المحرر موضوع: قالها يوماً (عادل امام) لمصر.. نقولها اليوم لعنكاوا  (زيارة 5130 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جنان بولص كوركيس

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 38
    • مشاهدة الملف الشخصي
قالها يوماً (عادل امام) لمصر.. نقولها اليوم لعنكاوا
جنان بولص كوركيس
.. (لو كل واحد عزّل عشان ساكنه تحته وحدة رقاصة، البلد كلها حتبات في الشارع)
مقولة للكوميديان الكبير "عادل امام" قبل اكثر من (38) عاماً، و تحديداً في مسرحيته الذائعة  الصيت و الخالدة في الاذهان الى يومنا هذا (شاهد ما شافش حاجة).. اضحكتنا هذه المقولة كثيراً، و جعلتنا للاسف، نرسم من خلالها صورة سلبية لـ(مصر).. صورة لا نرضاها لبلدنا او لبلدتنا، لأن الرقص الشرقي لا يزال ينظر اليه و الى ممتهناته نظرة دونية في مجتمعاتنا الشرقية، مع احترامي الشديد لجميع انواع الفنون و بضمنها الرقص الشرقي الموغلة جذوره في القدم، الاّ ان هذه هي الحقيقة بعينها.
 الذي استوحيناه نحن كمشاهدين لمسرحية عادل امام الآنفة الذكر، هو ان مصر هي بلد الراقصات الشرقيات، بسبب فداحة عدد النساء المحترفات لهذه المهنة المحتقرة اجتماعياً في بلداننا، و ذلك لكسب قوتهم و انتشال عوائلهم من براثن الفقر، لئلاّ يفتك بهم وحش الجوع الكاسر و يهلكهم.
لطالما كان (النفط) هو العمود الفقري لاقتصاد بلدنا، الا ان مصر تفتقر الى هذه الهبة الطبيعية، فلذلك تعاني من ضعف في اقتصادها الى جانب الزيادة المفرطة في عدد سكانها، (عادل إمام) صوّر لنا (الرقص الشرقي و ما يعنيه ضمناً)، و كأنه هو نفط مصر و أحد اهم اركان اقتصادها!.
كم يحزنني ان أقول بان مقولة  "عادل امام" تلك، باتت اليوم تناسب الى حد ما، لتطلق على بلدتنا الطاهرة عنكاوا! هذه البلدة الابية التي لطالما حصنت نفسها من العهر و التفسخ الاخلاقي، و صانت سمعتها رغم عاتيات الزمن.
بدون شك، ان العَوَز و الفقر هما السببان الرئيسيان في الحالة التي وصفها (عادل امام) في مصر، الا ان ما حصل لعنكاوا ليس لذات السبب، فالوضع الاقتصادي جيد بالعموم، و لكن ما حصل بعد السقوط و ما زال يحصل في عموم العراق، أرخى بظلاله الثقيلة و القبيحة على بلدتنا التي ساقها عديمو الضمير للذبح مثل الماشية، و ذبحوها من غير دماء، وزرعوا  الرذيلة مثل السوس  في كل ازقتها و حاراتها، فتحوا ابواب عنكاوا على مصراعيها ليأووا شبكات الرذيلة  النازحة من المحافظات العراقية الساخنة  باحداثها، و سمحوا بفتح بارات و نوادٍ ليلية  و تشييد عدد كبير من الفنادق، رغم انف اهلها و بالضد من ارادتهم.. صمّوا آذانهم كي لا يسمعوا صرخة الرفض و الاحتجاج على تدنيس بلدتنا التي احتضنتنا و ارضعتنا العفة  و النقاء..
 الا يحق لنا ان نتساءل و السؤال مشروع: لماذا لا تزاول الرذيلة بعيداً عن بلدتنا؟ ألأن (عقيدة) أهلها بنظرهم تسمح (لاسامح الله) بممارسات تحرمها العقائد الاخرى ؟! يبدو ان هذه النظرة السلبية الخاطئة و المتجذرة في أعماق الآخر، جعلتنا الحلقة الاضعف في كل شيء!.
 بعد ما تسلم امور بلدتنا الادارية طاقم اداري جديد، قطع وعداً على نفسه، بكشف و ازالة  تراكمات السلف المفسد و مخلفاته في عنكاوا، و طلب من الأهالي جمع التواقيع اللازمة لقيامه بذلك.. و استجابة لمطلب جماهيري ملح، بادر الى غلق عدد من البارات و الكافيتريات المشبوهة و المخالفة لشروط السياحة، فاستبشرنا خيراً، و استمر جمع التواقيع و رفعها الى المسؤول الاداري،  أملاً  في ان يبرّ بوعده في تنظيف البلدة من كل ما هو دخيل و مسيء اليها و الى تاريخها و سمعتها و كرامة اهلها الطيبين، لكن سرعان ما صُدمنا بتململ المعنيين و تراجعهم عن اكمال ما بدؤوه و انسحابهم من الميدان، مبررين موقفهم هذا بشتى الاعذار الواهية، فانطبق عليهم المثل الشعبي( مثل خيل الشرطة، بَس أوّل هدّه).. فكانت خيبة أمل كبيرة، فازداد عدد الاوكار و البيوت التي تمارس فيها الرذيلة من قبل الدخلاء و المحمية من قبل (الأكابر)، الى جانب هذا ازداد و بشكل ملحوظ، عدد البارات و المطاعم المشبوهة و الفنادق الشاهقة بين البيوت و في قلب البلدة المغلوبة على امرها، و التي غدت اليوم خمارة كبيرة و وكراً رهيباً يمارسون فيه الفحشاء، ثم يغادرون (أنقياء)! تاركين  قذارتهم في بلدتنا!!.
فلو (عزّلت) كل عائلة في عنكاوا بجوارها او تحتها او فوقها (وكرٌ للرذيلة بكافة مسمياته) و بات افرادها في الشارع، لبتنا جميعاً في الشارع (حسب مقولة عادل امام)!. و لكن حتى الشوارع ليست مستعدة لإيوائنا!! فهي تعجّ ببنات الليل (من جنسيات مختلفة) و زبائنهم! فالشارع و الليل اساسيان في مهنتهم و كارهم..
 يا اهلي و يا بلدتي.. رحم الله الكرامة!! رحم الله الغيرة و المرجلة!! ماذا نفعل كي نتخلص من فائض الحزن في داخلنا؟ كي نتحرر من زمن القبح و الظلمات؟ كيف نرمم هذا الخراب و نزيل هذا الفساد  الكبير الذي يتراكم يوماً بعد آخر، حتى نعيد لبلدتنا نقاءها و عافيتها؟!.
كلامنا اصبح هشيماً تذروه الرياح.. و ارادتنا اصبحت مسخاً يثير التقزز و العجب.. ساستنا الذين يحلقون فوق البشر، يريدوننا ان نكون شعباً سلبياً منقاداً، لا يعلو لنا صوت على صوتهم و ارادة ضد ارادتهم، يقولون ان ما يحدث لبلدتنا هو (تطور و تمدن)، علينا ان نتقبله و بلدتنا! و نقرأ على ما كنا و ما كانت عليه عنكاوا الف سلام!.


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما دمارن
رابيتا جنان  بولص

تفاديا من تدنيس مدننا وقرى شعبنا من هذة الاعمال والممارسات المشبوهة والتي لا تليق بسمعة واعراف واخلاق وتقاليد شعبنا
اعتقد ان على سلطات الاقليم انشاء مدينة لاس فيكاس  في الاقليم بعيدا عن كل مدن شعبنا
وقبل اكثر من سنه كنت قد كتبت مقالا بهذا الصد

وربما قد تفيد جمع تواقيع الاهالي وبمساندة المؤسسات المتهمة بالحقوق والقيم والتراث الشعبي
لرفعها الى المسؤولين  لاخلاء المدينة منها

ومن اجل ان لا تنتقل العدوى او رغبة اصحاب المصالح الى ممارسة نفس العملية في بلدات شعبنا الاخرى
وليكن الرب في عون شعبنا

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
حول ما يجري في مدننا وقرانا فانا لحد  الان مندهش ومتعجب من وجود مقالات تكتفي بانتقاد ظواهر معينة ومسؤولين ولا احد ينتقد ابناء شعبنا.

انا مؤمن بمبدا ذكرته في شريط اخر وهو "resist the beginnings" ويعني "قاوم البدايات" وهو مبدا يعتمد عليه الافراد والمواطنين خاصة في الغرب للوقوف ضد الظواهر السلبية ولايقاف ما لا يرغبون به، وهو مبدا يعتمدون عليه في كل شئ ، حتى داخل العمل، عندما يطلب رب العمل تقليص اجور العمل او زيادة ساعات العمل فنجد مسيرات واضرابات وتظاهرات لانهم اذا قبلوا بهكذا اجراءات لمرة واحدة فسيكون صعبا ايقافه في المرات المقبلة.

عندما يتم فتح بار مشبوه به في منطقة لنا ولا احد يقف ضد ذلك لان هناك من اقنعهم انه مجرد بار واحد في تلك المنطقة فان هذه هي البداية التي بعد القبول بها سيكون صعبا وضع حد لانتشارها في المرات القادمة.

لذلك فانا اتفق مع الاخ Hamed في ان ذلك  يتطلب وقفة حازمة وارى بان ابناء شعبنا هم من يجب انتقادهم قبل انتقاد المسؤوليين.

المصيبة اني قرات اشرطة اخرى ورايت كيف ان ابناء شعبنا لا يقاومون البدايات بل يسمحون بها كما نرى في الشريط التالي:

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,614741.0.html

البدايات التي لا يتم الوقوف ضدها بشكل حازم فانها تتطور وتتراكم ويصبح بعدها قضية ايقافها صعبا.

وليس هناك مسؤولين حكوميين يقومون بايقاف ما لا ترغب به الاغلبية بمجرد كتابة مقال او تقديم شكوى، هذا الشئ ليس موجود ولا حتى في الغرب. ايقاف ما لا ترغب به الاغلبية هناك طريق واحد لتحقيقه وهو الخروج في مسيرات وتظاهرات.

وان لم يفعل ابناء شعبنا ذلك فسيبقى كل فرد من ابناء شعبنا مسؤول عن عدم تحركه.

لهذا انا اطالب بمقالات تنتقد ابناء شعبنا اولا.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخت جنان بولص المحترمة
تحية ومحبة
دائماً الحرائق الكبيرة تبدأ بشرارة صغيرة ، واليوم بعد ان وقع الفأس بالرأس تحاولين ان تجدي الحلول . هنالك مثل يقول الوقاية خير علاج ، وإن عنكاوا العزيزة اليوم داهمها المرض لأنها برأيي المتواضع ، انها لم تتحصن منذ اليوم الأول فغدت مريضة ومرضها صعب العلاج .
انا اعتز وأفتخر بعنكاوا كما افتخر بألقوش وبكل مدننا وقرانا الكلدانية والسريانية والآشورية ، وأنا في تنقل دائم بين القوش وعنكاوا .
 الذي قامت به القوش رغم اختلاف اهل القوش وانتماءاتهم السياسية المختلفة فإنهم متفقون بجانب واحد وهو غلق ابواب القوش بوجه اي قادم اليها ، أنه ضيف محترم ، لكن القوش ليست بيته . نحترم اي غريب لكن هذه حدودي وتلك حدودك وبيننا احترام متبادل . وفشلت المحاولات الكثيرة لخلق ثغرة بهذا البنيان ، وهذه المحاولات كانت من قبل قوى سياسية قومية مسيحية . لكن القوش  بقيت صافية قابلة بحدودها وإمكانياتها المتواضعة ، وراضية بفقرها .
 لكن في عنكاوا مع الأسف بلعوا الطعم ووقعوا في الفخ ، فلهم النقود والبيوت والسيارات الفارهة ، ومقابل ذلك فقدوا خصوصيتهم وذاتيتهم ، واصبح اهل عنكاوا يمثلون اقلية في مدينتهم الكلدانية . بتصوري ان تللسقف وباقوفا  قد استفادتا من تجربة القوش والى حد ما باطنايا وإلا كانت هذه المدن قد غرقت كما غرقت تلكيف .
فهل تستطيع يا ترى مدينة عنكاوا ان تعالج نفسها؟ وأقول تعالج نفسها لأن علاجها هو بيد اهلها وأبنائها .
تحية لك جنان بولص على هذه الألتفاتة المهة
حبيب


غير متصل kawkhwa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 445
    • مشاهدة الملف الشخصي
واضح جدا من الردود والتعليقات السابقة التهرب من القاء اللوم والمسوؤلية على حكومة الاقليم . اليست هي

التي تسمح بانشاء هكذا  مشاريع وفنادق في هذه البلدات بحجة تنشيط السياحة . السؤال اللذي يطرح نفسه لماذا       

تقوم الحكومة بذلك  ، اليس الهدف واضح بعد ، وهو بان ـ يهج ـ المواطن الشريف من مكانه لعله يرحل .

ما يؤلم بحق .. النظارات الشمسية الملونة التي يلبسها البعض من ابناء شعبنا المصلحجية سواء كانو مسؤولين او حتى

مواطنين عاديين الذين يقومون بمساعدة هكذ ا  حكومة ويغضو الطرف في رؤية ما تصبو اليه .

غير متصل فارس كليانا

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بداية ما حصل  لعنكاوة اسباب لعل اهمها هو ذللك الشعور بالضعف والتكور على الذات،ضعف العلاقة الحميمة بين اهلها، المصلحة الشخصية في المقدمة،فقدان الشعور بالمسؤلية ازاء ماكان يخطط له منذ البداية  ؟ليس للبلدة اعيان شعبية يتحية...
شاورون فيما بينهم لمواجهة تحديات خطرة تخص وجودهم ومستقبل  اجيالهم ،ضعف روح المبادرة،التكيف بالضد من ارادتهم.....؟
لقد فقدت عنكاوا مبدا الراي مما سهل  الننكيل بها ،اخذت طولا وعرضا في وضح النهار ،فما كان من كلام ،فكيف بموقف ؟
بصراحة نخدع انفسنا ان قلنا  نحن مقدرون وبامان في حين  فقدنا الهوية والخصوصية.......؟؟؟
ماذا نجيب اطفالنا في المستقبل ؟واللذين سوف لايجدون  امتارا  تاويهم... انها لحالة بائسة  وباءسة معا.
لقد استغلنا لعفويتنا  ،وتجوزونا لعدم وحدتنا، واملوا علينا بغير ارادتنا .....كالشجرة التي تنخرها ديدانها ......فكيف تعمر....؟
عنكاوا..اهلها اولا  ، مداراء البلدية والناحية  والكنيسة  بموعضتها  كلهم  شاركوا في هذه الماساة ،والحلو انهم خرجوا منزهين بل مشكورين لطاعتهم....؟
اقول ما كان يجب  ان تعامل عنكاوا هكذا، لبساطة  وخلق اهلها ،في حين تروادها الشبهات وهي العفيفة والبريئة.....
واخيرا،لا يسعنا الا ان نقول متى يشعر الاخرين  بمدى اسى العنكاوين ،وهم يتوسدون وسائد غيرهم،،متى، نتمنى لهم عودة موفقة.........؟؟؟؟؟


فارس كليانا ـاسكلستونا

غير متصل Noel Riskallah

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 81
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون:
انا اتفق مع الاخ كوخوا في رده , الكل يتهرب من القاء اللوم على المتسبب الي هي بالدرجة الاولى حكومة الاقليم , هي الجهة المسؤولة التي سمحت ببناء الابراج والبارات , هي التي سمحت لكل المسوؤلين بالسكن في عنكاوة السؤال لماذ يكنون في عنكاوة لهم اربيل فليبنوا لهم فيها قصورهم , لكن المسألة هي ابعد من ذالك انه جزء من المخطط وهم ماشين فيه.
الاخ حبيب تومي:
مقارنتك القوش ب عنكاوة غير متناسبة لسبب انه لا توجد مدينة كردية قريبة على القوش مثل ما هي اربيل الى عنكاوة لوكانت هناك مدينة لكان مصير القوش كشقيقتها عنكاوة.
ولكن اريد اذكر الاخ حبيب بان اللعبة قد بدأت في القوش ايضا ونتائجها السلبية ستكون على المدى غير البعيد, المدارس المختلطة التي اسست في القوش التي تسمى (المدارس النموذجية) هي الطعم الذي بلعه اهل القوش, لان في هذه المدارس طلاب غرباء ليسوا من اهل البلدة , سؤالي لماذا لم تؤسس مثل هذه المدارس المختطلة في المناطق الكردية الاسلامية؟ الجواب واضح واللبيب تكفيه الاشارة
الاخت جنان قلبنا يحترق على عنكاوة العزيزة ونتمنى من المسؤولين فيها من ابناء شعبنا تدارك الامور قبل فوات الاوان

غير متصل NabeelDamman

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 228
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون
صحيح ان تغيير ديمغرافية تلكيف التدريجي كان بسبب قربها من الموصل في اكثريتها العربية، وهكذا الحال مع عنكاوا القريبة من اربيل والتي اكثريتها المطلقة كردية، اما القوش فقد حافظت على خصوصيتها لسبب بعدها عن هذه المراكز وسبب اخر هو بأس وغيرة اهلها ليس لكوني القوشي بل ما يتحدث به الاخرون وكذلك تاريخها القديم والحاضر.
لم اسمع بالمدارس النموذجية ببساطة لاني اعيش خارج القوش، ولكن ان وجد فيها طلبة غرباء فالمسالة طبيعية وقد اعتدنا عليها، هل نسي الاخ نوئيل رزق الله دوام الايزيديين والاكراد والاثوريين من القرى المجاورة في ثانوية القوش وحتى في مدرسة القوش العزة الابتدائية قبل فتح مدرسة في قرية الشرفية.
لقد تغير العراق وتغيرت معه البلدات والقرى فمن 7 ملايين عراقي عام 1963 الى اكثر من 30 مليون اليوم هذا بحاله ينعكس على عنكاوا، قضية الرذيلة هي موجودة في كل مدن العراق والمسالة قديمة قدم الانسان اما علانيتها وسريتها او مدها وجزرها يتبع الظروف، لماذا التركيز على عنكاوا في هذه المسالة اضافة الى البارات والفنادق الخاصة، لان هذه المشاريع استثمارية، والاستثمار يطيب له العمل في المناطق الآمنة، وعنكاوا بلدة نموذجية في أمانها وعلمها وادبها واخلاقها وتاريخها المتجذر في منطقة حدياب.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز نوئيل رزق الله
نقول في القوش ( أن هيلانا أن لا هويا إيذح منح ليبوخ دقيصتي ) أي لا تستطيع ان تقطع شجرة ما لم يد الفأس من خشب الشجرة ، هكذا اهل تلكيف يتحملون كثيراً من المسؤولية في ما حل بمدينتهم وكذلك الأمر ينطبق على عنكاوا .
في مسألة القوش كانت هنالك محاولات حثيثة لتعريبها ، ومسألة إسكان قبائل عربية في بيندوايا كان ضمن هذا المخطط ، وفي القوش في اواخر التسعينات من القرن الماضي كنا في نادي بابل الكلداني ، حينما استقدمت إحدى العوائل الألقوشية عائلتين عربيتين كرعاة لأغنامهم ، فشكلنا وفد من النادي ( شخصين ) وتوجه الى القوش واتصل بالعائلة الألقوشية وهي من محلة سينا ، واقنعوه ان عمله لا ينسجم مع مصلحة القوش ، وهما يتكلمان باسم اعضاء النادي الذين لا يقبلون بهذا التصرف ، وفعلاً اقتنع الرجل وانتهى الأمر .
 آخر سفراتي الى القوش علمت بوجود عائلة اخرى وقد استقدمها هذه المرة دير السيدة لأغنامه ولا ادري مدى صحة ذلك وظروف استقدام العائلة . المهم في سفرتي القادمة اتأكد من الأمر .
بالنسبة الى المدارس صحيح هنالك في القوش مدارس منها حكومية وأخرى تمويل اقليم كوردستان ، وفي الحقيقة ان اقليم كوردستان اقام عدة مشاريع في القوش منها مشروع المدرسة .
الأخ نوئيل : في الحقيقة من خلال تواجدي الطويل في القوش لمست بوجود رأي موحد حول هذا الموضوع ، نعم هنالك من يريد ان تفتح القوش على مصراعيها للقادمين الساكنين ، ومن هؤلاء من له منطلقات مادية لزيادة ارباح تجارته ، وآخرين لهم أهداف سياسية كالحركة الديمقراطية الآشورية ، التي كانت الوحيدة التي امتنعت عن حضور مظاهرة القوش ضد التغيير الديموغرافي ، إذ اشترك الجميع باستثناء هذه الحركة ، ولا اريد الكتابة المزيد عن الموضوع ، ويجب ان تفكر بمبدأ انك انت وأنا القوشيان قبل ولاءاتنا السياسية .
بالنسبة الى دوام الطلبة الغرباء في القوش فقد اجاب عليه الأخ نبيل دمان
تحياتي
حبيب

غير متصل sargon83

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 114
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخت جنان بولص لقد تألمت كثيرا من هذا الواقع المزري في عنكاوا العزيزة والأحداث الآخرة التي تتعرض لهل باقي قرى أبناء شعبنا ، يجب أن نعرف أين الخلل ؟ الخلل يا أخت جنان عند ضعفاء النفوس الذين باعو هذه الأرض من أبناء شعبنا الذين هم أعضاء داخل الحزب الديمقراطي الكردستاني الحزب الذي يختصب أرضنا وقرانا الحزب المدعوم من الموساد الإسرائيلية ، هكذا ناس من المحسوبين علينا أنهم أداة لفناء هذه الأمة ، وألا ما دخل فاضل ميراني بدعم الكادر المتقدم في البارتي السيد عبد الأحد أفرام بتأسيس الحزب الديمقراطي الكلداني ، وما دخل مسعود البرزاني والبارتي بتأسيس المجلس الشعبي ودعم رميو هكاري لكي يكون داخل البرلمان الكوردستاني دون انتخابه من قبل الشعب، هكذا أشخاص هم خنجر في الخاصرة يا أختي العزيزة. اين مقالات السيد حبيب تومي البرزاني عن ارض عنكاوا المختصبة وعن أعلام الكورد التي تورفرف داخل القوش الحبيبة وأين عبد قلو الحاقد وأين قلم زيد ميشو القومي العربي داخل العراق والكلداني من كندا، يجب ان نقف بشدة بوجه الديمقراطي الكردستاني الحزب الشوفيني الفاشي وبوجه أعضائه الخونة من المحسوبين علينا الذين يتباهون بمسدساتهم الموجودة في الخاصرة عند تنقلهم داخل عنكاوا و باقي بلداتنا. نفس تصرفات البعث الشوفيني يتصرفون في شمال العراق و لكن سهام حبيب تومي والمافية من أعضاء العالمين جاهزة فقط لرصد زوعا ، هذه هي مهمتهم ما يجري في عنكاوا هذا خارج نطاق عملهم.

غير متصل Noel Riskallah

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 81
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون
الاخ العزيز نبيل دمان تحياتي لكم وللعائلة الكريمة.
المدارس التي تسمى بالنموذجية هي مدارس مختلطة من كلا الجنسين الابتائية والثانوية, تم تاسيسها بالفترة الاخيرة ومدعومة حسب معلوماتي من حكومة الاقليم,
عزيزي نبيل  حصرا في القوش ليست لديهم اية مشكلة من تأسيس هذه المدارس , بالعكس انها حالة حضارية, ونحن الكلدواشورين بصفة خاصة دوما كانت لدينا مدارس اهلية مختلطة وعلى مستوى العراق وكانت تلك المدارس متميزة ومتوفقة من الناحية العلمية ابان فترة السبعينات ولكن كما تعلم اُممت بعدئذ من قبل نظام البعث وانتهت. ولكن المشكلة الان وبعد ان فشلت كل محاولات التغيير الديمغرافي في القوش بعد 2003,  وهذا راى الشخصي انه في تاسيس  هذه المدارس  استطاعوا اختراق البلدة والمخطط هو للمدى الغير البعيد  حيث يوجد اعداد كبيرة من طلبة الاخوة اليزيديين من البلدات المجاورة لالقوش ومن الجنسين ايضا. السؤال لماذا لم تكن هذه المدارس حصرا بابناء القوش؟؟؟ كنا نتمنى ذلك. لماذا لم يؤسسوا من هذه المدارس حصرا في حتارة, بوزان, وبيبان خاصة بالاخوة اليزيديين؟
اخي نبيل كما ذكرت انت في تعليقك انه كان دوما في القوش طلاب غرباء من القرى المجاورة لبلدة القوش, هذا صحيح ونتذكر هذا ايام دراستنا في ثانوية القوش للبنين وفي ذلك الوقت كانت القوش في اوج قوتها بسبب وجود مقاتلين اشداء من اهل البلدة (قوات الانصار) بقادة الفقيد الشهيد ابو جوزيف كانوا هؤلاء الشباب سندا منيعا بوجه كل معتدى كان هدفهم الاول حماية البلدة , ونتذكر الازمة التي خطط لها النظام البعثي الفاشي للوقوع بيننا وبين اخواننا الايزيديين الذين تربطهم بالقوش جيرة حسنة وطيبة مئات ومئات من السنيين كنا نعيش بوئام وانسجام بسبب اختلاف عقيدتنا عن عقيدة دين الدولة الرسمي وايض كنا بالمظلومية متساوون. بدأت شرارة الازمة في ثانوية القوش سنة 1969 كما كان مخطط لها وهو افتعال ازمة بين اهل القوش والاخوة اليزيديين الذين نكن لهم كل الاحترام, وكان هدف نظام البعث من هذا المخطط هو لضرب عصفورين بحجر واحد. خوفنا من تاسيس هذه المدارس هو ان يعيد التاريخ نفسه مرة اخرى .
الاخ حبيب تومي .
ساستشهد بقول المثلث الرحمة بابا الاقباط (الانبا شنودة) المشهورة حين قال (مصر ليست بلدا نعيش فيها وانما مصر تعيش فينا).
انا ايضا اقول لك ان القوش ليست بلدة ولدنا وترعرنا فيها انما القوش تعيش فينا مهما ابتعدنا منها.
مرة اخرى اخي العزيز حبيب اقولها لك ولبعض الاخوة المتحاورين لماذاِ تتهربون من تحميل حكومة الاقليم على ما يجري من تغيير ديموغرافي وتجاوز على قرانا واراضينا من قبل الاخوة الاكراد, قراءت مؤخرا في القوش نيت مقالا لك عن قرية جمي ربتكي  وقرات مابين السطور كي اجد تنديدا بما يجري لااخوتنا هناك من مظالم لم اجد إلا كلمات خجولة جدا تخاطب بها سلطة الاقليم. وفي مقالك ايضا توحى للقارىء بان ماجرى في جمي ربتكي هي تراكمات العداوات والثار بين اهل القرية وبين المعتدين من الاكراد الذين استخدموا رتبهم العسكرية بالتعدى على ناس مسالمين وكانك بهذا تبرىء المتعدى والمتجاوز. اخي العزيز انك لم تجب على سؤالي الذي هو لماذا سلطات الاقليم لا تؤسس مدارس نموذجية مختلطة في المدن الكردية للمسلمين؟ لماذا في بلداتنا؟؟
ختاما اوجه تحية الي اهلي واحبائي في القوش الصامدين هناك , استميحكم عذرا على ماكتبت ليس في نيتي ان اترفع عليكم ابدا لاانكم انتم هناك الادرى والاعلم ولكن كان هذا مجرد راى شخصى حبا ووفاء لتلك البلدة التي ولدنا فيها وترعرنا في ربوعها وحقولها وجبلها الصامد الذي رضعنا منه الوفاء والشجاعة والاخلاص ودمتم سالمين.
وتحية الي اهلنا في عنكاوة العزيزة نتمنى ان تخرج سالمة معززة من محنتها.
والله والقوش من وراء القصد
تحياتي لك اخي حبيب

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحيه للسيده جنان وكل التقدير  لها ولشجاعة تناولها هكذا موضوع بعلميه مجرده من اي دافع نفعي او مصلحي
من خلال ما قرأته حول حال  تلكيف وما آلت اليه ديموغرافيتها وهكذا  الذي يحصل في عينكاوه اليوم   ثم   اخذتنا الذاكره الى محاولات التعريب في السابق ربما كانت القوش  ايضا من المناطق المستهدفه ضمن حملات التعريب ,  ولا ننسى ايضا المحاولات الجاريه في  برطله وقرقوش  اليوم وما يحصل في ربتكي وقرى اخرى في شمال العراق ,  كل هذه التجاوزات لها مخططيها باجندات مختلفه  وحقب  متنوعه كل حسب جغرافيتها السياسيه والعرقيه والدينيه المذهبيه ,   بالتالي هناك اساليب مختلفه لتنفيذها و لنتذكر  ان هناك من اهالي هذه البلدات من يؤيدها  حينما يجد فيها متنفسا له لتحقيق مصلحته,,,,اذن حقيقة الصوره لا يمكن إظهارها او اصابة تحليلها  كما هي على حقيقتها  الا عندما نتجرد  من اي عامل نفعي ضيق,,,,,عندها سنبتعد عن صناعة التبريرات ونكون قد إحترمنا عقولنا وعقول اهالينا....
 الموضوع برمته وبتفاصيله المتشعبه التي نتكلم عنها اليوم  لا بد ان يعيدنا الى  ما كنا نشهده في بدايات الستينات وما قبلها بقليل  وتحديدا في القوش ( وهنا اود من الاخ العزيز نبيل دمان  التعليق على ما ساقوله لو  طابه ذلك ).
نتيجة انتشار الفكر اليساري الشيوعي في القوش آنذئذ , كان للكنيسة موقفا واضحا من هذا المد  وقد جاء موقفها منسجما مع مواقف من اصابته الغيره الشبابيه او مع  الذين اعتبروا الفكر الشيوعي حالة تهدد الفكر الايماني المسيحي فتشكلت  اولا اخويات مريميه ويسوعيه  لمحاربة الفكر الشيوعي , وهي ليس جوهر ما اريد ان اصل اليه لان الكنيسه مؤسسه وجدت في الفكر الشيوعي ما يهدد  مستقبلها وسلطتها التي تعودت عليها  , انما رافق ظاهرة هذه الاخويات المريميه  انتماء العديد من منتسبيها او مؤيديها ( المناوؤون للفكر الشيوعي) الى الحزب الديمقراطي الكردستاني  ابان اندلاع الحركة الكرديه المسلحه , لم يكن انتماءهم  للجزب الكردي  بسبب ايمانهم  باي موضوعه قوميه سواء كانت كلدانيه او اشوريه او كرديه , انما مجرد لمحاربة الفكر الشيوعي , فكان على يدهم تشكيل  نواة حزبيه كرديه  في القوش واسماءهم  معروفه لا داعي لذكرها , رحم الله من غادر نا واطال الله في اعمار من هم احياء يرزقون .
لذا اقول كي نكون صادقين ومنصفين فيما نقوله يجب علينا  ان نقولها كما هي دون رتوش او تمويهات,   فحالة ذلك  الانخراط في الاحزاب الكرديه لم تكن لها علاقة  لا من قريب ولا من بعيد باي شان قومي  لا كلداني ولا اشوري ولا كردي  انما فقط لمعاداة الحركة الشيوعيـــــه يومها , وسبحان الله على مقولة التاريخ يعيد نفسه . حيث  نعيش اليوم  ما يشبه  تلك المواقف المزاجيه  التي تستهجن وتستكثر قبول ابناء شعبنا الذين هم من ديننا وقوميتنا وتاريخنا  في حين تقبل بعصا الغرباء وبوصايتهم علينا و, هنا يكمن جوهر الخلل ......  شخصيا انا ضد كل من يحاول تغيير ديموغرافيه  بلداتنا ولا اعتقد بان فينا من يقبل تغيير ديموغرافيا بلدتنا القوش لاي سبب كان  الا اللهم الذي لم يشرب من مياه ابارها  ولم يتنفس من هوائها .... اما  الذي يحمل في صدره كرها تجاه هذا او ذاك  او غيرة يعجز عن تخفيفها الا على حساب اهله وتاريخه  فلا غرابة لو قلد اولئك الذين من شدة كرههم للشيوعيه ذهبوا  الى احزاب لا علاقة لها لا بقوميتهم ولا بدينهم ......
تحياتي ومحبتي

تحياتي ومحبتي



غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ نوئيل رزق الله / تحية ومحبة
ورد في ردك :
مرة اخرى اخي العزيز حبيب اقولها لك ولبعض الاخوة المتحاورين لماذاِ تتهربون من تحميل حكومة الاقليم على ما يجري من تغيير ديموغرافي..
انا لم اتهرب يوماً في حياتي من مسالة ما ، وفي مسالة اراضي شعبنا في الأقليم سبق لي ان ناشدت القيادة الكوردية بمسألة كوري كافانا ، وفي وقتها وصلت مقالتي الى مبتغاها واتخذت الأجراءات اللازمة بعد تشكيل لجنة لعلاج تلك المسالة ، اما بالنسبة الى قرية جمي ربتكي فأنا اخي العزيز مقالي كان بالعودة الى الذكريات التي مرت لي قبل نصف قرن في تلك المنطقة ، واستثمرت الفرصة في نهاية المقال لأدعو الى تطبيق القانون وعدم ترك الأمور سائبة او بهذا المعنى ، فالمقال واضح من عنوانه كما ترى .
اما بالنسبة عدم تأسيس مدارس نموذجية مختلطة في المناطق الأسلامية الكردية، فانا في الحقيقة لا ادري بهذا الموضوع وليس لي معلومات وافية بهذا الخصوص حتى مدرسة القوش الذي اعرفه ان بعض الأصدقاء لهم اولاد يداومون  في هذه المدرسة ولا ادري ان كانت مختلطة للبنين والبنات ، بهذه المناسبة في اربيل كان لنا موعد قرب مدرسة او كلية امريكية رأيت الساحة زاخرة بالطلبة والطالبات سوية ، عموماً ليس لي معلومات وافية حول هذا الموضوع . ولا اعتقد بوجود حالة من التمييز او التفرقة بهذا الخصوص  .
 شكراً لك اخي نوئيل رزق الله / تحياتي
حبيب