المحرر موضوع: المؤتمر الكلداني الثالث هل سيكون فعلا صرخة من اعماق التاريخ؟!!  (زيارة 1933 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

المؤتمر الكلداني الثالث  هل سيكون فعلا صرخة من اعماق التاريخ؟!!
بقلم يوحنا بيداويد
ملبورن- استراليا
9 مايس 2013

ينظم الناشطون الكلدانيون في المنبر الديمقراطي  الكلداني في ولاية ميشكان- مدينة  ديترويت المؤتمر الكلداني الجديد (1) تحت شعار " وحدتنا ضمان لنيل حقوقنا القومية الوطنية".   يحضر المؤتمر الثالث الجديد الكثير من المهتمين بالقضية القومية الكلدانية من جميع انحاد العالم  من الكتاب والصحفيين والسياسيين والمؤرخين وربما البعض من الاكليروس.

حسب معرفتنا لحد الان سيناقش المؤتمر القضية القومية الكلدانية والسبل اخراجها الى عالم الواقع واحتلال المجتمع الكلداني موقعه بين الشعوب والامم الاخرى بإعتباره وريث الحضارة الكلدانية البابلية القديمة في وادي الرافدين.

 في الوقت الذي نتمنى كل الموفقية والنجاح للاخوة في المنبر الديمقراطي الكلداني في تنظيمه هذه التظاهرة السياسية نطلب منهم التفكير عميقا في قضية الهوية الكلدانية وماهيتها من كل زاوية بفكر موضوعي وروح انسانية متسامية عن العواطف واخلاق مسيحية شرقية التي اعطى ابائنا انهارا من دماء في سبيلها.  وبمناسبة قرب مؤتمرهم الذي لم يبقى له سوى اسبوع  نود ان نجلب الى انظار الاخوة المؤتمرين بعض المواضيع المهمة في هذا الظرف الحرج الذي نمر فيه.  من اهم الامور التي يجب يهتم بها المؤتمرون هي  ان يصلوا او يضعوا او يخططوا  خارطة الطريق لمسيرة الكلدان المستقبلية.

 كنت شرحت في بحثي المقدم للجنة المشرفة على الابحاث المقدمة للمؤتمر  الكثير من الامور وها انا اكرر بعضها واضيف اليها افكارا جديدة لعلها تفيد وهي كما يلي :-
1 – اتمنى ان لا يكون  هدف المؤتمر فقط  دراسة عن كيفية الوصول الى مقاعد البرلمان او الوزارات او الحصول على الوظائف في الحكومة المركزية او في حكومة الاقليم، وانما  الاولوية تكون عن كيفية حماية الارث الحضاري لهذا المجتمع ونحن موزعون بعددنا القليل بين ست قارات، اعني وضع استراتيجة لعدم ضياع الاجيال القادمة.

2- عامل اللغة  كان العامل الاساسي لظهور او بقاء او فناء اي شعب في التاريخ، بدون حماية اللغة التي نتحدث بها اليوم اعتقد من العسير جدا يبقى لنا وجود او هوية بين شعوب العالم.

3- اقامة المهرجانات المختلفة سنويا وفي كل مدينة ، مهرجان رياضية، ثقافية، فكرية، فنية، اجتماعية  وتخصيص هدايا و جوائز قيمة وكبيرة كي تشجع الشبيبة للمشاركة .

4- الاهتمام بوسائل الاعلام، على الرغم من وجود اكثر 300 الف بين كندا وامريكا  لكن لحد الان الكلدان لا يملكون قناة خاصة بهم تبث 24 ساعة ما فائدة ادعائهم انهم كلدانيين و يوجد شيء من كلدانتيه في الواقع اليومي؟؟ . مع العلم احد اهم الاعمال الناجحة في هذا العصر هو الاعلام؟!! كم مجلة او صحيفة سياسة او مجلة تاريخية للكدان اليوم؟ كل ما انتج او لازال في الانتاح هو تابع للكنيسة الكلدانية . الم يأتي اليوم الذي فيه يستطيع ابناء هذا الشعب يتكل على ذاته ليقوم بتوثيق والكتابة عن هويته. وإن لم يتم الاهتمام  بهذه المهمة، الا يدل ذلك على ضعف المفهوم القومي لدى ابناء هذا الشعب. بالمناسبة مرحلة المقالات انتهت يجب ان يبدا شيء جديد، اي مرحلة جديدة.

