المحرر موضوع: دار المشرق الثقافية.. ونشرها لثقافة التعصب والإلغاء  (زيارة 4327 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Fadi Dindo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 93
  • الجنس: ذكر
  • المهندس الكلداني
    • مشاهدة الملف الشخصي
دار المشرق الثقافية.. ونشرها لثقافة التعصب والإلغاء

     دار المشرق الثقافية في دهوك من دور النشر الغنية والنشطة ولها من الإمكانيات المادية ما يجعلها موضع حسد وتعجب من قبل بقية دور الثقافة الموجودة في المنطقة، ولكن كما يقول المثل (إذا علم السبب، بطل العجب).
     فكل كتاب أو مطبوع ينشر تدون في صفحاته الأولى عبارة (صاحب الامتياز: سركيس آغاجان).

     إن من ضمن ما قام الدار بنشره هو كتاب اسمه (الناطقون بالسريانية في سهل نينوى وأصولهم التاريخية) لمؤلفه (قصي يوسف مصلوب) وبطبعة ثانية بنسخ عددها (750 نسخة) وقام الدار مؤخراً بالترويج لهذا الكتاب (كتيب من 46 صفحة من الحجم الصغير) من خلال المنظمات الثقافية التابعة للمجلس الشعبي وفي أغلب نشاطاتها..




هذا الكتاب اعتبره دار المشرق الثقافية (أول بحث علمي يتطرق (والمفروض ان يكتبوا يتطرّف - الكاتب) إلى الجذور التاريخية للشعب المسيحي الساكن في سهل نينوى تحديداً) وقد تم ذكر ذلك في مقدمة هذا الكتاب في الصفحة رقم (5).
ومن حق القارئ الكريم أن يتساءل كما تساءلت أنا عن لماذا كل هذا الترويج لكتاب من الحجم الصغير من (46) صفحة ذات كلمات كبيرة نسبياً.. ولكن من سيقرؤه سيستدل على أن الجواب هو لأن الكاتب اعتبر وبما يسميها هو فقط حقائق أن الشعب الساكن في سهل نينوى هو آشوري عرقاً!!

بعد قراءتي للكتاب وكقارئ للكثير من الكتب التاريخية والتي تسمى بحق كتباً وجدت وهذا رأيي انه لمن المخجل أن يتم الترويج لهكذا كتاب بهذا الأسلوب..

إحدى الحقائق التي كتبها المؤلف والتي يستهل بها كتابه الذي يبدأ من الصفحة رقم (6) والتي يكرر معناها في معظم صفحات كتابه هي عبارة (فالسومريون من المعروف لدى الباحثين انهم من العرق الآري أما البابليين والأشوريون فهم أحفاد الأكاديين الذين استوطنوا العراق منذ منتصف الألف الرابع قبل الميلاد. أما الكلدانيين كما هو معروف هم من القبائل الآرامية أي ليسوا من العرق الأكدي كالأشوريين والبابليين). إنتهى الأقتباس

وفي الصفحة العاشرة يذكر المؤلف (اذاً ان الكلدان هم آراميون فهم قومية خاصة سامية مثل العرب والعبرانيين والأكديين إذاً فهم ليسوا أشقاء الأشوريين ولا أشقاء البابليين القدامى) إنتهى الأقتباس

وفي الصفحة رقم (24) يستدل المؤلف على أشورية شعب سهل نينوى من خلال تقاليد الحداد وندب الموتى لدى أبناء شعبنا التي كانت موجودة في وقت الأشوريين فيقول (فنحن الشعب العراقي الوحيد الذي يبالغ في المراثي حيث عند وفات (وفاة) شخص عزيز ترى النساء تلطم على الدور والوجوه وجرح الخدود وحل الضفائر ولبس الحداد..... كما كان يجري في التقاليد الاشورية..)!!
حقاً إنه إنجاز وبحث علمي رصين!!
ما هذه الشطحات التاريخية ولماذا هذا التزوير المتعمد للتاريخ، علماً إن ما ذكرته أعلاه يعتبر غيض من فيض لما يسميها المؤلف معروفات وحقائق..
كل هذا ودار المشرق اعتبر هذا الكتيب (أول بحث علمي!!)

علماً أن الدار يقوم بطبع العديد من المجلات منها مجلة توزع في مناطقنا للأطفال مجاناً اسمها (هباوي) بحجة الاهتمام بلغتنا الأصلية، أضع صورة غلاف إحداها أدناه لاطلاع القارئ الكريم



كما إن دار المشرق الثقافية هو الناشر وصاحب حقوق الطبع والنشر للطبعة الثانية (2012) المحورة والمحرفة من كتاب (القوش عبر التاريخ) لمؤلفه المثلث الرحمات المطران يوسف بابانا والذي طبعت طبعته الحقيقية الأولى عام (1979).

كما أطلب من القارئ الكريم الإطلاع بنفسه على إحدى صفحات الموقع الألكتروني لدار المشرق الثقافية ليرى بأم عينه أي ثقافة يقوم بنشرها
http://www.simtha.com/articles.html

     فبدل أن يكون لدار المشرق الثقافية دورها الكبير في نشر ثقافة المحبة المسيحية والأخوة والاحترام بين أبناء الشعب الواحد واقصد هنا أبناء شعبنا من الكلدان والاثوريين والسريان (وخصوصاً إن المدير العام للدار هو الأب الفاضل شليمون خوشابا الجزيل الاحترام) نرى إن دار المشرق الثقافية تصرف من الجهد والمبالغ في الانحياز في سبيل قضية قومية محددة وهي الآشورية وهذا يعني نشرها لثقافة التعصب والإلغاء وبالتالي العداء بين أبناء شعبنا.

مع العلم ان أهداف دار المشرق المعلنة في صفحتها الألكترونية على الرابط
http://www.simtha.com/who.html
تذكر بأن
أهداف الدار:
1-   العمل على تطوير وحفظ اللغة السريانية(الكلاسيكية والمعاصرة) ونشرها بين أبنائها بكل الوسائل العصرية المتاحة.
2-  العناية بتراث اللغة السريانية وحفظه ونشره بالطرق والوسائل التكنولوجية المعاصرة.
فمن المفروض أن تكتب فقرة ثالثة تنص على (بث التعصب القومي الآشوري وإلغاء بقية التسميات أو صهرها تحت المسمى الآشوري حتى لو كان على حساب مصير الشعب المسيحي العراقي).

     ومما يثير السخرية والاستهجان أن يتم اتهام المثقفون الكلدان وآبائنا الكهنة وكل من يحاول الدفاع عن اسمه القومي الكلداني من قبل بعض الكتّاب بالانقساميين والانفصاليين وزارعي التعصب!!
 أين هؤلاء الكتاب من صاحب الإمتياز (سركيس آغاجان مامندو)؟ ودعمه المادي الهائل لهذه الدار ونشر هذه الثقافة؟
أين هم من موقف الأب الفاضل (شليمون خوشابا) الشاغل لمنصب المدير العام لدار المشرق الثقافية ومن دعمه لهكذا توجه؟ أم لأنه ليس عضواً في الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية؟

نطلب من دار المشرق الثقافية ومن مديرها الفاضل الابتعاد مستقبلاً عن نشر الثقافة الخاطئة والمنشورات المحرفة للتاريخ والواضحة في أغلب منشورات الدار والابتعاد أيضا عن سياسة الإلغاء وعن أجندات بعض الأحزاب السياسية وتبديلها بثقافة المحبة والقبول والتركيز على هموم شعبنا كالهجرة والتغيير الديموغرافي لمناطقنا.


الله ومصلحة شعبنا من وراء القصد
فادي دندو


للاطلاع على موضوع (تحريف وتزوير التاريخ، كتاب (القوش عبر التاريخ) مثالاً) الخاص بالطبعة الثانية للكتاب التي نشرها دار المشرق الثقافية الرابط أدناه
http://www.kaldaya.net/2012/Articles/05/44_May24_FadiDindo.html

