الحوار والراي الحر > الحوار الهاديء

انفال عائلة توما ريس من كوندي كوسا المنسية

<< < (2/4) > >>

فاروق كيوركيس:
الاخ اسكندر بيقاشا المحترم
نحيكم على هذا الموضوع الذي يسلط الضوء على الجرائم التي اقترفها النظام السابق ضد القرى الاشورية وابناء شعبنا الاشوري في عمليات الانفال 1988 والتي تضاف الى سلسلة الجرائم والمجازر التي اقترفتها الحكومات العراقية منذ 1921  والتي كانت مذبحة سميل 1933 احدى تلك الجرائم .
واليوم تقوم السلطات الكردية باكمال ما بدأته اللحكومات العراقية من خلال سياسات التغيير الديموغرافي الجارية ضد الوجود الاشوري في الاقليم .
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو .. من الذي سيفتح ملف القرى الاشورية المنكوبة ، وسياسيينا مشغولين بالمناصب والانتخابات ؟؟  في راينا  ان انصاف  الشهداء والضحايا من ابناء تلك القرى  لن يتحقق   الا بقيام اشوري المهجر  باحالة ملف القرى الاشورية الى محكمة الجنايات الدولية .
وشكرا لكم على هذا الموضوع .

كوركيس أوراها منصور:
الأخ العزيز أسكندر بيقاشا

ونحن نحتفي هذه الأيام بذكرى شهدائنا الأبرار في كل مكان، كان وفاءا منك ان قمت بهذا الجهد المميز وجمعت كل هذه المعلومات الدقيقة التي ترقى الى أن تكون وثائق حقيقية يمكن تقديمها للمحاكم أو المحافل الدولية خاصة وفيها اسماء شخصيات عايشت ذلك الواقع المر والمؤلم مع صورهم وشهاداتهم الحية، لتكرم ذكرى الشهيد القومي (توما باكوس توما (الريس) وعائلته واقاربه الأبرار.

ولأنك بقيت ليلتين في بيت وقرية الشهيد توما الريس وتحت رعايتهم الأنسانية، ولأنك تالمت كثيرا لكبر حجم ضحايا هذه العائلة البريئة، فانك قررت وبجهد فردي تقديم ما ينصف ذكرى هؤلاء الشهداء الأبرار والأبرياء.

وتطلب من الجهات الرسمية والمنظمات الحقوقية بان تعلن للعالم بان ما قدمه أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري من تضحيات وما تعرضوا اليه من ماسي وجرائم بشعة ترقى الى جرائم الأبادة الجماعية هي تضحية كبيرة ويجب محاسبة المجرمين حكومات واشخاص أو أحزاب ومسؤولين بسبب تقصيرهم المتعمد لتهميش حجم ضحايا أبناء شعبنا.
 
عزيزي أسكندر تقول في معرض تقريرك هذا ما يلي:
(وفي مقر زوعا المتواجد في عنكاوا سألت السيد نينوس بثيو احد قياديي ومؤسسي زوعا عند زيارتي الى شمال العراق لتغطية انتخابات برلمان اقليم كردستان 2009 والذي كان يتردد على كوندي كوسا منذ تأسيس زوعا فيقول عن توما ريس:
كان رجلا مخلصا وشجاعا ومساعدا لنا جدا.ثم يستطرد فيقول بانه كان يساعدنا في الكثير من القضايا حتى انه كان يحمل احيانا بريدنا الحزبي وياخذه الى بغداد).

فأنني أقول للاستاذ نينوس بتيو ولقياديي زوعا الذين عايشوا الشهيد توما الريس الذي خدمهم باخلاص وتضحيته في النهاية وكل افراد عائلته بان هذا الوصف غير كاف ابدا خاصة وانت كنت الشخص الأول في قيادة زوعا حتى بعد اثنا عشر سنة من قيام الأنفال السيئة الصيت.

عليك يا سيد بتيو أن تقوم وقيادة الحركة بالبحث والتقصي عن مصير وماساة هذه العائلة الشهيدة وعشرات لا بل مئات العوائل الأخرى التي أتهمت معظمها باسناد الحركة او التعاون معها وانك وبملىء فمك قلت وشهدت بان توما الريس كان يحمل أحيانا بريدنا الحزبي الى بغداد ( ما اعظم من هذه الشجاعة وفي زمن التشديد الأمني على شمال الوطن بان يقوم توما الريس بهذه المجازفة الكبيرة وهي خدمة كبيرة جدا ).

أن أكير مسؤول في قيادة زوعا يعترف بحجم شجاعة وتضحية هذا الأنسان البطل؟
 أنني لا أستبعد أبدا أن يكون جلاوزة وأمن النطام السابق وتحت قساوة التعذيب قد انتزعوا هذه الحقائق من توما واعترف بتعاونه ومساندته للحركة الديمقراطية الاشورية وقيادة زوعا انذاك، ونتيجة هذا الأعتراف فان توما وكل افراد عائلته قد اعدموا وهم اليوم بمرتبة الشهداء ولا يمكن القول بانهم اقل من مرتبة شهداء زوعا الكبار (يوسب ويوبرت ويوخنا) والاخرون رحمهم الله.

على قيادة زوعا وخاصة السيدين يونادم كنا ونينوس بتيو المطالبة بحقوق ودماء هؤلاء الشهداء وايصال قضيتهم الى المحاكم الوطنية والدولية تحت اسم ضحايا الأنفال من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري اسوة بالمحاكم التي اقامها الأكراد ضد مسؤولي النظام السابق واخذوا حقوقهم المعنوية والمادية كاملة وزيادة.

المجد والخلود لتوما الريس وجميع افراد عائلته واقاربه ولجميع الشهداء من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ضحايا الأنفال السيئة الصيت ، الخزي والعار لمرتكبي هذه الجرائم البشعة.

مرة أخرى نشكر الصديق العزيز اسكندر بيقاشا الذي ذرف دموعا اختلطت مع حبر قلمه عند كتابته لهذا التقرير  ذو الحقائق الدامغة وهو اليوم قد فتح جرحا كبيرا في جسد امتنا الهزيل كنا نجهله وعلينا اليوم جميعا العمل لمداواته وايقاف نزيفه وتجميله وشكرا.


كوركيس اوراها منصور
 

نيسان سمو الهوزي:
السيد اسكندر بيقاشا المحترم : سوف لا اضيف اكثر مما سبقني له الاخوة ولكن يجب شكرك على هذا الجهد والتقرير .
ولكن سيدي الكريم ألا ترى بأننا قوم انفصالي اكثر من جميع الاقوام الاخرى ؟؟ ألا ترى بأنن نبارك ونقدس الانا اكثر من اي قوم آخر ؟؟ ألا ترى بأننا اكثر الاقوام تفرقة وعنصرية وانانية ( بالرغم من كل العناصر المشتركة بيننا ) ؟؟ ألا ترى بأننا اكثر القوميات التي لا تدافع عن اخيها في المذهب والطائفة والقومية ؟؟ ألا ترى بأننا اقل القوميات التي تدافع عن مستقبل الاجيال القادمة ؟؟ ألا ترى وألا ترى وألا ترى وووووووو الخ .. القصة المأساوية التي ذكرتها والعشرات الاخرى مثلها هي الدليل على الذي نقوله فمَن يسأل او يبحث عنها ؟؟ الكل يركض وراء سرقة حفنة من الدولارات والالتصاق بالكرسي الحقير .. مع الاسف .. ولك مني كل التحية

آنو جوهر عبدوكا:
الاخ المحترم اسكندر بيقاشا و الاخوة المتحاورون الكرام ...

تحية طيبة و احترام ...

اتقدم اليك اخي العزيز بأعجابي الكبير بالجهد الذي بذلتموه لتسليط الضوء على التضحيات التي قدمها ابناء شعبنا و الشهداء الذين خضبوا ارض الوطن بدمائهم الزكية . اننا في عنكاوا و في اربيل عاصمة اقليم كوردستان نستطيع ان نساعدكم في ان ننتقل بهذا الموضوع الى مستوى آخر ، ان احد الوزارات في حكومة كوردستان تهتم بشكل خاص بهذه النوع من القضايا و هي وزارة ( الشهداء و المؤنفلين او الانفال ) و مقرها في اربيل ، حيث نحن مستعدين ان زودتونا بالمعلومات و التفاصيل و الطلبات الرسمية من ذوي الشهداء ان نتقدم للوزارة بطلب من اجل معرفة مصيرهم او المطالبة بالاعتراف بهم بصورة رسمية في ملفات الدولة كشهداء و ايضا المطالبة بأقامة نصب لهم و تثبيت كامل حقوقهم و انا اعرف اكثر من محامي من ابناء بلدتنا الحبيبة عنكاوا سيقوم بمتابعة الملف طوعيا و نحن سندعمه و نتابعه عن قرب، اخوتي الاعزاء ابعثوا لي كامل التفاصيل و طلب موقع من قبل ذوي الشهداء معنونا الى ( وزارة الشهداء و المؤنفلين في حكومة اقليم كوردستان )  الى بريدي الالكتروني anoabdoka@yahoo.com و نحن سنفعل كل ما بوسعنا لنحقق ما تصبون اليه ، ليرحم الرب شهدائنا الابرار ، تقبلوا فائق محبتي و احترامي .

آنو جوهر عبدوكا
مسؤول لجنة محلية عنكاوا / الحزب الديمقراطي الكوردستاني

قشو ابراهيم نيروا:
                      ܞ  
ܡܵܘܕܥܵܢܘܬܵܐ ܒܘܬ ܡܢܵܚܵܐ ܡܩܠܣܵܐ ܩܵܫܥܫܵܐ ܫܡܥܘܢ ܟܵܗܢܵܐ ܕܡܵܬܵܐ ܕܟܵܠܹܟ ܒܵܪܘܵܪܥ ܒܵܠܵܐ ܕܦܫܠܗ ܡܘܨܠܵܐ ܒܠܹܒܹܐ ܡܢ ܟܵܡܦܵܐ ܕܥܵܪܒܵܟܹܪ ܠܚܕܟܡܵܐ ܓܵܫܘܫܹܐ ܕܒܥܣܵܥܹܐ ܀ ܓܵܘ ܐܘܚܕܵܢܵܐ ܕܒܹܓܘܒܵܐ ܬܵܡܵܐ ܓܵܘ ܚܵܕ ܓܹܦܵܐ ܩܵܕܡ ܡܵܕܒܹܩܐܠܹܗ  ܒܓܵܫܘܫܹܐ ܕܫܘܠܛܵܢܵܐ ܒܥܣܵܥܵܐ ܀ ܗܵܪ ܐܵܢܥ ܕܐܥܗܘܵܐ ܨܠܥܹܐ ܡܢܹܗܥ ܡܢ ܟܵܡܦܵܐ ܕܥܵܪܒܵܟܹܪ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܐܵܢܵܐ ܥܵܕܥܹܐܢ ܗܘܵܐ ܕ33 ܓܵܢܵܬܹܐ ܡܢ ܒܢܵܥ ܐܘܡܬܵܢ ܕܐܘܚܕܵܢܹܐ ܕܘܣܟܥ ܘܒܵܪܘܵܪܥ ܒܵܠܵܐ ܥܵܡ ܩܫܵܐ ܫܡܥܘܢ القس شمعون ܪܚܥܫܹܐܠܵܗ ܓܵܘ انفال ܐܥܢܵܐ ܫܡܵܢܵܗܥ ܠܹܐ ܥܵܕܥܹܢ ܗܘܵܐ.       قشو إبراهيم نيروا من امريكا؟  

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

[*] الصفحة السابقة

الذهاب الى النسخة الكاملة