5- تشجيع الشبيبة للانخراط في دراسة تاريخ اجدادهم، يمكن لاصحاب الاعمال مساهمة دعم زمالات دراسية عن تاريخ الكلدان شهادة الدكتوراه في مواضيع مختلفة كي يتم تثبيت وجودهم الحقيق بدعم  وثائق تاريخية  ولا ان يكون ادعاء كما يدعي البعض.

6- اعطاء دور مهم للمراة وتقدير جهودها سنويا على غرار قول الشاعر العربي:
الام مدرسة ان اعددتها    اعدت شعباً طيب الاعراق
دور الام مهم جدا، لان من خلال  ترضيعها للطفل  تستطيع غرس فيه  حب هويته  ووطنه وروح الالتصاق بماضي اجداده.

7- تأسيس مراكز الابحاث والتوثيق عن تاريخ شعبنا و تاريخ قرانا الجبلية بمساعدة كبار السن الاحياء عبر  اجراء مقابلات عن طريق التسجيل الصوتي ومن ثم اجراء فلترة واعادة سبكها بصيغة علمية موثقة كي لا  يضع ارثنا وممتلكاتنا كما فعل الاب جان فييه  في كتابه قبل اكثر من نصف القرن بكتابه ( اشور المسيحية) .

8-  التخلص من عقدة ممارسة السياسة على ان كل من مارسها شخص غير نظيف، والتجرء للتوغل في الفكر السياسي للاحزاب المحلية  في البلد الذي تعيش فيه جاليتنا والاقتراب منهم ومن ثم رفع شان الشعب الكلداني من خلالهم كما فعل الشعب اليهود عبر التاريخ،  كي يأخذ موقعه كبقية شعوب والاثنيات المحلية في بلد الام العراق او في المهجر.

9- ان يحافظ السياسيين والمهتمين بالقومية على تعاونهم مع الكنيسة الكلدانية دوما وان يكون هناك حوار فكري وعلمي هاديء بعيد عن الاعلام والتشهير والمزايدات، لان الحقل الذي تعمل فيه الكنيسة والسياسيين الكلدان هو حقل واحد هو مصير الشعب الكلداني روحيا وانسانيا واجتماعية واقتصاديا وإن كان لكلاهما رؤيته الخاصة في طريقة التطبيق العملي في تقديم الخدمة.

10- اخيرا لا مجال للتهور او التعصب او التعنت او زيادة الكراهية الاتية من العاطفة السريعة او استفزاز الاخرين، كلمامرينا او لا زلنا نمر في هذه اللحظات المريبة ان لم اقل اللحظات الطائشة، ان  الشعب الذي يتحدث بلغة السورث من الكلدان والاشوريين والسريان شعب واحد وان كانت هناك الانقسامات منذ اكثر 500 سنة. وهذا الانقسامات عند البعض وصلت الى مرحلة الطلاق. انا اظن على كل مسؤول سياسي او مثقف او رئيس  او عضو مؤسسة قومية من التسميات الثلاثة عليه ان يكون موضوعي ومنطقي مع نفسه  ويسال نفسه : اين هي مقومات بقائه في الظروف السياسيية التي يمر فيه العراق والشرق الاوسط واقطاب السياسية العالمية وطريق عملهم والتشتت الذي حصل لنا جميعا في العالم.

ختاما اتمنى لكل المؤتمرين الموفقية والنجاح .
..........
1- هناك  مؤتمران  كلدانيان اقيما لحد الان،  الاول سنة 1995 في بغداد في زمن المثلث الرحمة مار روفائيل الاول بيداويد ( الذي يقول البعض اصبح اشوريا !!!!) ،  والثاني في سانت دياكو – كلفونيا سنة 2011 بمساعدة او باشراف سيادة المطران  سرهد جمو الموقر.


غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخ Youhana Bidaweed
اتمنى النجاح للمؤتمر الكلداني وان يخرج بقرارات يخدم شعبنا وبالوقوف ضد التغير الديمغرافي للارضنا والوقوف ضد التهجير والاقرار بالوجود القومي لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري لكن لدي عدة اسئلة فارجوا ان تجيب عليها ولك الشكر ..السيد ناصر عجمايا ذكر ( حضورنا في المؤتمر هو التنوع السياسي كالورود المتنوعة الألوان في مزهرية كبيرة جامعة (الكلدانية) ، وطنيين ديمقراطيين وماركسيين وشيوعيين وديمقراطيين كوردستانيين ووطنيين كلدان وديمقراطيين كلدان ومستقلين كلدان ، والجميع يلتقون على قاسم مشترك هو الوعي القومي الكلداني)
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,665148.0.html
سؤالي كيف سيكون القرار النهائي ولكل شخصية لها ارتباط مباشر مع حزب اخر وانها متمسكة باهداف ومبادئ ذلك الحزب؟
واعتقد وهذا رأي فان المؤتمر سيضاف الى المؤتمرات السابقة لان لكل شخصية لها هدف مختلف عن الاخرى وكان يجب ان يتم الاستقالة من الاحزاب الاخرى الغير كلدانية قبل انعقاد المؤتمر لكي يكون المؤتمر كلدانيا 100% وشكرا
سؤالي موجه لشخصك اخي الكريم

غير متصل ابو فادي 1

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 224
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذ يوحنا
كل ما تفضلت به محل اعتزاز واثراء للمؤتمر ونتمى ان كل مايكتب حول المؤتمر يؤخذ به
فقط تصحيح صغير من خاتمتك
المؤتمر الذي تشير اليه سنة 1995 كان يخص امور الكنيسة الكلدانية لم يعني بامور الامة او القومية الكلدانية وتستطيع اقتناء مجلات نجم المشرق من الارشيف وتطلع على كل حيثيات المؤتمر من ناحية الطقس والامور المالية والرعوية والكنسية الخ
المؤتمر الاول الذي يعنى بالقومية والامة الكلدانية هو في سان ديغو تبنته 10 منظمات وجمعيات كلدانية هناك اخر اقيم في اوربا تبناه السادة في اتحاد الكلداني السويدي ونحن الان على اعتاب مؤتمر ثالث سينعقد في ديترويت تبناه المنبر الكلداني الموحد 

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ابو فادي
 كنت انوه الى تسمية المؤتمر الذي يناقض ما لصق بالمثلث الرحمة بيداويد فقط.

الاخ سام البرواري
من المفروض هذا السؤال يوجه للاخ ناصر عجمايا
 بالنسبة لي المقال واضح عن رؤيتي.

اخوكم يوحنا بيداويد

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ يوحنا بيداويد المحترم ، قرأت مقالاتك و  أشاطرك الرأي بكل النقاط التي ذكرتها .

لاحظت أن  كل المقالات التي كتبت حول هذا المقال لم يكن لها أهتمام بالفقير و المتعفف من ابناء شعبنا بكل تسمياته ، و على الاقل كان المفروض أن يكون هنالك أهتمام بالفقير الكلداني مادام هنالك هدف قومي تعصبي.
جميل انك أضفت عدد من النقاط التي نسيها اغلب الاخوة الكتاب التي اتسمت مقالاتهم اهتماما بالسياسيين و القومية و الاسم ، من بين النقاط الجديده التي ذكرتها ، ما يخص الشبا و المرأه و اللغة و الاعلام .

أرجو أن تقرأ النقاط التالية و ليتك اضفتها لرسالتك لو وجدتها مناسبة:

دعوة للمؤتمر ليكون للمواطن العادي أهتمام خاص ، خصوصا أن هنالك عدد كبير منهم لا يزال في العراق ، فالواجب:

11- دراسة اقامة مشاريع اسكان خاصة للفقراء و المتعففين في المحافظات جميعها و بالاخص في المدن التي لم يبقى فيها الا عدد قليل جدا مثل مدينة العماره و البصره و الحلة و بعقوبة و اي مدينة أخرى ..... مشاريع يساهم بتمويلها أبناء شعبنا في دول الانتشار و تنفذ بشكل مجمعات سكنية و المطالبة بتخصيص أراضي من الدولة و ايضا مساهمتها في البناء. حتى يتمكن هؤلاء بالتمسك بالارض التي هم عاشوا عليها .

12-- التهيئة لترتيب رواتب تقاعدية للعجزة و المعوزين و طلاب الجامعات من الاسر المتعففه . يساهم بتمويلها المغتربين .

13- دراسة اقامة مشاريع استثمارية في مناطق سهل نينوى و غيرها من المناطق التي فيها كثافة سكانية ، يمكن ان توفر فرص عمل لآبناء شعبنا هنالك ، و يساهم برأسمالها مستثمرين من المغتربين ، مشاريع مثل مدارس بأنظمة متقدمة و مستشفيات تخصصية و مجمعات سياحية و مصانع صغيره . و الاستفاده من كفاءات كثيره من ابناء شعبنا و ايدي عاملة متدربة .و القصد هنا أن يتم (( بيع الخدمة للاخرين ))

14- تخصيص لجنه دائمة منبثقة عن المؤتمر تقوم بمساعده الطلبة الجامعيين من الموجودين داخل العراق للدراسة بالخارج و الحصول على شهادات عليا ، و على نفقة متبرعين من ابناء شعبنا المغتربين ، ليعودو بعدها للعراق للمساهمه بالمشاريع التي تحدثنا عنها في 13 اعلاه.

15- تخصيص لجنه منبثقة عن المؤتمر لمحاولة توجيه المساعدات التي تقدمها الحكومة الامريكية عبر مؤسسة USAID و التي هي منحة من الشعب الامريكي ، لكي تقوم هذه المؤسسة بأنشاء مشاريع في مناطق تواجد شعبنا ، كما هي تفعل الآن في المحافظات الجنوبية .

صحيح ان بعض النقاط اعلاه هي واجب الدولة ، لكن الدولة غارقة  بمشاكلها و هي في عالم آخر ، و لو ارادت تنفيذ اي مشروع لن تكون الاولية لشعبنا بالتأكيد

هنالك الكثير من الطموح و الافكار التي نتمناها لشعبنا .
مع الشكر

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي المسيحي العراقي

 الكثير منا يشك احيانا بل لا يؤمن بوجود الشيطان اصلا، لكن النماذج الحية التي نعيش بينها من المسيحيين وغير المسيحيين الذين نالوا رخصة ممارسة الشيطنة باسم حق التعبير عن الراي اعتقد يغلبونه. لهذا يا اخي المسيحي  اذا كنت في العراق لا تظن ان الشر فقط موجود هناك، لان الشر المنتشر في المهجر كبير واحيانا لا يطاق لا سيما اذا كان من المسؤوليين وتعرف لهم غيات مبيته.

شكرا لردك الايجابي ، نعم نحن بحاجة الى العمل الجماعي واقامة المشاريع هناك  ومشاركة الوطن بهمومه . لان المسيح نفسه قال : "الحق الحق اقول لكم، ان الحبة ان تقع وتمت تبقى وحدها وان ماتت اخرجت حبا كثيرة. "

وشكرا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي بوجنا
كل ما ذكرته جميل .... ولي سؤال على حملة صغيرة لم أكن أتمناها تصدر منك
قلت ... وبمناسبة قرب مؤتمرهم الذي لم يبقى له سوى اسبوع 
لماذا مؤتمرهم؟ ....اليس هو مؤتمرك أيضاً؟
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز زيد
كلمة " مؤتمرهم "  كنت اعني بها منظمي المؤتمر والحاضرين وليس القصد الذي تقصده.
يجب نثمن جهود الاخوة على تحملهم متاعب التحضير وتحمل المصاريف وان جاء هذا المؤتمر  متأخرا بحسب رائي.

 يوحنا بيداويد

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه ....................صحة نوم يا اخوان بلكي يصدق المثل اللي قال (رب ضارة نافعة) [/b]
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.