المحرر موضوع: مقرب من المالكي يطالب بموقف حكومي ونيابي من اتفاق اردوغان- اوجلان .  (زيارة 689 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31477
    • مشاهدة الملف الشخصي
مقرب من المالكي يطالب بموقف حكومي ونيابي من اتفاق اردوغان- اوجلان .
 الخميس, 09 أيار/مايو 2013 13:10 



عنكاواكوم/ شفق نيوز

طالب النائب عن إئتلاف دولة القانون ياسين مجيد، الخميس، بموقف حكومي وبرلماني واضح من الاتفاق الاخير بين الحكومة التركية ممثلة برئيس وزرائها رجب طيب اردوغان وزعيم حزب العمال الكوردستاني التركي الخاص بسحب الاخير لمقاتليه الى كوردستان العراق.
 

وقال مجيد مؤتمر صحفي عقده في مبنى مجلس النواب وحضرته "شفق نيوز"، ان "العراق يرحب باي اتفاق بين تركيا ومعارضيها ممثلة بحزب العمال او غيره ولكن ليس على حساب العراق وسيادته واستقلاله"، عاداً ذلك  الاتفاق "خطاً تاريخياً للحكومة التركية".

وتساءل مجيد "هل الحكومة العراقية ممثلة بوزارة الخارجية لديها علم بهذا الاتفاق والذي دخل حيز التنفيذ ونص على انسحاب مقاتلي حزب العمال من الاراضي التركية الى قواعدهم في سلسلة جبال قنديل شمال العراق ؟ وهل هذه الاراضي (جبال قنديل) اراض تركية حتى يتفق اردوغان واوجلان على الرجوع اليها؟ ولماذا في هذا الوقت بالذات؟".

واوضح أنه "بالامس القريب كانت هناك لجنة مشتركة ثلاثية بين العراق وتركيا والولايات المتحدة على مكافحة العمليات الارهابية التي يقوم بها حزب العمال الكوردستاني التركي وبعد الانسحاب الامريكي اصبحت المسؤولية على عاتق العراق وحرس الاقليم".

وطالب مجيد وهو مقرب من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي "الحكومة والبرلمان بإتخاذ موقف صريح وواضح من هذا التجاوز الصارخ على سيادة واستقلال العراق".

يشار الى ان مصادر و تقارير إعلامية تركية قد ذكرت في كانون الثاني الماضي، ان السلطات التركية وزعيم حزب العمال الكوردستاني المسجون عبد الله اوجلان اتفقا في مفاوضات بينهما على مبدأ وقف للقتال المستمر منذ 1984 بين الجانبين.

وكانت القيادة العسكرية لحزب العمال الكوردستاني، قد اكدت في بيان نشر في وسائل الاعلام، على ان انسحاب قواتها من تركيا ينفذ ابتداء من أمس الاربعاء، محذرةً في الوقت نفسه أنقرة من أي "استفزاز" يخرج العملية عن مسارها.

وكان آمر اللواء الأول في قوات حرس الحدود في محافظة دهوك، حسين تمر، قد نفى أمس الاربعاء في حديث لـ "شفق نيوز" "وصول اي عنصر من قوات حزب العمال الكوردستاني الى داخل حدود اقليم كوردستان حتى الآن"، مشيرا الى ان "الوضع هادئ تماما في قاطع محافظة دهوك".