفعهم الى ذلك.

                                           تقبل احترامي لشخصك الكريم
                                                                                    نور الدين مصطفى

غير متصل النورس جوناثان

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 825
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم
من زمان طويل جدا لم اقرا مادة دسمة في كل حرف منها فائدة مثل موضوعك وبلا مبالغة
بارك الله فيك وجهدك مميز جدا


تعلمت من اخطائي ان اواصل السير حتى احقق هدفي مهما كانت العقبات

غير متصل Awsaws

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1356
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي نور الدين ان ما كتبته هو مرآة نقلة صوره واقعيه بكل معنى الكلمه ولا يعترض كثيرا بجوهر ما كتبه الاخssdhm فاذا انت غريب في بلدك بسبب ما يحصل من اضطهاد وتهميش وخوف من المجهول فانك سوف تبذل كل جهدك لكي تمضي في سبيلك في بلد المهجر ومن الله التوفيق
بارك الله بيك اخي ووفقك لما فيه خير

غير متصل Abdullah2006

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1986
  • الجنس: ذكر
  • تعبنا من انتظار العيد
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت ايدك ع الكتابه المفيده والطرح الرائع




Send the data and get IZ-128 at may2011
First interview 6 June 2012
Medical test 29 Jul 2012
Second interview 13 Aug 2012
Sponsor contact 1 Oct 2012
Deferral Letter 17 Oct 2012
Security Check Completed 10 July 2013
Arrive to US at 24 Jul 2013

غير متصل اجونة

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 4704
  • الجنس: أنثى
  • توكلنا عليك ياربي وسهل امورنا ياأرحم الراحمين
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الف رحمه لوالديك ع هل المعلومات  الحقيقيه والنصائح االمفيده  والي تفيد بيها كل لاجئ ليعيش الواقع وبعيدا" عن الاحلام

غير متصل عراقي نبيل

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 947
  • الله يحفظ كل العرافيين
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا جزيلا اخي الفاضل نور الدين  على هذا المجهود الرائع ...واقترح على الاداره الموقره والاخت العزيزه ساوند على وجه الخصوص تثبيت الموضوع في قسم المواضيع المهمة لما يحويه من نقاط مهمه تخص الهجرة واللجوء ...وهو اضافة جديده الى كنز المعلومات التي يحويها منتدانا الرائع لتكون مرجعا لكل الاخوة الاعزاء ...ولكل الزائرين ...علما ان الاخت الفاضلة ساوند قد بذلت جهودا كبيره في جمع المواضيع المهمه وتصنيفها ولها كل الشكر والتقدير على مجهودها الرائع الذي جعل كافة المواضيع المهمة في قسم يسهل الوصول اليها وفي متناول يد الجميع ومن الله التوفيق ...


                                                                                                            عراقي نبيل

غير متصل احساس عاشق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 582
    • مشاهدة الملف الشخصي
ماطرحته اخي الغالي
يغني عن الكثير من طرحت فاابدعت

امتناني لك

غير متصل *George*

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2722
  • الجنس: ذكر
  • siv.iom@groups.facebook.com
    • ياهو مسنجر - George+Ryan
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ صاحب الموضوع
شكر جزيلا لطرحك هذا الموضوع الراقي بكل تفاصيله
واتمنى تقبل مروري على موضوع الكريم
النقطة الي اثارت انتباهي خلال فترة وصولي الى امريكا الى الان هي هاجس اللغه
اللغة هي مفاتح نجاح اي شخص فهي الة التواصل بين شخصين
بخصوص هذة النقطة لاحظت التالي وهو عند وصول اي لاجئ الى اي منطقة المنظمة بطبيعة الحال راح تسكنة بقرب اشخاص من نفس المجتمع مثلا عربي يم العرب وهذا ادى الى وجود مشاكل الي منظمنها الي ذكرتها حضرتك وهو افتاء البعض بغير دراية وكذالك  من المساوء الي صادفتها من خلال عملي السابق بالمنظمة انو رب الاسرة يدخل في شلة ناس من اسفل السافلين بحيث انو يجيه بحدود ال 700 دولار كل شهر على الفود ستامب يبيع الكارد ب500 دولار ويشرب بيهم ويخلي اهلة بدون اكل او حتى لعب القمار

النقطة الثانية هي اجازة السوق هي ايضا مفتاح اخر للنجاح
اي لاجئ بغض النظر عن نوع فيزتة يحق لهم من اليوم الاول لوصوله التقديم على اجازة السوق حتى قبل استلام السوشل او الكرين كارد
النقطة الاخيرة هي ايجاد العمل
ابدا لا تعتمد على المنظمة في ايجاد العمل لان كل الذي سيوفروه لكم هي عمال نظافة و باجور قليلة بدعوة انو هي بداية للتأقلم على الوضع في امريكا
اسف على الاطالة 
اخوكم جورج

good intentions mean nothing to blind people

غير متصل ام راما

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1149
    • مشاهدة الملف الشخصي
الف شكر الك اخي لقد وضعت النقط على الحرووف
موضوع اكثر من روعه
تحياتي اختك ام راما
سوريا

