المحرر موضوع: وَهَل لِكنائسَ بيث نهرين خِيارٌ آخَر؟  (زيارة 4108 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الخوري عمانوئيل يوخنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 418
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وَهَل لِكنائسَ بيث نهرين خِيارٌ آخَر؟
(مـَن لا يَجمعُ معي فهو يُفَرِق) لوقا 11 : 23

المقال مكتوب ومنشور في شباط 1997

المـدخــل..
منذ التوقيع على الإعلان المسيحاني المشترك بين كنيسة المشرق والكنيسة الكاثوليكية الرومانية في 11 تشرين الثاني 1994 وحديث التقارب والاتحاد بين كنيسة المشرق بشقيها (الاثوري) و(الكلداني)(1) يكاد يغطي المساحة والزمن الأكبر في اهتمامات ونقاشات أبناء شعبنا الآشوري من أبناء كلتا الكنيستين، وبخاصة شق كنيسة المشرق (الاثورية) منها، ويشارك في هذا الحوار والنقاش اليومي عموم أبناء شعبنا اكليروسا ومؤسسات ومثقفين وشخصيات..
هذا على صعيد الحوار والحياة والمعايشة اليومية، أما على صعيد المواقف المعلنة والمنشورة، فان الحوار والنقاش وإبداء الرأي حول هذه المسالة يغطي أيضا الرقعة والزمن الأهم في اهتمامات وأولويات أولي الأمر وتحديدا المراجع الكنسية البطريركية والأسقفية والكهنوتية لكلتا الكنيستين، ويتمثل ذلك عبر إعلانات وأحاديث وخطوات يقودها الآباء البطاركة ومن وراءهم الأغلبية الصامتة من الاكليروس والمؤمنين ومؤسساتهم الثقافية والاجتماعية والسياسية، هذه الأغلبية التي ترى في إعلانات ومواقف آباءهم البطاركة تعبيرا عن ما هو في بالها وذهنها ومخيلتها وأحلامها بتحقيق التقارب والاتحاد فتقدم له صلاتها وقرابينها وجهدها..
فالطموح والحلم الوحدوي القائم على الإيمان المسيحي والشعور بالمسؤولية تجاه الكنيسة ومستقبلها كان الذي أَلهَمَ كهنة كنيسة المشرق في محافظة دهوك ــ شمال العراق (حينها كنت واحدا منهم، وما أزال اشعر بالانتماء روحا وفكرا إلى تلك المَواطن) وقادهم إلى الدعوة إلى هذه الوحدة عندما بينوا رأيهم مجتمعين في مسالة التوقيع على الإعلان المشترك مع الفاتيكان، حيث سبقوا زمانهم في رسالتهم المؤرخة 14 نيسان 1993 إلى غبطة مار كيوركيس مطران كنيسة المشرق ووكيلها البطريركي في العراق لينقل موقفهم إلى المجمع السنهاديقي المقدس للكنيسة، معلنين ليس فقط موافقتهم وترحيبهم بالتوقيع على الإعلان المشترك (المقترح حينها) بل دعوا إلى جعله مرتكزا وخطوة أولى نحو تحقيق الوحدة الكاملة مع الكنيسة (الكلدانية) على أسس أو شروط ثلاثة:
أ - الاحتفاظ باسم الكنيسة وحمايته كما هو تاريخيا: (كنيسة المشرق الرسولية المقدسة) واختصارا (كنيسة المشرق)..
ب - المحافظة على اللغة السريانية كلغة للكنيسة وتوسيع الاهتمام والنشر بها.
ج ـ حماية الوحدة القومية لأبناء الكنيسة كشعب آشوري..

متجاوزين بذلك عقد الماضي ومعيقات الوحدة المختلفة.. فهل كان رأي كهنة دهوك رؤيا بدأت الآن بالتحقق؟.
مثلما يعبر عن هذا الاهتمام مواقف أقلية رافضة للاتحاد ما زالت أسيرة ماضي الفرقة ولم تتحرر ذهنيتها ونظرتها من سلبياته وتقوقعه الذي قد يتيح للبعض منها امتيازات وجاهة وسلطة..
عجبي من هذا البعض الذي ما كادت الكنيسة أن تخطو في طريق تحقيق الاتحاد الذي نتحدث جميعا ونكتب عنه ونتغنى ونحلم به، حتى تراه يرتد إلى الماضي ويشعر بالحنين إليه حتى قبل أن يفقده..
وضمن هذا الحوار أتقدم برأيي ووجهة نظري، ليس لان فيها جديد مخفي على آبائي الروحانيين واخوتي الكهنة، وليس لأني قادر على تغيير مواقف البعض الرافض، فأنا اعترف بضعفي البشري على ذلك متوجها بالصلاة للرب أن ينير القلوب والعقول.
بل، أتقدم برأيي لسبب بسيط ومتواضع هو أني انتمي إلى هذه الكنيسة وهذه الأمة، كانسان وكاهن، ومن حقي إبداء الرأي في أمور لها أثرها على واقع ومستقبل هذا الانتماء، وبذلك هو واجب وحق أن أقول قولي فيها، خاصة وأني لا أتداول سرا كنسيا، فحديث الوحدة هو حوار مفتوح في هذه الأيام.. وقبل القيام بذلك أود توكيد نقطتين أساسيتين:
1- لا أريد إبداء رأيي وتحديد موقفي من منطلق عاطفي، ذلك أن أمورا كهذه لا بد أن يتحكم فيها العقل وتحتكم إلى حقائق الواقع الملموسة وليس إلى العواطف، على أهميتها. إن إثارة العواطف وتأليب المشاعر لكسب التأييد أو الرفض في أي موقف هو، برأيي، ابتزاز لا يجدر بنا ممارسته في كنيسة المسيح..
2- قد يتخالف رأيي وربما يتقاطع مع آراء آباء واخوة لي في الكنيسة والأمة، ولكن ذلك لا يلغي أبداً مشاعر البنوة والاخوة هذه. فالاختلاف ليس حربا، والحوار ليس انتقاصا.. بل وأرى انه من المثمر جدا أن يجري نقاش مفتوح في الكنيسة، اكليروس وعلمانيين، حول أمور جوهرية ومهمة، مثل الوحدة، ما دام الحوار يجري بروحية مسيحية قائمة على الاحترام المتبادل للآراء والمواقف (ما يسمى بلغة اليوم بالديمقراطية) والثقة بان مصدرها وهدفها جميعا هو تمجيد اسم الرب وخدمة كنيسته وأبناءها.
وبالعودة إلى الموضوع، أقول أن كنيسة المشرق بإقرارها ضرورة الخروج من عزلتها ومباشرتها السير في الانفتاح والحوار مع الكنائس المسيحية عامة، والكاثوليكية خاصة، و(الكلدانية) بوجه أخص واكثر تحديدا، تكون قد أثبتت أنها، أي كنيسة المشرق، وبعد اكثر من سبعة قرون من الانعزال والتقوقع بحكم الظرف التاريخي الصعب الذي مرت فيه، إنها ما زالت كنيسة قرار وإرادة، إنها كنيسة تواجه بثقة واقعها بما يتضمنه من تحديات وتهديدات جدية قائمة ليس اقلها الفرقة والتشتت في المعمورة والتطرف الأصولي ومخططات إلغاء الوجود والهوية الدينية والقومية في الوطن الأم والعلمانية واللاانتماء في المهجر.. وتثبت إنها متجهة بهذه الثقة نحو مستقبلها بما يحمل من أمل بقهر هذه التهديدات والخروج من هذه التحديات وقد اكتسبت وشعبها قوة مضاعفة..
إن قرار الكنيسة لمواجهة واقعها والسير نحو مستقبلها والولوج إلى الألف الثالث بثبات وعزيمة هو قرار يستحق الدعم والمناصرة ويستحق أن نتوجه من اجله إلى الرب المسيح بصلاتنا وأدعيتنا..

ما الذي يدفعنا نحو الوحدة؟

- إن الرب يسوع المسيح، رأس الكنيسة وفاديها بدمه الثمين، يصلي من اجل هذه الوحدة..
(ليكونوا واحدا، كما نحن واحد) يوحنا 17 : 11، 21، 22.. أفلا يجدر بنا الإذعان لصلاة من وهب ذاته فداء لنا؟..
- لان الكنيسة تعلن في دستور إيمانها النيقاوي، ومنذ 1600 عام، ومن على فم أبناءها انها تؤمن (بكنيسة واحدة)..
- لان كنيسة المشرق وفي صلواتها تنشد الوحدة وتطلبها..
راجع للمثال لا للحصر، تسبيحة آحاد تقديس البيعة، الحذرا ج 3، الصفحة 568، حيث يتضرع أبناء الكنيسة للرب بقولهم:
(احلل فيها، في الكنيسة، أمنك، وابطل منها الشقاقات). وكذا في صلاة الكاهن لفجر الأحد الأول لتقديس البيعة ص 572 من ذات المجلد: (أيها اليم الغير المحسوس بأسراره.... نتضرع إلى رحمتك من اجل كنيستك المقدسة الجامعة هنا وفي كل مكان.... ابطل منها الجدالات والشقاقات والانقسامات....) وغيرها كثير..
فهل يا ترى لا نفقه ما نصليه؟ أم ترانا غير راغبين بما نتضرع من اجله؟..
- بمعرفة الحقيقة التاريخية أن أحد الأسباب المهمة في الانقسامات الكنسية في شتى أنحاء المعمورة كان الاختلاف في البيئة الاجتماعية والثقافية والموروث الحضاري والفكري بين المجتمعات المسيحية، يصبح جليا أمامنا أن الانتماء المشترك لأبناء الكنيستين (الاثورية) و(الكلدانية) إلى أصول وجذور قومية واحدة ويجمعهما التاريخ والتراث الواحد واللغة والثقافة الواحدة والمعاناة والطموح الواحد نحو التحرر من المظالم القومية والدينية، تشكل جميعا عوامل محفزة ودافعة للوحدة بين الكنيستين.
الكنيستان لهما منشأ واحد.. مكتبة حضارية واحدة.. ذبحا بسيف واحد.. يطمحان لمستقبل واحد..
إن ما يجمع أبناء الكنيستين هو أقدم وأعمق وأغنى وأقدس مما يفرقهم..
فعلام التردد من الوحدة يا ترى؟؟
- تعيش كلتا الكنيستين وشعبهما الواحد واقعا مشتركا بكل ما يحمله من آلام وآمال، من تهديدات وطموح، سواء في الوطن والمهجر.. ففي الوطن حيث المنبت والمصير، حيث الأمس والمستقبل، تعرضت وما زالت الكنيستين وشعبهما إلى مظالم تستهدف في نهاية المطاف إلى إلغاء الوجود وطمس الهوية والذات الدينية والقومية والثقافية لهما..
فمخططات تعريب الأرض والشعب استهدفت رعايا كلتا الكنيستين، وتدمير القرى وتهديم الكنائس بكل ما كانت ترمز إليه من هوية وانتماء تاريخي للأرض والإنسان شمل كلتا الكنيستين (حوالي 150 قرية، وسبعين كنيسة مدمرة)، وتأميم مدارس الكنيسة والرقابة على نشاطات الشبيبة الكنسية بل وإلغاءها في العديد من الأماكن والأوقات كان دون استثناء، ومحاولات التأثير والتحكم بالقرار الكنسي، بالترغيب تارة والترهيب تارة أخرى، لم تسلم منه أي من الكنيستين، والتأثير والضغط الاجتماعي والنفسي لخلق وتعميق الشعور بالاغتراب في الوطن كخطوة نحو هجرته إلى المجهول جلية للعيان، ويغذيها غموض الرؤيا المستقبلية (راجع نداء رؤساء الطوائف المسيحية في العراق في 18 تموز 1991 في أعقاب حرب الخليج)، حيث يرد نصا:
(وقد لاحظنا مؤخرا بقلق أبوي اتجاه بعض أبنائنا إلى طرق أبواب الهجرة لأسباب شتى خلقتها ظروف ما بعد الحرب، منها: ضياع الاستقرار، والحصار الاقتصادي وما نتج عنه من ضيق في المعيشة، وقلق بالنسبة إلى المستقبل الغامض، والخوف أحيانا من المتغيرات على الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية)..
وفي المهجر تواجه جاليتي كلتا الكنيستين ذات التحديات والصعاب في المحافظة على الذات والهوية والثقافة والانتماء الكنسي والقومي في طوفان المجتمعات الغربية بما تحمله من مادية علمانية وانفرادية انعزالية تقود إلى فصم العلاقات الاجتماعية والقومية حيث بات انساننا في المهجر أسير ذاته وطموحاته الفردية ومتقاطعا في العديد من الأحيان مع انتماءه التاريخي الكنسي والقومي.
وأمام هذه التهديدات والتحديات التي تفرض علينا مواجهتها تضامنيا، هناك أيضا ما يجعلنا غير مترددين في السير نحو الوحدة، ذلك هو وعي وإدراك عموم أبناء شعبنا بان خلاصهم من هذه التحديات هو وحدتهم، وبذلك يشكلون عمقا جماهيريا ومؤسساتيا لآباء الكنيسة في قرارهم الوحدوي. وهذا عامل حاسم لإنجاز أي قرار، ذلك أنه عندما يتحقق التوافق بين قرارات قيادات الكنيسة وطموح مؤمنيها، يكون تجسيد هذه القرارات أمرا هينا يمكن معه امتصاص أية افرازات ثانوية أو نزعات فردية معارضة. وبالعكس عندما لا يتحقق هذا التوافق تتسع الفجوة والانفصام وينعدم تأثير وجدوى القيادات في حياة ومصير القواعد..

ما الذي يعيق الوحدة؟
بدءا نقول: ما اسهل أن نبقى مفترقين، وما أهون أن نستمر مشتتين، فذلك لا يتطلب أية تضحية وأية جهود..
ولكن مهلاً، أيها السادة، منذ متى كانت كنيسة المسيح تبحث عن الأسهل؟ ومتى ارتضى آباء الكنيسة، مار بطرس وبولص، مار توما ومارشمعون برصباعي، مار توما اودو ومار بنيامين شمعون بالأهون؟
فهل، يا ترى، نتوقع من ورثتهم أن يختاروا بخلاف آباءهم؟ لا، وألف لا، فكنيسة اختارت الصليب والجلجثة، الشهادة والاستشهاد، لن تقبل الرضوخ لأية صعاب ما دامت وضعت ثقتها وإيمانها برب الأرباب، يسوع المسيح الذي وعدها وعدا قاطعا أن: (قوات الجحيم لن تقوى عليها) متي 16 : 18..
إننا نقر بصراحة وجرأة إن قرار الوحدة ليس مجرد توقيع.. فهناك العديد من الاشكالات والعوائق، أهمها برأيي:
- التراكمات التاريخية لقرون متعاقبة والتي هي نتائج طبيعية لانقسام الكنيسة والقطيعة (لأسباب مختلفة بعضها جغرافي  طبيعي وبعضها كنسي مذهبي) بين أبناءها.
- الاختلافات الطقسية والقانونية والإدارية بين الكنيستين، وهي الأخرى نتاج طبيعي للانقسام الذي حصل في الكنيسة..
- ولاء البعض للرئاسات وسلطاتها وسعيه إليها اكثر من الولاء للمسيح راس الكنيسة الأوحد والسعي إليه، وهذه لا تقتصر على كنيسة المشرق بشقيها بل نجدها جلية في أي نقاش وحدوي بين أية كنيستين مسيحيتين..
إن هذه العوائق يمكن تجاوزها والتغلب عليها إذا ما وعينا مسؤولياتنا تجاه كنيستنا وشعبنا ومستقبله، وإذا ما امتلكنا روحية مسيحية في الحوار الذي هو وحده السبيل والأسلوب..
أما تجاوز معطيات التاريخ وحقائق الواقع القائم ودعوة البعض لوحدة الكنيسة عبر (عودة المنشق وتوبته) وتصوير ذلك على انه (السبيل الوحيد للوحدة الحقيقية)، وكذلك الادعاء بامتلاك الحقيقة المطلقة وكل ما سواها باطل، والطعن بمسيحانية الكنائس الأخرى، فنعتقد أنها دعوات تحرص على التشتت (بما يوفر للبعض من امتيازات ووجاهة) اكثر من كونها دعوات للوحدة المسيحية. وما ننصح به دعاتها هي العودة إلى الإنجيل الطاهر وقراءته والعيش مع الرب المسيح في تواضعه ومحبته وتضحيته..
أما التشبث بمقولة أن الاتحاد مع الكنيسة (الكلدانية) هو (هزيمة) لكنيسة المشرق و(خضوع) منها لكنيسة تمتلك الأكثرية البشرية (اكثر من نصف شعبنا هم من الكنيسة الكلدانية)، بينما ليس شرطا أن تكون الأكثرية هي صاحبة الحق والحقيقة دوما.
نقول أن ذلك يكون صحيحا تماما لو كانت الكنيستين في حال تقاطع وصراع، ولكن واقع الأمر ليس كذلك، فكلا الكنيستان تنتميان إلى المسيح إيمانا وعقيدة، وبذلك فكلتاهما تمتلكان الحقيقة، والتباين القائم بينهما لا يتعدى الأمور الثانوية في الإيمان، سواء ما كان منها طقسيا أو قانونيا أو إداريا، وبالتالي فلا مجال لتطبيق قوانين ومفاهيم الصراع والتحارب على العلاقة بين الكنيستين.
إن الحوار الوحدوي بين الكنيستين هو حوار محبة واحترام وثقة وتضامن في المسؤولية وشراكة في الانتماء..
انه باختصار حوار مسيحي بين كنائس مسيحية من اجل غد مسيحي لشعب مسيحي.

- الاتجاه التقليدي المحافظ (بين الاكليروس بمختلف درجاتهم الكهنوتية او بين العلمانيين) الذي يبرر وجوده ويغطي نقصه وقصر نظره وارتباطاته عبر الاختلاف والتقاطع والعداء مع الآخر المقابل.. فنراه يقوم بتوظيف التراكمات المشار إليها سابقا ليبتز من خلالها تعاطف الناس عبر التحذير من (الذئاب الذين يرتدون ثياب الحملان) أو التصوير لها بان الاتحاد بخلاف الأسلوب الذي يريده هو خيانة تاريخية وإلغاء لهوية الكنيسة بل ولمسيحيتها وإيمانها وانقطاع عن الجذور الثقافية والقومية لأبنائها. أو تراه يحذر من أن التوجهات الوحدوية هي مصيدة ووقوع في الفخ ذاته الذي نصبته الحملات التبشيرية، ناسيا أو متناسيا أن ذلك يمثل انتقاصا من الكنيسة وآباءها قبل أن يكون تغافلا عن التباين بين الأمس واليوم في النضوج والروح المسيحية لقادة كنائس اليوم. أو تراه يقوم بالتعتيم على الخطوات الوحدوية بغاية تحجيم تأييد المؤمنين لها وخلق فجوة بين ما وصلت إليه هذه الخطوات وبين ما يعرفه أبناء الكنيسة (وبضمنهم الاكليروس) عنها، وصولا إلى عزل المؤمنين عن مرجعياتهم البطريركية..
- الأنظمة الحاكمة في الوطن الأم، بيث نهرين، حيث ان هذه الأنظمة تدرك أيضا أن اتحاد الكنائس المشرقية يشكل عامل ديمومة وبقاء وقوة لهذه الكنائس وشعبها في وطنه التاريخي، فانه لا بد لنا وان نتوقع حتمية سعي الأنظمة القائمة إلى تعطيل أي مسعى للتقارب أو الاتحاد بين هذه الكنائس، وإذا كان دور هذه الأنظمة وازلامها ورجالاتها واضحا في الماضي القريب والمعاصر في زرع الشقاق وتعميقه في كنيسة المشرق، فانه كحكماء في الرب يحق لنا توقع استمرار هذا الدور، ولعل إشارة جريدة بابل وبصورة مشوهة ومتعمدة في عددها بتاريخ 12 تشرين الثاني 1994 إلى خبر توقيع الإعلان المشترك مع الفاتيكان مؤشرا على هذا الدور الذي يستفيد في تشويهه من التعتيم الذي تفرضه بعض القيادات الكنسية على وقائع الأحداث وحقائقها..

السبيل لتجاوز هذه العوائق..
أمام هذه العوائق هناك الكثير لنفعله، وكل من موقعه، لتجاوزها والتغلب عليها، وأدناه وسائلا أراها مهمة وفاعلة:
- يقول الرب المسيح:(وكل ما تطلبونه في الصلاة بإيمان، تنالونه) متي 21:22.
ويقول أيضا: (حتى الآن لم تطلبوا باسمي شيئا. اطلبوا تنالوا، فيكون فرحكم كاملا) يوحنا 16 : 24..
 فعلام التردد، هيا إلى الصوم والصلاة أيها المؤمنون، ولنرفع اليه وباسمه طلباتنا.. السنا نمتلك هذه الثقة به؟
وكما قال أحد المؤمنين: (نحن لا نصلي من اجل أحمال أخف، بل من اجل ظهر أقوى).
- أمام التراكمات التاريخية السابقة، يأتي دور الكرازة والوعظ والندوات الوحدوية لتبيان أهمية نتائج وثمار الوحدة المرتقبة القائمة على الاحترام والمحبة المتبادلة وتجاوز أخطاء الماضي، وان تطلب الأمر الاعتراف بها..
كما هناك أهمية في تشجيع المؤمنين للقيام بدورهم في إنجاز الوحدة، ففي كنيسة المسيح الكل له موقعه ودوره..
- من المهم أيضا القيام ببرامج راعوية مشتركة بين الكنيستين، بدءا بالتربية المسيحية للأطفال إلى برامج الشبيبة المشتركة بين الكنيستين وصولا إلى الخدمة الكهنوتية المشتركة.. ويضاف إليها أيضا أهمية إعطاء الخطوات الوحدوية أولوية قصوى في مجال الإعلام الكنسي في هذه المرحلة تحديدا..
- إن توسيع حلقات العمل الوحدوي ولجانه وتخصصاتها سيتيح فرصة اكبر لتذليل الصعاب والعقبات في طريق الوحدة..