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ فادي .. انكم تتعجبون وتتنكرون وتتعصبون وتلعنون ووووووو الخ عندما نقول الحقيقة .. اخي العزيز المسيحي هو كالشيعي والسني والوهابي وكالذين ذكرتهم في مقالتك وكالآغا جان وغيرهم فلا فرق بين هذا وذاك عندما يتمكن لا بل ارى احياناً اصحاب المذاهب الاخرى يكونون الطف وارحم من المسيحي عندما يتمكن والنتيجة كما ترى الكل في الكل حتى ضاع البعير والبقرة فلا نفرق بين الحمار والغزال... نحن احفاد الذين قطعوا ومزقوا بعضهم البعض ولكننا لا نملك تلك الآليات الآن .. التاريخ مبني وبنى على هذه النماذج وهذا الاسلوب يا اخي فلا تتعجب ولكن لا تثق بأحد .... تحية وتقدير

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية الى الاخ فادي دندو المحترم
كلنا يعلم ماهي اصولنا التاريخية ولن ننتظر من المدعو قصي مصلوب الكرمليسي الاغاجاني لكي يأتي ويعلمنا اصول بلدات سهل نينوى وسكانها من اين هي ،
اخي فادي دندو ،هؤلاء يغردون خارج السرب ،اما الاكثرية فهي المؤمنون باننا سكان هذه المناطق الاصليين ومنها مثالا (بغديدا )هي سريانية ارامية وكرمليس هي كلدانية ،كذلك برطلة هي سريانية الاصل والفصل ،اذن لسنا بحاجة الى مجتهدين جدد ومؤسسات مصنوعة ومسيرة لتحقيق مأرب بعض السياسيين واحزابهم المصطنعة القومية من قبل اسيادهم ،اذن اخي العزيزفادي ،كل حنطة تحوي على زيوان ويجب تنقية هذه الحنطة من الزيوان ،لذلك فأن العمل يحتاج الى جهد وتكاتف من قبل الخييرين والحريصين على تاريخهم لتنقية شعبنا من هذه (الزيوان )، ايضا لاتنسى المبالغ الطائلة والهائلة التي صرفت من قبل السيد سركيس اغاجان ،لم تكن الا لمثل هذه الايام ولهذه الاعمال النشاز التي يقوم بها بعض المثقفين والمحسوبين على شعبنا سواء كان الكلداني او السرياني او الاشوري ،لكن لاتظن ان التاريخ لن يحاسبهم ،بل سيحاسبهم ولن يرحمهم لان مثل هؤلاء يعتبرون خونة الامانة ، وفي النهاية اخي دندو لن يصح الا الصحيح ،وتقبل تحياتي .


اخوك وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

AbuSam

  • زائر
إذا كان هناك أي شيء يدل على ثقافة التعصب فهي ظاهرة فقط في مقالتك التي يبدو لي انها لاتدرس وتحلل بقدرات فكريه النقاط المذكورة وتقتبس فقط سطورا من الكتاب من دون السياق
فيما يلي بعض من ملاحظاتي الشخصية عن مقالتك

1.  بدأت بنقد كتاب نشر من قبل الكاتب الذي يثير وجهة نظره الخاصة. اسم الكاتب يشير إلى انه قد يكون  سرياني أو كلداني، وانك تلوم الآشوريين بالتعصب لسبب واحد وهو اختلاف وجهة نظره عن وجهة نظرك .

2. انت لا تحترم أو تتسامح مع وجهة نظر الكاتب الذي يعتمد على الدراسات الأكاديمية. هل أنت اكثرمعرفة من  المرحوم بهنام أبو الصوف؟ لاحظ المقابلة مع هنام أبو الصوف  لمعلوماتك
http://youtu.be/rPTdBQU2VBo

3. قمت بعدها بالهجوم على السيد سركيس اغاجان و القس شليمون خوشابا وتتساءل "أين هم". من دون ان تذكر اي شي اخر. ماذا يعني ذلك? هؤلاء لا علاقة لهم بوجهة نظر الكاتب؟ كان السيد اغاجان راعي الاسم: الكلداني السرياني  هل هذه ثقافة الإلغاء؟

4. بعدها تجراءت الى مهاجمة مجلة "هباوي". المجلة لوحيدة في العالم تنشر للأطفال بالسريانيه لمجرد أنها تستخدم العلم الآشوري في الاحتفال و نكرت فواءدها وخدماتها لسنين

