المحرر موضوع: المديرية العامة للدراسة السريانية تقيم المهرجان السنوي الاول للخطابة والشعر والخط والزخرفة باللغة ال  (زيارة 3169 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل abo narsay

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 960
    • مشاهدة الملف الشخصي
المديرية العامة للدراسة السريانية تقيم المهرجان السنوي الاول للخطابة والشعر والخط والزخرفة باللغة السريانية
عنكاوا كوم – بخديدا – لؤي عزبو
برعاية معالي وزير التربية د.محمد علي تميم , اقامت المديرية العامة للدراسة السريانية المهرجان الاول للخطابة والشعر والخط والزخرفة باللغة السريانية امس الاربعاء 4/ايلول /2013 على قاعة القيثارة في بخديدا تحت شعار (لغتنا السريانية اصالة .. هوية .. وجود .. يداً بيد ننهض بها شعراً وفناً).
حيث بدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء العراق ثم بعد ذلك عزف النشيد الوطني باللغتين العربية والسريانية .
وبعدها القى المدير العام الاستاذ عماد سالم ججو كلمته بالمناسبة قال فيها "هدفنا هو ابراز دور اللغة السريانية في الخط والزخرفة وهذا ليس بالشيء الجديد لهذه اللغة العريقة فاللوحات والمخطوطات والكتابات السريانية نجدها على جدران كنائسنا واديرتنا العريقة وكذلك في كتابات ابائنا الكهنة والشمامسة ومحبي اللغة في الرسائل والمؤلفات والكتب في الترجمة والتأليف ."
واضاف ججو"اما بالنسبة للخطابة والشعر ارتاينا مشاركة شعرائنا المبدعين ,ونتمنى مشاركة ابنائنا الطلبة في المهرجانات المقبلة ."
 وبعدها القت الدكتورة نضال متي بطرس معاون المدير العام كلمتها .
وتخلل الحفل مجموعة من القصائد الشعرية باللغة السريانية من عدة شعراء من بخديدا واربيل وكرمليس والقوش منهم (الاب قرياقوس حنا متوكة من برطلة -  شاكر سيفو من بخديدا  – دومارا كانون من اربيل – شمعون شليمون من دهوك انغام ابراهيم من بخديدا – جبرائيل حنا ماموكا من كرمليس وهو مدير قسم اللغة السريانية في محافظة نينوى – وضاح الالقوشي – قصي مصلوب من كرمليس – ابراهيم خضر بخديدا – فوزي ميخائيل من بخديدا )
واثناء الاحتفال عرض فيلم تعرفي عن منجزات المديرية العامة للدراسة السريانية منذ تاسيسها ولحد الان وكذلك قدم عدد من موظفي المديرية العامة عرض مسرحي بعنوان ( التحرر ) التي اكدت على نبذ الطائفية وحب العراق ..
 وخلال الاحتفال تم افتتاح معرض الخط والزخرفة الذي تضمن عدد من اللوحات الفائزة في المعارض التي اقيمت سابقاً في كل من ( بغداد وكركوك وقضائي الحمدانية وتلكيف ) .وتم اختيار عشر لوحات فائزة حيث كانت لوحة مراسل عنكاوا كوم (لؤي عزبو )احدى اللوحات الفائزة .
وفي نهاية الحفل  تم تقديم الدروع والشهادات التقديرية للشخصيات والمدارس التي كان لها الدور الكبير في دعم ونشر اللغة السريانية .
































أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل بولص اﻻشوري‬

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 350
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية حب وتقدير للقائمين بهذا المهرجان  الجميل والمتميز في هذه المرحلة الصعبة التي نعيشها وابراز دور اللغة والثقافة والخط السرياني الذي خدم ومازال يقدم ابداعه في شتى المجالات الفكرية واللغوية والثقافية لابراز دوره المتميز عبر القرون والسنوات . لقد كان دور اللغة السريانية متميزا في القرون الوسطى عندما جعله جسرا لترجمة امهات الكتب اليونانية من السريانية الى اللغة العربية حيث ازدهرت الثقافة العربية بفضل اللغة الام السريانية.وعليه نقترح باقامة مؤتمرات عامة وبالتنسيق مع المديرية الثقافة والفنون السريانية وتحشيد المثقفين والكتاب لتقديم بحوثهم حول اللغة واسياب تطويرها ، وخاصة الترجمة من اللغات العالم الى اللغة السرريانية او بالعكس ودعوة الباحثين من كل دول العالم الى المؤتمر العام، املا لكم التقدم والنجاح في ابراز دور الثقافة واللغة السريانية الى العالم. وشكرا

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
اشكر جميع الاخوة القائمين على هذا العمل والمهرجان الجميل
للاحياء والتذكير بلغتنا السريانية الجميلة وعراقتها واصالتها في بلاد بيث نهرين ،،ونعم للتعريف بهذه اللغة لانها حية بشعبها وامتها السريانية الارامية العريقة ،،
لكن عتبي على الاستاذ (عماد سالم ججو ) المدير العام للتعليم السرياني في وزارة التربية بغداد ،،هو لماذا تسييس عملية التعليم السرياني في كل مناسبة تصادف لها ،،
قصدي هنا ومن خلال الصور للمهرجان نرى انه اللون البنفسجي يطغي على اغلب الاشياء والذي يرمز للجهة التي قامت بوضعك في هذا المكان وهي زوعا ومن خلال الصور التي قد تم تصويرها وايضا هناك صورة تحوي على خارطة العراق وفيها صور لحضارة الاشوريين وكذلك الكلدان ولكن لايوجد صور ترمز لحضارة السريان الاراميين اصحاب اللغة والذي اقيم هذا المهرجان لاجله !!!!!
كذلك كي لاننسى امرا هاما وهو ان اغلب اللوحات التي تحوي حروفا سريانية قد كتبت بالشرقية وخلو اللوحات والرسوم والخطوط في المهرجان من الخط الغربي والذي هو ضمن خطوط اللغة السريانية التي يعتز بها اهل بغديدا !!!!
اذن يااستاذ عماد العتب الاول يقع عليك ومن ثم على القائمين على هذا العمل لكونهم قد شاركوا بتسييس هذا المهرجان وفي منطقة سريانية غالبية سكانها من القومية السريانية وهي (بغديدا ) ..وهذا هو التجاوز بحد ذاته على حقوق شعبنا السرياني القومية ،،

اسف على الاطالة في التوضيح ولكن ساسعى لاستصدار مقالة توضيحية بخصوص الموضوع

وتقبلوا مني كل التحايا والتقدير ياابناء بلدتي السريانية العزيزة (بغديدا ) ،،


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل habanya_612

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4805
    • مشاهدة الملف الشخصي


        مهرجان للخطابة و الشعر و الخط  ...

            خطوة عظيمة و هادفة لهذا المهرجان .