الآفاق المستقبلية..
إننا نرى أن الاتحاد بين شقي كنيسة المشرق سيفتح أبواب المستقبل على مصراعيها نحو المزيد من الثمار الصالحة:ـ
1- الوحدة مع كنيسة المشرق - التقويم القديم، وذلك بعكس ما يريد البعض تصويره لغايات معروفة من أن التقارب والخطوات الوحدوية مع الكنيسة الكاثوليكية هي تعميق للخلاف مع كنيسة المشرق - التقويم القديم.. فالوحدة تمنحنا وبالممارسة العملية ثمارا تشجع على وحدة جميع كنائس المشرق، مثلما تكسر الحواجز النفسية القائمة، كما ستثبت الوحدة ان هناك استعدادات تضحوية لدى آباء الكنيسة، هذه الاستعدادات التي يمثل الافتقار إليها أهم عائق أمام الوحدة بين أية كنيستين..
2- مجمع للكنائس الآشورية التي تمثل السريانية لغة موروثها وطقوسها..
3- تحقيق التكامل الذي يعني القوة لأبناء الشعب الآشوري، فكل كنيسة تكمل الأخرى ولا تلغيها.. ولست ابتغي في هذا المقال - الرأي تبيان اوجه الضعف والحاجة القائمة في كل كنيسة من كنائسنا ويمكن للكنيسة الأخرى أن تغطيه، ويكفي أن أشير إلى البعض من اوجه التكامل التي سيحققها الاتحاد:
أ- المدارس الاكليريكية.. حيث تفتقر كنيسة المشرق (الاثورية) في الوطن الأم إلى مدرسة اكليريكية بمستوى المهام والمسؤولية، وتفتقر كلتا الكنيستين إلى مدرسة خاصة بهما في المهجر..
ب- الدعوات الكهنوتية. فهناك أزمة حقيقية في قدرة الكنيستين على تغطية احتياجاتها إلى كهنة لرعاياها في الوطن والمهجر.
ج- الطباعة والنشر بشقيها التربوي والإعلامي.. وبشتى الوسائل العصرية (كتب، مجلات، دوريات، موسيقى، أفلام، الخ..).
وغيرها من اوجه النقص والحاجة في الكنيستين، وبخاصة في الشق (الاثوري) منها.. واتحاد الكنيستين سيغطي تكامليا العديد من هذه الاحتياجات.. ناهيك عن ما ستحققه الوحدة من تكامل للمؤسسات الثقافية والاجتماعية والسياسية لشعبنا التي تأثرت وما تزال بهذه الفرقة وتشتت الجهود.. إن وحدة الكنيستين تعني قدرة اكبر لشعبنا في تحقيق ذاته ومستقبله في شتى المجالات..

الخاتمة..
وأنا اختتم مقالي في تبيان رأيي وإجلاء موقفي من المشروع - الحلم لوحدة الكنيسة المشرقية المقدسة، أتوجه بالصلاة والدعاء أولا إلى الرب يسوع المسيح ليلهمنا جميعا القوة والعزيمة والحكمة لإنجاز إرادته الربانية في وحدة جسده المقدس عبر توحيد كنيسته.. مثلما أتوجه بالدعاء الحار إليه ليمنح الآباء البطاركة والأساقفة الجرأة لإنجاز الوحدة وتحقيق الحلم الذي راود آباءنا ويراودنا نحن أيضا.. كما أتوجه بدعائي القلبي وبروح المحبة الإنجيلية إلى الرب لينير قلوب وأذهان رافضي الوحدة ليفقهوا أن مشيئة الرب في وحدة كنيسته آتية لا محال، وليلتحقوا كاخوة في الإيمان بمسيرة الوحدة ويتحملوا شرف انجازها.
 إنني وبضعفي أدعو الأب الأقدس مار دنخا الرابع (وغبطة البطريرك مار لويس روفائيل - تعديل من الكاتب) إلى عدم التراجع أمام قرار الوحدة وعدم التردد في تحمل أعباءها، فالمسيح قالها (حيثما اجتمع اثنان أو ثلاثة باسمي، فأنا هناك في وسطهم) متي 18 : 20..
لا تترددوا ايها الاباء.. (ما دام الله معنا، فمن يكون علينا) روميه 31:8..
صلوا من أجلنا والرب يبارك..

فيزبادن في 20 شباط 1997

(1) استعمالنا (الاثورية) و(الكلدانية) هو استعمال مجازي لهاتين التسميتين كما هي شائعة للتعبير عن فرعي او شقي كنيسة المشرق، حيث لم ارغب باستعمال تسمية (النسطورية)..

ملاحظات مهمة:
1. المقال اعلاه كتبته في شباط 1997 ونشرته في وسائل النشر المتاحة حينها والمقتصرة على المنشورات المطبوعة حيث تم نشره في مجلات (حويودو) و(شروغو) وغيرها حيث لم تكن حينها وسائل النشر الالكترونية متاحة.
وتعميما للفائدة ودعما لآمال التقارب والحوار الذي نامله ونتوخاه حاليا اعيد نشر النص الحرفي الكامل للمقال دون زيادة او نقصان او تعديل ما عدا التعديل بادراج اسم غبطة سيدنا البطريرك ساكو، ويستطيع القارئ اللبيب ان يلحظ اشارات في المقال لامور ومواقف تعود الى تاريخ كتابة المقال في 1997.

