المحرر موضوع: اضراب الليفي ومؤتمر سر عمادية ومن سبب فشله  (زيارة 11992 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
اضراب الليفي ومؤتمر سر عمادية ومن سبب فشله
بعد نقل مقر قوات الليفي من الموصل الى معسكر الهنيدي (معسكر الرشيد لاحقا ) في بغداد تم نقل داؤد والد قداسة البطريرك فسكن في احدى دور المعسكر . جاءت سرمة خانم الى بغداد ونزلت في دار اخيها داؤد وطلبت من دانيال مالك اسماعيل زوج خالة البطريرك الذي كان الضابط الاقدم للفوج الليفي الثالث المنقول الى بغداد ان يجمع كل ضباط الفوج لتلتقي بهم سرا في اجتماع مغلق . ولما اجتمعت بهم في غرفة طعام الفوج في معسكرهم قالت لهم بانها ارادت الاجتماع بهم لتعلمهم بان الانكليز قد خانوا الاثوريين ونكثوا الوعود التي كانوا قد قطعوها لهم . لذا وجب عليهم تقديم طلب الى السلطات الانكليزية بترك الخدمة في قوات الليفي ليتسنى للاثوريين لايجاد مخرج اخر لهم . فاجابها اكبر الضباط سنا ورتبةوهو الاستاذ شاهين كوركيس (ايتها المحترمة سرمة خانم حتى الآن كنتم تقولون لنا بان الانكليز سوف يعطوننا كل شيء واليوم تقولون بان الانكليز قد نكثوا بوعودهم لنا . لقد اصبحنا في حيرة من امرنا لانه لم يبقى امامنا اي امل او طريق آخر نسلكه اذ ان كل شيء قد انتهى بالنسبة لنا ) فاسكتته سرمة خانم ولم يستطيع معارضتها لان اكثرية الضباط كانوا من اقربائها واتباعها . (وكان الاستاذ شاهين من ضباط الليفي الذين تم تسريحهم بعد تلك الحركة فانضم الى الجبهة المعارضة لقداسة البطريرك ) . وعليه طلبت سرمة خانم من اولئك الضباط تقديم مذكرة سرية الى السلطات البريطانية موقع عليها من قبل جميع ضباط الليفي في بغداد وخارجها . بحيث لا يعلم بها الانكليز قبل تقديمها . وبعد ان اقسموا اليمين على ذلك احضر الشماس بصلئيل مرخائيل من عشيرة جيلو الذي كان ملما باللغة الانكليزية والضرب على الآلة الطابعة وكان يعمل كاتبا في مقر القوة الجوية البريطانية في معسكر الهنيدي لاعداد تلك المذكرة . وبعد الفراغ من طبعها تم توقيعها من قبل كافة الضباط في بغداد ثم ارسلت الى ديانا حيث مقر الفوج الليفي الثاني الذي كان ضابطه الاقدم ياقو مالك اسماعيل بيد ( رب اما ) مقصود نيخو من عشيرة تخوما الذي كان من اشد انصار عائلة المار شمعون ا لا انه اصبح بعد تسفير الاثوريين الى سوريا من الد معارضيهم . وبعد ان تم التوقيع على المذكرة من قبل ضباط الفوج الثاني ايضا عاد بها السيد مقصود الى بغداد وقدمت الى العميد براون آمر قوة الليفي بواسطة داؤد (رب خيلا ) والد البطريرك . فصعق الانكليز من هذه المفاجئة الغير منتظرة من اصدقائهم المخلصين واخبر العميد براون المندوب السامي البريطاني بموضوع المذكرة فطلب المندوب السامي احضار جميع الضباط عنده في بناية السفارة البريطانية الحالية واثناء مقابلته لهم انذرهم بانهم كعسكريين ليس من حقهم التدخل في الشؤون السياسية ثم صرفهم الى وحداتهم بعد ان اخبرهم بانه سوف يتباحث مع البطريرك بخصوص الموضوع . ولما كان اولئك الضباط قد حددوا مدة شهر واحد كحد اقصى لبقائهم في الخدمة اذا لم تنفذ شروط المارشمعون اسرع المندوب السامي وارسل سكرتيره الكابتن (هولت)بطائرة عسكرية لحل تلك المشكلة . وحطت الطائرة في قرية بيباد التي كان فيها مطار صغير للطائرات العسكرية شيده الانكليز للطواريء ثم صعد الكابتن ليلا من بيباد الى سر عمادية وهنالك اجتمع بكل من قداسة البطريرك وسرمة خانم والمطران يوسف خنانيشو (دون ان يعلم بذلك الرؤساء الاثوريين الباقون والموجودون حينها في سر عمادية كهيئة دائمية منبثقة عن المؤتمر الاثوري العام مخولين كل الصلاحيات التي تتعلق بالقضية الاثورية : وكان هذا اللقاء نقض للاتفاق الذي ابرم في مؤتمر سر عمادية والذي كان ينص على عدم اجراء اي لقاء منفرد مع اي جهة دون حضور اعضاء الهيئة ) ... تمكن الكابتن هولت من اقناع هؤلاء الثلاثة بالرجوع عن قرارهم ضاربين عرض الحائط قسم عدم الاتفاق سرا مع اي جهة كانت دون علم الهيئة المنبثقة من مؤتمر سر عمادية وكذلك الاحراج الذي كانوا قد تسببوا به لضباط الليفي الذين اقسموا ان لا يتراجعوا عن قرارهم الا بتحقيق مطالبهم وها هي القيادة الدينية (السياسية) تتخذ القرار الذي يخص شؤون الامة دون علم احد ... فارسل قداسته رسالة مع الكابتن هولت الى الضباط والجنود الاثوريين يطلب فيهر منهم العودة الى الخدمة اذ انهم كانوا قد رفضوا الاستمرار في خدمة الانكليز نظرا لكون مدة الانذار البالغة شهر واحد قد انتهت آنذاك دون تنفيذ شروط قداسته .. كانت القيادة البريطانية قد قامت بنقل دور ثمبتون شاير الاول البريطاني من مصر الى العراق جوا حيث وضعت سريتين منه في بغداد وارسلت القسم الباقي منه الى الموصل ونقاط اخرى كانت قوات الليفي تقوم بحراستها في الشمال . وفي معسكر الهنيدي في بغداد قام ضباط الصف والجنود الاثوريين باعمال عدوانية قاسية ضد ضباطهم الانكليز بعد انتهاء مدة الانذار وذلك لعدم اتخاذ هؤلاء الضباط اجراءات رسمية لتسريحهم لانهم كانوا لا يزالون ينتظرون الجواب من البطريرك لعلمهم بالاتصالات التي كانت جارية سرا معه حول الموضوع بينما كان ضباط الصف والجنود يجهلون ذلك ... ودامت حالة الفوضى لمدة اسبوع الى ان وصلت رسالة قداسة البطريرك المرسلة مع الكابتن هولت الذي عاد الى بغداد بنفس الطائرة ونزل في مطارالهنيدي العسكري . ولما تم تبليغ مضمون الرسالة الى منتسبي الليفي بلزوم عودتهم الى الخدمة ثانية حصلت ضجة كبيرة وانقسام خطير بينهم بعد ان كانوا جميعا قد اقسموا اغلظ الايمان على عدم الاستمرار في خدمة الانكليز فشعر قسم منهم بان العائلة البطريركية تستغلهم من اجل مصالحها الخاصة فمرة يامرونهم ان يتركوا خدمة الانكليز ثم يتراجعون ويطلبون منهم الاستمرار في الخدمة بعد ان وعد الكابتن هولت قداسته اثناء اجتماعه باقطاب العائلة في سر عمادية بابقاء داؤد والد البطريرك في منصبه . (وكأن مصلحة الامة تقتصر في ابقاء داؤد في منصبه)
ومع ذلك رفض قسم كبير من الضباط وضباط الصف والجنود من الاستمرار في خدمة الانكليز لانهم كانوا قد اقسموا اليمين وقطعوا عهدا على انفسهم بذلك . اما القسم الاخر الذين كانوا يعتبرون قسمهم مرتبطا برضاء البطريرك عادوا الى  الخدمة في جيش الليفي حتى انهائه من قبل الحكومة العراقية سنة 1954 حيث انظم عدد كبير من الضباط وضباط الصف الى صفوف الجيش العراقي بنفس رتبهم السابقة بالرغم من ان غالبية ضباط الليفي لم يكونوا يجيدون القراءة والكتابة باللغة العربية المستخدمة في الجيش العراقي ولكنه تمت معاملتهم معاملة خاصة حتى تقلدهم رتبة رواد حيث احيلوا على التقاعد لكبر سنهم ومنحوا كافة امتيازات ضباط الجيش العراقي الدائميين في التقاعد .....
مؤتمر سر عمادية في 16 حزيران 1932 :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان قداسة البطريرك وسرمة خانم يمضيان فصل الصيف في سر عمادية بالقرب من معسكر القوات البريطانية الصيفي الذي كان يحرسه جنود الليفي الاثوريين . وبالقرب منه وعلى منبع (جربية ) كانت تنصب خيمة كبيرة لقداسة البطريرك وسرمة خانم يحرسها جنود الليفي وفي هذا المكان قام قداسة البطريرك وسرمة خانم والمطران يوسف خنانيشو بدعوة رؤساء الاثوريين من الروحانيين والعلمانيين للاجتماع لغرض مناقشة اوضاع الاثوريين وتقرير مصيرهم بعد ان اصبح من الواضح لهم بان الانتداب البريطاني في العراق سينتهي الى الابد قريبا وبانتهائه دون شروط لا يمكن للجماعة المتعاونة مع الانكليز والمعتمدة عليهم العيش في العراق كما كانت تحلم فحضر هذا المؤتمر كل ممثلي الاثوريين مثل الاسقف مار زيا سركيس والاسقف مار يوآلا والمطران مار يوسف خنانيشو وكافة رؤساء العشائر اما ملك خوشابا الذي كان في مصيفه (عين خلاوة) في سر عمادية والذي لم يكن يبعد عن اكثر من نصف ساعة مشيا على الاقدام عن مكان المؤتمر فلم تكن له الرغبة في حضور المؤتمر لانه كان قد ابتعد عن التدخل في شؤون الاثوريين العامة بعد وضعه في الاقامة الجبرية في الموصل ونفي اغا بطرس سنة 1921 الا ان الالحاح الشديد من قبل قداسة البطريرك وسرمة خانم وكل الرؤساء الاثوريين اضطر للحضور الى المؤتمر تجنبا من اتهامه بالامتناع من تقديم خدمة للاثوريين وقت الحاجة من ناحية ومن ناحية اخرى اراد ان يتاكد هل ان العائلة البطريركية تركت خدمة مصالح الانكليز وعادت الى جادة الصواب لتقديم خدمة حقيقية لمصلحة وخير الاثوريين حيث ان الاثوريين الطيبين ومن مختلف العشائر كانوا يؤمنون بحكمة وصراحة ملك خوشابا وبعد نظره وشجاعته وانهم يعرفونه لا يعرف التملق او المراوغة او الخضوع لما يراه خطأ ....
لقد اشترط ملك خوشابا لحضوره المؤتمر ما يلي :
1 ) ان يتعهد المؤتمرون بما فيهم قداسة البطريرك بعدم الاجتماع على انفراد او بالسر باي شخص او جهة اجنبية او غير اجنبية في شؤون تخص القضية الاثورية الا بحضور الجميع وان لا يتخذ اي قرار فيما يخص هذه القضية الا باتفاق جميع المؤتمرين (اي انه طالب بتشكيل هيئة آثورية دائمية تمثلهم جميعا وتدير شؤونهم) ..
2) ان يقطع ألآثوريون حالا علاقاتهم مع الجهات والحكومات الاجنبية لان تلك العلاقات هي التي اوصلت الاثوريين الى هذه الحالة واصبحت تهدد مصيرهم ألآن اكثر , غير انه بعد الجلسة الاولى للمؤتمر علم ملك خوشابا بان قداسة البطريرك وسرمة خانم قد اجتمعا سرا مع الكابتن هولت المرسل من قبل المندوب السامي البريطاني دون علم المؤتمرين ........ يتبع في الجزء المقبل
                            بولص يوسف ملك خوشابا


غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز بولص المحترم

ان لا اعرف كيف تسرد هذه الامور وبالاخص ما يتعلق بالانسة القيادية سورما خانم والذي يعتبرها البعض بالقديسة او بمقامة الملكة شميران،  ولكن  ستكون للقارىء لما وضحته في مقالتك هذه، صورة اخرى لجلالتها،  وحسب سردك للموضوع على انها جمعت ضباط الليفي الاثوريين ليتعهدوا بمقاطعة الفوج الليفي وأقسموا على ذلك بعد اقناعهم بأن الانكليز خونة وسوف لن يلبّوا طروحاتهم السرابية بالحصول على أقليم او دولة . ومن جهة اخرى تجتمع مع قادتها الانكليز سرا وبحضور البطريرك الشمعوني وبدون علم الاخرين مخالفين الاتفاقات الاخرى مع الضباط وملّوك الاثوريين، لأبطال اتفاق الضباط بتركهم للفوج الليفي الذي كانت سورما منظّرتا له. وهذا حصل في 1932م لتدخلهم في كمين مذبحة سميل في سنة 1933م بعد تخلي الانكليز عنهم  الذين فضّلوا مصالحهم في العراق للسيطرة على النفط والسيادة العراقية، والاشورية لم تنفعهم بشيء وحسب تحليل السيد داود برنو بالرغم من اختلافه معك في سرد تلك الاحداث التي سمعها من افراد، ولكن عندك موثقة وكما تقول.
والسيناريو يريدونه ان يتكرر فبدلا من الانكليز استنجدوا بالاستراليين وعلى نفس النغمة، والشعب الجالس في الظلمة سوف لن يبصر نورا ان لم يقلع السراب من تفكيرهم ..مع تقديري لجهدك اخ بولص الموقر

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ عبد قلو النحترم : عندما اسرد الوقائع التاريخية التي مرت بامتنا فانني اهدف من ذلك ايصال الحقائق والاخطاء التي ارتكبت في التفرد باتخاذ القرارات المصيرية والتي ادت الى الى النكبات التي لحقت بنا ولا ابغي من ذلك النقد من اجل النقد او الاساءة لاحد ولكن من واجب كل غيور على مصلحة قومه ان يصارح هذا الجيل بكل ما يعرفه من الاحداث والاخطاء التاريخية التي حدثت حتى يتجنبوا الخوض في مستنقع لا يتمكنوا من الخوض قيه وكما يقول المثل (رحم الله امريء عرف قدر نفسه) ....

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

وهو كذلك يا اخ بولص ، العبرة من طروحاتك هذه، هو للأستفادة من اخطاء التاريخ ولكي لا يقع شعبنا الرابض في بلاده بمستنقع اخر، وحسب مغامرات البعض الذين يغرّدون خارجا، وهم لا يأبهون بمصير الاخرين. تقبل تحياتي وشكرا

غير متصل الاسد التياري

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 12
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى السيد بولص يوسف ملك خوشابا
انا من المتابعين لمقالاتك واشكرك كثيرا على المقالات الرائعة والتاريخية التي تكتبها كما انني اتصفح موقع عنكاوا دوت كوم فقط لكي اقرأ مقالاتك و اتصفح المنبر الحر لكي ارى ان لديك مقال فيه ام لا لأنه في بعض الاحيان لا يضعون المقالة على الصفحة الرئيسية لموقع عنكاوا لا اعرف ماهو السبب ؟؟؟ كما هو الحال لهذه المقالة مع العلم ان هناك اناس كثيرين متشوقين لقراءة مقالاتك

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ الاسد التياري : في البداية اقول (والنعم) من كل الاسود المسيحيين الذين صمدوا في وجه القتل والاعتداء والسلب والنهب وهتك الاعراض من اجل الحفاظ على هويتهم الدينية ولغتهم القومية .. اخي العزيز اشكرك على انظمامك الى جانب قول الحقيقة بدون رتوش وديكورات تجميلية التي يمارسها جماعة (تبرير الاخطاء) واعاهدك بانني سوف استمر في كتابة ما اعرفه من حقائق تاريخية موثوقة (وليس كما يمارس البعض تصفيط حجي) .... ولا يهمني ان كان الموضوع يعرض في الصفحة الاولى او في الاخيرة ولكن املي كبير بان المنبر الحر والقائمين على ادارته انزه بكثير من ان تؤثر عليهم المؤثرات الخارجية .... تقبل مني فائق الشكر والاحترام

غير متصل Ayoub Petros

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في اضراب الليفي
جاء في وثيقة كتبت سنة 1936 ونشرت سنة 1939في العدد 49 من المجلد الخامس لصحيفة " سفرزونا " الاشورية الصادرة في مدينة شيكاغو\ ألينويس كرد لسؤال من الصحيفة نفسها عن اسباب اضراب الليفي الاشوري يقول الكاتب وهو احد الناشطين والمشاركين في مؤتمر سر عمادية 1932 ومؤتمر الدواسة بعد عودة المار شمعون من جنيف بداية 1933 ( السيد شمعون برخيشوع) يقول في رده ان امر الاضراب صدر من البيت البطريركي (سرما خانم) احتجاجا على تقليص قوات الليفي وتسريح رب خيلا داود والد المارشمعون ورب تريما مالك ياقو والمطالبة بابقائهما في الخدمة وليس دعما اومساندة للمطالب الاشورية او مطالب المارشمعون في الوثيقة القومية لمؤتمر سر عمادية لأن الاضراب سبق المؤتمر بحوالي الشهر والنصف اي عندما بدأ الاضراب لم يكن هناك مؤتمر ولم تكن هناك مطالب كما وان المارشمعون نفسه لم يكن مؤيدا لهذه المطالب الا بعد ضغط من المؤتمرين ليقبل تبني هذه المطالب كما يقول المرحوم مالك ياقو في ص211 من كتابه "الاشوريون والحربان العالميتان" ....
  وحتى رسالة المارشمعون بانهاء الاضراب، عندما قُرأت على المضربين رفضها البعض واستنكرها البعض وقال آخرون ان ختم المارشمعون عليها مزور ومنهم والد المارشمعون رب خيلا نفسه لأنها لم تتضمن ما يخص وضعه الشخصي وان انصاره قد  قاموا باعمال عنف واستفزاز ضد ضباطهم الانكليز.. كما وان اعادتهم الى الخدمة تمت بشروط اعتبرت مذلة فقد اشترط عليهم الانكليز :
1- ان يستمروا بالخدمة باخلاص حتى وقت تسريحهم..
2-ألا يقدموا استقالاتهم مجتمعين ..
3-يوافقون على تسريحهم على وجبات في فترات متتالية ..
4- ان يتعهدوا بعدم التدخل في الشؤون السياسية لأمتهم ..
5- كما اشترطوا على المار شمعون وبقية الزعماء الاشوريين ان يتعهدوا بعدم التدخل في شؤون الليفي الاشوري ..                                           

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ د . ايوب بطرس المحترم : بالفعل ان اضراب الليفي كان قد سبق مؤتمر سر عمادية بفترة شهر وهي المهلة التي اعطيت للمندوب السامي لمنح المضربين المطاليب التي ارادتها سرمة خانم ولهذا ارسل المندوب السامي بعد شهر من بدء الاضراب مندوبه الذي كان لقائه بسرمة خانم وقداسة البطريرك والمطران يوسف خنانيشو على انفراد وبدون علم بقية الهيئة ناقضين بذلك الاتفاق الذي عقد في الاجتماع الاول في سر عمادية كان السبب في انسحاب ملك خوشابا ومعه ستة آخرين من رجال الدين والرؤساء ....

غير متصل Robert s shamuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى بول ابن يوسف وابن عمه ايوب
ليس لي تعليق على هذا ما يسمى المقال  ولكن هل تتمكنون من نشر رسالةيوسف والد بول الى قداسة البطريرك مار ادي لسنة 1999 . وبعدها ياتيكيم  الرد

