اعلانات > جمعية حدياب للكفاءات

محاضرة الدكتور داود يوخنا دانيال التي القيت في قاعة جمعية حدياب للثقافة والعلوم

(1/1)

جمعية حدياب:
ملخص محاضرة الدكتور داود يوخنا دانيال
التي القيت في قاعة جمعية حدياب للثقافة والعلوم بتاريخ 16/7/2013 وبعنوان :

مرض التوحد (الاوتيزم ) عند الاطفال
(اسبابه – اعراضه – علاجه )
وتضمنت المحاضرة المحاور الرئيسية التالية :
-   تعريف مرض التوحد او الاوتيزم Autism  
-   اسباب مرض التوحد
-   اعراض مرض التوحد
-   علاج مرض التوحد

وعرف الباحث مرض التوحد ( باعاقة نمائية عادة ما تظهر خلال السنوات الثلاثة الاولى من عمر الطفل ، وهي تنتج عن اضطراب في الجهاز العصبي وبالتالي تاثير ذلك على وظائف المخ وما يترتب عليه من عجز وصعوبات في مجالات عدة ومنها : التفاعل والتواصل الاجتماعي والتحصيل اللغوي ، وكذلك في مجال اللعب والانشطة الترفيهيه ..... الخ . )

واما بخصوص اسباب مرض التوحد فقد اشار الى وجود فرضيات معينة تحدد هذه الاسباب : منها  تؤكد على وجود العلاقة ما بين مرض التوحد وبين التراكيز المرتفعة من المعادن مثل الزئبق والنحاس والرصاص في دم الاطفال أو العلاقة مابين الخلل الذي يحدث في الجينات في مرحلة مبكرة من عمر الجنين ومابين مرض التوحد أو على العلاقة بين تناول الام الحامل للعقاقير والتدخين والكحول وما الى ذلك وبين مرض التوحد .

 وتناول الباحث بعض الاعراض لمرض التوحد منها : ان الطفل التوحدي يلاقي الصعوبة في الاختلاط والتفاعل مع الاخرين ، و يلاقي الصعوبة في استعمال التلميحات كادوات لغوية ، وكذلك يميل الى سلوكيات غير طبيعية وتكرارية مثل رفرفة اليدين او التصفيق او حركات جسمانية يكررها لفترات طويلة الخ.

واما بخصوص العلاج فقد أشارة الى بعض الطرق العلاجية  ومنها العلاج السلوكي والتعليمي والعلاج الدوائي  وكذلك العلاج الغذائي والتكميلي .  




تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة