المحرر موضوع: المعذ رة يا أخ ميخائيل سيبي ان كانت الحقيقة قد اغضبت مساندي الحركة الانشقاقية لمار باوي ..  (زيارة 2042 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل gorguis farouk

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 66
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المعذ رة  يا أخ ميخائيل سيبي ان كانت الحقيقة قد اغضبت
مساندي الحركة الانشقاقية لمار باوي ..
[/color]

فاروق كيوركيس ــ فرنسـا
الاخ الكريم ميخائيل سبي  المحترم .. في المقدمة لا بد ان اعبر عن سروري بمعرفتك خصوصا ونحن ننتمي الى امة واحدة وكنيسة واحدة بغض النظر عن التسميات المختلفة ، ومما زادني سرورا ان تكون مقالتي السابقة قد وصلت الى سدني في استراليا .. شاكرين الرب على نعمة العلم هذه التي بواسطتها اصبح بمقدورنا التواصل والحوار وتبادل الاراء مع ابناء شعبنا في  كل ارجاء المعمورة
بواسطة الانترنيت والتي نتمنى ان يتم استغلالها من اجل تقوية الروابط القومية وترسيخ روح التضامن بيننا  وما يترتب علينا من واجبات ومسؤوليات كبيرة  للنهوض بالوعي الثقافي والقومي لشعبنا للانطلاق الى الامام بافاق وحدوية رحبة تخدم مسيرتنا النضالية من اجل نيل حقوقنا القومية المشروعة على ارض الاباء والاجداد في بيت نهرين ، لذلك فاننا نرى انه من صميم واجبنا ان نحذر من أولئك الذين يحاولون بأسم الوحدة زرع الفتن وتمزيق شعبنا وكنيستنا ، وأولئك الذين يتاجرون بقضيتنا وبدماء شهدائنا الابرار ..فلم يعد هناك وقت للمجاملات ، ولنترفع عن الانحياز الاعمى لهذا الطرف او لهذا الفريق نكاية بالطرف الاخر والفريق  الاخروكما جاء في المثل الشعبي الدارج : ( ليس حبا بموسى وانما كرها بفرعون )
ولننتصر للحق لكي لا يخذ لنا الرب ابدا .
الاخ العزيز ميخائيل .. ساحاول قدر الامكان ان ارد على ما جاء في مقالتك والتي
كانت ردا على مقالتي الخاصة  بالحركة الانشقاقية لنيافة الاسقف مار باوي :
1 ــ في المقدمة اود ان الفت نظرك الى نقطة مهمة وهي اننا حينما نتحاورونناقش
بعض القضايا والامور المتعلقة بشعبنا فان هدفنا من ذلك هو التعبير عن ارائنا ومن
ثم تسليط الضوء عليها وبعدها يكون الشعب هو صاحب القرار النهائي ، اذ ليست
غايتنا الانتقام اوسوق الاتهامات الرخيصة او الانتقاص من قيمة وقدر أي شخص ،
وعليه فان على الكاتب المثقف حينما يكتب او يرد وينتقد ..  ان يتحلى باللياقة الادبية وبالمسؤولية الاخلاقية والتربوية ،  عند مخاطبته لاخوته من ابناء امته وكنيسته ، لانني استغربت من بعض الكلمات الغيرا للائقة في ردك ..فمرة تتهمني
بالخنوع وتارة تقول ( الا تخجل ) وغيرها ..بالتاكيد ان مثل هذه الكلمات سوف لن
تنتقص مني بقدر انتقاصها من صاحبها ، بل اخشى عليكم من القراء الاعزاء عندما
يتسائلون ويقولون ... اذا كان المثقفون بهذا المستوى ..فكيف اذا مع الجهلاء ؟
2 ــ أما اذا كانت الحقيقة قد اغضبتكم  فانني اعتذر ، لان تلك لم تكن غايتي من المقال ، بقدر ما كانت الغاية خدمة الحقيقة ، لان بولص الرسول يقول (فأذا اسات
الى أخيك بما تأكله ، فانت لا تسلك طريقة المحبة ) ..  على اية حال فانا اعتقد ان
المشكلة تكمن في اولئك الذين لا يرغبون في سماع الحقيقة ، ونحن هنا في فرنسا
عندنا مثل يقول ( لا شئ يجرح كالحقيقة ) .
3 ــ ذكرت في ردك بانني اتدخل في ما لا يعنيني ..انا اعترف  بانني لا اتدخل في
الخياطة لانك ذكرت المقص والقماش واعترف باني لم امسك بيدي ابدا عصا االبليارد فلماذا اقحمتني في ساحة البليارد ؟ اما الحركة الانشقاقية التي نتحدث عنها
فانها تخص كنيستي وشعبي لذلك اجد لزاما علي ان اتدخل في الموضوع .
4 ــ اكتشفت من ردك انك لا تريد ان  نسمي محاولة مار باوي باسمائها الحقيقية ، فماذا تريد ان نطلق على محاولة شق الكنيسة ..والاستيلاء على املاكها واموال ابنائها ، وماذا نريد ان نسمي التحالف المشبوه والمريب بين مار باوي والحركة ضد الكنيسة .. لقد بحثنا في قواميس اللغة ولم نجد كلمات مرادفة تحل محل وصفها باسمها الحقيقي من انها محاولة انشقاقية و تمرد ومؤامرة وسرقة املاك واموال الكنيسة .. وهنا اسالك عن رايك فيما لو حاول بعض اللصوص سرقة احد البنوك .. وامام المحكمة يقولون ان الغرض من العملية هو توزيع المال على المحتاجين ..
فماذا ستسمي ذلك ؟ هل ستسميها محاولة اصلاح الاوضاع الاقتصادية ؟ ام محاولة
خيرية ؟ ام ستسميها محاولة سطو وسرقة ؟ الجواب  متروك لك .
5 ــ انني استغرب كثيرا من طروحاتكم الغريبة عن المنطق .. فانتم تصفون الولاء
للكنيسة ورئاستها الشرعية المتمثلة بقداسة البطريرك مار دنخا ومعه جميع المطارنة والاساقفة والكهنة وكل القائمين بالخدمة وخلفهم كل ابناء شعبنا ، تصفون هذا الولاء
والاحترام على انه خنوع  .. ولا تجدونه خنوعا الوقوف خلف اسقف موقوف تمرد
على رؤسائه محاولا شق الكنيسة وزرع الفتنة .
6 ــ والامر الغريب الاخر في ردك يا  اخ ميخائيل يثير الشفقة حقا ..لانك تطلب مني ان لا اقول ان الحركة الديمقراطية الاشورية تقف وراء الاسقف مار باوي ...
طيب يا اخي ساقول اكراما لك ..ان الحركة تقف الى يمين مار باوي او يساره  ، او
ان الحركة تقف بزاوية مائلة مقدارها 30 درجة عن مار باوي او انها تقف على مسافة ثلاثة كيلومترات منه ... اننا في حيرة من امرنا معكم .... لاننا نسال : لماذا
الخجل من هذه المواقف اذا كانت سليمة وصائبة ؟
7 ــ بالنسبة لتحذيرك لكنيسة المشرق من الاندثار الحاصل في البناء  والتاكل البارز
في الهيكل ، فاني ارجوك ان تطمئن وان تنام مرتاح البال ولا تقلق ابدا على كنيسة الرب التي اقتناها بدمه الزكي  ..وكما قال له المجد : ( وعلى هذه الصخرة أبني كنيستي وابواب الجحيم لن تقوى عليها ) متى 18:16..ولا يفوتني ان اضيف الى
معلوماتك بان كنيسة المشرق هي كنيسة الشهداء ، لذلك فان المؤامرة التي تواجهها
اليوم لا تعدو كونها زوبعة  في فنجان .
8 ــ اما كلامك عن كون مار باوي وبسبب عدم ايفاء  رفاقه بالعهد الذي تعهدوا به
في عام 1994 هو الذي حدا به للاعلان عن الوحدة والاصلاح .. فانا وببساطة اقول لك ، ان من خان العهد و الامانة وتنكر لليمين امام الرب وامام رفاقه وشعبه وباع كنيسته بثمن بخس لا يحق له الحديث  عن العهود ... وبخصوص الاتفاق المسيحاني المشترك الموقع عام 94 فهناك لجان تنسيق بين الكنيستين مستمرة في عملها .
9 ــ وحول اتهامك لي بكوني موظف ساكت عن اخطاء المدير واطيعه .. اود ان ابين لك باني اعمل في احدى شركات البناء ذات تسلسل هرمي منتظم ، حيث اتلقى
التعليمات من رئيس المشروع  ويليه مدير المشروع ثم مدير المشاريع للمدينة التي
اسكنها وصعودا الى مدير مشاريع جنوب فرنسا ، فمكتب الدراسات وصولا الى مجلس ادارة الشركة  فالمدير العام  وغيرها من المفاصل الاخرى التي لم اذكرها
لك .. فلو قمت انا  او أي واحد  من هؤلاء الذين ذكرتهم ( وعددنا بالمئات ) بالاعتراض او مناقشة التعليمات الواردة من قمة الهرم  مرورا بكل المفاصل وصولا الى القاعدة فاننا ما كنا قد استطعنا ان نبني  جدارا واحدا .. وكنا سوف نضيع وقتا كبيرا ، خصوصا وان الزمن يعتبر عنصر مهم واساسي ، يضاف الى ذلك فانه يتوجب على الجميع الالتزام بالعقود الموقعة بين الطرفين والتي تضمن الحقوق والواجبات .. وفي اليوم الذي سوف اجد ان الشركة قد اصبحت لا تناسبني
سوف استقيل وابحث عن شركة اخرى ولكن لن اخونها ابدا .
10 ــ انا اعتقد انه في جميع ميادين الحياة وفي  كل المؤسسات   العالمية  يسمح
للجميع بتوجيه الانتقادات الى المسؤول الاعلى وكذلك ذكر السلبيات التي يرون انها
تعيق تقدمها وتطورها ولكن بشرط ان يتم ذلك ضمن الاجتماعات الدورية وبروح
اخوية وفي حدود اللياقة الادبية والاخلاقية بعيدا عن التجريح  او الكسب الدعائي
وبما يخدم عملية البنيان لا الهدم ، اما محاولتك لاقناعي بان ارشادات الانجيل تخول
مار باوي محاسبة رئاسة الكنيسة لانها لم توافق على تجاوزه حدود صلاحياته فان
ذلك امر مضحك ، لان ما فهمته انا من الانجيل هو ان الاثني  عشر تلميذا وكذلك الاثنين والسبعين رسولا كانوا يتبعون  ويحترمون معلمهم الرب يسوع له المجــــد
وعملوا بوصاياه باستثناء  ( الخائن ) يهوذا الاسخريوطي ..وكما يقول الرسول بولس في رسالته الى العبرانيين ( أطيعوا مرشديكم واخضعوا لهم لانهم يسهرون لاجل نفوسكم ) 17:13.
11 ــ للاجابة على سؤالك الذي جاء في ردك .. أين كنت يا اخ فاروق في مطلع الستينيات حين انبثقت كنيستين ؟ اقول .. كنت العب طوبة ( الكرة ) في ازقة منطقة
المشتل والغدير في بغداد  ، و العطلة الصيفية كنت  اقضيها في قريتنا سرسنك حيث
كنت ارعى بعض الماعز الذي تمتلكه جدتي بمشاركة بعض الاصدقاء وفي بعض الايام كنا نذهب للبحث عن فراخ ( القبج )  وفي ايام اخرى نقوم بجمع العفص وغيرها .. ولكن يبدو انك نسيت ان تسالني عن مكاني عام 1552 عندما انبثقت كنيستين ايضا.. ولو افترضنا اني كنت موجودا اثناء الانشقاقات القديمة او الحديثة
او المستقبلية ، فكن على يقين يا اخ ميخائيل فانني ما كنت ساقول شيئا مغايرا لما
قلته عن الاسقف مار باوي  ، لان للانشقاق معنى واحد فقط هو الانشقاق .
12 ــ اراك تتهمني باثارة الفتنة لانني ذكرت الفصيل الفلاني ( ح د ا ) .. انك حقا عندما تكتب سطرا ، تنسى ما كتبت في السطر السابق .. حيث انك طلبت مني في ردك ان  اقول ان الحركة تؤيد مار  باوي وان لا اقول انها تسانده ،فاذا انت معترف بانها تؤيده فلست ادري عن أي فتنة تتحدث ..على اية حال اقراء الفقرة 6 اعلاه مرة اخرى لتتيقن من انك تضحك على نفسك قبل ان تضحك على الاخرين .
13 ــ يا اخ ميخائيل لقد علمتنا التجربة ان كل من يستند على الباطل ويخشى الحقيقة  يقوم باطلاق التهم جزافا على الاخرين .. بدليل انك تتهمني بانني خائف من توحيد اقسام كنائس المشرق  .. فلو عدت الى مقالي السابق  وقرات جيدا ما كتبته
بخصوص الوحدة  فانك ستتيقن من كونك تتخبط في دوامة اطلاق التهم ..اذكرك مرة اخرى بماكتبته انا  ( سيكون من  السهل جدا اندماج الكنائس الرسولية التي اسسها شعب بيت نهرين ) ... (اما وحدة كنائس المشرق المختلفة فهي اتية بلا ريب.. .) ان من يكتب هكذا ،  لا بد وان يكون مؤمنا بالوحدة ومتفائلا بها .
14 ــ التهمة الاخرى التي تتهمني بها في ردك ،هي قولك..  (اراك مترددا من الاقتراب من الكنيسة الكاثوليكية  للكلدان ).. انا سوف لن اعلق كثيرا هنا ، سوى
ان تثبت في دفتر معلوماتك ( الفقير بالمعلومات ) بانه قد تم تاسيس كنيسة كلدانية هنا عام 1997 وكنت عضوا دائميا في هيئها الادارية وحتى لحظة كنابة هذه السطور وقد ساهمنا وما نزال بفعالية في كافة نشاطات الكنيسة ، لاننا نؤمن ان الكنيسة الكلدانية هي كنيستنا  مثل الكنيسة الاشورية ، ويشهد الجميع بمواقفنا المبدئية
الثابتة المؤمنة بوحدة امتنا وشعبنا وكنائسنا المشرقية . كذلك اود ان احيطك علما ايها الاخ العزيز بان القداس الكلداني هو نفس القداس للكنيسة الاشورية والذي وضعه الرسولين الطوباويين ( مار ماري  ومار أدي ) .
15 ــ وتستمر يا اخ ميخائيل في اطلاق التهم وتقول ( اني اقراء  في نبرتك عقدة اسمها روما والكنيسة الكاثوليكية ) ... ان العقول المريضة يا صاحبي لا يمكنها ان
تستنتج تصورات سليمة ، لهذا انصحك بان تشغل نفسك  باشياء مفيدة وان تترك مهنة الاساءة للاخرين بالكتابة ، لانك لا تدري عن ماذا تتحدث ....فانا جميع اولادي
تلقوا تعليمهم المسيحي في الكنيسة الكاثوليكية الفرنسية ولدينا علاقات طيبة جدا معهم وكثيرا ما كان يتم اختيار اولادي  للمشاركة في المناسبات المهمة .
16 ــ مرة اخرى اعود واقول لك ان طروحاتك غريبة جدا لانك تعاني من نقص في المعلومات والثقافة الدينية والكنسية لانك تدعو وتطلب منا وتقول ( ان الوحدة لكل كنائس العالم هي الانتماء الى الكنيسة التي اسسها خليفة المسيح وهي كنيسة مار بطرس الرسول في روما ) ... يا اخي العزيز ، انا ساتفق معك بان ننتمي الى الكنيسة التي اسسها مار بطرس الرسول .. ولكن المشكلة انك سوف لن توافق ....
لان الكنيسة التي اسسها مار بطرس الرسول كانت اولا في بيت نهرين في بابل ،
لانك ستقول هذا غير صحيح .. ولكن انا استند الى الانجيل ، وما عليك الا قراءة
رسالة مار بطرس الاولى12:5 التي يقول فيها ( اكتب اليكم  هذه الرسالة الوجيزة بيد سلوانس وهو عندي اخ امين ، لاشجعكم بها  واشهد ان نعمة  الله الحقيقية  هي ما ذكرت ، فاثبتوا فيها . كنيسة بابل وهي مثلكم مختارة من الله ، تسلم عليكم، ويسلم
عليكم مرقس ابني . سلموا  بعضكم على بعض بقبلة المحبة . السلام عليكم جميعا انتم الذين في المسيح ) . انا اعتقد ان اعجابك بمدينة روما سوف لن يسمح لك بتغيير اعتقادك الخاطئ ...وبهذه المناسبة  دعني اروي لك هذه الدعابة ( نكتة ) ،
انت تعرف ان الكرسي البطريركي للكنيسة الاشورية كان في قرية ( قوجانس ) في هكاري ، وان كرسي البابا في  ( روما ) ... وكان غالبا ما يحصل جدال ودي بين جداتنا من  اتباع الكنيسة الاشورية وبين جداتنا من اتباع كنيسة البابا ( الكنيسة الكلدانية ) وكل واحدة منهن تصر على ان كنيستها  هي الاصح .. وفي مرة من المرات اكتشفت احدى جداتنا من  اتباع كنيسة البابا ان كنيستها هي الاصح من
خلال قولها لصديقاتها من الكنيسة الاشورية : ( هل تسمعون ماذا يقول الكاهن في
بداية القداس ؟؟ انه يقول : تشبوختا لالاها بمرومي ..تشبوختا لالاها بمرومي ....
و لا  يقول تشبوختا لالاها ب قوجانس )  .
17  ــ اما اخر فقرة ساناقشها من ردك فهي تلك الفقرة التي تفوح منها رائحة الفتنة
الطائفية والتفرقة العنصرية وذلك من خلال تنسيبك لتصريحات  واقاويل الى الكنيسة الاشورية بقولك ( نحن لن نضع ايدينا في ايدي الكلدان ) في الوقت الذي لم نسمع بهذه التصريحات نحن ابناء الكنيسة الاشورية  ولكن دعني اوضح لك امرا في غاية الاهمية ، وهو انه  حين يتم فصل احد الاعضاء من حزب او تنظيم معين او
 ايقاف احد رجال الدين من الخدمة ،  فمن الطبيعي ان يقوم هذا المفصول او  الموقوف بالتشهير برفاق الامس وينسب اليهم الكثير من الاقاويل والتصريحات بهدف التغطية على اخطائه ومن اجل زرع الفتنة والشقاق وتخريب أي محاولة للتقارب .. وعليه واستنادا الى ذلك فان اغلب الظن ان نيافة الاسقف مار باوي والمساندين له هم الذين يروجون لمثل هذه الاقاويل والتصريحات العارية عن الصحة بغرض اشعال فتنة طائفية بين الكنيسة الاشورية  والكلدانية وحتى بين شقي الكنيسة الاشورية ....وعلى هذا الاساس قلنا انها حركة انشقاقية وحركة تمرد تحاول
زرع الفتنة والتفرقة العنصرية بين كنائس شعبنا خصوصا بعد الزيارة التاريخية لقداسة البطريرك مار دنخا الى الوطن  ولقائه بكافة ابناء شعبنا وخاصة الاستقبال الكبير من لدن ابناء الكنيسة الكلدانية والكنيسة الشرقية القديمة .
في الختام وبمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد وراس السنة الميلادية لا يسعني الا ان اتقدم لك ولافراد اسرتك باجمل التهاني والتبريكا ت  متمنيا ان يكون العام الجديد
عام  خير ومحبة وسلام ..و لتكن هذه المناسبة يا اخ  ميخائيل فرصة لتطهير
قلوبنا  من الاحقاد والكراهية ولنهدم كل جدران التفرقة العنصرية المقامة بيننا   ،  ودعنا نعمل بهمة واخلاص من اجل وحدة شعبنا ووحدة كنائسنا ، لاننا يا اخي  امام منعطف خطير وفي وقت حرج  يتوجب علينا محاربة كل دعاة الفتنة الطائفية والتفرقة العنصرية وكما يقول بولص الرسول ( قد تناهى الليل وتقارب النهار ، فلنخلع اعمال الظلمة ونلبس  اسلحة النور ... ) .
اطلب المعذرة بسبب التاخير في الرد ، وسوف لن ارد على أي تعقيب حول نفس الموضوع بسبب مشاغلنا ا لكثيرة  مع تمنياتنا بالتوفيق للجميع .
                                                 
     
gorguis.f@wanadoo.fr[/b][/font][/size]