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
[size=28pt                 ܞ  
ܡܥܵܩܪܵܐ ܦܵܘܠܘܣ ܐܵܢܬ ܘܐܵܗܵܐ ܐܪܥܵܐ اسد ܕܛܥܵܪܹܐ ܡܵܕܟܵܪܬܵܐ ܕܐܵܗܵܐ ܡܵܪܥܪܘܬܵܐ ܘܬܠܚܬܵܐ ܕܵܪܒܵܬܹܐ ܕܐܘܡܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܒܛܠܒܹܐܥܘܵܚ ܡܢܵܘܟܘܢ ܒܵܣܵܐ ܬܠܘܚܠܵܗܥ ܒܪܥܢܵܬܹܐ ܕܐܘܡܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܀ ܕܵܥܒܵܪ ܫܒܘܩܠܵܐ ܥܒܪܬܹܐܠܵܗ ܟܠ ܚܵܕ ܐܵܫܘܪܵܥܵܐ ܪܵܒܵܐ ܨܦܵܥܥ ܥܵܕܹܐܠܵܗ ܬܵܫܥܥܬܵܐ ܕܐܘܡܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܡܢ 1914 ܗܵܠ 1945 ܗܕܟܵܐ ܗܵܘܥ ܒܵܣܥܡܹܐ ܟܠܵܥܗܥ ܐܵܢܥ ܐܵܒܵܗܵܬܵܢ ܓܵܢܒܵܪܹܐ ܕܦܠܫܠܗܘܢ ܡܢ ܒܥܠܕܒܵܒܵܗ ܩܵܐ ܚܵܡܵܥܬܵܐ ܕܢܵܡܘܣܵܐ ܘܗܵܥܵܥܘܬܵܗ ܘܐܥܬܘܬܵܗ ܘܠܫܵܢܵܗܥ ܘܙܕܩܵܗܥ ܩܵܘܡܵܥܹܗ ܘܐܬܪܵܗ ܘܗܵܥܡܵܢܘܬܵܗ ܡܫܥܚܵܥܬܵܐ ܀ ܡܥܵܩܪܵܐ ܦܵܘܠܘܣ ܐܵܢܬ ܘܐܵܗܵܐ ܡܥܘܩܪܵܐ ܐܵܪܥܵܐ اسد ܛܥܵܪܹܐ ܐܹܢ ܐܥܬܘܢ ܗܵܕܵܚ ܓܵܢܒܵܪܹܐ ܘܡܬܡܵܨܥܵܢܹܐ ܗܵܕܥܵܐ ܥܕܵܢܹܐܠܵܗ ܚܕܵܐ ܫܹܢܬܵܐ ܦܥܵܫܹܐܠܵܗ ܕܬܵܥܡܥ 100 ܫܢܹܐ ܕܦܫܠܵܗ ܫܩܠܬܵܐ ܛܥܵܪܐ ܘܬܚܘܡܵܐ ܘܐܵܫܥܬܵܐ ܘܟܠܵܗܥ ܐܵܬܪܵܐ ܕܗܟܵܪܥ  ܠܕܫܡܢܹܐ ܕܐܘܡܬܵܢ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܀ ܡܥܵܩܪܐ ܦܵܘܠܘܣ ܟܠ ܕܘܟܬܵܐ ܕܦܥܵܫܵܐܠܵܗ ܫܩܹܠܬܵܐ ܡܢ ܡܵܪܵܘܵܬܵܐ 100 ܐܡܐܵܐ ܫܢܹܐ ܐܹܢ ܡܵܪܵܘܵܬܵܐ ܠܵܐ ܕܐܹܪܘܢ ܐܹܠܵܗ ܩܵܢܘܢܵܐܥܬ ܒܚܠܵܨܹܐܠܵܗ ܡܢܵܐ ܕܐܵܥܟ ܫܡܥܥܹܐܥܘܵܚ ܩܵܢܘܢܹܐ ܕܹܐܡܘܵܬܵܐ ܡܚܘܥܹܕܹܐ ܘܩܵܢܘܢ ܕܘܢܥܵܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܚܕܵܐ ܫܢܬܵܐ ܒܬܥܵܡܹܐܠܵܗ 100 ܫܹܢܹܐ ܐܵܗܵܐ ܐܵܬܪܵܐ ܕܐܵܒܵܗܵܬܵܢ ܟܹܐܢܹܐ ܘܙܕܥܩܹܐ ܒܕܡܵܗ ܙܟܵܥܵܐ ܡܘܓܪܹܐܠܗܘܢ ܓܵܘܹܐ ܒܵܬܪ ܐܹܡܐܵܐ ܫܢܹܐ ܒܪܚܵܫܹܐܠܹܗ ܡܢ ܐܥܕܵܬܵܢ ܀ ܗܕܟܵܐ ܐܗܵܐ ܐܬܪܵܐ ܒܩܪܵܥܹܐ ܒܟܠ ܚܕܵ ܕܐܥܠܹܹܗ ܐܵܪܥܵܐ  سه رى ئاميديي ܘܕܵܥܒܵܪ ܗܵܡܹܢ ܥܠܥ ܠܹܗ ܡܵܡܛܵܐܠܘܟ ܠܗܥܟ ܕܘܟܬܵܐ ܡܥܵܩܪܵܐ ܦܵܘܠܘܣ ܒܛܠܵܒܹܐܥܘܵܚ ܡܢ ܐܠܗܐ ܚܘܠܡܵܢܵܐ ܘܡܵܢܬܵܥܬܵܐ ܩܵܬܘܟ ܐܵܡܥܢ ܀ قشو إبراهيم نيروا من امريكا؟  

غير متصل Ayoub Petros

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
      الاخ سايمون المحترم
     طوبى لك اخلاصك وايمانك الراسخ بموروث الاهل والاقارب ومبارك لك فخرك واعتزازك وترديدك لشعارات الاولين واقوال الغابرين ، لكن المؤسف يااخي لم يعد هناك الكثير من امثالك ممن يؤمن بقداسة العوائل والافراد في هذا العصر خاصة في المجتمع الذي اخترت انت العيش فيه وهذا مما يصيّرك فريد ومن النوادر مقارنة بمن حولك، وشئ آخر لطفا اخي ان لا نتعوّد اقحام الامة كل الامة والكنيسة الام في طريقة ايماننا الشخصي وان لا نجعل من رغباتنا وعواطفنا الشخصية مقياسا نحكم من خلالها على الاخرين واشدد على يدك ان تبقى هكذا فهذا امر يليق بك كمدرس جامعي ...ودمت بخير 

غير متصل michaelgewargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 214
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى مشرفي المنبر الحر المحترمين
تحية اخوية
يرجى حذف المداخلات التي ليست ذات صلة باللياقة الادبية والاخلاقية امثال المدعو روبيرت شموئيل وغيره وتقبلوا فائق احترامنا.

غير متصل أتور

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 13
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ بولص يوسف المحترم ,
شكرا لك على هذه المقاله وانا اضم صوتي الى الاخ ميشائيل ونطلب من منتديات عنكاوه الى حذف الردود الغير لائقه امثال المدعو روبرت شموئيل . لاننا نطمح بكل ما هو بناء ومفيد ونبذ ما هو غير محترم عند الرد على بعضنا البعض  وتقبلوا منا فائق الاحترام
                                                                                                                          اختكم اتور

غير متصل Robert s shamuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
michaelgewargis , اتور (ان كنت فعلا اتورايا)

ما  هو الغير لائق يا لائقيين في تعليقي
انا اتحدى بول ان  كان له الشجاعة في نشر رسالة يوسف والد بول الى قداسة مار ادي لسنة 1999 ( احتفظ بنسخة منها) لتعلموا ما قدمت هذه العائلة الى  امتنا وكنيستنا  ,اكيد مالك خوشابا  بريء من هؤلاء

غير متصل الاسد التياري

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 12
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى روبرت ابن شمشون حفيد شموئيل
هل تريد الناس ينادوك بهذا الاسم وتعتبره لائقا منهم الم تنادي للسيد بولص ب يا بول ابن يوسف. يا أخي انا منذ مدة اتابع ردودك ولا اجد فيها اي شئ تاريخي تعرفه عن التاريخ سوى انك تطرح اسئلة  على كاتب المقالة اما ان تكون اسئلة شخصية اواسئلة استهزاء او اسئلة ليس علاقة لها بمحتوى المقالة ومن هذا استنتج انك سوى انسان لا يعرف شيئا عن التاريخ وانما تريد فقط من كتاباتك ان تشوش على القراء لكن هذا لا يفيدك بل بالعكس ف بمثل كتاباتك الغير لائقة تنزل من مستواك وتجعلك غير مرغوب فيه كمناقش في هذا الموقع وانت ترى بكتاباتك هذه لم تؤثر على القراء بل بالعكس فعدد قراء هذه المقالة زاد الى1030 قارئ وانا من المعجبين كثيرا بمقالات السيد بولص واتمنى من السيد بولص بأن يستمر بكتابة مقالاته التاريخية القيمة

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى كافة الاخوة القراء الاعزاء : الرجاء عدم الرد على المدعو روبرت شموئيل لان ما يكتبه هو بعينه الرد الصحيح لشخصيته المعروفة للقاصي والداني (وكما يقول المثل الاناء ينضح بما فيه) فارجوا اهماله كاي نكرة وعدم الاهتمام به لان كلامه لن يزيد ولا ينقص شيئا كحبة خردل فالقراء الاعزاء يشخصون شخصية واخلاق كل من يكتب في هذا المنبر من خلال ما يسطر بيده من مكنونات عقله والذي ارجوه من المسؤول عن المنبر الحر ان لايفسح المجال لامثال هذا الشخص بان يسيء الى سمعة هذا المنبر ويحيله من منبر المثقفين المؤدبين الى منبر لاناس لا يعرفون من اصول ألآداب شيئا .....