الاخبار و الاحداث > الاخبار العالمية

الإيطاليون يصطادون هدايا عيد الميلاد عبر الإنترنت

(1/1)

Sabah Yalda:


الإيطاليون يصطادون هدايا عيد الميلاد عبر الإنترنت  [/color][/size][/b]

GMT 5:30:00 2006 الأحد 24 ديسمبر
 طلال سلامة
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 


الإيطاليون يصطادون هدايا عيد الميلاد عبر الإنترنت

طلال سلامة من روما

 لا يستطيع الإيطاليون التخلي عن موضة شراء الهدايا الميلادية، كل سنة، مهما كانت ظروفهم الاقتصادية والمعيشية. وفي السنوات الأخيرة، لجأ الكثيرون من سكان ايطاليا(600 ألف شخص على الأقل) الى زيارة الشبكة العنكبوتية بحثاً عن الهدية أو الهدايا المناسبة. و90 في المئة من هؤلاء الزوار نساء. أما الموقع الأكثر شعبية للتسويق الإلكتروني بإيطاليا فهو موقع "إي باي" (eBay.it) للبيع والشراء.

وبغض النظر عن نسبة الإقبال على المتاجر، التقليدية والانترنتية، يفضل الإيطاليون شراء هدية عيد الميلاد لأولادهم أولاً(39 في المئة عبر المتاجر التقليدية و30 في المئة عبر الإنترنت) ولذويهم ثانياً(15 في المئة عبر المتاجر التقليدية و25 في المئة عبر الإنترنت). علاوة على ذلك، يخصص الإيطاليون معظم ميزانية هدايا عيد الميلاد لأولادهم.

وعادة، يختار الإيطاليون شراء الخواتم والساعات الثمينة والكنزات والمعاطف الشتوية والكتب. أما الهدايا غير المرغوب في شرائها كثيراً فهي الأدوات المنزلية والمجوهرات والكرافتات. وبما أن فائدة استعمال الهدية والميزانية الموضوعة لشرائها تشكلان أهم عاملين لاختيارها، يتريث الإيطاليون قليلاً قبل الشراء. ويساهم الإنترنت هنا في إعطاء شتى وسائل الراحة الى المتسوقين الذين يستطيعون مقارنة عدة منتجات قبل اختيار المنتج الذي يتوافق أكثر مع طلبهم.

وتبقى مراكز التسوق الكبرى الأبرز، من حيث استقطاب المشترين، برغم أن 29 في المئة من الإيطاليين يفضل شراء الهدايا عبر الشبكة العنكبوتية.

وبإيطاليا، ستنفق كل عائلة حوالي 300 الى 340 يورو لشراء الهدايا في 2006. ولشراء الهدايا "الذكية والمناسبة"، تحتاج كل عائلة لحوالي ستة أيام لاختيارها. أما أولئك الذين يشترون الهدايا "أون لاين"، بخاصة عبر موقع (eBay.it)، فسينفق كل زائر منهم ما معدله 275 يورو لشراء هدايا عيد الميلاد ورأس السنة، أي أنهم سيستطيعون توفير حوالي 8 في المئة من الميزانية الإجمالية التي ينفقها كل من يشتري نفس كمية ونوعية الهدايا عبر المتاجر التقليدية، المنتشرة في زوايا شوارع المدن الإيطالية. 

علاوة على توفير المال، هناك الحاجة الى كسب الوقت وتخصيصه لانشغالات أخرى. إن الوقت المقيم لشراء هدايا عيد الميلاد، من جانب كل عائلة بإيطاليا، يبلغ سبع ساعات ونصف الساعة. إذن، يهدر الإيطاليون 259 مليون ساعة كلية لشراء الهدايا، قبل عيد الميلاد ببضعة أيام. وإضافة الى الوقت الذين يحتاجونه للبحث عن الهدايا وشرائها، يهدر الإيطاليون ما مجموعه 52 مليون ساعة(إذا ما احتسبنا عدد الساعات التي تخصصها كل عائلة لهذه الأغراض) للتنقل بين متجر وآخر، و41 مليون ساعة للوقوف في طابور الانتظار، للدفع، و19 مليون ساعة للبحث عن موقف مؤقت لسياراتهم.

 


http://www.elaph.com/ElaphWeb/Economics/2006/12/199404.htm[/font]

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة