المحرر موضوع: تحركات ياقو ملك اسماعيل المسلحة قبل حركة 1933  (زيارة 15813 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحركات ياقو ملك اسماعيل المسلحة قبل حركة 1933
من هو ياقو مالك اسماعيل ؟
هو الابن الاصغر لمالك اسماعيل رئيس عشيرة تياري العليا . كانت نشاته عادية فلم يدخل اي مدرسة خاصة في صغره ولم يتلقى اي تعليم عالي في كبره ولم يتميز بمواهب خاصة ولم يتحمل اي مسؤلية خلال مسيرة الشعب ألآثوري الكبرى من حكاري الى بعقوبة ولم يعرف بين ألآثوريين الا بعد تطوعه في الليفي وبعد لجوئه الى سوريا عام 1933 عاد عام 1941 بعد حركة مايس للخدمة ثانية في قوات الليفي تلبية لدعوة الانكليز .
لقد كان لمالك اسماعيل اربعة اولاد وهم دنخا وشليمون ودانيال وياقو وثلاثة بنات وقد تزوج شليمون من السيدة رومي اخت سرمة خانم وعمة المار شمعون وتزوج دانيال من السيدة بتة وهي خالة المارشمعون وشقيقة الماريوسف خنانيشو . وبحكم مصاهرة اولاد مالك اسماعيل مع عائلة البطريرك لذا نرى ان ثلاثة من اولاد مالك اسماعيل تسلموا مناصب قيادية في الليفي . وقد تقدم العمر بالك اسماعيل ولم يعد قادرا على الحركة فاستقال ياقومن الليفي بامر من المارشمعون ليتولى قيادة اتباعه فترك الخدمة في الفوج الثاني المعسكر في قرية ديانا بقضاء راوندوز في شهر كانون الثاني سنة 1933 وجاء الى لواء الموصل وسكن قرية سميل في قضاء دهوك حيث ضمه الى داره السيد اوديشو ناثان البازي والذي كان قد عينه المارشمعون ضابطا في الليفي . وكان ألآثوريون الساكنين في قرية سميل خليطا من مختلف العشائر ألآثورية الا انه كان اكثريتهم من عشيرة باز واقلية من عشيرة تياري العليا اذ ان غالبية هذه العشيرة كانت تسكن في القرى الواقعة على الطريق العام بين دهوك والعمادية . فاتخذ ياقو من سميل مقرا لسكناه لوقوعها في مركز سكن ألآثوريين ولوقوعها قرب الحدود السورية التي كانوا قد خططوا للنزوح اليها في حالة فشل قداسة البطريك من الحصول على السلطة الزمنية التي كان يطالب بها ......
قام ملك ياقو بالتجول في القرى ألآثورية المنتشرة في الاقضية والنواحي الشمالية الموالية لقداسة البطريرك لتحريض ألآثوريين على عدم قبول مشروع الاسكان ما لم يكن مقرونا بموافقة المارشمعون وكان يعرض عليهم آمالا براقة لرفع معنوياتهم وعدم القبول بمشروع الاسكان ثم عمد الى التجوال في المنطقة الشمالية على راس جماعات مسلحة من اتباعه معتقدا بان عمله هذا سيؤثر على الحكومة وعلى ألآثوريين الرافضين لآرائه والموافقين على مشروع الاسكان . فجاء مرة الى قضاء دهوك لمقابلة القائمقام (مكي بك الشربتي) ومعه عدد من المسلحين ولما علم القائمقام بذلك رفض مقابلته كما رفض الميجر تومسن خبير الاسكان مقابلته ايضا في المرة الثانية لمجيئه الى دهوك برفقة المسلحين وفي المرة الثالثة جاء على راس مائة مسلح من اتباعه ورابط على طريق العمادية بينما كان ملك خوشابا ومالك زيا شمزدين ومالك جكو من (تياري العليا زوج شقيقة مالك ياقو ووالد الشهيد البطل هرمز مالك جكو ) فبينما كانوا متهيئين للسفر الى العمادية بسيارتين طلب القائمقام من ملك خوشابا تاجيل سفرهم تجنبا لتعرض ملك ياقو وجماعته لهم في الطريق الا ان ملك خوشابا رفض ذلك قائلا انه لا يخشى امثال هؤلاء واصر على السفر فاضطر القائمقام على ارسال سيارتين مسلحتين لمرافقتهم وعند وصول ركب ملك خوشابا الى موقع تجمع ملك ياقو وانصاره انسحب ملك ياقو وجماعته الى التلال والاحراش بعيدا عن الطريق فاكمل ركب ملك خوشابا مسيره حتى وصل العمادية ولما علم رؤساء عشيرة تياري السفلى بهذا النبا تحشد رجالهم المسلحون في قضاء العمادية وارادوا شن هجوم على ملك ياقو واتباعه ولكن ملك خوشابا منعهم من ذلك تاركا الامر الى القانون والسلطات الحكومية وعليه ارسل المجتمعون في العمادية البرقية التالية :
(علما ان عشيرة تياري السفلى كانت تشكل اكثر من نصف العشائر ألآثورية)
نص البرقية التي ارسلها رؤساء عشيرة تياري السفلى ؛
