المحرر موضوع: الدكتور يوسف فرنسيس متي يشارك في الندوة العلمية التخصصية : " نهر دجلة شريان حياة مدينة الموصل"  (زيارة 856 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف فرنسيس اقليمس

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 44
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الدكتور يوسف فرنسيس متي  يشارك في الندوة العلمية التخصصية :
" نهر دجلة شريان حياة مدينة الموصل"
                 برعاية  مكتب مجلس النواب في محافظة نينوى وبالتعاون مع مركز بحوث السدود والموارد المائية – جامعة الموصل  يوم الخميس الموافق   13-6-2013 وعلى قاعة النادي الاجتماعي في محافظة نينوى.
             اذ تضمنت الندوة ثلاث جلسات نوقشت فيها ستة بحوث تختص بالمياه وما يتعلق بها من مواضيع منها في الجلسة الاولى : تاثير السدود المقامة في تركيا على نوعية مياه نهر دجلة ،ومشاكل الترسيب امام محطة اسالة الماء الموحد ومقترحاتها ومعالجتها  تلتها الجلسة الثانية والتي تضمنت اربعة بحوث ،الاول ددراسة جيولوجية لامكانية انشاء سد على نهر الزاب الاعلى في منطقة الكوير ،والثاني نهر دجلة وتصرفات دول الجوار،والثالثهيدرومورفولوجية نهر دجلة في مدينة الموصل  واخيرا المياه الجوفية في السهل الفيضي لنهر دجلة ضمن مدينة الموصل.
بينما كانت الجلسة الثالثة للتوصيات المقدمة للجهات ذات العلاقة.
             ابتدات الندوة بكلمة السيد مدير مكتب مجلس النواب العراقي السيد محمود علاء احمد المفتي ومن ثم توالت الجلسات المقررة تخللتها مناقشات تخص المواضيع المطروحة وسبل معالجتها  من خلال التعاون الجاد بين الجهات المختلفة. وكان للدكتور يوسف فرنسيس مداخلة حول امكانية خلق الية للتعاون الجاد بين الجهات الحكومية المختلفة والكادر الاكاديمي والبحثي في الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية المتخصصة  من اجل الارتقاء بالمشاريع المقامة في محافظة نينوى  وان يكون هناك استشاريين في كل المشاريع المقامة.
        اختتمت الندوة بقراءة للتوصيات والتي تناولت امكانية حل المشاكل المتعلقة بالمياه في نهر دجلة ان كانت ضمن حدود المحافظة او غيرها مع دول الجوار وكذلك ضرورة المحافظة عليها واستغلالها بالصيغ المثلى باعتبارها ثروة وطنية لاتنقص اهميتها عن اهمية الثروات الاخرى .
         حضر الندوة السيد فارس السنجري عضو مجلس النواب العراقي والسيد رئيس مكتب مجلس النواب العراقي في نينوى  السيد محمود علاء احمد المفتي والسيد مدير العلاقات الثقافية في جامعة الموصل وعدد من مدراء الدوائر المعنية في المحافظة فضلا عن مدير مركز بحوث السدود والموارد المائية الاستاذ سالم قاسم النقيب وكادر المركز واساتذة من كليات جامعة الموصل المعطاء.