المحرر موضوع: كلدان  (زيارة 6802 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف شبلا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 52
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كلدان
« في: 05:15 14/09/2013 »

يوسف شبلا   TORONTO - CANADA
   لماذا نعيد قراءة الاسماء الرافدية القديمة من جديد؟
لسبب بسيط وهو ان التأويلات القديمة استثنت اللغة السومرية للجهل التام بها حيث لم يعرف احدعنها شيئا الا بعد 1850 م اي بعد بدء التنقيبات الاثرية في العراق وما حوله. في حين ان السومريين سبقوا الساميين في المنطقة واثروا  بحضارتهم في الحضارة الاكدية بشقيها الاثوري والكلداني تأثيرا قويا وعلى مختلف المحاور  ثم اندرسوا او ذابوا. وأخرون يستثنون الارامية استنكافا او جهلا او كليهما، بعد ان دال الزمان وجعل منها لغة اقلية ولكن غير مندرسة.
من المعلوم انه حكمت في العصر البابلي الحديث (625-539 ق.م.) في بابل سلالة بابل الحادية عشرة المسماة بسلالة الكلدانيين، وهي آخر سلالة سامية حكمت بابل حيث آل الحكم بعدها إلى الفرس الاخمينيين بقيادة كورش ثم إلى المقدودنيين .
   إلا ان المنطقة بقيت تسمى بالاسمين " ارض بابل" و "ارض الكلدانيين"  و;كان قد اتسع نطاق استعمالهما إلى كل سواد العراق ثم امتد ليشمل اجزاءا أخرى من الهلال الخصيب والأناضول تحت مسمىBabylonia أو Chaldea لدى الإغريق ، ومن بعدهم الرومان باعتبار بابل أهم معلم في المنطقة يومئذ .
   ورغم ان السلالة الحاكمة في بابل كانت ساميّة إلا ان الاسم الذي أطلق عليها ليس ساميا فلو قطّعنا كالدوGALDU   إلى مقطعيها : (كال  GAL) و (دو DU  ) لتبين لنا فورا ان كال هي من GAL السومرية بمعنى السماء أو الرفيع و (دو) بمعنى ابن بالولادة او الانتماء فيكون معنى كالدو ابن السماء في حال الإفراد وأولاد السماء او اولاد الالهة  في حال الجمع وهكذا كان السومريون يعتبرون أنفسهم .  ولا يخفى ان سلالات سومرية عديدة حكمت في سهل شنعار في عهود مختلفة ضمن الفترة الزمنية (2800-1157 ق.م.). وهذا الادعاء ببنوة السماء أو الإله الذي أطلقه السومريون لم ينحصر في حضارتهم بل انتقل إلى اكد (بابل و آثور) ثم الى الحضر، والى حضارات اخرى تالية. فالاسماء التالية على سبيل المثال كلها تفيد ذات المعنى أو معنى مقاربا:

آشور باني بال –         آشور بن (الاله) بعل.
أنكيدو          -         إبن  (الإله) أنكي  .
أيّا باني (أنكيدو بالأكدية)-      إبن أيّا و أيّا  او حيا الاكدي هو نفس أنكي السومري.
بر سميا           --         إبن الاعمى   (أحد ملوك الحضر) و  سميا هو احد الهة الحضر ويمثله البوم او قوبا Qupa
   بر مارين (بر مارن ومرتن)       --   إبن سيدينا    (الإله  الثالث في                                                                                   في مجمع آلهة  الحضر كما جاء في نقوشها الارامية)                                                                                                                                                                                                                         

وفي ص 114 من كتاب الحضر مدينة الشمس   نجد صورة لتمثال ل(برمارين ) أي ابن سيدينا ووراء رأسه هلال وهالة ذات 13 شعاعا وفوق جبينه قرنان صغيران . ودلالة القرون في القديم هي الالوهية  او/و الملوكية وربما من هذا المنطلق  لقب الاسكندر المقدوني ب "ذي القرنين" بعد ان زار معبد الاله آمون واسبغ عليه كهنة المعبد لقب ابن الاله (امون) – صيغة حديثة نسبيا ل كالدو.
ورغم ان السلالة الأخيرة السامية الحاكمة في بابل هي التي تعرف عادة باسم الكلدانيين إلا ان لفظة كالدو كاسم علم لقوم وارض (أو قل لشعب ووطن بالمصطلحات الحديثة)  قديمة جدا وترد حتى في ملحمة الخليقة السومرية التي أنشئت في حدود 3000 ق.م. ودونت فيما بعد وطمرت لآلاف السنين ، ثم عادت تقرأ بعد فك الخط المسماري. وفيها نقرأ هذا السطر   
((..ايمي-نام-لو-كي-ان-كي-مات-ﮔال-دا-ميِ..))
وفيها إشارة واضحة، بحسب قراءة عالم السومريات صاموئيل نوح كريمر:
(سومر ذات الالسن الكثيرة الارض العظيمة)  و "تصحيح" باديني:
(السن أي شعوب كثيرة في سومر وكلدو) ، الى كل من سومر وكالدا .
(ومرد الاختلاف بالترجمة هو ان احد الباحثين يفكك النص الى مقاطعه الاساسية والثاني يفككه الى الكلمات التي آلت اليها بعض المقاطع بمرور الزمن)  وكلا الاسمين من انحدار سومري. ومعلوم  أن ملوك بابل كانوا يسمون أنفسهم ملوك سومر و أكد. وهذا النص يشير الى وجود الشعب الكلداني منذ الالف الرابع ق.م.
   ولم يقتصر وجود الكلدان والسومريين على السهل الرسوبي جنوب العراق بل امتد ليشمل مساحات شاسعة من العالم القديم حيث يقول المؤرخون ان "الشعب الاورارتي عاش على ضفاف بحيرة وان تحت سلطان الكلدان" والاورارتيون هم قدامى الارمن، وبحسب الكاتب التركي  بلدانيان فان الارمن كانوا يعبدون الها كانوا يسمونه خالدي وهو ليس بعيدا عن كالدي كما انه يقترب جدا من جذر الخلود في العربية، ومعلوم ان الخلود ليس من صفات البشر.
وفي زمن السلالة الحادية عشرة اقترن اسم كالدو بالفلك والتنجيم لتطور هذين العلمين، إلى  جانب علوم أخرى، في أيامها تطورا كبيرا شمل معرفة طول السنة الشمسية و القمرية و أطوال فترات دوران الكواكب السيّارة المعروفة يومئذ بدقة مذهلة تقارب الأرقام المقبولة حاليّا.
   ولذلك اقترن اسم الكلدانيين بالفلك  والسحرإلى درجة ان القواميس الآرامية تعطي لكلمة كلدان في بعض معانيها "المنجمين" و "السحرة" حيث طغى الإنجاز في مجال الفلك والتنجيم على كل إنجازات بابل الأخرى ، للناظر إليها من بعيد.
   ومن مشتقات كالدو: خالدو وخدو وحدّو وهذان  التصريفان الأخيران نجدهما في أسماء الملوك الكلدانيين والآثوريين والماريين والاوغاريتيين وصولا إلى الحضريين وهذه بعضها:

اسرحدون                           (اله) اسور وكلدو اي ملك أثور وكلدو
نبوخذنصر                          نابو خدو ناصر (حكيم بابل وحارسها)
ياقيم حدو                            حاكم مدينة حابور
خدو لم                              أي ملك خدو أو حدو
يقابله زمري لم                      أي ملك     سومر                                                                                                                          ( وكلاهما حكم في مملكة ماري السورية) .
  ويبدو ان مصطلح كالدو ومصطلح سومر كانا شائعين في مملكة ماري أي ان العنصرين السومري والسامي كانا متعايشين في مملكة ماري في زمن  زمري لم وخدو لم .
كما ان اسم العلم سمرقند يوحي ظاهريا بتركيبه من المقطعين سومر و قندومع التحريف المتناسب مع البعدين المكاني والزماني. الا ان الدكتور نوفوتني يحللها على الشكل التالي: "سا-ما –آر-را- كو –أن –دو" ويفسرها على الشكل التالي: الرب او الراعي المقدس (السماوي). وهذا التحليل يتوافق مع الجذور او الاثول وليس مع ما آلت اليه مجاميع الجذور حيث ان سا-ما-آر كانت قد اصبحت اسم علم لقوم (سومر) و قان-دو اسم علم ل كال-دو.
   وفي تك ( 6:1  و 6:2 ) نجد تمييزا واضحا بين اولاد الله واولاد البشر او بنات البشر وان اولاد الله أخذوا يتزوجون من بنات البشر.
ما الذي كان يميز ابناء الآلهة عن ابناء البشر بحيث ان البابليين ميزوا الشخص الرابع في اتون النار المعدة لحنانيا وزميليه بانه شبه ابن اله؟
 لقد حاولت الاجابة على هذا السؤال وامثاله في كتابي الالكتروني المنشور في امازون            AMAZON.COM بعنوانGALDU  وسألخص الموضوع في مقال قادم.
   مزيد عن الاسماء الرافدينية القديمة وتأويلاتها في الكتب التالية لصاحب المقال:
1 –    كلكامش أثورا بيروتشام (ورقي)
2 –    From Gilgamesh to Christopher
3 –     Galdu or The Sons of gods

       وفيه يكتب مارن على شكل مرن لعدم وجود التنقيط في آرامية الحضر مما يفقدها معناها  ماجد عبدالله الشمس
      Sumerian Wonder
            ظن بعضهم ان اسرحدون  تعني فرحة اشور لتشابه حدو مع الفعل الآرامي حدا التي تعني افرح ومنه المصدر حادوثا بمعنى فرح ثم اختص  المعنى  بحفل العرس في بعض القرى.

       المقطع لو بالسومرية يعني ضمن ما يعني :الثور والأسد والملك وحسب العلامة المرافقة له. ويبدو ان الملوك كانوا يتفاخرون بتشبههم بالثور كتفاخرهم اليوم  بالأسد والنمر والفهد .



  Shabilla_yousif@yahoo.com


غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كلدان
« رد #1 في: 15:27 14/09/2013 »



السيد يوسف شبلا،

حبذا لو تعطينا المصادر الحقيقية التي منها أتيت بمقالتك، كون أغلب التفسيرات التي أعطيتها غير موجودة في التاريخ ولا في المنطق، وهذه أمثلة :

أنكيدو: أنكي – دو، أي المخلوق من أنكي (وليس إبن أنكي)
آشور بانيبال : آشور باني أبلي، أي آشور خلق وريثا (وليس آشور إبن بعل)
                ومثلها "آشور ناصربال" معناها : آشور ناطر أبلي، أي آشور حامي وريثه وليس آشور حامي بعل
أسرحدّون: آشور آخا أدينا، أي آشور أعطى أخاً (وليس ملك آشور وكلدو)
نبوخذ نصر: نابو كـُـــدّوري أوسّر، ومعناها نابو حامي بكري (أي إبني البكر) – وليس "نابو خدّو ناصر"
سمرقند : وهي باللهجة الفارسية الشرقية وتعني "مدينة الحجارة" وليس سومر وقندو


آشور كيواركيس - بيروت

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كلدان
« رد #2 في: 16:18 14/09/2013 »
الاخ ابو سنحاريب كتب:
ان لكل حضارة نقطة انطلاق جغرافية
فما اتي بكلدان الجنوب في ارض اشور


وبدوري اسأله، فهل ارض اشور اصبحت طابو وفيها سند رسمي لكي لا يحتلها آخرون؟
في مدينة آشور (شرقاط الحالية) فيها عرب مسلمون، هل تستطيع ان تقول لهم بأن شرقاط هي اشور وعليكم ان تخرجوا منها لأننا اشوريين وهي ملكنا .. سيقولون لك ، هل تمتلك سند الطابو لتثبت ذلك ؟
انكم على نياتكم ترزقون يا ابو سنحاريب !!

ولكنك صحيح قلت بان كلدان الجنوب اتوا الى ارض اشور بمعنى اقوام الكلدان سكنوا ارض اشور الجغرافية وتسموا بالاشوريين القدامى. بمعنى ان الاشوريين القدامى والحاليين ايضا فأصولهم كلدان!
وعليه لا تستغرب ان يسكنها حاليا الكلدان ولكن ارض اشور اصبحت من الماضي.. والسلام.


عبدالاحد قلو

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: كلدان
« رد #3 في: 16:42 14/09/2013 »
جـواب للأخ أبو سنحاريب ولمن يسأل عـن المصادر فـنـقـول : هـناك المصادر وهـناك أيضاً المنـطق

أولاً : الكـوارث الطبـيعـية ( فـيضانات ، زلازل ، جـفاف ، أوبئة ) والمصائب المفـتعـلة ( الحـروب الأهـلية والعالمية ) والتي سبّـبتْ هـجـرات جـماعـية لقـوم أمسى دخـيلاً عـند شعـب له مقـوّماته القـومية الثابتة ، فـفـرضتْ صَبغـته ( لا إرادياً - أو عـنوة ) عـلى الهـجـرة الدخـيلة مؤدياً إلى ذوبان قـسم منها في البوتقة الكـبـيرة للشعـب المضيّـف .

ثانياً : غـزوات الجـيوش الجـبارة الزاحـفة كانت عاملاً مؤثراً ( بالقـوة ) عـلى الشعـوب الضعـيفة فـغـيّرتْ كـثيراً من خـصائصها ، ومَن يدري ! فـربما مسحَتْ هـذه الجـيوش تراث الشعـوب بحـرقه وتدميره أو سَـرِقــَتِه ، فـيغـيب كيان أمة ويفـنى صرح تـلك ولم يبق منها إلاّ وحـداتٍ صغـيرة متـناثرة هـنا وهـناك كـجُـزر تكـبر وتصغـر في وسط بحـر واسع تِـبَـعاً للمدّ والجـزر الحاصل فـيه .

ثالثاً : وفي العـصور الحـديثة فإن المصالح التجارية والثـقافـية من جـهة ، وسهـولة إنـتقال المعـلومات من جـهة أخـرى أثــّرتْ بعـض الشيء عـلى خـصائص كل قـومية فأكـسَبـتـْها لوناً إلى جانب صبغـتها الأصلية وربما تـطعـّمَتْ بها ولكـنها لم تــُفـقِـدْها هـويّـتها بالكامل .

فالقـومية هـوية شعـب تـناقـلتها الأجـيال أباً عـن جـد إلى أحـفاد اليوم يعـتزّون بما ورثوه منها ، فـطوّروه وأضافـوا إليه بصورة إنسيابـية جـميلة وبطيئة فـعـزّز ديمومتها إلى هـذا اليوم .إن ظروفاً وأحـداثاً كـتلك التي ذكَـرناها ، مرّتْ بالكلدانيّـين في بلاد بـيث نهـرين منذ آلاف السـنين وحـمل بهـم الدهـر إلى ما نراه عـليه اليوم .

]] لقـد شـنّ الملك تغـلات بلاصر حـملات عـسكـرية عـلى بابل ( 731 ق. م.) ، ( 728 ق. م.) ورحّـل مِن سكـّانها الكلدانيّـين ( 155 ألف فـرد ) أسرى حرب إلى دياره وسار عـلى خـُطاه الملك سرجـون الذي قام بحـملة ضد الكلدان ( 710ق.م.) فـرحّل ( 16490 فـرد ) منهم أسرى أيضاً . وفي سنة (707ق.م.) أسَرَ الملك نفسه ( 90800  فرد ) تلتها حـملة أخـرى وأسر( 20800 فـرد ) من الكـلدان كما تـُـثـبت الألواح الطينية في المتحـف البريطاني . وهـناك سبب آخـر أدى إلى إنـتشار الشعـب الكلداني في المناطق الشمالية ألا وهـو سقـوط الإمبراطورية الآشورية عـلى يد الكـلدانيين سنة ( 625 ق.م.) ، فالدولة المنـتصرة تبعـث بجـيوشها وإداريّـيها لبسط نفـوذها وتـنفـيذ قـوانينها وهـيمنة حُـكـْمها عـلى ارض الإمبراطورية المنكـسِرة مما جـعـل الكـلدانيون ينـتقـلون ويلتقـون أبناء جـلدتهم وينـتشرون في شمال العـراق ]] .

وهـناك موشـور أثـري ، إقـرأ عـنه في الموقع :

http://www.kchanson.com/ancdocs/meso/sennprism1.html

يقـول : الملك سـنحاريب يسبي ( 208 ) ألف من الكـلـدان إلى أراضي الإمبراطورية الآشـورية 

Approximate Date:   689 BCE
Dates of Sennacherib's reign:   701–681 BCE
Language:   Akkadian

غير متصل يوسف شبلا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 52
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كلدان
« رد #4 في: 18:46 14/09/2013 »
الاخ آشور جرجيس
تحية طيبة
شكرا لقراءتك المقال ولنقدك اياه
1 - السطر الاول من المقال يقول قراءة جديدة وليس تكرار ما سبق
2 - لقد افردت فصلا في كتابي "كلكامش آثورا بيروتشام" عن المقطع السومري  "دو" وكيف انه يعني البنوة والانتماء والنسب
     كما ان كتابي Galdu يعالج الموضوع بتفصيل اكثر
3 - اللفظة بعل عانت تشويهات كثيرة عند عبور الحواجز اللغوية فمثلا بمجرد وصولها آشور اصبحت بل او بال لان آشور تسقط العين
     واما الاغريق فقد استبدلوا الباء بالحرف  ,    p  اضافة الى اسقاط العين
4 - هل تصلح "اشور اعطى احا " تفسيرا لاسم ملك عطيم؟!! لمجرد انه هكذا قالوا. وهكذا عن البقية.
لك تقديري

غير متصل يوسف شبلا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 52
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كلدان
« رد #5 في: 18:58 14/09/2013 »
الاخ ابو سنحاريب
تحية طيبة
شكرا لقراءة المقال وللتعليق 
المقال يعالج لفظة كلدو فقط وليس حضارة كلدو ومع هذا تجد في ثناياه جوابا لسؤالك وقراءة جديدة لالفاظ رافدية اخرى
لك محبتي

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كلدان
« رد #6 في: 19:27 14/09/2013 »
الاخ ابو سنحاريب..شلاما
ولنفرض اننا من اشتنايا وكما تقول ولكن حاليا فنحن كلدان كاثوليك وليس كلدان النساطرة ..وفي كليهما تجمعنا الكلدانية ولا يمكننا انكارها كما فعل البعض!
والان يمكن ان نتحاجا.. بيها شي!
مع الشكر

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كلدان
« رد #7 في: 22:40 14/09/2013 »

الأخ يوسف شبلا

1 - السطر الاول من المقال يقول قراءة جديدة وليس تكرار ما سبق

نعم قراءة جديدة ولكن لماذا لا تكون مبنية طالما أنك تكتب مقالة بالتاريخ ؟ أنا لست أناقش لمجرّد المناقشة وربما كنت أنت المحق ولكن التفسيرات التي قدّمتها غير واردة في أي مصدر (حسب علمي حتى الآن) إلى حين تأتينا بالمصدر لكي يكون رأيك أكثر علمية.


2 - لقد افردت فصلا في كتابي "كلكامش آثورا بيروتشام" عن المقطع السومري  "دو" وكيف انه يعني البنوة والانتماء والنسب
     كما ان كتابي Galdu يعالج الموضوع بتفصيل اكثر

إذا حبّذا لو تقتبس النص حول "دو" من كتابك مع المصادر التي اعتمدت عليها.

3 - اللفظة بعل عانت تشويهات كثيرة عند عبور الحواجز اللغوية فمثلا بمجرد وصولها آشور اصبحت بل او بال لان آشور تسقط العين

"بعل" هو الترجمة الفينيقية لـ"بيل" الآشورية بمعنى "سيـّـد" و"بيليت" بمعنى "سيدة" – وكان هذا اللقب يطلق على الآلهة ومنها أم مردوخ التي كان اسمها الأسطوري "دامكينا" أما لقبها الإلهي فكان "بيليت إيلي" أي "سيدة الآلهة"، لذلك لا يمكن أن نقول بأن السومريين أو حتى الآشوريين استوردوا العبارة وغيّروها، خصوصا كون حضارتهم (ثقافتهم الدينية والإجتماعية) أقدم من الفينيقيين (أصحاب عبارة "بعل") بآلاف السنين.


     واما الاغريق فقد استبدلوا الباء بالحرف  ,    p  اضافة الى اسقاط العين

أنا لا أناقش الصيغة الإغريقية، إسم الملك وارد في المدوّنات الآشورية "آشور باني أبلي" وليترجمها الإغريق كما يشاؤون.

4 - هل تصلح "اشور اعطى احا " تفسيرا لاسم ملك عطيم؟!! لمجرد انه هكذا قالوا. وهكذا عن البقية.

طبعا تصلح فبمجرّد أن يولد هذا الملك لأخ آخر من الطبيعي أن يلقبه والده "آشور أعطى أخاً" كما نسمّي اليوم "يوآلاها" (عطا الله)

آشور كيواركيس - بيروت

غير متصل يوسف شبلا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 52
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كلدان
« رد #8 في: 06:56 15/09/2013 »
الاخ آشور كيوركيس
تحية طيبة
شكرا لمتابعتك ودأبك واهتمامك واعتقد هذا هو الطريق الى المعرفة.  واتفهم اعتراضك لكون الموضوع غير مطروق واتخذت تفاسير الاقدمين كمسلمات. وقد امضيت عقودا في بحوث اعادة القراءة والقيتها في مؤتمرات اللغة السريانية والادب العراقي القديم.ولا يصح التبجح بمدى قبولها.
1 – سأرسل لك نسخة الكترونية مستلة من كتابي بالعربية اذا تفضلت بارسال بريدك الالكتروني.
2 – بعل مردوخ وبعلة صيري (سيدة الفلاة) وبعلت ايلاني(سيدة الالهة) بعول بابلية انتقلت الى الفينيقيين من خلال الحملات العسكرية البابلية والاشورية الى ممالك ارباد وحلب ودمشق ويهوذا وغيرها من ممالك الساحل. علما ان بعلة صيري(الهة القبالة والولادة) وبعلة ايلاني (سيدة الالهة أنانا السومرية ، عشتار الاكدية) يرد ذكرهما في اقدم ملحمة عرفتها البشرية اعني ملحمة كلكامش وهي ملحمة رافدية صرف باجماع العلماء. واليونان اقتبسوا بعلة والصقوها ب منيرفا Pallas Athena
ثم ان التحوير يكون عادة بالحذف وليس بالزيادة اي ان بعل تؤول الى بل لكن العكس عسير.
3- هل هناك في لفظة اسرحدون ما يدل على مصدرالعطاء؟ ما يدل على العطاء باللغات السامية هو هب واتل ولا ارى شيئا منهما فيها.
لك تقديري
يوسف شبلا



غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كلدان
« رد #9 في: 13:30 15/09/2013 »


الأخ يوسف شبلا،

1- سأرسل لك نسخة الكترونية مستلة من كتابي بالعربية اذا تفضلت بارسال بريدك الالكتروني.

شكرا لك، وهذا عنوان بريدي الألكتروني :   a_giwargis@yahoo.com

2- مردوخ وبعلة صيري (سيدة الفلاة) وبعلت ايلاني(سيدة الالهة) بعول بابلية انتقلت الى الفينيقيين من خلال الحملات العسكرية البابلية والاشورية الى ممالك ارباد وحلب ودمشق ويهوذا وغيرها من ممالك الساحل. علما ان بعلة صيري(الهة القبالة والولادة) وبعلة ايلاني (سيدة الالهة أنانا السومرية ، عشتار الاكدية) يرد ذكرهما في اقدم ملحمة عرفتها البشرية اعني ملحمة كلكامش وهي ملحمة رافدية صرف باجماع العلماء. واليونان اقتبسوا بعلة والصقوها ب منيرفا Pallas Athena، ثم ان التحوير يكون عادة بالحذف وليس بالزيادة اي ان بعل تؤول الى بل لكن العكس عسير.

ليست هناك حتى اليوم أية عبارة بالآكادية فيها حرف "ع"، بل هذه لفظة دخلت على الكنعانية واللغات المستمدّة منها (الأرامية، العبرية) واستعملتها باقي الشعوب فيما بعد، أي ليس هناك "بعلة إيلاني" إنما "بيليت إيلاني"، أما "بعلة" فلم يستعملها إلا المؤرخون العرب الذين اعتادوا التعلم من الغرب العبارات الصحيحة ونشروا ما تعلموه "على كيفهم". وأنا متأكد بأنك قرأت المصدر بالعربية.

3- هل هناك في لفظة اسرحدون ما يدل على مصدرالعطاء؟ ما يدل على العطاء باللغات السامية هو هب واتل ولا ارى شيئا منهما فيها.

