المحرر موضوع: شهداء صوريا ووطنية المسؤولين في الحكومة العراقية والاقليم !!  (زيارة 2654 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2227
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شهداء صوريا ووطنية المسؤولين في الحكومة العراقية والاقليم !!

بقلم يوحنا بيداويد
ملبورن/ استراليا
 10 ايلول 2013

تمر علينا السنين في هذه الايام مرور البرق، لكن الذكريات  المُرّة المملوءة من الجروح والالم والحزن على ماسي والنكبات والثورات والمذابح والمجازر التي  لا تعد ولا تحصى  في ذهن العراقيين لم تندثر بعد. وفي السنين الاخيرة  اصبح الدم العراقي رخيصاً لا فقط عند الاصدقاء والاعداء مقابل الدولار و براميل النفط الملعونة وانما عند العراقيين انفسهم وبالاخص القادة الذين ظننا انهم قديسيين واولياء من حيث العفة والنقاوة ولكن هيهات ثم هيهات .

من بين العراقيين الذين مازالت  الذكريات المُرّة تعيد على اذهانهم  هم  اهالي شهداء  قرية صوريا و اهالي قرى الكلدانية  التابعيين لمدينة زاخو والذين كانت تعد قراهم اكثر من  44  قرية ، حين امر المجرم الملازم عبد الكريم الجحيشي الذي لا زال يسرح ويمرح في ازقة الموصل بجمع اهالي قرية كلدانية- كردية نائية لا تعد عدد بيوتها اكثر من ثلاثين بيتا في زريبة للحيوانات ومن ثم يأمر  رميهم  جميعاً رمياً بالرصاص دون اي ذنب او تهمة مثبتة في 16 من ايلول سنة 1969 .

في كل سنة يقيم الاتحاد الكلداني الاسترالي في فكتوريا  في مدينة ملبورن حفلاً تأبينياً لهذه المناسبة لا لا جل الدعاية لنفسه وللكلدان او الحصول على قطعة من الكعكة التي دمر العراقيين وطنهم من اجلها وانما فقط لتعيد على اذهانهم واذهان العالم ان ابناء شعبنا ( الكلدان والاشوريين والسريان)  وقع عليهم ظلما قاسيا من دون  ذنب او جرم وان كان الظلم لم يستثني احدا في مناسبات كثيرة.
 
فاملنا ان يعي  قادة الوطن والمسؤولين ونواب المجلس الوطني ان لا يبقى همهم كما هو  في هذه الايام تقاعدهم، ان الحضور والمشاركة في مثل هذه المناسبات مثل صوريا وسميل وسيدة النجاة وحلبجة  ومحزرة الدجيل و الثورة الشعبانية وغيرها التي لا تزال في اذهان ابناء شعبنا وكل العراقيين الوطنيين مهم جدا ، لان جروحها عميقة على الرغم من ان ابناء شعبنا المسيحيين كانوا وطنيين دوما، وفي كل الازمنة واعطوا الاف الشهداء في ساحات المعارك او افنوا  او بذلوا حياتهم في الابداع والخدمة وطنهم وشعبهم ، فكم  عالم و ومفكر ومؤرخ وفنان ولاعب او رياضي او دكتور ومهندس ومحاسب وموظف ورجل اعمال شاركوا في بناء هوية العراق الحديثة والقديمة، واليوم اجبروا على الهجرة القسرية التي تهدد وجودهم و تهدد زوال هويتهم لا في الوطن فقط وانما في المهجر ايضاً من جراء التبعثر

نعم املنا ان يفكروا قادة الوطن في مثل هذه المناسبات لا فقط في ابناء شعبنا وانما في مستقبل ابنائهم واحفادهم وكيفية الحفاظ على سلامتهم وايقاف نزيف الدم والهجرة وهدر ثروات الوطن من خلال اجراء تغير جذري في مناهج التعليم، وادخال مثل هذه المناسبات الاليمة في هذه المناهج لا لاجل يتعلموا كيف يرموا الناس بالسلاح كما فعل الجحيشي  بل كيف يوقفوا صعود الدخان من افواه البنادق،  كي يقضوا على روح او رغبة القتل والتفخيخ والتدمير، كي يتم بناء وطن مملوء من السلم والامن والسعادة والخير والوحدة والتساوي بين الجميع المواطنين امام القانون بالحقوق والواجبات لا سيما ان ارض العراق واسعة، وان مياهها حلوة ودافئة وثورتها كافية لاجيال عديدة.

على مر التاريخ الانسان كان يتعلم من تجاربه، والعراقيين كانوا اول من اوجد مفهوم الزمن والنظام الهندسي الستيني والكتابة الصورية والرياضيات علوم الفلك من تجاربه ،أليس معيب بعد سبعة الاف سنة يعودوا الى قانون الغابة وعصر الظلام؟!!.

في هذه المناسبة ندعو جميع الاخوة والاخوات من ابناء جاليتنا الحضور للحفل التأبيني الذي يقيمه الاتحاد الكلداني بهذه المناسبة في قاعة الاب عمانوئيل خوشابا في كنيسة مريم العذراء حافظة الزروع في منطقة كابيلفيلد في ملبورن.
كما جاء في اعلان التالي:

 استذكاراً لشهداء مذبحة صوريا وكل شهداء الكلدان والعراق
بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين لمذبحة قرية صوريا الكلدانية، يقيم الاتحاد الكلداني الاسترالي في فكتوريا حفلاُ تأبينياُ استذكاراً لكل شهدائنا الأبرار و تضحياتهم.
وذلك في الزمان و المكان المثبتين أدناه:
اليوم : الاحد
ألساعة السادسة مساءاً
التأريخ  9/15/ 2013
.

المكان
 قاعة الاب عمانوئيل خوشابا الواقعة ضمن مركز بناية كنيسة مريم العذراء حافظة الزروع في مدينة ملبورن
على العنوان التالي:

Our Lady Guardian Of Plants Chaldean Catholic Church
93-99 Somerset Rd. Campbellfiled Vic. 3061

الدعوة عامة للجمـيــــــــــــــــــــــــــــع

نهيب بجميع الشعراء والكتاب والمثقفين من ابناء الجالية العراقية الكريمة في ولاية فكتوريا للحضور والمشاركة في هذه الفعالية لاستذكار كافة شهداء الشعب الكلداني و العراقي.
للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بالسادة:
هيثم ملوكا 0434253520
أدمون يوسف 0401033854

وكذلك يمكن قراءة مقابلات اجراها كاتب المقال مع اهالي شهداء قرية صوريا قبل اربعة سنوات المنشور في موقع عنكاوا كوم على الرابط التالي : http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=345593.0;wap2

او الاطلاع على الاحتفال التأبيني الذي اقامه الاتحاد في العام الماضي على الرابك التالي:
http://www.nadibabil.com/%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A3%D8%A8%D9%8A%D9%86%D9%8A-%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%AF%D8%A7/





غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2651
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية للكاتب

مذبحة صوريا ومذبحة سميل التي تحدث عنها كتاب اخرين مثل الاساتذ سعدي المالح وقاشا يوحنا انا ساعطي راي بهما من ان هناك تقصير كبير من قبل الجميع من ناحية التوثيق اللذي له علاقة بالجوانب القانونية.

ولتوضيح ذلك ساوضح ماذا فعل الارمن. الارمن كان مستحيل لهم ان يحصلوا على اعتراف بالمذابح في الفترة التي تلت المذابح ولكنهم عرفوا بان هذا لن يكون مستحيلا في المستقبل. فقاموا باخذ شهادات من عاصروا المذابح بالصورة والصوت كشهادات شهود عيان كتوثيق للجرائم ، وجمعوا عدة مواد تشير الى وقوع الجريمة وايضا نجحوا في عرضها على عدة تلفزيونات عالمية والتي سجلوها ايضا كتوثيق.

من اشهر مواقعهم هي

http://www.theforgotten.org

(بعد دخول الموقع اضغط على enter  ومن ثم اختار لغة لنجد عدة طرق لتوثيق الجرائم)

التوثيق التلفزيوني:

https://www.youtube.com/watch?v=8WlN7BQrrYg

نحن لم يقم احد منا بالاهتمام بالناحية القانونية كتسجيل شهادات شهود العيان اللذين كانوا شاهدين على المذابح ، فهذا ضروري لاي محكمة في المستقبل. وليس لدينا موقع مخصص لتوضيح هكذا جرائم موثقة.

موقع http://www.theforgotten.org  للارمن زاره فقط خلال اسبوع واحد اكثر من مليوني شخص كما نجد ادناه في الرابط، وكان هذا قد حقق نجاح كبير لاقناع العديدن عند اطلاعه على مجلس الشيوخ الامريكي..

http://www.prnewswire.co.uk/news-releases/multi-media-website-dedicated-to-armenian-genocide-sees-record-traffic-153525335.html

نحن حول المذابح مثل صوريا وسميل لم يقم احد بتوثيق شهادات شهود العيان ولم يقم احد باقامة موقع خاص بتوثيق كل شئ...

واذا كان هناك نية لفعل ذلك فينبغي التاكيد على شيئين مهمين:

ـ حقوق الضحايا
ـ تذكرهم باستمرار لمنع تكرار ما حدث

وهذا ما يتطلب الحصول على اعتراف العالم بهذه المذابح التي سبب عدم الاعتراف بها واخذها باهمية سواء من قبل العالم او الحكومة العراقية والمجتمع العراقي الى استمرار المذابح ضدنا ومنها ايضا مذبحة كنيسة النجاة.

تحياتي

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2227
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ لوسيان
لقد قمت بجزء من المهمة التي ذكرتها .
حيث اجرنا مقابلات مع اهالي الشهداء قبل اربعة سنوات ولن نذكر  هذا من اجل مدح الذات لكن الحقيقة يجب ان تقال ، ان الاتحاد الكلداني الاسترالي هي التي بادرت بإعادة تسليط الاضواء على هذه المجزرة الرهيبة التي كانت في طي النسيان لمدة اربعين سنة. وان هذه المقابلات موثقة بالصور منشورة في مواقع عديدة لا سيما موقع عنكاوا .
وهذا الرابط من موقع كلدايا نيت  ايضا صورة مع المقابلة

http://www.kaldaya.net/2009/Articles/September/38_Sep14_youhanamarkas_SorayaVillage.html

مع تحيات الكاتب

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2111
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز يوحنا المحترم
نتقدم بالشكر الجزيل لجهودكم الحثيثة ولما قدمتموه ضمن الاتحاد الكلداني او من خلال المقالات العديدة منك شخصيا ومن قبل اخوتنا في الأتحاد الكلداني الاسترالي كما ومساهماتهم الكثيرة عن طريق المقالات ، التي ساهموا اخوة لنا في الاتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان ، نلك الفعاليات والبعد الثقافي حركت حكومتي الأقليم والمركز لوقوفهم والتفاتتهم لقضية حساسة كانت منسية الى حد ما ، ومن الاخوة الكتاب سعد عليبيك وصباح كوكا ويوحنا بيداويد والدكتور حبيب تومي وآخرون لا اتذكرهم معذرة .. كما وناصر عجمايا كتب ويكتب عن صوريا كل عام ومشارك في القصائد الشعرية ، كان اول من التقى الاخ شمعون خمو عام 2008 الشهر التاسع وكتب عن صوريا كشاهد عيان للقضية ، اضافة الى دور الاخوة في ألأتحاد الكلداني الاسترالي ، وبدعم الاتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان مشكورين جميعاً لجهودهم
اليكم نص المقابلة المنشورة في الحوار المتمدن أدناه الرابط:


[http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=147355

ناصر عجمايا
رئيس الاتحاد العالمي للكتاب والادباء الكلدان/size]

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بيداويد المحترم سلام وتحية:-
 في البداية تقبلوا مني خالص العزاء وبقلب مليئ بالحزن والاسى على شهداء شعبنا في قرية صوريا الشهيدة وان ماذكرته يعتبر مجزرة فعلية وجريمة   بحق الانسانية وهي وصمة عار على جبين اولاءك القتلة والذين ساندوهم والذين التزموا الصمت تجاهها وانا احييك على هذه الخطوة واقول :-
ان لم نذكر العالم اجمع بالمآسي والويلات التي جرت على شعبنا فالغريب لن يقوم بذالك بدلا عنا . نحن اصحاب القضية ونحن مطالبون بالتذكير بها وتوثيقها بشتى الوسائل المرئية والمكتوبة والسمعية لان دماء هكذا شهداء ابرياء عزل لا يجب ان تذهب سدى.
ولماذا دماءنا رخيصة لا يكترث احد بها؟؟ لسبب واحد فقط هو عدم اعطاءنا لها القيمة الزكية وايلاءها اهتمام عظيم او حتى سردها لابناءنا لكي ما يعرفوا ما لحق باجدادهم من مجازر وحشية وانهم كيف كانوا اسياد الارض وتحولوا الى نفر قليل عبيد واهل ذمة كل شئ لهم مستباح املاكهم ونفوسهم .
ان ما اكتبه لهو جزء بسيط من الالم الذي يعتصر قلوبنا ونحن واقفين مكتوفي الايدي لا نقدر ان ناخذ اعترافات دولية بتلك المجازر التي طالت ابناء شعبنا  ولسنا قادرين ان نطالب بما تبقى لنا من حقوق داخل(العراق الفدرالي الديموقراطي الجديد)؟؟؟ 
الف تحية اجلال واحترام لشهداء شعبنا في صوريا وفي سميل وكل مناطق تواجد شعبنا في كل مكان؟
وبارك الله جهود كل الاخوة من كتاب ومثقفين وباحثين في التاريخ الذين يبذلون جهودهم من اجل توثيق تلك المجازر ونشرها بين صفوف ابناء شعبنا؟
واطلب منك سيد بيداويد ان تستمروا بالمطالبة والضغط على الحكومات الاسترالية وغيرها لانه ما ضاع حق وراءه مطالب ...تحياتي
اكد زادق ججو

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ  يوحنا بيداويد المحترم .
جريمة صوريا تعتبر  شاهدا معاصرا على همجية جلاوزة النظام السابق وستبقى وصمة  عار بجبينهم ، وأنتم تحتفون  بهذه المآساة نشد على اياديكم  الطيبة  ، اخي وردت بعض الاخطاء الغير المقصودة في المقال  ارجو تصحيحها ، واريد ان اذكر ان اول من كتب عن هذه الجريمة هو الاخ وصفي حسن من دهوك في كتابه الموسوم جريمة صوريا ( أحداث وشهادات )  ، في عام 1995  ويعتبر  تغطية متكاملة لهذا الحدث الاجرامي ، وهناك سيناريو فيلم درامي معد من قبل بعض الاخوة حول هذه الجريمة أحدهم كاتب سيناريو من سوريا ، وللأسف لحد الان لم يتم  انجازه  ، لكونه لم يتلقى الدعم والتمويل من قبل اية جهة سواء رسمية او غيرها ... دمتم   

 
                                                                                                                          بطرس نباتي
                                                   

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2651
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ لوسيان
لقد قمت بجزء من المهمة التي ذكرتها .
حيث اجرنا مقابلات مع اهالي الشهداء قبل اربعة سنوات ولن نذكر  هذا من اجل مدح الذات لكن الحقيقة يجب ان تقال ، ان الاتحاد الكلداني الاسترالي هي التي بادرت بإعادة تسليط الاضواء على هذه المجزرة الرهيبة التي كانت في طي النسيان لمدة اربعين سنة. وان هذه المقابلات موثقة بالصور منشورة في مواقع عديدة لا سيما موقع عنكاوا .
وهذا الرابط من موقع كلدايا نيت  ايضا صورة مع المقابلة

http://www.kaldaya.net/2009/Articles/September/38_Sep14_youhanamarkas_SorayaVillage.html

مع تحيات الكاتب


الاخ  يوحنا بيداويد

التقرير اللذي قدمته رائع وممتاز ومكتوب بطريقة اعجبتني للغاية. وساتمنى ان يكون هناك ايضا المزيد من هذا القبيل بالاضافة الى تسجيل شهادات الشهود العيان بالصوت والفيديو.

شكرا للمجهود مع التحية

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4228
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ يوحنا بيداويد المحترم
الاخوة المشاركين في الرأي المحترمون
بعد التحية

اولا اتفق مع مقترحات وايضاحات الاخ لوسيان المحترم حول شهداء شعبنا في مجزرتي صوريا وسميل وثانيا ان مجزرة شهداء قرية صوريا البشعة ضد شعبنا والتي اقترفت من قبل ازلام النظام الشوفيني السابق وراح ضحيتها العديد من حرائره واحراره وبعض شركاء الوطن من الاخوة الكورد وصمة عار وخزي في جبين النظام السابق حيث ما زالت مأثرهم حية نستمد منها العزم والارادة والثقة نحو الغد المشرق ودمائهم لازالت طرية وارواحهم ترفرف فوق الوطن خالدة تحرسنا في كل حين ...

وهنا لابد من الاشارة ان الاستاذ (سركيس اغاجان) تابع ويتابع قضية شهداء صوريا بجدية وشفافية بكل تفاصيلها وكلف المحامي السيد (هفال وهاب رشيد) والسيدة (نهى لازار) قبل عدة سنوات للمرافعة عن قضية شهداء مذبحة صوريا في محكمة الجنايات العراقية لتحقيق العدالة وانصاف المظلومين من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري الذين راحوا ضحية هذه الابادة الجماعية للاطلاع الرابط ادناه ...

ياشهداء صوريا وسميل وكل شهداء مسيرة شعبنا الظافرة ناموا قريري العيون في مملكتكم السماوية الخالدة فرحين لان ارحام امهاتكم واخواتكم وبناتكم  ستظل خصبه ومثمرة على مدى الدهر لتنجب بطونهم حرائر واحرارا بررة لنا ولكم في ارض الاباء والاجداد لاننا شعب واحد حي اصيل وامة واحدة تاريخها زاخر بالامجاد والمأثر وسنحقق احلامكم الوردية التي من اجلها اخترتم الشهادة والحياة الابدية مهما طال الزمن وغلب التضحيات تغمد الله شهدائنا في مجزرتي صوريا وسميل بواسع رحمته واسكنهم فسيح جناته والمجد والخلود لهم ولكل شهداء شعبنا وشهداء الوطن ....

http://www.ishtartv.com/viewarticle,27869.html

                                                                                                                  انطوان الصنا

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2227
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 اخواني الاعزاء
شكرا لكم جميعا جميعا
حقيقة لاول مرة اشعر فعلا جميعنا ( المعلقين على المقالات طبعا )نفكر في طريق واحد معاً.  وان الاستمرار بالكتابة والمطالبة بالحق وكذلك تنوير مجتمعنا العراقي للضغط على الساسيين كي يقودوا البلاد الى بر الامان وتحقيق العادلة والسلم . زان  هذه المحاولات لا بد ان تأتي بنتيجة اجلا ام عاجلا.
فأنا اشكر كم جميعا على اقتراحاتكم وعلى ملاحظاتكم وتعقيباتكم.

بالنسبة للاخ لوسيان
 بخصوص اجراء تسجيل صوتي لاهالي الشهداء  عن شهاداتهم . سنفاتحهم بالامر .

بالنسبة للاخ ناصر عجمايا
شكرا لتعليقك وتوضيحك عن مشاركتنا الشخصية ومشاركة الاتحاد الكلداني الاسترالي في فكتوريا  ودورهم مع بقية الكتاب الكلدان في ابراز قضية شهداء صوريا
اعتقد هذا واجب كل من يمسك القلم ويكتب بروح واعية  ومسؤولية لابناء قومه ، ولمجتمعه العراقي الكبير المتنوع.

الاخ بطرس نباتي
شكرا لتوضيحك وذكرك عن جهود الاخرين قبلنا في هذه القضية الذي لم يكن لي اطلع عليها. لكن حقيقة لم يكن هناك اي عمل اعلامي كبير من الداخل او الخارج عن هذه القضية بل كادت تنسى الى الابد لحين كتبت قبل (اربعة او خمس اعوام9 اكثر من عشرة مقالات في شهر واحد عن القضية. مع هذا شكرا للسيد وصفي حسن وتقريره ومحاولته لتوثيقه هذه القضية حتى عمل عن طريق عمل فني و اشكرك على تعقيبك

الاخ اكد صادق
والاخ اكرا 51
شكرا لتشجعبكم والله بارك في جهود الجميع

والاخ انطوان صنا
قبل اربعة سنوات تقريبا اطلعني احد اهالي الشهداء على اهتمام الاستاذ سركيس اغاجان بالموضوع حتى طلبوا مني تلفوني الشخصي كي يتحدث معي المحامي هافال عند الحاجة . وهنا تحدثنا في احدى المرات مع القنصل العام  السابق للسفارة العراقية الاستاذ يعرب العنبكي  عن الموضوع ايضا، وعرفت منه في حينها ان القضية تحتاج تخويل من اهالي للتحدث عنهم في امام المحاكم.

الحقيقة انا اشكر استاذ سركيس لاهتمامه بالقضية و نتمنى من الاخت نهى لازار والمحامي هافال رشيد الموفقية في مهمتهم .

لكن نحن هنا لا نطالب فقط بتعويض الاهالي ماديا بقدر ما  نطالب بإدخال الحادثة في تاريخ العراق الحديث  وذكرها على غرار ذكر مذبحة حلبجة للاخو الاكراد  و مجزرة الدجيل والثورة الشعبانية للاخوة الشيعية في الدستور العراقي و ادخالها ضمن منهاج التدريس والشيء الثاني هو اقامة نصب تذكاري للشهداء في الطريق العام  الذي يربط  بين فيشخابور وابراهيم خليل مع الموصل.
انها قضية اخلاقية وانسانية ان لا نمير بين شهداء العراق ممن يكونوا ، فليس من المعقول ان تنسانا القوميات الكبيرة لان عددنا قليل الان! ، ولكي تذكر  ايضاً الاجيال القادمة ما هي الحادثة؟ وكيف حدثت؟ ولماذا حدثت؟  ولمن حدثت؟


مرة اخرى اشكر مشاركة الجميع

مع تحيات يوحنا بيداويد

شكرا

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
صوريا جرح عميق أصاب جسد الأمة الكلدانية ... جرح لم يندمل بعد بالرغم من مرور 44 عاما على وقوعه ... جرح لم يندمل بسبب استمرار تعالي صرخات الضحايا الأبرياء وهم في علييهم، وصرخات اهاليهم الطيبين الذين لازالوا يبحثون عن من ينصفهم وياخذ بحقوق احبائهم الذين قتلوا بدم بارد وبلا سبب من الذين كانوا السبب في حدوث مأساتهم.

أنهم يبحثون عن ان كان هنالك من يتذكر مأساتهم الكبيرة، وياخذ موضوع حقوقهم على محمل الجد لا ياخذها فقط بالتمنيات او الأدانة المجردة, ما دامت هنالك قوانين سارية وحقوق انسان مشروعة ودستور جديد يسري على كل العراقيين دون تفرقة، ولكون الأمر يخص حقوق ضحايا أبرياء, حقوق معنوية ومادية ورد اعتبار ومحاكمة منصفة لكل الأطراف.

شكرا عزيزي يوحنا على وفائك لذكرى شهداء صوريا ... الرحمة لجميع شهدائنا ...


كوركيس اوراها منصور

غير متصل حكمت كاكوز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استاذنا العزيز يوحنا بيداويد
في ضوء التحديات التي تحيط بنا من جميع الجهات، قومية كانت ام دينية ام مذهبية، ارى انه من الافضل عدم توسيع نبرة الخصام بين مكونات شعبنا من خلال التركيز على فصل الشهادة والشهداء وتميزهم عن بعض لغرض المتاجرة بأرواحهم. وقصدي بالمتاجرة هنا هو عدم استغلال هذه القضية لتوسيع الهوّة بيننا كشعب، استطيع، او الحقيقة ارغب ان اطلق عليه سورايي. فالذي اطلق النار على شهدائنا في سمّيل وصوريا لم يفرق بين انتماءاتهم المذهبية والقومية بقدر ما كانت رغبته القضاء او فرض سيطرة على مناطق تواجدنا نحن السوايي وبالتالي تغييرها ديموغرافياً، بالإضافة الى عملية استعراض السلطة لعضلاتها على مكون مسالم من الشعب لإرهاب البقية.
ان اضافة كلمة (آشورية) الى شهداء سميل او (كلدانية) الى شهداء صورية هي بحد ذاتها عملية تجزئة وفصل وتقسيم، نزرع بذورها بين ابناء شعبنا من حيث لا ندري، لتنمو مستقبلا ولتزيد في الطين بلة.
سؤالي اليك استاذنا العزيز: ان كنتم تؤمنون باننا شعب واحد ذو تاريخ وحضارة ولغة ودين وعادات وتقاليد واحدة، اليس من الافضل ذكر سميل وصوريا بعيدا عن مماكحاتنا وعراكنا البيزينطي لكي نستطيع ان نفعل في المستقبل ما فعله الارمن تجاه شهدائهم؟ تخيل ماذا ستتعلم اجيالنا عندما يتم غربلة الشهداء ما بين سميل وصوريا وتقرن الاولى بالآشورية والثانية بالكلدانية؟! ستكون كمن يلف الحبل حول عنقه!!
استاذي العزيز: مداخلتي هذه هي فقط للتنبيه بعدم المساس بقدسية الشهادة والشهيد وتجييرها لصالح صراعات بيزنطينية لا تخدمنا كشعب وامة وقومية واحدة، من خلال الاخلال بجوهر الشيء للوصول الى قشور الشيء.
هذا وتقبل وافر حبي واحترامي
حكمت كاكوز منصور

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2227
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي حكمت: شكرا على مرورك على الموضوع الرب يباركك.

لا اعرف كيف ارد عليك، ومن أين ابدا النقاش؟ انت تعيدني الى وراء  اكثر من عشر سنوات، ايام تاسيس التجمع الكلداني  المؤقت في استراليا - فكتوريا والذي تحول الى الاتحاد الكلداني الاسترالي في فكتوريا . على اية حال انت لو تابعت مقالاتي خلال سنوات العشرة الماضية لن تجد ولو مرة واحدة اقول نحن كلدان لا لدينا اي علاقة عضوية بالاخوة الاشوريين او السريان.
انا الذي قلت مرارا نحن امة حكم عليها قدرها  السيء فولِدت بجسد  له ثلاثة رؤوس، و انا لم ولن اتجرء على اجراء اي عملية على هذا الجسد كي لا اكون سبب موته او زواله!!.
انا الذي طالبت في رسالة مفتوحة ولازالت منشورة في المواقع الالكترونية الى استاذ سركيس اغا جان ان يتم تبني تسمية سورايي في المؤتمر الاول للمجلس الشعبي  مع اجراء تعريف واضح لتحديد بل لاحتواء كل الاطراف في هذا المصطلح التاريخي الذي  كان ولا زال يعبر عن هويتنا الدينية والقومية .

في العام الماضي من بعد محاولات ونقاشات طويلة مع الاخ الصحفي ولسن يونان  واخرين اقترحت اقامة مؤتمر قومي جديد بعيد عن كل الاحزاب السياسية . يشارك فيه فقط المثقفون والكتاب والمفكرون والاعلاميون والمهتمون بشأن القومية وفي النهاية نتفق على صيغة شمولية جامعة ونضعها على شكل مباديء عليا ، تخدم ابناء شعبنا جميعا من دون استثناء ونعلنها امام الجميع ونوقع عليها متعهدين الالتزام بهذه المباديء ولن نتعامل مع اي طرف لا يتبني هذه المباديء بعد ان نشرح لهم بصورة وافية  جذور وافكار واهداف هذه المباديء التي بلا شك  تكون بنائة وصحيحة ومنطقية وعملية وواقعية ، تصهرنا جميعا في هوية واحدة شاملة  ولكن لم نجد عشرة اشخاص مستعدون لتبني هذه المقترح.

وكم مرة خاطبت للسياسييننا والمسؤولين والمهتمين جميعا :" ان تتحدوا احفروا القبور؟!!"
وانت اليوم تأتي تعاتبني على مقالي عن قرية اقيمت مجزرة على اهلها  بعد اكثر اربعين ،اصبحت منسية، بل البعض ؟؟ اعتبر اهلها خونة ومن العصاة وكانوا يستحقون هذا الجزاء او هذه المجزرة لانهم كانوا متعاطفين مع ثوار الاكراد في حينها، تعاتبني على ذكري  انها قرية كلدانية  لبضع مرات وانت لا تعاتب الحركة القومية التي انت منتمي لها ، هذه الحركة التي كانت تعد الاولى من حيث حجمها ودورها الواضح في السياسة العراقية ولها بعد تاريخي اكثر من ثلاثين سنة وتحمل اسم الاشورية مع هذا لا ترى انها تؤدي الى الانقسام والتجزئة والضياع او تؤذي القضية القومية لشعبنا

 لا اعرف لماذا لم توجه انتقادك للاخوين اشور كيوركيس وفاروق كيوركيس وغيرهم الذين ينكرون  اي وجود للكلدان على نقيض الحقائق والوثائق التاريخية بل لا يعتبرون الكلدان الا اسم ديني فقط
اخي حكمت لو اكتب لك ما لدي من احاديث عن هذا الموضوع اعتقد احتاج تألبف كتاب .

اتمنى ان توجه انتقادك الى الجميع وبالاخص للحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا) قبل غيرها حينما اقامت الدينا واقعدتها حول التسمية( كلدو اشوري) ولم تتبناها مع العلم نحن (اعضاء نادي برج بابل الكلداني) وحتى كنيستنا  الكلدانية تبنت هذه المصطلح في البداية  ولكن غيرنا يراه لحد تحريف للتاريخ.  ولا واحد منكم يطالبهم بتصحيح مواقفهم.

وفي النهاية اجلب انتباهك انا ذكرت مجزرة صوريا بنفس درجة مجزرة سميل وسيدة النجاة بصيغة ابناء شعبنا اي ابناء شعبي عكس غيري!!!
وشكرا

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد حكمت المحترم

............ان اضافة كلمة (آشورية) الى شهداء سميل او (كلدانية) الى شهداء صورية هي بحد ذاتها عملية تجزئة وفصل وتقسيم، نزرع بذورها بين ابناء شعبنا من حيث لا ندري، لتنمو مستقبلا ولتزيد في الطين بلة.........انهى الاقتباس

الحركة التي تنتمي لها هي الان تحصد مازرعته . الحركة التي تنتمي لها هي التي كانت وما زالت  السبب في هذه الفرقة وهذا التشرذم
الذي وصل اليه شعبنا بكل الوانه واقصد هنا اشوريين كانوا ام كلدان . الحل الوحيد هو تراجعكم عن الاديولوجية الاحتوائية لكل التسميات.
ما لم تعيشوا الواقع  وتخرجوا من ضيق افقكم لن تصلح الامور بين الكلدان والاثوريين . ولكل حادث حديث


                                                     كلدنايا الى الازل