الارشيف > إنتخابات برلمان إقليم كوردستان 2013

المرشحة فكتوريا يلدا لـ "عنكاوا كوم": يسهل علي الشعور بالمحتاجين كوني انحدرت من عائلة فقيرة.. وحاضرة

(1/1)

عنكاوا دوت كوم:
المرشحة فكتوريا يلدا لـ "عنكاوا كوم": يسهل علي الشعور بالمحتاجين كوني انحدرت من عائلة فقيرة.. وحاضرة للكشف عن ذمتي المالية حال فوزي



عنكاوا كوم- دهوك- نسيم صادق
 

التقى "عنكاوا كوم" -ضمن ملف خاص بانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق بالمرشحة فكتوريا يلدا  عن قائمة ازادي للحزب الشيوعي الكردستاني  ليعرِّف قراءه الأعزاء بالمرشحين وبرامجهم الانتخابية والقوائم التي ينتمون اليها.

ويعتزم "عنكاوا كوم" لقاء كافة مرشحي انتخابات برلمان إقليم كردستان التي من المقرر أن تبدأ يوم 21 أيلول الجاري.
ويتطلع أبناء شعبنا في الإقليم إلى مرشحين يمثلونهم في البرلمان لحل مشكلاتهم وتلبية مطاليبهم.

وينضوي مرشحو أبناء شعبنا ضمن ثلاث قوائم انتخابية على "كوتا" شعبنا (5 مقاعد) هي:
1- قائمة "أبنا‌ء النهرين"، ورقمها هو 125
2- "قائمة الرافدين"، ورقمها هو 126
3- "قائمة التجمع الكلداني الآشوري السرياني"، ورقمها هو 127

وتتضمن قائمتي الحزب الشيوعي الكردستاني و الحزب الديمقراطي الكردستاني على عدد اخر من المرشحين من ابناء شعبنا.

نص المقابلة

بداية من تكون فكتوريا يلدا؟
 
"فكتوريا يلدا كَيوركَيس" من مواليد 1957 ناحية سرسنك محافظة دهوك، بسبب اعتقالي من قبل النظام السابق على اثر نشاطي السياسي ضمن صفوف الحزب الشيوعي العراقي عام 1977 في سرسنك لم أتمكن من إكمال دراستي الإعدادية حين بلوغي الصف السادس الإعدادي كما تم فصلي من وظيفتي حيث كنت اعمل في مديرية السياحة والاصطياف في دائرة سرسنك.
 
انتمي إلى عائلة شيوعية عرف عنها بالتضحية فوالدي المرحوم "يلدا كَيوركَيس يلدا" الملقب بـ "بابى به رى" (الأب العتيد )، يعتبر من أوائل الأنصار منذ مطلع عام 1963، وانتميت لصفوف الحزب الشيوعي العراقي عام 1976 وأتحلى بصفة قيادية في منظمة كلدو آشور التابعة لحزب الشيوعي الكردستاني حيث اشغل حالياً موقع سكرتيرة رابطة المرأة الكردستانية فرع "كلدو آشور" في محافظة دهوك، كما لدي العديد من الأنشطة في مجال المجتمع المدني باعتباري ناشطة في مجال حقوق المرأة والطفل، كما أني متزوجة ولي ابن وثلاث بنات، وحالياً أعمل في المديرية العامة لسياحة دهوك.
 
وأنت تقفين على مسافة قريبة من دخول البرلمان كمرشحة، بكل وضوح بكم يقدر مستوى دخلك الشخصي حالياً؟
 
في الواقع لا اقتضي غير الراتب المخصص لي كموظفة ضمن القطاع العام في المديرية العامة للسياحة في دهوك الذي يقدر مع المخصصات بقرابة 380 ألف دينار فقط، وغير ذلك فأنا اعمل كمتطوعة ضمن صفوف الحزب إيماناً مني بخدمة المجتمع والوطن، كما أتضامن مع الحملات الداعية إلى إيقاف تقاعد أعضاء البرلمان لكي تصرف تلك الأموال الضخمة لتطوير المشاريع الخدمية ولدعم الفقراء والمحتاجين من الشعب.
 
- عنكاوا كوم: وماذا تقولين عن نفسك في ضوء ما يدور من حديث في الشارع بأن السبب وراء إقبال الناس للترشح للبرلمان هو لأجل كسب المال دون النظر لخدمة المواطنين؟
 
لأجل خدمة أبناء شعبنا قبلت الترشح دون النظر إلى الامتيازات التي يحظى بها البرلماني... ولن ادخر جهداً في خدمة أبناء شعبنا وسأعمل لأجل تعميق شعورهم بالانتماء إلى الوطن بعيداً عن ما يسود في أوساطنا الشعبية من شعور بأننا غرباء أو مواطنين من الدرجة الثانية طبعاً هذا إذا كنا في نظر الأطراف الأخرى لا نزال من الدرجة الثانية.
 
بالعكس نحن السكان الأصليين للعراق ووجودنا فيه حالة طبيعية أما خروجنا منه، فهو الذي يعتبر غير الطبيعي، وما سأعمل لأجله في البرلمان هو خدمة شعبنا لأجل بقائهم في الوطن وبناءه.
 
عنكاوا كوم: كونك تترشحين لبرلمان الإقليم بودنا لو نعرف كيف تنظرون لواقعنا الاجتماعي المتكون من العديد من القوميات والأديان المتعايشة في الإقليم؟
 
أؤمن بمبدأ التعايش السلمي بين كافة الأديان والقوميات المتعايشة في الإقليم وهذه مبادئي التي اعتز بها، وكما يقال "الدين لله والوطن للجميع" وأدعو ليكون كافة المواطنين سواسية أما القانون الذي يفترض أن يحترم الجميع.
 
- عنكاوا كوم: حسناً وما هي مجالات العمل التي ستضطلعين القيام بها انطلاقاً من أهداف قائمتك "ئازادى"؟
 
في حال نيلي ثقة الجماهير وفوزي بعضوية البرلمان، سأعمل لأجل تشريع القوانين التي تحارب الفساد المالي والإداري في مؤسسات الدولة، والقضاء على البطالة بين الشباب وخاصة في صفوف الطلبة الخريجين، كما سأعمل على تشريع القوانين التي تحارب العنف ضد المرأة والتي تدعو إلى مساواتها مع الرجل، وتشريع القوانين التي تهتم بالأمومة والطفولة، وتوفير مستلزمات النهوض بالنساء الحوامل والأرامل والمطلقات، وسأعمل أيضاً لأجل تطوير السياحة في إقليم كردستان والاستفادة من الطبيعة الخلابة لجذب السياح إليها دعماً للاقتصاد المحلي.
 
-عنكاوا كوم: وهل سيكون لك برنامجاً خاصاً للقاء بأبناء شعبنا وزيارة العائلات المتعففة والمرضى وأبناء القرى والحارات القديمة التي يسكنها أبناء شعبنا في محافظتك دهوك؟
 
حال فوزي، سأحرص على التواصل مع المواطنين جماهيرياً من أبناء شعبنا من خلال تنظيم لقاءات جماهيرية مفتوحة للإطلاع على أحوال المواطنين عن قرب وإطلاعهم من جهة أخرى على نشاطي البرلماني.
 
وباعتقادي، حال فوزي، سيكون لدي المجال الأوسع لتنظيم لقاءات بأبناء شعبنا خصوصاً، وأني سأكون حينها أتحلى بصفة عضو في برلمان، حيث يتطلب مني أن أكون في تماس مباشر مع الناس لأجل معرفة احتياجاتهم وتقييمها وخدمتهم بكل ما استطيع.
 
وكوني منحدرة من عائلة فقيرة انتمت إلى الطبقة العمالية الكادحة يسهل علي الشعور بما يشعره المحتاجين والمتعففين من أبناء شعبنا لأني اختبرت الظروف الصعبة وتحملت قسوة الحياة والنضال في الجبال الوعرة لمقارعة النظام السابق.



- عنكاوا كوم: بما أنه يسهل عليك الشعور بما يشعره المحتاجين كما تقولي، فهل ستخصصين جزءاً من راتبك الشهري حال فزت في البرلمان لخدمة أبناء شعبنا؟
 
حال نلت ثقة الجماهير وفزت في الانتخابات، سأقوم بتلبية النداء لخدمة أبناء شعبنا وسأخصص الجزء الأكبر من راتبي لدعمهم وخدمتهم بمختلف المجالات وحيثما تقتضي الحاجة.
 
- عنكاوا كوم: كيف ترين نفسك من حيث الكفاءة التي تؤهلك للعمل في البرلمان فكما هو معروف يفترض أن يكون العضو البرلماني ذو خبرة قانونية ليؤدي مهامه بفاعلية؟
 
أعتقد بأن الحزب سيخصص لنا استشاريين في مجالات عديدة، إذ يجب أن يقف خلف كل برلماني مستشارين في عدة مجالات منها المجال القانوني والإعلامي لدعم البرلماني بخبراتهم المهنية والعملية التي من شانها أن تضع الأفكار والطروحات البرلمانية بالاتجاه الصحيح وكما يقتضي الأمر، وأنا تنقصني الخبرة وسأستعين بمن لهم تلك الخبرة.
 
- عنكاوا كوم: كيف ستتعاملين مع وسائل الإعلام بشكل عام ووسائل الإعلام الخاصة بشعبنا حال إعلان فوزك؟ هل ستعتمدين سياسة كشف المعلومات وإفساح المجال للصحفيين للحصول على التصريحات المهمة بخصوص موقفهم في البرلمان كممثلي شعبنا من المستجدات الراهنة؟
 
اعتبر الصحافة هي السلطة الرابعة في الحكم ولكي تمارس نشاطها الطبيعي علينا جميعا بدعم الصحفيين والمؤسسات الإعلامية والتعامل مع أسئلة الصحفيين باحترام والإجابة عليها بوضوح لتعكس وضوح شخصيتنا وأدائنا في البرلمان، وبغير ذلك سنترك آثاراً سلبية تعكس صورة غامضة عنا لا يحبب رؤيتها الجمهور في من أنتخبهم أبداً، وتربيتنا الحزبية لا تجيز لنا أن نكون غامضين في أفكارنا وطروحاتنا.
 
- عنكاوا كوم: هل ستضعون عنوان بريد الكتروني ورقم هاتف خاص بكم للتواصل مع المواطنين؟
 
سأقوم بوضع رقم هاتف وإيميل خاص مفتوح لاستقبال الاتصالات ورسائل البريد الإلكتروني للتواصل مع الناس لأجل تسهيل إيصال صوتهم إلى البرلمان وتقديم خدماتنا لهم.
 
- عنكاوا كوم: ما هي الآلية التي ستعتمدين عليها بالتواصل مع أبناء شعبنا المقيمين في الخارج؟
 
سأتواصل مع أبناء شعبنا في الخارج، وضمن القنوات التي سأنشط خلالها في البرلمان سأعمل على جذب أبناء شعبنا المقيمين في الخارج لإعادة بناء حياتهم بالقدوم إلى الوطن، وسأعمل على التنسيق لأجل توفير فرص عمل حقيقية لهم.
 
- عنكاوا كوم: بطبيعة الحال يعد ملف التجاوزات على قرى أبناء شعبنا أحد أكثر الملفات سخونة، كيف لك أن تتعاملي مع هذا الملف حال فزت في الانتخابات؟
 
التجاوزات موضوع مرفوض وسوف نتصدى إليه خاصة ونحن نناضل في هذه القرى منذ عقود طويلة من الزمان قمنا بأعمارها وفلاحتها وجني ثمارها والتفريط بها بسهولة أمر غير وارد، لأننا فمن خلال حضورنا في البرلمان سنتصدى لكل تلك المحاولات.
 
- عنكاوا كوم: هل أنت مستعدة للتنسيق المشترك مع بقية المرشحين الفائزين عن القوائم الأخرى لشعبنا في قبة البرلمان لإيجاد صيغة مشتركة للدفاع عن حقوق ومكتسبات أبناء شعبنا في الإقليم؟
 
يفترض أن يكون هناك تنسيق مشترك بين كافة الفائزين في المقاعد البرلمانية من أبناء شعبنا رغم اختلاف القوائم التي وصلوا من خلالها إلى البرلمان، وإيماناً مني باني جزء من هذا المكون فاني أرى بأن العمل المشترك سيضحي بنتائج عملية ملموسة أكثر، إذ يقال "اليد الواحدة لا تصفق".
 
غير أني استغرب من إننا قبل دخولنا البرلمان وضمن فترة الحملة الدعائية للمرشحين التمس عدم تعاون بعض الجهات لإفساح المجال لي للقيام بحملتي الانتخابية نظراً لعدم انتمائي إليها مع أني انتمي إلى جهة اكبر توحدنا جميعاً وهي أمتنا.
 
- عنكاوا كوم: وما هو موقفكم من الدعوات الرامية لإقامة منطقة آمنة أو إدارة محلية، أو إقليم، خاص بأبناء شعبنا في الوطن؟
 
الوطن هو وطننا حيثما تواجدنا فيه، وليس بالضرورة أن نتجمع في مساحة محددة يسهل فيها افتراسنا من قبل الحيتان الكبيرة.
 
- عنكاوا كوم: بوضوح هل ستكشفين عن ذمتك المالية حال فوزك بمقعد برلماني للرأي العام؟ وحال انتهاء مدة عملك كبرلمانية، إيمانًا بمبدأ النزاهة؟
 
سأكون حاضرة للكشف عن ذمتي المالية حال فوزي بعضوية البرلمان قبل مباشرتي العمل وحال انتهاء مدة عضويتي أيضاً، وسأقوم بكشف ما لي وما علي من ذمة مالية للرأي العام إيماناً مني بمبدأ الشفافية والنزاهة في العمل لاسيما واني من مناهضين التربح على حساب الفئات المتعففة من المواطنين وسأستمر في تضامني مع الحملات الداعية لقطع الرواتب التقاعدية لأعضاء البرلمان والرئاسات الثلاثة التي انطلقت اليوم.
 
- عنكاوا كوم: كلمة أخيرة؟
 
أدعو الجماهير للتصويت لقائمة ئازادي بالرقم (107) ولتسلسلي (22) لأجل خدمة الجميع، وحال عدم فوزي، فأنا سأستمر في درب العطاء والنضال الذي عهدت نفسي عليه، لأن المواقع وإن اختلفت ومهما تعددت المناصب، فإن المبدأ هو واحد.
 







عوديشو اشورايا:
ما نرجوه هو ان نرى اعمالا لا أقوال... وجماعة الحزب الشيوعي لم يتم تجربتهم في الحكم بطريقة مؤثرة على في الحكومة المركزية ولا في حكومة الاقليم وعليه لا ضير من إفساح المجال لهذه المجموعة ان تنال فسحة من الممارسة السياسية عسى ان تكون أعمالها دليل أقوالها...
وتحية لفكتوريا يلدا ولكل مناظل ثابت في مبادئه وخطواته نحو الوصول بحقوق شعبنا إلى بر الأمان

وليم اشعيا:
السيدة فكتوريا يلدا شخصية تتمتع بالذكاء وثقافة واسعة وتعبر عن افكارها ومعتقداتها بصراحة وجرأة، وتؤمن بان الوعي هو مفتاح لكل المصاعب، وبضرورة تواجد قيم ومبادىء يجب الحفاظ عليها، وأنه بالإصرار يمكن تحقيق النجاح، لها شخصية صريحة وجريئة، ولديها الشجاعة للدفاع عن بعض المسكوت عنه حول حقوق المرأة، تربت في عائلة آشورية مفعمة بالحياة وكان والدها المرحوم يلدا مناضلاً تميز بطيبة قلبه وبساطته المعهودة عند كل الذين عرفوه وبمحبته وتضحيته من اجل فكر آمن به ولم يتنازل عنه من اجل مصلحة شخصية ،،، تعلمت السيدة فكتوريا من والدها حب الوطن والتضحية من اجله والاصطفاف بالكامل مع القضايا العادلة للناس والانحياز للفقراء والمعدمين من أبناء الشعب . عاشت السيدة فكتوريا مع شقيقاتها واشقائها ووالدها ووالدتها المحن والمصاعب عبر دروب مشوار عائلتها النضالي الطويل ضد الانظمة الدكتاتورية بكل مصائبه، وبأحكامه وظلمه وغربته القاتلة وبكل المخاطر التي واجهتهم على امتداد سنوات . فعلاً تستحق هذه السيدة الرائعة الدعم والتصويت لها .

وليم أشعيا / نيويورك

samy:
حقا ان اضعف النقاط التي يعانيها مجتمعنا في الاقليم هو الاهتمام القانوني بمعاناة المراة و الطفل وحقوقهم وانتخاب متخصصين في هذا المجال سيساهم في رفع الغبن و الاستغلال و اعادة صياغة القوانين التي تمسهم وهم اضعف مكونات مجتمعنا وبا الاخص الفقراء منهم. اتمنى للاخت فكتوريا النجاح  للمساهمة في تطوير هذا الجانب .

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة