المحرر موضوع: أزمـة الندايـي واليباسـي عكست تمسك الشـعب الكلدانـي بتراثـه وتاريخـه .. قراءة في كتاب  (زيارة 6258 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أزمة الندايي واليباسي عكست تمسك الشعب الكلداني بتراثه وتاريخه .. قراءة في كتاب
 بقلم : د. حبيب تومي ـ اوسلو

habeebtomi@yahoo.no
وهكذا اعود اليوم لكتابة مقال وأنا على متن الطائرة في طريق العودة من القوش الى اوسلو مستفيداً من قراءتي لكتاب الأب المرحوم الدكتور بطرس حداد ، وهو تحت عنوان : الندايي واليباسي ، ازمة هزت الكنيسة الكلدانية ( 1869 ـ 1889 ) ويقع الكتاب في 112 صفحة من منشورات مركز جبرائيل دنبو الثقافي ، نينوى 2009 ، والكتاب يتعرض لمشكلة عصفت بالكنيسة الكلدانية ،وقسمت شعبها الى قسمين ، هذا وقد تعرضت في كتابي غير المطبوع لهذه المشكلة تحت عنوان ضجة في صف الكنيسة .
والقراءة المقارنة لهذا الكتاب رغم انه صغير الحجم لكنه غزير بالأحداث والوقائع ويمكن ملاحظة تشابه بما يحدث اليوم من اختلاف في وجهات نظر على نطاق كنيستنا الكاثوليكية وشعبها الكلداني .
في مدخله للكتاب يقول المؤلف ص5: يطيب لي ان اتطرق الى البحث في حقبة تاريخية مهمة عاشها شعبنا الكلداني في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ، وكانت هذه الحقبة بمثابة مخاص عسير وصعب لكنها انتهت بخير ..
ومن قراءة الكتاب يبدو ان بداية تلك الأحداث كانت بين قطبيها قداسة البابا بيوس التاسع (1846 ـ 1878 ) وبين البطريرك الكلداني يوسف السادس اودو ( 1847 ـ 1878 ) . وكانت نهايتها على يد قداسة البابا لاون الثالث عشر ( 1878 ـ 1903 ) والبطريرك  الكلداني مار ايليا الثاني عشر عبو اليونان ( 1878 ـ 1894 ) . ونبدأ بقرءاة فقرات متناثرة من هذا الكتاب مع إبداء بعض الملاحظات .
يقول الكاتب عن البطريرك يوسف اودو ص9 :
كان له نظرة ابوية عليا على كل ابناء رعيته وكان له التفاتة خاصة الى ابناء الكنيسة الكلدانيـــــــــــة المهملين في الملبار ( الهند) الذين كانوا يطلبون من وقت الى آخر من بطاركة الكلدان إرسال أساقفة لهم من طقسهم وإدراتهم وتعليمهم ، لأنهم ملّوا إدارة المرسلين الغرباء عنهم .انتهى
في الحقيقة كان البابا بيوس التاسع يريد من البطريرك الكلداني تقديم مظاهر الطاعة فحسب ، فحينما كلف البطريرك الكلداني المطران توما ـ روكس خنجريان بالرحيل الى الملبار كزائر باسم بطريرك بابل وأساقفة الكلدان ، فيهرع القاصد الرسولي دون اي تفويض رسمي ويهدد بالحرم كل من يسافر الى الهند ، ويأمر بالخضوع التام لتعليمات روما على يده .
وفي طريقه ( البطريرك الكلداني يوسف اودو ) الى مجمع مسكوني يدعو اليه البابا ، وفي بيروت يستلم البطيريرك وثيقة بابوية عرفت باسم ( البوللة ) ، وتحتوي هذه الوثيقة تعليمات تعلق كل التعيينات وانتخاب البطريرك والأساقفة وإدارة اوقاف الكنيسة الكلدانية تجعلها جميعاً من صلاحية روما ، وقد امهل البطريرك الكلداني 40 يوماً لكي يتراجع عن كل قرارات التعيين وغيرها وإلا فإن قداسته سيرشقه بالحرم الكبير وفي النهاية يكتب البطريرك الكلداني عن خضوعه التام لا بل استسلامه الكلي كأبن بار للكنيسة .
وهنا كان رفض قسم من الشعب الكلداني لهذا التنازل واعتبروه خضوعاً فنشأ جراء ذلك حزب اليباسي ، والذي ادعى انه يدافع عن الأصالة الشرقية ، والحزب الآخر المعاكس سمي حزب ( الندايي) الذي انطلق من مبدأ الوقوف مع الشرعية .
حضر الباطريرك الكلداني المجمع المسكوني الفاتيكاني الأول وكان في 8 كانون الاول 1869 وأراد ان يقنع خلال هذه الجلسات الحاضرين بشرعية موقفه حيث يرى الفروقات الكبيرة بين الحقوق والأمتيازات والعادات ليست المدنية فحسب بل الكنسية ايضاً .. الموجودة في كنائس الطرفين وقوله : اليست بعيدة عن بعضها كبعد المشرق عن المغرب ؟ وقد قاوم لتينة ( من اللاتين ) طقوسه الكلدانية الشرقية ، وقد ورد ص23 ان الشعب الكلداني كان يتابع اخبار البطريرك ومواقفه إذ كان يرى فيه انه رجل الساعة الذي يعمل من اجل المحافظة على كرامة الطائفة ، وكان الشعب المسحوق والمضطهد في محيطه من قبل السلطة العثمانية الغاشمة يرى في الرئاسة الكنسية ملجأً له ..
كانت ثمة معضلة اخرى وهي امتناع البطريرك الكلداني التوقيع على ( عصمة البابا) فقد قبلتها الكنيسة واصبحت عقيدة ايمانية على كل كاثوليكي ، وقد وقعها كل بطاركة الكنائس الشرقية ، لكن في نهاية المطاف يقنعه القنصل الفرنسي على التوقيع على الوثيقة ووعده بأن يجد حلاً مرضياً لأمتيازات وصلاحيات البطريرك الكلداني مع روما عندئذ وجه غبطته رسالة بخط يده بالكلدانية الى قداسة البابا وذلك بتاريخ  29 تموز سنة 1872 جاء فيها :
أعلن بوضوح عن إرادتي لقبول .. رسوم وتحديدات المجمع الفاتيكاني المسكوني وبصورة خاصة قانون حفظ الحبر الأعظم قداسة بابا روما وتعليمه الذي يتطرق فيه الى مسائل الأيمان ..
كان موقف البطريرك الكلداني صعباً ويحتاج الى حكمة وتعقل ليوازن بين واجبه الديني بالخضوع التام لروما وتطبيق تعليمات وثيقة ( البوللة = مؤيديها عرفوا بالندايي كالنبتة الطرية التي تتأقلم مع الظروف المناخية اي يكون فيها مرونة للتكيف مع الوضع : Flexibility ) وهو يريد ان يبقى مع عقيدته الأيمانية  وبين شخصية وكرامة شعبه الكلداني الذي لا يريد الأفراط بحقوقه الثقافية وامتيازات رؤسائه التي اكتسبوها عبر الزمن . فيقول الكاتب ص31 : بينما كان الشعب الكلداني في غليان فهذا يؤيد البطريرك ويصفق لتصرفاته ومواقفه الشجاعة ، كان آخرون يعلنون الويل والثبور ويهددون بعظائم الأمور ضد هذا الشيخ العنيد .
وفعلاً لم يتراجع هذا الشيخ العنيد عن قناعاته بضرورة ممارسة صلاحياته المكتسبة فعلى خلاف تعليمات البوللة رسم اسقفين جديدين الواحد لزاخو وهو كوركيس كوكا والآخر للملبار وهو مار يعقوب اوراها ورأت الدوائر الرومانية ان هذا التصرف مخالف للتعليمات وهكذا طلبت من البابا التدخل بسلطته العليا فيقول كلمته الفصل بخصوص ما يجري في بلاد الكلدان ، فأصدر " رسالة عامة : وهي اعظم وثيقة تصدر عن قداسته موجهة الى المطارين والأكليروس والرهبان ولفيف المؤمنين الكلدان وكانت الرسالة مفتوحة ومترجمة الى اللغة العربية ,وزعت نسخ منها الى الأكليروس الكلداني والسرياني وعلى عامة الناس ، وهكذا كانت فئة ( البوللة ) تدعو الى التعقل والأصغاء الى تعليمات سيدنا البابا ، لكن كثير من الكلدان يصرخون منادين بالتخلص من التأثير اللاتيني والتمسك بالعادات الشرقية وهؤلاء عرفوا بـ (اليباسي : لكونهم محافطين على تقاليدهم اللغوية والطقسية لا يقبلون التغيير ) وكانوا يستندون الى دعم الدولة في ولاية الموصل والباب العالي في اسطنبول .
وهكذا كما مر فقد وجه البطريرك في الاول من آذار عام 1877 كتاباً بخط يده يعلن فيه موافقته وخضوعه لأوامر الكرسي وطاعته الكاملة للاب الأقدس . وقد انتشرت انباء خضوع البطريرك وقد صورها البعض بتأثير الآباء المرسلين في العراق بأنهم استطاعوا ان (يكسروا رأس الكلدان العنيدين ابتداءاً من بطريكهم ) هكذا ورد ص 41 وهكذا تحرك الحزب اليباسي بسرعة وبقوة وبجسارة ، وانتشرت المسألة كالنار في الهشيم ، وكان قوة السلطة الحكومية العثمانية متعاطفة مع هذا الحزب .
ما يجدر ذكره في هذا الكتاب هو ما آلت اليه حياة البطريرك الكلداني مار يوسف اودو إذ كان قد تجاوز الثمانين من عمره وقد انهكته الأتعاب واحتمل بصبر إهانات لحقت بشخصه وبإرادته وكرامته وتحمل الكثير وأملى وصيته على الحاضرين قائلاً : اريد ان اموت بالأيمان الكاثوليكي متحداً مع الكرسي الرسولي .. وإن مقاومتي للكرسي الرسولي لم تكن بنية العصيان لا بل رغبة بخير طائفتي ..
توفي يوم 29 آذار عام 1878 وحمل جثمانه الى دير السيدة في القوش ودفن بإكرام واحترام كبيرين وضريحه يزار الى اليوم من قبل المؤمنين .
في دير السيدة جرى انتخاب بطريرك جديد وهو مار ايليا عبو اليونان وكان مطران الجزيرة ، وقد اقتبل البراءة الشاهانية من قبل الباب العالي ووصلت القوش في 30 كانون الأول عام 1878 ويقول الكاتب ص 62 انه صار اقتبال البراءة احتفال عظيم وضرب بندقيات ( الألقوشيون كدها في مثل هذه المناسبة ) .
من الأحداث الأخرى المدونة في هذا الكتاب : سنة الليرة المشؤومة ، إذ امحلت الأرض وبخلت بثمارها وذلك من شتاء 1879 ـ 1880 فارتفعت الأسعار وقد وصل سعر وزنة الحنطة الى ليرة ذهبية فعرفت تلك السنة بسنة الليرة ، فانتشرت المجاعة ويكتب غبطة البطريرك ايليا عبو اليونان في 21 ـ 01 ـ 1880 :
 الجوع في كل مكان والفقراء يتكاثرون ، الأيتام متروكون ، الدار البطريركية ملجأ يحتمي به الفقراء المعذبون من الجوع وهم يصرخون صراخاً يفتت الأكباد ويلين القلوب مهما قست ..
في تلك الظروف اسست شركة الرحمة غايتها جمع التبرعات لتوزيعها على مستحقيها من المعوزين وحسب سجلات خاصة وبعد ذلك اصبحت هذه الشركة تعرف باسم " الجمعية الخيرية الكلدانية " .
 على نطاق الصراع المحتدم بين اصحاب البوللة والبردي ، او الندايي واليباسي ظل مستمراً بين المد والجزر والشعب الكلداني منقسم على نفسه ، وبعض المطارين والكهنة والعلمانيين مع هذا الجانب وآخرين مع الطرف الآخر . وأبرز من وقف في طرف الحزب اليباسي المعارض للبطريرك كان المطران ملوس العائد من الملبار ، وقد شيّع هذا الحزب بأن براءة سلطانية سوف تصدر قريباً باسم ملّوس بطريركاً . علماً ان هذا الحزب كان مدعوماً من قبل والي الموصل خفياً ، ولكن قبل صدور البراءة السلطانية كان يجب اختيار اسم لهذه الجماعة بدلاً من لفظة المنشقين ، فكان الأقتراح إطلاق لفظة " كلدان قديم او كلدان شرقي " او حزب ملّوس ، وكانت هذه الفئة اي اليباسي تدعي انها تمثل معظم الشعب المسيحي الكلداني وكانوا نشطاء في عملهم ، لكن مع ذلك لم يفلحوا في الحصول على البراءة السلطانية ، وكل فريق يدعي الأكثرية وامام هذا الأدعاء شكلت لجنة فيها اثنين اعضاء من كل طرف يرأسها ( مكتوبجي الولاية = مدير القلم ) لأحصاء الكلدان المنتمين الى كل طرف ، وقبل عيد الميلاد سنة 1877 اصدرت اللجنة هذه النتائج وهي : مجموع جماعة المطيعين ( البوللة) في الموصل وتلكيف = 19 كاهن و 1537 شخص ، وجماعة المخالفين ( اليباسي ) = 9 كهنة 1132 شخص ، لكن وزير المذاهب تحيز للمخالفين ودافع عن قضيتهم وادعى بأنهم الكلدان الحقيقيون وإن الوالي السابق تحيز الى جانب البطريرك .
وفي خضم هذه الدوامة توصل البطريرك الكلداني الى ضرورة معالجة المسألة بشكل جذري بين المؤيدين والمخالفين له ، وإنهم جميعاً ابناء شعب كلداني واحد ولا بد من حل المسألة جذرياً ، وهكذا كتب في نهاية 1888 الى الكردينال رئيس المجمع يطلب منه ان يسأل قداسة البابا لاون 13 ان يتنازل عن مقررات البوللة ويعيد للكلدان حقوقهم لوضع نهاية لتلك الصراعات ، وفعلاً تجاوب قداسة البابا وتنازل وابطل على الدوام البوللة وارجاع الأمور في انتخاب البطريرك الكلداني وغيرها الى ما قبل صدور ( البوللة ) . وجاء ص87 من الكتاب : وهنا نصل الى النهاية السعيدة بالمصالحة بين الحزبين المتناحرين اللذين عرفا بالموصل باسم الندايي واليباسي وبين المتكلمين بالسورث باسم " بُللا وبردي " ، الجدير بالذكر ان نظرة البابا لاون 13 كانت منفتحة جداً نحو الكنائس الشرقية وقد اصدر رسالة عامة عن كرامة الكنائس الشرقية ( Orientalium dignitas Ecclesiarum) والتي صدرت في 30 ـ 11 ـ 1894 فبنود هذه الرسالة تعيد للشرقيين كرامتهم وتأمر باحترام طقوسهم تقاليدهم .. وكانت هذه القرارات مفتاح لحل المشاكل العالقة بين الفريقين الكلدانيين المتخاصمين وجاءت هذه القرارات تلبية لرغبات الشعب الكلداني بالتمسك باسمه وتراثه وطقوسه .
في مسك الختام يقول الكاتب ص 105 :
 لايجوز لنا دراسة التاريخ دراسة سطحية والأكتفاء بذكر الزلات اوصب اللعنات . إني ارى ازمة اليباسي هزت الكنيسة الكلدانية ، وأطلقت العفريت من القمقم فبحجة رفض البوللة دافع اليباسي عن هوية الكلدان وأصالتهم لأنهم منذ دخولهم في حضن الكنيسة الكاثوليكية اهملوا عادات شرقية وتقاليد محلية حميدة ...
اقول : ان تفسير الحالة هذه التي تعود لتلك الفترة الزمنية ( اواخر القرن التاسع عشر ) يمكن ادراجها بمفاهيم اليوم على انها حركة او انتفاضة وطنية او قومية كلدانية مردها المحافظة على الأسم وعلى التاريخ والتراث واللغة والطقوس ، ويقول الكاتب ان الآباء كانوا يتذكرون اليباسي وكأنهم يتكلمون عن عن ملاحم بطولية عاشها اباؤهم بينما لم يكن ثمة من يفتخر بانتماء آبائه الى البوللة .
في ص107 من الكتاب ابيات من الزجل الشعبي لجماعة اليباسي والتي جاء فيها :
الردة :
كلدان لا تمهرون يطلع عليكم قانون
البوللة يا ما اصعبا عميت عيون الكتبا
                     كلدان لا تمهرون
قس يعقوب الحق دوابك والزبيلين اربابك
وحفو الكرش استادك وعلى المطاغب تجلسون
                   كلدان لا تمهرون
لما وصلو ا تلكيف جواعي وما لهم كيف
طلعوا يأخذون الحيف لحنقنقات+ يدقون
                    كلدان لا تمهرون
من قراءتي للكتاب المذكور تبين ما يعانيه البطريرك الكلداني يوسف اودو من تناقض المواقف إذ من ناحية يريد العمل بما آمن به اي الطاعة للمسيح ومحبة الله ومحبة الكنيسة الكاثوليكية ، كما انه كان يريد ان يؤمن على حقوق شعبه ورعيته وحقوق كنيسته التاريخية ، ولا ريب ان خلق مثل هذا التوازن يتطلب الحنكة والذكاء ، واليوم البطريكية الكلدانية الموقرة تحاول ان توازن بين واجباتها الكنسية وبين موقفها من الحقوق المشروعة للشعب الكلداني  ولنا الثقة الكبيرة بأن تفلح البطريركية بهذا الجانب فالشعب الكلداني هو ملاذها الأول والأخير في الوطن العراقي وفي ارجاء المعمورة .
د. حبيب تومي اوسلو في 01 ـ 05 ـ 2013
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
+ الحنقنقة ، هو عظم الكتف ، يتشائمون منه ولا يدخلونه مطابخهم