غير متصل Nooraldeen Mustfa

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
 لا أجيد التعبير عن شكري وامتنان الى هؤلاء الاجلاء الافاضل من اخواتي واخوتي الكرام
-   اخي المحترم ( ssdhm  ).
-   أخي  الغالي( النورس جوناثان) .
- اخي وصديقي (محارب).
- ( Awsaws) اخي العزيز .   
- ( Abdullah2006 ) اخي الغالي.
-   (اجونة)  اختي العزيزة.
-   اخي وصديقي (احساس عاشق).
- *George* اخي الغالي.
-   (ام راما ) اختي العزيزة.
-   استاذي وصديقي ( ابو علي) العراقي النبيل.
- (zazo ) اختي العزيزة.
-   ( Haider ALtaie) اخي وصديقي.
- (hpdswat ) اخي الغالي.
- (IQ)  اخي وصديقي
-   (انيس الجالسين) اخي وصديقي.
                                               اخوكم نور الدين

غير متصل Nooraldeen Mustfa

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ صاحب الموضوع
شكر جزيلا لطرحك هذا الموضوع الراقي بكل تفاصيله
واتمنى تقبل مروري على موضوع الكريم
النقطة الي اثارت انتباهي خلال فترة وصولي الى امريكا الى الان هي هاجس اللغه
اللغة هي مفاتح نجاح اي شخص فهي الة التواصل بين شخصين
بخصوص هذة النقطة لاحظت التالي وهو عند وصول اي لاجئ الى اي منطقة المنظمة بطبيعة الحال راح تسكنة بقرب اشخاص من نفس المجتمع مثلا عربي يم العرب وهذا ادى الى وجود مشاكل الي منظمنها الي ذكرتها حضرتك وهو افتاء البعض بغير دراية وكذالك  من المساوء الي صادفتها من خلال عملي السابق بالمنظمة انو رب الاسرة يدخل في شلة ناس من اسفل السافلين بحيث انو يجيه بحدود ال 700 دولار كل شهر على الفود ستامب يبيع الكارد ب500 دولار ويشرب بيهم ويخلي اهلة بدون اكل او حتى لعب القمار

النقطة الثانية هي اجازة السوق هي ايضا مفتاح اخر للنجاح
اي لاجئ بغض النظر عن نوع فيزتة يحق لهم من اليوم الاول لوصوله التقديم على اجازة السوق حتى قبل استلام السوشل او الكرين كارد
النقطة الاخيرة هي ايجاد العمل
ابدا لا تعتمد على المنظمة في ايجاد العمل لان كل الذي سيوفروه لكم هي عمال نظافة و باجور قليلة بدعوة انو هي بداية للتأقلم على الوضع في امريكا
اسف على الاطالة 
اخوكم جورج

ممتن لمساهمتك اخي الغالي جورج ... وشكرا للمعلومات القيمة التي اضافت الكثير الى الموضوع.
نتمنى دائما مرورك واضافاتك الرائعة.
                                                           اخوك نور الدين
                                                                                                 

غير متصل ام نور^^

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 119
    • مشاهدة الملف الشخصي
موضوع اكثر من رائع  النقاط العشره كانت بالصميم  ومانطقت الا بالحق . شكرا على هذه المعلومات القيمه  وعاشت ايدك

غير متصل اساور حمراء

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 118
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي الكريم نور الدين
لك مني كل  التقدير والاحترام

بالحقيقة اني متابعة شبه مستمرة لكل مواضيعك وردودك بالاخص لما فيها من ادب وخلق واضح

امتعني وافادني جدا موضوعك هذا ويخصوص ردك على الاخ صاحب الاولاد الاربعة الله يحفظهم كان رد منطقي وسليم

ودرس كل جوانب المشكلة

شكرا لك اخي الكريم


غير متصل maximose

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 169
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت ايدك اخي الكريم نور الدين ويا ربي تتوفق وتتيسر امورك بحياتك الجديدة

اخوك ماكسيموس

غير متصل ام اديان

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1736
  • اللهم صل على محمد وال محمد
    • مشاهدة الملف الشخصي
الف شكر للمجهود والمعلومات القيمه والتحليل المنطقي الواقعي للحقائق. بارك الله بيك .ننتظر المزيد من هكذا مواضيع مفيده تنير درب منتظري السفر  لدراسة ما سيواجهون مسبقا. 
بالتوفيق بحياتك الجديده ان شاء الله


ضاقت فلما استحكمت حلقاتها - فرجت وكنت اظنها لا تفرج

غير متصل سرب الطيور

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 453
  • الجنس: أنثى
  • اللهم صل على محمد وال محمد
    • مشاهدة الملف الشخصي
كل الشكر والتقدير لك اخي العزيز  على هذا المجهود الرائع وتوضيح الامور التي تشغل تفكيرنا
موضوع اكثر من رائع ، بكلماتك سلطت الضوء على جميع الجوانب في حياة المهاجر بعد وصوله
شكرا لك وبارك الله فيك ،اسال الله العلي العظيم ان يوفقكم الى مراضيه ويجنبكم معاصيه ويدخلكم في كل خير
ادخل فيه محمد وال محمد ويكفيكم من كل سوء انه سميع مجيب
تحياتي اختكم سرب الطيور

غير متصل ORCA

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 5037
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كل الشكر زالتقدير لك اخي العزيز

غير متصل Sound of Soul

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 13081
  • الجنس: أنثى
  • اردت العيش كما تريد نفسي فعاشت نفسي كما يريد زماني
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ankawa.com/forum/index.php/board,53.0.html
عاشت ايدك اخ نور الدين
بوركت

http://www.ankawa.org/vshare/view/10418/god-bless

ما دام هناك في السماء من يحميني ليس هنا في الارض من يكسرني
ربي لا ادري ما تحمله لي الايام لكن ثقتي بانك معي تكفيني
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,603190.0.html
ايميل ادارة منتدى الهجرةsound@ankawa.com

غير متصل AboDiana

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1406
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت ايدك اخي العزيز

غير متصل WhoAmI

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 879
    • مشاهدة الملف الشخصي
كلام صحيح ومنطقي
فعلا هو هذا مجمل الاسباب

عاشت ايدك اخ نورالدين

غير متصل ** AL SHAEEA **

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 3236
  • الجنس: ذكر
  • رأس الحكمــــــــة مخافــــــــــــــــة اللـــــه
    • مشاهدة الملف الشخصي
بوركت جهودك اخي   Nooraldeen Mustfa


على ماذكرت و اوجزت  من اسباب منطقية 

وهناك  امور   تعتمد على  قدرة تحمل الشخص وتعاطيه للمسؤليات الجديدة بعد سنوات تعب مريرة في دول الجوار

انهكت فيها اللاجئ صحيا ونفسيا وماديا ومعنويا


مع العلم من وجهة نظري يجب ان تكون دافع لتحقيق الهدف الذي سرق منا سنوات العمر  والشباب


تقبل مروري المتواضع


لك مني كل الود والاحترام


اخوكم /ابو عبد الرحمـــــــــــــــــن




قال الله تعالى: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِب )

غير متصل lula_86

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 19
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت الايد على هالموضوع بالفعل الكلام صحيح ودائما الواحد يتخيل من رح يوصل لامريكا رح تنحل المشاكل كلها ويتونس ومارح يشوف تعب ماادري ليش هيج الاكثرية حاطين ببالهم واني من الناس جنت اتخيل حياة امريكا سهلة لان احنة قدمنا لجوء من عمان وظلينا بيها سنة ونص تعبنا وكوة اشتغلنا وكوة لحگنا على المعيشة وهنا بامريكا صارلي 6 اشهر وليحد هسه اني دااحس امريكا متعبة اكثر من عمان بهواية بسبب اللغة وبسبب القوانين الجديدة لازم الواحد يتعلم بالبداية هواية شغلات يلة يرتاح يعني الواحد ورة مايكمل سنة بامريكا رح يحس عبالك هسه يلة وصللها لان علما اتعلم اللغة واتعلم هواية سوالف .. والصراحة اشوف اني حياة عمان اكثر رفاهية من امريكا لان امريكا عبارة عن حياة جدية وحتى لو انت متمكن ماديا فكل الوياك رح تشوفهم يشتغلون وموبحالك غير بس بالويك اند يادوب نطلع ونرفه عن نفسنا .. فاللي يريد يسوي مستقبل وماخذ الدنيا جديات تفيدة امريكا واما اللي يريد يتونس فكلش كلش رح ياخذ الكرين كارد ويرجع مارح يستحمل يبقى هنا .. تحياتي للكل واتمنى الموفقية لكل الناس وتكونون اقوياء وتكملون حياتكم بامريكا رغم كل الصعوبات حتى تسوون مستقبل زين لولدكم  :)

غير متصل Nooraldeen Mustfa

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
موضوع اكثر من رائع  النقاط العشره كانت بالصميم  ومانطقت الا بالحق . شكرا على هذه المعلومات القيمه  وعاشت ايدك
نورت الصفحة بمرورك ام نور... وشكرا لك اختي.

غير متصل Nooraldeen Mustfa

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي الكريم نور الدين
لك مني كل  التقدير والاحترام

بالحقيقة اني متابعة شبه مستمرة لكل مواضيعك وردودك بالاخص لما فيها من ادب وخلق واضح

امتعني وافادني جدا موضوعك هذا ويخصوص ردك على الاخ صاحب الاولاد الاربعة الله يحفظهم كان رد منطقي وسليم

ودرس كل جوانب المشكلة

شكرا لك اخي الكريم


اختي الفاضلة " اساور حمراء" :
كلماتك تعبر عن معدنك واصالتك ... فلك كل الشكر والامتنان على كل كلمة.

غير متصل Nooraldeen Mustfa

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت ايدك اخي الكريم نور الدين ويا ربي تتوفق وتتيسر امورك بحياتك الجديدة

اخوك ماكسيموس
تسلم صديقي العزيز مكسيموس ... وطمنه واحجيلنه على اخبارك بعد الوصول ... دعائنا لك لا ينقطع.

غير متصل Nooraldeen Mustfa

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الف شكر للمجهود والمعلومات القيمه والتحليل المنطقي الواقعي للحقائق. بارك الله بيك .ننتظر المزيد من هكذا مواضيع مفيده تنير درب منتظري السفر  لدراسة ما سيواجهون مسبقا. 
بالتوفيق بحياتك الجديده ان شاء الله

شكرا اختي " ام اديان" دائما تحفزيننا بكلماتك الجميلة... الله يحفظك والعائلة الكريمة.

غير متصل Nooraldeen Mustfa

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
كل الشكر والتقدير لك اخي العزيز  على هذا المجهود الرائع وتوضيح الامور التي تشغل تفكيرنا
موضوع اكثر من رائع ، بكلماتك سلطت الضوء على جميع الجوانب في حياة المهاجر بعد وصوله
شكرا لك وبارك الله فيك ،اسال الله العلي العظيم ان يوفقكم الى مراضيه ويجنبكم معاصيه ويدخلكم في كل خير
ادخل فيه محمد وال محمد ويكفيكم من كل سوء انه سميع مجيب
تحياتي اختكم سرب الطيور
اختي العزيزة " سرب الطيور":
تشرفت بقراءة تعليقك وكلماتك التي تعبر عن طيبتك وكرمك وحسن حلقك... ممتن لك.

غير متصل Nooraldeen Mustfa

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
كل الشكر زالتقدير لك اخي العزيز

بل لك الشكر والامتنان اخي ORCA على مرورك العطر.

غير متصل Nooraldeen Mustfa

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت ايدك اخ نور الدين
بوركت

شكرا لك مشرفنا الغالية  Sound of Soul  وممتنين لجهودك ولجهود زملائك وزميلاتك الكرام في ادارة المنتدى.

غير متصل Nooraldeen Mustfa

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت ايدك اخي العزيز

 تسلم اخوي ابو ديانا على مرورك وتعليقك.

غير متصل Nooraldeen Mustfa

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
كلام صحيح ومنطقي
فعلا هو هذا مجمل الاسباب

عاشت ايدك اخ نورالدين

مرحبا بك اخي الكريم " WhoAmI ":
على هذا المرور الطيب والكلمات المحفزة.

غير متصل Nooraldeen Mustfa

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
بوركت جهودك اخي   Nooraldeen Mustfa


على ماذكرت و اوجزت  من اسباب منطقية 

وهناك  امور   تعتمد على  قدرة تحمل الشخص وتعاطيه للمسؤليات الجديدة بعد سنوات تعب مريرة في دول الجوار

انهكت فيها اللاجئ صحيا ونفسيا وماديا ومعنويا


مع العلم من وجهة نظري يجب ان تكون دافع لتحقيق الهدف الذي سرق منا سنوات العمر  والشباب


تقبل مروري المتواضع


لك مني كل الود والاحترام


اخوكم /ابو عبد الرحمـــــــــــــــــن


اخي الغالي ابو عبد الرحمن:
يشرفني مرورك وتسعدني كلماتك  وارائك العميقة ... لا تحرمنه من مشاركاتك دائما.

غير متصل Nooraldeen Mustfa

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت الايد على هالموضوع بالفعل الكلام صحيح ودائما الواحد يتخيل من رح يوصل لامريكا رح تنحل المشاكل كلها ويتونس ومارح يشوف تعب ماادري ليش هيج الاكثرية حاطين ببالهم واني من الناس جنت اتخيل حياة امريكا سهلة لان احنة قدمنا لجوء من عمان وظلينا بيها سنة ونص تعبنا وكوة اشتغلنا وكوة لحگنا على المعيشة وهنا بامريكا صارلي 6 اشهر وليحد هسه اني دااحس امريكا متعبة اكثر من عمان بهواية بسبب اللغة وبسبب القوانين الجديدة لازم الواحد يتعلم بالبداية هواية شغلات يلة يرتاح يعني الواحد ورة مايكمل سنة بامريكا رح يحس عبالك هسه يلة وصللها لان علما اتعلم اللغة واتعلم هواية سوالف .. والصراحة اشوف اني حياة عمان اكثر رفاهية من امريكا لان امريكا عبارة عن حياة جدية وحتى لو انت متمكن ماديا فكل الوياك رح تشوفهم يشتغلون وموبحالك غير بس بالويك اند يادوب نطلع ونرفه عن نفسنا .. فاللي يريد يسوي مستقبل وماخذ الدنيا جديات تفيدة امريكا واما اللي يريد يتونس فكلش كلش رح ياخذ الكرين كارد ويرجع مارح يستحمل يبقى هنا .. تحياتي للكل واتمنى الموفقية لكل الناس وتكونون اقوياء وتكملون حياتكم بامريكا رغم كل الصعوبات حتى تسوون مستقبل زين لولدكم  :)

اختي العزيزة lula_86 :
كلامك عميق جدا وينم عن خبرة ودراية في الحياة ... متفق معك تماما في طرحك الرائع واعتبر ما ذكرتيه اضافة رائعة للموضوع... تقبلي امتناني وارجو ان لا تحرمينا من اطلالتك الرائعة.

غير متصل Nooraldeen Mustfa

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشة ايدك اخي نور الدين

مرحبا باخينا العزيز " حسين الجبوري" كلماتك تعني لي الكثير ... وممتن لمرورك ومشاعرك النبيلة ايها الرجل الجليل.

غير متصل Nooraldeen Mustfa

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخواني واخواتي ... اذا سقط مني سهوا اي من اسماء المعلقين الكرام  .. فانا اعتذر منه وقد حاولت ان اجيب على الجميع
                                                                    وهل جزآء الاحسان الا الإحسان

ممتن لكم جميعا .. كلماتكم تحفزني ونقدكم يفيدني ويطورني ... فلا تحرمونا من مروركم الكريم ومن التعبير الحر الصادق عن ارائكم


                                                                                   اخوكم نور الدين

غير متصل مهندالنعيمي

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 3
    • مشاهدة الملف الشخصي
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاك الله خير الجزاء

غير متصل foodstamps

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 110
    • مشاهدة الملف الشخصي
موضوع مفيد شكرا لمجهودكم
يعطيكم العافية طالما الدجاجة حافية

من سلسلة اكاذيب مريحة ولاحقائق متعبة, بعنوان : النظام الصحي في الولايات المتحدة
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,633652.0.html

الوضع الإقتصادي في الولايات المتحدة بالفديو
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,670823.0.html

من سلسلة أكاذيب مريحة ولا حقائق متعبة بعنوان : اللاجئين مؤامرة !!!
http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=printpage;topic=630721.0

سياحة الـ SIV و الـ IOM
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=629976.0

أهلا بك في الولايات التنظيفية الأمريكية
محذوف



Facebook
http://suniiraqiusa.fbadd.m

غير متصل عراقي نبيل

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 947
  • الله يحفظ كل العرافيين
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كل شيء قسمة ونصيب ....ان شاء الله الكل بخير وتسافر ومتفكر غير بالنجاح وفقط النجاح ....والتوفيق من رب العالمين

شكرا جزيلا اخي الغالي نور الدين بارك الله بك...

                                                                                                            اخوك ابو علي

غير متصل عراقي نبيل

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 947
  • الله يحفظ كل العرافيين
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
up   للفائده

غير متصل صبيه

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 956
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي نور الدين اشكرك على هذه الطرح الرائع والفكر النير والاسلوب الراقي بارك الله فيك واتمنالك الموفقيه بحياتك والله يحفظك ويخليك شمعه للمنتدي تحياتي الك
اختك صبيه
يامنى القلب من القلب اعتذار  ان طغى الشوق بجنبيه وثارا  فهويامي بك ما كان اختيارا  انت من تجعل ليلاتي نهارا انت من تملئو ايامي اغترارا ايها الطير الذي رف وطارا  وانا ابني له في القلب دارا كيف امسى حبنا نورا ونارا انا اهواك واهواك جهارا واغني بك زهوا وافتخارا ايها الشاهق كلشمس مداره فاذا طاف بك الشوق غرارا فتذكر انني ضقت اصطبارا  وترفق بامانيه السكاره لاتدع طيفك عني يتوارا  لاتدعني اسئل الغيب مرارا وانا  اعتصر الدمع اعتصارا انا كم افنى وكم احيا انتظارا

غير متصل غربة الدار

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 161
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نور الدين مصطفى نورتنا بهذه النصائح الرائعه, شكرا جزيلا

غير متصل FIVE-STAR

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 190
    • مشاهدة الملف الشخصي
دائما من يكون اكو خيار مفتوح للعودة ان كان للوطن او للبلد القادم منه يضعك في مقارنة داخلية مستمرة و حالة من الصراع عن الافضل او التفكير وين كنت و اين صرت هسة لذلك جميع العائدين يرجعون خلال اول سنة لانها الاصعب واني لم اسمع عن واحد صار له خمسة او عشر سنوات هنا و رجع الا اذا مسويله مكسورة و دينهزم منا. لذلك الانسان يبحث دائماعن الاستقرار السريع او الحالة الافضل ومن يشوف ان المكان السابق رغم كل مساوئه افضل من الحاضر راح يرجع لكن لو ان طريق الرجعه مسدود فسوف يصبر و يقاتل من اجل البقاء، وهذه تذكرني بالضبط ماحصل مع طارق بن زياد عندما حرق السفن لانه سد طريق الرجعة و تحقق لهم النصر. دائما فكر انك وصلت الى اخر العالم و لابد ان تتعب و تعمل و سوف تحقق ما تتمناه ان شاء الله. و التوفيق للجميع

غير متصل ĈAŃDŶ

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 6151
  • الجنس: أنثى
  • كيف يكون للمستحيل معنى ؟! ولنا رب يقول كن فيكون
    • مشاهدة الملف الشخصي
طرح اكثر من رائع واوافقك الراي بكثير من النقاط 100%


تسلم

كاندي


VOICE     أنـــــــت رح تــــــكون     THE

عذرا لمن لاأعجبهم فمهارة ذو الوجهين لا أتقنها...!!!

غير متصل محمد ي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 34
    • مشاهدة الملف الشخصي
[size=20pt]السلام عليكم والف بارك الله بك أخي  نور الدين وكل طلبي ان تكمل ابداعك وتضع حلول للمشاكل التي ذكرتها ومن واقعك الذي تعيشه ولتكتمل الفائدة ويجازيك ربي احسن الجزاء [/size]

غير متصل فصولي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 483
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


      شكرا للأخ نورالدين المحترم

     موضوع أكثــــــــــر مـــن راااااااااااااائع بارك اللــــــة بيك ...

    يجب أضافه هذا الموضوع الى مواضيع الموقع  ( موقع كنــز المعـلــومــات )..


   أخــــــوك //  فصــــــولي _ اريزونا
Thank You
With Many Good Wishes
Today and Always

غير متصل احلى دلوعه

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 89
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز نور الدين موضوع اكثر من رائع وكل اللي ذكرته صحيح 100%

غير متصل ام محمد العراقية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
    • مشاهدة الملف الشخصي
موضوع رائع اخ نور الدين
ويستحق ان يكون بأرشيف المنتدى كتقييم
وان كل من يفكر باللجوء يقرأه بدقة وبتفهم ﻷنه كﻻم واقعي وناتج من تجربة
بارك الله فيك

غير متصل المهندس الزورائي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1222
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حارت الكلمات في مخيلتي وانا احاول صياغة جمل تعبر عن اعجابي بالطرح الرائع لكم سيدي الفاضل . لا تحرمنا من جديدك .. خالص التحايا والامتنان لكم

غير متصل أبن البصرة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 82
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بارك الله فيك موضوع رائع وتحليل منطقي وأتمنى من باقي الاخوه الكتابة عن تجاربهم لكي يستفاد منها المقبلين على السفر

غير متصل ابـو عـلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 314
  • الجنس: ذكر
  • رب اشرح لي صدري ويسر لي امري
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من اقوى مزايا وفوائد منتدى "عينكاوا" بالنسبة لطالبي اللجوء والهجرة هو انه يقدم كنز ثمين من المعلومات والخبرات والتجارب الحياتية لاشخاص حقيقيين معظمهم على مستوى عالي من الوعي والرغبة في مساعدة الاخرين وهم بذلك اشبه بمراسلي القنوات الفضائية الذين ينقلون الحدث من الميدان ... ومع ذلك فالتجارب التي تنقل لنا كثيرا ما تضللنا وتخلق ادراك خاطيء وغير صحيح حول جملة من القضايا والمشكلات التي يعاني منها اللاجيء بعد ذهاب الى الولايات المتحدة الامريكية.
هدفي من هذه المساهمة هو تحديد الاسباب الاساسية التي تدفع اللاجيء الذي استقتل في طلب اللجوء والهجرة الى الاعتراف بفشله واتخاذ قرار الخروج من الولايات المتحدة الامريكية ، مع انه انتظر سنيين طويلة للحصول عليها... شيء غريب فعلا تصوروا شخص او عائلة يترك كل مشاريع وخيارات الحياة  ويقرر التركيز على اللجوء الى الولايات المتحدة الامريكية وبعد انتظار سنيين وبهذلة واذلال من قبل منظمة iom  الفاشلة ، بعد كل ذلك يسافر وخلال فترة قصيرة يقرر العودة والاعتراف بفشله والادهى ان بعض العائدين يصبح منظّر للتخلي عن مشروع اللجوء.
لذلك قررت ان احدد الاسباب التي تدفع اللاجيء الى العودة من الولايات المتحدة وهي بلد الاحلام بالنسبة للكثيرين وبلد الفرص وبلد الحرية والامان ... ومع ذلك يتخذ البعض قرار بالعودة الى العراق او الى دولة عربية اخرى ، ويلعن الساعة التي قرر فيها الهجرة واللجوء ويتحسر على سنيين عمره التي ضاعت اثناء الانتظار او في  امريكا... وهذه هي الاسباب:

السبب الاول: المعلومات الخاطئة والإدراك الخاطيء لحقيقة الوضع في الولايات المتحدة الامريكية.
ومن اهم عوامل تشكيل هذا الادراك الخاطيء هو الاتي:
-   يصدق صاحبنا كل ما يقال عن امريكا وينسى ان البعض يبالغ او لا يجيد عرض الحقائق حول حقيقة الوضع هناك.
-   القياس على وضع اللاجيء في دول اخرى مثل استراليا وكندا واوربا وينسى ان لكل دولة سياسة وقوانين خاصة.
-   الاعتماد على مصدر واحد كان ياخذ المعلومة من شخص واحد او موقع واحد او صديق واحد.
نصيحتي هنا الى طالب اللجوء هي ان يتحرى مصداقية كل معلومة ولا يعتمد على مصدر واحد ويسأل دائما عن الفروقات في السياسات والقوانيين بين الدول عند التعامل مع اللاجئين

السبب الثاني: ارتفاع سقف التوقعات ( وضع احلام غير واقعية).
من اهم اسباب ذلك ، الاتي:
-   معلومات عامة من اشخاص متفائلين او اصحاب ذوي طموح يجعلونه يستسهل النجاح ويقيس تجاربهم على نفسه. وينسى ان البشر مختلفين في مهاراتهم وقدارتهم على التطوير والتجدد.
-   عدم معرفة الذات فكثيرا منا لا يدري مثلا بانه مدمن على اللغة او العادات او مدمن على التعامل مع فئة معينة من الناس وحين يذهب الى هناك ولا يجد اشخاص من جنسه او حتى مقاهي او مجالس يجد فيها نفسه وذاته يشعر بالضياع وبانه فقد ذاته ووجوده.
-   الغيرة والتقليد: ينظر البعض الى فلان الذي نجح في امريكا ( وهو الان يبلغهم باخباره السعيدة) ، ويقول لنفسه فلان ليس افضل مني ولا انا اقل منه ، وينسى ان لكل شخص ظروفه فربما يكون لذلك الشخص اسباب تمنعه حتى من التفكير بالعودة في حين انه لا يملك هذه الاسباب.

السبب الثالث : الصدمة الثقافية ( اختلاف لغة وعادات وطريقة الامريكان في التفكير والتصرف).
يظن الكثير منا ( وانا منهم) بان من يعرف الغرب والامريكان على وجه الخصوص فانه لن يتعرض للصدمة الثقافية وهذا خطا كبير فرغم معلوماتي الهائلة عن امريكا والشعب الامريكي حتى انني استطيع ان اكتب بحث عنهم قبل السفر ورغم ذلك تعرضت للصدمة حين شاهدت بعيني طريقتهم في التفكير وطريقتهم في التصرف وعاداتهم وعملهم... الخ. كثير من اللاجئين سيشعرون بانهم يعيشون في ضياع كامل ويبدا البعض منهم في التفلسف ويطرح اسئلة لم تكن تخطر على باله حين كان ينتظر لسنيين موعد السفر . مثال على هذه الاسئلة: ما فائدة الحياة اذا لم اشعر باني مهم ومحترم؟ ما فائدة الحياة اذا كنت مهددا بالسجن لاني صفعت ابني راشدي ؟ ما قيمة الحياة اذا كنت لا استطيع منع ابنتي من لبس المايوه على البحر؟ ....الخ.

السبب الرابع : الفرق في المكانة الاجتماعية ( جنت شيخ ، استاذ .. وصرت نكرة).
من اهم اسباب الاستقرار النفسي لدى الانسان هي المكانة التي يحضى بها بين قومه وناسه ومحيطه وتسمى في علم الاجتماع " المكانة الاجتماعية" وتتشكل المكانة من خلال العائلة او السمعة او النفوذ او العلاقات او المال.... الخ. في امريكا 90% من هذه الاشياء تسقط وتصبح مجرد ذكريات فانت مجرد لاجيء او مهاجر وستصبح مواطن مثلك مثل اي مواطن اخر وليس لك مكانة اجتماعية الا وفق قواعد وضوابط المجتمع الامريكي والتي تتركز عندهم حول المال او الشهرة او العمل... لذلك كثير من العراقيين يشعر بالعذاب لانه يلاحظ الفارق بين مكانته الإجتماعية سابقا ووضعه الحالي في امريكا.

السبب الخامس: مستوى ونوع العمل المتوفر (من اهم الاسباب).
يعاني العراقيين الامرين من هذا العامل فهو طبيب او استاذ جامعي او مهندس مبدع او... او... وحين ياتي الى امريكا يتبين انه غير جاهز للعمل وانه يحتاج الى سنيين وسنيين حتى يصبح جاهز للعمل وفق وظيفته او تخصصه من خلال المعادلة او اجازة ممارسة المهنة او حتى دراسة تخصص جديد... وخلال هذه الفترة عليه ان يعمل عمل بسيط في التنظيف او المولات او ان كان حسن الحظ وظيفة ادارية بسيطة جدا مثل كاشير ...   البعض قادر على تجاوز هذه العقبة خاصة صغار السن لكن من الصعب جدا على من تجاوز او اقترب من الخمسين القيام بذلك لاسباب صحية او نفسية.

السبب السادس: مشكلات الاسرة (الزوجة والاولاد).
يدرك البعض من اللاجئين ان ما سمعه عن التفكك الاسري وضياع الاولاد قد يصبح حقيقة حين يلاحظ ان زوجته اصبحت تعامله بطريقة مختلفه... اولاده يصاحبون اهل المخدرات والاشقياء. بنته او بناته يصادقن الصبيان والاولاد ويلبسن ملابس فاضحه. الغريب اننا جميعا نعرف ذلك قبل سفرنا ولكننا جميعا نقول ( وهذه حقيقة) ان التربية تؤثر..  وان المنطقة التي تسكنها تؤثر .. وان بعض الاجراءات المهمة ايضا تؤثر ( مثلا الزواج المبكر مثلا) .. الخ . ومع كل ذلك يجد الكثير من اللاجئين انفسهم في هذا الموقف الصعب ويجعله يقرر ان الموت ارحم له من هذه الحياة في امريكا.

السبب السابع: حياته في العراق افضل.
هناك كثير من اللاجئين كحقيقة لا يحتاجون اللجوء بمعناه الحرفي وانما يطلبون حياة جديدة ومستقبل امن لاولادهم والبعض من هؤلاء لديه حياة جيدة في العراق وهو يمتلك بيت ووظيفة وسيارة وحياة اجتماعية ناجحة.... الخ. حين يعيش هؤلاء الاشخاص في امريكا .. فان حياتهم ووضعهم في العراق يجرهم جرا الى العودة ، خاصة اذا كانوا غير مهددين ، او انهم اساسا لم يقطعوا  ولم ينهو ارتباطاتهم في العراق.. وفي اول فرصة يتعرض هؤلاء الى ازمة او مشكلة او حتى اهانه فانهم يعودون الى العراق ويصبحون منظرين ودعاة للعودة للوطن، ويعطونكم اسباب مقنعة مع انها تمثل نصف الحقيقة.

السبب الثامن: مشكلات من نوع خاص ( صحة او وفاة  احد الوالدين)
يعاني البعض من غير المحظوظين من مواقف صعبة جدا ، تحتم عليه ان يضحي باحلامه  ومشاريعه من اجل مبادئه و قيمه وما يؤمن به ، مثلا مرض احد الوالدين وحاجته الى الرعاية ، او وفاة احد الوالدين او الاخوة وترك اطفال ايتام.. فلا هو  يستطيع اخذهم ولا هو يستطيع تركهم للضياع ... هذه الفئة من اللاجئين هو ضحية سوء الحظ او لنقل هذا هو قدرهم الذي لا مفر منه.


السبب التاسع : اسباب مختلفة ومتنوعة.
في بعض الاحيان لا يكون هناك سبب واحد كبير بل مجموعة اسباب مختلفة تجعل من حياتك في امريكا صعبة وتعيسه وغير سعيدة ... وقد يكون السبب مركب فمثلا تشددهم في قيادة السيارات وفي القروض وفي الاصرار على قبولك الوظائف التعبانة او الحنين الى ذكريات واصدقاء الطفولة .... بمعنى اخر قد تجتمع مجموعة اسباب صغيرة فتشكل سبب كاف للعودة وانهاء مشروه الهجرة.

السبب العاشر : الكبر واقتراب الموت.
حين يفكر الانسان في وجوده وحياته ينسى الموت ولكن في مرحلة من حياة الانسان يصبح الموت هو القضية رقم (1) لديه ويصبح ما يشغله هو  اين اموت؟ واين ادفن؟ ومن سيصلي عليه ؟ ومن سيزور قبري؟ ..... الخ. هذا الموضوع يختلف باختلاف شخصية الانسان وتوجهاته  في الحياة ولا تعليق  على هذا بل احترام عميق لهؤلاء.


                       ** نصائح لتجنب الهجرة الخاطئة وتجنب فشل مشروه الهجرة **
(1) لا تصدق كل ما يقال عن امريكا فهي ليست جنّة ومكان للتقاعد مع انها بلد الفرص والحرية والمستقبل.
(2) لا تعتمد على مصدر واحد للمعلومات ولا تبني قرارات حياتك على رأي شخص واحد.
(3) حين تقرر الهجرة اقطع الارتباطات التي تجرك الى العودة وتشدك الى الماضي.
(4) هيء نفسك لاسوء الاحتمالات ولا ترفع من سقف توقعاتك لانك رايح لاجيء وليس سفير.
(5) درب نفسك من الان على تغيير شخصيتك وعاداتك في التعامل مع الزوجة او الاولاد.
(6) ان استطعت وفر مال لكي يكون سندك في الغربة لانه سيكون عامل مهم في نجاحك.
(7) إقرأ كثيرا عن موطنك الجديد واعرف وافهم القوانيين والعادات وطريقة الحياة هناك.
(8) اجعل هدفك الاول هو الحصول على الجنسية ثم لكل حادثة حديث.
(9)  صادق ابناءك واشعر بحاجاتهم واجعلهم يحبونك لا يخافونك ولا يتجنبونك.
(10) ضع خطة واستشر الاخرين ولا تسير على غير هدى في طريق الهجرة واللجوء.

** ادعوكم أخواتي.. و اخوتي الكرام الى ان " تضيفوا اسباب اخرى و نصائح اخرى " وستكون كل كلمة صدقة جارية لكم ولوالديكم .. فهدفنا الاساسي هو توجيه وافادة طالب اللجوء .. وتنوير البعض الذين يظنون ان اللجوء والهجرة هي سفرة نحو التقاعد وتعويض عذابات العمر **

 

                                                                                        أخوكم نور الدين مصطفى
                                                                                         ريجلاند - ولاية واشنطن

الله يوفقك بالدنيا والاخرة يا طيب على الشرح الوافي ...عاشت ايدك كل كلامك صحيح ودقيق ... 

غير متصل Waleed al-shami

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 4
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت ايدك 8)

غير متصل فيكتور سامي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 226
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
احسنت اخي موضوع رائع ومفيد 

غير متصل lyoo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 983
  • ضاقت فلما استحكمت حلقاتهافرجت وكنت أظنها لا تفرج
    • مشاهدة الملف الشخصي
السلام عليكم

بارك الله بيك اخي على هذا المنطق الممتاز والكتابه الراقيه عاشت اناملك , حقيقه اجوبه بالصميم لكل شخص محتار , صراحه اقنعتني اجوبتك , وادعو من الله العظيم ان يوفقك في حياتك المهنيه والدنيويه والاخره , امين يارب
لا اله الا الله.. محمد رسول الله
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
سبحان الله .. والحمد لله.. ولا  اله الا الله.. واالله كبر 
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك .