المحرر موضوع: شعبنا وكنيستنا يبحثان عن هوية والهوية أقرب إليهما من حبل الوريد – وهاكم البرهان  (زيارة 6983 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شعبنا وكنيستنا يبحثان عن هوية والهوية أقرب إليهما من حبل الوريد – وهاكم البرهان

ليون برخو
جامعة يونشبنك
السوي
د

مقدمة

شعبنا بتسمياته ومذاهبه المختلفة يمر في مرحلة حرجة من حيث الحفاظ على خصوصيته وهويته  ليس في أرض الأجداد وحسب بل في كل البقعة الجغرافية التي يتواجد عليها وبضمنها الشتات.

ويبدو ان مسألة تكوين كيان سياسي جغرافي لشعبنا بدرجة مقبولة من حكم ذاتي وليس إستقلال بدأت تدخل في باب شبه المستحيل للمخاض الهائل والرهيب والذي يمر فيه الشرق الأوسط حيث، على ما يبدو، أن خارطته على وشك تغير هائل قد لا يكون لصالح وجودنا هناك.

في وضع جيوبوليتيكي كهذا هناك عدة طرق إتبعتها شعوب أخرى للحفاظ على هويتها وخصوصيتها كي لا تندثر. وواحد من اهم هذه الوسائل يتمثل في الحفاظ على اللغة القومية وما تحفظه لنا من موروث وأداب وشعر وفنون وطقوس وليتورجيا وفلكلور وغيره.

في وضع شعب كشعبنا تصبح خسارة اللغة القومية مساوية لضياع الهوية لأن الشعب الذي لا يدافع عن لغته التي هي هويته ووجوده يكون كالمشرد الذي ينام على قارعة الطريق والكل يرفسه بأقدامه.

ولغتنا القومية السريانية ليست (وهذه حقيقة تاريخية لا يمكن نقضها) لغة عادية. إنها تحمل في ثناياها من العلوم والفلسفة والشعر والأدب والفنون وفي شتى مناحي الحياة ومنها الكنسية ما قد يبز ما لدى أي امة أخرى في الدنيا.

واليوم سأقدم لقرائي الكرام – لا سيما من الذين يحبون ويدافعون ويتشبثون بهويتهم أي لغتهم حسب المفهوم اعلاه – نموذجين أخرين من كنوز لغتنا القومية الساحرة كي أبرهن ان اي فرد من ابناء شعبنا – بغض النظر عن منصبه ومكانتة، علمانيا كان او من الإكليروس – يقترف خطاءا كبيرا وخطيئة لا تغتفر بتهميشه للغة شعبه القومية لأن نظريا وعمليا يلغي هويته كنسية كانت او غيرها.

البرهان

اطلب من قرائي الكرام الإستماع اولا إلى هاتين القصيدتين السريانيتين. نحن لنا من الشعر الغنائي ما لا يمكله أي شعب أخر في الدنيا كما ونوعا. وهاتان القصيدتان، الأولى لمار نرساي والثانية لمار أفرام السرياني، قطرتين فقط في محيط ادبنا وترثنا وشعرنا وليتورجيتنا:

القصيدة الأولى لمار نرساي (حسب أداء كنيسة المشرق – الفرع الأشوري):

http://www.youtube.com/watch?v=_KK9dydnuEk


القصيدة الثانية لمارأفرام السرياني (حسب أداء كنيسة المشرق – الفرع الكلداني):

http://www.youtube.com/watch?v=cDEU4EeSLGA

الترجمة

سأقوم بكتابة القصيدة الأولى بالكرشوني (بالحروف العربية) لكون الكثير من ابناء شعبنا – وهذا الأمرالسلبي يجب ان لا يدوم – ليس بإستطاعتهم قراءة الحروف السريانية.

سأترك ترجمة قصيدة مار أفرام لسببين: الأول لأنها شائعة وثانيا ومن السهولة الحصول على ترجمتها.  وسأقوم بترجمة مدراش (قصيدة مغناة) مار نرساي بتصرف كي أساعد القارىء على الدخول بعمق في ماهية النص وفلسفته ومعانيه لا سيما طبيعتة الحوارية والتي هي خاصية بإمتياز لأحد أعمدة ثقافتنا وادبنا وليتورجيتنا، وهو العلامة مار نرساي، والتي فيها يسبق زمانه بأكثر من 1500 سنة ومن ثم أقدم تحليلا موجزا لخصائصه الخطابية واللغوية وما يحوية من حوارية وجدلية تعدان فتحا للفكر المسيحي والإنساني ليس لزمانه بل لزمننا هذا ايضا وربما لقرون عديدة من الأن.

كلمات وترجمة القصيدة الأولى لمار نرساي

 والقصيدة حوار فلسفي لاهوتي بين الميت في تابوته وهو على وشك ان يوارى التراب وبين الموتى في المقبرة. والقصيدة مغناة على شكل مقام بيات ولكن بلون مميز يمثل خاصية وخصوصية شعبنا.

عْونايا (الردة):
شْلاما عَمْخونْ أحْايّْ وْرَحْمايْ شْغيْبَيْ دَذْمِخْ
بْثَحْليْ تَرْعا دِعْولْ وإتْنيحْ بْيثْ سِدْرَيْكونْ.

المتوفي: (الردة)
السلام معكم إخوتي وأحبائي المتوفين النائمين
إفتحوا لي الباب كي أدخل وأستريح بين صفوفكم

الموتى:
تا عْولْ وَحْزيْ كْما كَبْارى شْخيوينْ هَرْكا
عْويْذينْ عَبْرا وْرمْثا وْساسا بْعوبا دَشْيولْ.

تفضل وأدخل وأنظر كم من الجبابرة مطمورين هنا
لقد صاروا ترابا وأكلهم العث والسوس وهم قابعون في جوف القبور.

تا عول وَحْزيْ  اوعبرانا كنسى داذام
وْحْورْ وإثْبَقّى دََليْكا شارخْ كيانْ مايوثى.

تفضل وأدخل وأنظر أيها المجبول من التراب من جنس أدم
وتمعن وتفحص إلى أين ينتهي مصير الجنس المائت.

تا عْول وَحْزْيْ سوغا دغَرْمى داخْذا حليطْينْ
ولا بْريشْ كَرْما دْمَلكا وْعَودا حَذْ منْ حَوره.

تفضل وأدخل وأنظر أكوام العظام المختلطة مع بعضها
حيث لا يٌميّز بين عظام الملك وعظام العبد  من بعضها.

تا عْول وَحْزْيْ حْوالا رَبَّا دَشْرَيْنَنْ به
وْسًكّا لْمارانْ دْنَيْثى نْقيمَخْ منْ يَمْيْنه.

تفضل وأدخل وأنظر الهلاك  الذي وقعنا فيه
وأنتظر معنا قدوم سيدنا (المسيح) كي يقيمك وتجلس عن يمينه.

المتوفي (الردة):
شْلاما عَمْخونْ أحْايّْ وْرَحْمايْ شْغيْبَيْ دَذْمِخْ
بْثَحْليْ تَرْعا دِعْولْ وإتْنيحْ بْيثْ سِدْرَيْكونْ.


التحليل

قصيدة مار نرساي تحفة ادبية وفلسفية وفكرية ولاهوتية نادرة شأنها شأن أغلب اعماله التي وصلت إلينا. ويختلف مار نرساي في أوجه كثيرة عن مار أفرام السرياني. بصورة عامة مار أفرام  وفي أغلب مؤلفاته الكنسية يبقى ضمن نص الكتاب المقدس وسياقه لا سيما العهد الجديد. أما مار نرساي يجعل النص المقدس وسادة للإنطلاق صوب فضاءات فكرية وفلسفية ولاهوتية لم تكن شائعة في الليتورجيا الكنسية لأي شعب أخر ولا يزال، حيث تمثل كتاباته طفرة هائلة في الفكر واللاهوت الكنسي لكنيسة المشرق الكلدانية – الأشورية. وعكس مار افرام الذي تتخذه الكنائس السريانية بفرعيها الغربي والشرقي كعلم من اعلامها الكبار فإن مار نرساي له تأثير بالغ في ليتورجيا والأداب الكنسية لكنيسة المشرق الكلدانية-الأشورية.


مار نرساي يُدخل فن الحوار الضمني في قصائده – أي الصلاة بالنسبة له ليست تكرار ورتابة اللفظة – كما هو الحال مثلا في النصوص اللاتينية المعربة وغيرها التي ادخلها الفرع الكلداني لكنيسة المشرق في ليتورجيته. ومار نرساي يدخل في باب مناجاة الخالق ولكن بشكل ومضمون تفتقر إليه كل الأدبيات الكنسية ومنها اللاتينية.

 والمناجاة بالنسبة له ليست من مخلوق ضعيف لا حول له كما نلاحظ في الأدب الكنسي اللاتيني الذي وردنا من الكنيسة الغربية بل من إنسان يضع نفسه في مرتبة يستطيع فيها محاورة ومحاججة الخالق. وأروع ما قرأت له هي قصيدته التي يناجي فيها الخالق بهذه الكلمات: ܠܐ ܡܪܥ ܬܗܒܐ ܐܥܟ ܒܪܢܢܫܐ ܕܐܢܬ ܐܠܗܐܬ: ܘܠܐ ܐܥܟ ܓܒܘܪܐ ܕܠܐ ܡܨܐ ܠܡܦܪܩ ܕܐܢܬ ܦܪܘܩܬ أي "يا رب لا تتصرف مثل الإنسان وأنت الله ولا مثل الرجل الذي ليس بإمكانه أن ينقذ الأخرين وأنت المخلص."

لا أريد ان أطيل في التحليل لكنني اقول ان القصيدة التي نحن في صددها تأتي في هذا الإطار – إطار الحوار والمناجاة ولكن هذه المرة بين المتوفي الذي يسجى بالصلوات صوب مثواه الأخير وبين أصحاب القبور الذين في إنتظاره.

 الصلاة في كنيستنا المشرقية ليست "إرحمنا وإستجب لنا" فقط وليست تكرارا مملا لذات  الشيء عشرات المرات. إنها حوار بين الخالق والمخلوق وحوار بين البشر أنفسهم حول شؤون الخلق والخلاص وملكوت السماء. وأروع ما في القصية هو البيت الأخير حيث يقول الموتى للمتوفي الجديد قبل دفنه بما معناه تعال وأنتظر معنا قدوم الرب كي يقيمنا من الأموات ويجلسنا عن يمينه. هنا يزيل مار نرساي الوصف المتشائم والكارثي للوضع في القبور حيث يكلله بالفرج القريب من المسيح. بعدها يردد المتوفي الجديد ما معناه: " السلام معكم وأفتحوا لي الباب انا قادم إليكم ونائم (ليس ميت) بين صفوفكم منتظرا الرب كي يقيمنا جميعا ويجلسنا عن يمينه.

إن مار نرساي كما قلت يسبق زمانه بالاف السنين لا بل لم أقرأ لأي فيلسوف او لاهوتي غربي نصوصا بهذا المستوى الرائع من الحوارية المستندة إلى العقل والمنطق الإنساني وجدلية الخالق والمخلوق في اي ادب كنسي وقعت عليه عيناي.

مكانة مار نرساي في الفكر الإنساني

هناك فيلسوفان كبيران لهما تأثير كبير في تطور الفكر والخطاب الإنساني في العصر الحديث وهما ميخائيل بختين وعمانوئيل ليفيناس والثاني يعد لاهوتيا في كثير من الأوجه لأنه يركز على تفسير الكتاب المقدس وكان أفضل فيلسوف لدى البابا الراحل يوحنا بولس. ولكنني أرى من خلال قرأتي ان كاتبنا المبدع قد سبقهما وانه لا يزال في صدارة الفكر الإنساني وطبيعة علاقة الخالق مع المخلوق ولا يزال حتى اليوم يسبق زمانه بقرون عديدية.

مكانة مار نرساي لدى شعبنا وكنيستنا المشرقية الكلدانية – الأشورية

مع الأسف قد اخذنا الغلو والتعصب في تسمياتنا ومذاهبنا مبلغا جعلنا نتغنى ونتشدق بأسماء وتواريخ وثقافات وأداب وأعلام لا علاقة وجدانية ولغوية وتاريخية لنا معها بينما مار نرساي وأقرانه – عمالقة الأدب ليس السرياني وحسب بل العالمي – من الذين كتبوا بلغتنا وما كتبوه لا يزال يخاطبنا وكأنهم معنا قد تم تهميشهم كنسيا ومدنيا. من منا يحفظ بيتا شعريا واحدا لهذا العبقري ومن منا يحتفل بعيد ميلاده او وفاته او تذكاره. عظماء مثل مار نرساي يجب الإحتفاء بهم كل عام من قبل كل فئات ومكونات شعبنا بكنائسه ومنظماته المدنية.

تحية وإجلال وشكر وتقدير

وهنا لا يسعني إلى ان اقدم التحية والإجلال والشكر – لا بل أنحني بقامتي – امام أسقف من كنيسة المشرق الكلدانية – الأشورية وهو يقود أبرشية في الشتات وبنى كلية تحمل إسم فيلسوفنا الكبير لا بل فيلسوف الدنيا وفيها أكثر من 1600 طالب وطالبة من أبناء شعبنا يقراؤن لغتنا القومية السريانية ومن خلالها يتعرفون على إرث وتراث وثقافة وفنون وليتورجيا شعبنا – المقومات الأساسية لأي هوية وقومية او كنسية.

شتان بين أسقف وأخر وأبرشية وأخرى وشتان بين المتشبث بالهوية لفظا ولغرض في نفس يعقوب والمتشبث فيها قولا وفعلا وممارسة.

طلب بسيط من القراء الكرام

أطلب من قرائي الكرام لا سيما محبي لغتنا القومية السريانية الجميلة ان يعيدوا سماع النشيد الثاني لمار أفرام لأنه شائع لدى شعبنا الكلداني السرياني الأشوري برمته ويركزوا على الردة التي جعلتها: "هللويا هللويا":

http://www.youtube.com/watch?v=cDEU4EeSLGA

والأن أطلب منهم ان يرددوا معي:

هللويا  هللويا لكنيسة المشرق الكلدانية-الأشورية المجيدة المقدسة الرسولية الجامعة.

كلمة أخيرة

وهنا أذكّر قرائي الكرام ان محبة التراث واللغة والأداب كنسية او غيرها ليس مرتبط بالدين او المذهب او رجال الدين من الشمامسة او الكهنة او غيرهم.  إنه مرتبط بالوجدان وعلى ابناء كنيسة المشرق الكلدانية – الأشورية التشبث بقوة بالموروث والتراث والفنون والأداب واللغة إن أرادوا الحياة والبقاء وعدم الفناء.

في الختام أشكر احبائي وفلذة كبدي عازف  العود المبدع نينوس برخو وعازف الكمان الموهوب وعضو الفرقة السمفونية السويدية ريمون برخو اللذين يشاركاني حبي وتعلقي بهوية شعبنا وكنيسته المشرقية المجيدة المتمثلة بلغتها وتراثها وفنونها  وليتورجيتها وادابها وشعرها.









غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ليوم برخو المحترم :
كلام جميل ولكنه ليس بجديد ( عادي ) ولكنني ارى بأنك استدرت 180 درجة للجهة الأخرى ( عادي ) ولكن الذي غير عادي هو انني لا اتوقع صمودك كثيراً تجاه هذا التغير .. المشاكسة احياناً لها طعم خاص .. تحية

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي نيسان اثمن تشخيصك لما يسميه العراقيين ب ال ((جقلمبة))وهي كلمة لم استخدمها لعشرات السنيين . واشكر الاستاذ ليون برخو  الذي لولا مقالاته لانمحت هذه الكلمة من ذاكرتي  الضعيفة.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد نيسان

ليس هناك إستدارة لأن هذا واحد من سلسلة مقالات كثيرة في هذا الإتجاه لإحياء وبعث لغتنا أي هويتنا منذ حوالي ثلاث سنوات فلا تذهب بعيدا. لن أستدير حتى أقنع بالدليل القاطع. إنه ذات الخط المستقيم الذي أنا سائر عليه ولن أحيد عنه. واظن أنني صامد حتى النهاية وأرى الموقف بعيون مختلفة وكلما زاد النقد معناه زاد التاثير والعكس صحيح. أفضل فكر وأفضل كتابة في  رأي هي التي تثير الشجون والتساؤلات أي تجعل الناس ان تفكر وأظن أنني وبتواضع لم أفشل في ذلك حتى الأن. وبابي مفتوح  وليس بموصود فلا حاجة للطرق لأن ليس لدي ما أخفيه.  تقبل تحياتي
.

غير متصل ramzi baho

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استاذ ليون العزيز والمثابر لقومنا واهلنا
مشكور على المقال الرائع جدا جدا
الحان لم نسمعها من قبل وخاصة نحن في بيث نهرين بلدك الغالي
يسوع ابونا يحفظك

غير متصل برديصان

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
            الشماس رابي ليون برخو  لو لم تقلها انك صامد كنت ساقولها عنك لما عرفت عنك من انك تدافع عن اللغه والتراث والطقس من دون ان تتوقع ان تتلقى كلمة شكرا  حيث من هم هؤلاء حتى يقيموا مجهودك وحرصك نعم بعيدين عن العمل في هذا المجال لابل يريدون المتابه من اجل ان يقال بان فلان ياتي بكلمات كان قد تركها من زمان  رابي ليون امشي في طريقك وتجاهل كل مايسيء لان مرد الاساءه ترجع لصاحبها  تقول كيف اذا صاحب الاساءه لم يستطيع ان يقدم شيء معناه الفشل وبهذا يركنه شعبنا خارجا  كنت قد طلبت من البطريركه ان تقيمك مستشارا لها في مجال اللغه السريانيه والطقس والترا ولازلت اكرر     تحياتي        بغداد

غير متصل amer rasho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 159
    • مشاهدة الملف الشخصي
السادة المعلقين الكرام...
المثل الصيني القديم يقول ( بدل من ان تلعن الظلام...اشعل شمعة ) ......
 و انا ارى هذه الالحان الطقسية الرائعة و الكلمات التي تقطر معاني و دلالات تقترب  الى غياهب الضياع و النسيان  فكنا بأشد الحاجة الى من يعيدها الى الذاكرة و محاولة احيائها و على الاقل وضعها في اطار حديث لكي يستطيع الكل من الوصول اليه بدلا من بقائها حكرا بين جدران الكنائس و التي بدورها قد تخلت عن معظمها لان معظمنا قد نسيها !

ان كتب ليون برخو نقد او موضوع او تحليل و رغم اني لا اتقبل الكثير من كتاباته ...انهالت الكلمات الجارحة و التعليقات و بدون اي نقاش موضوعي او متفتح و محاولة عرض وجهات النظر او تقبل الرأي الاخر بل وصل الامر الى التهديدات بالحرومات و كأننا في عهد القسطنطينية و محاكم التفتيش! اما اذا عمل ليون برخو  و ابناء اخيه بهذه الانشطة لفائدة الكنيسة  و اخرج لنا هذه الالحان  او ترجم كلمات و بجهد ذاتي و بدون اي طلب و استعمل ادوات العصر الحديثة ...انبرت نفس الجوقة من الكتاب الى النقد و الاستدارات و الجقلمبات !!!.. حيث لم ارى اي واحد منهم يشكر اي جهد بناء و عندما قام الشماس النوفلي بجهوده الرائعة لتوثيق الالحان الطقسية كذلك لم يكتب احد اي كلمة بحقه !!
هل رايتم احدا غيره يوثق الالحان الكنسية و ينزلها على اليوتيوب او الفيسبوك غيره !!..  هل شكره احدكم على عمله العائلي هذا؟..الكنيسة السويدية تقدم له كل التسهيلات  و نحن لا هم لنا الا الكلام !...لقد نظم مهرجان للالحان الكلدانية و بجهده الذاتي في كنيسة يونشوبينك مع الاخوية و موجود ة على اليوتيوب فهل تقدم له احد بالشكر؟...حتى مقام البطريركية الموقر لم يقدم له كلمة شكر على جهوده...

انا اشكر الشماس ليون على جهوده مهما كانت و اتمنى ان  لا تستدير لترى جوقة بياعين الكلام   فهم لا شغل لهم و لا عمل الا النقد  و المثل العراقي يقول عنهم ( بكل عرس لگامة و بكل عزا لطامة).....

غير متصل Gabbara Asoufi Gabbara

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 12
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شماس ليون انت اكثر من رائع  بارك الله بجهودك مع احترامي

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
توضيح:
((الجقلمبة)) المشار اليها بخصوص طابع المقال قياسا للمقالات  السابقة للاستاذ برخو وليس في تقييم المقال.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخوة الاعزاء
انه جيد من الشماس ليون برخو بان يبدع بهذه النشاطات لأحياء تراثنا المشرقي الكلداني وكرد جميل لما تعلمه في احد اديرة كنيستنا الكلدانية. وذلك افضل من ان يحاول تأجيج المواقف وتحييدها سلبا بمقالات مدسوسة خبثا للتفريق مابين رجال الكنيسة او بين الكنائس وعلى مختلف اشكالها. وكلنا سنكن له الاحترام والتقدير ان استمر في احياء تراثنا الفاخر وشكرا




عبدالاحد قلو

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
دكتور ليون أنجازاتك أكثر من رائعة و بارك الله فيك و بأبناء أخيك

لقد  أضفت للتراث السرياني المسيحي لمساتك و أحييت تراثنا

و أضافة هذه التسجيلات الى موقع اليوتيوب هو أنجاز بحد ذاته .. لن يمكن محوه أبدا و سيكون مرجعا لكل أجيالنا القادمة و الى أبد الدهر

أنك تخط أسمك في تأريخ شعبنا و الف مبروك عليك .....

 يا ريت أستفاد الآخرون من تجربتك و أنجز شيئا مفيدا .....


غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
 المحترم ليون برخو

 السادة المعلقون المحترمون

 الملاحظ في بعض المداخلات والتعليقات وأقصد المعلقين  الغير الواثقين من أفكار وكتابات السيد برخو  ؟ هؤلاء المحترمون غالبا ما يبدأون مداخلاتهم بهذه العبارة  [ ولكنني لا أتفق على الكثير  مما يكتبه ] , هؤلاء ألاخوة تتدغدغ مشاعرهم في كل مرة يسترسل السيد برخو  بالحديث عن اللغة والطقس وألادب والموسيقى . كلام مكرر  ومجانا أي دون مقابل ؟  وبعدها يعقبه بمقالين في ألاول يهاجم به الكنيسة الكاثوليكية والكلدانية  وفي الثاني يمدح وبصورة غريبة أفكار لا تمت الى ألانسانية وحضارتها بأي صلة لا من قريب و لا من بعيد  . وطبعا المقالين المذكورين مدفوعي الثمن  أي يأخذ عليهم أجرته وأتعابه وبأعترافه شخصيا .

أسلوب ذكي تتبعه كبرى الشركات التجارية عندما تتكدس بعض بضائعهم ومنتوجاتهم يقومون بتصريفها وبيعها  وذلك بدمج أو ألصاق معها بضاعة مرغوبة ومفضلة كعلبة شوكلاته أو قنينة عطر  أو مستحضرات التجميل  وغيرها  من المواد وبهذه الطريقة يضمنون تصريف وبيع بضاعتهم  ؟

لذلك المقال الحالي هو من النوع المجاني الممعطر بالشوكلاته . و سيعقبه بمقالين مدفوعي الثمن ؟ أحدهم متجه نحونا وبعناوين غامضة ومحبطة ومرعبة وهدامة مثل [ قنبلة موقوته  .  قلب الطاولة  . تمرد  ] مع نفس المضمون والتكرار  ؟ ومقال أخر بأتجاه أخر وبعناوين جميلة ورقيقة ومفرحة تدعو الى التفاؤل .

وبهذا القدر أكتفي

تحية

 

غير متصل سليمان يوحنا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 69
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز د. ليون برخو المحترم
الحقيقة انني فخور بك وبقلمك ومثابرتك وعطائك،
ليس غريبا من وجود اشخاص من الذين لا يقدرون لا العلم ولا اي فكر مغاير ، هذا هو الحال والا لما كانت الشعوب في دوامة الالم والتخبط، لذا انا لا ارى اي غرابة في بعض الردود التي همها هو التجريح حتى من دون الاطلاع على ما هو مكتوب او المعني به بين الاسطر؟ اخي ليون: نحن محتاجون لبحوثك وقلمك ومثابرتك وصبرك وارجوا ان تتحفنا دوما بما هو  جديد من موروثنا الفكري والثقافي والطقسي ودمت للمزيد من العطاء
اخوك
سليمان يوحنا/ استراليا

غير متصل NabeelDamman

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 228
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صديقي العزيز د. ليون برخو المحترم
كما تعلم معزتك عندي، وباختصار شديد اقول: انك في ابحاث اللغة والطقوس والشأن القومي تستقطب اهتمام واحترام المثقفين الحقيقيين وحملة الفكر الثري والذي يترك اثره على المدى البعيد في ارض بيث نهرين.
عزيزي: كلنا نعلم مسيرة كنيسة روما، ارجوك دعها وشأنها من من جميع النواحي وحتى المؤسساتية التي اتفهمها واتفهم قصدك منها وادراكك لها.
لنا مشاكلنا في الوطن ونحن شعب على قول المصريين (غلابة) لا نقوى ان نصارع الصخر المتمثل بقوة واقتدار كنيسة روما من النواحي الاقتصادية والسياسية، انا وانت ضعفاء في هذا الصراع وهذه المعمعة، ارجوك اتركها لتأخذ مجراها من داخلها وهناك من له القدرة والامكانية القانونية للتصدي لها وان يؤدي كل ذلك الى نتائج في كل الاحوال غير منظورة وبعيدة المدى.
ابقى على الخط الساخن وفي الساحة القومية والوطنية بعيدا عن هذا الموضوع الذي يستهلك قدراتك ويجلب اليك المتربصين من كل حدب، ولا يجني شعبنا فائدة منه في عصيب اوقاته وشدة معاناته في الوطن والمهاجر.
 مودتي واحترامي.
نبيل يونس دمان
كاليفورنيا

غير متصل Tony De baz

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الشماس الدكتور ليون برخو الموقر :

احي غيرتك ودفاعك المستميت عن لغتنا وتراثنا من خلال المقالات الرائعة التي تكتبها .. اما البعض الذي ينتقدك لا لشي سوى متبعا" قاعدة خالف تعرف نقول انهم عجزو عن مجاراتك فكريا" فالجؤ لاسلوب التسقيط ولكن هيهات فاين الثرى من الثرية

غير متصل MUNIR BIRO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور ليون برخو

أحييك على الاداء الرائع , أشكرك على  جهودك و محاولاتك المستمرة لاحياء تراثنا العظيم , و أشكرك  أيضا على كتاباتك الرصينة و المدعومة دائما بالحجة و الدليل , بالرغم من أنني لا أتفق مع بعض الآفكار التي تطرحها في كتاباتك !!!.

نحن الشرقيون على الاغلب نصفق للذين يضحكون علينا و نشتم الذين يواجهوننا بالحقائق , و من خلال متابعاتي لكتاباتك و ردود بعض القراء عليها أكاد أجزم بأن 95 بالمائة من الردود لا يرتقي أصحابها الى مستوى النقاش الحضاري الذي بالنهاية ستعم فائدته علينا جميعا .

أقترح عليك بعدم الرد على أية مداخلة لا تتناول موضوع المقال .


لك مجبتي



غير متصل Ashuri2004

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 61
  • الجنس: ذكر
  • ܡܫ܊ ܝܘܪܡ ܝܘܐܪܫ ܣܒ̣ܪܘ
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܐܚܐ ܪܚܝܡܐ ܘܡܝܩܪܐ ܡܫ܊ ܠܝܘܢ ܒܪܟ̣ܘ ܫܠܡܝ ܥܡ ܚܘܒܝ ܒܡܪܢ ܩܒܠ.
ܩܘܒܠܛܝܒܘܬܐ ܪܒܬܐ ܐܝܬ ܠܝ ܠܟ̣ ܥܠ ܗܢ ܪܘܚܐ ܟܫܝܪܬܐ ܘܙܪܝܙܬܐ ܘܛܢܢܬܐ ܕܐܝܬܠܟ̣. ܘܠܐ ܫܠܝܬܟ̣ ܡܢ ܡܬܝܗܒܢܘܬܐ ܡܛܠ ܩܪܚܬܐ ܘܓܠܝܬܐ ܕܓܙ̈ܐ ܛܝܡܢ̈ܐ ܕܐܝܬܠܐ ܥܕܬܢ ܡܕܢܚܝܬܐ ܩܕܝܫܬܐ.
ܒܫܪܪܐ ܐܢܬ ܐܝܬܘܟ̣ ܚܕ ܡܗܕܝܢܐ ܘܛܘܦܣܐ ܕܒܪܢܫܐ ܡܫܝܚܝܐ ܡܕܢܚܝܐ ܚܕܬܐ ܕܘܠܐ ܕܢܗܘܝܠܢ ܣܓܝ ܐܚܪ̈ܝܢܐ ܐܟܘܬܟ̣ ܒܪܡ ܥܠܬܐ ܕܦܫܡܬܐ ܐܝܬܐ ܕܐܢܬ ܝܘܡܢܐ ܗܘܝܬ ܕܘܚܐ ܥܠ ܡܕܒܚܐ ܕܪܢܝܐ ܩܘܡܝܐ ܡܫܚܠܦܐ. ܡܫܟܚܐ ܕܝܢ ܕܫ̈ܢܝܢ ܣܓܝܐ̈ܐ ܢܥܒܪܘܢ ܥܕܡܐ ܕܢܝܬܐ ܝܘܡܐ ܕܢܬܕܟܪܘܟ̣ ܐܢܬ ܘܐܚܪ̈ܝܢܐ ܕܗܘܝܬܘܢ ܗܘ ܩܠܐ ܕܩܪܐ ܗܘܐ ܒܡܕܒܪܐ ܕܒܪܢܫܢ ܓܘܝܐ ܕܐܝܬܗ ܝܘܡܢܐ ܒܕܡܘܬܐ ܕܗܝ ܡܕܒܪܐ ܝܒܫܬܐ، ܘܠܐ ܟܫܪ ܠܡܕܡ.   
ܒܥܘܬܝ ܡܢ ܡܪܝܐ ܡܪܝܡܐ ܕܬܗܘܐ ܐܡܝܢܐܝܬ ܗܘ ܦܠܚܐ ܟܫܝܪܐ ܘܢܛܘܪܐ ܛܪܩܐ ܕܠܐ ܕܚܠ ܡܢ ܩܠܐ ܪܥܡܢܐ ܕܬܓܡܝܘܬܐ ܘܫܘܛܢܝܘܬܐ ܘܣܥܪ ܡܛܠ ܚܘܝܕܐ ܕܐܘܡܬܗ ܕܐܝܬܗ̇ ܝܘܡܢܐ ܟܪܝܗܬܐ ܘܥܠܝܠܬܐ ܒܫܡܗ̈ܐ ܡܫܚܠܦ̈ܐ.
ܬܘܕܝ ܠܟ ܐܚܐ


ܟܠ ܡܐ ܕܨܒܝܢ ܐܢܬܘܢ ܕܢܥܒܕܘܢ ܠܟܘܢ ܒܢܝ ܐܢܫܐ ܗܟܢܐ ܐܦ ܐܢܬܘܢ ܥܒܕܘ ܠܗܘܢ ܗܢܘ ܓܝܪ ܢܡܘܤܐ ܘܢܒܝܐ ܀ (ܡܬܝ 7:12)

ܐܠܗܐ ܗܒ ܝܘܠܦܢܐ . ܠܐܝܢܐ ܕܪܚܡ ܝܘܠܦܢܐ . ܘܠܪܒܐ ܕܡܠܦ ܫܦܝܪ . ܥܒܕܗܝ ܪܒܐ ܒܡܠܟܘܬ̣ܟ̣  ( ܡܪܝ ܐܦܪܡ ܪܒܐ ܐܣܘܪܝܝܐ)

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أعـزائي

إقـرأ عـلى الـرابـط : http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,676548.0.html

أعـلن البطريرك لويس روفائيل الاول ساكو رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم عن اقامة احـتـفال كـبـير في كـنيسة مار توما ببغداد يوم الاربعاء القادم بمناسبة عـيد قـديسها السنوي ، معتبرا اياه احـتـفالا قـوميا لأتباع الكـنيسة الكـلدانية

وعـلى الرابـط : http://www.saint-adday.com/index

أولوية البابا

 هـناك جـذور كـتابية وتاريخـية لأولوية بطرس الرسول ، وفي طقسنا المشرقي معـطيات لهذه الأولوية. أفهم ان في كل كـنيسة محـليّة رئيسها هو لها بمثابة بطرس ، لكن لروما موهـبة خاصة لتـترأس بالمحـبة .

والـبـقـية تأتي ....

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ ليون برخو

1 -  التراتيل التي تسجّلها وتعرضها مشكوراً هي رائعة صغيرة  من روائع طقسنا ولغتنا الكلدانية الجميلة, ولكن كل ذلك لا قيمة له بسبب أن الهدف من كل ذلك هو أشعار القارىء ( فيما تعتقده ) بأنه ضعف وتقصير في الكنيسة الكلدانية ، وتكون الغاية منها هي الطعن في خاصرة الكلدان وكنيستهم لأرضاء المهللين والمصفّقين لكتاباتك ولا أقول لدافعي أجرك .

2 -  لو نقرت نقرة صغيرة على ( اليو تيوب ) على أسماء مثل الشماس جورج يلدة والشماس شمعون كوسا ، لظهر لك روائع (حتى دون أستخدام الآلات الموسيقية ) لم ولن تستطيع مجاراتهم في أدائها ، ومع ذلك فأنهما يسجلانها فقط لمجد الله ولكنيسته وأستفادة المؤمنين منها لا غير. وأدناه الرابط لنماذج من هذه الألحان .

الشماس جورج يلدة

http://www.youtube.com/watch?v=r6Lm1DJLrO4

http://www.youtube.com/watch?v=sRLqZsgIYYo

http://www.youtube.com/watch?v=qOxLW0Ftms8


الشماس شمعون كوسا

http://www.youtube.com/watch?v=TogdaE9ZXp8

http://www.youtube.com/watch?v=W0wEQT--9wQ

http://www.youtube.com/watch?v=5GJQ-M79tZE


3 -  نعود الى الكتاب المقدّس الذي يشير الى أن الله لا يريد ذبيحة ( أناشيد وتراتيل ) بل طاعة لوصاياه ووصايا كنيسته وهذان نموذجان من العهد القديم والعهد الجديد وفيه :

أولاً -  نأخذ من سفر صموئيل الأول ما يثبت أن الله لا يريد محرقات ولا ذبائح بل يريد طاعته ومن ثم بديهياً طاعة كنيسته التي أسسها فيقول في الأصحاح 15 العدد 22 ما نصّه :

((«هَلْ مَسَرَّةُ الرَّبِّ بِالْمُحْرَقَاتِ وَالذَّبَائِحِ كَمَا بِاسْتِمَاعِ صَوْتِ الرَّبِّ؟ هُوَذَا الاِسْتِمَاعُ أَفْضَلُ مِنَ الذَّبِيحَةِ وَالْإِصْغَاءُ أَفْضَلُ مِنْ شَحْمِ الْكِبَاشِ ))

ثانياً -  ونأخذ من العهد الجديد ما يقوله الرب يسوع المسيح على لسان البشير متي في الأصحاح التاسع ، العدد 13 فيقول :

((فَاذْهَبُوا وَتَعَلَّمُوا مَا هُوَ: إِنِّي أُرِيدُ رَحْمَةً لاَ ذَبِيحَةً لأَنِّي لَمْ آتِ لأَدْعُوَ أَبْرَاراً بَلْ خُطَاةً إِلَى التَّوْبَةِ»))

الأخ الكريم

حقيقة يؤسفنا وخسارة لنا جميعاً ولكنيستنا الكلدانية أن يكون هذا موقفك من كنيستك سواء الكلدانية أو الكاثوليكية .

مع التقدير




غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ بطرس أدم

ما تذكره فيه مغالطات فكان لا بد من الرد:

1. انا لم أهاجم الكنيسة كرسالة سماء (الإنجيل – حاشى) أي كنيسة كانت كاثوليكية او غيرها. نعم انا أنتقد وأهاجم وسأستمر وبقسوة المؤسساتية. يبدو أنك لا تقرأ ما تكتبه الصحف يوميا عن الفضائع الرهيبة وأغلب هؤلاء الصحفيين والكتاب كاثوليك وحتى البابا فرنسيس أخذ يحارب المؤسساتية من اوسع أبوابها ويحث المتنورين من الكتاب الكاثوليك على فضحها. واليس هذا ما يقوم به البطريرك لويس روفائيل وتصريحاته عن "عبي بالخرج" وغيرها كثير لا نريد  الغوص فيه؟

2. هناك إتهامات باطلة. أنا لم ولن أطلب من أحد  ان يؤيدني. الناس احرار وليسوا عبيد اذلاء كما قال البطريرك يوسف اودو وكما كان يقول البطريرك بولس شيخو. وأنا لست في خانة احد.

3. أنا لم أقل انني افضل من أي من الأخوة الذين ادوا هذه الأناشيد. أكن لهم إحتراما كبيرا لا سيما للأسمين اللذين ذكرتهما. ولم أقل ابدا أنني افضل منهما. فلماا تحاول وضع افكار تصل إلى درجة تقويلي ما لم أقله. أنا فقط احاول وضع هذا التراث الذي لا مثيل له والذي همشته المؤسسة الكنسية وفضلت الغريب والأجنبي عليه وعربته وهي اليوم تدعو إلى إستخدام كل اللغات ضمن سياقه الأكاديمي والفكري والفلسفي والليتورجي ضمن إمكانياتي ومقاربته ومقارنته مع ما لدى الأخرين ومع ما متوفر في عصرنا هذا.

4. لو كنت في خانتك السياسية لأغدقت المديح علي مثلما تفعل للأخرين. أليس كذلك؟ فلماذا تجعل من نفسك حكما على القيم المسيحية الحقة؟

5. وهذا الأهم بأي حق تمد وتمط النصوص التي تقتبسها وتفسرها حسب رأيك كي تتماش مع متطلباتك؟

6. إن كنت انت تعتقد وتؤمن ان رجل الدين هو الذي سيأخذ بيدك ويدخلك ملكوت السماء او ينزل بك إلى حيث البكاء وصرير الأسنان – أي انك تظن ان المؤسسة بيدها مفاتيح النعيم والجحيم – فهذا عائد لك ولاتفرضه على الأخرين. أنا اؤمن لو ناصرني كل رجال الدين المسيحي بكافة طبقاتهم ولم تكن أعمالي مثلما يريد الديّان في إنجيله فلن أدخل النعيم وإن انزلوا علي كل الويلات وكانت اعمالي حسب مشيئته في إنجيله فإنني سأدخل ملكوت السماوات.

7. متى انا ربطت التراث واللغة والأداب والليتورجيا بملكوت المساء؟  موقفي واضح. كل الكنائس في العالم لها تراث وأدب وإرث ولغة كنسية تتمسك بها ولا تقبل تهميشها او تبديلها ولاتقبل إقحام الأجنبي والغريب فيها. ألم يحارب ويقاوم البطاركة الكلدان من الغيورين على هويتهم ولغتهم وطقسهم  وليتورجيهم أعتى المؤسسات من أجلها؟ أين هذا الموقف مما تذكره؟

8. وفي الختام تعليقك  لايزيدني إلا تشبثا وتمسكا بمواقفي وكتاباتي التي يبدوان تأثيرها كبير. وإلى محبي لغتنا – هويتنا – وادبها وإرثها وطقسها وشعرها وفنونها وليتورجيتها اقول: أنني عن المسار الذي عليه لن أحيد.

وتقبل تحياتي ونحن أصدقاء ولنبقي على المودة  التي بيننا.

تحياتي

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور ليون برخو المحترم

رغم اختلافي معك في الرأي في العديد من الأمور، إلا أنني أتفق تماما مع ماجاء في ختام مقالك:

وهنا أذكّر قرائي الكرام ان محبة التراث واللغة والأداب كنسية او غيرها ليس مرتبط بالدين او المذهب او رجال الدين من الشمامسة او الكهنة او غيرهم.  إنه مرتبط بالوجدان وعلى ابناء كنيسة المشرق الكلدانية – الأشورية التشبث بقوة بالموروث والتراث والفنون والأداب واللغة إن أرادوا الحياة والبقاء وعدم الفناء.

نعم إن محبة اللغة وآدابها وكل مايتعلق بها مرتبط بالوجدان لأن اللغة لاتمثل التراث الكنسي حصرا وإنما هي بمثابة هوية من لاهوية له أو يرضخ تحت نير الأستعمار أو يذوب في المجتمعات التي يعيش فيها، فتأخذ اللغة على عاتقها مهمة الحفاظ على الهوية القومية :

لقد كان بمقدور اللغة في كثير من الأوقات أن تلعب دور المنقذ للشعوب، وأن تكون المظلة التي يجتمع تحتها أفراد أمة ما، يلملمون في ظلها أشتاتهم، ويعيدون بين يديها ترتيب أوراقهم، لقد مزقت الحروب النابليونية ألمانيا في مطلع القرن التاسع عشر، فلم يكن أمام الألمان من يلجأون إليه سوى اللغة، يقول فيلسوفهم فيخته Fichte: ”اللغة والقومية أمران متلازمان ومتعادلان، إن اللغة التي ترافق المرء وتحركه حتى أعمق أغوار تفكيره وإرادته، هي التي تجعل منا نحن الألمان مجتمعا متماسكا يدبره عقل واحد، إن الذين يتكلمون لغة واحدة يؤلفون من أنفسهم كتلة موحدة، ربطت الطبيعة بين أجزائها بروابط متينة، وإن كنا لا نراها، إن الحدود التي تستحق أن تسمى حدودا طبيعية بين الشعوب هي التي ترسمها اللغات.

الحفاظ على اللغة ليست مسؤولية الكنائس وحدها، وإنْ كانت مطالَبَة بالحفاظ عليها من خلال إحياء الطقوس وتجديدها بإستعمال لغة مبسطة يفهمها عامة الشعب. وكما قال الفيلسوف فيخته ( إن الذين يتكلمون لغة واحدة يؤلفون من أنفسهم كتلة موحدة). لن نتمكن من أن نصبح كتلة موحدة مالم تكن لدينا لغة تتجدد وتواكب التطورات السريعة دون أن تفقد حيويتها وأصالتها. وهذه مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الجميع.

مع تحياتي

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ليون برخو

شكراً على سرعة أجابتك ،وتعقيباَ أقول :

1 -  أستخدامك لفظ المؤسساتية في هجومك المزدوج على الكنيستين الكاثوليكية والكلدانية لا ينطلي على الأنسان المحايد، الم تلاحظ نوعية الذين يسايروك في توجهاتك هذه ؟ ألا ترى أن جميعهم لهم موقف غير ودّي من كنيسة روما والكنيسة الكلدانية ؟ أما قداسة البابا أو غبطة البطريرك وما يصرّحون به ، فشتّان بين الغاية التي يسعون أليها ، وبين ما تهدفون أليه.

2 – موضوع الذل والعبودية في زمننا الحاضر أصبح أمراً نسبياً ، وليست كل عبودية وذل مربوطة بسلاسل حديدية .

3 -  موضوع الأخوة جورج وشمعون لم أقل أنهم أفضل منك ، ذكرتهم فقط كمثال للتواضع، فهم لم يستخدموا تراتيلهم للتمهيد لمقالة أو موضوع للنَيل من كنيسة روما والفاتيكان أو الكنيسة والأساقفة الكلدان، لدرجة أن أحد مؤيدي كتاباتك الذي نزل عليه الوحي حديثاً تمنّى أن يظهر نبوخذ نصر وينصب مشانق لأسقفَين كلدانيين لأنهما لا يعجبانه .

4 – أود أن أوضّح لك بأنه لا خانة سياسية لي،وأكره السياسة،ولكني متيم بوطني العراق وكنيستي الكلدانية، ومن ثم بكنيسة هامة الرسل الصخرة التي أسس عليها الرب يسوع المسيح كنيسته .

5 -  النصوص التي ذكرتُها هي من الكتاب المقدس , وهي واضحة في تشخيص أساس الأيمان فالله لا يريد ذبائح ( تراتيل ) بل يريد الطاعة لتعاليمه وتعاليم كنيسته وليس بكثرة الذبائح ( التراتيل ) وليس غطرسة الفريسي في لوقا ( 18: 1-14 ) بل تواضع العشّار بقوله (( أللهم أرحمني أنا الخاطئ )) فالذي يحكم على الأمر أو يدين ، هو الله وحده ، ولا مجال لأجتهاد البشر دون معونة الروح القدس .

6 -  موضوع الأعمال سبق وأن أجبتك عليه في ردي على الموضوع الذي كتبته حول تصريح قداسة البابا عن أمكانية خلاص الملحد نتيجة أعماله الحسنة .

7 -  موضوع اللغة ، سبق وأن سألتك عن خلطك بين الكلدانية ( التي تعترف بها كقومية ) وبين أعتبار لغتها سريانية التي لا يوافقك على هذا الرأي الكتاب المقدس , وسألتك هل من الممكن أن تكون قومية العرب عربية في حين لغتها كردية ؟  أو قومية الأرمن أرمنية ولغتها صينية ؟ وقِس على ذلك .

8 -  وختاماً فأن تشبّثك وتمسكك بما أنت عليه هو أمر يخصّك , ولكن فقط أُذَكِّرُكَ بقول فولتير الملحد عندما أزفَّت ساعة موته وبدأ يصرخ قائلاً : يا أيها الناصري لقد غلبتني .

مع التقدير
 


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أشكر الأخوة المعلقين والقراء لا سيما محبي وعشاق هويتنا القومية والكنسية – اي لغتنا. أنا سعيد جدا ان أرى إهتماما كبيرا بكل ما يتعلق بلغتنا القومية – هويتنا – وما الشوق والحرص على التراث والموروث الذي تكتنزه هذه اللغة إلا دليلا قاطعا ان غالبية شعبنا يعارض بشدة أية محاولة لتهميش اللغة تحت اية مسميات او ذرائع وان الذي يهمشها او يستبدلها أي كان رجل دين او غيره يقترف خطاءا فادحا بحق نفسه اولا وهويته ثانيا وشعبه ثالثا وعلينا تشخيصه وتنبيهه انه يحاربنا ويضطهدنا كما يحاربنا الأعداء من حولنا. الإستعمار والإضطهاد اللغوي – أي محاربة اللغة القومية – اسواء انواع الإستعمار وإن أتي من بني قومنا فإنه خيانة كبرى.

وفي هذا الرد اشكر الأخ جاك الهوزي وتعقيبه وأقول أن إختلافك معي في نقاط عدة علامة حضارية صحيحة وهكذا يجب ان تكون الأمور. إن وافقني الكل وصفق لي فأعلم عندئذ انا على خطأ كبير. أي إنسان وأي مؤسسة يتفق معها المرء بالمطلق هي في خطر والشخص ذاته في خطر.

وعزيزي جاك للمرة الثانية تدخلنا في فضاءات فكرية وفلسفية ما أحوجنا إليها وما أحوج شعبنا بمؤوساتية المدنية والكنسية إليها.

المرة الأولى، عندما ذكرت الفيلسوف واللاهوتي البارز كريستوف بلومهارت صاحب نظرية التميز بين الكنيسة كمؤسسة إلهية سماوية وبين الكنيسة كمؤسسة أرضية. هذا فيلسوف لا يشق الغبار عليه وعلينا وعلي شعبنا ان نتعلم منه.

وهذه المرة تدخلنا في فضاء فيلسوف ألماني أخر وهو جون فيختة وربطه هوية أي شعب بلغته. وفيختة له تأثير بالغ على مسار الشعب الألماني الذي إستند إلى مقولاته في اللغة وتشبث بها بعد إنهياره ونهض من جديد وكانت نهضته جبارة مرة  أخرى.

نعم اللغة هي المنقذ في وضع شعبنا. وهكذا برهنتَ من خلال الإقتباس البديع من فيختة ان ليون  برخو لا ينطلق من عندياته في التركيز على اللغة القومية التي هي طوق نجاة لنا كشعب وكنيسة في الظروف التي نمر  فيها. وإستنادا إلى فيختة وغيره من المفكرين والفلاسفة الكبار من الذين لا يرون هوية لأي شعب إلا من خلال لغته اقول
:

إن أي فرد من ابناء شعبنا وفي أي منصب كان وفي أي  مؤسسة كان سياسية ومدنية وكنسية يهمش او يستبدل لغتنا القومية وإرثها وثقافتها وعلومها وأدابها وتراثها وليتورجيتها وفنونها وتحت أية مسميات وأعذار يخون الأمانة ويلحق بنا ضررا أبلغ بكثير  من الضرر الذي لحق بنا في أي فترة من تاريخنا لأن تهميش اللغة معناه تهميش الهوية أي الضياع والفناء عن بكرة ابينا.

غير متصل فاروق كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 311
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ليون برخو المحترم
تحية وتقدير لحرصك الكبير على تراث كنيسة المشرق العريقة ، كما احي فيك هذا الاصرار والتصميم  لآبراز اصالة هذا التراث الخالد ، وفي الوقت الذي اتمنى لك النجاح والتوفيق في مسعاك هذا ، فأني ادعوك الى المزيد من الجهد والمثابرة  للاستمرار في احياء ذلك الخزين الهائل من تراث كنيستنا المشرقية الخالدة ....
قد لا اتفق معك في بعض ما تنشره ولكن ذلك  وكما يقولون لا يفسد للود قضية ، وفي نفس الوقت فان كلامي لا علاقة له ببعض السجالات والردود او التعليقات على مقالاتك .. مع الشكر .