المحرر موضوع: هل ينجح المطربون في وحدة شعبنا فيما قد يفشل السياسيون ؟  (زيارة 1249 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل ينجح  المطربون في وحدة شعبنا فيما  قد يفشل السياسيون  ؟
اخيقر يوخنا
ان مطربي ورواد الغناء بالسورث لشعبنا ومنذ عدة اجيال قد تمتد الى اوائل العقد السادس من القرن الماضي من امثال بيبا وايوان اغاسي  وبقية المطربين والمطربات المعروفين - كان لهم دور طليعي في تحبيب لغتنا للاجيال الشابة التي كانت معرضة لفقدان التحدث بلغتنا  لاسباب عديدة ومنها ان التعليم في المدارس كافة كان يقتصر على  اللغة العربية بالدرجة الاولى  اضافة الى اسباب اخرى كانت تمارسها السلطات الشوفينية الحاقدة من اجل طمر وانهاء لغتنا .
ولذلك فان الاغاني بالسورث كانت تعتبر بحق بمثابة  منبر الاذاعة لزرع وانماء وتشجيع شبابنا على الحفاظ على لغتنا حية نشطة مميزة ومعبرة عن هويتنا وانتمائنا واصالتنا وحضارتنا وبما يعمق مشاعر الاعتزاز والفخر والتباهي لمواصلة الابقاء على لغتنا حية فاعلة ومؤثرة ومعبرة عن مشاعرنا وخلجاتنا واحساسينا وبما يدخل الفرحة الى نفوسنا المتلهفة  الى سماع ما يعود لها ويمس اوتارها الوجدانية ويلاطفها ويغازلها ويروي عطشها الابدي . اي  ان الاغنية بالسورث كانت كرد فعل للتهميش القومي لشعبنا من قبل السلطات الشوفينية السابقة .
وبهذا الخصوص فالمعلوم  ان لكل شعب او قوم لغة وتراث وفلكلور خاصة به يعتز بها حيث ليس هناك اجمل للانسان من سماع  اغنية بلغة الام .
وبالنسبة الى جاليتنا فان السفرات الجماعية التي تقوم بها مؤسسات جاليتنا او بعض من كنائسنا - تشهد حضور كبير من ابناء الجالية من شباب وعوائل ومن مختلف الاعمار ومن معظم القرى والمناطق او المحافظات التي ينحدر منها ابناء شعبنا .
وفي مثل تلك الاجواء تشعر باننا حقا شعبا واحدا وان ما يتبارز به سياسي شعبنا بعيدا عن الواقع ولا يمثل الراي العام .
ومن الامور الاخرى المشجعة لهذة المشاعر هو ان كل اعراسنا يحيها فنانون ومطربون من شعبنا وان الاغاني بالسورث تحتل المرتبة الاولى .
كما اننا نتفاجئ  بين فترة واخرى ببروز اصوات جديدة من ابناء شعبنا في المهجر والداخل ممن يجيدون الغناء بلغتنا .
على الرغم من منافسة الاغاني باللغات الاخرى حسب البلدان التي يتواجد فيها ابناء شعبنا .
حيث ان الجيل المتربي في دول المهجر يفتقد التحدث بلغتنا او فهمها او الرغبة في تعلمها .
مما قد يسبب في العقود القادمة الى انخفاض او اهمال الغناء بلغتنا .
ويبقى املنا في مطربي الداخل .
وحول موسيقى وكلمات الاغاني الجديدة فان الطابع العام لها انها ما زالت تميل الى التعابير الحزينة والاهات الشرقية .
ولذلك اعتقد ان كتاب الاغاني وواضعي الموسيقى والمطربين يجب عليهم جميعا  البدء بتقديم اغاني جميلة وبالحان معاصرة لتستطيع ان تجذب شبابنا الى الاستمتاع بموسيقاها وحتى اذا كانت الكلمات غير مفهومة لان للموسيقى تاثير وقوة نفيسة هائلة  تجذب المستمع .
وعدا ذلك فان مصير اغانينا وفلكلورنا الشعبي قد يضمحل تدريجيا .
وهنا السؤال هل باستطاعة فنانيي ومطربي شعبنا التاقلم مع المجتمعات الجديدة   بموسيقى وكلمات جديدة تمس جيلنا الجديد ؟
اعتقد ان الموضوع بحاجة الى دراسة من قبل كل ذوي العلاقة لتحفيز جيلنا الجديد لمواصلة الحفاظ على اغنيتنا .بالسورث



غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
ميقرا رابى اخيقر يوخنا

شلاما دمارن

انتظرت طويلا ان يكتب احدهم فى هذا الموضوع وها انت تكتب فيه مشكورا بجمالية وحرص كبير على اللغة والفن والقومية ،رغم اننى لا اعادى احدا ولا احمل الفكر الاقصائى والفكر المحدد ولكننى اقول انا الكلدانى انا السريانى انا الاشورى، اكتب ما لمسته طيلة سنوات طويلة.
لمسته لو كانت وزارة الثقافة بيد هؤلاء لمحو الاخرين ومحو ثقافتهم وارثهم وما بقوا الا انفسهم
اما انا ارفع هذه التسميات الثلاث بفخر معا لحين اقرار التسمية الموحدة تجمع شلمنا المشتت، انا كلى خفر ان ارفع هذه التسميات واشارك افراحهم وتعازيهم لاننى منهم وكنت هكذا وكانوا فى عروقى منذ ان عرفت معنى القومية وعرفت اضطهاد الاخر وكرهه  لنا حيث عشنا معهم طويلا بعد ان احتلوا ا ارضنا وسلبوا منا الوطن فاصبح سليبا مهانا بحضارته .. وطن بناه اجدادنا وسلبه الاخرين
موضوعك جميل اعجبنى ان اعلق عليه بلا فضولية ، اعلم يا استاذنا اخيقر يوخنا  انه انا لمست لمس اليد ان البعض من الحركات من شعبنا لا يشجعون كل الفنانين الا من كان منضويا او قوميا يحمل تسميتهم  وانا سوف لا اخط الاسم بخط عريض ولكن الحليم من الاشارة يفهم، لم المس طيلة سنوات التسعينيات ولحد هذه اللحظة التى انا اكتب فيها انهم يشجعون غيرهم الا من حمل التسميه التى يعرفونها هم كشعار لحزبهم، بامكانك ان تلاحظ مطربيهم وحفلاتهم وشعارهم انهم من حزبهم اقصد.(.............)
فكيف اننا نحب الاخر ونشجعه، فكل هذه الامور تحدث فينا الشروخ وعدم الوحدة، عدم الاتفاق على ابسط الامور وهى التسمية، مافائدة ان اكون انا محبا لهم وانت كذلك ولكنهم لا يبادلونك المحبة بذات القدر لابل يكنون لك الحقد والاحقاد

شكرا لك ايها القدير لموضوعك المطروح  اتمنى ان يجمع فناونا شملنا قبل السياسين


بارخ مار


وليد حنا بيداويد



































































































































































































































































































































غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخ Abu Sinharib
كنت ارغب بكتابة مقالة تخص مطربي شعبنا الكبار اللذين رحلوا امثال المرحوم بيبا وليون صندو وجورج خاميس والبرت روئيل وجورج همي وغيرهم ولكنني وجدت مقالتك استاذ اخيقر لذلك اتشرف ان اشارك معك وابدي فكرتي حول اولئك الفنانين الكبار الذين خدموا شعبنا خلال اغانيهم وبلغتنا  الام السورث او السريانية وكذلك ان نقف مشجعين لفناني شعبنا الان امثال اشور بت سركيس وايوان اغاسي وسركون هرمز وغيرهم وكانت فكرتي حسب ما قاله ذات مرة الفنان جورج الياس خلال المقابلة التي اجريت معه حول الاغنية السريانية ودورها في خدمة شعبنا على الرابط الاتي http://zowaa.org/Arabic/articles/ar200312-2.htm
حيث قال (نحن بحاجة اليوم الى مؤسسة فنية شاملة تعني بالفن السرياني تقوم بتنقيح الاغاني والالحان معتمدة على الفلكلور والتاريخ والتراث عبر تجمع يضم ملحنين وفنانين وعلماء لغة لتأسيس بداية جديدة لمدارس فنية تنشيء اجيال فنية جديدة بعيدا عن تقليد الاخرين، هذه المدرسة او المؤسسة بحاجة الى تضافر الجهود وتوحيد الامكانات لدعمها اقتصاديا ومعنويا، وبالتالي ستحمل على عاتقها نشر الثقافة والفن السرياني الى المحيط الاقليمي والعالمي لتعريف قضايانا ولغتنا وتاريخنا وايصالها الى الشعوب الاخرى عبر المهرجانات المحلية والاقليمية والعالمية.)
وكذلك فيجب على فناني شعبنا ان يقوموا باعادة اغاني للمطربينا الكبار اللذين رحلوا والقيام بمناسبة او بمهرجان يسمى احياء اغاني مطربي شعبنا ودورهم لتشيع شعبنا والاستمتاع بلغتنا خلال الاغنية .
وكذلك كما قالها الشاعر زيا داود وغيره من الشعراء امثال نينوس احو ونينوس نيراري
http://www.zowaa.org/Arabic/articles/art%20050412.htm
لكن الوحدة الحقيقية هي على عاتقنا كلنا من خلال كنائسنا الاشورية والكلدانية والسريانية ومن خلال احزابنا ومن خلال فنانينا ومن خلالنا نحن ولناس شعوب وقبائل لمجرد التعارف والتواصل والتقارب فيما بينهم. فمن الطبيعي أن يتحقق التواصل إثر التعارف، وان الوحدة تنشأ من اللقاء والترابط والمودة. وشكرا للمقالة الرائعة ولشعبنا الكلداني السرياني الاشوري الموفقية وان تحقق كل طموحاته ولبلدنا الخير

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي وليد حنا بيداويد

شلاما وايقارا

اشكرك على كلماتك العذبة المشبعة بالمحبة الصادقة فكما تقول انا الكلداني انا السرياني انا الاشوري
ان العمل على احياء لغتنا  من خلال تشجيع المطربين بالسورث  تبدا من كل واحد منا  بما يمكن ان يسهم به في حفز المطربين على تقديم المزيد من الاغاني بلغتنا 
ان الشعب هو الام الحاضنة والمنجبة للكل وهو اكبر من كل الاحزاب ولذلك يجب ان لا يصابنا ياس من هذا الجانب
ومن حق كل حزب ان يقنع او يجذب ما يستطيع من مؤيدين ومشجعين من كل طبقات او ذوي المهارات الفنية الى جانبة وهو حق مشروع تتعامل به كل احزاب العالم والتنافس مقبول ولكل طرف مؤيدين ومستمتعين ولا يجوز حرمانهم بما يريدون سماعه وبامكان الاطراف الاخرى ان تمارس نفس الشئ 
وفي ساحتنا ضهرت احزاب قبل السقوط النظام ومرت تلك الاحزاب بتجارب مريرة وقاسية واثبتت وجودها بسبب ما قدمته من تضحيات كثيرة وبما امتلكته من شجاعة وحكمة ومحبة لشعبنا وكسبت محبة وثقة اعدادا كبيرة من ابناء شعبنا
وكانت من اهم الاسباب التي عملت وشجعت  على احياء لغتنا وتدريسها
فلا يمكن باي حال من الاحوال ان نقارن حجم تلك الاحزاب الشجاعة والموجودة قبل السقوط باحزاب بدات تتولد بانشطارات اميبية بعد السقوط حيث لا يتطلب الامر شيئا سوى تبنى رغبة للبروز السياسي .
واعتقد ان للمطرب ساحة غنائية  كبيرة يمكن فيها تقديم ما يشاء من اغاني قومية او سياسية او عاطفية او تراثية
واشكركم مرة اخرى على مروركم ونامل ان يزداد الغناء بالسورث جمالا وقبولا وتجددا
بارخ مار

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي سام البرواري
شلاما دمارن

اشكرك مشاعرك الاخوية
وارجو ان تقوم بالكتابة عن كل المطربين او الفنانيين الذين تملك معاومات وافية عنهم لخدمة  الحقل الفني لشعبنا

وادعو كل كتابنا الذين يملكون معلومات جيدة وصحيحة عن فناني شعبنا وعن شعرائنا وكل شخصيات شعبنا الذين كان لهم وما زال دورا ايجابيا ومؤثرا في مسيرة شعبنا
لكي لا يضيع جهد احد من الذين خدموا مسيرتنا ولتكون تلك المعلومات حافزا لاخرين لتقديم المزيد من الابداعات
فهناك في كل قرية من قرى شعبنا الكثير كن الرموز الفنية وغيرها وكان لهم موقع اجتماعي مؤثر ومهم في حياة ابناء شعبنا
ونامل ان نقرا لكم ما كنت تنوي الكتابة عنه
بارخ مار

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الفنان والسياسي لهم نفس الطريق وهدفهم ايصال صوت شعبنا الى مؤسسات دولية خلال الاعلام ولهذا فمطربي شعبنا لهم دور كبير للاحياء تاريخنا ولغتنا كما يفعل السياسي في المحافل الدولية وشكرا