 
[/b]

غير متصل مرقس دندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 144
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ حبيب تومي المحترم
تحية طيبة
سبق وان استعرت مني كتاب ( مختصر تواريخ الكنيسة لمؤلفه المرحوم الخوري يوسف داوود الجزء الاول ) ولكنك لم تطالبني باستعارة الجزء الثاني من نفس الكتاب والصادر عام 1899 وكتاب الجزء الثاني يتحدث عن غبطة البطريارك المرحوم يوسف اودو . وما اوردت في مقولتك ذات الكتاب من الجزءالثاني . ولدي كتبا عن تاريخ الكنيسة اكثر من مائة وخمسون كتابا والصادرة في القرن السابع عشر ومنها الصادرة في القرن الثامن عشر والتاسع عشر . واربعة كتب صادرة في بداية القرن العشرين زكلها تتحدث عن تاريخ الكنيسة منذ نشأتها وسيرة القديسين باجزائه الست وبالحجم الكبير . وحتى هناك كتابا يتحد عن القوش ( عن كيفية الايمان ودير ربن هرمز ) وتللسف وديرها الذي اسسه ماريعقوب المقطع وهجوم نادر شاه على قرية تللسقف وقتل اهلها وتخريب الدير ومحو ملامحة من الوجود . وكذلك هجومه علي دير مار اورها وقتل وتشريد من فيه .
مع تحياتي
اخوك
مرقس اسكندر

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز مرقس اسكندر المحترم
تحية ومحبة
لقد استعرت منك كتاب مختصر تواريخ الكنيسة وهو من تأليف المعلم لومون الفرنساوي وترجمة الخوري يوسف داود وقد طبع في الموصل بمطبعة الآباء الدومنيكان عام 1873 حسب ما هو مدون على الغلاف الداخلي ، كما ان الغلاف الداخلي الذي استنسخته لم يسجل عليه الجزء الأول ، واعتقد الكتاب هو عبارة عن جزء واحد فقط ،  لقد استنسخت الكتاب في وقتها وهو محفوظ عندي في اوسلو وهو كتاب نفيس يحتوي على معلومات غزيرة عن تاريخ الكنيسة ، وفيه فصل كامل عن تاريخ الكنيسة الكلدانية النسطورية ومن ثم اتحادها مع الكنيسة الكاثوليكية الجامعة منذ اواسط القرن السادس عشر .
 لا ادري ما هو مصير مكتبتك ؟ ولم يتسنى لي في وقتها الأطلاع عليها حيث كانت مركونة في الكواني والكراتين حينما زرتك في بغداد ، فما  هو مصيرها الآن ؟
تحياتي
ح. تومي

غير متصل مرقس دندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 144
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز  الدكتور حبيب تومي اجلك الرب
او ان تطئن بان كل الكتب التي ورثتها عن ابي الشماس اضافة الى كتب تاريخ وادي الرافدين . واضافة لكل هذا مؤلفات والدي المرحوم الشماس اسكندر دندو من خمسة اجزاء ولم تطبع لحد الان ومحافظا عليها من تقادم السنون . وكتبت في الاعوام من 1910 وانتهى منها عام 1936 وهي الان بحوزتي ومحافظا عليها كما قلت . انت تعلم جيدا بان الكتب كانت مركونة في ( الكواني وصناديق الكارتون ) وكان حالنا خاصة في الشتاء والربيع تمتلىء الغرف التحتانية بمياه الصرف الصحي . وكنت انقل تلك الكتب الى الغرف العلوية . في حينها اردت استعارة تاريخ حضارة العراق القديم والمتكون من ستة اجزاء لطه باقر اعتذرت منك في حينه لعدم وجود تلك الاجزاء . وحقيقة الامر كانت موجودة ورطبة من مياه الصرف الصحي وواضعا اياها على السطح لكي تتبخر مياها . واقول لك ايها العزيز حبيب في لقائنا في المؤتمر السابق في سان دييكو .لم تحدثني عن مصير الكتب ؟ وما الت اليه . اطمئن يا عزيزي انها الان بحوزتي كلها اكثر من مائة وخمسون كتابا كنسيا واكثر من مائة وتسعين كتابا عاما . منها الصادرة عام1901 الى عام 1947 ومن ظمها مذكرات نابليون بونابرت بجزئين . وتاريخ اوربا . وتاريخ قشتالا( اسبانيا الحالية ) وغيرها الكثير ..
اخوك مرقس اسكندر . ابن الشماس المرحوم اسكندر دندو

غير متصل برديصان

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
          السيد حبيب تومي المحترم  اطلب منك التوجه على الاخوه اللذين كتبوا على الشماس رابي ليون برخو عندما ذكر في احدى دراساته بان الفاتيكان حول كذا نفر بالملايين من الكلدان الى الالتنه وارتباطهم بالفاتيكان وقطع صلتهم بكنيستهم المشرقيه قد كلام الشماس ليون تطالولا على الفاتيكان اوتجني عليها  وان الكتاب اللذي ذكرته يبين مدى استبدادية الفاتيكان وبالذات البابا اليس من واجب الفاتيكان الاعتذار الان والعمل على العوده للكلدان الهنود الى كنيستهم المشرقيه بشقيها     تحياتي     بغداد

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ برديصان / تحية ومحبة
لا شك ان الكنيسة في روما بالأضافة الى واجابها الروحاني الديني كانت لها رؤيتها للامور الدنيوية ما يخص حياة الشعوب المنضوية تحت لواء الكنيسة الجامعة ، ولاشك ان الكنيسة في العصور الوسطى كانت تراعي المشاعر الروحانية والأيمانية وفي  ضوء تلك المعتقدات قاومت الكنيسة الأكتشافات العلمية ومنها كروية الأرض ودورانها حول الشمس ، إذ كان المعتقد ان الأرض مركز الكون بينما العلم اثبت خلاف ذلك ، وفي النهاية استسلمت الكنيسة للنظريات العلمية . وفي مسألة الهوية كانت الكنيسة في روما تعترف بالهويات الوطنية لأتباع الكنيسة الكاثوليكية التي تجمع لحد اليوم اكبر تجمع بشري مسيحي ، لقد اعترف البابا بالهوية القومية الكلدانية للنساطرة المتحدين في اواسط القرن الخامس عشر ، لكن قد تكون هنالك نظرات متفاوتة من بابا الى آخر وفي المرحلة التي كتب عنها الكتاب كان البابا بيوس التاسع متزمتاً لفرض الطقس اللاتيني على المتحدين مع الكنيسة الجامعة ، لكن البابا الذي خلفه وهو قداسة البابا لاون 13ِ الذي كان يراعي مشاعر الشعوب والأمم خاصة شعوب الكنيسة الشرقية حيث منح لهم حرية اختيار الطقوس ومزاولة السلطة الذاتية على رعاياهم .
 اما من يصف الكنيسة الكاثوليكية بأنها كنيسة استعمارية ، فهذه فرضية لا تعتمد على الواقع ، فالأستعمار له جيوشه وقواته العسكرية وأسلحته ويحاول احتلال الأراضي والشعوب فالكنيسة بعيدة عن هذا المنطق . ولا يمكن ان تكون كذلك .
تحياتي

غير متصل برديصان

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
    الاخ  حبيب    حبا وايقارا        لانريد الدخول في جدل الاستعمار ان كان ثقافيا اوطقسيا اوعسكريا  على اللذي جرى علينا نحن ابناء هذه الامه  التي تحمل اسمائنا التاريخيه  كلامك بالتاكيد صحيح التزمت اللذي كان عليه البابا جزء من الاستعمار اللذي فرض فصل شريحه كبيره من طقسهم وعائديتهم المشرقيه وتحويله الى تابع الى الفاتيكان مباشرة   لكن يجب علينا المطالبه والطرق في كل الاوقات وفي كل المناسبات وفي كل المحافل الكنسيه كي يعود الحق الى نصابه ونحن بيهذا لاننكر على انفسنا كاثوليكيتنا التى نعتز بها لكن ترك الامور هكذا لسبب ان البابا الفلاني تزمت في وقتها واجبر بطريركنا على التنازل عن شريحه كبيره ومهمه من شعبنا تذهب هكذا دون ان نجبر الفاتيكان للعوده الى رفع تزمت البابا والعوده الميمونه لاهل الهند من اخوتنا الى احضان كنيستهم المشرقيه بهذا نسطيع ان نعد عددا يعد بالملايين  تحياتي  مع فائق التقدير                           بغداد

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
   الاخ  حبيب    حبا وايقارا        لانريد الدخول في جدل الاستعمار ان كان ثقافيا اوطقسيا اوعسكريا  على اللذي جرى علينا نحن ابناء هذه الامه  التي تحمل اسمائنا التاريخيه  كلامك بالتاكيد صحيح التزمت اللذي كان عليه البابا جزء من الاستعمار اللذي فرض فصل شريحه كبيره من طقسهم وعائديتهم المشرقيه وتحويله الى تابع الى الفاتيكان مباشرة   لكن يجب علينا المطالبه والطرق في كل الاوقات وفي كل المناسبات وفي كل المحافل الكنسيه كي يعود الحق الى نصابه ونحن بيهذا لاننكر على انفسنا كاثوليكيتنا التى نعتز بها لكن ترك الامور هكذا لسبب ان البابا الفلاني تزمت في وقتها واجبر بطريركنا على التنازل عن شريحه كبيره ومهمه من شعبنا تذهب هكذا دون ان نجبر الفاتيكان للعوده الى رفع تزمت البابا والعوده الميمونه لاهل الهند من اخوتنا الى احضان كنيستهم المشرقيه بهذا نسطيع ان نعد عددا يعد بالملايين  تحياتي  مع فائق التقدير                           بغداد

الكتاب المعروض يذكر بان الكنيسة في روما لم تعترف بخصوصية الكلدان في فترة ثم اعترفت بها في فترة اخرى ، لذلك فهو موقف انت لا تستطيع ان تبني عليه اي شئ ضد الكنيسة في روما.

ولكن كتاب الدكتور بطرس حداد يثبت شيئين:

1ـ هو يظهر بانه كان هناك قوميين كلدان في السابق وقفوا ضد اي تغيير طلبته الكنيسة في روما وهذا يدحض بشدة اي ادعاء ياتي به اشورين متطرفين مثلك بان الكنيسة الكاثوليكية هي من افتعلت التسميات  (ايجاد التسمية الكلدانية) لاننا نرى وقوف قوميين كلدان بشكل معارض للكنيسة الكاثوليكية من اجل الحفاظ على تسميتهم القومية...

2ـ هو يظهر بان بطاركة الكلدان كانوا دائما يعطون الاولوية للكنيسة والايمان المسيحي ويعطونهما اولوية على المشاعر القومية وهو اثبات يدحض بشدة موقف الكلدان المتطرفين في هذا المنتدى وادعائهم الكاذب بان البطريريك مار لويس ساكو هو البطريريك الوحيد اللذي يعطي الكنيسة والايمان المسيحي اولوية على القومية.

هذا كان شرح لك باعتبارك عضو في الحركة  الاشورية وتريد صيد بعض النقاط لك كما يفعل الاخرون من الكلدان والسريان. انا بصورة عامة لا اجد للقوميين هنا اي علاقة بالايمان المسيحي سواء كانوا اشوريين او كلدان او سريان.

غير متصل برديصان

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
       الاخ لوسيان لماذا تحاول بناء تهويل على كلام لم نقله حيث في هذا الحاله سوف نقول قلت لسبب انك تنوي شيء ما حيث انني والكثير نؤمن اننا شعب واحد باية تسمية كانت لكن دون ان نتخلى عن كل تسمياتنا التاريخيه من خلال ماافتهمنا من بحث الاخ حبيب في الكتاب اللذي يسطر بعض المعلومات عن الحيف اللذي اصابنا  في الفتره التي كان فيها البطريرك يوسف اودو يراءس كنيستنا المشرقيه الكلدانيه  كان الطلب عدم فصل ابناء شعب لنا في الهند عن طقسهم وليس المذكور فصلهم قوميا عنك وعنا  وعندما تقول كان هناك قوميون  كلدان  اخي الواقعه وقعت وفصلوا اداريا وطقسيا لما ذا لم نرى احدا من القوميين اللذين تقول عنهم انهم ذهبوا الى تبني الارتباط بهم (اقصد ابناء شعبنا في الهند)والعمل على التواصل معهم قوميا حتى وان فك ارتباطهم الاداري الديني عن الكنيسه المشرقيه   هات بقصاصه صغيره على وجود هكذا فكر او توجه  تحياتي   لااريد الاطاله واقولها نحن ثلاث مسميات لشعب واحد     بغداد

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
يا اخ برديصان

هناك من يكتبون هنا في المنتدى وكأنهم في رحلة صيد لهذا انا اريد اصطيادهم بدون استثناء.  وما قلته لك انا بنيته ايصا من مداخلات سابقة لك

ثم البشر في كل المراحل التاريخية كانوا يحكمون على المراحل التاريخية التي كانت قبلهم ولا يحكمون على انفسهم. اسواء مرحلة تاريخية يمر بها شعبنا هي المرحلة الحالية ولا احد ينتقد نفسه. فكيف سينظر الينا من سياتي من بعدنا في المرحلة التاريخية المقبلة ؟ (هذا ان بقي لنا وجود)

انا لم ارى لحد الان كلداني منتمي الى الاحزاب الكلدانية يقوم بانتقاد هذه الاحزاب ولم ارى اشوري منتمي الى الحركة الاشورية يقوم بانتقاد الحركة الاشورية وهكذا بالنسبة للسريان .

اليست هذه مزعطة؟

لماذا لا نجد عند القومي الاشوري والكلداني والسرياني نقد ذاتي؟ الجواب على هذا السؤال سيبقى لغز لي اللذي هو اللغز الوحيد اللذي ما ازال افشل في حله.  :(

لذلك من لا يمارس النقد الذاتي لا حق له بان ينتقد الاخرين.

ثم ان الكتاب المعروض واضح جدا في انهم كانوا يسعون المحافظة على هويتهم القومية

وانا بنفسي كنت قد كتبت في منتديات غربية يزورها الكاثوليك والبروتستانت وطلبت منهم عدم محاولة احداث اي تغيير في كنائسنا والسبب اننا شعب متمسك بكنيسته وكنيسته متمسكة بشعبها ولان هذا كل ما نملكه الان (وهذا الشئ ذكرته في شريط اخر)، وموقفي هذا ايضا لست مقتنع به لان ابناء شعبنا ايضا اصبحوا يفقدون ايمانهم المسيحي تدريجيا ولا احد يهتم بهذه المشكلة وحتى الكهنة والشمامسة اصبحوا يهتمون فقط بالمسائل القومية لوحدها....

لدي الكثير لاقوله ولكن لا رغبة لي لان لا فائدة معكم

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5203
    • مشاهدة الملف الشخصي
إذن ، تـنـحَّ جانباً ، وتـفـرَّجْ وذلك أضعـف الإيمان

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لوسيان عزيزي
إنتقد بس ...... لتشتم
مزعطة ..وميفيد وياكم ....ليش يا بوية؟
تعرف شكد أكو من الكلدن إنتقدوا النشاط القومي الكلداني علناً ...وآني والأخ مياكل والأخ سيزار منهم؟
مبقينا لاأحزاب ولا تنظيمات ولا إتحاد ولا كتاب إلا وكان عدنا رأي صريح
عزيزي ...الغلط غلط وين ميكون
إحجي إنت وأنتقد ...بس أرجوك بأحترام وعندك معلومات حلوة ...حرامات تصير بمستوى النكرات الزوعاوية
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد زيد لماذا دائما تضيع نفسك في مواقف تجعل الاخرين يضعون عليك علامات الاستفهام وتذكر بكلمات تجرح مشاعر الاخرين ؟؟؟
الموضوع لا يخص زوعا ام انك تريد ان تكون للمقالة اكبر عدد للمشاركين .والمقالة تخص الكنيسة الكلدانية الموقرة في حقبة من الزمن هذا ما يذكره السيد حبيب .ياأخي ياشيخ زيد رجاءا استعمل نظارات تكون مصنوعة إما من الزجاج أو البلاستيك وهذه النظارات تغيير لونها إلى اللون الداكن عند التعرض لأشعة الشمس.
ان كنت لا تستحي فقل ما شئت
شيخ زيد كنت من الاوائل لمباركة الوحدة التي ذكرتها حضرتك في مقالة سابقة لكن يبدو انك متعصب قح .
لن ارد على تفاهات بعض المتطرفين والمتعصبين واللذين ليس في قلوبهم سوى الكره والله يكون بعون منظمي المؤتمر الكلداني في ديترويت القادم لوجود هكذا شخصيات متعصبة .شيخ زيد انت لو لم تكن ناكرا لكلدانيتك لما نكرت اخوتك في القومية .
شيخ زيد الحركة الكلدانية التي تفتخرون بها الان لازالت حركة متقلبة فيها الشيوعي الذي حزبه لا يعترف بالقومية وفيها البعثي وهذا يعتبركم عرب وفيها المتعصب حتى على اهله متعصب وفيها المتقلب يومية ويا فت حزب والنائمين في سبات طبعا لا ننسى حضرتك وانت توزع جرائد الثورة والجمهورية على البايسكل في الجنوب ايام عمك صدام ...هذه هي الحركة الكلدانية واذا كنت لا تستحي فقل ما شئت

غير متصل برديصان

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
        الاستاذ زيد جرد الزوعاوي من زوعاويته ماذا يصير الايصير لك اخ في القوميه وتصفه نكره كيف تقبل باخ نكره  الاستاذ قبل الوصف اعطيت نصيحه  للاستاذ لوسيان تقول له احجي وانتقد  بس باحترام  اين ذهبت النصيحه التي قبل  بضع كلمات من الوصف اطلقت قنبله لاتاتي الى جانب الاخلاق والموضوع اللذي طرحه الاستاذ حبيب لم يتطرق الى الاحزاب ولاالى السياسه الحاليه  موضوع تاريخي لم تسنطيعوا استيعاب الضربه التي تلقتها كنيستنا المشرقيه من بابا متزمت استعمر بعض من شعبنا في الهند وبدل طقسه كي ينحرف بزاويه مائه وثمانون عن تراثه نعم لم تستوعبوا لانكم ورثتم كل شيء وحديثا انتبهتم الى كل اللذي تريدون اقامته من الموت لكن هيهات ان يقوم من الموت مادمنا نلتجيء الى كلام الاتهام والتجريح   بالتاكيد سوف تاتي الى كلام المتخفي والنكره      الخ من الكلام لكن اعذرك    اعذرك للمره اللارقم لها لاني اعرف من ورثتم وكيف كانت صحوتكم بسبب ان الاخرين كان لهم باع طويل في النضال من اجل اثبات الدين والامه ولان شعور النقص الباطن يطرق كل مخيلاتكم وتعتقدون اننا اعداء لكم ولن نسامح يااستاذ نحن نسامح حتى للذي ينصب نفسه عدوا لنا حبا بتوصية رب المجد فكيف باخ  تحياتي  بغداد

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أعزائي برديصان وسام
أولاً ...من حقي ان يكون لي موقفي من أي أي حزب أو حركة سياسية
وشخصياً .... لا أتقبل زوعا ولا أحترم أي حزب يلغي الآخر حتى ولو كان كلداني
من يحترم وجودي القومي أحترمه ...ومن لا يفعل  لا أحترمه
تقول بأن من في زوعا أخي في القومية ....أنا قوميتي كلدانية
ومن ليس أخي في القومية فهو أخي في المسيحية أو أخي كونه عراقي أو أخي في الإنسانية
أما زوعا ..... فلي موقف منها مثلها مثل أي نظام سياسي يعيث في العراق فساداً
فإن كنت لا أطيق زوعا وأقول ذلك علناً ...فكيف لي أن أحترم من ينتمي لها ولا يعلن إسمه الصريح، وكل هدفه ملاحقة الكتاب الكلدان وأستفزازهم؟
طبعاً نكرات ...ماذا تريدني أن أقول غير ذلك؟
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل برديصان

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
       وانا لايسعني الا ان اقول لك شكرا وتقبل تحياتي على الاقل مسيحيا وعراقيا وانسانيا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أثور الجبلي .....وغيره من النكرات
عندما تكتب كلمات كبير من خلف قناع ....فهذا يدل على الخبث والجبن في آن واحد
لو كنت جريء ...أكتب عن الأكراد بأسمك الصريح مع صورتك
إذا كان أغلب حديث يونادم كنّا في الندوة التي عقدت في مشيغان مديح للأكراد والحكومة المركزية وإيران
فهل سيكون من بين أفراد حركته رجلاً ينتقد الأكراد علناً؟
أترك اخي الأمور الكبيرة لأهلها وخليك على وظيفتك الحركية من خلال الاسم المستعار وهو ملاحقة الكتّاب الكلدن
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شيخ زيد نحن لا نمدح الاكراد كما يفعلها السيد حبيب تومي حتى ان شهادته التي وهبتها له احدى الشركات التجارية كانت مقالته تخص اخوتنا الاكراد وكان عليه ان تكون رسالته تخص شعبنا وما يتعرض له من القتل والتهجير .نحن لنا نضال مع الاكراد والكل شاهد على ذلك وهناك الكثير من المقالات والبيانات صدرت بحق شعبنا نتيجة تعرضه للارهاب وللتغير ديمغرافية ارضه ولا تننسى فان اخوتنا الاكراد والعرب ليسوا ضد النقد لان النقد البناء يساعد على تصحيح الاخطاء وبالتالي فهي منفعة للشعب .لكن ياشيخ زيد هل تستطيع ان تبين لنا مقالة واحدة كتبت للنقد حكومة الشمال او حكومة المركزية بيدكم او بيد احد اعضاء اتحادكم او ما يسمى بالعالمي للكتاب وادباء الكلدان ؟
الاستاذ يونادم كنا نائب في البرلمان العراقي ولنا نواب في البرلمان الكردي ومدحهه للبرلمان الشمال وللحكومة المركزية شئ طبيعي لانه يكون موفدا من تلك البرلمانات وواجب عليه ان يتكلم بلسانهم وبقراراتهم وتوجيهاتهم .ياشيخ زيد انت اعمل بما تراه مناسبا وفي اي مجال ولن يستطيع احدا ان يقف ضدك لكن بما انك في حلم ولا تستطيع ايصال صوتك فتعتقد بان الحركة الديمقراطية الاشورية تقف ضد تطلعاتكم وهذا ما نشاهده من كتاباتك وانت تحقد على الحركة او ما نشاهده من خلال مقالات السيد حبيب تومي وذكره دائما تهميش الكلدان من قبل الحركة والاحزاب الاشورية الاخرى ولكنكم كنتم ولازلتم غائبين من الساحة العراقية السياسية قبل وبعد الاطاحة بنظام صدام ولكن الحركة مستمرة ولن تتنازل عن حقوق شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وحقدكم ووقوفكم ضدها لا ينفع شيئا مادامت هي تعمل على ارض الواقع وليست مثلكم وصراخكم لا يصل لبضعة اميال وانتم في بلدان بعيدة ...شيخ زيد تحياتي

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سام عزيزي
أي نضال مع الأكراد .... كم نفر إلتجئوا إلى الشمال ولولا الشيوعيون وخصوصاً الألقوش منهم لكنتم في خبر كان
كم شخص حمل سلاح هذا لا يعني علينا تبجيل وأحترام حزبهم
ليس لديكم نضال، كان لدى زوعا وعود بتقسيم العراق وهم يأخذون وصلة منه
بينما من ناضل من الشيوعيين ....ومنهم كلدان، فنوا حياتهم وشبابهم من اجل العراق
من يتاضل ويفني حياته من أجل العراق هذا أضعه على الرأس والعين
ومن يتمنى تقسيمه لأي سبب كان فهو مجرم وخائن لأرض الرافدين
تحياتي ....شيخ ...مجهول
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شيخ زيد
لربما حياتك في الجنوب لم تعلمك نضال الاخرين واسأل اهل سهل نينوى من الذي حافظ على تلك القرى بعد زوال صدام الارعن ام انك لم تستعمل النظارات التي تحجب ضوء الشمس وتساعدك على البحث في موقع شيخك كوكل ..الحزب الشيوعي معروف بنضاله ومذكرات المرحوم توما توماس الحقيقية وليست التي حرفها البعض تدل على ان زوعا كان يناضل بين صفوف المعارضة العراقية ابان حكم صدام وهناك مؤتمرات حدثت في لندن ولبنان للمعارضة وكانت للحركة دور فيها في الوقت كنت تتعلم كيفية استعمال الدراجة الهوائية ياشيخ زيد.
http://www.youtube.com/watch?v=pySKmtw8xBU
http://www.youtube.com/watch?v=Y6zGfXeDlBw
http://www.youtube.com/watch?v=nIm-v-oYrmQ
واذا كان الكلدان ضمن الحزب الشيوعي فهذا دليل على انكم اللذين تنادون الان بالانفصال لم تكن لديكم حركة كلدانية قبل 2003
سام عزيزي
أي نضال مع الأكراد .... كم نفر إلتجئوا إلى الشمال ولولا الشيوعيون وخصوصاً الألقوش منهم لكنتم في خبر كان
كم شخص حمل سلاح هذا لا يعني علينا تبجيل وأحترام حزبهم
ليس لديكم نضال، كان لدى زوعا وعود بتقسيم العراق وهم يأخذون وصلة منه
بينما من ناضل من الشيوعيين ....ومنهم كلدان، فنوا حياتهم وشبابهم من اجل العراق
من يتاضل ويفني حياته من أجل العراق هذا أضعه على الرأس والعين
ومن يتمنى تقسيمه لأي سبب كان فهو مجرم وخائن لأرض الرافدين
تحياتي ....شيخ ...مجهول
لكن الحزب الشيوعي لا يعتمد على القومية بين اهدافه وياشيخ زيد لقد وضحت الحقيقة بنفسك واعترافك بان للكلدان لم يكن لديهم حزب قبل 2003 ( اقصد الكلدان من امثالكم اللذين لا تتعدون 1% اما الكلدانيين والسريانيين  الاصلاء والشرفاء فهم لازالوا يؤمنون باننا امة وقومية واحدة الكلداني السرياني الاشوري )
شيخ زيد هناك مثل انكليزي يقول
Time will soon teach you what you were ignorant of
 ستعلّمك الأيام أو الوقت ما كنت تجهله ..واذا لم تتعلم فااضحك أكثر إذا طلب الأمر لانه يساعدك على التغلب للانفعالاتك ...
تحياتي شيخ زيد

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مع أحترامي للشهداء وليس لزوعا
قلت لك بان ما تسميه نضال لم يكن من أجل العراق بل من أجل منطقة لكم
أما أن تكون زوعا حافظت على سهل نينوى ...... فهذه أكبر كذبة سمعتها بحياتي
عزيزي ....زوعا لا تحافظ إلا على مصالحها ومستعدة أن تبيع كل شيء من أجل ذلك
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد لوسيان تحية طيبة

انا قوميتي سريانية واتحداك في قولك اني لم انتقد احزابي السريانية واي حزب اشوري وكائن من كان قد اخطيء في حق شعبي السرياني ,,والى هذا اليوم وقلت اتحداك لو اثبت لي ذلك ,,,وتقبل تحياتي


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة الأعزاء
الأخ زيد ميشو المحترم
لا ارى ضرورة مناقشة الذين عقولهم متحجرة بالفكر الحزبي الأديولجي الشمولي ، فإن اصحاب هذا الفكر لا مجال لمناقشتهم ، لأن لهم ادمغة مغسولة ، وهم يعتقدون انهم اصحاب اليقينيات ، وهم على حق وغيرهم على باطل وكل فكر قومي إقصائي يسير وفق هذه الأديولجية وهذا الأسلوب ويثقف أعضاءه بهذا الأتجاه وأسطع مثال على ذلك حزب البعث العربي الأشتراكي ، ومن هؤلاء من لا يستطيع مقارعتك الحجة بالحجة فيلجأ  الى أسلوب التهكم والأستخفاف ، وإن كان يستطيع اكثر فإنه يصفي كل معارضيه ، إن مثل هذا الفكر قد ولى زمانه في اوروبا وأمريكا ، ويخجل هؤلاء في هذه الدول من ترويج مثل هذه الأفكار الأقصائية بحق غيرهم لأنها مضت مع هتلر وموسليني وستالين وكمال اتاتورك ، لكن يبدو ان الأخوان يريدون إعادة ترويج هذه الأفكار وتطبيقها بحقنا نحن المساكين الفقراء .
 ولهذا انا لا احاجج اي منهم إلا ما ندر . لانه حينما يخسر في النقاش يبدأ بالأسلوب التهكمي والأسقاط الشخصي ، وانت ترى اخي زيد ميشو   مجموعة من الأسماء التي تختفي وراء اسماء وهمية عملها النيل الشخصي والأستفزاز والتهكم والأستخفاف بمن لا يؤيد خطابهم الأقصائي .
 اعود الى موضوع حركة الزوعا وموقفها وهي في كوردستان ، لقد زرت مقر هذه الحركة في اربيل انا وأحد الأصدقاء وكان ذلك سنة 1997 وقد ضيفونا وأكرمونا في هذا المقر ، لكن لا حظت حينما اراد صديقي التفوه ببعض العبارات اسكته احدهم وقال انتبه ترى بين الموجودين جواسيس ، فحافظوا على كلامكم وعودوا الى بيوتكم بسلام ، وانا عاتبت صديقي على ذلك الخطأ .
في هذا السياق يكتب بصريح العبارة الأخ خوشابا سولاقا ففي مقاله الموسوم : الحركة الديمقراطية الآشورية الى اين ؟ إذ يقول :
عند استعراض تاريخ الحركة منذ تأسيسها سنة 1979 الى اليوم سنجد القادة التاريخيين والمؤسسين قد اختفوا من الساحة السياسية بين شهيد معدوم بغدر وخيانة الآخرين له وشهيد بسبب مكر وخسة الرفاق .. .. الا يؤيد هذا الأعتراف بما  ذهبنا اليه ؟
بقي ان اقول ان الحركة الديمقراطية الآشورية كما قلت في مناسبات اخرى لم تشترك في معركة واحدة ولم تطلق طلقة واحدة في معركة ما ، وانا مستعد ان اعرض وبالتواريخ وان اذكر المعارك الشرسة التي اشتركنا بها وباسماء الشهداء والمجروحين الذين خسرناهم ، بصريح العبارة ان الحركة الديمقراطية الآشورية كانت بحماية الأكراد تحمي نفسها ولم تبادر الى الهجوم في اي معركة ، وإن كان هنالك معركة واحدة فاذكروها لنا رجاءً .
إن من يريد ان يتحاور ويتناقش ينبغي ان يكون مؤدباً ويحترم الآخر  حتى لو اختلف معه فكرياً وأن يقارع الحجة بالحجة والفكرة بالفكرة وليس بأسوب التهجم الشخصي او التهكم او الأستخفاف ، إن هذا يعتبر إرهاب فكري ليس إلا .
تحياتي للجميع
ح. تومي

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد حبيب تومي انك متقلب فكريا فكل يوم مع حزب جديد وهذا ما يساعدك على القيام بالترحيل يوميا بين دولة واخرى وكما قالها رفيقك ناصر عجمايا في مقالته http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,665148.msg5994548.html#msg5994548
(حضورنا في المؤتمر هو التنوع السياسي كالورود المتنوعة الألوان في مزهرية كبيرة جامعة (الكلدانية) ، وطنيين ديمقراطيين وماركسيين وشيوعيين وديمقراطيين كوردستانيين ووطنيين كلدان وديمقراطيين كلدان ومستقلين كلدان ، والجميع يلتقون على قاسم مشترك هو الوعي القومي الكلداني والحفاظ عليه وتطوره وتقدمه من الأوجه الحضارية والتاريخية والوطنية والأنسانية ، لقلع بذور التهميش والتغيب والأضطهاد للمكون الكلداني وطنياً وقطع دوابر ومكائد اقلاعه واقصائه في عرق عراقه الاصيل ، حفاظاً على الهوية الكلدانية التي يفتخر بها كل كلداني. )
كيف سيكون التقرير النهائي للمؤتمركم في ديترويت وكلكم منتمين الى عدة احزاب ..عجيب امور غريب قضية إإإإإإإإإ
تقول (اعود الى موضوع حركة الزوعا وموقفها وهي في كوردستان ، لقد زرت مقر هذه الحركة في اربيل انا وأحد الأصدقاء وكان ذلك سنة 1997 وقد ضيفونا وأكرمونا في هذا المقر ، لكن لا حظت حينما اراد صديقي التفوه ببعض العبارات اسكته احدهم وقال انتبه ترى بين الموجودين جواسيس ، فحافظوا على كلامكم وعودوا الى بيوتكم بسلام ، وانا عاتبت صديقي على ذلك الخطأ )
هذا افتراء منك لكي تبرهن لشعبنا بانك كنت مناضلا بين صفوف الحزب الشيوعي ( الله يكون بعون الحزب الشيوعي المناضل وانت كنت عضوا فيه )
هذا افتراء منك لان كيف يكون للجواسيس حضور في مقر للحركة سنة 1997 واعضائه لم يكون عددهم الكثير في نفس المقر هسة لو كانوا مجتمعين في مؤتمر للحركة جان كلنة يجوز يدخل واحد ما يكون معروفا من الحركة ويطلع جاسوس وبهاي الحالة نكول حبيب تومي جان على حق بس جاسوس وفي مقر الحركة والاعضاء المتواجدين ليس عددهم كثير ترى ياسيد حبيب حتى الجاهل ما تفوت بعقله .
بالنسبة (  بصريح العبارة ان الحركة الديمقراطية الآشورية كانت بحماية الأكراد تحمي نفسها ولم تبادر الى الهجوم في اي معركة ، وإن كان هنالك معركة واحدة فاذكروها لنا رجاءً .)
واذا قدمنا وثائق تعكس ما قلت حبيب تومي ماذا سيكون جوابك لكن نحن نعرفك وكما انت متقلب يوميا وكل يوم بحضن حزب فجوابك سيكون سلبيا ولا تنسى حبيب تومي فمقابلتك مع اغا جان موجودة في ارشيف قناة عشتار وانك معترفا بالتسمية الكلدانية السريانية الاشورية كاأسم قومي لشعبنا .
تقول ( في هذا السياق يكتب بصريح العبارة الأخ خوشابا سولاقا ففي مقاله الموسوم : الحركة الديمقراطية الآشورية الى اين ؟)
السيد خوشابا سولاقا لازال مؤمنا باهداف زوعا والابواب مفتوحة للكل ووكلنا ملتزمون باحترام اهداف الحركة لخدمة شعبنا واننا نحترم شخصية الاستاذ خوشابا وقضيته مع الاستاذ كنا علاقة شخصية او نستطيع حلها عن طريق النظام الداخلي للحركة ولسنا متقلبين ونمدح الاخرين مثلك على حساب شعبنا لاجل مصالحنا الشخصية .
سيد حبيب الاخوة الاكراد ليسوا بحاجة للمدح من جانبك يوميا لانهم حققوا ما قاموا به خلال نضالهم ولهم كتاب وادباء وديمقراطيتهم الان تشمل بجانب اخوتنا الاكراد شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والطوائف الاخرى ومقالاتك ليست سوى رسالة تخص مصلحتك الشخصية وهذا ما كنت تقوم به عندما كنت في الحزب الشيوعي فلن تستطيع ان تضع الجدار حتى لو كان فولاذيا امام الحقيقة .
دائما تذكر في مقالتك تهميش الكلدان وتتهم الحركة بذلك مع العلم التهميش يقع على عاتقكم انتم ضمن الاتحاد الكوني للاتحاد الكتاب الكلدان فكنتم ضمن احزاب شيوعية وبعثية وعربية وكردية ولازلتم وكنتم بعيدين عن الوطن ضمن بعثات دراسية في حكم صدام او مختبئين او في سبات او لم تكن لكم نية صافية ولحد الان بالنضال لاجل حقوق الكلدان وحتى لو يكون لديكم نضال فان مصلحتكم الشخصية تبقى في المقام الاول وهذا ما نراه خلال مقالاتك وانتم حتى لو فشلت حفلاتكم العائلية تضعون اللوم على الحركة الديمقراطية الاشورية لانكم حتى اللون البنفسجي غائب من حياتكم ..عجيب امور غريب قضية
ليش انت عندك مقالة تخص اخوتنا الكلدان خاصة بالنسبة للتغيرات الديمغرافية للارضهم او عندك مقالة تخص قتلهم وترحيلهم وتهجيرهم من قبل الارهاب الذي يقتلهم على دينه وانتم تقتلون شعبنا الف مرة يوميا على تسميته ليش حضرتك عندك مقالة تخص الوحدة التي يتكلم بها سيادة البطريرك مار ساكو مع الكنيسة الاشورية ليش حضرتك عندك مقالة تخص المطرانيين المخطوفين في سوريا ليش انت عندك مقالة بالنسبة لمذبحة سيفو وليش وليش وليش ..يامعود انت تكتب لاجل مصلحتك ولزيادة عضويتك في مصرف الوركاء
كولي سيد حبيب هو منو سواك متحدث رسمي باأسم اخوتنا الكلدان ؟؟؟؟
الله يكون بعون منظمي المؤتمر الكلداني في ديترويت وفيه ناس من كل الاحزاب العراقية بس بالاسم وهم في المهجر ..شلون راح يكون التقرير النهائي اكيد راح يكون مثل المثل تي تي مثل مارحتي اجيتي

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لدي ثقة مطلقة بما قلته دكتور حبيب تومي
وقد سمعته سابقاً من أشخاص لا علاقة لهم بالقوميات جميعاً
فعلاً لم يكن لزوعا أي نضال ....... ولم يدخلوا في مواجهة من قبل
زوعا كذبة كبيرة وحيلة لا تنطلي على بسطاء الناس
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شيخ زيد انت احلم بطفولتك بالجنوب وبالدراجة الهوائية وخلي حبيب يمدح بالاخرين لربما يصير مدير بنك الوركاء وتي تي مثل ما رحتي اجيتي
اعتقد حبيب تومي فرحان هسة لان مقالته عندها العدد الاكبر للمشاهدين وحبيب ذات مرة ارسل للموقع عنكاوا ورقة عتاب لان احد الاخوة كانت مقالته حاصلة على عدد اكبر من المشاهدة صحيح المثل يكول ولا عزاء للمتعصبين فالشمس لا تغطى بغربال .
شيخ زيد إذا ركلك حبيب تومي من خلفك .....فاعلم انها البداية اي المقصود لا تصدق بما يقوله لان المستقبل سيفضح ما يقوم به حبيب تومي وعندها ستذكر هذا المثل .لا تتخيل كل الناس ملائكة .. فتنهار أحلامك .. و لا تجعل ثقتك بالناس عمياء
لأنك ستبكي ذات يوم على سذاجتك

غير متصل مرقس دندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 144
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سام البرواري . مهذا الهراء هل نحن الكلدانيون متعصبون . طيب لدي اقتراح لك . هل تستطيع الاعتراف بامتنا الكلدانية وتعترف بحضارتها وتاريخها عبرالتاريخ وتعبر عن رأيك الشخصي هنا في هذا الموقع والان ان كنت صادقا في الوحدة . وانا لدي الاستعداد الكامل بالاعتراف بتسميتك تاريخا وحضارة والان ايضا . فهل يمكنك ؟؟ وندع الاخرين يعترفون . ويادار ما دخلك شر . شتكول خوش فكرة يلا ....
مرقس اسكندر

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد مرقس ابحث في كل ما كتبته اذا وجدت كلمة واحدة وانا اقف ضد الكلدان فعندئذ تعال وعاتبني .انني افتخر باننا امة واحدة الكلدان السريان الاشوريين وهذه قناعتي ولكون لدي علاقات اجتماعية مع الكلدان والسريان فانا على دراية تامة باننا شعب واحد والتاريخ يثبت ذلك ولولا تلك العلاقات لما دخلنا المسيحية بنفس اللغة وبكنيسة واحدة ..بما انكم وبعض الاشوريين والسريان تريدون فصلنا وتجزئتنا فهذه افكاركم ولا احد يستطيع تغير افكاركم لكن اتركونا نسير بما نؤمن ف99\99% يؤمنون باننا شعب واحد ياأخي ثم لكل شخص فكر ومثلما لازلتم ضمن احزاب عربية او كردية او كلدانيا ومثلما نحن نحترم تلك الاحزاب فيجب احترام احزابنا لان ليس هناك اي تهميش كما يدعي بها حبيب تومي من قبل الاحزاب الاشورية والكلدان لهم مراكز مهمة في الحكومة المركزية وحكومة الشمال وهذا اعتراف من حبيب تومي في احدى مقالاته لكن اين كنتم بعد اسقاط صدام حسين لماذا بقيتم بعيدون عن القرار السياسي وهناك الكثير من الاسباب الاخرى ..ياأخي اننا مع الكلدان والسريان واذا كان الارهاب يقتل شعبنا لاجل دينه فانتم تقتلونه الف مرة لاجل التسمية وشكرا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد سام برواري
لا تلعب بالتعابير كما يفعل الثعلب يونادم
أنت من زوعا ...ونهج زوعا لا يقبل بغير التسمية الآثورية كإسم قومي
تقول بأنك تعرتف بأننا شعب واحد ......وأنا أقول عليك أن تعترف بوجود الآخر
سؤالي لك ....هل الأشورية قومية، أجب بمصداقية إن كنت تملكها
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية