مابين التباين في مستوى عمل المطابع
الحملة الدعائية لانتخابات برلمان الاقليم تدخل اسبوعها الثالث ودهوك تتزين بصور المرشحين من بينها صور لمرشحي شعبنا
عنكاوا كوم – نسيم صادق – دهوكمع الإعلان عن بدء الحملة الدعائية لانتخابات برلمان إقليم كوردستان شرع مناصري ومؤيدي الكيانات السياسية منذ ساعات الفجر الأولى في الثامن والعشرين من آب المنصرم بتعليق صور مرشحيهم في الشوارع العامة على الجدران والأعمدة والجسور المنتشرة في مختلف مناطق مدينة دهوك
ومع دخول الحملة الدعائية الانتخابية أسبوعها الثالث من أمدها المحدد شرع المرشحين بالتكثيف من حملاتهم الدعائية التي تضفي بألوانها وأشكالها وبمختلف أحجامها حلة جديدة قلما ألفتها المدينة منذ عهود نظرا لشدة التنافس بين المرشحين في ضوء اعتماد نظام القائمة المفتوحة في الترشيح من جهة، وتطور الدعايات باستخدام مطابع رقمية تعتمد على تقنية الكومبيوتر وإستخدام برامج تحرير الصور (الفوتوشوب) ودخول مواد جديدة في صناعة الطباعة في اسواقنا المحلية القت بظلالها جميعا على تنشيط حركة العمل في مطابع معينة بشكل ملحوظ لكن دون أن تتأثر غيرها لسبب غير معروف.
طباعة اشكال متعددة من الدعايات وارتفاع نسبة الانتاج والعمل يستمر حتى ساعات الفجر" شوكت سيدو " صاحب مطبعة سيدو كشف لنا عن " تحسن نسبة انتاج مطبعتهم خلال فترة الإنتخابات بنسبة 300% عن ما كانت عليه سابقاً "
مؤكداً سيدو خلال حديثه لموقعنا " عنكاوا كوم " بأنهم ونسبة لارتفاع حجم الطلب يعملون في مطبعتهم على وجبتين والعمل يستمر لغاية الثالثة بعد متصف الليل "
موضحا بأنهم " يطبعون مختلف انواع الدعاية الانتخابية المستخدمة مثل الملصقات والتيشيرتات والباجات والأقلام، وبأن اغلب الدعاية المستخدمة هي المشمع ( الفليكس ) الذي يصل معدل الصرف اليومي منه الى ما يقارب 750 متر وقد يفوق هذا المعدل اعتمادا على القدرات الذاتية للمطبعة "
مؤكدا سيدو قيامهم " بخفض اسعارهم عن مستوياتها السابقة، وعدم استغلال الفرصة لرفع الأسعار خلال هذه الفترة "
أسباب مجهولة تحول دون الإستعانة بمطابع معينة لطباعة الدعاية الإنتخابيةبينما يقول
" رمزي عقراوي " صاحب مطبعة دهوك لموقعنا " كوني صاحب مطبعة أهلية لم تتاح لي فرصة المشاركة في الحملة الدعائية لسبب مجهول، حيث لم يقصد مطبعتنا اي من المرشحين خلال الحملة الانتخابية بالرغم من إمتلاكنا لمكائن متطورة وتميز مطبعتنا بتوفر الإمكانات والكوادر الفنية المتمرسة في هذا المجال "
ورجح عقراوي بأن يكون عدم استقطاب مطبعته لدعايات الحملة الإنتخابية " لأسباب مجهولة قد تدعمها عدة عوامل منها العلاقات الإجتماعية والشخصية للمرشحين والقوائم مع بعض أصحاب المطابع التي يفضلون التعامل معها دون غيرها "
معتقدا في الوقت ذاته " توجه بعض المرشحين الى الموصل والى خارج العراق لطباعة الدعاية الانتخابية الخاصة بهم لأسباب قد تتعلق - بحسب عقراوي - بالأسعار او لكسب الوقت وسط الزخم الكبير الذي تشهده معظم مطابع دهوك "
مؤكدا بأنه مهما كانت الاسباب فان النتيجة واحدة " وهي لحاق الضرر بالمطابع المحلية، في ضوء عدم استفادته كصاحب مطبعة من الحملة الدعائية بشيء، واقتصار عمله خلال هذه الفترة كأي فترة على طباعة بطاقات الزفاف والدروع والأقلام وغيرها من أغراض الدعاية التجارية "
وللوقوف عن قرب من مجريات الحملات الدعائية وتفاصيلها ألتقينا
" نوئيل أدور عزيز " مدير الحملة الدعائية لقائمة أبناء النهرين ( 125 ) واكد لموقعنا بان " حملتهم الانتخابية اتخذت ثلاث طرق للدعاية الإنتخابية اولها الفليكسات التي طبع منها عدد كبير وزعت في دهوك وأربيل، إذ يقومون بإدامة متواصلة لها حال تعرضت الى التمزيق أو التلف بسبب أحوال الطقس ويطبعون كل متر مربع واحد منها بـ ( 3.5 ) دولار"
مضيفا بأنهم " يستخدمون أسلوب طرق الأبواب وتوزيع الفولدرات التي تتضمن السير الذاتية للمرشحين وشعار الحملة الانتخابية وبرنامج القائمة، وتوزيع كارتات المرشحين على عامة الناس حيث يطبع منها كل ( 1000 ) نسخة بقيمة) 100.000 ) دينار، وطباعة كل ( 1000 ) صورة من حجم ( A3 ) تعلق على الأعمدة الكهربائية بقيمة ( 200 ) دولار "
رصد ( 15.000 ) الف دولار لدعم حملتها الدعائية والتمويل لازال مستمروكشف نوئيل قائد الحملة الدعائية لأبناء النهرين عن تخصيص مبلغ قدره ( 15.000 ) دولار تم جمعه من أبناء امتنا في الوطن ومن المقيمين في خارجه في دول اوروبا وأمريكا واستراليا الذين لا يزالون مستمرين في إرسال الدعم لحملة قائمة أبناء النهرين الإنتخابية "
مبيناً بأنهم " على إتصال دائم وبشكل يومي مع أبناء شعبنا في الخارج الذين يؤازرون قائمة أبناء النهرين وهم يعاهدوها بإرسال مزيد من الدعم، خصوصا وان قائمة أبناء النهرين تنبع من ابناء شعبنا وتستند عليهم في أهدافها وبرامجها " على قوله
من جهته أوضح المرشح
" يروانت نيسان " لشغل مقعد الأرمن والذي تحمل قائمته الفردية الرقم ( 131 ) في حديث لموقعنا " عنكاوا كوم " بانه قام بطباعة العديد من أشكال الدعاية الانتخابية مستعملا الفليكس والفولدرات والبوسترات والكارتات الصغيرة
مبينا بان المتر المربع الواحد لطباعة الفليكس كلفه حوالي ( 5_6 ) دولارات، أما البوسترات والصور التي تعلق على النوافذ والاعمدة فطبع منها كل ( 1000 ) بوستر بما يعادل ( 350.000 ) دينار وكذلك بنفس السعر تطبع الفولدرات التي تستخدم لتقديم سيرة ذاتية عن المرشح ولنشر أهداف وبرامج عمله، اما الكارتات الشخصية فيطبع منها كل ( 1000 ) كارت بما يعادل ( 40.000 ) دينار "
مؤكدا نيسان استعانته " بالمطابع المحلية لطباعة الدعاية الانتخابية لكونه مهندس ويعمل بشكل اساسي على دعم الاقتصاد المحلي وإتاحة فرص العمل لأبناء المنطقة " على حد قوله
أعداد كبيرة من المطبوعات... ومصروفات الحملة جاءت وفق التقديرات وبخصوص حجم النفقة التي كلفته الحملة الإنتخابية كشف يروانت بأن مستوى الصرف على حملته الدعائية جاء منسجما مع تقديراته الشخصية خصوصا وإنه كان على يقين بان خوض الإنتخابات وفق نظام القائمة المفتوحة سيتطلب بذل مجهود وعمل اضافي للتكثيف من الحملة الدعائية مبيناً بأنه طبع ما يعادل ( 3000 ) بوستر وأكثر من ( 8000 ) كارت مع صعوبة تحديد نسبة الفليكسات المستخدمة والتي تتفاوت في احجامها مع بعضها إعتماداً على المتر المربع ( 2×120 ) او ( 4×240 ) او ( 8×3 ) أو ( 3×6 ) "
ومع قرب موعد إنتخابات برلمان كوردستان ومابين التباين في مستوى عمل المطابع وتفاوت أسعارها ها هي الحملة الدعائية لانتخابات البرلمان تدخل اسبوعها الثالث ودهوك تتزين بصور المرشحين من بينهم صور لمرشحي قوائم شعبنا وغيرهم من أبناء شعبنا المرشحين ضمن قوائم أخرى إستعداداً ليوم الإقتراع الذي تحدد في الواحد والعشرين من أيلول الجاري.
مواضيع ذات صلة:• مع بدء الحملة الإنتخابية لبرلمان إقليم كوردستان... مفوضية الانتخابات تعقد ندوة مع ممثلي الكيانات السياسية في دهوك بمشاركة ممثلي قوائم شعبناhttp://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=691431.0• مكتب دهوك لمفوضية الانتخابات يعلن عن المستمسكات المطلوبة لتسجيل المنظمات الراغبة بمراقبة انتخابات الإقليم 2013http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,682358.0.html• مكتب دهوك لمفوضية الانتخابات يعلن فتح الباب أمام الراغبين بالعمل كموظفي إقتراع في الانتخابات القادمة http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,681729.0.html
























