الأخ وسام موميكا المحترم
تحية ومحبة
اقتني في مكتبتي كتاب من تأليف الأب الدكتور بهنام سوني وهو بعنوان :
بغديدا في نصوص سريانية وكرشونية وعربية وأجنبية من بداية القرن 7 الى نهاية القرن 19 . ويقع في 768 صفحة .
وفي الفصل الثالث ص 37 يكتب عن : قومية سكان بغديدا فيقول :
يصعب جداً الحديث عن القومية والعرق في بغديدا تماماً كما يصعب مثل هذا الحديث بالنسبة لغيرها ، بسبب امتزاج الدماء واختلاط الأقوام .
إن سكان بغديدا القديمة هم مزيج من قوميات مختلفة عديدة لكونها جسراً مرت عليه عبر الأجيال شعوب عديدة .
ويضيف :
يقول البعض ان بغديدا هي آرامية الأصل . فعلاً بعد نصرانيتها حافظت بغديدا على القومية الآرامية التي كانت تشكل في حينه اغلبية السكان فيها ، ثم بفضل تزاوج سكانها الآراميين المسيحيين دون سواهم من القوميات والأديان الأخرى حافظت على طابع القومية الآرامية ، كما تحافظ اليوم على لهجة السورث التي ليست سوى لهجة الأقوام الآراميين .
ويمضي الكاتب الى القول :
هنالك من يقول انها عربية الأصل ، إذ تنتسب الى قبائل بني تغلب او الحمدانيين ,اياد والنمر ، هنالك قبائل عربية مسلمة لها صلات القربى الدموية مع نفس العوائل المسيحية الساكنة في بغديدا او تلكيف او الموصل مثلاً تويني وعيساوي .. والمؤلف يشير في نفس الصفحة هامش يقول فيه ان الأب جان موريس فييه يشك في عروبة سكان بغديدا ويشير الى صفحة 443 ويبدو ان المؤلف قد فاته ان يذكر اسم الكتاب .
اما عن لغة سكان بغديدا فيقول الأب الدكتور بهنام سوني في نفس الصفحة ( 37) :
لغة بغديدا الرسمية هي الآرامية السريانية السوادية ( السورث ) هذه اللهجة هي اللهجة المشتركة بين السريان الشرقيين والسريان الغربيين ، إن هذه اللهجة قديمة وهي اقرب لهجة الى الآرامية التي تكلم بها السيد المسيج ..
تقبل خالص التحية اخي وسام موميكا
حبيب