المحرر موضوع: كل واحد منا يريد "بطريركا" على مقاسه وهذا مستيحل والفرصة الأخيرة لإنقاذ شعبنا ستضيع  (زيارة 3525 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كل واحد منا يريد "بطريركا" على مقاسه وهذا مستيحل والفرصة الأخيرة لإنقاذ شعبنا ستضيع

ليون برخو
جامعة يونشوبنك
السويد


منذ تسنمه سدة البطريكرية لكرسي بابل لكنيسة المشرق الكلدانية صار البطريرك لويس روفائيل محط أنظار شعبنا بتسمياته ومذاهبه المختلفة. ما هو السبب؟

السبب بسيط وواضح. نحن شعب نفتقد القيادة والزعامة، مشتتون حول تسميات ومذاهب مختلفة ووضعنا من كافة النواحي في تردّ مطرد وصار وجودنا كأمة بكل مقوماتها على كف عفريت.

ولهذا عندما بزغ بين ظهرانينا قائد ينظر لأغلب ما نواجهه من مشاكل نظرة مختلفة أساسها العلم والمعرفة والإطلاع على التاريخ وإستيعابه من جوانبه العديدة والمختلفة إلتف شعبنا حوله بمختلف أسمائه ومذاهبه.

وزاد حبه ومكانته بين أغلب صفوف شعبنا لمواقفه لا سيما الوحدوية ووقوفه على رابية فكرية علمية منطقية يرى فيها تسمياتنا التي قضمت ظهرنا ومذاهبنا (ليس مسيحيتنا)  من منظار يختلف: أي جعلها عامل وحدة ولم الشمل بدلا من الفرقة والتجزئة.

ومن ثم للبطريرك تاريخ مشهود لا سيما في كركوك. لولا البطيرك لصارت كركوك موصل الثانية ولحل بشعبنا والمكونات العرقية والدينية او المذهبية الأخرى فيها ما حل بالناس في الموصل.

ولهذا احبته كل مكونات كركوك بقومياتها وأديانها ومذاهبها – وكركوك هي حقا عراق مصغر.

وعندما تسنم سدة البطريركية هب الكل لتهنئته لأن كل المكونات – وليس المسيحية فقط – رأت انها تملك حصة فيه.

ولأنه نشيط ونزيه لا يحب المال بل يمقته ولا يمر يوم تقريبا دون ان يكون نشاط بارز له صار الكل ينتظر منه ما يلبي طموحه، وهذا حق مشروع ولكننا يجب ان لا نحمله أكثر من طاقته.

أبدأ بنفسي. أنا لا أعير إي إهتمام للتسمية أي كانت إن صارت عائقا امام وحدة شعبنا ولا حتى للمذهبية (ليس المسيحية). جل إهتمامي هو في لغتنا السريانية لأنها الوطن والوجود والهوية دونها او في غيابها إقرأ علينا الفاتحة كشعب او أمة.

ولهذا كتبت مقالات أنتقد أي توجه للبطريركية يهمش هذه اللغة او ما خلفته لنا من ليتورجيا وأداب كنسية وتراث إنشادي هائل وأدب وشعر وغيره مما لا يملك مثله وبغناه أي شعب أخر في الدنيا.

الأشقاء من القوميين الكلدان يريدونه في صفهم. وهذا حقهم كما هو حقي في توجهي الخاص.

وهكذا كل المكونات الأخرى من الأشقاء الأشوريين والسريان وحتى ألأطياف الأخرى في العراق.

انا شخصيا اتصل باي شخص يقدم من أرض الأجداد إلى السويد وأحاول ان أستفسر منه الوضع وكذلك أتصل بمعارفي من المسيحيين في العراق ومن الذين إلتقيتهم وحاورتهم رجال  دين كبار ومثقفون وكتاب مرموقون من كافة أطياف شعبنا الواحد.

كلما سألت واحدا عن مستقبل شعبنا أتاني الجواب: "نحن بإنتطار ما سيفعل البطريرك الجديد."

أشأنا ام ابينا ان دولاب حياتنا الذي كان بالكاد يدور صار اليوم مفتاحه في يد البطريرك الذي قال انه مستعد ان يتنازل عن المنصب في سبيل وحدة شعبه وكنائسه – اي كلنا بإختلاف أسمائنا ومذاهبنا.

اي بطريرك أخر – ونحن والحمد لله كنيسة مشرقية واحدة لدينا اليوم ستة بطاركة – له  الجراءة والشجاعة والمحبة لهذا الشعب المسكين المضطهد من الكل وحتى من نفسه ان يقول هذا. وما زلنا بإنتظار.

نعم هو حصتنا نحن الكلدان لأنه بطريركنا ونحن فخورون به ومحبون له وقد نختلف مع بعض قرارته ومواقفه ولكنه سيبقى في القلب.

ونحن الكلدان نخطىء إن تصورنا – مثل ما يتصور بعض الأخوة من الأشوريين – ان الدنيا كلها لا تدور إلا في محيط التسمية وكلما زاد غلونا وإفراطنا بها زادت محبتنا لكلدانيتنا.

انا شخصيا احمل نظرة مختلفة عن التسميات. لا أعير أية أهمية لها اليوم لأنها صارت عبئا كبيرا علينا وشرذمتنا لا بل جعلت من بعض تصرفاتنا أضحوكة امام الأمم.

أنا أقيس محبة شعبنا بالأعمال التي تحافظ على وحدته وتراثه ووجوده وثقافته وأدابه وفلكلوره ولغته وجمع شمله.

نحن اليوم نواجه مسألة مصيرنا كشعب وحضارة ووجود وليس مسألة أي إسم افضل من الأخر وأي مذهب أفضل من الأخر. الذي لا يضحي من أجل وحدة ومصير ووجود شعبه ومستقبله ولغته وتراثه وثقافته لا أظن يحق له ان يقول انه كلداني او أشوري او سرياني.

في اليوم الذي وصلنا إلى مستوى نقول فيه مصير شعبنا أهم من تسمياتنا وحتى مذاهبنا (ليس مسيحيتنا) عندها نحن وطنيون وعندها نحن كلدان أصلاء وأشوريون اصلاء وسريان أصلاء.

إن لم نقم بهذا أي نرتقي إلى ما يريده منا البطريرك فلن تقوم لنا قائمة.

هذه فرصتنا الأخيرة. لننتزعها ولا نقبل ان تضيع من أيدينا كما أضعنا فرص أخرى كثيرة في العصر الحديث.
 


غير متصل Jacob Oraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ ليون برخو المحترم

كلامك ومدحك لغبطة البطريرك ساكو في محله، يجب أن لانحمله مسؤوليات أكثر من طاقته وعلينا جميعا تحمل جزء من التركة الثقيلة التي ورثها نتيجة الظروف الصعبة التي عصفت بشعبنا وكنيستنا خلال العقود الماضية، كل حسب إمكانياته وطاقته وخصوصا في مجال الحفاظ على اللغة والتراث والألحان الكنسيه الجميلة وتطويرها بما يناسب العصر من خلال إستخدام التقنيات الحديثة والموسيقى الجميله وتوثيقها بشكل أكاديمي ووضع حواشي توضيحية لها، هذا الأمر يمكن لذوي الأختصاص القيام به بمساعدة ومباركة ومشورة الكنيسة وما تملكه من أرشيف ومخطوطات في هذا المجال ( ان مايقوم به مثلا الشماس عبدالله النوفلي يدخل في هذا المجال ) وبذلك يكون للكنيسة متمثلة بالبطريرك مجال أكبر للتفرغ لأمور اخرى مهمة ومن صلب إختصاصها وأولوياتها. هذا العمل مؤسساتي أكثر منه كنسي رغم إرتباطه بطقسنا المشرقي،نحن لانريد أن تتحول الكنيسة الى مؤسسة متفرغة لمثل هذه الأمور إن كان هناك بين أبنائها من هو قادر على القيام بذلك.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور ليون برخو
شلاما دمارن

كلمة نزيهة صادقة معبرة وجميلة
وهناك رائ شخصي اود ان اضيفة
وهو اننا يجب ان لا نتخذ من اراء الاقلام التي تكتب في هذا المنبر وكانها تعبر عن راي الشعب
لا يجب ذلك ابدا لانه ليس اي قلم او كاتب يستطيع ان يقول انه يعبر عن راي الكل
فكل قلم لا يعبر الا عن رايه الخاص
ورئاسة كناسنا لها الحق بان تعبر عن اراء المؤمنين التابعين لها  

ولنترك الامر  لما تقرره تلك القيادات ولا يصينبا  الياس او الاحباط نتيجة لما تكتبه بعض الاقلام
وكل قلم حر بما يكتب ولا  يعبر الا عن رايه
فيما اجد واعتقد ان الاكثرية  من شعبنا ومن كافة كنائسنا تنظر بعين المحبة والاعتزاز والفخر والامل بما يقوم به قداسته
ولنبي امالنا كلها وطموحاتنا بما يقدم عليه قداسته

بارخ مار

غير متصل مرقس دندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 144
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ليون برخو المحترم
تحية
سبق وان طلبت منك الرد وابداء الرأي حول موضوع رأي الاسلام في اهل الذمة ) ولازال الموضوع في العمود . ولم تبدي رأيك فيه . هل تخليت عن الاسلام فعلا  وقولا .. ام هناك مناورة ومحاورة تبدي للقارىء بانها فعلا انك حرص على المسيحية واخلاقها الروحانية . لا اعلم لماذا لم تبدي رأيك في الموضع . وهل هناك مانع ( ربما يكون المانع خيرا كما يقولون ) . ام خشيت افتضاحك امام القراء والملأ ربما ..؟؟
وربما استصغرتني وجعلتني في قولك ( ربما ) ( لا ابدي رأي لهذا الصعلوك ) ربما في قرارة نفسك .. كفاك تعاليا وتكبرا . ان كنت تحب الرب يسوع له المجد . تواضع وكن حكيما وليس متكبرا وبأطراء نفسك ..  ابدي رأيك حول الموضوع ..
اخوك مرقس اسكندر  

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
إحـذروا من الـذي يأتي ويزرع الزيـوان في حـقـلـنا لأن نـتـيجـته هي مرارة الخـبز

والسيـد لـيون برخـو نموذجاً ، هـل تريـدون الإثبات ؟

ونعـيـد سؤالاً لمن يهـمه الأمر : هـل في التأريخ شعـب إسمه السريانيون مثل السومريون ؟ وأنا هـنا لستُ أقـصد إخـوتـنا السريان

إذن مَن يستـطيع أن يقـول لـنا مِن أين أتـت تسمية لغـتـنا الكـلـدانية بالسريانية ؟

المسألة ليست خـلـط وخـبـط  ، إن اللغة وراءها شعـب

هـل كان هـناك شعـب تأريخي إسمه السريانيون كي نـقـول لغة سريانية ؟

أعـيـد وأقـول ليس الموضوع إنـتـقاص من إخـوتـنا السريان وإنما هـو سؤال عـلمي تأريخي

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20793
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
في هذه المرحلة التي تمر بها الكنيسة الكلدانية المقدسة الكل مدعون لرص الصفوف والتلاحم مع البعض والتضرع والصلاة الى الرب ان يمنح قداسة البطريرك مار ساكو روفائيل الأول الصحة والعافية ليتمكن من ازالة هذه الغمة السوداء التي اصابتنا جميعاً لينهض بيت الرب مجدداً بكل مجد وشموخ
وبارك الرب في جهود كل من يعمل ويسعى الى المشاركة في هذا العمل المبارك  { فغيرت بيتك اكلتنا جميعاً }
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 المحترم ليون برخو

كلام جميل وهو مزيج من المدح والحماس والنصائح والتحذير وفي النهاية هو في مصلحة شعبنا .

وبصراحة هذا أول مقال لم تهاجم به الكنيسة الكاثوليكية منذ سنين ؟

أخوك فريد وردة

تحية طيبة

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا لك دكتور ليون المحترم
اعجبني كثيرا مقالك انا اؤيد هذا الفكر تماما .
غبطته يعمل اتركوه قليلا يا اخوتي انه انسان مفعم بالمحبة
وله طريقته لا يجوز ان نملي عليه كيف يعمل. علينا ان لا ننسى
انه اولا واخرا رجل دين . ليس من الحكمة ان نضغط بهذا الاتجاه
لانه هدام بكل المقاييس وقد يحدث شرخا بيننا كنشطاء كلدان
وبين البطريرك لا تكونوا سبب لفتح هذا الباب لانه هناك من يتربص
الفرصة للدخول من خلاله؟؟؟
شيء اخر اذا اخطأ احدنا وشعرنا انه نادم من خلال توجهه الجديد
لا داعي ابدا ان نجبره ان يندم على ندمه .؟؟؟
الحكمة والمحبة طريقان لا يحيد عنهما المسيحي المثقف.
احبكم جميعا من كل قلبي اعذروني اذا تكلمت كلاما اكبر مني.

                        كلدنايا الى الازل

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد ليون برخو سوف لا ادخل في التفاصيل التي سوف تزعج البعض ولكني كتبت عنوان لمقالة هي : لا تكتبوا الرسائل الى السيد البطريك وفيها امثلة مزعجة مثل ، السيد البطريك هو الامل ، رسالة الى السيد ساكو ، ماذا يجب على السيد ساكو ان يفعل ؟ السيد ساكو والمرحلة الصعبة وغيرها الكثير من العناوين الغريبة والتي تُطالب سيدنا البطريك بالتغيير او بالمعجزات وهو خال من الطاقة التعجيزية وهكذا كنت اود تكملة الكلمة ولكنني متأكد بأن عنكاوا الحرة سوف لا تنشرها ولهذا توقفت وتوقف الحماس وانهارت الكلمة وها حضرتك تكتب ما يتشابه ذلك وطبعاً كلمتك سوف ينشروها وكلمتي سيرفضوها  لأن ............................. ليس كل واحد سيستطيع ان يدرك السبب الحقيقي .!!!!!!! المهم انني معك بأننا يجب ان لا نحلم ونحمل الرجل ما ليس بيده ؟؟؟؟ تحية وتقدير

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نيسان الموقـر

لماذا كان لـيون يحـلم قـبل البطرك الجـديـد ، هـسّا صار ما لازم يحـلم ؟

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ميخائيل المحترم :
بصراحة سؤالك صعب وصعب جداً : لماذا كان ليون يحلم في السابق ؟؟ هسة مولازم يحلم ؟؟ يمكن قد حقق الرجُل كل احلامه ووصل الى ما كان يحلم به ؟؟ يمكن !!

AbuSam

  • زائر
الاستاذ ليون برخو الموقر


أحيانا بعض المعلقين يجلبون نقاط نقاش لا تتعلق اطلاقا بالاراء او الافكار المعروظه من قبل الكاتب انني ارى الأسباب لهذا النوع من التصرف قد تشمل:

1. خلط الأوراق والابتعاد عن الافكار والاراء المطروحه في المقال لغرض قتل المقاله
     هذه عادة  تأتي من تلك العناصر المتطرفة المحدودة.

2. جلب الإصابة وهجوم  ثار على الكاتب

3. فرض وجودهم  فقط عن طريق المساهمة  الغوغاءيه  حتى لو كانت المساهمة من دون قيمة

وأتمنى لو كان هوءلاء النقاد  أن يرتبو استجاباتهم بطريقه اكثر منطقيه  لجعل مشاركتهم قيمه  للقارئ مما يؤسف له أنها لاتجلب سوى  الضوضاء.
اني ارى اجاباتكم لماقالات كتاب اخرين اكثر رزانه ومنطقيه من دون الخروج عن فحوى الموضوع
امتناعك للاستجابه لكذا تعليق يدل عن موقفك

وأود أن أسألك سؤالا. ما هو راءيك حول الحكم الذاتي ومنطقة خاصة نمارس خلالها لغتنا ، وثقافتنا و نحيي تراثنا .. الخ. هل من العدل للكنيسه لمعارضة  المشروع علنا  بابداء الاراء  الشخصيه احيانا لتطغي على الراي العام من دون الافساح لاي مجال للحوار في الموضوع. اليس هذا تدخلا في شوؤن ليست كنسية وفي مناسبات اخرى نقرا عن الرغبه في عزل الكنيسة  عن المسائل العلمانيه ؟

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية للكاتب ليون برخو والمعلقين,

انا اتفق معاك انه ينبغي الاهتمام بجوهر قوميتنا وهي اللغة  اضيف اليها المحافظة على ما نملك من قرى واراضي ومنع التغيير الديموغرافي من خلال سياسة ممنهجة موحدة بجهود جميع احزابنا القومية اضف اليها جهود الكنيسة المشرقية بكل تفرعاتها .

هناك مثل عنكاوي نستخدمه كثيرا لا اعرف اذا كان هذا المثل معروف لديكم ايضا يقول المثل ( ارخل مايا كمنطيلا اخني بثرت جقجقتاه دكجيلوخ) ترجمته بالعربية هو ( الطاحونة قد جرفتها المياه ونحن لا زلنا نبحت عن جعجعتها) هذا المثل ينطبق علينا تماما . كياننا ووجودنا مهدد بالزوال بينما نحن منشغلون في البحث عن اسمنا.

ان اهم عامل يجعلنا ان نلتف حول قضيتنا والابتعاد عن تناحر التسميات هو تحديد الاهداف. ماهو هدفنا الذي نطمع للوصول اليه؟ هذا التساؤل سبق وان اثرته وموجه لجميع احزابنا القومية. هنا بعض الاحزاب الاشورية اهدافها واضحة هو كيان فيدرالي يضم شعبنا بكل مكوناته. ولكن لا نعرف ما هو الهدف الذي تسعى اليه مثلا الاحزاب الكلدانية و السريانية؟ اذا هي ايضا تناضل وتطمح من اجل نفس الهدف, اذن قد تلتقي وتتفق هذه الاخزاب حول نفس الهدف وهذا هو الاهم في اي نضال قومي. وعند بلوغنا هذا الهدف حيينها نستطيع البحث عن ماذا نسميه؟

اذا ليس لدى البعض هذا الطموح لكيان قومي خاص بنا,  اذن لماذا هذا التناحر على الاسم؟  فلا احد يستطيع ان يمنع الاخر من ابراز او تسمية قوميته كما يشاء وكما كنا على الدوام كل يعبر عن قناعته وتبني التسمية التي يريدها.

الاغلبية الساحقة للاسف ليس لديها اي مشكلة في تسمية مناطقهم التاريخية بكوردستان مع اقرارهم بانهم ليسوا كورد لماذا لم يثار هذا الموضوع اطلاقا؟

اتمنى ان يخرج المؤتمرون الكلدان برؤية جديدة من حيث تحديد الاهداف. لربما تكون من ضمنها اهداف مشتركة يمكن ان تلتقي حولها الاحزاب القومية.


عصام المالح 

"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة المعلقين والقراء

تحية وشكر من الأعماق

ليس من عادتي الرد على أي تعليق على مقالاتي في الصحافة العربية والعالمية ولكن في مواقع شعبنا أردت تغير النهج لأننا شعب واحد وشعب صغير وبمثابة عائلة واحدة ولهذا كنت أستجيب لكل التعليقات تقريبا محاولا إتباع الكياسة وأداب المخاطبة بقدر الإمكان.

ولكن في كثير من الأحيان كانت بعض الأسئلة خارج نطاق الموضوع وسياقه وبعضها مع الأسف الشديد  مسيء ولهذا قلت في نفسي من الأفضل عدم الرد لأنني وكما لاحظتم كنت أتفاعل حتى مع الأخوة الذين لهم أسماء غير أسمائهم الحقيقية.

الغاية كانت الدخول في نقاش مع بعضنا لأن الحوار هو الوسيلة الوحيدة التي ستمكننا الخروج من ازمتنا. بيد ان الحوار إن كانت غايته الإستفزاز – وانا لا أعفي نفسي من أي تهمة أثيرها هنا – يصبح اداة للفرقة أي نزيد نارنا إشتعالا بسكب المزيد من الوقود  عليها.

ولهذا  سأعطي  رد  عام دون ذكر الأسماء.

ينبغي على البطريركية الكلدانية تشكيل لجنة من خيرة فناني شعبنا والمتضلعين بلغتنا السريانية للحفاظ على الأصالة في ليتورجيا الكنيسة المشرقية الكلدانية وتجديدها بما يوائم العصر الحديث والإستناد على لغتنا السريانية المحكية الساحرة دون تهميش للغتنا السريانية الفصيحة الأكثر سحرا. هناك مواهب كبيرة وواعدة وأشخاص اكفاء بين الكلدان ولا يضير كونهم في الخارج. فأنا شخصيا  بما املكه من إمكانية متواضعة في العزف على ألة الكمان ودرايتي التي  لا بأس بها بأدبنا السرياني وموسيقاه وأناشيده أضع نفسي في تصرف البطريرك إن  أراد الإعتماد علي ولو بالطبع هناك من هو أكفاء مني وأكثر علما بكثير.

السياسيون – اي أحزاب شعبنا  - لها دوركبير ولا يجب ان تغتزله المؤسسة الكنسية. البطريرك  من حقه ان يدلي بما يراه مناسبا من وجهة نظره والسياسيون قد يكون لهم وجهة نظر مختلفة هنا يأتي دور الحوار.

أي حق سياسي نحصل عليه مرحب به ولكن على الكل إدراك ان المنطقة  في مخاض رهيب وخارطتها على وشكل تغير قد لا يتصور خطورته الكثير من أبناء شعبنا. نحن كنا نحكم في لبنان إلى عام 1995 – إتفاق الطائف – ولكن لم يتم مراعاة هويتنا – لغتنا السريانية – على الإطلاق ولم يوافق الأشقاء في الحكم هناك حتى في جعلها مادة ثانوية في الدارسة وفضلوا العروبة وأدوا خدمات للعربية وأصحابها لا يمكن وصفها ولولاهم  لما كانت هوية العربية والقومية العربية بالمفهوم الذي نعرفه اليوم.

الحمد لله السياسيون من ابناء شعبنا في العراق ينظرون إلى الهوية بمنظار مختلف وهمّ بعضهم – دون تسميات – الحفاظ على لغتنا السريانية – هويتنا وطننا وقوميتنا – وما المدارس السريانية  إلا دليلا على ذلك.  وهذه المدارس تؤشر لأول مرة إلى جهد  مميز للحفاظ على هوية شعبنا. أنا أنحني بقامتي امام  كل من سأهم بإنشاء هذه المدارس في العراق او الشتات. هذه هي الوطنية الحقة وغيرها لا يساوي شيء.

بالطبع أتمنى ان يكون لنا دولة مستقلة غدا او حكم  ذاتي حقيقي كما للأكراد ولكن التمني شيء والواقع شيء أخر. أعدادنا بتناقص وحتى في سهل نينوى قد يكون عدد الأخوة الشبك او الإيزدية  أكثر  من عددنا ناهيك عن التركمان وهؤلاء جلهم شيعة والحكومة في بغداد شيعية والشبك والإيزدية جلهم أكراد والحكومة في إقليم كردستنا كردية. والأكردا بدأ الحظ  يبتسم  لهم للفوضى الخلاقة التي تعم الشرق الأوسط. أي من هذه المكونات لن يضع مصلحتنا فوق مصلحته أبدا.

أظن أننا لو تكاتفنا ومعنا البطريرك بمكانته لدى الحكومة المركزية وحكومة الأقليم في كردستنان العراق ومنعنا التغيير الديمغرافي لمناطقنا ومنعنا الإستيلاء على ما نتركه من فراغ نتيجة الهجرة وعملنا على إسترجاع كل املاكنا وحصلنا على إدارة ذاتية للمناطق التي نحن اكثرية فيها – القصبات والاقضية والقرى – وجعلنا من لغتنا السريانية اللغة الرسمية في مناطقنا  واللغة الثانوية في العراق وأسسنا جامعة سريانية ومجمع علمي سرياني لحققنا  إنجازا كبيرا لأنفسنا ضمن الممكن في الظروف القاهرة الحالية.

إنجاز كهذا سيكون نموذجا قد يحتذي به أشقاؤنا في سوريا والتي مقبلة على تغيرات مذهلة وكذلك لبنان الذي ليس بمنأى عن ذلك.


لن ادخل في موضوع التسمية لأنه صار بمثابة مهاترات ولكن إن عدنا إلى تراثنتا الكنسي وغيره وليتورجيا كنيستنا المشرقية ومنها مخطوطات اجدادنا العظام منها الكنسية وغيرها لرأينا ان إسم كنيستنا هو "عيتا دمذنحا دسوريايي" وهذا كان قائم حتى في الطبعات الحديثة لكتب التراث منها الكنز الذي نملكه والمسمى "الحوذرا." التسميات الأخرى أضيفت لاحقا. هذا فقط للتنويه ليس إلا.

وللأخوة الكلدان الذين سيجتمعون في مؤتمر في المهجر اقول أتمنى لكم كل الموفقية ويا ليتني كنت معكم لأقول وأكرر ان إنفصال او إنقسام اي مكون من مكونات شعبنا – وكها مكونات أصيلة – عن الأخر كارثة ستحل اولا بالذي يدعو إليه إي مكون كان.

وأمل ان يضع الأخوة المؤتمرون مسالة اللغة السريانية ( ليسموها ما يشاؤون) في مقدمة اولياتهم لأننا نحن الكلدان لا سيما في العقود الأخيرة قد همشنا لغتنا القومية – وجودنا وهويتنا ووطننا – بشكل كبير وعربنا انفسنا وكنيستنا بأنفسنا وهذا أخطر بكثير من أي شيء أخر في ذهنهم. ونحن الكدان لم نساهم في تأسيس مدرسة سريانية واحدة وربما لا نملك مدرسا واحدا للغتنا السريانة او صفا مهنيا واحدا يدرسها. أمل ان يخرج المؤتمر بقرارات ملزمة بهذا الخصوص.

وأمل ان يخرج المؤتمرون الكلدان وكل أطياف شعبنا الأخرى التي ستجتمع في المستقبل بمحصلة مفادها الإيمان المطلق اننا كلنا كلدان وكلنا  أشوريون وكلنا سريان وكلنا أبناء  كنيسة مشرقية رسولية مقدسة (عيتا قديشتا شليحيتا قاثوليقي) بإختلاتف مذاهبنا. عندها أظن أننا سنخطو صوب الأمام.



غير متصل نادر البغـــدادي

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 12144
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


  الأخ العزيز ليون برخــو
    موضوعكم مميّــز ؛ يستحقّ كلّ تقدير !
      ربنا يسوع يبارك خدمتكــم آميــــن .

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                ܞ 
ܡܥܩܪܵܐ ܕܟܬܘܪ ܪܵܒܥ ܠܥܘܢ  ܒܪܟܘ ܚܘܒܵܢ ܘܐܥܩܪܵܢ ܩܵܒܠܗܘܢ ܀ ܚܵܥܵܐ ܓܵܢܘܟܘܢ ܩܵܐ ܕܐܵܗܵܐ ܦܥܠܣܥܦܘܬܵܘܟܘܢ ܘܥܘܠܦܵܢܵܘܟܘܢ ܘܐܥܬܘܢ ܚܵܕ ܡܵܕܪܵܫܬܵܐ ܘܓܠܥܵܢܵܐ ܕܘܙܘܬܵܐ ܘܫܪܵܪܵܐ ܕܡܵܢܗܘܪܹܐܥܬܘܢ  ܩܵܐ ܒܢܵܥ ܐܘܡܬܘܟ ܟܠ ܡܢܕܥ ܠܵܐ ܩܵܢܘܢܵܥܵܐ ܕܦܥܵܫܹܐܠܹܗ ܥܒܥܕܵܐ تزوير ܕܘܙܘܬܵܐ ܘܫܪܵܪܵܐ ܐܥܠܵܗ ܐܘܪܚܵܐ ܕܐܠܵܗܵܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܓܵܘ ܟܠܵܥܗܥ ܡܠܘܐܹܐ ܣܦܪܵܥܹܐ ܕܥܵܘܟܘܢ ܡܚܙܘܥܹܐܥܬܘܢ ܫܪܵܪܵܐ  ܐܥܬܠܵܢ ܐܥܩܪܵܐ ܩܵܐ ܗܕܟܵܐ ܟܵܬܵܒܵܐ ܕܥܥܵܐ ܘܡܫܡܗܵܐ ܓܵܘ ܐܘܡܬܵܐ ܓܵܪܵܓ ܫܘܒܗܵܪܵܐ ܗܵܘܹܐܠܵܢ ܒܟܵܬܵܒܹܐ ܕܟܹܐ ܟܵܬܒܥ ܒܫܪܵܪܵܐ ܐܵܡܥܢ܀
      قشو إبراهيم نيروا من امريكا ؟   

غير متصل Assyrian Eagle

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 958
    • مشاهدة الملف الشخصي
أبناء أمتنا العظيمة ( أمة سورايي ) الكرام