باستطاعتك مراجعة موسوعة بريتانيكا على الرابط التالي حول أسرحدّون (إسمه مع التفسير من الآشورية القديمة):
 http://www.britannica.com/EBchecked/topic/192210/Esarhaddon

تقبــّـل تحياتي

آشور كيواركيس


غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: كلدان
« رد #10 في: 20:25 15/09/2013 »
الأخ آشور،

المتخبطون إما يفتشوا عن مصادر عربية حوّرت كل شيء آشوري لتنسبه الى العرب لشرعنة الغزوات التي قاموا بها وإما يكرّدوها وما أكثرها اليوم لشرعنة الغزو الإحتلال الجديدين، ومن ثم يحاولون ربطها بما يسمى المتكلدنون .






السيد يوسف شبلا،

حبذا لو تعطينا المصادر الحقيقية التي منها أتيت بمقالتك، كون أغلب التفسيرات التي أعطيتها غير موجودة في التاريخ ولا في المنطق، وهذه أمثلة :

أنكيدو: أنكي – دو، أي المخلوق من أنكي (وليس إبن أنكي)
آشور بانيبال : آشور باني أبلي، أي آشور خلق وريثا (وليس آشور إبن بعل)
                ومثلها "آشور ناصربال" معناها : آشور ناطر أبلي، أي آشور حامي وريثه وليس آشور حامي بعل
أسرحدّون: آشور آخا أدينا، أي آشور أعطى أخاً (وليس ملك آشور وكلدو)
نبوخذ نصر: نابو كـُـــدّوري أوسّر، ومعناها نابو حامي بكري (أي إبني البكر) – وليس "نابو خدّو ناصر"
سمرقند : وهي باللهجة الفارسية الشرقية وتعني "مدينة الحجارة" وليس سومر وقندو


آشور كيواركيس - بيروت


غير متصل ابن اور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كلدان
« رد #11 في: 21:10 15/09/2013 »
الاخ ( اشور ) كيوركيس. المحترم
تحية طيبة
نتكلم عن التاريخ وعن لوائحه ورقمه الطينية ومن ثم ننحى منحى غير تاريخي والمتلقي الغير ملم بتاريخه يجده في نظره ( حقيقة مطلقة ) وفي حقيقة الامر تم ويتم التلاعب بالتاريخ بما يخدم مرحلته الانية دون النظر الى مصداقية ما يطرحه من تزييف وتحوير للتاريخ المعني به . نحن نلاحظ كثيرا مما طرح على بساط الموقع وخاصة ما يتعلق بالتاريخ ( الاشوري ) نجد بين طياته تزويرا ومحاولة بعث الامة التي كانت تتعبد لاشور ونينورتا .
دون ان ننظر للتاريخ ذاته بعدم ذكره ( للامة الاشورية كقومية قائمة بذاتها ) . التاريخ ذاته يؤكد لنا بلا مواربة . بان الشعب الذي كان يعبد الوثن اشور . اطلقت تسمية ذلك الشعب بالاشوريين . لانه كان يعبد اله شعب السوبارتو الغير معروف عرقيا .. ونحن بدورنا نريد بان نتأ كد من خلال ما طرحته وتتطرحه من خلال المقولات في مواقع الانترنيت . نود ان نطرح عليك بعض الاسئلة ربما نجد لديك الجواب ..

1 - اين وجدت  (الامة الاشورية ) وفي اي رقيم او لوح طيني او اي عالم اثاري قد ذكرها

2 - اين قرأت وفي اي كتاب يتحدث عن التاريخ ( الاشوري ) . لقب ( القومية الاشورية )

3 - اين وفي اي رقيم طيني قد ذكره علماء الاثار وجدت عبارة ( الشعب الاشوري   )

4 - اين وجدت وفي اي رقيم طيني او علم اثاري قد ذكر ( اللغة الاشورية )

وكما نعلم قبل القرن العشرين لم توجد تلك المسميات اعلاه فمن اين جئمونا ببها ؟؟
هل وجتم تاريخكم في القرن العشرين ؟؟ .. ام مسمياتكم سياسية ولاصلة لها بالامة او القومية او الاعة )

يرجى الرد
مع وافر تقديري

اخوك
مرقس اسكندر

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كلدان
« رد #12 في: 21:47 15/09/2013 »
السيد مرقس

لكي تدخل في نقاش كهذا بقوّة ومن بابه العريض، كان عليك أولا الإجابة على أسئلتك ذاتها بخصوص تسمية "كلدان"، ولكي لا أصعّب الأمر عليك، أعطنا أجوبة لفترة ما قبل 2003 وليس رقم طينية ولا بلاستيكية، وبعدها أنا سأجيبك من مرحلة ما قبل القرن التاسع عشر وحتى من الرقم الطينية وإذا لم تستطع ذلك فأعذرني لأنني سئمت هذه النقاشات العقيمة خصوصا أن الموضوع لا علاقة له بأسئلتك.

آشور كيواركيس

غير متصل يوسف شبلا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 52
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كلدان
« رد #13 في: 22:02 15/09/2013 »
الاخ آشور
ارسلت لك مستلا مجتزءا عن المقطع السومري دومو الذي يعني " ابن"
لا ارى سببا وجيها في دفاعك المستميت عما ليس لك. اين رأيك؟ لان ما تردده موجود في كتب التاريخ والموسوعات والمواقع. وهو ما لم اقتنع به واجريت هذه الابحاث وهي معروضة مجانا فمن شاء يدرسها ومن شاء يرفضها والسلام     يوسف

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: كلدان
« رد #14 في: 23:35 15/09/2013 »
الأخ أبو سنحاريب

يعـني ربع مليون نـفـر ، ما عاجـبك ؟؟

ناهـيك عـن الأعـداد غـير المحـسوبة من بعـد سقوط الإمبراطورية الآثـورية بـيـد الكـلـدان ؟

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كلدان
« رد #15 في: 03:02 16/09/2013 »
اخواني كل تسمية لكي نعرف مدلولها نعود الى اصلها .

بابل و عراق و اشور تسميات مختلفة لبلاد الرافدين

انليل و انانا عشتار و مردوخ واشور هذه تسميات الالهة في بلاد
وادي الرافدين .

كيف اصبح اسم من هذه التسميات اسم قومي ماذا كان اسم القومية
الاشورية قبل اقامة الصنم اشور ...؟؟؟؟

الكلدان لا هو اسم مدينة ولا اسم اله كما هو الحال مع تسمية الاله اشور
ومن يقول ان تسمية الكلدان هو يعني علماء الفلك والعرافة اقول له وهل
العرافون وعلماء الفلك كان لهم امبراطورية وجيوش وبمعنى اوضح هل الشعب
الكلداني هو عبارة عن علماء فلك وعرافين اي منطق يقبل هذه الخزعبلات .

اذا كان ابراهيم ابو المؤمنين بما فيهم انتم كلداني ودعاه الله من اور الكلدانين
وقال اترك اهل بيتك وبني ....قومك.... واذهب الى الارض التي اياها اريك .

يا ترى من كانوا بني قومه والله دعاه من اور الكلدان هل كانوا اشوريين ام كلدان؟؟؟

اما ماذا جاء بالكلدان في ما كان يوما يسمى ببلاد اشور ففي حوليات الملك سنحاريب
الجواب وفي اسقاط دولة اشور بيد الكلدان والميديين الجواب .
ماذا يفعل الامريكان في بلد الهنود الحمر وماذا يفعل عرب شركاط في ما كان يسمى اشور
وماذا يفعل ومن جاء بالعرب الاسلام الى بلاد بابل والى اور واكد الفتوحات الفتوحات الميدية والكلدانية
والاسلامية العربية الصراعات والحروب بين الشعوب تخلق تغييرات ديمغرافية نتيجة الابادات الجماعية
كما جرى مع الاشوريين حسب ما يذكر الؤرخين ..

سيبقى هذا الصراع وسنصبح مهزلة ومضحكة واداة كمانحن عليه الان تارة بيد الكرد واخرى بيد العرب
ما لم نبحث عن تسمية تجمع تاريخنا وجغرافيتنا معا لكي تكون حقوق الكل محفوضة ..
مقترح لماذا لا يكون اسمنا ... نهرينيين.... ونكون واحدا . من هم النهرينيين هم كلدان واشوريين لم لا

الكراسي والمصالح والتزمت والجهل والعنصرية المقيتة وسياسة احتواء الاخر هذه كلها اعراض المرض
المعدي الذي اصاب سياسيينا والبعض من رجال كنائسنا الشرقية الحالة ميؤس منها .

هذا الجدال لم يبتدأ بهذه المقالة لا ابدا هذا الجدال وهذه الكارثة حلت علينا منذ عام 1983 عندما نشرت
الحركة الاشورية .. زوعا.. كتيب... الكلدان مذهب وليس قومية... والله لا يخليني اذا كنت اتجنى على الحركة ..زوعا..
ولكن اذا كنت صادقا الله ينتقم من كل من احدث هذه الفتنة.

                                                    كلدنايا الى الازل

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كلدان
« رد #16 في: 06:36 16/09/2013 »
السيد اشور كيوركيس له تاريخ خاص به مصقول على مزاجه ويريد ان يفرضه على الكل..ولم يبقي شيئا ولم يؤشوره، وحتى رجال الاسكيمو،       من حقه ان يحلم ، ولكن لا ان يترجمه على الواقع، وهنالك فرق بين الحالتين .. تحياتي

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 772
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كلدان
« رد #17 في: 10:37 16/09/2013 »


السيد ابو سنحاريب....

ان رأيك محترم لانك مؤمن به ومقتنع بحيثياته او مقتنع به بمن علمك وأقنعك به وانت حُر بما اقنعوك به وقولك ادناه من ردك اعلاه
 
((فما المانع بان تزيل كلمة كلداني الى الازل
وتكتفي باسمك الشخصي )) انتهى الاقتباس....

الم تفكر بان غيرك سيرد على كلامك بنفس اسلوبك الاستفزازي والاقصائي ويقول لك الاتي.....

((فما المانع بان تزيل كلمة اشوري الى الازل

وتكتفي باسمك الشخصي ...

تره هي ما يرادله روحه للقاضي

Abo   Rany

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 772
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كلدان
« رد #18 في: 13:16 16/09/2013 »
السيد ابو سنحاريب
ان كلمة كلداني ليست محصوره بالاخ كلدانايا فقط وانت بمقترحك ان تزيل  كلمة كلداني الى الازل وتكتفي  باسمك الشخصي فمن حق اي كلداني ان يرد على هكذا طلب استفزازي واننا لا نبحث عن الشهره ولسنا بحاجه لها لاننا لسنا طلاب كراسي ومناصب  كما هو حال غيرنا وانك لست قيما او مسؤولا عن الموقع لان تأمرني بعدم الرد واذا لا ترغب ان يرد عليك احدهم فلا تكتب في الموقع.....
واني لم اشتمك في ردي  ولم اتجاوز عليك واني لا احتاج ان اكون معروفا فاني اكتب باسم صريح وتحته صورتي الشخصيه ولست متخفيا   كهولاءك كثيرين باسماء وارقام مجهوله ولا احتاج الى شتمك لان اخلاقي ارفع من ان اشتمك......

انك تهجمت وشتمت وهذا اسلوبك والقاريء الكريم يعرف من يشتم ومن لا ووصفت ردي بالرخيص وطلب الشهره والقاريء يعرف من هو الرخيص ومن هو الرصين  ......

انا لم ادافع عن الاخ كلدانايا وانما دافعت عن  قوميتي الكلدانيه الاصيله التي انت تريد ان تزيلها  الى الازل......ولكن هيهات..

وانا لااعرفك وليس لي اي علاقه بك واني قاريء ومن حق القاريء حينما يقرأ من حقه الرد والرد مكفول  لكل انسان.....

والله يحب المحسنين.......
Abo   Rany

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: كلدان
« رد #19 في: 13:17 16/09/2013 »
الأخ أبو سنحاريب

رغـم أنـنا لسنا في ساحة معـركة ، ولكـن من أجـل التشبـيه فـقـط سأقـول لك :

ليس من الشهامة ولا الرجـولة أن تـتـرك صاحـبك في ساحة الوغى وحـيـداً ، وتـنـهـزم

الكـلـدان الألقـوشـيون لم يرتـضوا لأنـفـسهم أن يتركـوا إخـوانهم الآثـوريّـين وحـيـدين في الـبـيادر كي يُـذبحـوا أمام أعـينهم ، بل قالـوا (( دمنا يخـتـلط مع دمهم )) أو الإعـفاء عـنهم ، وفي نهاية المطاف وبجـهـود باطريركـنا الكـلـداني الشهم ، صدر قـرار الإعـفاء عـنهم ، فـنحـن هـكـذا نـفـهم الشهامة ، فـهـل عـنـدك وصف آخـر لها ؟؟

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: كلدان
« رد #20 في: 14:59 16/09/2013 »
أخب أبو سنحاريب

هـل سمعـتَ بآثـوري إسمه بـطـرس ؟ إسأل نـفـسك لماذا ؟

وهـكـذا لا يوجـد آثـوري إسمه كـليانا ، لا ربا ولا زورا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: كلدان
« رد #21 في: 15:40 16/09/2013 »
أخي أبو سنحاريب : هـل قـلتُ (( لا يوجد كليانا ربا )) ؟؟؟ إرجع إلى ردّي و إقـرأ بـدقة ................

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كلدان
« رد #22 في: 15:54 16/09/2013 »

شتّان ما بين الحدثين ولكنهم بناكري الجميل ، فعن اية وحدة يتكلمون؟!

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: كلدان
« رد #23 في: 16:27 16/09/2013 »
صدق محمد السالم عندما غنى ..كلب كلب وين وين غايب عليه يومين ..بسبس ميو بسبس ميو ..وناس تدور وحده الكلدان والاشوريين والسريان والكتاب يدورون (جيب ليل واخذ عتابه ) بسبس ميو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف شبلا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 52
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كلدان
« رد #24 في: 23:32 16/09/2013 »
السادة المعلقون
شكرا لتعليقاتكم جميعا. وارجو ملاحظة ان البحث لغوي صرف ولا يتضمن مدحا او قدحالاعد
 وارجو ان نبعى في الموضوع. واذا تعذر ذلك نحجم.
مع التقدير
يوسف شبلا

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 772
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كلدان
« رد #25 في: 12:36 17/09/2013 »
تنويه:

شكرا لادارة موقع عينكاوه كوم الموقر....

اشكر ادارة موقعنا الموقر لقيامها بمسح رد الاخ ابو سنحاريب  على ردي االاول على الموضوع اعلاه لانه اساء الي بكلمات غير لائقه تنشر على صفحات هذا الموقع المحترم واتمنى من كل قلبي من كتابنا مهما اختلفنا وافترقنا في رؤانا الفكريه والثقافيه والسياسيه والقوميه ان نرد على بعضنا البعض بكل ادب واحترام وان تكون ردودنا تليق بهذا الموقع المحترم وهذا من اجساسي الادبي واحترامي لكل كاتب على هذا الموقع واتمنى ان لاتكون كلماتي اعلاه وصايا او نصائح فانا اخوكم الصغير منكم اتعلم ولكم اتكلم بصدق وامانه......
مع وافر حبي وتقديري للجميع......
Abo   Rany