5. زار دار  المشرق في السنوات الماضية  العديد من الزوار  لتثمين دورهم (مثلا و لا حصرا) بطريرك السريان الكاثوليك مار يونان و مار عمانويل دلي . هل هذا يدل على ثقافة الاقصاء

إذا لم تكن من ذوي التعصب والإلغاء لكنت قد أمضيت بعض الوقت لمعرفة منشورات هذا البيت. لعلمك معظم الكتب المنشورة  مضمونها عن  رجال الدين  من السريان والكلدان  بثقافة عاليه جدا. يتظح لي انك لاتقيم ذلك. 
هذا هو البيت الوحيد في العالم كله الذي يهتم حقا برعاية الثقافة السريانية. نرفع قبعاتنا لأولئك الذين يعملون في دار المشرق ..........

هكذا مواضيع التي تثار احيانا اصبحت ممله خصوصا عندما  تحتوي على اتهامات باطله فقط وينقصها البعد التحليلي الفكري او الثقافة التي تربط القاريي على الاستمرار من دون ملل. شخصيا تدخلت واهدرت وقت في الرد فقط لشي واحد وهو حقانيه دار المشرق والدفاع عن مكانته 

تحية إلى دار المشرق  والذين ينشرون ثقافة الوحدة بقدرات وامكانيات عاليه جدا لم اراها من قبل.

تحية إلى اداره انكوا.كوم لنتاجها القومي بربطنا معا
 
الى  السيد Y. Zaya ارجو عدم المس برجال الدين واتهامهم م دو معرف الاسباب الاساسيه. المطران المذكور هو مطراننا اجمعين 

غير متصل fadiesho

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 30
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
احييك يا فادي يعكوب على احساسك القومي ولكن ياعزيزي
ارجو منك ومن غيرك ان تنشروا الوعي القومي لابناءكم بدلا من التعصب على كل ماهو اشوري فمثلا العديد منكم لايزال يتغنى بالقومية العربية .
اتمنى ان تكون محبتكم لقوميتكم بقدر كرهكم لاخوتكم بالمسيح الاشوريين . سلام

غير متصل Fadi Dindo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 93
  • الجنس: ذكر
  • المهندس الكلداني
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة الاعزاء
اعتذر عن التأخر بالرد

الاخ يوسف الالقوشي شكراً لمرورك.. لكل شخص موقف يخص مبدأه وقناعته ويعمل منطلقاً منه ومع انه يعمل ما بامكانه ولكن ليس من المفروض ان يقع على عاتقه تغيير العالم.
وبالنسبة للأخوة الاشوريين فليس عليهم ان يسيروا بنفس الدرب الذي سار عليه حزب البعث. فسياسة الفرض والالغاء لم ولن توصلنا الى طريق الوحدة بل بالعكس.
مع التقدير

الاخ نيسان سمو شكراً على تعليقك

الاخ وسام موميكا شكراً لمرورك وكما ذكرت بخصوص الاموال الطائلة التي تصرف لنشر هكذا ثقافة تزيد من تشرذمنا وتوسع الهوة بيننا بينما المفروض ان يفكروا ابعد بخصوص مصير شعبنا.

الاخ ابو سام المحترم
شكراً لك على ملاحظاتك الشخصية وتحليلك لمقالي
اسمح لي اخي العزيز فانا لم اقصد التعرض لفكر الكاتب صاحب الكتيب موضوع النقاش بالرغم من انه يفتقر الى المصادر التي تدعم كل ما رمى اليه وما سميته حضرتك بالدراسات الاكاديمية، لسبب بسيط هو ان الكاتب حر بما يفكر او ما يرغب بنشره ولكن ما لم يكن مستحباً هو الترويج من قبل دار المشرق للنشر لهكذا كتيب ودعمهم لهكذا توجه. وادعوك لقراءة الكتاب بنفسك كي تتأكد بنفسك من هذا البحث العلمي!!
وبالنسبة للمرحوم ابو الصوف فهو اكثر من مرة نادى باننا عرب واننا لا نمت بالكلدان والاشوريون بصلة
اخي المحترم انا لم اهاجم احداً وخصوصاً الاب شليمون خوشابا وذكرته بجملة (الاب الفاضل شليمون خوشابا الجزيل الاحترام)  لو كنت قرأت مقالتي بتركيز اكثر قبل ان تتسرع بتحليلك وكتابة ملاحظاتك.
وما قصدته بهم او هؤلاء لم يكن القس شليمون المحترم وانما قصدت الكتاب الذين لا يتوانون باتهام كل من يعتز بالقومية الكلدانية بالانقسامية والانفصالية ونشر التعصب!
مع التقدير

الاخ العزيز والقدير فادي ايشو
فرحت جداً لمرورك وتعليقك يا ابن خالتي
تحدثنا مرة في تلكيف بهذا الخصوص
التعصب يؤدي الى التعصب وانا ضد هذه الكلمة وبكل انواعها ونحن لا نمنع او نبخل بأي احد ان يتغنى بقوميته ويفتخر بها ولكن لن نسمح لأحد ان يلغي قوميتنا واسمنا فكما له مشاعر فللأخرين توجد ايضاً.
وما قصدته في مقالي البسيط هو قدر الامكان الابتعاد عن كل ما من شأنه ان ييزيد التعصب والحزازيات وبالتالي يثير العداء. وخصوصاً ان دار المشرق الثقافية تستطيع ان تخدم كثيراً في هذا المجال منطلقين من المحبة المسيحية وتعاليم الكنيسة نحو وحدة حقيقية مبنية على الاحترام الحقيقي ونبذ كل هذه الاشكال والاساليب.
تحياتي للاهل فرداً فرداً
وتقبل خالص تقديري
اخوك
فادي دندو



غير متصل قرجو كرمشايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • كرملش . فور يو
    • البريد الالكتروني

تحياتي لكل من بحث ووجد ان سورايا تعني اشوري
مهما حرفتم فنحن اشوريون والله انا قلتها في التسعينيات وكرمليس كلها تعرف بذلك
انا حر وانتم احرار لكن التهجم منكم والبادي اضلم
بعين النبوة ابصر امتي      اراها كامراة في سوق النخاسين تباع  

غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
ملاحظة صغيرة
ان العضو قرجو كرمشايا هو الاستاذ قصي المصلوب

ا ليس عيبأ عليك يا استاذ قصي المصلوب عضو اتحاد الكتاب والادباء السريان ان تكتب بأسم مستعار .. الذي خلقه خلق المسيحي وحفيد الاشوريين الجباريين لا يكتب تحت أسم مستعار يا استاذ قصي .. والشتيمة هي دليل ضعف
 مرة الاستاذ قصي المصلوب كتب موضوعا في موقع كرمليش فور يو ونفس الموضوع نصأ كتبه في عنكاوه تحت أسم قرجو كرمشايا وقد اشتد النقاش حول ذلك معي في موقع كرمليش فور يو .. ومع الاسف لانه اداري في الموقع فأن الادارة انحازت له .. كان موقع كرمليش فور يو   ..اجد فيه راحة تامة وبسبب هذه الحادثة تركته

اتصف بخلق عضو في اتحاد الكتاب والادباء السريان وبخلق المسيحي وبخلق احفاد الاشوريين الجباريين .. وادحض المعلومة بالمعلومة والفكر بالفكر .. لا بالاسماء المستعارة والشتائم

سيزار ميخا هرمز

غير متصل fadiesho

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 30
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اشكرك يا فادي الغيور واتمنى من كل شخص ان يكون غيورا على نفسه واسمه وتاريخه مثلك.
بصراحة انا دائما اتابع المقالات ولا اكتب الردود ولكن لمقالتك كان مقصودا لغيرك .
فانا يشرفني كل كلداني يصرخ ويقول بصوت عالي انا كلداني وكذلك السرياني والاشوري لان اذا انا قلت انا اشوري وانت قلت انا كلداني والسرياني يقول انا سرياني هكذا سوف يكون لنا وجود امام العالم اجمع ولكن اذا بقينا ننتقد بعضنا و( نهمش ) بعضنا فهكذا نندثر . واتمنى لك ولكل مسيحي قومي النجاح والمضي قدما واثق الخطوىة يمشي ملكا . مهما غيرتنا الاسماء فالجوهر واحد.
تحياتي لك يابن خالتي وللعائلة جميعا

غير متصل Fadi Dindo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 93
  • الجنس: ذكر
  • المهندس الكلداني
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخوة الأعزاء

الأخ قرجو كرمشايا او قصي مصلوب لا يهمني من كان

مع الأسف لم استطع متابعة الردود اذ يبدو ان العضو قرجو كرمشايا قد وضع رداً غير لائق وتجاوز عليّ بطريقة ما وهذه احدى طباع امثاله وقامت ادارة موقع عينكاوا المحترمة بحذفه ولو كنت أتمنى ان تبقي الأدارة عليه كي يعرف القراء الكرام معدن بعض هؤلاء الأشخاص الذين يدعون انفسهم بالموحدين بينما هم أبعد ما يكون عن الوحدة الحقيقية والمحبة المسيحية.

اولاً انا لم أهتم مطلقاً بكتاب (كتيب) المؤلف قصي مصلوب لسبب بسيط جداً هو اني اعتبرته مقالة عادية لهاوي صراع التسميات المحتدم بين ابناء شعبنا وفيه كما كتبت في مقالي اعلاه شطحات تاريخية بمعني الكلمة وقبل ان يتهمني احد بالتعصب أدعوكم لقراءة هذا الكتيب كي تقفوا بأنفسكم على ما اقول (بعد شتريد هم سويتلك دعاية للكتاب).

انا لا يهمني من يكون السيد قصي مصلوب ولا تهمني مؤلفاته لأنه حر بأحلامه، اوهامه او افكاره سمها ما شئت
وكما قيل (لو اردتَ ان تعبد الحجر فاعبده.. ولكن إياك ان تضربني به).
ما ذهبت اليه في مقالي هو دار المشرق الثقافية للنشر في دهوك وترويجها لكل ما من شأنه ان يثير التعصب بيننا.

أعود الى (قصي مصلوب) وافكاره وقوميته ما دام قد بدأ ما لم أرغب بالخوض فيه احتراماً لأهل كرمليس الأعزاء علي جداً
قد ضحكت البارحة جداً عند قراءتي لرد الأخ يوسف الألقوشي المحترم (لا استهزاءاً أبداً) حين قال لي في رده (الذي حذف مع الأسف من قبل ادارة الموقع المحترمة) بما معناه (اين كنت حينما كان حزب البعث يفرض عليك ان تكون قوميتك عربية؟)..
أتمنى ان يوجه هذا السؤال الى المؤلف قصي مصلوب المحترم نفسه.. فقد التقيت بأحد رفاقه في زوعا في بغديدا وأصدقاء آخرون له من بغديدا نفسها وحدثوني عن السيد قصي مصلوب المولود في كنف عائلة محترمة بعثية حيث كان ابوه من أوائل أعضاء الفرق في المنطقة ان لم يكن الأول في كرمليس وبعد السقوط انخرط الأخ قصي المحترم في صفوف زوعا وبعدها اصبح كادراً في صفوفها.. وكيف انه عادى زوعا بعد فشله في الانتخابات واتهامه بــــ...... حتى انه عادى سكرتير الحركة حين كان في صفوفها!!
وكيف قدم شكوى لفرع بغديدا بخصوص (تسميمه) من قبل رفاقه في الحركة وبعد التحقيق تبين بأن الاتهامات لم يكن لها اساس من الصحة واتهمته اللجنة بـ(....) ثم طرد بعدها من زوعا وأصبح من أشد اعداء زوعا في مقالاته التي كانت موجهة ضد سكرتير الحركة وأعضائها..
بعد طرده من زوعا انظم السيد قصي الى فرقة مسرح كرمليس التابعة لأقليم كردستان بعد ان كانت كتاباته تخَوّن كل من كل من ينظم وينتمي لهذه المنظمات او غيرها التابعة للأقليم ثم بعدها أصبح يدافع في كتاباته عن اقليم كردستان!!
وكم أتمنى ان يكون كل ما سمعته ملفقاً وغير صحيح....
بصراحة بالنسبة لي فأنه لمن المستحيل أن أصدق ولو فكرة واحدة من هذا الكتاب أو غيره العائدة للمؤلف حتى لو كنت جاهلاً بكل صفحات التاريخ وهذا شيء عائد لي أكيد، وعلي التوجه للمصادر التاريخية الحقيقية ولفكر آبائنا الكبار، مع احترامي الكبير للجهود المبذولة بهذه المطبوعات (كالاهتمام بتصميم الغلاف الجميل مثلاً) ولو كنت أتمنى أن تصب هذه الجهود بمكانها الصحيح.

بالنسبة لموضوع (سورايا) الكلمة المحورة من (سوريايا = سرياني).. أتمنى ان نترك هذه الاسطوانة المشروخة وان لا نشوه المعنى العميق لهذه الكلمة والمحفور في قلوبنا وعقولنا وكذلك الذين من قبلنا منذ الصغر.
كلنا نعلم أن كلمة سورايا عندما نقولها فنقصد بها مسيحي (سورايا = مسيحي) ولهذا السبب نسمي اخوتنا الأرمن سورايي ونسمي الأمريكان سورايي وكل مسيحيي العالم نطلق عليهم هذه الكلمة..

وأود ان اسرد حادثة مررت بها: مرة اتصل بي احد أصدقائي في أمريكا يبشرني بخطبته لفتاة أمريكية من ابوين امريكيين (أمريكية الأصل) وقلت كيف وافق أهلك على خطبتك لفتاة غريبة عن مجتعنا؟ فأجابني بأن أهله اجابوه ما دمت تحبها وما دامت (سوريثة) فما من مشكلة وليتمم الرب بالبركة!!

وقد كتب المثلث الرحمات المطران يوسف بابانا في كتابه (القوش عبر التاريخ) الطبعة الأولى 1979 الصفحة (42)
"كان المبشرون يأتون من السامرة في الشام لذا تسمى هؤلاء المبشَرَون او المسيحيون الجدد باسم رسلهم السوريين الأصل فقيل سرياني لجمع سريان." ثم يقول "وهكذا السريان كانوا يسكنون في المملكتين الشرقية – الفارسية – والغربية – الرومانية فعرفوا بالسريان الشرقيين والسريان الغربيين. فالسريان الشرقيون هم المعروفون الكلدان سكان المملكة الفارسية والسريان الغربيون هم سريان سوريا واطرافها." انتهى الاقتباس
وفي الصفحة (44) يقول المطران:
"وتسمى اللغة الدارجة (سورث) نسبة الى (ܣܘܪܬ) والتي تعني المسيحيين او الديانة المسيحية وهذا ما يقال بالنسبة للمسيحي (ܤܘܪܥܐ) وهو مفهوم جاء به المبشرون الذين قدموا من فلسطين وسوريا وهم الذين بشروا بالديانة المسيحية" انتهى الاقتباس
وفي نفس الصفحة يقول:
"تسمية (ܤܘܪܥܐ) (سورايا) هي عمومية لجميع المسيحيين الكلدان والسريان معاً أينما كانوا" انتهى الاقتباس

لذا أرجو أن نبتعد عن كل ما يذكي الخلاف بيننا ونركز على المحبة المسيحية التي يفترض ان تسود بيننا ولنحترم مشاعر وانتماء الآخر ولا نلغي خصوصيته فأي حق أملك كي امنع الآثوري ان يفتخر بآشوريته او السرياني أن يفتخر بأجداده وسريانيته وأي حق يمتلك الآثوري كي يمنع عني أو عن السرياني ما تربيت عليه وتوارثته أباً عن جد ونفس الشيء ينطبق على السيد قصي وعلى السادة في دار المشرق الثقافية.

أعتذر عن الأطالة وشكراً للجميع

أخوكم فادي دندو

غير متصل قرجو كرمشايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • كرملش . فور يو
    • البريد الالكتروني
الى دندو المغرور
حقا اخجل من اخلاقك يا اخي
اولا انا منذ تسعينيات القرن الماضي كنت اشوريا وكرمليس تشهد ذلك تعال واسال كاهن البلدة الاب بولس ثابت وكان هو معا بهذه الفكرة غريب انت يا جاحد قوميتك
لم اترك زوعا بسبب الانتخابات بل لاني تم تسميمي فيها واذا اردت اعطي لي ايميلك سارسل لك ورقة من مستشفى الحمدانية تبين كيف تم تسميمي والمادة المسمم بها ورغم ذلك ليس زوعا من قام بها بل اشخاص وهذا فردي فزوعا حزب قومي نظيف وذو تاريخ نظالي ؤبل اغلب حقوقنا على اكتافه اخذت
لو كنت رجلا لكن انا لا اتحدث مع انصاف رجال لتتهم رجل بتاريخي المشرف وخاصة القومي
عار على من يدفع لكم المال كي يمزق امتنا
بعين النبوة ابصر امتي      اراها كامراة في سوق النخاسين تباع  

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أفتخر بك أخي فادي العزيز وبمتابعتك
المشكلة أخي ليست بقصي مصلوب ..... هذا الشخص يحاجة إلى عناية أغاجانية خاصة وحصل عليها
المشكلة بدار النشر .... مهزلة فكرية حقيقية
مطبعة مثل المطابع ...ممكن أن يخرج منها أحلى المؤلفات وممكن أيضاَ أردؤها ....وقد أختاروا الثانية
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل قرجو كرمشايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • كرملش . فور يو
    • البريد الالكتروني
الى يوم اموت ساقول انا اشوري لان الحقيقة هي انا اشوري
لم ولن نتخلى نحن ابناء كرمليس الاشورية لاجل طائفة عمرها 220 عاما
تعيش اشور وكل كلداني صادق يعترف بقوميته الاشورية
انا للعلم فرقتي المسرحية ليس لها دعم يا نايم بالشمس لاجل المصالح من اي جهة والله على ما اقول شهيد
بعين النبوة ابصر امتي      اراها كامراة في سوق النخاسين تباع  

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي

بعد قراءتي للكتاب وكقارئ للكثير من الكتب التاريخية والتي تسمى بحق كتباً وجدت وهذا رأيي انه لمن المخجل أن يتم الترويج لهكذا كتاب بهذا الأسلوب..                 اقتباس


اخ Fadi Dindo تحية طيبة

انت حكمت على الكتاب بانه مخجل الترويج له؟؟؟. لاكن في المقابل لم تذكر لنا لماذا الخجل ؟؟ والخجل من من؟؟؟
ولماذا لم يعجبكم اسلوب كتابة الكتاب؟؟ وما هي ابرز النقاط التي تراها لا تتوافق مع افكارك واراءك الشخصية حول هذا الكتاب؟؟
ولنفترض ان الكتاب لا يرقى الى مستوى البحث الاكاديمي؟؟ فهل ستقوم انت مثلا بتفنيد ما جاء به بحقائق اكاديمية اخرى تتطابق مع فكرك القومي؟؟
وان فعلتها انت فكيف ستظمن ايمان او اقتناع الناس بما ستقوله على غرار عدم قناعتك بما تنشره الدار الثقافية هذه؟؟
على ما اظن المشكلة ليست بحد ذاتها في الكتاب بل مشكلتك كما اراها مع صاحب الامتياز للكاتب نفسه؟؟؟

تحياتي...........





اكد زادق ججو

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم فادي دندو ..مع التحية
عندك من الملاحظات ما يستحق التقدير،
وحول هذا الكتيب للمدعو قصي المصلوب، فقد وصلتني نسخة منه والذي استشفيت منه ظلم هذه الدار لمكوننا المسيحي وبكافة اطيافه.. وذلك بتعظيم مكون منهم حديث العهد وعلى حساب المكونات الاخرى ذات العراقة والتاريخ المجيد.
المشكلة فان هذا الكتيب يبحث في امور تاريخية وكان المفروض ان يتم مراجعته من قبل باحث اكاديمي مختص في المجال الرافدي، وليس بالاعتماد على صاحب الكتيب المنحاز اساسا للجهة المنتفعة من نشره.. ولكن أسفي على هذا المال الوفير الذي يصرف على هذه الدار التعبانة وكان أولى ان يعمل منها مشروعا خيريا يستفاد منه ابناء شعبنا من العاطلين عن العمل.. انه تعلوم من النظام السابق والجماعة على خطاه سائرون.. ولكن لكل بداية نهاية والتاريخ سيكشفهم على عوراتهم وكما حصل للسابقين ..تقبل تحيتي