نحن الموقعون ادناه نبدي اسفنا الشديد تجاه العمل الذي قام بهي اقو مالك اسماعيل الذي احضر مائة شخص مسلح على طريق العمادية للتصدي لركب ملك خوشابا ومالك زيا شمزدين ومالك جكو بقصد قتلهم مما يجعلنا ان نعتبر هؤلاء الملوك الثلاثة في حكم المقتولين ومع استعدادنا التام لاخذ الثار حالا لا نروم القيام بما هو مخالف لقوانين الحكومة لذا نخبر الحكومة باتخاذ اجرءآت رادعة بحق ياقو المتجاسر والا فاننا على اهبة الاستعداد لاخذ ثارنا بايدينا راجين الحكومة عدم مؤاخذتنا على ذلك بعد ألآن .......
التواقيع : الماريوءالاها رئيس ابرشية برواري بالا / ملك خوشابا/ مالك زيا/ مالك جكو/ القس اوديشو/الرئيس جاوشينو/الرئيس صليو اسحاق /الرئيس خوشابا/الرئيس شليمون/الرئيس يوخنا .....
على اثر ذلك طلب قائمقام دهوك من السيد ياقو الحضور الى مركز القضاء ليشرح له ما وقع من احداث في 19 حزيران وكذلك زار الميجر سركون الانكليزي ضابط تفتيش شرطة لواء الموصل مخفر شرطة قرية كوركفان وارسل خبرا الى ياقو الذي كان متخفيا في تلك الجبال بلزوم الامتثال الى اوامر القائمقام .
الا ان السيد ياقو اجاب بانه لا يمتثل الا لاوامر المارشمعون فقط فاستمر في اعماله معتقدا بانه سيجبر الحكومة على التنازل لالمارشمعون مما ادى الى ان تتخذ الحكومة الاجراءات الكفيلة بحفظكرامتها وهيبتها لمنع توسع تلك الاعمال المخلة بالامن العام فرسلت قوة عسكرية الى قرية بادي وضاعفت قوة مخافر الشرطة الى ان ينجلي موقف المار شمعون وانصاره .....
وثيقة رقم (45) صورة كتاب مفتش اداري لواء الموصل المرقم س/200 والمؤرخ 21/6/1933 :
فيما يلي مجمل موجز عن الحوادث التي وقعت في 19 حزيران وملاحظاتي عنها
ان هذه المذكرة يجب ان تقرا معطوفة على برقية المتصرف وكتابه المرقم س/155 والمؤرخ في 19 حزيران المعنون الى وزارة الداخلية الذي ارفقت به صورة تقرير قائمقام دهوك رقم /س/81 :
1 : تدل الاخبار على ان ياقو بن مالك اسماعيل بعد مقابلته لقائمقام دهوك لم يرجع الى سميل لكنه ذهب الى باكيري منتصف الطريق بين دهوك وسوارتوكا ويقال انه اصطحب معه عددا من الرجال يبلغ الثلاثون .
2 : كانت الاشاعات دائرة قبل بضعة ايام بان هنالك محاولة لالاعتداء على حياة ملك خوشابا .
3 : ففي 19 حزيران اخبر القائمقام ملك خوشابا الذي كان في دهوك بان لديه معلومات تقول بان ياقو وجمعا من رجاله ينتظرونه في الطريق ولكن ملك خوشابا ابدى عدم خوفه من ذلك وعزم على الرحيل وكان معه مالك خيو من عشيرة الآشوتي ومالك زيا شمزدين من عشيرة تياري السفلى . ولما لم يفلح القائمقام من اقناع ملك خوشابا قرر ارسال خفر من الشرطة مؤلفة من سيارتين مسلحتين وقد غادروا دهوك الساعة 11 زوالية ويقال ان ملك خوشابا لم يكن مسلحا .
4 : وفي الساعة 1/45 مساء وردت الى المتصرف اشارة تلفونية من العمادية وسوارتوكا مفادها :
ا: ان السيارتين المسلحتين لم تصلا الى سوارتوكا التي لا تبعد عن دهوك سوى ساعة وننصف بالسيارة .
ب : ان احد افراد شرطة كوركفان وصل ألآن الى سوارتوكا فافاد بانه راى في طريقه ياقو مع 300 مسلح . وكان الاثر الذي تركته هذه الاشارة التلفونية في النفوس هو ان ملك خوشابا وسيارتي الشرطة قد اوقفوا من قبل اتباع ياقو المذكور . وعلى ذلك طلب المتصرف مدير الشرطة على الفور وامره بارسال نجدات الشرطة الى دهوك . وكذلك دعا المتصرف امر الجيش العراقي وبين له الوضعية فاصدر الاخير اوامره الى الجيش بان يكونوا على حذر . ولكن في الساعة 15 /2 مساء وردت اشارة تلفونية من سوارتوكا تبين وصول السيارات وتؤكد في الوقت نفسه بان مع ياقو عددا من الرجال المسلحين يربو على 300 ومع ذلك فان ياقو لم يتعرض للسيارات ذلك لان مفوض الشرطة تكلم وساله ماذا يعمل ؟ فاجابه ياقو بانه يقوم بزيارة بعض الاصدقاء اذ ذاك اشار اليه المفوض بلزوم تفريق اتباعه ففعل ذلك ياقو . ولما مر المستر كولفن مهندس الري والذي كان عائدا من دشتزي حوالي الساعة 30 /2 مساء لم يرى تجمع هؤلاء .
5 : وكان في دهوك في الوقت نفسه بعض الهيجان من جراء القاء القبض على احد ألآثوريين المدعو وردة يونادم بتهمة تفوهه بكلمات تهديدية الى مالك جكو عضو لجنة اسكان ألآثوريين الاسنشارية وكذلك وجهت تهمة اخرى الى آثوري آخر ولكنه كان قد ذهب مع ياقو ...........
                         بولص يوسف ملك خوشابا



غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ بولص ملك خوشابا المحترم
هل صحيح محاولة المالك ياقو إسماعيل بعد اعتزاله الخدمة العسكرية في ليفي الإنكليز (1928م). ليصير المسؤول الأعلى لعشيرتي تياره السفلى وتياره العليا وذلك بدعم البيت البطريركي، والميطرابوليط يوسف خنانيشو بسبب علاقات المصاهرة. مما أثار توجس وسخط المالك خوشابا يوسف زعيم عشيرة تياره السفلى،
وبذلك في نفس الحين قيام المالك ياقو اسماعيل ببعض الاستعراضات العصيانية، مما حدى بتفاقم سخط وحقد المسؤولين العراقيين على الآشوريين

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخت سوريتا : ان تياري السفلى كانت تمثل اكثر من نصف كافة العشائر الاثورية ولم يكن احد يتمكن من التجرء للتحرش بها وحتى العائلة البطريركية لم يكن لها اي تاثير عليها سوى تاثير الاحترام لقدسية الموقع الديني ولم يكن يحق للعائلة البطريركية التدخل في شؤون العشائر الداخلية اما تبعية بعض العوائل لهذه العائلة (البطريركية) المطلقة فكانت لاسباب منها المصاهرة والضعف والذي حال دون قيام ملك خوشابا بتاديب ياقو في هذه الحادثة هو حرصه على عدم اراقة الدم الاثوري بيد اثورية .....
اما تحركات ياقو المسلحة فكانت بتوجيه من سرمة خانم والغاية منها اسقاط هيبة الحكومة ومن ثم خلق القلاقل في المنطقة لجذب الانتباه الى مطلب المارشمعون الاساسي والذي كان (السلطةالزمنية) .......

