المحرر موضوع: بوش قد يعلن بنهاية الشهر عن استراتيجية جديدة إزاء العراق  (زيارة 1033 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



بوش قد يعلن بنهاية الشهر عن استراتيجية جديدة إزاء العراق


1544 (GMT+04:00) - 07/12/06



 
بيكر وهاملتون في البيت الأبيض يسلمان تقرير العراق

واشنطن، الولايات المتحدة (CNN)-- أعلن البيت الأبيض الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي جورج بوش قد يكون قادرا على الإعلان عن مسار استراتيجي جديد لإحراز تقدم إزاء الوضع في العراق في نهاية هذا الشهر.

وأعلن الناطق باسم البيت الأبيض طوني سنو في مقابلة مع شبكة CNN الأربعاء أن الرئيس الأمريكي سيحتاج أولا إلى انتقاء التوصيات التي تتفق مع رؤيته السياسية ودمجها مع دراسات عالقة تم طرحها من قبل قيادتي أركان الجيش ومجلس الأمن القومي الأمريكيين.

وكان بوش تسلم تقرير "مجموعة دراسة العراق" الذي أشرف على إعداده وزير الخارجية الأمريكي جيمس بيكر ولي هاملتون رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب السابق، الأربعاء.

وقال سنو في مقابلة مع المقدم لاري كينغ، "نأمل أن نصل لتنسيق لكل تلك الأمور، لكي يمكن للرئيس أن يعلن ربما في نهاية العام، مسارا جديدا للأمام."

ونقلت تقارير أن البيت الأبيض يتوقع أن يجمع هذه التوصيات في استراتيجيته الجديدة المتوقع عرضها أول العام في خطاب حال الاتحاد أمام الكونغرس في كانون الثاني/يناير المقبل.

وكان تقرير "مجموعة دراسة العراق" أشار بوضوح إلى أن سياسة الرئيس الأمريكي جورج بوش في العراق "غير فاعلة" وأن النفوذ الأمريكي هناك في تضاؤل وحث الإدارة على انتهاج مسار الدبلوماسية وحتى  استقرار البلاد والسماح بسحب معظم القوات المقاتلة من هناك في مطلع عام 2008.

وأوصت اللجنة بتغيير المهمة الأساسية للقوات الأمريكية بما يتيح سحبها بطريقة مسؤولة، كما طالبت الولايات المتحدة خفض "دعمها السياسي والعسكري والاقتصادي حال فشل حكومة العراق في إحراز تقدم مهم نحو تأمين البلاد. التفاصيل.

وفي أعقاب تسلمه التقرير من اللجنة، قال الرئيس بوش لأعضائها "سنأخذ كل اقتراح على محمل الجد، وسنقوم باللازم في الوقت المناسب" إلا أنه لم يلمّح متى قد يعلن عن تغييرات محتملة في سياساته المتعلقة بالعراق.

هذا وكانت شبكة CNN قد كشفت في وقت سابق الأربعاء، واستنادا إلى مقتطفات من تقرير "لجنة دراسة العراق" بأن توصيات اللجنة التي سترفع اليوم الأربعاء، أمام الإدارة الأمريكية، لن تطالب بجدول زمني لانسحاب القوات الأمريكية من هناك.

كما كشفت أن التوصيات ستطالب واشنطن بتحرك إقليمي أوسع وإيجاد خطة سلام شاملة في الشرق الأوسط من أجل إرساء الاستقرار في العراق والمنطقة.

وستدعو المجموعة إلى تغيير جذري في سياسات الحرب، كما ستحثّ إدارة الرئيس بوش إلى تحديد هدف بتحويل دور القوات الأمريكية في العراق من العمليات القتالية إلى تقديم الدعم، في حلول العام 2008، وفق ما قاله مصدران مطلعان على ملخص التقرير لشبكة CNN. القصة كاملة.

تعليق هاملتون-بيكر

بموازاة ذلك، رأى كل من بيكر وهاملتون أن التوصيات التي تم اقتراحها في التقرير قابلة للتحقيق، إلا أنهما اعترفا بأن الأفكار المطروحة قد تكون صعبة للقبول من الأطراف المعنية، بسبب الأفكار المتنوعة المطروحة حول ما يجب أن ينفّذ لتحسين الأوضاع في العراق الممزق.

وقال لي هاملتون في مقابلة أيضا مع لاري كينغ الأربعاء بعد رفع التقرير لإدارة البيت الأبيض، "نعتقد أننا رفعنا توصيات يمكن تحقيقها في المناخ السياسي بواشنطن والمناخ السياسي في العراق."

وأضاف "طبعا الأفكار صعب تسويقها، فهناك العديد من الأشخاص، أشخاص جيدون، في البلاد يفكرون فيها (التوصيات) من كافة الجوانب."

بدوره قال بيكر إنه وهاملتون شعرا بسرور بالغ من ردة فعل الرئيس بوش عندما سلماه التقرير في البيت الأبيض صباح الأربعاء.

وأضاف أن بوش أبلغهما بان التقرير "قد يقدم لنا حلا مشتركا لتحقيق تقدم."

وعلق هاملتون إن محادثاتهما مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حول التقرير، "كانت أيضا جيدة."

يُذكر أن نوري المالكي وعبر تقنية الدائرة التلفزيونية المغلقة اطلع على التقرير خلال عرضه على الرئيس
بوش.[/b]
 

http://arabic.cnn.com/2006/middle_east/12/7/bush.iraq_change/index.html
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com