2. اتمنى ان يكون المقال مساهمة متواضعة في تعزيز التقارب بين كنائسنا وتجاوز سنين الصراع والقطيعة العجاف التي فرضها البعض بعصيانه وانشقاقه وتضليله، واتمنى واستبشر خيرا بتنقية الاجواء التي نشهدها مع اعتلاء سيدنا البطريرك مار لويس روفائيل الاول السدة البطريركية داعيا الرب ان يعين الجميع للاستمرار بها.
واتمنى على القراء الاحبة اغناء الحوار بعدم تحوير دفة المقال الى نقاش موضوع السيد اشور سورو. فاي انسان يمتلك الحكمة والمسؤولية تجاه شعبنا وكنائسنا يدرك ان السيد سورو قام بتسميم اجواء علاقة الاخوة والمحبة المسيحانية بين كنائسنا ليس بسبب اختياره الكنيسة والعقيدة الكاثوليكية، فحق اختيار المعتقد هو حق لا غبار عليه لكل انسان، بل بسبب الاساليب التي استخدمها في تضليل الشعب وتاجيج الاحقاد والعنف اللفظي لمناصريه وتمزيق النسيج الاجتماعي ومحاولة سرقة ممتلكات الكنيسة واستدعاءه لقداسة البطريرك الى المحاكم العلمانية وغيرها مما يفتقر الى الحد الادنى من الاخلاقية المسيحية، وان اعادة تاهيله وحشره مجددا داخل مشهد كنائس شعبنا حصرا، يعني مكافاة وتسويق المضلل (بكسر اللام) مرشدا والسارق امينا والجلاد ضحية ويهوذا بطرسا، وهو تبديد لامال استعادة اواصر المحبة والاخوة. ان تحقيق ارادة الرب وصالح الكنيسة وشعبها اهم من ارضاء اي شخص مهما كان.

3. كما اتمنى على القراء الاحبة ان لا يحوروا دفة موضوع المقال الى نقاش في مسالة التسمية القومية. فشخصيا موقفي واضح ومعروف منها وقد وضعت ونشرت كتابا بشانها عام 2005 ويحمل اسم (حربنا الاهلية.. حرب التسمية). يمكنني ارسال نسخة الكترونية منه للراغبين به. وموقفي باختصار هو ان كل منا عندما يتحدث او يكتب فليستعمل الاسم القومي الذي تربى عليه ولكن ليقصد ويشمل فيه كل شعبنا. شخصيا استخدم الاسم الاشوري.
انا احترم اراء واهتمامات واولويات الجميع في حواراتهم، ولكني اتمنى عليهم ايضا ان يحترموا اهتمامات واولويات الاخرين. فالاخوة المهتمين بالتسمية، مثلا، ومنحها الاولوية يمكن لهم كتابة رايهم في موضوع مستقل ونشره على الموقع عوض نشره كتعقيب على هذا الموضوع وتحوير دفته لان موضوعنا ليس بشان التسمية. ان الحوارات على مواقع الانترنت هي بمثابة اجتماعات طاولة مستديرة لتبادل الاراء، وكما ان الاجتماعات لها سياقاتها من حيث عدم خلط مواضيعها، كذلك اتمنى ان تكون حواراتنا.
والرب يبارك الجميع

الاركذياقون عمانوئيل يوخنا
البريد الالكتروني: youkhana-at-web.de


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاب الفا ضل
شلاما دمارن
الشعب يريد تطبيقا لاقوال المسيح بين رجال الكنيسة
فقد اصابنا الملل من المواعظ
يقول الرب
فان قدمت قربانك الى المذبح وهناك تذكرت  ان لاخيك شيئا
فاترك هناك قربانك قدام المذبح واذهب اولا اصطلح مع اخيك  وحينئذ تعال وقدم قرباك

فيا ترى  من يقوم بالخطوة الاولى
بارخ مار

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20787
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الاخ ابوسنحاريب المحترم

قبل ان توجه كلامك لغيرك وجهه الى كنيستك المنتمي اليها
بخصوص اوليئك الاربعة الموقفون لحد الان وحضرت تعرف الامر جيداً
تحياتي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل فاروق يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 387
  • الكلدان أصل العراق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاب الفاضل عمانؤيل يوخنا

باعتبارك احد منظري الحزب الوطني الاشوري اسئلك مستفسرا عن عن هذه الفقرة في مقالتك :

" ج ـ حماية الوحدة القومية لأبناء الكنيسة كشعب آشوري.."

هل هي احدى بنود النطام الداخلي لحزب الوطني الاشوري ؟؟؟
 
ام هي احدى الركائز التي ستبنى عليها وحدة كنيسة المشرق التي دعا اليها سيادة البطريرك ساكو ؟؟

تقبل تحياتي
فاروق يوسف
لا تنازل عن حرف الواو بين الكلدان والأشوريين

غير متصل بالمسيح شركاء

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 99
    • مشاهدة الملف الشخصي
يـــا نــاس يــاهووو واحد منكم يفهمنا منا ابو منو   الاشوري ابو الكلداني لو الكلداني خلف الاشوري نريد نفتهم لخاطر الله هذولة الاثنين منين جايين مو دةوختونا يكفي ... واذا كل  واحدجاي من ديرة هم فهمونا ياعباقرة الامة .

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي حضرة ابونا المحترم
هذا اقتباس من كلامك (أقول أن كنيسة المشرق بإقرارها ضرورة الخروج من عزلتها ومباشرتها السير في الانفتاح والحوار مع الكنائس المسيحية عامة، والكاثوليكية خاصة، و(الكلدانية) بوجه أخص واكثر تحديدا، تكون قد أثبتت أنها، أي كنيسة المشرق، وبعد اكثر من سبعة قرون من الانعزال والتقوقع بحكم الظرف التاريخي الصعب الذي مرت فيه،)
1)  ارجو ان توضح كيف حسبت ان عمر كنيسة المشرق هو سبعة قرون علما ان كنيسة المشرق هي كنيسه رسوليه يعني (شليحيتا)اي من زمن رسل 
2)وخطوة أولى نحو تحقيق الوحدة الكاملة مع الكنيسة (الكلدانية) على أسس أو شروط ثلاثة:
أ - الاحتفاظ باسم الكنيسة وحمايته كما هو تاريخيا: (كنيسة المشرق الرسولية المقدسة) واختصارا (كنيسة المشرق)..
ب - المحافظة على اللغة السريانية كلغة للكنيسة وتوسيع الاهتمام والنشر بها.
ج ـ حماية الوحدة القومية لأبناء الكنيسة كشعب آشوري..
وسوال ان كان هناك مخطط سياسي وليس ديني في نية الكنيسة الاثوريه للاستحواذ على بقية قوميات يعني لم تكون نيه صافيه ؟
3)على الرغم من عدم النجاح ذلك المخطط ومحاولة مخطط ثاني وسوف نتطضر نتاجئه.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاب الفاضل المحترم

كلامك نابع من احساسك بأن الكنيسة الاثورية وبشقيها فهي معزولة لحالها وحتى مجمع الكنائس الشرقية لا يحويها!
ولذلك ادعوك للطلب لتوحد شقي كنيستكم  وبدلا من كرسي رسولي مقسّم لأثنين فليصبح لواحد منهم. وبعدها ادعوا للأندماج مع الكنيسة الكاثوليكية للكلدان الأم ولكن مجرّدا من التسمية المكتسبة حديثا لكنيستكم ... مع تقديري لأبوّتك




عبدالاحد قلو

غير متصل Fadi Dindo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 93
  • الجنس: ذكر
  • المهندس الكلداني
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكراً للأب الفاضل عمانوئيل على موقفك ومشاعرك الحريصة على وحدة كنيسة المشرق بشقيها كما ذكرت حضرتك في مقالك أعلاه.
ولكن مع انك ذكرت ان ما يفرقنا اقل بكثير مما يوحدنا فأنك ناقضت نفسك بذكر الشروط التي اوردتموها لتحقيق الوحدة التي نادى بها المسيح ربنا الشروط التي أقتبسها من مقالكم الجميل هي:
أ - الاحتفاظ باسم الكنيسة وحمايته كما هو تاريخيا: (كنيسة المشرق الرسولية المقدسة) واختصارا (كنيسة المشرق)..
ب - المحافظة على اللغة السريانية كلغة للكنيسة وتوسيع الاهتمام والنشر بها.
ج ـ حماية الوحدة القومية لأبناء الكنيسة كشعب آشوري..

الفقرة الأولى بالنسبة لي فأنا اؤيدك بها وأشد على يدك لأنها ستلغي اي استفزاز لمشاعر أبناء كنائسنا المقدسة.
والفقرة الثانية التي تطالبون بها وهي (المحافظة على اللغة السريانية كلغة للكنيسة....) فهنا تأجيج لأستفزاز المشاعر لأبناء كنيستنا الكلدانية الكاثوليكية، فنحن أبناء الكنيسة تعلمنا منذ الصغر ان لغتنا كلدانية (لشانا كلدايا) وتعلمناها كذلك وتربينا على انها تسميتها الصحيحة ونعتز بها وسنبقى محافظين على اسم لغتنا ولن يتغير اسمها بأي شرط او حتى مجمع فالمفروض ان كان يهمكم ما يوحدنا الأبتعاد عن ما يفرقنا.
والفقرة الثالثة رابي فهي برأيي شرط تعجيزي وتناقض واضح لفكرة حضرتك حيث ذكرت "وموقفي باختصار هو ان كل منا عندما يتحدث او يكتب فليستعمل الاسم القومي الذي تربى عليه ولكن ليقصد ويشمل فيه كل شعبنا. شخصيا استخدم الاسم الاشوري" فكيف يا ترى تطرح هكذا شرطاً بفرض تسمية قومية لشعبنا وبالتالي كنيستنا وهي بالضبط عكست ما دونتم في فقرتكم الأولى (الاحتفاظ باسم الكنيسة وحمايته كما هو تاريخيا: (كنيسة المشرق الرسولية المقدسة) واختصارا (كنيسة المشرق)..).
برأيي ان على الكنيسة لتحقيق الوحدة الحقيقية ولتجنب اي استفزاز او اثارة لحفيظة ونحو فكر مسيحاني روحي حقيقي ان تتجنب التدخل في هذا الموضوع وهل اذا جائنا عندها أحد من الأخوة الأرمن او العرب لينتمي لكنيستنا لن نقبله كونه ليس قومياً كلدانياً او اثورياُ من ابناء شعب هذه الكنيسة؟

رابي مقالتك جميلة قالباً وفيها مشاعر مسيحية وروحية جميلة أيضاً ولكن سامحني بقولي ان فيها تعصب جلي لقومك وخصوصيتك التي تربيت عليها وهذا لا يصح.
تقبل محبتي
أخوك
فادي دندو
تللسقف

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز فادي دندو المحترم تحية سريانية ارامية صادقة ونابعة من القلب

اخي العزيز انا من بغديدا السريانية ومن منا لايعرف الخصوصية السريانية لهذه المنطقة ,,اننا ندرس في احدى مدارسنا السريانية في هذه المنطقة العزيزة على قلوبنا جميعا ,ندرس اللغة السريانية الشرقية وكما تسموها انتم الكلدانية ,هذه هي اللغة الكلدانية وهي فرع من فروع اللغة السريانية والتي اصلهما جميعا هو الارامية ,,لماذا يااخي فادي هذا التعصب والذي لم اكن اتوقعه منك انت بالذات لانك انسان مثقف وواعي واحترم توجهاتك وارائك وكذلك انت تبادلني بالمثل ,وبما معناه اننا نحترم بعضنا البعض ,,والله يااخي فان كان هناك شيء وحيد يجمعنا كمسيحيين من التسميات الثلاثة لشعبنا في  العراق فهي اللغة ،،انظر يااخي فادي دندو المحترم ,لا الكنيسة جمعتنا ولا السياسيين والقوميين واحزابهم جمعونا تحت تسمية واحدة بل العكس فقد زادوا في الطين بلة بتسميتهم المطاطية السياسية المضحكة ,,اذن يااخي فادي يجب علينا ان لانطفي املنا الوحيد وهو هذه الشمعة المضيئة والتي هي اللغة ,لغة ابائنا واجدادنا ,وارجو تقبل رأيي بكل رحابة صدر ,,وهذا رأيي الشخصي .ورأيكم محترم ,


اخوك وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Dr. Simon Shamoun

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 302
    • مشاهدة الملف الشخصي
Dear Rabi Emmanuel Youkhana

I commend you Rabi for your very informative article and analyses . I enjoyed and learned a lot reading the article.

I call upon all of our beloved people to follow the teaching of our Lord Jesus Christ and love each other and respect each others opinion.

We need to look at our own hearts and our own minds and compare them to Jesus and the Scripture. Where ever the two are not in agreement, it is we who need to change.  We need to pray that the Lord would provide opportunities to work with other Christians across denominational lines.  We need to recognize that we have differences of opinions and worship styles and that that is okay.  But we need to lift each other up and be united in Christ.

Sincerely,

Dr. Simon Francis Shamoun
Research Scientist & Professor
Canada

غير متصل Fadi Dindo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 93
  • الجنس: ذكر
  • المهندس الكلداني
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ وسام موميكا المحترم
انا احترم مشاعرك وتوجهك جملة وتفصيلاً وكي لا يخرج الموضوع عن اطاره العام وهو طلب الاب عمانوئيل ناشر الموضوع اعلاه فسأراسلك بصورة شخصية.
مع كل التقدير
اخوك
فادي دندو

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عمو مازلت تحمل نفس الافكار عداءك للكلدان وعدم اعترافك بوجودهم
موجود في القاموس الذي طبع على نفقة الانجيليين الذين يمولون حزبك الوطني
الاشورى والحليم بالاشارة يفهم .

للعلم احد مموليك الالمان قدم كتابه في ندوة حضرتها عندما اشار الى القوش
انها اشورية افحمته بطريقة طأطأ رأسه وفضحت امرك في جماعة الحاضرين
 
صحيح المثل الذي قيل سكت دهرا ونطق كفرا . ولكن لماذا بهذا التوقيت
يا كاهن المسيح ؟؟؟!!!!
 
                                كلدنايا الى الازل

غير متصل الخوري عمانوئيل يوخنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 418
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حيث وردتني العديد من المراسلات الالكترونية من الاحبة مطالعي المقال طالبين النسخة الالكترونية لكتابي (حربنا الاهلية.. حرب التسمية) من جهة،
وحيث يبدو ان اشارتي الواضحة لموقفي من مسالة التسمية لم تكن كافية للبعض القليل الاخر،
ولضمان عدم تحوير دفة المقال الى مواضيع اخرى بعيدة عن جوهر الموضوع الذي هو التقارب والحوار بين كنائسنا،
فاني اشكر موقع عنكاوة على توفيره امكانية وضع الصيغة الالكترونية للكتاب في متناول جميع المتصفحين والمطالعين وهي على الرابط ادناه:
http://www.ankawa.com/Name_Civil_War.pdf

واكرر رجاء المحبة لابقاء الحوار في جوهر الموضوع وباحترام ومودة للجميع
والرب يبارككم

غير متصل غسان يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عمانوئيل المحترم

شـــلامــا وإيقــارا،

الحلم هــو فــي الوحــدة، وبالوحــدة نتغلب على الصعاب ونختصر المسـافـات لنصل إلـى الهـدف المنشــود..
الوحــدة ليســت مســتحيلــة ولكنهـا تتطلب جهـداً مســتمراً. فكل فـي مجـال عملـه، قـادر علـى دعم مســيرة الـوحـدة المنشــودة إذا رغب من خـلال التفتيــش علـى الـقواسـم الجـامعـة المشــتركـة وليــس العكــس. فمـا ورد فــي هـذه المقـالــة، هــو واقــع لا مفـر منــه.

أفلم يحـن الأوان لنتعلـم مـن تجـارب المـاضي!!!

تحيـاتي مجــدداً
الشماس غســان يونان

 

غير متصل كامل كوندا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1207
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الاعزاء
لا تذهبوا بعيدا ، فرغم إن كاتب المقال هو قس لكنه محسوب على جهة سياسية (وليست من شعبنا) وأنا برأيي أوعز له بكتابة هذا المقال بعدما رأى أعداء أمتنا بأن الوحدة على وشك الحدوث فدس في مقالته بعض العبارات التي تستفز بعض قراءنا وتبدأ حرب التسميات بعدما هدأت ، وهذا هو سلاح أعداءنا فهو بيدهم ويستعملونه حينما يشعرون بقرب وحدتنا .  لأنه ببساطة وحدتنا تعني المطالبة بحقوقنا والكل يعرف كم هي كبيرة حقوقنا في أرض الاباء والاجداد.  فالرجاء لا تأخذوا الطعم مرة أخرى.
                                                                                                                  كامل كوندا
                                                                                                               ملبورن أستراليا