المحرر موضوع: مبـروك الفـوز السـاحق للأحـزاب الآشـورية (بجميـع) مقاعـد الكوتـا المسيحيـة .. ولكن !!  (زيارة 7326 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مبروك الفوز الساحق للأحزاب الآشورية (بجميع) مقاعد الكوتا المسيحية .. ولكن !!
بقلم : د. حبيب تومي
habeebtomi@yahoo.no
الحركة الديمقراطية الآشورية ( الزوعا ) كان تأسيسها حسب ادبياتها عام 1979 وتوسعت في اقليم كوردستان وكانت على اسس عسكرية رغم عدم اشتراكها بأي عمل عسكري حسب معلوماتي ، ولهذا سميت بالحركة ، ثم اتخذت قالب الحزب السياسي بعد ان جرى تحديد منطقة الحكم الذاتي في كوردستان عام 1991 وذلك تمشياً مع المحيط الجيوسياسي الكوردستاني المحيط بها . وفي نظامها الداخلي تحدد هويتها وتوجهاتها الآشورية مع فكرها الإقصائي بحق القومية الكلدانية المعروفة .
ثم كان في عام 2007 ولادة المجلس الشعبي ، الذي كان تأسيسه على هيئة مجلس يحتوي كل المكونات من الكلدان والسريان والآشوريين  ، لكن بمرور الوقت تمحور المجلس واتخذ صيغة الحزب السياسي وانحاز للفكر القومي  الآشوري في خطابه ثم عكف على خوض الأنتخابات البرلمانية فتورط في العمل السياسي ليصبح طرفاً سياسياً عنيداً بدلاً من بقائه كياناً مستقلاً يقف على مسافة واحدة من المكونات ففقد سمة الحياد بمرور الوقت . وهنالك احزاب آشورية أخرى في الساحة لكن الزوعا والمجلس الشعبي قد هيمنا على الساحة السياسية للمكون المسيحي برمته ، بسبب الدعم المادي والمعنوي لكلا الحزبين من قبل الحكومة المركزية  وجهات اخرى للزوعا ، والحزب الديمقراطي الكوردستاني للمجلس الشعبي .
في اللعبة الأنتخابية خصصت مقاعد للمكون الديني المسيحي على اسس دينية وليس على اسس قومية فمررت بجدارة الخدعة السياسية  في وضح النهار والتي عرفت بـ ( الكوتا المسيحية ) تمرر نتائجها هذه دون ضجة اعلامية فقد جرت بهدوء ودون منافسة لا من الكلدان ولا من السريان كل شئ سار كما كان مخططاً له ، الأحزاب الآشورية تهيمن على الموقف بسهولة دون جهد او تعب فكل شئ في مكانه والحمد لله لم يكن هنالك اي وجع رأس ، ولم يشترك اي من الذين يركضون وراء الكعكة ويريدون الكراسي من الأنقساميين من الكلدان او السريان  ، وبقي في الساحة الناس النزيهين الوحدويين جداً والذين يكرهون طعم الكعكة وينفرون من الكراسي ، وفازوا بشبه تزكية بجدارة بكل المقاعد ومبروك لهم ويستحقون خمس مقاعد اخرى.
هنالك من ينظر الى الجبل الجليدي العائم ، ويخمن حجمه على ما يظهر منه على سطح البحر في حين ان الحقيقة ان تسعة اعشار حجم الجبل تكمن اسفل الماء ولا يظهر للعيان إلا الشئ اليسير منه  ، فاليوم ينظر الى العُشر البارز من الجبل على ان هنالك كوتا مسيحية مخصصة للكلدان والسريان والآشوريين ، ويجري التنافس الشريف بين هذه المكونات الثلاثة ويفوز من يحصل على اكثر الأصوات ، هذا هو الجزء الظاهر الذي يمثل واحد على عشرة من الحقيقة ، لكن الحقيقة الكاملة اي التي تكمن تحت طبقات مياه البحر وتمثل معظم اجزاء الحقيقة ، هي وجود احزاب اشورية خالصة تهيمن على الساحة االسياسية والإعلامية والمالية للمكون المسيحي ، وتحتكر قنوات الأتصال بمصادر صنع القرار وتمرر ما تريد تمريره على ان احزابهم هي احزاب وحدوية وتمثل المسيحيين جميعهم ، وإن الأحزاب الأخرى خصوصاً الكلدانية منها ، هي عبارة عن احزاب انقسامية لا تمثل المسيحيين ، وهكذا فازت الأحزاب ( الآشورية ) دون وجود منافس حقيقي لها ، لا من المكون الكلداني ولا من المكون السرياني كانت وحدها في الساحة ، وادعت تمثيلها لكل المسيحيين من الكلدان والسريان والآشوريين وهذا يجانب الحقيقة الواقع ، فالحقيقة ان هذه الأحزاب تمثل نفسها فقط وإن كانت تمثل جهة مسيحية فهي تمثل المكون الآشوري لا غيره ، لقد جرى الألتفاف على المكون الكلداني والمكون السرياني بخديعة اسمها اسمها :
                                           ((((( كوتا مسيحية )))))
 وبخديعة اكبر حينما يتغنون بادعاء فارغ بترديد مصطلح شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ، في حين امامنا في الساحة  احزاب اشورية فقط والكلدان والسريان خارجين من المولد بلا حمص ، فإلى متى يجري تمرير هذه ( الحقيقة ) ؟ وكما يقول نيشة : يا ايتها الحقيقة يا اكبر كذبة في الدنيا . نعم نحن نتعامل مع اكبر كذبة في الدنيا .

وكان يجب ان يطلق عليها كوتا آشورية فقط لكي تكتسب صفة المصداقية . فهذه الكوتا ابعد ما تكون عن تمثيل الكلدان او السريان .
مبدئياً لسنا ضد ان تكون هناك كوتا آشورية ، ومبروك عليهم تلك المقاعد ، لكن الذي ننشده دائماً ان يكون للكلدان والسريان نفس العدد من المقاعد في برلماني كوردستان وبرلمان العراق الأتحادي ، ويكون لنا سقف من الحقوق مساوياً للاخرين بما فيهم المكون الآثوري .
انا متأكد بوجود من يستعجل الأمور من الأخوة من الكلدان والسريان الراكبين موجة الأحزاب الآشورية ، وربما ينتفعون من ركوب تلك الموجة ، فيدعون ان الأحزاب الآشورية تضم بين صفوفها الكثير من الكلدان والسريان وإن من بين القوائم التابعة للمجلس الشعبي والحركة الديمقراطية الآشورية بينهم مرشحين من الكلدان والسريان  ، وإن جوابي لهؤلاء هو :
اجل هنالك كلدان وسريان يرشحون انفسهم في احزاب آشورية  لكن ايضاً ثمة من الكلدان والسريان من يرشحون انفسهم في قوائم كوردية وعربية وإسلامية والأحزاب الشيوعية  كما في الأحزاب الآشورية ، لكن ما اهمية هذا الترشيح كمكون قومي كلداني ؟ وربما المرشح الكلداني في الأحزاب الإسلامية او الكوردية او العربية او في الحزب الشيوعي يستطيع الكلداني ان يجاهر بقوميته الكلدانية ، ويطالب ببعض حقوق قومه الكلداني ، لكن المرشح الكلداني حتى الفائز من خلال الأحزاب الآشورية في الأنتخابات ، هل يستطيع ان يجاهر بقوميته الكلدانية ؟ ام يبقى تابعاً لأوامر حزبه القومي الآشوري لكي ينفذ ودون اي اعتراض ، فهل مثل هذا الشخص نستطيع ان نعتبره كلداني ، ويمثل قومه الكلداني ؟
الجواب واضح ان مثل هذا الشخص يكتفي بمنافعه الشخصية التي يستلمها ، ورحم الله حقوق شعبه الكلداني ، ولهذا ان الكلدان الفائزين ( مع احترامي لشخصياتهم ) في صفوف الأحزاب الآشورية خاصة في حركة الزوعا فإن الكلداني الفائز عليه ان يتنازل عن قوميته الكلدانية ويثبت انه موالي للقومية الآشورية اكثر من الآثوريين انفسهم وبعد ذلك يسمح له بالعبور .
بعض الكتاب الكلدان الذين يطالبون بحقوق الشعب الكلداني بإخلاص ، يُنعتون بمختلف النعوت ويقولون عنهم انقساميين ومفرقي اوصال الأمة ، وهم يركضون وراء الكعكة والكراسي اي المصالح الذاتية لهم شخصياً ، وتطلق هذه النعوت بحق الكتاب الكلدان وبحق الأحزاب الكلدانية التي لم تركب موجة الأحزاب الآشورية الوحدوية جداً جداً . ويظهر ان الأحزاب الآشورية خاصة حزبي الزوعا والمجلس الشعبي ، والذين قد فازا بجدارة ، ويبدو ان الحزبين لا يركضان وراء الكعكة ويمقتان الكرسي بشدة ، إلا ان الشعب يفرض على الحزبين الأشتراك في العملية السياسية والترشيح للمنافسة في الأنتخابات ، ولولا هذه الملحة من المسيحيين ، لما خاضا الأنتخابات لأن الحزبان بريئين من الركض وراء الكعكة ، هم رهبان متعبدين وناس مجردين من المصالح الذاتية ، ودائماً يعملون من اجل المصالح العامة ، الشعب اليوم انتخبهم وفازوا فوز ساحق لأنهم حققوا خلال السنين المنصرمة مكاسب مهمة للشعب المسيحي :
ــ  لقد تمكنوا من ايقاف الهجرة كلياً
ــ وتمكنوا من إرجاع كل الأراضي المتجاوز عليها
ــ ولم تحدث اي محاولات للتغيير الديموغرافي
ــ  لقد كان الشعب المسيحي سعيداً مرفهاً بظل الحزبين ( الزوعا والمجلس الشعبي ) ولهذا الح عليهم الشعب للترشيح لأنتخابات اقليم كوردستلن وبما انهم لا يريدون الكعكة ، لكن خجلهم وملحة الشعب اضطروا للترشيح والفوز بشبه تزكية من الشعب المسيحي .
الآن نأتي الى الشق الثاني من عنوان المقال وهو ولكن ..
سؤال يطرح نفسه  :ـ
ــ  خوض الأنتخابات يحتاج الى اموال كثيرة : 50 مليون دينار تأمينات مع 50 مليون دينار دعاية انتخابية مع 50 مليون دينار للمراقبين على مراكز الأقتراع ، هذا هو الحد الأدنى للمصاريف ، وما هو معلوم هنالك عدة جهات داعمة للزوعا في المركز وفي السليمانية من اقليم كوردستان ، اما الحزب الديمقراطي الكوردستاني يدعم المجلس الشعبي ، لكن من اين حصلت قائمة ابناء النهرين المنشقة من حزب الزوعا ، من اين حصلت على التمويل اللازم لخوض الأنتخابات ؟ التساؤلات طرحت كيف استطاع هذا الكيان من الخروج من زوعا وعلى عجل تمكن من خوض الأنتخابات والفوز بمقعد واحد في برلمان كوردستان ، من يقف وراءهم ؟ هل هي الزوعا نفسها ؟ ام هنالك جهات اخرى ؟ السؤال يبقى مطروحاً .
 ــ التساؤل الأخر هو : عن موقع عنكاوا كوم وحسب الرابط ادناه :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,703422.msg6120650.html#msg6120650
يقول : أن أي من المرشحين الخمسة عشر "لم يتمكن من تحقيق القاسم الانتخابي بل الجميع من فازوا بمقعد الكوتا من خلال أصوات قوائمهم".
 ويضيف الموقع :
والملفت أيضاً هو أن قائمة الرافدين (126)، حصلت على أكثر من ثلاثة آلاف صوت، دون التصويت إلى أي مرشح أي ما يقارب نصف مجموع الأصوات.
فما هو مصدر الـ3000 صوت التي لم يشخص بها اسم اي من المرشحين ؟
ــ نقطة اخرى فيها غموض : جميع الأصوات التي حصلت عليها الأحزاب الآشورية الثلاثة المتنافسة قد بلغت 12968 صوت وإن الفائزين الخمسة قد نالوا 6464 صوت فقط اي حوالي نصف الأصوات الذاهبة للقوائم .وهل هذا الرقم المتواضع يمثل كل المسيحيين في اقليم كوردستان ؟ حقاً انها حالة يرثى لها .
ــ بعد ان راحت السكرة جاءت الفكرة ، فبعد ركود غبار معركة الأنتخابات ، ها هي الأتهامات المتبادلة يتعالى ضجيجها .
 في البداية الزوعا تتهم المجلس الشعبي بقيامه بمخالفات انتخابية ، واليوم حزب بيث نهرين الديمقراطي  يتهم زوعا بحصولها على اصوات غريبة في السليمانية  وباتفاق مع احد الأطراف ( لم يسميها ) حصلت قائمة الزوعا على 3000 صوت وجاء في الأيضاح المنشور على موقع عنكاوا وحسب الرابط في اسفل المقال :
 منذ اللحظة الأولى لشروع الحملة الدعائية الانتخابية، دأبت الحركة الديمقراطية الآشورية، وكما هو ديدنها، ومرشحي قائمتها بإطلاق التهم الكاذبة تجاه القوائم الأخرى لشعبنا...
وبشان حصولها على الأصوات يمضي الأيضاح الى القول :
فالمعروف للجميع أن الحركة الديمقراطية الآشورية في أوجه تقدمها لم تحصل في أي انتخابات على آلاف الأصوات في محافظة السليمانية، فكيف وأن تحصل عليها الآن وفي خضم المشاكل الداخلية التي تعاني منها وفي مناطق لا يتواجد فيها أبناء شعبنا!.
عزيزي القارئ هكذا تسقط الأقنعة ويسقط ما يسمى التجمع الكلداني السرياني الآشوري في امتحان آخر كما سقط من قبل ، لأن التجمع المذكور مهماته محصورة في محاربة اي توجه قومي للكلدان او السريان ليس اكثر والواقع المعاش يثبت ذلك .
اخيراً أقول :
 إذا ارادت الحكومتان  المركزية واقليم كوردستان إن ارادتا تطبيق العدالة والمساواة وأنصاف كل المكونات العراقية فيجب ان تكون هنالك كوتا للكلدان وأخرى للسريان وثالثة للاثوريين ، فالموافقة على مبدأ الكوتا المسيحية يعني سيطرة الطرف القوي عليها وهذا ما حصل في معظم دورات الأنتخابات المركزية وفي اقليم كوردستان ، في السياسة لا يوجد الأخوة المسيحية ، هنالك مصالح فوق كل الأرتباطات الأخرى هذه هي السياسة . ومن هذا المنطلق ينطلق الأخوة في الأحزاب الآشورية .
ويظهر من التعقيبات والبيانات المختلفة ان المعركة حامية الوطيس حتى بين الأحزاب الآشورية نفسها لقضم اكبر كمية من الكعكة التي يتنافس عليها الأحزاب الآشورية فقط وبغياب تام لأي حزب كلداني او سرياني ، فنقول مبروك الكوتا المسيحية للأخوة الآشوريون .

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,703581.msg6121482.html#msg6121482

د. حبيب تومي في 07 ـ 10 ـ 2013


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1628
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الاخ والزميل حبيب تومي المحترم

تحية قومية سريانية ارامية

بداية وجب التنويه الى ان المدعو النكرة (Assyria4ever) هو نفسه السيد ادي بيث بنيامين وهذا مااثبته دفاعه عن السيد ادي في جميع الردود التي تخص الاخير ،،للعلم رجاءا .


اخي الدكتور حبيب ،بداية اشكرك على المقال اعلاه ووضعت فيه النقاط على الحروف وكلنا على علم بمايجري من عرض للمسرحيات الهزلية المضحكة ولكن شعبنا الى متى سيبقى يتفرج على مثل هذه المسرحيات الهزلية وهل سنبقى ننتظر من هذه الاحزاب الاشورية والذيول فتات الخبز لينثر على ابناء القوميتين السريانية والكلدانية ؟!!!!
الى متى يبقى شعبنا السرياني والكلداني ساكت عن سرقة حقوقه من قبل الاخوة الاثوريين (الاشوريين) بسياسييهم واحزابهم الاقصائية الاحتوائية والشوفينية ..وهل نقول لانفسنا يااخ حبيب باننا نحن المقصرين تجاه شعوبنا ام المسؤولية الاكبر تقع على رجال ديننا من الكنيستين السريانية والكلدانية واهمالها للتوعية القومية لشعبينا من خلال تثقيف ابنائنا قوميا لمواجهة المد الاثوري (الاشوري) الحديث والذي بات يهدد كيان الامة السريانية والكلدانية من خلال سياسة الاشورة التي تنتهجها الاحزاب الاشورية والاحزاب ذات التسمية (الاشورية الاشورية الاشورية) ومعروفة من هي تلك التي تحمل مثل هذه التسمية وفقط تم استبدال كلمتين اشوريتين بكلمة سريان وكلدان للضحك على ذقون البسطاء والسذج من ابناء شعوبنا ،،
وكما اصبح واضحا يااخ حبيب عن كل حزب وانتمائه وولائه للجهات المتنفذة والمتسلطة سواء في الحكومة المركزية والاقليم وهذا مااتضح من توجيه الاوامر من قبل الاحزاب المتنفذة في الانتخابات الاخيرة لبرلمان الاقليم والتصويت لصالح مرشحيي المجلس (الاشوري الاشوري الاشوري ) وهذا التوجيه صدر من قبل البارتي والتصويت الخاص يشهد على كلامي هذا ..وايضا التصويت لصالح قائمة الرافدين (زوعا) وكما توضح من اصوات زوعا التي حصدها من محافظة السليمانية والبالغ عددها ب(800) صوت واكثر ومن اين اتت هذه الاصوات ونحن شعبنا الكلداني في محافظة السليمانية لايتجاوز بضعة الووف وربما المئات ؟!! وزوعا بالذات لاتملك سوى مكتب يقوده شخص واحد في محافظة السليمانية !..وذات مرة سألت احد اصدقائي من محافظة السليمانية عن قوميته وقد رد علية بأنه كردي مسيحي !!!! فعلا تعجبت من الاجابة و كي لااخرج عن صلب الموضوع لهذا توجب ذكر الموقف ..والمثير للاستغراب عن حصول زوعا على كمية الاصوات ومن اين اتت وهل من اصدقاء !! هذا لايعقل في مثل هذا اليوم ان يكون لنا اصدقاء يهبون لنا اصوات في الانتخابات وبدون مقابل ؟!!!،،،اترك الحكم لابناء شعبنا السرياني والكلداني والاشوري كي يقرروا بحق هذه الاحزاب التي حملت الاسم الاشوري ومنها من حمل ايضا الاسم السرياني واتضحت اجنداته وعمله القومي بعد انتخابات مجالس المحافظات الاخير واتضح انه فقط الاسم (سرياني )ولكن المحتوى والمدلول والعمل القومي هو (اشوري ) صرف مائة بالمائة بدون اي شائبة او غبار !!!
لذلك يااخ حبيب نحن نسير وراء الكذابون الى حد باب الدار وماعلينا الا ان نسير لحين انكشاف المستور كليا وليس جزئيا ،،كما يتوجب علينا كسريان وكلدان ان نعمل قوميا لاجل ان نقف معا وننتزع كافة حقوقنا المسلوبة من قبل الاشوريين باحزابهم ونقوم برفع مذكرات الى رئاسة الاقليم والحكومة المركزية بدون اي ملل الى ان يتم الاعتراف بنا كقوميات مختلفة لها ثلاث تسميات وفصل اسماء قومياتنا في الاشارة الينا رسميا ..وليس دمج التسميات الثلاثة تحقيقا لرغبات الاحزاب الاشورية (المتأشورة) ،،
اذن يااخ حبيب نحن الان في انتظار انبثاق حزبنا السرياني الصافي والايام القليلة القادمة سيرى حزبنا السرياني النور ..وسنحاول معكم جاهدين ومع جميع الاحزاب الكلدانية الراغبة في العمل معنا .ولن نمانع ايضا ان رغب البعض من الاحزاب الاشورية المعتدلةالانضمام والعمل معنا  ،،فنحن نحترم من يحترمنا ونعترف بمن يعترف بنا ولايحاول تهميشنا ،،ومن الله التوفيق .
تحياتي .

