المحرر موضوع: الأمبراطور البيزنطي الآشوري الأصل ليو الثالث  (زيارة 11589 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى كل من يراوده الجنّ الأزرق ليلاّ وتتناوب في احلامه أباليس الفجر ليفيق صباحاً متوهماً بأن الآشوريون قد أُبيدوا عن بكرة أبيهم، أُهدي هذه الترجمة البسيطة.

سامي هاويل
سدني-أستراليا

الأمبراطور البيزنطي الآشوري الأصل ليو الثالث 717-741
[/size]
ليو الثالث الآشوري توج أمبراطوراً للبيزنطينيين بين عاميّ 717م وحتى وفاته سنة 741م، وهو من وضع نهاية لفترة عدم الأستقرار، ودافع بنجاح عن الأمبراطورية ضد الأحتلال الأموي، كما أنه أنهى تبجيل الصور والرموز.
ليو، الذي أسمه الأصلي هو كانون، ولد في مدينة ماراش التركية، بحسب ما ذكره المؤرخ البيزنطي ثيوفانس، والذي قال بأن عائلة كانون أستوطنوا في تراقيا، حيث دخل في خدمة الأمبراطور جستنيان الثاني، عندما كان هذا الأخير يتقدم بأتجاه القسطنطينية على رأس جيش قوامه 15 ألف فارس من بلغاريا وذلك في سنة 705م.
بعد نصر بلوسمنك أُرسل ليو في مهمة دبلوماسية الى ألانيا ولازيكا لتشكيل حلف ضد الأمويين بقيادة الوليد الأول. وقد تم تعيين ليو قائداً للقوات في الأناضول من قبل الأمبراطور أناستاسيوس الثاني، فأنضم ليو الى زميله آرتاباسدوس، ومن ثم بدأوا بالتخطيط لإزاحة الأمبراطور ثيودوسيوس الثالث. وقد تزوج أرتاباسدوس من أنّة أبنة ليو حيث كان ذلك جزءً من الأتفاقية بينهم.

حصار القسطنطينية

دخل ليو الى القسطنطينية في الخامس والعشرين من شهر آذار- مارس عام 717م وأجبر ثيودوسيوس الثالث للتنازل ، وأصبح هو الأمبراطور تحت أسم ليو الثالث. الأمبراطور الجديد واجه مباشرة الحصار العربي الثاني على القسطنطينية والذي حدث في شهر آب من نفس السنة، العرب الأمويين المرسلين من قبل الخليفة سليمان بن عبد الملك، تحت إمرة شقيقه مُسيلمة بن عبد الملك. لقد أستغل العرب فترة الخلاف داخل الأمبراطورية البيزنطية، فتقدموا بقوة تعدادها 80 الى 120 ألف مقاتل يرافقهم أسطول ضخم في البسفور.
أناستاسيوس الثاني كان قد بدأ بالأستعدادات بحذر قبل ذلك بثلاثة أعوام، من جهة أُخرى فقد لعبت المقاومة العنيدة من قبل الأمبراطور ليو الثالث دوراً كبيرا في رد الغزاة. وثمة عامل آخر لعب دوراً بارزاً في هذا النصر للبيزنطينيين وهو أستخدامهم النار اليونانية، كما أن القوات العربية أصبحت فريسة للقوات البلغارية التي وصلت لإنقاذ البيزنطينيين. فقد كان ليو متحالفا مع البلغاريين، ولكن المؤرخ "ثيوفانوس المعترف" لم يؤكد فيما إذا كانوا يخدمون تحت إمرة تيرفال أم خليفته كرميسي البلغاري.
عدم تمكنهم من مقاومة الهجوم البلغاري وإخفاقهم في أختراق حصون القسطنطينية القوية، يُضاف إليها نفاذ إمدادات ومؤونة القوات العربية أضطروا الى فك الحصار في آب من عام 718م. ومن الجدير بالذكر فإن الخليفة سليمان قد توفي في العام الذي سبق فك الحصار، وخليفته عمر الثاني لم يحاول إقامة حصار جديد على القسطنطينية. وقد دام هذا الحصار قرابة سنة كاملة.
وهكذا بعد أن حافظ على الأمبراطورية من الأنقراض، شرع ليو لدعم وجهها الإداري والتي كانت تشوبها الفوضى في السنوات السابقة،ففي سنة 718م قمع تمردا في صقلية وأخر في سنة 719 لأتباع الأمبراطور المخلوع أناستاسيوس الثاني. لقد أمن ليو حدود الأمبراطورية من خلال دعوة المستوطنين السلافيين في المناطق المهجرة وأعاد الكفاءة للجيش. عندما جددت الخلافة الأموية غزواتها ما بين عامي 726 و739م، كجزء من حملات هشام بن عبد الملك، فقد وجه الأمبراطور ليو ضربة بشكل حاسم الى تلك القوات بالأخص في أكروينون سنة 740م. حيث كان قد أستكمل الجهود والترتيبات العسكرية بتحالفه مع الخزر والجيورجيين. وبعد أنتصاره ألتفت ليو الى الداخل وأجرى مجموعة من الأصلاحات المدنية، لعل أهمها كان نظام الضرائب الذي كان قد أصبح عبأً ثقيلاً على الأثرياء، وأهتم بعملية توفير السكن ، كما أنه أهتم بشكل خاص بالأُسر وأعادة بنائها. وطور القانون البحري والقانون الجنائي، لاسيما أستبدال عقوبة تشويه أو بتر الأعضاء الى عقوبة الأعدام في الكثير من الحالات، هذه الأجراءات تجسدت في مدونة جديدة تسمى أكلوكا ( الأختيار) وقد نُشرت في عام 726م. كما أنه أجتمع مع بعض المعارضة وكبار رجال الدين، وقام باجراء بعض التغيير على طراز هياكل البناء في منطقة بحر أيجه.

المروق ( تحطيم المعتقدات التقليدية)

لقد كانت عملية أجراء الأصلاحات التشريعية في المسائل الدينية من الأمور البارزة التي أهتم بها الأمبراطور ليو وعُرف بلقب ( كاسر الأيقونات أو الأصنام ) وعلى ما يبدو وبعد محاولة ناجحة ، فرض المعمودية على كافة اليهود والمونتنست ( المونتنست هي حركة مسيحية بدائية) في الأمبراطورية الرومانية فأصدر في سنة 722م سلسلة من المراسيم ضد عبادة الصور والتماثيل لإنهاء هذا العرف الخطير الذي كان قيد الأستخدام لقرون، وهذه كانت رغبة منه في تحسين الأخلاق العامة، فتلقى الدعم من الطبقة الأرستقراطية الرسمية والكثير من كبار رجال الدين، ولكن في نفس الوقت  عارض هذه المراسيم قسم آخر من رجال الدين من علماء ورهبان بالإضافة الى رفض الشعب القاطن في الأجزاء الغربية من الأمبراطورية الأنصياع لهذه المراسيم. في سنة 727م تم سحق التمرد الذي أندلع في اليونان على أساس ديني من قبل الأسطول الأمبريالي وعلى أثر ذلك أستقال بطريرك القسطنطينية جرمانوس الأول بدلا من قبول المرسوم، فنصب ليو محله البطريرك أناستاسيوس السابع الذي وافق عن طيب خاطر على المرسوم الخاص بمسألة عبادة الصور والرموز، وهكذا قمع الأمبراطور ليو المعارضة العلنية في العاصمة.
في سنة 730-732م وفي شبه الجزيرة الأيطالية  تحدى الباباوات غريغوري الثاني وغريغوري الثالث الأمبراطور نيابة عن مبجلي الصور والتماثيل، مما خلق صراعاً عنيفاً بين الطرفين، فأستُدعيت المجالس في روما وتقرر تحريم ولعن مبجلي الصور والتماثيل. وفي سنة 740م فصل الأمبراطور ليو رعية جنوب أيطاليا عن الباباوات والحقها ببطريرك القسطنطينية، ورافق هذا الصراع أستخدام القوة من قبل المعارضة في رافينا البيزنطية مما اضطر ليو أخيرا لإخضاعها عن طريق إرسال أسطول كبير ولكن الأسطول تعرض الى عاصفة مدمرة جاءت بالضد من مخططه وحالت دون أن يتحقق، وبذلك أصبحت جنوب أيطاليا خاضعة له وتحت سيطرته بينما بقيت رافينا البيزنطية على نفس طقوس عبادة الصور والتماثيل بشكل فعال وأنفصلت كلياً عن الأمبراطورية. في شهر حزيران من عام 741م توفي الأمبراطور ليو إثر إصابته بداء الأستسقاء.      
 



 


غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد سامي هاويل المحترم

ربما يكون هذا الامبراطور من بقايا السلالة الاشورية القديمة وقبل سقوطها وعن بكرة ابيها في 612ق.م، ولكنه صاحبنا الامبراطور كان مضمونا بطريقة تجميده وتحنيطه لينتفض خارجا فجأة بعد اكثر من سبعمائة سنة ميلادية وبدون جذور  تذكر، ليحكم الامبراطورية البيزنطية التي كانت بانتظاره. ولكن ليس بالغريب ان يظهر لنا عفريتا اخر في زمننا هذا ويدعي نفسه امبراطورا ومن سلالة الامبرطورية الاشورية القديمة ليحرر ليس فقط اقليما وانما دولة لا بل دولا ليعيد امجاد الاشوريين القدامى، ملبيا لدعوات اخوتنا الاشوريين الحالي الذين لم يبقى لهم بباقي من شعبهم من وراء تحقيق حلمهم. ليرتاحوا ويريحوننا..     انها طفرات زمنية تحدث في الخيال العلمي ولكن كل شيء ممكن في هذا الزمان!!


عبدالاحد قلو

غير متصل Y.Zara

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 54
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


لقد ظهر بالفعل عزيزي عبد، لقد ظهر على الرابط التالي:

http://www.youtube.com/watch?v=BGKkG3xrSP8


يوسف ألقوشي

غير متصل Tony De baz

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عبدالاحد قلو :

اسالك سؤال واود اجابة محددة عليه , هل تندثر الشعوب بسقوط ملكها ؟ ان كان جوابك لا فلا تكذب ماورد في المقال اما اذا كان جوابك نعم فياريت توضح لنا بقائك ككلداني بعد كل هذه القرون على سقوط بابل وانت صاحب نظرية اندثار الشعوب بسقوط ملكها ,

غير متصل جوني يونادم عوديشو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 67
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز سامي المحترم
شكرًا لجهودكم المبذولة أنها فعلا معلومات مهمة جداً.
أخوك
جوني يونادم

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ سامي المحترم

نشكرك على هذه المقالة المهمة لأنه مع الأسف في غمرة ما نرى ونسمع تضيع الأمور والأشياء فأنا على يقين بأنه لو لم يعرف مسقط رأسه وعائلته لما عرفنا بأنه كان آشورياً .

أما عمن لا يعجبه الأمر فهم كما تقول فيروز لا تندهي ما في حدا ... قلناها مراراً، نقول ثور ... يقولوا احلبوه .

من الأفضل ان لا نعير أي اهتمام لما يكتبوه ولا ان نرد عليهم في أي شيء يكتبوه في هذه المنتديات وليكتبوا لبعضهم البعض ويجيب واحدهم الآخر وقد لاحظت بأنني لست وحدي وبأن الكثر قد قاطعوا فعلاً قصاصاتهم وقصاصات أصحابهم .

غير متصل بنيامن آزز

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 30
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يا سيد عبدالأحد قلو... منذ يوم وقوع عيني على إسمك، وقراءة تعليقاتك لم أجد فيها إلا التهجم والتهجم والتهجم...علينا نحن الآشوريين، لماذا يا ترى؟؟
كثيرا ما أحاول ان أفهمك وأفهم النفسية التي تحملها في عقلك، وبطنك، التي بإمكانها أن تلقي الضوء  وتفسر مقالاتك السلبية تجاه شعبنا الآشوري
نحن أبناء الشعب الآشوري نؤمن بأننا أبناء شعب واحد وهو الشعب الآشوري ذات التأريخ العريق، بالرغم من إنتمآتنا الكنسية المختلفة، ومن باب الإحترام واللياقة عليك ان تحترم نظرتنا وموقفنا القومي بالرغم من إختلافك معنا في هذه المسألة
نحن نؤمن بوحدتنا القومية، وهذا إيماننا ولا يستطيع أحد ان يحيدنا من هذا الإيمان، ونحن أحرار في ذلك
 وإيماننا يقول لنا أيظا، لم ولن ولا يمكننا، في يوم من الأيام أن نجبر أحدا على ذلك، لأن الإيمان بذلك يجب ان يأتي من الشخص بإختياره الشخصي الحر، وليس جبرا
ولنكون صريحين مع بعضنا البعض، لنحدد أسباب هجماتك، تماديك في معاداتك لنا نحن الآشوريين، والسؤال موجه اليك وأنتظر منك جوابا.، ولكي أساعدك قليلا وأُسَهِلْ الأمر لك سأحاول إثارة بعض المسائل، على سبيل المثال
1ـ هل يمكنك ان تذكر لنا حادثه أذى، قام بها شعبنا الآشوري ضدك أو ضد أحد من أقرباءك، وحتى أصدقاءك و
2ـ هل أعتدى، في يوم من الآيام شعبنا عليكم أنتم معشرة الإنفصاليين
لذا حاول ان تفهمنا وتعيد بكل هدوء النظر في مواقفك ومفهومك للإنتماء القومي، وإذا لا يمكنك القبول بذلك، فأرجوك ان تتركنا وتكف الياخة منا، فلنا كما تعرف أعداء كثيرون، وهم يكفينا، ولسنا بحاجة الى آخريين من أمثالك، وشكرا لرحابة صدرك.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بنيامين المحترم
انك تذهب بعيدا في اجتهاداتك، فنحن عندما نرد بمعنى ذلك بأن لنا وجهة نظر في الموضوع المطروح الذي يحق لكل من يتصفح هذا الموقع من الاعضاء ان يدلي برأيه، وليس كما تريده حضرتك، أي لو كان الموضوع يخص الاشوريين فالردود يجب ان تكون محصورة على الذين يدعون بالاشورية وممنوع ذلك على الاخرين وكما هو مفهوم من اسلوبك.
فعندما تدعي بأننا شعب واحد وتقصد الكلدان والاثوريين والسريان ، فبمعنى ذلك يحق لي انا الكلداني ان ارد وحسب قناعتي بالموضوع ان كنت متفقا مع المطروح او بعدمه.
ولذلك فانني لست ساذجا بان اتقبل هكذا طرح من دون ان اعقب عليه وحتى ان كان ردي ساخرا، لأنه موضوع بالنسبة لي غير عقلاني ولكل من يفقه ببديهيات التاريخ . فلو كان هذا الامبراطور البيزنطي اشوريا وكما يقول اخينا سامي فأين الذين قبله او بعده؟ ومن اي سلالة اشورية اكتشفها كاتب المقال؟ تمعن جيدا بالمقالة وحاول ان تربط ما بين ولادته وعائلته ودوره كأمبراطور والتي ليست لها اية صلة بالاشوريين القدامى.

وعليك ان تجيد الحوار  ولا تدعي بأن كل من يخالفك في الرأي فهو عدو لك!!. وعلى كلامك فموقع عنكاوا يعزّل وينزل الكبنك، ان كان الغرض من فتح الردود هو خلق عداوات. ان الشعار المطروح هو ابداء الرأي وتقبل الرأي الاخر ان كان لك رغبة في ان ترد يا سيد بنيامين.
نحن نأخذ الموضوع بجانب عقلاني لا عاطفي عشائري.. ودمت

عبدالاحد قلو

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة يوسف الألقوشي، جوني يونادم، أيسارا، بنيامين عزيز،توني دي باز شكرا على مروركم وملاحضاتكم
الأخ عبد قلو
ربما لم تنتبه بأن هذا الموضوع ليس مقالة ولكنه ترجمة كما ذكرت في بدايته، فإذا كنت تشك فيها ما عليك إلا أن تبحث عن هذا الأمبراطور في الأنترنت وتقرأ النص بالأنكليزية، عسى ولعله تغير رأيك حينها، أما خلطك بين إبداء الرأي والتجريح والأستهزاء فهذه المسألة عائدة لك كيف تميزها، أما الآخرون فلهم رأي مخالف ويميزون بين الحالتين.

تحياتي
سامي هاويل
سدني-أستراليا

غير متصل Jacob Oraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
اتمنى من كل قلبي ان يكون هذا الأمبراطور اشوري الأصل، إلا انه لايوجد في كل النصوص الأجنبية ما ييشير  الى كونه اشورياً. عرف بأسم إيساوريان وكذلك بالسوري لأن مقاطعة كهرمان مرش التركية حاليا كانت مقاطعة سورية في ذلك الوقت لذلك يجب مراعاة الأمانة والدقة في الترجمة.
وأخيرا أتمنى أن يبدي المختصون في التاريخ وخاصة  المختصين في التاريخ البيزنطي رأيهم بالموضوع.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد سامي المحترم

عزيزي، نحن نريد النزاهة والوضوح والترجمة الامينة في سرد احداث التاريخ، فقد وصل بكم الامر بأن كل كلمة مقاربة لأسيريان تجعلونه اشوري ، يعني اذا كانت الكلمة بالانكليزية تعني سوري تترجمونها  اسيريان وان كان سريان تترجمونها اسيريان وهكذا فالامبراطور أسمه ايساوريان فحضرتك ترجمته اسيريان ، مخلص الكلام انكم كلدان نساطرة وتسمّيتم بالاشوريين ولغاية ما في نفس الانكليز. وبغير ذلك لا يصدقك الاّ الساذجين، والسلام

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 772
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد سامي هاويل......

هل اصل الاشوريين هو الرومان واذا كانوا كذلك فهذا اكتشاف جديد نشكرك عليه لانك كشفت لنا كيف ان اصل الاشوريين رومان من خلال

امبراطورك المزعوم   ليو الثالث.....

وادناه مايثبت كلامي اعلاه مع المصدر.....


ليو الثالث (685 - 741) بالإنجليزية Leo III the Isaurian ، إمبراطور روماني على الإمبراطورية الرومانية الشرقية في الفترة من (717-741) ، وقد إستمد ليو الثالث لقبه من إقليم إسوريا Isauris في قليقية. ومن أشهر أعماله تحطيم الصور والتماثيل داخل الكنائس وتحريم تصوير الشخصيات الدينية المقدسة.
نشأته

ولد ليو الثالث في اقليم إسوريا من أبوين أرمن؛ ثم انتقل والده من هناك إلى تراقية، وأخذ يربي الماشية، وأرسل منها خمسمائة رأس مصحوبة بإبنة ليو هدية منه إلى الإمبراطور جستنيان الثاني وأصبح ليو فيما بعد جندياً في حرس القصر، ثم قائداً لفيلق الأناضول، ثم اختاره الجيش إمبراطوراً، والجيش كما لا يخفى لا يرد له اختيار؛ وكان ليو رجلاً طموحاً، قوي الإرادة، مثابراً، صبوراً؛ وكان قبل اختياره للجلوس على العرش قد هزم عدة مرات جيوشاً إسلامية تفوق جيوشه؛ كما كان بعد ذلك سياسي
المصدر:
https://www.google.iq/#fp=e639341be994296f&q=+%D9%84%D9%8A%D9%88+%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB+717-741

Abo   Rany

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز عدنان عيسى المحترم

1- أقليم إسورس الذي تتحدث عنه ليس في قلقيلية
2- هذا الأقليم أقتبس أسمه من لقب مكتشفه والذي هو الأمبراطور ليو الثالث، وكلمة إسوريان تعني الآشوري، وإلا هل لك أن تعطيني معنى آخر لها ؟ كما أن أسم الأمبراطور الأصلي الذي تجنبت ذكره في ترجمتك أعلاه هو ( كانون ) وأسم كانون هو أسم آشوري.
3- أبنته أنّة تزوجت مثلما ذكرتها في الترجمة من أرتاباسدوس وليس الأمبراطور جستينيان

أرجو منك البحث بشكل أكبر عن هذه المعلومات وأنا متأكد بأنك ستجدها

بالنسبة للأخ جاكوب أوراها أقول، لقد كنت أمينا في الترجمة وبذلت جهدي لأنقل الموضوع كما هو ، أما عن مراش التي كانت تابعة لسوريا حينها وأنا لم أذكر ذلك لعدم ضرورته لأنها نفس المنطقة سواءً كانت  سابقا تابعة لسوريا أو أنها اليوم تابعة لتركيا
يبقى أن أقول باننا كآشوريون لدينا الكثير ولسنا بحاجة الى سرقة تاريخ الأخرين.
 
تحياتي

غير متصل Jacob Oraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ سامي هاويل
يبدو انك لم تفهم قصدي عندما ذكرت بأن مقاطعة مرش كانت سورية، لأنه لقب بالسوري نسبة اليها وذكرت المصادر بأنه ولد من ابوين أرمنيين وان لقبه ايساوريان هو لقب أرمني على غرار أسويان ، هاكوبيان، مختاريان...الخ. وإن Isaurian تختلف عن Assyrian وإلا لماذا لم تذكر المصادر شيئا عن أصله الاشوري بينما اشارت الى أصله الأرمني؟ لايمكننا ان نترجم الأسماء وخاصة لشخصيات تاريخية معروفة على هوانا دون وجود مصادر تاريخية تدعم رأينا.. مع التقدير.

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ جاكوب أوراها المحترم

التسمية "isaurian" هل لك أن تعطينا معناها الأرمني بحسب الكاتب ( المصدر) الذي أعتمدت عليه ؟
ثم ماذا عن الأسم الأصلي للأمبراطور والذي هو ( كانون ) اليس أسم آشوري؟ فلو كان أرمني وبحسب أمثلتك التي أوردتها في ردك لماذا لم يكن أسمه كانونيان ؟

أخي الكريم
قريبا سوف أنشر ترجمة حول التاريخ الآشوري بعد المسيح لأحد المؤرخين وفيها يظهر جلياً كيف حوّرت الأسماء والتسميات، والجدل الدائر عليها.

تحياتي

سامي هاويل
سدني-أستراليا

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 772
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد سامي هاويل المحترم.....

ليو الثالث (Leo III)الإيساوري وعُرف أيضًا بـالـسوري (بالـيونانية: Λέων Γ΄΅ Leōn III)، (تقريبًا 685 - 18 يونيو 741) كان الإمبراطور البيزنطي من 717 حتى وفاته في 741. وقد وضع حدًا لفترة عدم الاستقرار، واستطاع أن يدافع بنجاح عن الإمبراطورية ضد غزو الأمويين وتحريم توقير الأيقونات.[1]
   فترة الطفولة

ولِدَ ليو، الذي سُمٍّي في الأصل بكونون، في غِرمانيكَيا (ماراس/تركيا) في منطقة مملكة كوماجيني السورية. وقد زعم البعض، مثل: المؤرخ الـبيزنطي تيوفان، أن عائلة كونون كانت قد سكنت مجددًا في تراقيا، حيث انضم لأداء الخدمة العسكرية لدى الإمبراطور جوستينيان الثاني،...........الخ

السيد سامي.......
1-   المصدر يقول ان ليو الثالث....( وقد إستمد ليو الثالث لقبه من إقليم إسوريا Isauris في قليقية وليس قلقيليه كما ذكرت في ردك.
2-    المصدر اعلاه يقول هو (الايساوري )وعرف ايضا بالسوري لا اشوري كما تزعم سيادتك.
3-   لاتوجد في المصدر كلمة اسوريان بل كلمة الايساوري.
4-   في موضوعك اعلاه وكافة المصادر التي قرأتها لاتوجد كلمه واحده  اشوري.
5-   اتمنى ان تدلنا على المصدر الذي يذكر بان ليو اشوري..
6-   لم تعلق اذا كان امبراطورك  الروماني( اشوري ) فاذا الاشوريين اصلهم رومان.
7-   ليو سمي في الاصل بكونون وهل اسم كونون هو اسم اشوري (هل ممكن ان تدلنا في اي قاموس تدل كلمة كونون او(كانون )حسب قولك انه اسم اشوري........
Abo   Rany

غير متصل فاروق كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 311
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ سامي المحترم
تحية طيبة
نشكرك على هذا الموضوع التاريخي ، وقد نشرته على صبحتي في الفيسبوك .
ارجو منك  مراسلتي على الاميل مع الشكر
اخوكم
فاروق كيوركيس

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الكريم عدنان عيسى المحترم

بداية أود التوضيح بأن عدم ردي لتعليقك ليس مقصودا، وأنا من منطلق الأنتماء القومي أكن لحضرتك كل التقدير وأحترم وجهة نظرك.

ولكنني وددت الأنتظار لكي تطلع على الأجزاء القادمة من ترجمتي لفصل من كتاب " الآشوريون بعد نينوى " لترى كيف تم تحوير التسميات حسب لغات الشعوب المجاورة، بالأضافة الى الرحالة الذين جابوا أرضنا لأغراض مختلفة.
بالنسبة لأسئلتك الوجيهة أود القول بأن أقليم أيساوريان أستمد أسمه من لقب مكتشفه والذي هو الأمبراطور نفسه. وتسمية سورية غالبا ما كانت مرادفة للآشورية .
بالنسبة لورود الآشورية بأملائها الدارج ، نعم أتفق معك إنها لم ترد ولكن أود التوضيح بأن الآشورية والآشوريون، كما ذكرت أعلاه فقد حور نطقها وإملائها بحسب لغات الشعوب والآمم، فعلى سبيل المثال في الأرمنية القديمة كانوا يسموننا آسورستانجيك، وبعدها أطلقوا علينا تسمية آسوريك، وآسورستانيان، وبالفارسية آثور ، وأسورستان وغيرها الكثير.
أما بالنسبة لقولك بأنه إذا كان الأمبراطور آشوري ولهذا يجب أن يكون أصل الآشوريون هو رومان ، فهنا أختلف معك ، لأنه على سبيل المثال إذا كان الرئيس الأمريكي من أصول أفريقية فهذا لا يعني بأن الأفارقة من أصول أمريكية ، وإذا كان أحد بطاركة كنيسة المشرق مغولي "مار يهوآلاها" فهذا لا يعني أن أصل المغول آشوري وهكذا هناك الكثير من الأمثلة، وهذا ينطبق على الأمبراطور أيضاً فإذا كان على هذا المنصب بين البيزنطيين فهذا لا يعني بأن الآشوريين من أصول رومانية /بيزنطية.
أما بالنسبة الى الأسم " كانون" باللهجة الشرقية و " كونون باللهجة الغربية " فكما تعرف بأنه هو أسم أحد شهور السنة، والآشوريون هم الوحيدين اللذين يسمون بهذا الأسم ، كما هو الحال بالنسبة للأسماء المأخوذة من شهور السنة، فهناك الكثير من ألآشوريين يحملون أسم نيسان أو أيار أو تموز أو أيلول أو حزيران أو تشرين .

أخي الكريم
تمعن جيدا بالأمر ، لنطرح جانباً معني أيساوريان لتفادي الجدال العقيم " إلا إذا كان لك علم بمعنى آخر لإيساوريان" فالأمبراطور أسمه الأصلي كونون أو كانون، ومولود من أبوين من سكان هذه الأرض التي كانت جزء من الأمبراطورية الآشورية، ومسيحي الديانة ، أليست كلها دلائل تشير الى أنتماءه الآشوري؟ أما المصادر التي تنسبه الى الأرمن لكون لقبه إيساوريان ولأن الأرمن عادة ما تنتهي الأسماء عندهم ب "يان " فإذاً كان يجب أن يكون أسمه الأصلي كونونيان أو كانونيان.
أخيرا أود القول بأنني عندما نشرت الترجمة ، لم تكن الغاية منها الدخول في صراع التسميات أو لمعادات أي من أبناء أمتنا أياً كانت أفكاره ومشاعره ، بل نحن اليوم نعيش واقع مزري فُرض علينا، فوجدنا أنفسنا في دوامة يحاول أعدائنا قلع جذورنا وتشويه أصولنا ولذلك علينا التشبث بأنتمائنا القومي والحفاظ على خصوصياتنا وثوابتنا، لأنه ببساطة نحن اليوم بصدد الدفاع عن وجودنا المهدد . ولدينا الكثير الكثير من الإرث القومي من واجبنا المحافظة عليه، وكما ذكرت في مداخلتي السابقة فنحن لدينا الكثير ولسنا بحاجة الى سرقة تاريخ وتراث الآخرين.

شكرا على مرورك وتقبل مني كل الحب والأحترام

أخوكم
سامي هاويل
سدني-أستراليا