المحرر موضوع: لا يليـق بأقليـم كوردسـتان إهمـال وتهميـش حقـوق الشـعب الكلدانـي والدسـتور مثـالاً  (زيارة 2715 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لا يليق بأقليم كوردستان إهمال وتهميش حقوق الشعب الكلداني والدستور مثالاً
بقلم : د. حبيب تومي / اوسلو
habeebtomi@yahoo.no
الشعب الكلداني يعتبر مكوناً اساسياً من الشعب المسيحي في العراق وفي اقليم كوردستان الى جانب اخوانه من السريان والآشوريين والأرمن ، ويشترك مع السريان والآشوريين بمقومات لغوية وثقافية واجتماعية . لقد علمتنا اجواء الحرية في اقليم كوردستان على الصراحة والمكاشفة والكتابة بحرية  ، فإن لاحظنا عملاً ايجابياً او إنجازاً عمرانياً  قيمناه وأشرنا اليه بالبنان وهذا ينطبق على رأينا في العلمية السياسية والتداول الديمقراطي السلس للسلطة السياسية والتي تنجم عن العملية الأنتخابات الديمقراطية في اقليم كوردستان ، والى جانب هذه الحالة فإن ملاحظة مسألة او حالة سلبية فنحن نزاول منظومة النقد البناء وبشكل صريح وهدفنا هو التصحيح والبناء ليس إلا .
ومن هذه الأرضية نكتب ونقول ان حقوق الكلدان ليست على ما يرام في اقليم كوردستان وهذا الغبن لا يلائم مع ما يساهم به الشعب الكلداني في علمليات البناء ، وما قدمه من تضحيات الى جانب شقيقه الشعب الكوردي في سنين الكفاح المسلح الذي تبلور بشكل واضح بعد ثورة ايلول سنة 1961 وما بعدها ومحطات القتال والتضحية كثيرة وقد أشرت اليها في الفصل السابع عشر من كتابي الموسوم : " البارزاني مصطفى قائد من هذا العصر " والذي طبع مؤخراً في اربيل من قبل دار آراس للطباعة والنشر .
ينبغي ان نعترف بأن اقليم كوردستان قد استقبل المكونات الدينية غير الإسلامية ( المسيحيين والمندائيين ) التي طالتها العمليات الإرهابية من تشريد وقتل وتهديد في مدن العراق ، وقد وجدت هذه المكونات الملاذ الآمن في اقليم كوردستان ، بل كان التعامل معهم بلغة المواطن من الدرجة الأولى ، ولكن من ناحية الحقوق السياسية والقومية كان هنالك غبن وإجحاف واضح بحق الكلدان ، وقد أشرنا الى ذلك خلال مقالاتنا كما اشرنا الى الحقوق المهضومة للكلدان من خلال مقابلاتنا للمسؤولين في اقليم كوردستان كوفود او كأفراد .
في سنة 2009 اشتركت بوفد كلداني كبير قادماً من اميركا ، وقابلنا الرئيس مسعود البارزاني وكان الوفد متكون من عشرة اعضاء في مقدمتهم المطرانين الجليلين مار ابراهيم ابراهيم ومار سرهد جمو . ومع نفس الوفد قابلنا الأستاذ فاضل الميراني ، وفي كل المقابلات كان الثناء على العلاقات الأخوية الكوردية مع المسيحيين بشكل عام ومع الشعب الكلداني بشكل خاص . في المقابلة مع الرئيس مسعود البارزاني اكد سيادته للوفد ان ذكر القومية الكلدانية في الدستور الكوردستاني سوف يكون واضحاً وصريحاً وكما هو مدرج في مواد دستور العراق الأتحادي وليس خلافاً له .
 لكن الذي حدث ان الأمور تغيرت بين ليلة وضحاها ، فبدلاً من الألتزام بمواد دستور العراق الأتحادي وكذلك بما وعد به الرئيس مسعود البارزاني للوفد الكلداني خلال مقابلتنا له ، وكذلك حسب المذكرة التي رفعها الأساقفة الكلدان والبطريرك الكلداني مار عما نوئيل دلي في وقتها وعلى هامش السنودس الكلداني المنعقد في عنكاوا في اوائل أيار عام 2009 ، والمطالبة بإدراج التسمية الكلدانية بشكل مستقل وكما هو مدرج في الدستور العراقي ، برغم كل ذلك فقد جرى تغيير المادة ورفعت التسمية الكلدانية  لشعب عريق وبدلت بتسمية سياسية كانت من إخراج الأحزاب السياسية القومية ، وهي تسمية مركبة لا تدل على شعب يحترم نفسه وتاريخه وليس لها مثيل في اثنوغرافية شعوب الأرض قاطبة .
اليوم يدور الحديث حول الدستور الكوردستاني بين الحكومة والمعارضة وحول الأستفتاء المزمع إجراؤه وذلك بعرض مسودة الدستور الى الشعب مباشرة للمصادقة عليه . ورغم تاييدنا لقرار العودة الى الشعب في شأن مهم كوثيقة الدستور ، فإن عرضه بهذا الشكل على الأستفتاء سيشكل غبناً وإجحافاً بحق الكلدان ، وعليه نرى تعديل المادة الخاصة بذكر القوميات ووضع اسم القومية الكلدانية بشكل لائق وكما هو مدرج في الدستور العراقي وبعد ذلك عرضه على عموم الشعب للأستفتاء عليه ، فلا يليق كما قلت في بداية المقال ان يطال الغبن والأجحاف الشعب الكلداني وهو شريك الشعب الكردي في سنوات وعقود النضال المسلح .
إن حقوق الكلدان ليست على ما يرام في اقليم كوردستان ، والدليل ان القوى السياسية الكلدانية التي لها مقرات في كوردستان سوف لا تتمكن من الأشتراك  في الأنتخابات القادمة في كوردستان إن كانت انتخابات برلمانية او انتخابات مجالس المحافظات ،  والسبب هو افتقار الأحزاب والمنظمات الكلدانية الى المال ، فإن كنا جميعاً مسيحيين ، وإن كان الأقليم يعطي حصة للمسيحيين ، لماذا لا يصل شيئاً للاحزاب والمنظمات الكلدانية ؟
لماذا تبقى عاجزة اليوم عن الأشتراك في الأنتخابات بسبب اافتقارها الى المال ؟ بينما الأحزاب الآشورية متخمة بالمال وتشترك في الأنتخابات وتصرف على الدعاية الأنتخابية ولهم باع طويل في الأعلام وفي مقدمة ذلك تأتي فضائية عشتار ، وهكذا إن أرادت قيادة الأقليم ان تنصف الشعب الكلداني كبقية المكونات فأنها مطالبة :
 اولاً : إدراج اسم القومية الكلدانية في مسودة الدستور الكوردستاني وكما هو مدون في دستور العراق الأتحادي الذي جرى التصويت عليه عبر استفتاء شعبي عام ، وإن يكون هذا الأدراج قبل عملية طرح الدستور للاستفتاء .
ثانياً : منح الكلدان كوتا قومية ، اسوة بما منحت للاخوة الأرمن ، فنحن الكلدان قد جردنا في اقليم كوردستان من اية امكانيات إعلامية او مالية ولا نستطيع منافسة من يملكون بأيديهم كل تلك الأمكانيات فذهبت مقاعد الكوتا لأصحاب تلك الأمكانيات وهذا غبن حقيقي بحق الكلدان .
ثالثاً : منح الكلدان حصتهم من الثورة العراقية ، إنهم عراقيون مثل العرب والأكراد والتركمان والآشورين والسريان والأرمن وغيرهم فلماذا يحرم الكلدان من حصتهم من الثروة العراقية ؟ لماذا يعاملون وكأنهم اتباع لمكونات أخرى ؟ ولتحقيق العدالة والمساواة في اقليم كوردستان يترتب على قيادة الأقليم ان تقف على مسافة واحدة من هذه المكونات .
 نحن الكلدان لسنا ضد منح كافة الحقوق للاشوريين والسريان والأرمن والتركمان والشبك والأيزيدية وكل المكونات الدينية والقومية في أقليم كوردستان ، لكن نحن نطالب بحقوقنا كشعب كلداني ومكون عراقي أصيل . فالعدالة والمساواة ينبغي ان تشملنا كما تشمل بقية المكونات .  نحن أبناء هذا الوطن وينبغي النظر الينا بمفاهيم المواطن من الدرجة الأولى ، نحن الكلدان لنا شخصيتنا وكرامتنا وخصوصيتنا وينبغي على الجميع احترام هذه الخصوصية إن كان في اقليم كوردستان او في عموم العراق .
د. حبيب تومي / اوسلو في 31 / 06 / 13


غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ د. حبيب المحترم

غريبة ان تكون جميع الاطراف المؤثرة في الاقليم وعلى رأسهم مسعود البرزاني وفاضل الميراني  وغيرهم من اصحاب القرار بالموافقين على درج التسمية الكلدانية كقومية لحالها في دستور كردستان وكما هو حاصل في الدستور المركزي للبلاد. ولكن بين لحظة واخرى ادمجت تحت التسمية القطارية وذلك بقصد تمييع هذه المسميات لطموح مقترحها بالسيطرة على كل ما يمنح لهذا المكون من حقوق ومال.
وهكذا فأن الحزب الديمقراطي الكلداني اعلن بعدم امكانية مشاركته في انتخابات الاقليم للضيق المالي الذي يعانيه بسبب عدم حصوله على المساعدات المالية التي يستحقها من حصة المسيحيين والمتحكم بها المدعو سركيس اغاجان وبدون انصاف.
فعن اية ديمقراطية وانتخابات شفافة يتكلمون. انهم يقولون لنا وكما اصبحت هذه المقولة مشاعة: ان كنت تريد ارنب فخذ ارنب وان كنت تريد غزالة فخذ ارنب، شئت ام  أبيت والسلام



عبدالاحد قلو

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عبدالأحد قلو المحترم
نحن لا نطلب سوى تحقيق العدالة والمساواة ، والتعامل معنا بمنطق المواطنة من الدرجة الأولى إن كان في عموم العراق او في اقليم كوردستان ، كما اننا لا نريد ان تكون حقوقنا على حساب الآخرين ، إنما نطالب بحقوقنا بحيث لا يكون علينا وصاية ، وحسناً فعل الأخوة الأرمن ان يخرجوا من عباءة التجمع المسيحي ، وحصلوا على مقعد كوتا في اقليم كوردستان ، فلماذا يجري التعامل معنا نحن الكلدان وكأننا اتباع ، إنه إجحاف لا نقبل به ، ويقول المثل المعراقي : لا يضيع حق وراءه طلابة
شكراً لمرورك اخي عبدالأحد قلو

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
1 - بتاريخ 26 - 5 - 2013 رفض الرئيس مسعود البررزاني اعادة مشروع دستور اقليم كوردستان إلى البرلمان لغرض إجراء بعض التعديلات عليه حسب اقتراح وطلب المعارضة الديمقراطية الكوردية المتمثلة ب (1 - حركة التغير 2 - الاتحاد الاسلامي الكوردستاني 3 - الجماعة الاسلامية 4 - مستقبل كوردستان) وقال الرئيس البرزاني (أن الشعب هو صاحب الكلمة الأخيرة في هذا الشأن عند طرحه للاستفتاء واضاف سيادته أنه جرت مناقشة مستفيضة للدستور وصوت عليه برلمان كوردستان ويتضمن حقوق كافة مكونات كوردستان مشيرا إلى ان الدستور تجاوز كل المراحل القانونية ولا يحق لأي احد إرجاعه إلى البرلمان مؤكدا انه لا يمكن إجراء تعديلات على الدستور كلما تشكل حزب سياسي وأراد إرجاع الدستور إلى برلمان كوردستان، مشيرا الى أن 26 حزبا كانوا موجودين في كوردستان عند صياغة الدستور وتوافقوا عليه) انتهى الاقتباس للاطلاع الرابط ادناه

http://www.shafaaq.com/sh2/index.php/news/kurdistan-news/58345-2013-05-26-16-14-34.html

2 - رئاسة حكومة اقليم كوردستان حددت الخميس 21 - 9 - 2013 (الحادي والعشرين من شهر ايلول المقبل) موعدا لاجراء انتخابات البرلمان ورئاسة الاقليم والمجالس المحلية والاستفتاء على الدستور بيوم واحد ووافقت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على ذلك رسميا علما ان الاستفتاء على الدستور سيكون بكلمة نعم او لا للاطلاع الرابطين ادناه

http://ar.bas-news.net/ArticleDetail.aspx?articleid=2773

 http://www.ishtartv.com/viewarticle,48148.html

3 - اقول للسيد حبيب ان محاولات كتابة دستور الاقليم بدأت منذ عامي 1991 و1992 وتجددت عام 2002 ولم ترى النور لغاية 2006 حيث تم تشكيل لجنة من قبل برلمان إقليم كوردستان مؤلفة من 19 نائبا في البرلمان من جميع الكتل والمكونات الدينية والقومية ومنهم ممثلي شعبنا في البرلمان فضلا عن الخبراء والقانونيين والقضاة واساتذة الجامعات وغيرهم وعملت هذه اللجنة لمدة ثلاثة سنوات واجرت التحقيق في اكثر من خمسة آلاف ملاحظة وايضاح ومقترح وصلها من مصادر متنوعة من بينها اشخاص مختصين وغير مختصين ومن الراي العام والاحزاب والمؤسسات المختلفة ومنظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان والمكونات القومية والدينية الصغيرة ورجال الدين ومنها ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وتنظيماته ...

وفي ضوء هذا العمل تم تعديل مشروع الدستوربوضع مسودة للدستور وقد تمت الموافقة عليه بصيغته الحالية في جلسة برلمان إقليم كوردستان ليوم 22/6/2009 على أمل أن يعرض للاستفتاء الشعبي العام يوم 25/7/2009 مع انتخابات برلمان ورئاسة إقليم كوردستان لكن الفترة القصيرة التي استوجبت اتخاذ الاستعدادات والتحضيرات العملياتية من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لإجراء الاستفتاء لم تكن كافية مما حال دون إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور في ذلك الوقت كما اعتذرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن طرحه عازية السبب إلى ضيق الوقت اي ان مشروع دستور الاقليم قد أقر وفق آلية موضوعية مقنعة ودراسات وحوارات مستفيضة معقدة وطويلة ...

4 - يا سيد حبيب انت تدعي انك تدافع عن الكلدان طيب هذا حق طبيعي وقانوني مشروع لكن المفارقة والوقائع تقول انك تؤلف كتبا عن القضية الكردية ورموزها من اجل الحصول على حصة من الكعكة والمزايا المالية !! وهم ليس بحاجة لمجهودك حيث لهم مفكرين وكتاب وسلطة ولم تؤلف كتبا واحدا عن الكلدان ورموزهم وتاريخهم او عن السريان او عن الاشوريين لماذا لم تفعل ذلك ؟ لغاية كتابة هذه السطور الجواب لدى جهينة !! حتى ما يسمى بحثك لنيل الشهادة الاكاديمية غير المعتمدة كان عن القضية الكوردية لماذا يا اخي ؟ وشعبنا وامتنا بأمس الحاجة لتأسيس نظريتها الفلسفية مثل كل الشعوب والامم ...

5 - يا سيد حبيب الكلدان جزء اساسي من ابناء شعبنا وامتنا ولهم خمسة ممثلين منتخبين ديمقراطيا وقانونيا في برلمان اقليم كوردستان بأصوات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن يعبرون عن تطلعاتهم ويدافعون عن حقوقهم المشروعة ماذا تريد الغاء الديمقراطية وصناديق الاقتراع ونحن في القرن الواحد والعشرون ؟ ومن ثم تسمية ممثلين حسب رغبتكم ان ذلك الزمان قد ولى الى غير رجعة من يريد الحصول على المقاعد والتمثيل عليه خوض الانتخابات بطريقة ديمقراطية ومنافسة شريفة وليس التذرع والتبرير ان المال هو العائق اقولها واني واثق من كلامي ان الخلل والمشكلة في تنظيماتكم السياسية الاتقسامية في فكرها وجماهيرها وقياداتها وبرنامجها ...

والا ماذا يفسر فشلهم بعد 2003 في الحصول على اصوات نصف المقعد في ثلاث ممارسات انتخابية في الوطن اذن المشكلة ليست في المال وانما بهشاشة وهزالة النظيمات الانقسامية في عام 2009 كتبنا مقالا تحت عنوان (المال وحده .. لا يعالج اكوام المشاكل .. في بعض التنظيمات السياسية الكلدانية) الرابط ادناه حيث لا زالت هذه التنظيمات تبرر فشلها بالمال ولا تبحث عن الخلل الحقيقي في فشلها المستمر !! ...

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,350328.0.html

(التنظيمات السياسية الكلدانية تقرر عدم الأشتراك في انتخابات مجالس المحافظات القادمة لماذا ؟) للاطلاع الرابط ادناه

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=630251.0

6 - مرة اخرى ياسيد حبيب تريد اقحام الكنيسة الكلدانية في الشأن السياسي والقومي في مقالكم اعلاه كما فعلتم في مؤتمر ديتروت مؤخرا خلافا لتوجيهات رئاسة الكنيسة الكلدانية المتمثلة بغبطة البطريرك مار ساكو القاضية عدم زج الكنيسة الكلدانية في الشأن السياسي والقومي لشعبنا وهذا يؤكد من جديد رأينا السابق في ان التنظيمات السياسية الكلدانية الانقسامية لا تستطيع تحقيق اي انجاز او مكسب ذو اهمية الا بغطاء وتحت جلبات الكنيسة الكلدانية ...

البطريركية الكلدانية : (الكنيسة الكلدانية لا تزج نفسها في العمل القومي والسياسي على حساب رسالتها) الرابط ادناه

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=656443.0

7 - شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن والمهجر لن يتراجع قيد انملة عن وحدته القومية وعن المكاسب والحقوق التي تم تثبيتها في مشروع دستور اقليم كوردستان وفي مقدمتها الوحدة القومية ومشروع الحكم الذاتي وهي تعبر عن رأي اغلبية ابناء شعبنا في الوطن والتي اعطت اصواتها بقناعة وايمان وثقة لتنظيمات ومؤسسات شعبنا الوحدوية العاملة في الوطن وهما (المجلس الشعبي والحركة الديمقراطية الاشورية) في ثلاث ممارسات انتخابية ديمقراطية بعد 2003 ولم تعطيها للتنظيمات السياسية الكلدانية الانقسامية وهذا بحد ذاته مؤشر مهم جدا ويعتبر بمثابة الاستفتاء على مشروع دستور اقليم كوردستان فيما يخص شعبنا وحقوقه المشروعة واللبيب من الاشارة يفهم ...

                                                                                                    انطوان الصنا
 



غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد صنا تحية سريانية

اقتباس :

 - شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن والمهجر لن يتراجع قيد انملة عن وحدته القومية وعن المكاسب والحقوق التي تم تثبيتها في مشروع دستور اقليم كوردستان وفي مقدمتها الوحدة القومية ومشروع الحكم الذاتي وهي تعبر عن رأي اغلبية ابناء شعبنا في الوطن والتي اعطت اصواتها بقناعة وايمان وثقة لتنظيمات ومؤسسات شعبنا الوحدوية العاملة في الوطن وهما (المجلس الشعبي والحركة الديمقراطية الاشورية) في ثلاث ممارسات انتخابية ديمقراطية بعد 2003 ولم تعطيها للتنظيمات السياسية الكلدانية الانقسامية وهذا بحد ذاته مؤشر مهم جدا ويعتبر بمثابة الاستفتاء على مشروع دستور اقليم كوردستان فيما يخص شعبنا وحقوقه المشروعة واللبيب من الاشارة يفهم ...

الرد :

سيد صنا /من تقصد بشعبنا ذات التسمية المطاطية المبتدعة من قبلكم (ك _ س _ ا) هل تقصد احزابكم الاشورية وتلغي شعبنا الحر (السرياني والكلداني ) سيدي العزيز ماهكذا تكون الوحدة التي تدعونها وتفرضونها علي ابناء شعبنا ،فزمن فرض الاراء والافكار والبدعات ولى ولن يكون له نصيب في الرحوع مرة اخرى وشعبنا دفن تلك الصفحة نهائيا وعن اي انتخابات تتحدث ،هل تقصد انتخابات التزوير والتلاعب بالنتائج  والغير شفافة ام تقصد تحالفات احزابكم القومية ومزايداتهم ودغدغة ومجاملة حكومات العراق على حساب فوزكم وتغير النتائج لصالح مرشحيكم ،،عيب عليكم هذا التضليل كفاكم كذبا وخداعا ،شعبنا اصبح واعيا والان سيقف بوجه تأشوركم هذا ومن اجل اشورة مناطقنا السريانية ومثال ذلك بغديدا وبرطلة ،،،سيد صنا ماذا فعلتم بخصوص البدعة التي اجتهدتم في تحضيرها قبيل الانتخابات لكي تكون غطاء لفشلكم الذريع في ادعائكم لقيادة هذه الامة العظيمة وهذه البدعة هي (التغيير الديموغرافي ) والتي اصبحت شماعة تعلقون عليها امالكم المنشودة ،،ابدا لايجوز هذا الذي تخططون من اجله وسيلعنكم التاريخ وسوف تصبحون عار على هذه الامة ،سيد صنا المحترم كيف تفسر تزوير الانتخابات الاخيرة في محافظة بغداد وتغيير النتيجة لتكون لصالحكم ،ايضا لاننسى مطالبة النائب (عماد يوخنا ) عن قائمة الرافدين بمقعد اخر في البصرة لكي تسدوا النقص الحاصل في مصالحكم والتي ضربها شعبنا بيد من حديد وقال كلمته الاخيرة باننا لانريد اناس فاشلين وفارغين يمثلوننا في محافظة البصرة والان تسعون لاستحصال مقعد في البصرة بعد فشلكم في الحصول عليه ،،عزيزي المتلون صنا انت البارحة كنت ضد الوحدة والان مع الوحدة ،عجيبة هذه الحياة تجعلك ترى كل شيء على حقيقته كما هو ،والان انت تدين الاخ حبيب تومي كونه يؤلف كتب للاخوة الاكراد واساسا انت  ومجلسك الشعبي تتقاضون رواتبكم من اقليم كردستان والذي دعم حزبكم ولازال يدعمه هو الاستاذ سركيس اغاجان ، اذن كيف تفسر هذا ياصنا (ترمي الناس بالحجر وبيتك من زجاج ) وتقبل تحياتي .



وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل ادور فرنسو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 48
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد انطوان صنا المحترم
اعتقد كنت انت وحبيب تومي تعملون في القضية الكلدانية وكانت بينكم مودة وصداقة وهدف واحد ، فمن منكم خرج عن الخط انت ام حبيب تومي ؟ وحسب ما يقول السيد وسام موميكا بأنك في المجلس الشعبي الممول من قبل الأكراد ، فأنا أشوف ان يثبت الأنسان على رأيه احسن من ان ينتقل كل يوم من هذا الحزب الى ذلك الحزب من اجل بعض الدراهم او بعض الفوائد ، هل تتفق معي ام تخالفني ؟
اعتذر إن كنت سببت لك إحراجاً .
مع التحية

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي كما ذكرت بان الكلدان يرتبطون مع الاشوريين والسريان برواط لغوية واجتماعية وثقافية وانا اضيف ايضا الدينيية في مقالك هذا فهذا يدل على اننا شعب واحد ولسنا 3 وقومية واحدة ولسنا 3 منفصليين يا ايها الانفصاليين والله راح تلعنكم الاجيال يا مزورين التاريخ وراح تفشلون انشاء الله مادام  هناك شعب في العراق يرفض كل سمومكم التي تبثوها في هاذا الشعب العظيم الواحد الموحد وراح نقف بوجهكم الى اخر قطرة من دمنا وراح نعمل بكل جهدنا لاجل افشال جميع مخططاتكم الهدامة ونحنا بقدها وراح تشوف وانت وامثالك انشاء الله ما راح يكون الكم موطئ قدم في ارض بيت نهرين التاريخية والحلم راح يتحقق رغما عن انفكم
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد حبيب تومي المحترم,

العمل القومي لا يحتاج الى فلسفة وفلاسفة بل يحتاج الى نضال ومناضلين ومع رسم بعض الخطوط العريضة لاستراتيجة بعيدة المدى وتحديد اهداف انية وايضا  تحديد الهدف النهائي من كل العملية.

والاهم من كل هذا لابد من ان تكون الجماهير مقتنعة بما تطمح اليه. فاذا تخلت الجماهير عنك وهذا واضح من خلال الفشل في ثلاث عمليات انتخابية لا بد من وضع علامة الاستفهام كبيرة امام القضية برمتها والبدء ببحث الاسباب التي ادت الى هذا الفشل, وحال تشخيص الخلل, لابد اذن, من تحويل المسار الى الاتجاه الصحيح, لانه من الواضح انه يسير بعكس مسيرة الشعب. اما الاصرار من خلال الكتابات في المواقع الالكترونية موجه تحديدا لحكومة كوردستان لربح كرسي هنا او هناك لايجدي نفعا فهذا ليس عملا قوميا بل انه استجداء من اجل مصلحة ضيقة. فانت تتجنب حتى عناء الكتابة لابناء شعبك محاولا اقناعهم بتوجهاتك القومية فكل ما تقوم به ايصال نداءاتك الى حكومة الاقليم وكأن حكومة الاقليم هي التي تقرر من يمثل شعبنا في البرلمان وليس صناديق الانتخابات.

عصام المالح
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

غير متصل Y.Zara

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 54
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حبيب

بكل بساطة لقد ساهم شعبنا في النضال ضد النظام تحت الإسم الآشوري ولم يكن هناك اي طرح قومي كلداني الا بعد احس الكورد بوجوب تقسيم الكتلة البنفسجية (زوعا) فأسسوا الحزب الكلداني يراسه عبد الأحد تخومنايا (افرام) الذي كان عضوا في اللجنة المركزية للبارتي لذلك الطرح القومي الكلداني هو كرة كردية يرفسونها اينما يريدون. اقترح ان تتابع الكتابة عن التاريخ الكردي فربما تلتقط بعض الدولارات بعد أن اهمل سركيس اغاجان مدائحك له، اما الكتابة عن القومية الكلدانية فسوقها يشح يوما بعد يوم. شوف غيرها.

يوسف الألقوشي
(ملاحظة : لست الأديب يوسف زرا بل مجرد تشابه اسماء)

غير متصل سريان

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 46
    • مشاهدة الملف الشخصي
المدعو y.zara المزيف تنتحل شخصية اديب كي تزرع الفتنة بين شعبنا الكلداني ،موعيب عليك يااشوري مزيف تنتحل شخصية اديب وكاتب القوشي معروف /وربي العظيم ابتلينا بيكم يا مفلسين ،،كم يدفع لكم اسيادكم مقابل الدفاع عن الاشورية ،،انت كشفت نفسك بأنك اشوري وبدليل بقولك القائمة البنفسجية وفي ذلك الزمن كان اسم القائمة البنفسجية يطلق في مناطق كردستان وفي هذا التوقيت القوش كانت تحت حكم الظالم صدام المجرم /قليلا من الحياه يافاشلين .

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
نعـم لم يكـن للكـلـدان أحـزاب ربما لأن الأمور كانت هادئة أو كانت الحـكـومات تقمع أي تـطلع من هـذا النوع

أضف إلى ذلك أن أخـوتـنا الآثـوريّـن لم يكـونوا يهـمشونا بـدليل أنهم كانوا يقـولون هـذا كـلـداني وهـذا آثـوري

ولكـن أليس لكـل إنسان بـداية ؟ فـما المانع أن يـبـدأ الإنسان في أي مشروع اليوم ؟