الاخبار و الاحداث > الاخبار العالمية

إسرائيل تخشى تحوّل لبنان محافظة إيرانية

(1/1)

samir latif kallow:
إسرائيل تخشى تحوّل لبنان محافظة إيرانية 



GMT 2:30:00 2006 الثلائاء 5 ديسمبر
 الياس يوسف
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

تقارير تتحدث عن إعدادها لحرب جديدة الصيف المقبل
إسرائيل تخشى "تحوّل لبنان محافظة إيرانية"

الياس يوسف من بيروت: ترتاح اسرائيل  في المبدأ لتفجر الجبهة الداخلية في لبنان بما  يصرف حزب الله عن الجبهة الاسرائيلية ويشغله في شوارع اللعبة الداخلية ويحوّله في اتجاهات أخرى، لكنها قلقة من نتائج هذه المواجهة واحتمالات ان تفضي الى سقوط الحكومة  اللبنانية وسيطرة حزب الله، مع ما يعنيه ذلك من استقدام العامل الإيراني ومن انعكاسات سلبية على الوضع في جنوب لبنان الذي يمكن ان يشهد جولة جديدة من الحرب الصيف المقبل.

 وتورد تقارير أن المسؤولين في وزارة الدفاع الاسرائيلية يبدون قلقهم البالغ بسبب دعوة المعارضة في لبنان الى اسقاط الحكومة الحالية، بعدما اعتبروا أن إجبار رئيس الوزراء فؤاد السنيورة على الاستقالة،  سيليه طرد الجيش اللبناني وقوات الطوارئ الدولية "اليونيفيل" من الجنوب.  ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الاسرائيلية عن مسؤولين في وزارة الدفاع تحذيرهم من انه اذا سقطت الحكومة اللبنانية "الهشة" فقد يجبر الجيش اللبناني وقوات "اليونيفيل" على ترك جنوب لبنان.  وقال مسؤول عسكري اسرائيلي رفيع المستوي ان "اليونيفيل ليست الأفضل، ولكنها كانت فعالة الى حد الآن في منع حزب الله من العودة الى الحدود"، مضيفاً : "اذا طرد  "اليونيفيل" من لبنان فإننا ببساطة سوف نجد أنفسنا في الوضع الذي  كنا فيه قبل الحرب في الصيف الماضي او حتى العودة الى الحرب".

وقال وزير البني التحتية بنيامين بن اليعازر للاذاعة الاسرائيلية ان اسرائيل "تأخذ في الحسبان احتمال اندلاع مواجهات يبادر اليها حزب الله برعاية سورية وايرانية". وأضاف ان ما يحصل في لبنان "يجب ان يقلق الولايات المتحدة اوروبا والدول العربية المعتدلة وليس اسرائيل فحسب، لأن الاحتلال الشيعي للسلطة في لبنان معناه تغيير موازين القوي العام في العالم العربي"، معتبرا ان من مصلحة العالم "الحفاظ علي استقرار لبنان والابقاء عليه آما آان، وهذه مصلحة استراتيجية عالمية عليا". وزاد ان أحد الحلول التي يطرحها يمكن ان يتمثل بقيام واشنطن بالعمل علي عزل سوريا عن دائرة ايران  حزب الله" من خلال استئناف التفاوض معها". وتابع انه يحظر علي اسرائيل التدخل المباشر "لكن علينا ان نعزز جاهزيتنا العسكرية والاستخبارية ومتابعة ما يحصل في لبنان وسوريا وايران لنكون مستعدين لمواجهة أي طارئ".

وحمل العنوان الرئيس ل "هآرتس" مخاوف في اسرائيل من انهيار حكم السنيورة،  "أوساط سياسية: لبنان قد يصبح تحت الوصاية الايرانية". من جهتها، نقلت الاذاعة الرسمية عن مصدر كبير في اسرائيل قوله ان التطورات في لبنان قد تشكل "تهديدا علي أمن اسرائيل". وأضاف ان اسرائيل تنظر "بقلق بالغ" الي عمق التدخل الايراني في لبنان، معتبرا الاعتصام الذي يقوده حزب الله رد جميل لسوريا على دعمها المتواصل له، وان التظاهرات تبغي أساسا منع تشكيل المحكمة الدولية في قضية اغتيال الرئيس الحريري.  وقال ان سقوط الحكومة اللبنانية الحالية قد یمهد الي جعل لبنان یدور في فلك "محور الشر" الايراني  السوري وسيتيح لإيران اعادة بناء موقعها الأمامي علي الحدود مع اسرائيل فتخلق بالتالي توازن رعب تجاه اسرائيل والولايات المتحدة يحبط محاولاتهما للتعرض الي منشآتها النووية". وزاد المصدر ان "أكثر ما تخشاه اسرائيل هو ان تضطر الحكومة اللبنانية الى استقدام قوات كبيرة من جيشها المنتشر في جنوب لبنان للحفاظ علي النظام".

وكتبت "يديعوت احرونوت" ان ما تخشاه اسرائيل هو ان تحل حكومة موالية لسوريا وايران محل الحكومة الحالية،"ما يعني تعاظم نفوذ المرآب الشيعي في السياسة اللبنانية ما سيقود الي انتخابات مقبلة والي تشكيل حكومة تتنكرللقرار الدولي الرقم 1701  ". وقال وزير الاسكان مئير شيتريت ان انقلابا في لبنان "معناه سيطرة الذراع العسكرية لإيران علي لبنان". وأعرب عن معارضته الانسحاب من مزارع شبعا لأنه "لا يعقل ان تقوم اسرائيل دائما بدور من يعطي ولا يأخذ".

وقال وزير شؤون المتقاعدين رافي ايتان ان "وصول ايران الي لبنان يخلق وضعا جديدا ينطوي على خطر على اسرائيل،  لكنني ما زلت أرى ان الطريق الى ذلك ما زالت بعيدة". ونصح زملاءه الوزراء بعدم اطلاق تصريحات "لأن مفعول تصريحات كهذه عكسي ويدعم القوي التي تعارضها". وقال ان الولايات المتحدة، وليست اسرائيل، هي التي يجب ان تدعم حكومة السنيورة.

وقال الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية أهارون زئيفي فركش للاذاعة العسكرية ان سقوط الحكومة اللبنانية "یعزز احتمال وقوع حرب مع اسرائيل الصيف المقبل". وأضاف انه "لا ينبغي على اسرائيل التدخل وانها مهمة الاوروبيين منع عناصر متطرفة من الاستيلاء على الحكم وتحويل لبنان محافظة ايرانية". وقال النائب من حزب "الاتحاد القومي" المتشدد ايفي ايتام انه في حال سقطت الحكومة اللبنانية "ينبغي على اسرائيل ان تقوم بعمل عسكري في جنوب لبنان للدفاع عن مواطنيها وفي الموعد المناسب" . وأضاف ان على الجيش الاسرائيلي ازالة التهديد الذي تشكله صواريخ حزب الله والحؤول دون تحويل مليون اسرائيلي إلى لاجئين. وكشف انه توجه لرئيس الحكومة لتشكيل "حكومة طوارئ قومية"  حيال التهديدات المتزايدة على اسرائيل.[/b]
 
 

 http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2006/12/195463.htm

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة