المحرر موضوع: نينوس احو يربط ولادة المطكستا بولادة الاترنايي  (زيارة 1210 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نينوس احو يربط ولادة المطكستا بولادة الاترنايي



تيري بطرس
bebedematy54@web.de

ليس نينوس احو، اي كان، لقد كان مالئ دنيانا منذ زمان، شعرا وسياسة وايمان، وحدة وعمل ونضال، من حقه علينا ليس ان نتذكره بل ان نصنع له في قلبنا ايقونة تبقى ابد الدهر، لهذا الابن البار لامته ولشعبه. قبل سنوات اقيم احتفال تكريم للمرحوم نينوس احو في شيكاغو، فتكلم بعض اصدقاءه المقربين ذكرياتهم عنه، ولانني هذه الايام اتابع الاخبار وخاصة ما يتعلق بالمرحوم الذي التقيت به مرة او مرتان في المدينة التي اقيم فيها. فكان نصيبي ان اشاهد ما تبثة قناة ANB، حيث قامت مشكورة ببث الاحتفال الذي اقيم على شرفه، فكان ان وقعت على معلومات انعشت ذاكرتي وكانت خافية على وعلى الكثيرين فربطتها ببعضها البعض لتكون صورة قد توضح نوعا ما كان غامضا في اذهان الكثيرين.
نينوس احو الذي كان مع بعض رفاقه من عمره قد قاد اول انقلاب على قيادة المطكستا في منتصف ستينات القرن الماضي، نينوس الذي قررت القيادة  ارساله مع ثلاثة من رفاقه لاوربا لكي يتواصلوا ولكي يحموا المطكستا، نينوس الذي كاد يقع ضحية عملية خطف للطائرة التي استقلها من بيروت الى المانيا والتي قام بها الفلسطينيون. رفاق نينوس ممن شاركوا في المؤتمر الثالث للاتحاد الاشوري العالمي والمنعقد في المانيا كانوا هم من طلب ان يقوم الاتحاد الاشوري العالمي باختيار علما قوميا والاحتفال بعيد اكيتو ويوم الشهيد في 7 اب. نينوس الذي ما ان وصل الى شيكاغو، الا وكان منخرطا بفعالية في النشاط القومي ويقوم مع قيادة الاتحاد الا شوري بوضع اللمسات الاساسية لبرنامج لحزب اشوري سمى حينها باسم حزب اشور (كبا داتور ܓܒܐ ܕܐܬܘܪ) ليقوم مالك ياقوم الذي اختير ليكون رئيس اول وفد اشوري حزبي سياسي يفاوض الحكومة العراقية باسم الاتحاد الاشوري العالمي  بتأسيسه في العراق، كل تلك المعلومات وغيرها تقاطرت علينا ونحن نستمع الى هذا الاحتفال الذي اعادت قناة  ANB ببثه اليوم .
في 14 تموز 1973 تم الاتفاق على تأسيس الحزب الوطني الاشوري، في جلسة ضمت مجموعة من الشباب الاشوري، واعتقد ان من بينهم كان كل من وليم شاؤول، بنيامين ابرم، كوركيس ياقو، ديفس سركيس، جارلس شمشون، عامر شمشون، ومجموعة اخرى، من الشباب. ولكن الذي كان الجميع وانا شخصيا انتميت الى الحزب بعد اقل من شهر وبالتحديد في 11 اب الى الحزب، نعرف ان اتصالنا وعلاقتنا الاساسية هي مع مالك ياقو ومع الاتحاد الاشوري العالمي، ولكن ما لم نعلمه التفاصيل وكيف تكونت.
لقد لعبت الرغبة في الحفاظ على سرية العمل، دورا كبيرا في عدم الاحتفاظ بالكثير من المعلومات او الادبيات او غيرها، لحد انني لا ازال اتذكر شكاوي والدتي مني ومن قيامي باحراق اوراق في تواليت المنزل ونظراتها الغريبة عن معنى ذلك.
في بدايات الحزب وعندما كان المرحوم مالك ياقو على قيد الحياة اتذكر اننا عقدنا اجتماعات في الدار التي خصصت له وان كان طابعها المعلن زيارة شبابية ومن هذه الاجتماعات واحدة عقدناها مع سام اندروس الذي كان في حينها السكرتير العام للاتحاد الاشوري العالمي. واذكر اننا امطرناه (وليم شاؤول و كوركيس ياقو وديفس سركيس وعمانوئيل يوخنا وانا) بالاسئلة التي تركزت على الموصل ومستقبلها ونوعية الاتفاقات التي تم عقدها مع تركيا حولها وماهم فاعلون في هذه القضية وتعهدات البريطانية لشعبنا. لقد كان وضعا جديدا للسيد السكرتير العام باعتقادي نتيجة  ما وجدته من ردود فعله. اعتقد انه كان من الصعوبة له ان ينتقل فجاءة، من اجواء العواطف القومية والتغني بالامة وامجادها، الى منطقة كان يعتقدها خاملة قوميا، وفجاة تظهر الاسئلة المعقدة والتي تنبئ ليس بالتغني بالامجاد القومية، بل تحاول ان تحفر في المسكوت عنه لاجل احقاق حق في الوطن.
ما سمعته من السيد ابجر معلول في تسجيل الاحتفال الذي عقد لاجل تكريم الشاعر نينوس احو والذي اعادت بثه قناة ANB  اليوم في اطار برنامجها التكريمي ، كانت هي الومضة التي اعادت ترتيب الامور  بهذا الشكل. ولكن من دون ان ندري نكاد ان نكون احدنا صنيع الاخر، الاخر من ابناء شعبنا الذي اثر فينا وان لم نكن نعلم المصدر حقيقة. حيث ذكر ان نينوس احو اشترك مع قيادة الاتحاد الاشوري في وضع اللمسات على برنامج لحزب سياسي اشوري على مالك ياقو ان يقوم بتاسيسه خلال فترة وجوده في العراق,
في 25 كانون الثاني 1974 توفى مالك ياقو، وبعد التجمع الجماهيري الغير المسبوق الذي قاده الحزب لاجل مواراته التربة، وكذلك احتفال في يوم الاربعين الذي اقيم في نادي المشرق، وما نجم عنه خصوصا بالنسبة للطلبة الجامعيين حيث تمكن الحزب من انتزاع ادعاء السيد سامي خوشابا بكونه ممثل الطلبة الجامعيين الاشوريين واعتبار السيد نمرود بيتو هو ممثل للطبلة الجامعيين. ظهرت حالات تردد في بعض الاخوة من اعضاء الحزب، لان الحزب صار بلا ظهر اوسند يستند اليه باعتقادهم. والحزب دخل في المحظور حينما اقصى ممثل الاتحاد الوطني وفرض ممثلا من اعضاءه ليتكلم باسم الطلبة الجامعيين. وكان التراجع من قبل السيد وليم شاؤول ايضا  حينما بدأ يقترح تحويل الحزب الى منظمة شبابية ومن ثم نادي خاص، رفضت فكرة تحويل الحزب الى منظمة شبابية لا مستقبل لها، اما النادي فقد تم قبول الفكرة حينما سوقها السيد وليم شاؤول كاداة لحماية الحزب، ولكن ظهر ان السيد وليم شاؤول يريد التخلص من العبء لانه ايضا اعتقد انه وحده لن يمكنه ان يسير بهذا العمل ويتحمل مسؤلياته. وكان الانقسام في بداية عام 1974 حينما قرر بعض الشباب الانقلاب على وليم شاؤول والسير بالحزب والعمل السياسي مهما كلف الامر. في تكرار لما حصل في المطكستا ولكن دون ان نعرف بتجاربهم. والامر الاخر ان انقلاب شباب المطكستا على قيادتهم كان بسبب اتهامهم لها بالتقاعس وعدم العمل، ولكن اعضاء الحزب الوطني انقلبوا على وليم شاؤول لاسباب الشكوك التي بدات تراودهم به وخصوصا اثناء عملية تشيع المرحوم مالك ياقو وما تلاها، وكذلك بسب محاولته تحجيم العمل الحزبي الى مجرد نادي.
نعم لقد وضع الاتحاد الاشوري العالمي والمرحوم مالك ياقو ومن ساهم معهم في وضع الخطوط العريضة لاقامة حزب في العراق، في وضع البذرة، ولكنهما لم يتمكنا من رعايتها ودعمها، والغريب ان الحزب في نهاية السبعينيات كان قد ارسل احد اعضاءه وهو الاخ دانيال ريحانة الى اميركا ليعيد الاتصال ولكن وصول الاخ تأخر كثيرا لانه مر في ايطاليا وتقدم بطلبات اللجوء لكي يصل. وعندما وصل اعتقد ان قيادات الاتحاد تفأجات من علمها بوجود حزب سري لا يريد ان يعلن عن نفسه علما انه بعض الاطراف اعلنت ذاتها في الكفاح المسلح. لا بل تفاجأت لانها لم تكن تعلم خلفيات الامور، واذا كان وضعنا في العراق لا يسمح لنا بالاحتفاظ بتسجيل الاحداث لانها كانت ستكون وثائق ادانة ضدنا، لا اعرف لماذا لم يحتفظ الاتحاد الاشوري العالمي بما شارك فيه وخطط له.
كم سيكون جميلا لو تمكنا من وصع صورة اقرب لحقيقة ما حدث، في تاريخنا، سيكون عاملا مساعدا لازالة الكثير من الغموض والكثير من سؤ الفهم، وسيدعم على الاكثر عملنا القومي.
تطورو انتقال النشاط القومي
 اذا كانت زهريرا دبهرا اول صحيفةتصدر و تكتب بالسورث، فان ناقوشا قد تكون اول صحيفة قومية، ولكن بالتاكيد سيكون لمجلة كلكامش الدور المحوري ليس للتبشير القومي ولكن ايضا لربط ابناء شعبنا من مختلف البقاع بعضهم ببعض، وهكذا كان دور الجامعة السريانية التي اصدرها الملفونو فريد نزهة في ارجنتين. دون ان ننسى المرور بالمعلم الاول نعوم فائق واشور يوسف دخربوط شهيد الصحافة الاول والشهيد فريدون اتورايا. كل هذا الحراك ، ومن مختلف الاطراف والامكنة، وان لم يكن له اتصال مباشر الا انه كان له تاثير غير مباشر في اماكن ما كان يعتقد انه وصلها. فمن يقوم حقا بوضع الصورة الاقرب للحقيقة، اعتقد انها مهمة كلنا وليدلي كل منا بما يعرفه دون زيادة او نقصان ودون خوف.   
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