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
دعني اترجم ما يقواه مالك ياقو في كتابع الاشوريين والحربين العالمين بالسورث من صفحة 214 الى 216 (( في 31 اذار 1933 اخذت معي فقط بنيامين مروكل ونيسان اوشانا تاركين ديانا قاصدين قضاء دهوك. لقائي الاول كان مع مكي بك قائمقام دهوك، وطلبت منه ان يقول لي ماهو الجواب الذي اعطيه للناس في تجوالي عليهم حينما يسألونني عن استيطاننا في العراق او خروجنا منه، لانني اسمع بعض الناس تقول بالخروج من العراق. فقال قل لهم انهم احرار، من يريد ان يستوطن، فسيمنح ارض ومن يريد الخروج فستقوم الحكومة بايصاله الى الحدود، بعدها قمت بزيارة القرى (التابعة لعشيرتنا) وفي كل قرية دخلتها وجدت شرطة فيها، واعتقدت انهم سيخدموننا بشهادتهم لما اقوله في زيارتي لهذه القرى. وبعد انتهائي من زيارتي الاولى رجعت الى القائمقام وبلقائي به وجدته كانه حزين او غاضب لم اجد منه اي ترحيب، اعتقدت انه مريض، قال لي هل تريد المدير لعازر يكون مترجما بيننا او شخص اخر، فقلت له ان لي تقدير لمترجمك وجاء المترجم المدير لعازر (نسيب (مالك) خوشابا) فشرحت له زياراتي للقرى، فقال انني اعرف كل ما فعلته وقلته، جليا كانت رحلتك عدائية،وانا ساكتب الى الحكومة او ستدفع ثلثمائة دينار عقوبة او ثلاثة اشهر في السجن. فاجبته بهدؤ باي قانون ستعاقبني او ستقبض على كمذنب، هل لانني خدمت حكومتك ل14 سنة او لانني عملت بما نصحتني به، فتراجع وقال انني لم اقصدك شخصيا ولكنني قصدت كل من يعمل ذلك. عندها تاكدت ان هذا القائم مقام ليست له رغبة للعمل معي  عدا انه يحاول الايقاع بي وهكذا خرجت. بعد ايام تلقيت طلبا للقاء القائم مقام للمرة الثالثة. كلن معي فقط وردا اوشانا مختار قرية سميل ونيسان اثنائيل مع ستة اخرين ممن كانوا في الطريق والتقوا بنا حيث كانوا يسافرون لاشغال خاصة، وقبل وصولنا المدينة، التقينا برسول مكي بك الذي قال لي ان مكي بك يسلم عليك وهو  مريض ولا يمكنه مقابلتك، ولكنني تلقيت خبر ان مكي بك كان في الدائرة ولكنه اخبر الحكومة انه لم يلتقي بي كما قال لانني اتيت ومعي خمسون راكب مسلح لانه يعتقد انه ليس بحاجة للحكومة. مرة اخرى تمت دعوتي الى دهوك للقاء ميجر تومسون، مرسل من مجلس الامم كقائم باسكان الاشوريين، ومرة اخرى قبل وصولي الى دهوك التقيت بمرسل الحكومة وقال لي ان ميجر تومسون غاضب جدا ولا يخاف من السبعين شخصا الذين معك هذه المرة كما لم يخف القائم مقام من خمسون شخصا الذين اتيت بهم في المرة السابقة. من نصدق؟ التاريخ غالبا وجهات نظر، وكل واحد يحاول ان يشرح وجهة نظره، العبرة بالنتائج ونتائج الطرفين كانت مأساوية لنا نحن المغلوبين على امرنا، علينا ان نبحث عن اسباب وصولنا الى هذا الدرك، ولا اعتقد انها كانت بيد مالك خوشابا او مالك ياقو. عزيزي الاستاذ بولص، ليس كل ما قالته الحكومة من ذهب او ما قاله عبد الرزاق الحسيني وغيره، فالحكومة المكونة من اشخاص تربوا في ظل الدولة العثماينة وسياستها التمييزية، والتي كانت ترى في المسيحيين اهل الذمة، لا يمكن انتظار نتائج لصالحنا، فاذا لم تكن لصالح ابناء الفرات الاوسط او الكورد، فهل تعتقد انها كانت تعمل لصالحنا. حكومة اتهمتنا بالعمالة ليل نهار، وهي لم تتحرك قيد انملة دون توجيهات اسيادها من البريطانيين، هل كان ينتظر منها العدالة والصدق؟ اما عن السلطات الزمنية التي طالب بها كل اللزعماء الاشوريين فهي لم تكن تتجاوز السلطات التي كان يتمتع بها رؤساء العشائر العربية والكوردية وهي ان يكون قداسته الواسطة بين الحكومة وابناء رعيته، وهذا العمل كان معمول به كما قلنا مع رؤساء العشائر فاين العجب من ذلك
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي تيري انا معك في غالبية ما طرحته ولكن هناك نقطة يجب ان نتوقف عندها الا وهي بالرغم من ان غالبية الحكومة كانوا يكنون الكره للاثوريين ولكن كان هنالك في قمة هذه الحكومة اناس خيرين امثال الملك فيصل الاول كان من الممكن استغلال طيبته لتحسين اوضاع شعبنا ولكن تسرع سرمة خاتم وغبطة المطران مار يوسف خنانيشو بدفعهم لمالك لوكو ومالك ياقو بالعبور الى سوريا كان السبب في تازيم الموقف ومن ثم وقوع الكارثة ولو كان الملك فيصل موجودا لمل حدث ما حدث ... بالنسبة لكتاب مالك ياقو فلقد اعترف بنفسه شخصيا بانه ليس هو من كتب الكتاب انما كتبه والد مار نرسي دي باز وابنه زيا وتم تنقيحه في ايران ومن يقراه يجد انه عبارة عن تبريرات لكل المواقف الخاطئة ... وبخصوص السلطة الزمنية التي طالب بها قداسته فهي واضحة وضوح النهار ولا يمكنني ان اقتنع بانها كانت تشبه سلطات رؤساء العشائر التي لا تزال تحترم حتى يومنا هذا ....
تقبل تحياتي

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بولص ملك خوشابا

من المعروف أن ملوك تياري الرئيسيين هم عائلة شمس الدين (شمّزدن) وخيو وإسماعيل، هل من الممكن أن تذكر للقراء متى كان أوّل ملك من تياري من عائلتكم ومن هو ؟

هل كان الملك خوشابا ملكا على تياري السفلى أم على "ليزان" فقط ؟ ومن هم "رؤساء العشائر" حتى يومنا هذا ؟

أليست العائلة البطريركية التي تدعي بأنها لم تكن ذات سلطة على تياري السفلى (بأكملها) هي التي رسمت أوّل "ملك" من عائلتكم وبطلب من ملك شمّزدن تفاديا للمشاكل الإنقسامية في تياري السفلى ؟

آشور كيواركيس - بيروت

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اشور كوركيس : ا
اولا ان العائلة البطريركية لم يكن لها علاقة لا من قريب ولا من بعيد بالشؤن العشائرية لانها اصلا كانت من اصول القوشية لجات الى العشائر الاثورية احتماء بها وسكنت قوجانس واعتبرت من الرعايا وليس من العشائر اما بالنسبة الى مدى صحة من كان يتزعم عشيرة تياري السفلى فان امامي مستمسكات بتوقيع البطريرك مار روئيل في عقد ملكية ملك بتو (بطرس ) جد ملك خوشابا لارض تم شراءها في قرية هلوا يقر فيها بان الارض تم شراءها من قبل ملك بتو رئيس عشيرة تياري السفلى وهذا قبل ان يولد ملك شمزدين ولكن هذه الاسطوانة بدا ترديدها عام 1920 لاجل شق صف عشيرة تياري السفلى ولكنها لم تنجح لان غالبية قبيلة البيلاتي كانوا مع ملك خوشابا وهذه صورة (ججي بيت نسيمو جالسا خلف ملك خوشابا في مندان في الوقت الذي كان ملك شمزدين في بعقوبة )

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

هل بإمكانك نشر هذه الوثيقة ؟

أنا لا أسألك لأنني أشك فيما تقوله. بل دحضا للأقاويل التي تتحدث عنها أرجو أن تنشرها (صورة عن الوثيقة الأصلية)

آشور كيواركيس


غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اشور : سوف انشرها وهي بتوقي البطريرك مار روئيل

غير متصل MUNIR BIRO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ بولص المحترم


المرحوم هدينا زيا ( ولطو ) هو من كتب كتاب مالك ياقو مالك اسماعيل , و لقد روى لي السيد هدينا زيا شخصياكيف كان يقوم مالك ياقو بسرد الاحداث و هو يقوم بتدوينها , و استغربت كثيرا عندما قال أن مالك ياقو لم يكن يعرف القراءة و الكتابة !!!

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي منير لقد كتبت في مقالتي بان المرحوم ملك ياقو لم يدخل في اي مدرسة لا في صغره ولا في كبره وكذلك كانت حال بقية ابناء رؤساء العشائر لانهم كانوا ضامنين لموقعهم العشائري بحكم الوراثة والوحيد الذي اهتم بموضوع تثقيف ابنه كان مالك يوسف حيث ارسل ابنه ملك خوشابا للدراسة في مدرسة مار ياقو ومن ثم بعد ان انهى دراسته هناك ارسله الى اورميا لتكملة دراسته هناك ولذا كان يجيد التكلم والكتابة باللغات الانكليزية والتركية والكردية وقليل من الالمانية اضافة الى المعلومات التاريخية والاجتماعية والسياسية في العالم اما تمكنه من لغة الام فلقد ادهش المتابعين لهذه اللغة من خلال رسائله التي ارسلها ومنها رسالته الى رؤساء ووجهاء اشيتا  ......

غير متصل فاروق كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 311
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة الاعزاء
تحية طيبة
ان العشائر الاشورية لم يكن بينها حدود وحواحز  ، وكثير ما كانت تتداخل فيما بينها  تبعا  لظروف تنقلها   لاسباب امنية او مناخية ... وكان قائد العشيرة ( ملك ) جزءا من النظام الذي كان بموجبه المار شمعون  يقود الشعب الاشوري ، حيث كان المار شمعون محاطا بقادة العشائر ، وقادة العشائر بدورهم يحكمون العشيرة بواسطة عدد من الوجهاء وكل واحد منهم يسمى  ( ريس ) .
وبحسب  روايات موثوقة  فان عشيرة  ( خطيبن ) كانت من تياري العليا التي يقودها  (ملك ياقو )  ، الا ان سكنها  واستقرارها في منطقة اشيثا ادى  الى اعتبارها او احتسابها ضمن تياري السفلى  ، ورغم  وجود ( ال خطيبن ) في تياري السفلى فأنهم احتفظوا بعلاقاتهم مع ملك ياقو في استشارته في احتياجاتهم وفض منازعاتهم ... ويروى ايضا انه عندما كان البعض  من ال خطيبن يتوجهون الى ملك خوشابا في حاجة ما فانه كان يطلب منهم ان يتوجهوا الى ملك ياقو .. ومما يذذكر فان  ملك ياقو عندا زار العراق 1973  طلب لقاء خاص مع ال خطيبن الموجودين في بغداد انذاك للتعبير عن حبه وذكرياته معهم .
انني اروي هذه الحكاية لاغراض تراثية وليس لغرض اخر مع الشكر .
 

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
          ܞ
ܡܥܵܩܪܵܐ فاروق كيوركيس  ܗܵܘܹܬ ܒܵܣܥܡܵܐ ܪܵܒܵܐ ܩܵܐ ܕܐܵܗܵܐ ܡܵܘܕܥܵܢܘܬܵܐ ܐܚܢܵܢ ܐܥܬܠܵܢ ܐܥܩܵܪܵܐ ܩܵܐ ܟܠܵܥܗܥ ܐܵܢܥ ܒܢܵܥ ܐܘܡܬܵܢ ܥܵܕܥܕܹܐ ܘܓܵܢܒܵܪܹܐ ܡܢ ܫܢܬܵܐ ܕ1915 ܗܵܠ 1918 ܩܵܐ ܚܵܡܵܥܬܵܐ ܕܐܥܬܘܬܵܗܥ ܘܗܵܥܵܥܘܬܵܗ ܘܗܵܩܘܥܬܵܗܥ ܩܵܘܡܵܥܹܐ ܘܗܵܥܡܵܢܘܬܵܗܥ ܡܫܥܚܵܥܬܵܐ ܘܠܫܵܢܵܗܥ ܥܡܵܥܵܐ ܕܦܠܵܫܹܐܗܘܵܐ ܡܢ ܕܫܡܹܢ ܕܐܘܡܬܵܢ ܐܵܫܘܵܥܬܵܐ ܀ ܡܥܵܩܪܵܐ ܦܵܪܘܩ ܓܥܘܵܪܓܥܣ ܐܥܢܵܐ ܙܵܡܵܪܹܐ ܢܘܟܪܵܥܹܐ ܒܡܵܠܹܟ ܥܵܥܩܘܒ ܒܵܪ ܡܵܠܹܟ ܐܣܡܵܐܥܠ ܐܥܠܵܗ ܙܡܥܪܹܐ ܒܐܵܗܵܐ ܒܦܠܵܫܵܐ ܡܵܪܥܪܵܐ ܘܡܵܦܫܡܵܐ ܕܵܪܩܒܠ ܕܒܢܵܥ ܐܘܡܬܵܢ ܓܵܘ ܬܘܪܟܥܵܐ ܗܟܵܪܥ ܀ ܗܕܟܵܐ ܒܘܬ ܡܵܕܟܪܹܐܢ  ܚܵܕܟܡܵܐ ܚܒܪܵܢܹܐ  ܡܢ  ܕܗܵܥ ܙܡܪܬܵܐ ܕܦܫܬܹܐ ܙܡܪܬܵܐ ܒܙܵܡܵܪܵܐ ܡܫܵܡܗܵܐ محمد عارف جزراوي ܗܕܟܹܐ ܒܹܐܡܵܪܹܐܠܹܗ ܒܡܵܠܹܟ ܥܵܥܩܘܒ  
 ده ري يه توبى به رده نو  له من  ري يا  ريكا كاليي تيارى جاوا لمن ئاسييا توركا كوتي ئه مي رابين مخابره ببين لئه نقه رييه    مه لك ياقو كوتي هه رجي قوماندارى توركا غاين ببي لسه ر ريكا كه ليى تياري يه  كه لى  كونديانو جيرانه  ده  منى سفره خويني جيكربي لكه له  زناره دياربه كري يه  ده  وى  وى  وى  ملاته خرابى كه مال  باشا ،
مه لك ياقو كازي كري كوتى بابي منو كه لى تياريا رابن    ده س   هه لينن  دانه ئه ولى تاويزن  ته ياره انكليز سبيه حوكمي بانزيني  به رده نه  خه لكي شيخو  باره  دورابينى يه  ده  وى  وى  وى  ماله ته خرابى كه مال باشا ، ܟܠ ܚܵܕ ܡܢ ܕܐܵܥ ܐܵܒܵܗܵܬܵܢ ܐܵܓܘܢܹܣܛܹܐ ܦܠܥܚܹܐܠܵܗ ܕܐܵܥܟ ܡܨܵܥܬܵܗܥ ܓܵܪܓ ܐܵܚܢܵܢ ܗܵܘܹܐܠܵܢ ܐܥܩܵܪܵܐ ܘܫܘܗܵܪܵܐ ܩܵܬܵܗܥ  ܐܵܡܥܢ܀   قشو إبراهيم نيروا من امريكا ؟  

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ فاروق كوركيس انا متفق معك مائة بالمائة

غير متصل بنيامن آزز

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 30
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يا سيد بولص يوسف ملك خوشابا


في مقالتك حول المرحوم مالك ياقو أقتبس مايلي:

 تحركات ياقو ملك اسماعيل المسلحة قبل حركة 1933   
من هو ياقو مالك اسماعيل ؟
هو الابن الاصغر لمالك اسماعيل رئيس عشيرة تياري العليا . كانت نشاته عادية فلم يدخل اي مدرسة خاصة في صغره ولم يتلقى اي تعليم عالي في كبره ولم يتميز بمواهب خاصة ولم يتحمل اي مسؤلية خلال مسيرة الشعب ألآثوري الكبرى من حكاري الى بعقوبة ولم يعرف بين ألآثوريين الا بعد تطوعه في الليفي وبعد لجوئه الى سوريا عام 1933 عاد عام 1941 بعد حركة مايس للخدمة ثانية في قوات الليفي تلبية لدعوة الانكليز .
من هذه البداية لمقالتك يمكننا إستنتاج ما يلي:
1ـ من خلال إشارتك الى المرحوم مالك ياقو ملك اسماعيل بتسميته  (ياقو ملك اسماعيل)، وليس المرحوم  ياقو ملك اسماعيل، كما تجري العادة عند ذكر إنسان متوفي منذ أعوام عديدة ذلك إحتراما لذكراه ومن ثم لمكانته الكبيرة ( إن لم تكن عندك) فلدى معظم أبناء شعبنا ألآشوري (وليس ألآثوري) كما تذكره أنت في مقالتك!
بإسلوبك الغير لآئق هذا أكدت على مدى الحقد الذى تضمره في قلبك تجاه المرحوم مالك ياقو ملك اسماعيل، وبذلك تكون مقالتك قد فقدت قيمتها الأدبية والتأريخية!
2ـ اما مسألة إستعمالك لتسمية ٱلآثوريين وليس ألآشوريين للدلالة على تسمية شعبنا فلها دلالات منها عدم ملاحقتك للتطورات التي تجري في ساحة نضال شعبنا الآشوري (وليس الآثوري) ، تفضيل التسمية الإنقسامية التي روّج لها البعث، وأخيرا ضعف معلوماتك التأريخية وتمسكك بتسميات الملوك (جمع الملّك) ورؤساء (جمع الرّيس) العشائر التي على ما يبدو انّك تعشقها!
مع تحّيات بنيامين عزيز

غير متصل Sargon6759

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 9
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رسالة مفتوحة
السيدان بولص وشمزدين الموقران.
تحية اخوية.
كلاكما تدعيان الاحقية في ميراث كان يعمل ويفتخر به اجدادنا، اجدادنا جميعا كانوا رجالا ونعم الرجال، ولكننا اليوم نريد ان نكون ابناء بررة لأولئك الابطال، مهما كانت ثقافتهم ومعرفتهم بالامور التي كانت تحدث في زمنهم، نريد ان نعيش اليوم ونحن نتطلع الى غد مشرق.
لا اعرف ما فائدة مناقشاتكم يا ايها السيدان الموقران، ان كنتم كما تدعون ورثة اولئك الميامين، فكونوا على قدر المسؤولية.
مالك خوشابا كان يعمل في الحقل القومي العام، وكان مع غيره من الابطال والمفكرين يعملون من أجل أشور الحرة، وحين أفشل هذا المشروع القومي الكبير، وصار شعبنا مشردا وبلا مأوى عمل في مشروع إسكان ألآشوريين، ولم يفكر يوما واحدا على أنه مالك لتياري السفلى فقط، بل فكر في الجميع وإسكانهم، كما فعل اليوم رابي سركيس أغاجان في مشروع بناء القرى التي هدمها النظام العفلقي، ولم يفكر هو ألآخر يوما ما بأن القرية الفلانية من عشيرته والأخرى من عشيرة أخرى، ولا ذا من كنيسته وذاك من كنيسة أخرى، وان رابي سركيس يعمل اليوم من أجل الحكم الذاتي، ماذا عنكما؟
كل مرحلة يجب أن تدرس جيدا، والمطلب يجب أن يكون في حدود الممكن، فيا أيها السيدان، ماذا بإمكانكما أن تفغلان في أرض الواقع؟ هل بإمكانكما أن تدعوان أبناء عشيرة تياري السفلى فقط الى مؤتمر عام مثلا؟ وكم من التياريين سيلبون دعوتكم هذه؟
رابي سركيس يدعوا الى مؤتمرشعبي، يحضره الكثيرون، حتى انتما ألإثنان تلبيان الدعوة وتحضران، ويحضره أبناء شعبنا من أطيافه جميعا.
والحركة الديمقراطية الاشورية تقيم مؤتمرها ويحضره أعضاؤها ومن كل أطياف شعبنا.
اللبيب يفهم من الاشارة، وشكرا.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
الخلاصة هي أن الإنـكـليـز غـدروا بالآثوريّـين

غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 203
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


الأخ بولص مالك خوشابا.
لقد ذكرت ،لا بل حكمت أن مالك ياقو كان أمياً ،لكن الحقيقة هي غير ذلك ،الصورة اللاحقة هي نسخة من إحدى الرسائل بخط يده ،حيث كان يلم بلغتنا الجميلة قراءة ،وكتابة،بشكل ممتاز،مع قليل من القراءة ،والكتابة باللغة الإنكليزية،وكان حريصاَ جداً في مخاطبة الكل دون ألقاب ،لتصحيح المعلومة أقتضى التوضيح،مع الأحتفاظ بالتعليق على الموضوع،مع الأحترام لشخصك الذي هو كاتب الموضوع ،وشكراً
منصور زندو

غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 203
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ منصور زندو : لو راجعت قراءة مفالتي بامعان لوجدت بانه لم يرد فيها كلمة الامية منسبة الى مالك ياقو ولكنني قلت بان اغلب ابناء رؤساء العشائر لم يهتموا يالدراسة في المدارس المتوفرة آنذاك ولكن الاخ منير برو في الحد ردوده هو الذي كتب عن استغرابه مما سمعه من احد اقربائه بان مالك ياقو كان لا يجيد الكتابة وانا لم اصدق هذا ولكنني تجاوزتها لعدم رغبتي الخوض في هكذا تفاصيل وسبب عدم تصديقي هي انه بحوزتي الان وثيقة مهمة جدا كتبت بخط يد مالك ياقو والتي هي رسالة ارسلها من كندا الى احد اقربائه في بيروت ولا يمكنني من نشرها لاسباب امنية .... تقبل مني فائق الاحترام

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ بولص الملك خوشابا المحترم
انني  مسبقا اشكرك على استعراضك لتاريخ اخوتنا في الدين من الذين اصبحوا يدعون بالاشورية، المشكلة لم تكن بانه امي او بغيره ولكن بنتائج الأفعال، ولا حاجة للدخول بتفاصيل ذلك بعد ان اصبحت معروفة للجميع، ولكن الاحداث التي حصلت في العراق بالنسبة اليهم فكان يمكن تجنبها بعدم زج المئات بل الالوف في مؤامرة سياسية لم يستوعبوها اخوتنا الحاميي الوطيس والذين اشبههم بالضفدعة التي نفخت بنفسها لغيرتها من البقرة والنتيجة كانت معروفة لما حصل لها المسكينة. ولكن المشكلة الاساسية فأن قيادتهم الغير  السياسية والعسكرية لم يعرفوا ما سيضمرونه لهم الطرف المقابل . لأن الذي حدث مع سمكو في قتل البطريرك بنيامين الشمعوني والذين كانوا معه في 1918م تكرر نفسه بالذي حدث في سنة 1933م ولكن بسلامة البطريرك ايشاي الذي كان محجوزا لدى الحكومة العراقية وحسب علمي في تلك المجزرة. وبمعنى ذلك لم يتّعضوا  ولم يستفيدوا من تلك التجارب،  ولا زالوا في يومنا هذا يبحثون عن نفس الهدف الذي اساسه سراب، ولكن سيكون ضحيته شعب أخر لا حيل له ولا قوة ان استمروا في مطلبهم الاهوج. لذلك علينا ان نفكر بتوحيد كنائسنا بالدرجة الاولى،  وعندما نصبح شعبا واحدا مذهبيا، فالتسمية لندعها جانبا لحين نيل مطالبنا..ربما حاليا يكون كلامي مثالي ولكن مطلوب تحقيقه خطوة بخطوة، لمن يريد وحدة شعبنا.. مع تقديري

عبدالاحد قلو

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ بولص يوسف ملك خوشابا المحترم

احب ان اشارك في تعليق بسيط بالنسبة لكتاب ملك ياقو ملك اسماعيل..
الكتاب الاول طبع في ايران والثاني في بغداد . عندي نسخة من كل كتاب ..

ساعد ملك ياقو في كتابة كتابه الثاني القس اسحاق ريهانا بخطه الجميل . ساعده ايضا المرحوم اشعيا اليشا خنو في تدوين المعلومات . وطبع هذا الكتاب كما تعرف المرحوم والدي في بغداد...
مع الاسف لم يذكر ملك ياقو اسم المرحوم هدينا زيا ( ولطو ) كما كتب MUNIR BIRO في تعليقه (( المرحوم هدينا زيا ( ولطو ) هو من كتب كتاب مالك ياقو مالك اسماعيل)) . هل قصدالكتاب الاول  ؟؟  الرابط ادناه الكتاب الثاني ..

مع احتراماتي وشكرا
ادي بيث بنيامين

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز ادي : انا واثق من صحة كلامك لانني سبق وان سمعت ما طرحته سابقا وتقبل مني فائق الاحترام