المحرر موضوع: تطبيقات التجارة الالكترونية في مجال النقل البري بالقطارات  (زيارة 594 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بنيامين يوخنا دانيال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 655
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تطبيقات التجارة الالكترونية في مجال النقل البري بالقطارات

بنيامين يوخنا دانيال
اما تطبيقات التجارة الالكترونية في مجال النقل البري بواسطة القطارات فقد باتت ملموسة ايضا ، و ان في اطار اضيق ، خصوصا في ظل التطورات التكنولوجية و التقنية التي حدثت في قطاع النقل بالسكك الحديدية ، و الاتجاهات الحديثة التي شهدتها صناعة القطارات ، مثل القطارات شبه المعلقة التي تكاد تنفصل عن سكتها ، منعا للاحتكاك ، و لزيادة السرعة . و القطارات الطائرة السريعة جدا ، و المسيرة عبر المجالات المغناطيسية ، مثل قطار ( شنكاسن ) الياباني ( 250 كلم / ساعة ) و ( توكانيد شنكاسن ) او ( قطار الطلقة ) ، اي Dangan ressha   باللغة اليابانية ، و قطارات ( الآيس كريم ) في المانيا من جيل ( ICE – 3 ) Inter City Express  التي تتراوح سرعتها في المرحلة الاولى بين ( 330 – 368 كلم / ساعة ) .
و القطار الصيني الذي خطط لادخاله الخدمة الفعلية بحلول عام 2012 ، و تصل سرعته الى ( 380 كلم / ساعة ) . و هي قطارات تتوفر فيها ايضا خدمة الايواء من غرف نوم و شقق ذات مواصفات خاصة ، تخدم الركاب ، و فيها مطبخ و جهاز تلفزيون و هاتف و غيرها ، فاعتبرت بحق فنادق برية متحركة  Inland Mobile Hotels  .
تستحوذ ثلاث شركات عملاقة على نحو ( 50 % ) من السوق العالمي للنقل بواسطة القطارات ، و هي ( الستوم ) الفرنسية و ( بومبارديه ) الكندية و ( سيمنز ) الالمانية . و تعد القطارات وسيلة النقل الاكثر استخداما في المانيا في الوقت الراهن ، سواء في التنقلات الداخلية في المانيا او في التنقلات الخارجية الى خارج المانيا . و بامكان الراغب في السفر على متن القطارات الالمانية المتطورة ان يشتري تذكرته الكترونيا عبر شبكة الانترنيت مع طباعتها ، بالاضافة الى جدول الرحلة عن طريق جهاز الطباعة الشخصي ، بعد تزويد موقع الشركة الالكتروني بمعلومات تحتوي على رقم بطاقته الائتمانية و طبيعة الرحلة المطلوبة .
كما توفر معظم الشركات آلات متطورة لبيع التذاكر ، تحدد من خلالها الجداول الزمنية للرحلات المرتقبة مع اسعار هذه الرحلات . اما التذاكر التي توفرها هذه الشركات على هذا المنوال فهي على انواع ، منها : -
- تذكرة الولاية التي تتيح للمسافر التنقل داخل حدود ولاية معينة و لفترة زمنية محددة .        – تذكرة تتيح للمسافر التنقل للمسافات التي تقل عن ( 2 ) ساعة .                                – التذكرة الجماعية التي تتيح لمجموعة اشخاص بالتنقل معا مقابل تخفيض بنسبة ( 70 % ) كحد اقصى .                                                                                           – تذكرة تتيح للمسافر التنقل طوال اليوم الواحد و على متن عدة قطارات .                      – التذكرة العادية الخاصة بالذهاب و الاياب معا و تكون اعلى سعرا من بقيتها .
لقد بادرت الشركات الكبرى في بريطانيا في مجال النقل بواسطة القطارات الى توفير خدمة الانترنيت في قطاراتها السريعة منذ عام 2006 . اما في تونس فقد اتاحت شركة ( خطوط السكك الحديدية الوطنية ) هذه الخدمة وفق آلية معينة و حسب شروط و منذ عام 2005 ، و ذلك بتأجيرها اجهزة كمبيوتر محمولة للركاب ضمن عربة مخصصة لهذا الغرض . اما في استراليا و جمهورية الصين الشعبية و الولايات المتحدة الامريكية فتقدم هذه الخدمة على متن قطاراتها السريعة مقابل ثمن يدفعه رجال الاعمال و غيرهم . و في هولندا بوشر بتجربة رائدة في توفير خدمة الانترنيت اللاسلكية لركاب القطارات عام 2010 مجانا ضمن مشروع بكلفة ( 60 ) مليون يورو .
و يشير تقرير نشرته مؤسسة ( فوكوس رايتش ) Phocus European Online Travel Overviews  الى ان قطاع سكك الحديد في اوروبا قد سجل نموا طيبا خلال عام 2008 ، و بلغت قيمة التذاكر المباعة الكترونيا لحجز المقاعد على القطارات فيها نحو ( 1،2 ) بليون يورو .
* عن ( السياحة الالكترونية ) للباحث ، مطبعة بيشوا ، اربيل – العراق 2010 . المصادر و المراجع : ص ص 209 – 210 .