المحرر موضوع: الوثائق الأشورية في عصبة الأمم - الجزء الرابع  (زيارة 1806 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سام درمو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 55
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الوثائق الأشورية في عصبة الأمم - الجزء الرابع
 
الى متى تبقى الأمة الأشورية صامتةً على المجرمين القتلة والعملاء الخونة اللذين يخوّنون ابطالها ويمّجدون الخائنين فيها.

خلال الفترة من العاشر من شهر ايلول 1932 الى الحادي عشر من شهر كانون الثاني 1933 والتي قضاها الشهيد مار شمعون في جنيف ,
قامت الحكومة العراقية وباستشارة من الاستعمار البريطاني وبمساعدة من بعض عملائها بنشر الدعايات المغرضة والاكاذيب ضد الشهيد مار شمعون وانصاره من القادة الأشوريين وضد المطاليب الأشورية واقناع بعض الأشوريين بالوقوف ضدها وتأييد المخطط الاستيطاني الوهمي اللذي لم يكن سوى اراضي حكومية غير مزروعة ومفتقرة لوسائل الري وبحاجة الى تطوير وكانت للايجار فقط.

1- رسالة من المفتش الاداري االبريطاني الميجر ولسون في الموصل الى مستشار وزارة الداخلية العراقية بتاريخ 30 من تشرين الاول 1932.

http://assyriansforjustice.files.wordpress.com/2011/08/001inspector-to-advisor-moi-oct-30-19326.jpg

كتب فيها..... حسب المعلومات التي استلمتها , لقد ارسل مار شمعون رسالة من جنيف الى بعض القياديين الاشوريين في الموصل طلب منهم بعض الوثائق التي ستسند المطاليب الاشورية في عصبة الامم , وان معلوماته تشير الى ان بعض القياديين الاشوريين قد صرحوا بانهم سوف يأخذون حقوقهم بالقوة في حال رفضها في عصبة الامم و منهم قائد المئة كوركيس شابو وقائد الخمسين اوديشو ناذان من الليفي في الموصل.
واما من ناحية مخطط دشتازي الاستيطاني فاذا تم تحقيقه فانني على قناعة قوية بانه يجب تسليم المنطقة اولا الى تياري السفلى لانهم في نفس الخط مع الحكومة, وهناك بعض الاشاعات بين الاشوريين بانه لو  رُفض مطلب الاشوريين في عصبة الامم فان مار شمعون سيتجه الى الموصل.

 2- برقية المفتش الاداري الى مستشار الداخلية في الاول من ثشرين الثاني 1932.

http://assyriansforjustice.files.wordpress.com/2011/08/002-inspector-to-advisor-of-moi-nov-01-19321.jpg

كتب فيها..... وصلتنا معلومات عن اجتماع سري تم عقده مساء امس وحضره اساقفة اشوريين ومللوك وضباط اشوريين من الليفي.
ليست لدي اي معلومات عن فحوى الاجتماع ومقراراته وان ابناء المللك اسماعيل مما لا شك فيه يقومون بنشر الدعايات الضارة جداً وهذا امر خطير.

3- رسالة مدير شرطة الموصل الى متصرف الموصل في الرابع من تشرين الثاني 1932.

http://assyriansforjustice.files.wordpress.com/2011/08/003-commandant-of-police-to-mutassarif-of-mousel-nov-4-19321.jpg

كتب فيها..... في الاول من تشرين الثاني 1932 قمت بسفرة الى دهوك وبعد مقابلة القائممقام قررنا سوية بزيارة بعض المناطق المقطونة بمساندي المار شمعون , وبعد مقابلة بعض السكان علمنا بان ياقو بن اسماعيل قام بزيارتها خلال الايام الثلاثة الماضية ولقد نشر دعايات ضارة ضد مصلحة الدولة وايضاَ ماللك لوكو التخوما اللذي ذهب الى العمادية لنفس الغرض.
ولقد جمعنا معلومات من قرى كردية تفيد باحتمال ابرام اتفاق بين الاشوريين و الاكراد للحصول على وطن لهم و للاكراد , ليس هناك اي مؤشر على ان الاتفاق قد تم بين الاكراد القاطنين في هذا اللواء والاشوريين , ولكن لاحظنا بان البعض من الاشوريين قد ذهبوا الى اربيل ومنهم داود افندي والد المار شمعون بغية الوصول الى تفاهم مع شيخ بدي شيخ سورجي.
انا اظن بان زيارتنا لهذه المناطق كانت مفيدة جداً لانها جائت بعد زيارة الاخرين ولان الاشورييين القاطنين فيها علموا بان الحكومة لديها
المعلومات عن هذه التحركات.

4- رسالة المفتش الاداري الى مستشار الداخلية في 22 تشرين الثاني 1932.

 http://assyriansforjustice.files.wordpress.com/2011/08/004-inspector-to-advisor-moi-nov-22-19321.jpg

كتب فيها..... ان الماللك خوشابة استقر الان في مسكنه بدهوك والمباحثات تأخذ مجراها بينه وبين القائممقام والدكتور بابا حول توطين تياري السفلى في دشتازي , المللك خوشابة يبدو لصالح هذه الفكرة وسبر جهاء له حول الموضوع.
وجماعة المار شمعون يحاولون بمنع هذا المشروع الاستيطاني من خلال نشر الدعايات.
واذا وافقت تياري السفلى على الاستيطان في هذه المنطقة فأنا اقترح بتعيين المللك خوشابة مسؤولاً على هذه المستوطنة وصرف راتب له.

5- مشروع القرار المقدم من قبل اللجنة المشكلة بقرار من مجلس عصبة الامم في الخامس من كانون الاول 1932.

 http://assyriansforjustice.files.wordpress.com/2011/08/005-draft-resolution-by-committee-december-5-19321.jpg

البيان...... وفقاَ للاقتراح المقدم من اللجنة المكلفة بموجب القرار الصادر في الخامس من كانون الاول لاعداد مشروع قرار بشأن مسألة المجتمع الاشوري في العراق وفي ضوء تقرير لجنة الانتداب الدائمة في 14 تشرين الثاني 1932.
نتبنى وجهة نظر لجنة الانتداب الدائمة بأن مطلب الاشوريين من اجل الحكم الذاتي الاداري داخل العراق لا يمكن قبوله.

6- رسالة المفتش الاداري الى مستشار الداخلية في 21 كانون الثاني 1933.

http://assyriansforjustice.files.wordpress.com/2011/08/006-inspector-to-advisor-moi-jan-21-19331.jpg

كتب فيها..... انا اشك اذا كان موقف مار شمعون مقبولاً , انه لم يزر المتصرف حتى اربعة او خمسة ايام من بعد رجوعه من جنيف في 11 كانون الثاني 1933 , ولم يزور المفتش الاداري قطعياً ولقد صرح علناً بان لولا البريطانيين عارضو مطاليبه في جنيف فأن كافة القوى الاخرى كانت على استعداد لمنحهم بالكامل , وبهذه الطريقة وغيرها من الطرق انه يحاول بزيادة الشعورالمعادي لبريطانيا بين شعبه.
ولقد اكد ماللك خوشابة بأنه قد ذهب مؤخراً الى الموصل لزيارة مار شمعون ولكن تم رفض قبوله وذكر مار شمعون بأنه لا علاقة له به لانه اي المللك خوشابة مذنباً بالخيانة تجاه الأمة الأشورية.
اذا مار شمعون يرغب بان لا يكون اي تمييز ضد انصاره من قبل الحكومة العراقية , ينبغي ان يفهم بوضوح ان الحكومة لن تتسامح مع اي تمييز من قبله ضد اولئك الاشوريين الذين ساندوا الحكومة , ولعل الوزير بعد تلقي تقارير المتصرف قد يوعز المتصرف باستدعاء مار شمعون وجعل هذه النقطة واضحة له.

اعزائي المشاركين... لقد ظهرت حقيقة العملاء اللذين باعوا ظميرهم للاستعمار البريطاني وكانوا يقدمون نفسهم كوطنيين. المزيد في الاجزاء القادمة.

سام درمو
اشوريون من اجل العدلة
info@assyriansforjustice.com

للاطلاع على الجزء الاول والثاني والثالث
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=688640.msg6087189#msg6087189
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=691156.msg6094032#msg6094032
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,700586.0.html