المحرر موضوع: قائمة أبناء النهرين تطالب وطنياً ودولياً بإعادة النظر بقانون الانتخابات ومعالجة "حق مصوتي الكوتا في  (زيارة 4452 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37300
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قائمة أبناء النهرين تطالب وطنياً ودولياً بإعادة النظر بقانون الانتخابات ومعالجة "حق مصوتي الكوتا في اختيار ممثليهم"

عنكاوا كوم- أربيل

طالبت قائمة أبناء النهرين (125) "جميع الجهات المعنية من المؤسستين التشريعية والتنفيذية وهيئة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية ذات العلاقة بإعادة النظر بقانون الانتخابات ومعالجة الثغرة القانونية بما يضمن حق مصوتي (الكوتا) في اختيار ممثليهم بحيث يحصر التصويت بأبناء المكون صاحب المقاعد الخاصة ويبعده عن تدخلات المكونات الكبيرة ومرجعياتها السياسية".

وكانت قائمة "أبناء النهرين" قد فازت بمقعد واحد بانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق 2013 التي جرت يوم 21 أيلول الماضي.

وقال بيان صادر عن القائمة وتلقى "عنكاوا كوم" نسخة منه "نهنئ مواطني إقليم كردستان العراق وجماهير شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بوجه الخصوص على نجاح انتخابات برلمان الإقليم شكلاً ومضموناً بشكل عام، فإنه لا بد من الإشارة إلى أنه كانت هناك بعض الخروقات والأخطاء قد رافقت العملية من حيث التنظيم والممارسة".

وأوضح البيان إن "العملية الانتخابية (كسابقتها) لم تخلو من تدخل الإرادات الكبيرة لفرض خياراتها وبالتالي وصايتها عليه، حيث أثبتت النتائج وبالدليل الملموس أن آلاف الأصوات من الأغلبيات سواء بالتصويت الخاص أو العام وُجهت للتصويت لقوائم محددة من المتنافسة على الكوتا الخاصة بشعبنا، وهو ما يقود شعبنا ومن دون أن يدري إلى اصطفافات سياسية مسبقة في البرلمان، يفترض أن يختارها هو وبملء إرادته وعبر من يختارهم لتمثيله".

وقال "إن مثل هكذا تدخلات مرفوضة وفي أكثر من مرحلة ومحطة انتخابية تصادر الحق الانتخابي (الكوتا) لشعبنا وتصادر إرادته الحرة ، وهذا الحق مع حقوقه في الأرض والشراكة الكاملة لا تُعد منحة".

وأضاف "تخوفاً من تكرار مثل هذه الخروقات مع استحقاقات انتخابية قادمة واحتمالية تبنيها من قبل أغلبيات أخرى في باقي مناطق العراق.. فإننا في قائمة أبناء النهرين (125) نطالب جميع الجهات المعنية من المؤسستين التشريعية والتنفيذية وهيئة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية ذات العلاقة بإعادة النظر بقانون الانتخابات ومعالجة الثغرة القانونية بما يضمن حق مصوتي (الكوتا) في اختيار ممثليهم بحيث يحصر التصويت بأبناء المكون صاحب المقاعد الخاصة ويبعده عن تدخلات المكونات الكبيرة ومرجعياتها السياسية".

وينشر "عنكاوا كوم" نص البيان كاملاً:


بيــــــــــــــــــــــــــان

انتهت انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق، ومعها انتهت محطة استحقاقية أخرى حملت العديد من المؤشرات التي تأتي في مقدمتها نسبة المشاركة العالية من قبل الناخبين والتنافس الحامي بين القوائم والأحزاب السياسية المتنافسة، وهو ما يدل على التفاعل المتصاعد للجماهير مع العملية السياسية خصوصا مع تنامي التنافس الديمقراطي بين السلطة والمعارضة.

كما شهدت العملية ولأول مرة دخول ثلاثة أطراف في التمثيل السياسي لشعبنا إلى البرلمان، وهو ما يعكس حالة أكثر صحية لما يخص اختلاف الطروحات والرؤى الساعية لتحقيق مطالب شعبنا من جهة، وتنوع التوجهات الخاصة بآليات العمل القومي من جهة أخرى.. ونحن إذ نهنئ مواطني إقليم كردستان العراق وجماهير شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بوجه الخصوص على نجاح انتخابات برلمان الإقليم شكلاً ومضموناً بشكل عام، فإنه لا بد من الإشارة إلى أنه كانت هناك بعض الخروقات والأخطاء قد رافقت العملية من حيث التنظيم والممارسة.

أما من ناحية شعبنا فإن العملية الانتخابية (كسابقتها) لم تخلو من تدخل الإرادات الكبيرة لفرض خياراتها وبالتالي وصايتها عليه، حيث أثبتت النتائج وبالدليل الملموس أن آلاف الأصوات من الأغلبيات سواء "بالتصويت الخاص أو العام" وُجهت للتصويت لقوائم محددة من المتنافسة على الكوتا الخاصة بشعبنا، وهو ما يقود شعبنا ومن دون أن يدري إلى اصطفافات سياسية مسبقة في البرلمان، يفترض أن يختارها هو وبملء إرادته وعبر من يختارهم لتمثيله وبما يخدم قضيته ويخدم تحقيق الاستقرار والتقدم وإشاعة الديمقراطية والشفافية في الإقليم.

إن مثل هكذا تدخلات مرفوضة وفي أكثر من مرحلة ومحطة انتخابية تصادر الحق الانتخابي (الكوتا) لشعبنا وتصادر إرادته الحرة ، وهذا الحق مع حقوقه في الأرض والشراكة الكاملة لا تُعد منحة.. وإنما حقوق يفرضها تاريخ شعبنا وحضارته العريقة ونضاله الطويل والمتواصل والمخضب بدماء الآلاف من الشهداء والضحايا، وهكذا مفاهيم هذا العصر الذي نعيشه والذي يضع حقوق الأقليات والشعوب الأصيلة في مقدمة اهتماماته، وأن احترام هذه الحقوق هو السبيل الوحيد لبناء أمتن العلاقات بين شعبينا الشقيقين، ولترسيخ الديمقراطية والتعايش الأخوي ويخدم مصلحة شعبينا ومصيرهما المشترك.

وبناءً على ما تقدم، وتخوفاً من تكرار مثل هذه الخروقات مع استحقاقات انتخابية قادمة واحتمالية تبنيها من قبل أغلبيات أخرى في باقي مناطق العراق.. فإننا في قائمة أبناء النهرين (125) نطالب جميع الجهات المعنية من المؤسستين التشريعية والتنفيذية وهيئة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية ذات العلاقة بإعادة النظر بقانون الانتخابات ومعالجة الثغرة القانونية بما يضمن حق مصوتي (الكوتا) في اختيار ممثليهم بحيث يحصر التصويت بأبناء المكون صاحب المقاعد الخاصة ويبعده عن تدخلات المكونات الكبيرة ومرجعياتها السياسية، ونؤكد هنا، وخصوصاً ونحن على أبواب مناقشة قانون الانتخابات والتصويت عليه بعد أيام، على ضرورة تحقيق هذا المطلب ونتوجه إلى كل الحلفاء في الوطن وهكذا ممثلي شعبنا في البرلمان الاتحادي الحالي للعمل على أنصاف شعبنا وتحقيق هذا المطلب العادل.

ختاماً نكرر تهانينا لعموم مواطني إقليم كردستان العراق باختيار ممثليهم من مختلف التيارات السياسية، ونبارك الفائزين من أبناء شعبنا مذكرين إياهم بأهمية الالتزام بوعودهم وبرامجهم الانتخابية المطروحة.. كما نتقدم بالشكر والتقدير لأبناء شعبنا ممن شارك في الانتخابات وأدلى بصوته لقوائم الكوتا، مثمنين من أدلى منهم بصوته لقائمة أبناء النهرين، هذه القائمة الفتية التي استطاعت رغم كل التشويشات والاتهامات الظالمة أن تحظى بمقعد واحد، مؤكدين التزامنا بثوابتنا القومية في المطالبة بحقوق شعبنا وتحقيق مطالبه المشروعة تشريعاً وممارسة.
 
 
  قائمة أبناء النهرين
3 تشرين الأول 2013".


مواضيع متعلقة من "عنكاوا كوم":

للإطلاع على (إعلان النتائج النهائية لانتخابات برلمان إقليم كوردستان العراق 2013 ومقاعد الكوتا تتوزع على قوائم شعبنا الثلاث)، يرجى الضغط على الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,703098.msg6119183.html#msg6119183
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية



غير متصل sameeer

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 30
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
دعوة متأخرة كان من المفروض ان تكون عندما تم رصد هذه المخالفات ولكن يبدو ان الجماعة لم تكن متأكدة من نيلها المقعد حين ذاك ولو ان هذه الخروقات هي التي رفعت القاسم الانتخابي وجعل كسور الاخرين اقل من اصواتها
واعتراف جيد انها طرف ثالث غير الطرف الذي انشقت عنه
مبروك للفائزين
عسى ولعل .....................

غير متصل assyrian.gabara

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 30
    • مشاهدة الملف الشخصي
اشاطرك الرأي اخ سمير والدليل هو تخوفهم من الاستحقاقات الانتخابية القادمة دون التحرك ساكنا لما حصل في هذه الانتخابات

غير متصل sargon83

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 114
    • مشاهدة الملف الشخصي
بيان خجول لماذا لم تصرحوا بهذا البيان بعد التصويت الخاصة رغم المسألة كانت علنية و لماذا لم يدلي بهذا التصريح السيد الناطق بأسم القائمة السيد جورج هسدو يوم فرز 95% من أصوات الانتخابات؟ لان المقعد لم يكون مضمونا لحد تلك اللحظة يا ابناء النهرين باعتقادي البداية كانت غير موفقة و تبين من تصريح السيد هسدو يوم كان قد تم الفرز 95 % الهدف هو الحصول على مقعد واحد . و لماذا لا تذكرون الأسماء من الذي حصل على الأصوات و من الذي دعم قائمة التجمع ؟ بهكذا تصريحات خجولة سوف تعملون في البرلمان الكوردي؟ المفرح بأن هذه المرة لم تدعوا بأنكم زوعا لان المقعد مضمون المقعد الذي نصف أصواته هي أصوات قائمة الرافدين.

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
البيان شامل اذ يقول
العملية الانتخابية (كسابقتها) لم تخلو من تدخل الإرادات الكبيرة لفرض خياراتها وبالتالي وصايتها عليه، حيث أثبتت النتائج وبالدليل الملموس أن آلاف الأصوات من الأغلبيات سواء بالتصويت الخاص أو العام وُجهت للتصويت لقوائم محددة من المتنافسة على الكوتا الخاصة بشعبنا، وهو ما يقود شعبنا ومن دون أن يدري إلى اصطفافات سياسية مسبقة في البرلمان، يفترض أن يختارها هو وبملء إرادته وعبر من يختارهم لتمثيله".


ومن المعروف ان الارادات الكبيرة هي قوائم السلطة...وان التجاوزات شملت التصويت العام وليس التصويت الخاص فقط في اشارة الى اليكتي وتصويت البعض لقائمة الرافدين.


اما توقيته فهو صائب لانه جاء بعد ان صفيت الاجواء المغبرة التي رافقت معركة  الانتخابات .كما انه من المعروف ان قانون الانتخابات لايجري تغييره في مجرى الانتخابات  وانما قبلها او بعدها .

لكنني اضيف الى هذه المطالب  ان تكون اصوات شعبنا المحسوبة ل القوائم الاخرى ان تضمن من ضمن قوائم الكوتا لانها اصوات شعبنا . و ان تعبر عن التعددية الفكرية لابناء شعبنا.اضافة الى زيادة عدد المقاعد بما يتناسب مع نسبة شعبنا السكانية في الاقليم  و ضمان تصويت  العائدين من محافظات العراق  الى الاقليم  لانهم مواطنين اصليين.

غير متصل SAHRA_Adm

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 13
    • مشاهدة الملف الشخصي

الى  بعض المعلقين على البيان :

يبدو انكم لم تستوعبوا ما جاء في البيان وسارعتم في نقدكم ما سمعتموه عبر التلفونات او اروقة المقرات التي اصبحت شبه فارغة وما يهمكم هو الهجوم على بيان قائمة ابناء النهرين وكان تعليقكم يصلح لو لم تفز القائمة بأي مقعد , وعدم ذكر القائمة المنتفعة لانها ليست قائمة واحدة منتفعة انما القائمتين المنافستين لقائمة ابناء النهرين انتفعت من اصوات الحزبين الحاكمين أما الشكوى التي قدمتها قائمة الرافدين لم تكن سوى فتح الطريق لاقناع الاتحاد الوطني الكردستاني للتصويت لصالح قائمة الرافدين بالضد من الحزب الديمقراطي الكردستاني وهكذا حصلت قائمة الرافدين على اكثر من 2500 صوت من الاتحاد الوطني الكردستاني وهو امر ليس بخاف على احد , واذا تمعنتم بالبيان ستتأكدون أن البيان يشير الى القوائم المنتفعة بصيغة الجمع وليس المفرد , أن هذا العمل الذي قامت به القائمتين المستفيدتين من غير ابناء شعبنا يبدوا انهم لا يهمهم وضع القوانين والاسس التي تحمي ابناء شعبنا بقدر ما يهمهم الحصول على كرسي مهزوز لا يمثل ارادة شعبنا انما منية من حزب اخر ولوي يد قائمة منافسة لهم وأن كانت تدافع عن قضية شعبنا , فالاولى بكم مهاجمة من يغتصبون ارضكم ويضطهدونكم ويعتدون عليكم ويقتلونكم , وترك الدور الببغاوي الذي تعلمتموه فشعبنا بحاجة لمن يدافع عنه ضد من يريد الغاء هويته وطمس حقوقه , وعلى هذا الاساس جاء البيان كاملاً وشافياً وفي الوقت المناسب حيث تجري هذه الأيام  مناقشة قانون الانتخابات  وعلى ممثلينا الوقوف بحزم لتلافي تدخل المكونات الكبيرة في شوؤن شعبنا.