عاشت الامة السريانية (الارامية) بكل طوائفها ومذاهبها وكنائسها .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل R.ISAAC

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 32
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 خوض الأنتخابات يحتاج الى اموال كثيرة : 50 مليون دينار تأمينات مع 50 مليون دينار دعاية انتخابية مع 50 مليون دينار للمراقبين على مراكز الأقتراع ، هذا هو الحد الأدنى للمصاريف
اعلاه مقطع من مقالاتك ال لامقاله السيد تومي المحترم
معلوماتك كما يبدوا جلياً ركيكه جداً وفي اللامقاله اعلاه هو رمي احجار فقط وبلا اتجاه او هدف معين لاسباب بسيطه جداً
تكتبها بنفسك ولا تعي معناها
50 مليون دينار تامينات , وهذا معناه في علم الاقتصاد والمحاسبه انها مرجوعه, حسب تسميتها  تأمينات_1
50 مليون دينار دعايه انتخابيه, ولا اعلم كيف ححد هذا المبلغ , هل استعملت علم الغيب لتحديده؟؟ علماً يكون غير محدد غالباً ويعتمد على القدره الماليه  لصاحب الدعايه-2
50مليون للمراقبين على مراكز الانتخابات, والله انك لا تفقه شيء في امور الانتخابات مطلقاً لانك تحدد مالا يحدد مطلقاً-3
لذا انصحك  لوجه لله  وفائده لامتنا الكلدانيه ان تراجع الامور الانتخابيه  وتدرسها جيداً عسى ولعل ان تفوز قائمتك( المظلومه المضطهده) في الانتخابات البرلمانيه القادمه اذار 2014 في العراق الفدرالي الاتحادي
وتستطيع الاعتماد على الالوف المؤلفه من ابناء جاليتنا الكلدانيه في ولايتي ميشغين وكليفورنيا للحصول على المبالغ التي نوهته عنها في اللامقاله المعنيه  لتفاهة المبلغ لدى العديد منهم.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل وسام موميكا المحترم
تحية ومحبة
شكراً لمرورك ايها الأخ وسام موميكا المخلص لهويته السريانية الآرامية الأصيلة ، وفي الحقيقة نحن الكلدان والسريان ينبغي علينا مراجعة مواقفنا ، ويجب الأنطلاق من الأمكانيات الذاتية دون الأعتماد على اي طرف ، ورغم صعوبة الموقف في هذه الحالة إلا ان جمع القدرات الذاتية وتوحيدها بمحبة وإخلاص سوف نأتي بنتيجة ، ونبارك لكم تأسيس حزب سرياني له توجهات مستقلة ، وفي الحقيقة هذه خطوة في الأتجاه الصحيح وبعد ذلك يمكن التوجه للتعاون مع مختلف القوى .
اكرر شكري لمداخلتك المفيدة
دمت صديقاً عزيزاً
حبيب
ـــــــــــــــــــــ
الى  Assyria4ever
يستطيع السيد ادي ان يسألني ما يريد ، وانا سأجيب رسالتك حينما اصبح افندي
ــــــــــــــــــــــــ
الى R.ISAAC
هذه هي امكانياتنا المتواضعة كما ترى ، فمقالاتنا هي لا مقالات ، وننتظر ان تشمر عن ساعديك وتتحلى بالشجاعة فتضع اسمك الصريح وصورتك وتكتب لنا مقالات وتحليلات ونتعلم ونستفيد من دررك وعلومك وفسلفتك .

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1628
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ادي بيث بنيامين

انا كتبت قبل ان اذكر اسمك واحتراما لكبر سنك كلمة احترام وانت كتبتها بالاسم فقط ،،،
سيد ادي كيف تفسر ظهور اسم نكرة ومستعار يقوم بالدفاع عنك في عدة مقالات والرد بالنيابة عنك ايضا وان كنت مخطئا فليقوم الاخ المشرف على هذا المنبر بمتابعة ردود  Assyria4everوبعدها سيتضح من هو البادىء يااخ ادي وانت تعرف انني ارد على الاسم الصريح بأسلوب مهذب وذلك لامتلاكه كنية معرفة به وتقبل مني خالص الامنيات والتحايا .

[b]هذا هو رد المدعو  Assyria4ever

كاكا وسام
اطلب المعذرة من السيد ادي

 As.F.U. [/b]



وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1628
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ ادي بيث بنيامين المحترم
تحية قومية سريانية ارامية

لماذا لكم هو حلال الرد على مقالات تخص السريان والكلدان وتقومون باطلاق الشتائم والمسبات عندما لايعجبكم ماهو مكتوب فيها ولنا يكون الرد على ماتكتبون هو حرام واجرام وخصوصا مايخص امتنا السريانية والكلدانية ،،ارجو ان لاتنظر بعين واحدة للمواضيع المطروحة على هذا المنبر المحترم ولنحترم كل منا خصوصية الاخر ونقبل بالواقع ونتقبله بكل رحابة صدر ،،
اما بشأن انك ترد او لاترد على مقالاتي ففي كلتا الحالتين رأيك محترم ،بشرط ان تحترم المقابل والذي هو من قومية اخرى مثل السريان والكلدان فالمثل يقول احترم تحترم وانا لااقصدك شخصيا بهذا المثل لانك كنت في البداية تحترم الجميع في ردودك وفي المقابل كان الجميع ايضا يحترموك لانك محترم وارجو ان نستمر مثلما كنا سابقا وافضل ..وتقبل مني خالص الامنيات والتحايا .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1628
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذ ادي بيث بنيامين

تحية قومية سريانية

الذي ساطلبه منك ان لاتفسر ردي المهذب عليك بانني خفت من تهديدك رجاءا لاتفسر الامور غلط ،،فأنا قلت ان السيد المشرف المحترم ليتمعن برد المدعو  Assyria4ever وليحكم من هو البادىء بالكتابة باسماء مستعارة للدفاع عن نفسه واكرر لك ماقلته ولاتحسب انك تهددني لاني لم اخالف شروط النشر مثلما تفعلون حضرتكم ،،،
وموضوع الرد على الاسئلة التي توجهها فأن كانت تخص قوميتي وتمسها بسوء فهذا حق مكفول لكل شخص قومي يدافع عن امته وشعبه الاغر واعتقد باني لست بحاجة لطلب رخصة من احد بخصوص دفاعي المكفول والمشروع عن اسمي القومي السرياني الارامي ..وتقبل تحياتي .

ملاحظة / هذا سيكون اخر ردي عليك ولك مني سلام المسيح .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الدكتور حبيب تومي..مع التحية
بصراحة فانني اثني على مقالتك الرائعة هذه والتي شرّحتها وبطريقة واضحة ومكشوفة، وذلك فعلا فقد استغلت الكوتا المسماة بالمسيحية من قبل الاحزاب الاشورية المتذيلة لطرفي حكومة الكورد والحكومة المركزية والمستحوذين على الحصص المالية الممنوحة والتي من خلالها يستطيعون الدخول في مهزلة الانتخابات التي تشوبها التلاعب بالنتائج وكما كان اعلانها غريبا بعد ان تغيرت وعدلت وحسب رغبة الموالين لتنفيذ اجندات الكتل الكبيرة وهم بالصاغرون.

وقد كنت محقا بقولك( وربما المرشح الكلداني في الأحزاب الإسلامية او الكوردية او العربية او في الحزب الشيوعي يستطيع الكلداني ان يجاهر بقوميته الكلدانية ، ويطالب ببعض حقوق قومه الكلداني ، لكن المرشح الكلداني حتى الفائز من خلال الأحزاب الآشورية في الأنتخابات ، هل يستطيع ان يجاهر بقوميته الكلدانية ؟ ام يبقى تابعاً لأوامر حزبه القومي الآشوري لكي ينفذ ودون اي اعتراض ، فهل مثل هذا الشخص نستطيع ان نعتبره كلداني ، ويمثل قومه الكلداني ؟)
وذلك هو بالصحيح فأنني ارى افضل وسيلة للكلدان والسريان هو الدخول مع الاحزاب الكردية والعربية والتي تسمح لهم بالتباهي بأصالتهم وربما يظفروا بمقاعد في البرلمان او منصب في الوزارة ، افضل من مستغلي كوتتنا المسيحية المهانة بيد المتأشورين. تقبل تحياتي[/size][/b]

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1116
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي
 امكن توضيح أن المذهبية الكلدية نسبتها بين مسيحي العراق هي 80% وهو تقديركم لها وهي المذهبية الثالثة في العراق بعد الشيعة والسنة لعلمك رجاءا ، لعدم امتلاككم القدرة القومية ولأ السياسية عبر كل هذه المراحل المعقدة من تاريخنا وربط مصيركم بالكنيسة ولحد الان ونعتبرها الحلقة المفقودة في مسيرة اقوامنا بكل طوائفه ، ولم يبقى الأ الاشوريين بنسبة 5 % من نسبة نفوس مسيحي العراق  ، لذلك ليس بالامكان قبول الكوتا بالاسم لهؤلاء الاقلية وهم بهذه النسبة  الضئيلة لذلك فضل أن يكون للمسيحين ، لذلك نحن المسيحيون مسؤولين عن تبعيات هذه الحلقة من الكوتا هل فهمت ؟
نعم نحن المسيحين بتسمياتنا الثلاث من لا يرغب بنا بينهم ، هم من فرضوا لنا أن نتوحد تحت تسمية واحدة ، لانهم يعرفون مقدما يرغبون أن يشعلوا نار الحرب القومية بيننا ويتفرجون ، ونحن ايضا نعرف ذلك ، ولكن الكنيسة والسياسة لهم القوة والاسلوب في ذلك الوقت أن يبقوا يفرجون علينا ولحد الان هم كما ارادوا ونحن كما نريد وما الفرق بين الطرفين ؟ هم ارادوا العون من الله جاءهم من فرعون .
لو كانت البيت الكلدي القومي مبني فعلا على المبادئ لموقومات القومية كما الاشوري لكنتم تكسحون الانتخابات بجدارة ، واليوم عندما عكست الظروف معكم تقولون أو تصفون تمرير نتائج الانتخابات من دون ضجة اعلامية ، ما استفدتم من نتائج الانتخابات السابقة غير الضجيج ومل القراء من كتاباتكم المحترفة بالانشائية والنفخ في قربة مثقوبة ، واليوم تبررها كما يحلو لكم يا فهيم افهم الان ما تعنى الكتابة الانشائية العظيمة التي تسطرها لنا ، ومثلك كمثل الثعلب عندما كان جوعان ومر من تحت عريش من العنب ( قمرية ) نظر الي الاعلى وشاهد عناقيد العنب الكبيرة والمتدلية وهو جوعان ، مع انه لا يرغب باكل العنب لان طعامه حيواني ، وقفز لعدة مرات للوصول على العنب ولم يفلح ، فقال يا عنب انت حامض ، واتنكس رأسه الي الارض ومشى ، يا سيد حبيب نعرفك وتصريحاتك النارية تنطبق على هذا المثل وليس على صاحبه ( المثل يقال كمقياس فقط أو المثل يقال ولا يطبق ) لذلك غسل جيوبك من الكعكة اللذيذة التي اشتهرت بها لم تحصل عليها بعد جهد جهيد وممل والان تشاطرنا هذه الكتابات المخجلة .
هل يا سيد حبيب منعوك الاشوريين يوما من أن يكون لكم احزاب متنفذة سياسيا ، تحت غطاء احزابكم ما الذي يستطرق على خيالكم عندما تصف وتدعوا الاحزاب الكلدية برمتهم بالانقسامية وما ننتظر منهم مستقبلآ ؟
الشاطر من يقف في الساحة امام جمهوره ويرفع علمه ويقول ها أنا هنا ومن يرغب للنزول ليتفضل وأنا موجود ، لاجل المنازلة مستعد ، ولاجل الوحدة أنا موجود ومستعد ، ولآجل الهدف ما أنا موجود ومستعد ، هي روح واستعداد لجميع احزابنا ، ومن ينادي خارج الساحة لا احد يسمعه لان اصواته نشازة .
انت يا كلدي ويا سرياني المنقسمين بين الاشوري ( المأشرين حسب طلبكم رجاءا ) وانتماءكم المفروض عليكم بقوة اعداءنا ، كل من شاركنا الوحدة والتسمية الموحدة المرحلية ينعم بخير وامن مستقر له اينما كان ، والارهاب لا نهاية لهم بيننا وهو امر منتهي منه ، وهم في الصدارة فالذي يتصدى هذه الوحدة ما يصيبه الا الذيل منها ، أن كنت تؤمن بان الكلديين والسريان باقين خارج الساحة ومولودهم الحمص هذا التعبير المشيين لا يعبر الا عن شعورك ، وسترى امام اعينك الحقيقة بعد ذلك ، ولا نعلق على كتاباتك الانشائية اكثر من المطلوب .
ارجوا أن تعرف الحقيقة من بعد تنحيكم من انتحالكم التسمية القومية المزيفة والعودة الي الاصل والنسل لا للكوتا وجود وباسم أي قومية تجمعنا يحدد كوتا من عدمها وبدون رجعة والي الابد ، وهل تعتقدون بان الاشوري الذي نسبته السكانية 5% هو الذي يفرض عليكم كل هذه المعانات التي تسردوها وتشعرون بها ، أم لان الحق هو اشوري فقط ، لانه القوم المعتدل يعمل من اجل الجميع ويضحي لاجل نفسه بالغالي والنفيس ولامنه واستقراره في الوطن ، وانتم في سباتكم ونومك غائرين ولا احساس لكم بما يحدث على الساحة الا من الاعلام ما العمل يا سيد حبيب ؟
الكتابة الزرقاء التي تبدأ من " اجل هنالك كلدان  .... الخ " ما دام تعرف وتعترف بهذه الحقيقة قل لنا من المرشيحين الكلدان في هكذا وصف جاهر الكلدان ولو بكلمة تقرب له الحقيقة وتنكر حقوقهم ، يقول المثل ليس تحت اللسان شوكة عندما يخلط هذا اللسان يوخسه الشوك ليمنع عنه هذا الخطأ ويتوقف عن الكلام المباح .   
أنا شخصيا لا اطلب من أي مرشح لكلا الحزبين أن يعملوا لصالح الكلديين المنفصلين أي خدمة لانهم لا يقروا بكم وهم يعلموننا أنكم لقومك فقط ، ولا تقرب من المطاليب الاربعة التي سطرتها في مقالتك لان لنا كرسي ولكم الانتقاد .
نحن عراقيون كاشوريين لم نجرد انفسنا ولا حقوقنا القومية والثقافية والبقية من لدى الحكومة المركزية أو الاقليم ، ما هو حصتنا من الثروات عليهم أن يتفضلوا ديمقراطيا ودبلوماسيا بتقديمها لنا بكل اخلاص وتفاني بالنفس ، لان حقل العلم السياسي هو واحد في نظر الجميع ، من حقنا أن نحصل على مكاسب المالية لاننا معهم شراكة في السراء والذراء ، وعليهم تقديمها حسب القانون والخضوع على الاخر بمقتضى التنسيق أو التحالف ، وهي فكرتي وليست نقمة كلامي على الاخرين .
هنا :- لمجلس الشعبي ضدهم شكوة من قبل الحركة ، ولم تحاسب عليها قانونيا لان ليس في قانون الانتخابات ما يشير الي مثل هذه الحالة وانطفت الشكوة مع انها قدمت مع مسيرة الانتخابات ، ولكن تقديم شكوة من قبل الطرف الاخر فقط لشعور المقابل بان كما لهم شكوة ضدهم لهم الحق تقديم شكوة أو توضيح ضد مشتكيهم بالمقابل بنفس الاسباب ، وكان ايضا من دون نتيجة ، ولنسلط الضوء على نتائج الانتخابات لقوائم ابناءنا في سليمانية ، كما لتحالف المجلس مع الحزب الديمقراطي الكردستاني ، لقائمة رافدين ايضا الحق بالتحالف مع من لهم القدرة لقبول هذا التحالف هي النقطة الاولى ، هل تعتقدون ليس في سليمانية اكراد مناهضين كتلك قوائم الكرود وفضلوا غيرها من المسيحية عليهأ وهي النقطة الثانية ، آلم يوجد لو نسبة من المسيحيين فيها وهي النقطة الثالثة ، او آليس فيهم اكراد مسيحيين فضلوا التصويت على المرشح المسيحي المفضل عن البقية وهي النقطة الرابعة . ، وهل وضعت هذه الاحتمالات في حسبان للناخب في سليمانية .               

غير متصل Mike Aghasi

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 27
    • مشاهدة الملف الشخصي
الكلدانية والسريانية والاشورية كلها اسماء لشعبنا وان لم تكن لها علاقات لكانت الارتباطات المباشرة الرئيسية بيننا مفقودة ومحرومة
سيد تومي اذا كانت الاحزاب الاشورية مشاركة في في كل مناسبة وبينها الكلداني او السرياني فما السبب باختفاء احزابكم العاملة في العراق وانت كنت ماركسيا فهل طالبت في تلك الفترة بذكر قومية كلدانية وهل طالبت السيد علي الكلداني بالوقوف ومساعدة الاحزاب الكلدانية ام انك قابلته لمصلحة ما . لماذا تعتبر الاحزاب الكردية والعربية مشاركة بالنضال المسلح وتحرمها على الاحزاب الاشورية ومعلومة صغيرة الك سيد تومي وهي انك مبين مصلحجي اكثر من اللزوم وانك تتونس لمن واحد يؤيد ما تكتبه وتحطه على راسك وتجعل الاخرين لو ما يتفقون وياك وتقف ضدهم والله اريد فة يوم اسمع مسوي شئ للمسيحين ماكو وكل مقالاتك تعصب وعنصرية وما تحب غير نفسك وحتى لو تكعد ويا الاكراد تبجي على حالك  ياتومي الله يساعد الكلداني منك سيدتومي

برطلي وافتخر

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عبدالأحد قلو المحترم
تحية ومحبة
شكراً على المداخلة ، ومضمونها واضح انها تدخل ضمن النص الوارد في المقال ، وليس مثل التعليقات الأخرى التي ناقشت اسم حبيب تومي من هو ؟ وماذا كان ؟ هل كان ماركسياً ام لينينياً ام بروليتارياً ام تروتسكياً .. الخ  وتركت النص دون قراءة او بعد قراءته كانوا عاجزين عن الرد الموضوعي ومقارعة الحجة بالحجة ،فلجأوا الى دروب الأمور الشخصية  ، وكان الأبتعاد التام عن مضمون المقال ، فليس ثمة مجال لمناقشة مثل هذه الردود ، التي يبدو ان اصحابها عاجزين عن مناقشة مضمون المقال فيلجأون الى شؤون شخصية لا علاقة لها بموضوع المناقشة .
 انا متفق معك بشأن التفاهم والتقارب بين المكونين الكلداني والسرياني ، إنه ضرورة مرحلية وأستراتيجية ، فهنالك قبول للاخرين بين الطرفين ولا يوجد اي طرف منهما يتسم بالتعصب والأستعلاء والتكبر ، ولهذا يشكل مبدأ قبول واحترام الأخر بين الطرفين ارضية طيبة للتفاهم والتعاون .
اكرر شكري لمرورك .
تحياتي
حبيب
ـــــــــــــــــــــــ
السيد oshana47
تحية ومحبة
 كان بودي ان ارد بحقائق تاريخية على ما ورد في مداخلتك الطويلة والتي بدأتها بقولك :
( امكن توضيح أن المذهبية الكلدية نسبتها بين مسيحي العراق هي 80% وهو تقديركم لها وهي المذهبية الثالثة في العراق.. الخ
فيبدو من هذه العبارة انك ترتكب خطأ فادح بوجود مذهب كنسي كلداني ، وسوف لا اناقشك لأن دماغك مغسول بهذه المقولة ، ولا يفيد المنطق والحوار معك ، فأنت مع الأوامر الحزبية التي يكون الجواب عليها بمصطلح : ( سمعة وطاعةً ) اي لا يوجد اعتراض او نقاش ، وتشبه حالة الأنسان المسير من قبل حزبه او الجماعة التي ينتمي اليها حالة الشخص المنوم مغناطيسياً ، وبهذا الصدد يقول غوستاف لوبون في كتابه سيكولوجية الجماهير ص59 يكتب :
.. إن الفرد المنضوي منذ بعض الوقت في وسط جمهور هائج سرعان ما يسقط في حالة خاصة تشبه كثيراً حالة الأنجذاب الشديد الذي يشعر به المنوم مغناطيسياً تجاه منوّمه . وبما ان حياة الدماغ تصبح مشلولة لى الأنسان المنوم مغناطيسياً ، فإنه يصبح عبداً لكل فعالياته اللاواعية ، ويصبح منومه قادراً على توجيهه الوجهة التي يشاء ، وهكذا تصبح الشخصية الواعية مغمياً عليها ، وتصبح إرادة التمييز والفهم ملغاة ، وهكذا تصبح عواطف وشخصية المنوم وأفكاره موجهة في الأتجاه الذي يحدده المنوم ..
ارجو ان تكون قد فهمت اخي اوشانا المسالة ، فأنت قال لك الحزب (المنوم المغناطيسي ) ، بأن الكلدانية هي مذهب فلم تقدر على مناقشة بأن الكلدانية كانت قبل المسيح بالاف السنين فكيف تصبح مذهب كنسي ، ولهذا من العبث النقاش معك ومع من غسلت ادمغتم . فقط اقول لك :
 بأن الكلدانيين او الكلديين كما يحلو لك ان تنعتهم ، إنهم بشر مثلك ، وتنطبق عليهم مبادئ ولوائح حقوق الأنسان ولهم مطلق الحرية في التفكير وفي الأنتماء السياسي والديني والقومي ، ولا يريدون منظرين او فقهاء ، اي ليسوا بحاجة لخدماتك الفكرية او لخدمات احزابك الشمولية  .
ارجو ان يسود الأحترام المتبادل بيننا لنجد لغة مشتركة للحوار والتفاهم بيننا .
تحياتي
حبيب

غير متصل سـامي البـازي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 147
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد حبيب…
الكلدية لا هو مذهب ولا قومية…
الكلدية او ما يطلق عليه الكلدانية، هو صفة لأُناس كانت مهنتهم التنجيم، وهذا مذكور في قاموس اوجن منّا. ففي المجتمع العراقي الكثيرين ينسبون او يأخذون القابهم من المهنة التي كانوا يمارسونها كالساعاتي والصفار والدهان والقندرجي والسماك …. الخ. فهل من المعقول ان يتم ربط القومية بالمهنة ؟!
وما جرى من الصاق اسم الكلدانية على كنيستنا معروفة اسبابها، وسبب اتخاذها وانتشارها بين التابعين لهذه الكنيسة.
التاريخ لا يمكن تزويره والشواهد التاريخية موجودة في مكتبات ومتاحف العالم. والحقيقة هي لا توجد لا امبراطورية كلدانية ولا مذهب كلداني وانما دولة بابلية حكمتها قبيلة تمتهن التنجيم استمر حكمهم 73 سنة فقط. بالضبط كما كانت قبيلة قريش العربية تحكم في مكة. فهل نسبت الامبراطورية العربية الى قريش ؟
الرجاء عدم التهرب من قراءة التاريخ، وان قرأتموه ارجو ان لا يكون بالمقلوب. كذلك عدم القاء اللوم على احزاب شعبنا وبالأخص الآشورية واستخدامها لمنوماتكم المفترضة.
سؤال اخير: هل الذين اكتشفوا اثار آشور وبابل ونقلوها الى متاحفهم وكتبوا تاريخنا ولم يخصصوا ولو قسما صغيرا من قاعات متاحفهم للكلدية، كانوا منومين مغناطيسياً من قبل زوعا ؟!
سامي البازي

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ الدكتور حبيب تومي المحترم
الى الأخوة المتداخلين والمعقبين الكرام
تقبلوا تحياتي الخالصة
بالرغم من قناعتي المطلقة وإيماني الراسخ بأن استمرار هذه الحوارات والمداخلات مع بعضنا البعض عبر هذا الموقع الكريم الذي منح لنا هذه الفرصة للتعبير عن أرائنا بحرية هي مفيدة وضرورية للغاية لأن نتعارف ونتبادل الأراء من أجل تقليص مساحة الخلافات والتقاطعات بيننا وتوسيع مساحة المشتركات لنتجاوز أحقاد الماضي ، إلا أنه ما يبدو لي أن النتائج معكوسة تماماً حيث تتسع دائرة الخلافات وتبادل الأساءات بيننا يوم بعد آخر كلما حدثت مناسبة معينة تخص أمتنا (( الكلدانية والسريانية والآشورية )) مثل هذه الانتخابات وكل جانب منا يتهم الجانب الآخر بإقصائه وإلغائه وتهميشه وألسعي لأحتوائه في الوقت الذي جميعنا مقصيين وملغيين ومهمشين ومحتوين من قبل الآخرين من الكبار ، ونحن كالديكة نتناقر فيما بيننا من دون سبب ومن دون مبرر منطقي نكيل على بعضنا البعض التهم والشتائم وتحقير أحدنا للآخر وكأننا الأشقاء الأعداء وليس الأشقاء بالدم واللغة والتاريخ والثقافة والمصير المشترك كما يتعامل معنا الأرهاب والأرهابيين حيث مفخخاته وأسلحته الكاتمة للصوت لا تفرق بين الكلداني والسرياني والآشوري بل يحصد أرواح الجميع بالجملة . وصلنا الى مرحلة من سوء النية تجاه بعضنا البعض وفقدان الثقة والمصداقية في تعاملنا مع بعضنا البعض وهذا ما تدل عليه كتاباتنا الهجومية الكثيرة عبر هذا الموقع ، عليه أقترح حلاً لهذه الخلافات التي أصبحت مستعصية وكما يلي :-
الأنتخابات البرلمانية العامة للعراق الأتحادي قادمة في الربع الأول من عام 2014 ولمنع حصول الأقصاء والإلغاء والتهميش والأحتواء أقترح أن نشارك في هذه الانتخابات بثلاثة قوائم إنتخابية منفصلة (( القائمة الكلدانية )) و (( القائمة السريانية )) و (( القائمة الآشورية )) ونتنافس على مقاعد الكوتة المسيحية الخمسة بطريقة ديمقراطية سليمة وشريفة وبتمويل ذاتي من خلال جمع تبرعات كل من مكونه ( أقصد من قوميته التي يختارها بإرادته الحرة ) وعندها من يفوز يكون ممثلأً للجميع ونهنئه ونبارك له وندعمه وعندها سوف يعرف كل واحد منا حجمه وتأثيره على أرض الواقع وبذلك نتخلص من هذه السجالات والمناكفات والمزايدات السقيمة التي أوصلتنا الى طريق مسدود وأدخلتنا الى نفق مظلم لا نهاية له ، فليشمر كل واحد عندها من المتطرفين عن ساعده ليقول للآخرين ها أنا هنا موجود أفسحو لي المجال لأجرب حظي في الكعكة .. وأنا شخصياً أبارك للجميع وأقف على نفس المسافة من الجميع ..

                 محبكم اخوكم : خوشابا سولاقا   

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد  سامي البازي المحترم هل يعقل ما تدعيه .....الكلدية لا هو مذهب ولا قومية…
الكلدية او ما يطلق عليه الكلدانية، هو صفة لأُناس كانت مهنتهم التنجيم، وهذا مذكور في قاموس اوجن منّا. ففي المجتمع العراقي الكثيرين ينسبون او يأخذون القابهم من المهنة التي كانوا يمارسونها كالساعاتي والصفار والدهان والقندرجي والسماك …. الخ. فهل من المعقول ان يتم ربط القومية بالمهنة ؟! كان هذا اقتباس من ما تدعيه

الجواب كان حاضرا نقلته اليك عسى ان ينفعك وبالتالي القاريء يحكم .

الدكتور عبدالله مرقس رابي
استاذ وباحث اكاديمي

الاصل

توصل علماء الاثار مؤخرا من تواجد شعب في منطقة وسط وجنوب العراق القديم (ميسوبيتميا) بلاد النهرين سبق وجود الشعب السومري بما يقرب من ثلاثة قرون .كان يعيش حياة حضارية في المدن التي انشأها ومن اشهرها :كيش ،اور ،اوروك ،واريدو.سمى عالم الاثار (لاندزبيركر)ذلك الشعب (الفراتيين الاوائل).وردت تسمية سكان العصر البابلي القديم (كلدايي)وهي التسمية التي سماهم بها العلامة المطران (يعقوب اوجين منا )في معجمه الشهير (دليل الراغبين قاموس كلداني عربي)وسمى لغتهم (كلديثا)وانتسابهم اللغوي والجغرافي (كلديوثا)وامتهم( بث كلدايي)،اي الامة الكلدانية .
  اما الكتاب المقدس فقد سماهم باسم  ܓܲܒܖ̈ܝܢ (الجبابرة أو المنتصرين) راجع العهد القديم سفر التكوين الاصحاح السادس عدد4  كان في الارض طغاة في تلك الايام . وبعد ذلك ايضا اذ دخل بنو الله . على بنات الناس وولدن لهم اولادا . هؤلاء هم الجبابرة الذين منذ الدهر ذوو اسم .
اما باللغة الاغريقية  دعاهم ابناء اليونان Χαλδαιος خـَلدايوس ) قد تشير إلى:
"الخـَلدي" وكان الاسم الهلنيستي لجزء من بلاد بابل 
وترجمها العرب الى (الكلدان)وبهذه اللفظة اعتمدتها ترجمات الكتاب المقدس العربية.

الموطن

   لقد اشار سجل التارخ البشري الى وجود الشعب الكلداني كأقدم شعب ظهر في جنوب ووسط بلاد النهرين وسواحل الخليج –الخليج العربي اليوم- منذ اقدم العهود الغابرة ولذلك سمي بالخليج الكلدي،وقد دعي هذا الشعب بالكلداني لتضلعه بمختلف انواع المعرفة والعلوم وتفرده بعلم الفلك ، وقد ارجعت بعض المصادر التاريخية ذكره الى اربعة الاف وخمسمئة عام قبل الميلاد .وهناك من يقول ان الكلدان هم أقدم الموجات البشرية ففي كتابه (مروج الذهب الباب العشرين يقول المسعودي:جاء ذكر ملوك بابل وهم من النبط وغيرهم الذين عرفوا بالكلدانيين).وجاء ذكر الكلدان في كتاب –بوليطا- لارسطو طاليس ،وكتب بصدد الكلدان المؤرخ –بطليموس- قائلا: (امة الكلدان ودار مملكتهم العظمى"كلواذي" من ارض العراق بلاد بين النهرين ). ذكر أبو الحسن المسعودي في كتابه(التنبيه والاشراف)"ان الامم التي تفرع منها البشر بعرف الاولين هم :الفرس ،الكلدان ،اليونان،الروم،الافرنج،العرب،اجناس الترك،الهند والصين".وكانت بلاد الكلدان تشمل :
العراق،ديار ربيعة،ديار مضر،الشام،اليمن،التهامة،الحجاز،اليمامة،العروض،البحرين،الشحر،حضرموت،عمان.ويقول" أبن العبري" (ان اصول الامم من سالف الدهرسبعة هي:الفرس،الكلدان،اليونانيون،القبط،الترك،الهندوالصين)،وهم على كثرتهم نوعان،نوع عني بالعلوم كالكلدانيين والفرس وغيرهم،ونوع لم يعتني بالعلم كالترك والصين).وقال الاب "انستانس الكرملي"في كتابه(مجلة لغة العرب)-المجلد الاول-(كان الكلدانيون في سابق عهدهم أمة عظيمة بلغت من شأن الحضارة مبلغا بعيدا،استوطنت بلاد الرافدين من شمالها الى جنوبها .ويقول جاءت تسميتهم من "كسد ي وكشديم"وتعنيان كثيري الكسب اذ كان الكلدانيون مشهورين بكثرة كسبهم وكبر حبهم لعيالهم.[/b]

 بداية المملكة الكلدانية بعد الطوفان:

ان أول ملك من السلالة الكلدية التي حكمت بعد الطوفان في مدينة(كيش ) التي تقع في ضاحية بابلية محاذية لمدينة بابل كان الملك ( كورا ) الذي يعني اسمه مجازيا الجبار أو المقتدر ,وربما هو الذي اشار اليه الكتاب المقدس – العهد القديم – بشخص نمرود بن كوش الجبار ،أول ملك ظهر على الارض ملك في ارض بابل.وكما ورد في (ذخيرة الاذهان /بطرس نصري الجزء الاول ص 24 -25 ). ان اول دولة نشأت بعد الطوفان هي الدولة الكلدانية وملك عليها نمرود الجبار وبنوه وكان أورخامس اكثر شهرة،وسقطت هذه الدولة نحو عام 2449 ق م بأيدي سلالة عيلامية بعد أن دام حكمها زهاء 224 سنة .
  استمر حكم السلالة العيلامية نحو 225 سنة ،وتم سقوطها على أيدي الكلدان الاصليين الذين استعادوا حكم البلاد ثانية ولمدة 245 سنة وفرضت سلطانها على عموم وادي الرافدين القديم على عهد الملك ميسالم ،حيث امتدت حدودها حتى جبال طوروس شمالا والى البحر الاسفل (بحر الكلدان )جنوبا وضمت مدينة ماري وضواحيها غربا والتقت بجبال زاكروس شرقا.

الكلدان في الكتاب المقدس

                         جاء ذكر الكلدان في الكتاب المقدس –العهد القديم- اكثر من 66 مرة لتؤكد بأن الكلدان شعب عريق وموغل بالقدم ولهم موطن وحضارة ،واشارت بعض الايات منه الى عواصمهم وملوكهم.وقد تردد اسم الكلدان في اماكن عديدة وباسماء مختلفة مثل،جسديم كاسديم وكاشديم.ويرى بعض العلماءبأن اسم (ارفكشاد)الوارد في سفر التكوين10:22-24 و10:11-12يرادف(اريف كاسديم)بمعنى حدود الكلدان اي ارض الكلدان.
      جاءت هذه الايآت بعضها لتشير الى اصل الكلدان وموطنهم في سفر التكوين وثم في اسفار اخرى جاءت لوصف طبيعتهم وحروبهم وحياتهم الاقتصادية والاجتماعية،ومن هذه الآيات على سبيل المثال:
جاء ذكرهم في سفر التكوين ثلاث مرات مثلا11:28 (وولد لهاران لوط ومات هاران قبل ابيه تارح في مسقط رأسه اور الكلدانيين).
وفي سفر الملوك الثاني خمس مرات24:2 (فأرسل الرب عليه غزاة الكلدانيين والاراميين..الخ)،واما في سفراخبار ايام الثاني فورد مرة واحدة 36:17( فاصعد عليهم ملك الكلدانيين).وفي سفر نحميا مرة واحدة ففي 9:7 (انت هو الرب اله الذي اخترت أبرام واخرجته من اور الكلدانيين وجعلت اسمه ابراهيم).،وأما في سفر يهوديت ذكر مرتين حيث في 5-6( أن اولئك الشعب من نسل الكلدانيين). بينما في سفر اشعيا جاء ذكرهم سبع مرات فمثلا في (13:19يقول وتصير بابل بهاء المماليك وزينة فخر الكلدانيين).واكثر ما جاءذكرهم في سفر ارميا وقد ورد 34 مرة فمثلا في 32:25( وقد قلت لي ايها السيد الرب اشتر لنفسك الحقل بفضة واشهد شهودا وقد دفعت المدينة ليد الكلدانيين).
  وذكر الكلدان في حزقيال سبع مرات ففي 1:3( صار كلام الرب الى حزقيال الكاهن ابن بوزي في ارض الكلدانيين). وفي سفر دانيال جاء ذكرهم خمس مرات ففي 5:30( في تلك الليلة قتل بيلشاصر ملك الكلدانيين).واخيرا في سفر حبقوق جاء مرة واحدة في (1:6فهأنذا مقيم الكلدانيين الامة المرة الفاحمة السالكة في رحاب الارض لتملك مساكن ليست لها).
  ان هذه الحقائق التاريخية التي جاء ذكرها  في المصادر التاريخية المادية والروحية الكتابية عن الكلدانية من حيث الملك والموطن ،تؤكد حقيقة راسخة واحدة ،ان الكلدان شعب ذو عرق دموي واحد ،وان لغتهم الام هي الكلدانية وموطنهم التاريخي الثابت (القطر البحري )،وان الاسم الكلداني هو الاسم القومي الحقيقي لقبائل سكان بلاد النهرين ،حيث يقول الدكتور مورتكارت في كتابه (تاريخ الادنى القديم ص44) ان مركز الحضارة الاستيطانية انتقل من اقصى الجنوب قليلا نحو الشمال اي تحول من مدن اوروك واريدو واور الى كيش التي تعتبر الام القديمة لبابل الشهيرة.

                                            كلدنايا الى الازل

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
اي من مكونات شعبنا الثلاثة لحد الآن صنع قلم رصاص؟؟ :-X :'(
انذا لا يوجد فلما كل هذه الشرشحة عالفاضي؟؟؟
ارجوا من كتابنا الاعزاء كافة نبذ العنصرية والطائفية لاننا وبصراحة صرنا كالشيعة والسنة في العراق ومو بعيدة باقلامكم هذه تشعلون حرب طائفية مذهبية مقيتة بين ابناء شعبنا الذي اتعبه سيف الارهاب والتفجيرات والقتل وانتم الان راح تكملوا على هذا الشعب المسكين.
رجاءا يا كتابنا الاعزاء تعقلوا
اكد زادق ججو

غير متصل اشور يوحنا

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 4
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اشور يوحنا
الى السيد حبيب توما المحترم .....
بالفعل ان الكوتا المخصصة لابناء شعبنا هي على اساس ديني وليس على اساس قومي ولكن في جميع القوائم المشاركة في الكوتا المسيحية يوجد من كافة ابناء شعبنا وليس فقط من الاشورين كما تدعي .وان ثلاث من المرشحين الفائزين هم من الطائفة الكلدانية ..
كما تعرف ان الاحزاب الكلدانية والسريانية شاركت في الانتخابات مسبقة بقوائم منفرده ولم تفوز باي مقعد من المقاعد التي خصصت للمسيحين ,لانة المصداقية معروفة لدى الجميع والناخب واعي لمن يصوت ومن يختار وليست على خلفية اشورية بل على اساس وحدة شعبنا بكل تسمياته .
بالطبع ان الاشخاص التي رشحت من قبل قوائم اخرى خارج بيت القومي فانهم غير قادرون ان يخدموا قضية شعبنا . ولكن المرشحين من قوائم شعبنا لا فرق بينهم الكل ابناء امة واحد ويدافعون على مصالحة شعبنا ووحدته ...

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1628
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
اشور يوحنا
الى السيد حبيب توما المحترم .....
بالفعل ان الكوتا المخصصة لابناء شعبنا هي على اساس ديني وليس على اساس قومي ولكن في جميع القوائم المشاركة في الكوتا المسيحية يوجد من كافة ابناء شعبنا وليس فقط من الاشورين كما تدعي .وان ثلاث من المرشحين الفائزين هم من الطائفة الكلدانية ..
كما تعرف ان الاحزاب الكلدانية والسريانية شاركت في الانتخابات مسبقة بقوائم منفرده ولم تفوز باي مقعد من المقاعد التي خصصت للمسيحين ,لانة المصداقية معروفة لدى الجميع والناخب واعي لمن يصوت ومن يختار وليست على خلفية اشورية بل على اساس وحدة شعبنا بكل تسمياته .
بالطبع ان الاشخاص التي رشحت من قبل قوائم اخرى خارج بيت القومي فانهم غير قادرون ان يخدموا قضية شعبنا . ولكن المرشحين من قوائم شعبنا لا فرق بينهم الكل ابناء امة واحد ويدافعون على مصالحة شعبنا ووحدته ...


سيد اشور يوحنا المحترم
تحية قومية سريانية ارامية

اخي العزيز لاتقول لنا بأن السرياني والكلداني الذي يعمل مع الاحزاب الاشورية هو يحمل نفس قوميته او قومية اجداده السريان والكلدان لانه يكون قد انكرها لحظة دخوله في هذه الاحزاب والعمل معها ،لان الاحزاب الاشورية هي احزاب احتوائية واقصائية في نفس الوقت ونحن في بغديدا السريانية واكبر مثال ودليل هو انتخابات مجالس المحافظات وكم من الاصوات حصدوا مرشحيي الاحزاب الاشورية بمرشحيهم السريان وخصوصا في بلدة بغديدا السريانية ،رغم تحفظي الشديد على فوز السيد انور هدايا بهذا المنصب والمقعد اليتيم لمحافظة نينوى ومااكتنفه الفوز الذي حققه بهذا المقعد من غموض ودعم من جهات خارجية معروفة للجميع ،،،فكيف اذن يااخ اشور تفسر ماوضحته لك في هذا التعليق فاين هم ابناء قومك الاشوريين من هذه المعادلة وكلامك بأننا شعب واحد ؟!!
تحياتي .

وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل سام شليمون

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 69
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ تومي

كتبت
 فالموافقة على مبدأ الكوتا المسيحية يعني سيطرة الطرف القوي عليها وهذا ما حصل في معظم دورات الأنتخابات المركزية وفي اقليم كوردستان
هل تعني بحياء وخجل
ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني هو الطرف القوي في الانتخابات وهذا ما يحصل في معظم دورات الأنتخابات المركزية وفي اقليم كوردستان

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1116
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي
محبتنا
لأ يا سيد حبيب لم افهم المسألة التي وضحتها لي ولا لها اساس لأفهمها ولأ يوما ارغب فهمها كما انت تملئها لنا لانها مسألة بنظري تافهه ، نعم والف نعم أن اقولها وساقولها وهي الحقيقة والواقع بكل تفاصيلها أن الكلدان أو بالاحرى الكلدية هي مذهب ديني لكنيسة انشقت واستحدثت لاتباع الكنيسة المشرق النسطورية وفي قلبها ، على يد المطران مار يوخنا هرمز ابونا سنة 1835 كاول بطريرك لها ، هل توضح لنا بوجود قوم من الكلدان في هذه المنطقة لقلب بلاد اشور وقلب كنيسة النسطورية ( قلب ارض اشور ، قلب الكنيسة النسطورية في القوش ) قلبت الي قوم كلدي من ارض بابل واليوم لا وجود لاشوري بينهم ، واعلم أن الذي سبب هذا الانشقاق والذي سموها بكنيسة بابل على الكلدان هم رجال الدين لوحدهم وخارج سلطة القومية والسياسية وحتى القبلية ، فقط بدلوا المذهبية النسطورية بالمذهبية بابل على الكلدان وليس تسمية كنيسة الكلدان ، والتي لربما تشير في افكار مخترعها بالعلماء تيمنا ببابل وعلماء بابل ، ولعدم فهم الاخري انسابت وتلذلذت بينهم بعد معرفتهم ما بين 1972 - 1977 بوجود قوم بابلي بالتسمية الكلدية فبدأوا يتقبلون هذا الاسم على اساس قومي واعتقد انت واحد منهم لانه في مقابلاتك لم تعرف كيفية انتماءك الي هذا القوم من بابل . 
اعلم يا سيد حبيب أن القوم الكلدي الحقيقي قدم من ارض الجرعاء السعودي / الاحساء ، وصلوا العراق / بلاد ما بين النهرين الجنوبي ( المستنقعات والاحوار ) عام 900 ق.م لأ لغة لهم ولأ اصل قوم ، وحكام الاشوريين هم من اسكنوا قسم لا بأس بهم للعمل في حقل العلم في مدينة العلمية كلدا أو كلدو ، ومن يسكن ويعمل فيها كان يطلق عليه بالعالم / كلدايا ومهنته بالعلم / كلد وحينما شعوروا بالتسمية هذه قبلوها وسموا انفسهم بها وحتى من كان خارج هذه المدينة كما موضح ، وفي نفس الوقت تكلموا اللغة الاشورية باللهجة الاكادية البابلية .
واليوم ما الذي ننتظر من دعاة هذه المجموعة بانتماءهم بدون مقومات قومية الي هذا القوم والذي لأ وجود ولا اثر له في ارضه البابلية ، هم اشد اعدءنا تاريخيا مع كوننا حكامهم وعشنا معيشة مشتركة موحدة واخوية مع مشاكلها ضدنا في بابل ، اعمالهم الاخيرة وعمالتهم مع الميديين لاسقاط امبراطوريتنا لا مخفرة بيننا ، هل باستطاعة الاشوريين السماح لهم بالعيش المشترك بيننا والعفو عنهم كما في السابق ، وهذا فعلا لم يحدث تاريخيا .
أن فكرت بمجرد الرد عليك ارتكبت خطأ وتطلق علينا بالمصطلح المحصور بين القابين  ، ليست هذه هي اساليب الرد على الرد ، كان أن نلتمس من صاحب الوجه المشرق أن يشير على هذا الخطأ ويظهره امام القراء نتعرف باخطاءنا ونصححها أو نناقشها معا نفهمه ونتفاهم ، أو عكس ذلك على الاقل نسمع وجة نظرك حول الموضوع .
نعم دماغي مغسول الي الاخر بهذه المقولة المذهبية لانها المولود الحقيقي لمذهب الذي تنتمي اليه ، وكما اوضحتها في كل مقالاتي حول الموضوع تاريخيا وكنسيا وحتى قوميا وسياسيا نعم أنا هو المنطق والحوار والنقاش ، وعندما تصفني بمداخلاتي الطويلة ، معنى ذلك هو نقاش وحوار منطقي على الموضوع لعدم ترك ثغرة تذهب هدر بدون فهم لمقابل .
سيد حبيب أن آمنت بأي ايمان لا فرق لي به ، ولكن أنا بالايمان الذي اؤمن به احلفت بكلمة الله / نعم ، نعم أو لأ ، لأ وهي لأ، لأ أني لم انتمي بحياتي الي أي حزب مطلقا وهي موضحة في اكثر من مقالاتي ، وكوني مستقل 100 % وليس لي علأقة تربطني حزبا بأي منهم ، ولكن حبي الذي لا وصف له لقوميتي واحزابهم بدون اشتثناء وتفرقة بينهم هو الذي يجيز لي أن اكتب والقارئ يفهم منها أني منتمي .
حتى لو لم اكون منتمي الي أي حزب وطلب مني احدهم انجاز عمل قومي حر اقول لهم سمعا وطاعا وأنا الممنون ، وبدون نقاش ولأ اعتراض ، لكن لحد اليوم لم يحصل ذلك ولكن عندما اشعر بالكتابات التي توجه ضد احزابنا بالباطل ارد عليها بفهمي وهي مسؤوليتي تجاههم فقط ، كل ما ذكرت عني هو باطل وعاري عن الصحة هو من نسق خيالك وعدم فهمك أن توجه انقاد لشخص لا تعرف عنه شيئ حول هذا النقد .
اسندت هذه الوصفة ( المنوم المغناطسيا ) لشخصيتي بدون أن تعرف شيئ يمسنا بها لاننا بعيدين كل البعد عن مثل هذه المجاملات السخية ولا اساس لي تمسني بها ، قول لغوستان لوبون لربما تعرفه انت ويطبق بحذافيره على شخضك الكريم ولتخلص منها وجذب الاخير ضدي وجهت لي خدرا .
كما أنت تعتقد هنال شخص غسل دماغي - وهي المرة الثالثة تعتقد عني باطل - اقول لكم بكل صراحة وانفتاح القلب هو الذي غسل دماغك تاريخيا وكنسيا هو نفسه غسل دماغي ، ولكن كل منا بطريقته الخاصة ، الذي غسل دماغي هو البابا اوجين الرابع في قبرص سنة 1445 واستمرت مع كل انشقاقات الكنيسة ولحد 1835 وانتهى تاريخيا من غسل دماغي وقنعت به ولازالت مستمرة معي هذه القناعة بكل حقائقها ، ونفس هذه الحالة تطبقت عليك وغسلوا دماغك ، ولكن انت شذيت عنا لامورك الخاصة أو توجيهك العامة ضمن الكنيسة .
ونستمر ضمن التاريخ الكنسي وانشقاقاته وكان الاسم الاشوري وعلى ارض اشور هي حالته بيننا ، عندما تفشل مؤامرة وتظهر مؤامرة جديدة استفاد منها بابا فاتيكان بان القوم عندما تنشق كنيسته واسم الاشوري مستمر معهم وتفشل لأي سبب ترى عودة الاقوام الي اصولهم وينقطع الاتصال مع فاتيكان ، لذلك توجب بابا فاتيكان أن يطلق التسمية الكنيسة الجديدة على الكنيسة التي سيتم استحداثها من جديد بأن يطلق عليها اسم قومي كمذهب ثم تغير الحالة الي المطلب المراد وبذلك نتخلص من العودة الي الاصل بعد فشل المؤامرة . افهموها كما ترضى مشاعركم وليس ضميركم .     

غير متصل اشور يوحنا

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 4
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد ويسام موميكا
تحية قومية
اخي العزيز لا تزرع الطائفية بين ابناء شعبنا كما يفعلون الجيران الاشخاص الذين يعملون في البيت القومي الحقيقي لن ولم ينكرونا انفسهم بل انهم اوفياء لهذه الامه العريقه التي دخلت التاريخ من اوسع ابوابه .
ابناء بغديدا ابناء شعبنا جميعا وليست كما تقول . اين كانت القوميه السريانيه في نظام البائد وانت من الذين كانوا يدعون بالقوميه العربيه والان اصبحت قوميتك سريانيه ..

غير متصل توما زيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 222
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي المحترم
ان تكتب موضوعا عن حزب او حركة لا تتوافق افكارك مع افكاره او افكارها فعليك ان تتاكد من ظروف تاسيسه او تاسيسها ولا تصنع تاريخا لهم على مزاجك الخاص وتسوقه بعد حشوه بالمغالطات الى القراء الكرام .هذا من ناحية اما من الناحية الاخرى فالملايين التي تتحدث عنها ربما تكون هي التي قد اغرتك لترفع سيفك وبدون سابق انذار وتتهم تلك الاحزاب والحركات بتبني سياسة الاقصاء بحق الاخوة الكلدان والسريان . فما يجمع الكلدان والسريان والاشوريين اكبر بكثير مما يفرقه قلمك واقلام من يسيرون على خطاك . واؤكد ثانية بضرورة ان تعطي لنفسك وقتا كافيا لاعادة ومراجعة ادبيات ومناهج وانظمة تلك الاحزاب لتكون على بينة ودراية كافية لتقييم نظرتهم الى ابناء شعبنا جميعا .
والساحة االعراقية وبضمنها الكردستانية واسعة بما يكفي لتاسيس احزاب وحركات باضعاف ما موجود عليها حاليا فلا عليك الا ان تشمر عن ساعديك وتؤسس ما تريد تسميته حزبا او حركة او مجلسا  وتحقق عن طريقه ما لم تستطع احزابنا القومية الاخرى من تحقيقه .ونتمنى ان تكون انت الشمشون الجبار لترفع التجاوزات وتوقف الهجرة لا بل تعيد المهاجرين ايظا وما علينا الا المشاركه في استقبال عودتهم في المطارات العراقية .ويرجى ان لا يكون حزبك الكترونيا فقط ومن خلف الحاسوب لانك لن تحصل وقتها ولو على قطعة صغيرة من الكعكة التي تشتهيها نفسك.
 

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1628
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد اشور يوحنا
تحية قومية سريانية ارامية
من الذي زرع الطائفية ولازال يقوم باثارة الفتن بين ابناء امتنا السريانية للتاثير عليهم بتاريخهم المزيف ؟؟!!، اليس هي الاحزاب الاشورية من تفعل ذلك ومعهم  ايضا من هم متعصبين للقومية الاشورية المزيفة ،،اخي نحن السريان الاراميين  نحاول دائما وابدا ان نتكلم فقط باسمنا القومي بعيدا عن سياسة الاقصاء والتهميش والاحتواء التي تمارسوها بحق امة حية بلغتها السريانية الاصيلة ومعها جميع مذاهب وطوائف هذه الامة ،فنحن كما هو معروف لدى الجميع ليس لدينا اية نزعة طائفية وعدوانية مثلما تفعلون حضراتكم ياسادتي الاثوريين (الاشوريين) ،ومن تقول عنهم انهم اوفياء لامتك الاشورية ،فارجو ان توضح لنا مامعنى الوفاء ؟؟!!!وكيف اثبتوا ذلك لابناء امتهم السريانية ؟؟!!!وهل كل من ينكر اصله من السريان ويلتحق بأحزاب تعني قومية اخرى تعتبرهم اوفياء لامتهم ؟وهذا ان كنت تقصد امتكم الاشورية ؟؟؟!!!!

واؤكد لك ولغيرك بأن بغديدا سريانية رغما عن انوف الحاقدين عليها وكما صفعكم اهل بغديدا يااشوريي اليوم في جميع الانتخابات التي جرت واعطت كلمتها وصوتها لشخص سرياني ورغم تحفظنا عليه كما اوضحت لك في الرد السابق ،،وهكذا بغديدا كانت عصية على العرب وحكامهم وسلطتها البعثية والان هي عصية على المتاشوريين وافكارهم الشوفينية العنصرية الاحتوائية والاقصائية وستبقى كذلك وان قدمنا قرابين من شهداء البلدة من اجل المحافظة على خصوصية البلدة السريانية وثقافتها كما وحضارتها العريقة ...وليس كما تقول اسطوانتكم المشروخة باننا كنا عرب والان سريان وهذا هو الكلام الفارغ لاشخاص مفلسين سياسيا وقوميا وخوفهم من القومية السريانية لانها ذات مدلول قومي و مسيحي يجمع التسميات الثلاثة بدلا من التسمية الاشورية المزيفة والتي فرقت شعبنا ليندثر في نهاية المطاف بعد فشل اجندات الاحزاب الاشورية من الوصول الى مبتغاها الخبيث ..ومع استخدامها وبعد انقطاع السبل التسمية القطارية المطاطية المضحكة وايضا هاهم يحصدوا الفشل الذريع ايضا !..

عاشت الامة السريانية الارامية حرة ابية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1116
    • مشاهدة الملف الشخصي
ما الذي تعني بزرع الطائفية وما قصدك حولها ، اعتقد لا تعرف عنها شيئا ولنا معك في ما لأ تعنيه سكوت ، زرع الطائفية خلقت لآول مرة بين مار نسطورس بطريرك القسطنطينة / اسطنبول الحالية  والبطريرك لكنيسة القبطية في الاسكندرية المصرية مار كيرلس ، ثم شاركهم الامبراطور الروماني ومن خلال اسقفه واستمرت المداولات الي سنة 441 م حصل الذي حصل ، وكلا الكنيستين المشرقية الرسولية في كوخي ، والانطاكية ليس لهم دور فيها لكن المصائب وقعت عليهم ، وكمل النتائج هذا النوع من الطائفية من مصادر مصداقية من تلقاء ذاتك . أما الاشوريين فلم يزرعوا ولا خلقوا الطائفية وانما زرعوا الوعي والفكر القومي بين طوائفنا / مذاهبنا لا تخلط الاوراق رجاءا ، ومن هذا الزرع نهض رجال الجبابرة من السريان والاراميين ليرفعوا سارية علم امتهم الذي من خلالها فهم القيمة القومية لاول مرة في حياتهم ، هل فهمت التمييز لزرع الطائفية الان .
ما صفات التحية التي تسميها "  تحية قومية سريانية ارامية " ؟ اين وجدتها ؟ هل هي امتداد لفرك الانوف ؟  أم نازية هتلرية ؟ وكيف توصفها لنا ؟ هل تختلف عن تحية بقية اطيافنا ؟ وهل نعتبر هذا النوع من التحية احتوائي واقصائي والغائي لبقية اطيافنا ؟ 
هل باعتقادك اصبح الفكر الاشوري لقومه الذي تواجد من 4750 ق.م وهو مستمر معنا ، اصبح مزيف بعد طردك من الحركة عندما كنت ترفع علمه القومي ، أو كان مزيف قبل انتماءك اليه ، ولكن انجبرت لانتماءه لمصلحتك أو لخيانتك أو لعمالتك قارن بينهما واجب بالصحيح لطفا ؟ أذا كان مزيف وأنت تعرف مقدما هو حزب أو حركة قومية اصيلة لما انتميت اليه ؟ ولك كل هذا الاسرار على قومك الجديد ، هناك  مرآيا طبيعية وهي الشائعة ولكن مثلها تكبر الصورة واخرى تصغرها بمن ترضى يا ترى ؟
أنت اول السرياني من المتأشرين انتميت لحركة قومية اشورية وستكون اخرهم ، وقول الاخ ايسارا أنت اول الاشوريين بالاصل من تكريت التي لم تقترب منها السريانية لحد اليوم  تسرينت ، وانت اول المطرودين من الحركة تأرمت ماذا دهاك تلف يمينا ويسارا ؟ 
 ارجو أن تحسن الفاضك واسلوبك الكتابية المستهزئه بالاخرين ، لأ آحد من ابناءنا صفعنا  ، وهو لم تلده والديه ، وهي للمرة الثانية تكررها والثالثة تقيد من النطق بها انسانيا ، هذا النمط من الكلام يقع فيه المنهزمين ويصفون المنتصرين به خوفا منهم ، بعض العبارات بكلماتها الانشائية لأ جواب لها لانها ليس لها طريقة الي افكارنا وقلوبنا هي هجينة في النطق وهمجية في المعنى ومخجلة في القراءة .
  أن كانت التسمية المرحلية كلداني سرياني اشوري هي قطارية مركبة مطاطية نحن نسمي التسمية السريان الارامية المركبة القطارية ذات فركونين بالاسفنجية .     

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1628
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
oshana47 ،مابالك وهذا الانفعال ياسيد فربما قد يضر بصحتك وهل الاسم السرياني الارامي هكذا ينخاف منه ؟!!!!!

سيد اوشانا هذه حقيقة مؤلمة لكم ولاتحبون سماعها وان الامبراطورية الاشورية القديمة والعظيمة انهارت وابيدت بالكامل ،كما وانقرض ذاك الشعب في عام 612 قبل الميلاد وهذا الكلام لم اتي به من جيبي وانما من مصادر وكتب مقدسة ورصينة  ومكانتها لدى ابناء شعبنا ،،،

اما عن الحركة التي ذكرتها حضرتك فقد اكدت لك واؤكد للجميع باني حذفتها من مذكراتي الاليمة ،فعلا كانت ايام  أليمة من الهيمنة على كل من يقول انه سرياني وهذا الواقع الاليم عايشته مع حركتك العنصرية الشوفينية بقيادتها الحالية ،طيلة اثنا عشر عاما وكما قلتها سابقا ومع التوضيح ،اذا كنتم فعلا مؤمنين بأننا شعب واحد وكما التسمية القطارية لتسمياتنا القومية وبدون واوات ،فلماذا اذن لا تغير الحركة الديمقراطية الاشورية (زوعا) اسمها الاقصائي والاحتوائي لتضع بدال الاسم الحالي تسمية قطارية مبتدعة(سرياني كلداني اشوري) وهل لانها تعرف ستخسر شعبيتها من الاشوريين المتعصبين امثالكم ولاتريد ان تضحي بقاعدتها الشعبية لاجل السريان والكلدان ..وبقائها متعصبة ،افضل لها ، من التسمية الوحدوية لشعبنا ؟!!!!

سيد اوشانا ،بصراحة المشكلة ليست برجل فاشل وانما برجل بدأ من القاع وبقي فيه ..وهذا ماينطبق على بعض المتعصبين لوهم الاشورية المنقرضة ولكن بالتمني لاتستطيع ان تغيير شيء من الحال المؤلم الذي يعيشه شعبنا وانما بالنضال تستطيع ان تزيح الظلم لتنصر المظلوم والذي هو السريان ،،لاننا عانينا ولازلنا نعاني من قيادات ادعت انها سياسية وقومية (اشورية) وادعائها زورا وبهتانا بقيادة هذه الامة والسعي من ورائه لاعتلاء الكراسي والمناصب وهذا مانشهده على ارض الواقع الاليم لشعبنا ،،،كفاكم تعصبا واقصاءا للاخرين الاصلاء من ابناء قومنا السريان الاراميين ،نعم لتسمي التسمية والتحية التي القيها ،،قطارية ،فالتاريخ يثبت لنا من هم السريان الاراميين وحيث الاثنان واحد فالارامية هي السريانية والسريانية هي الارامية وهناك فرق كبير بين دمج القوميات الاخرى كالكلدان مع السريان فهذا يسمى التسمية القطارية وليست التسمية السريانية الارامية ياشاطر ،،،

اذن يااوشانا ياعزيزي من زرع ولايزال يزرع الطائفية والفتنة بين ابناء شعبنا او لستم انتم دعاة الفكر القومي الاشوري المزيف ،ام انك لازلت تصر زورا وبهتانا بان السريان ولغتهم التي تجمعنا هم المفرقين والطائفيين ؟!!!

اما بخصوص الحركة ومااطلقته من كلام فارغ باني كنت ارفع علمهم ،فاسجيب عليك بألاتي :
انا قمت بالانضمام الى (زوعا) ايمانا مني بالنظام الداخلي ومايقوله من كلام غير مطبق فعليا وحزبيا من قبل الذي كتبه اساسا ،،ولن اتي هنا لذكرك للنظام الداخلي وهذا غير معقول اما اذا رغبت بذلك فبامكاني ان اكتب لك مقالة خاصة عن الانظمة الداخلية (لزوعا) وتناقضها للواقع والتطبيق ،،
واستحلفك ياسيد اوشانا الم ترفع علما اخر غير علمك المتاشور في حياتك وماذا كنت في زمن البعث وهل كنت تستطيع ان تقول عن نفسك بانك اشوري ام انك كنت تقول بانك اثوري ؟!!،،،واتحداك ان لم تكن تنتمي الى حزب البعث المقبور انت او احد افراد عائلتك وعشيرتك ؟!!
والان جئت لتصبح عنتر زمانك وقومجي اشوري للنخاع براس اللي يعرفوك من انت وماهو اصلك يافهيم ،،،
والانسان يستطيع ان يغير الحزب الذي ينتمي اليه ولكن المبدأ يبقى نفس المبدأ وهذه حرية مكفولة للجميع وليس تغيير الحزب مقياسا لتغيير المبدا الذي يؤمن به الفرد وهذا ماؤمن انا به ..وحيث سأعمل مع حزب قومي كردي  او مع حزب وطني وعلماني ومع اية جهة اخرى مهما كانت ولكن ماسأقدمه لشعبي وامتي هذا هو المهم والاهم في الموضوع واعتقد من خلال الاحزاب القوية والمتنفذة تستطيع ان تقدم اكثر لشعبك مما تقدمه احزابك الاشورية وماتطمح اليه من تحقيق اجندات الغريب على حساب كلامهم المعسل بمقولتهم الشهيرة (الارادة الحرة والقرار المستقل) ؟!!!
اين هي الارادة الحرة والقرار المستقل ؟!! ومعظم هذه الاحزاب تداعب وتدغدغ مشاعر الحكومتين سواء المركزية او الاقليم وهذا مااتضح من مواقف هذه الاحزاب الاشورية تجاه قضايا شعوبنا المصيرية وحيث لم تحرك ساكنا لقضية تخص احد شعوبنا القومية ومنها قضية التغيير الديموغرافي التي تقوده وبشكل ممنهج ومدروس الاحزاب الشيعية بحكومتها الشيعية في بغداد وممثليكم في البرلمان ساكتين وقد اقفلوا اذانهم واغمضوا اعينهم لما يجري في بلدات سهل نينوى خصوصا وكذلك الحال في كردستان العراق ،،اين انتم اذن يااخ اوشانا من كلامكم الفارغ بقولك امة اشور ،،امتا،،،اترا ،،،سهدا ،،،،كشيرا،،،كبن ،،،الخ ،، من كلام يثير المشاعر ليكون شعبنا اول واخر من يضحي  ..واول واخر من ينتفع هم السياسيين والقياديين تبعكم في الحكومة المركزية او الاقليم او في البرلمانيين العراقي والكردستاني ،،،اين شعبنا من هذه المعادلة والمهاترات التي تقودونها على مواقع شعبنا الالكترونية او من خلال الخطط الجهنمية لاحزابكم الاشورية ،الاترى انكم جميعا تقودون شعبنا نحو الهاوية وقد دمرتم ماتبقى له من بصيص الامل والان تحاولون ان تبيدوه بهذه الافكار الشوفينية والعنصرية الخبيثة ،،كفى يامتعصبي الاشورية المقيتة فشعبنا يقتل لاجل اسم المسيح وليس لاجل اسمه القومي الاشوري المزيف ،فالارهاب لايعرف شعوبنا الا بالمسيحيين ..ولكن لاحياة لمن تنادي ياامة السريان بجميع طوائفك ومذاهبك ،،فالاخوة صمموا ان يقضوا نهائيا على ماتبقى لك على ارض الاباء والاجداد ،وهم يدعون بتسمية فرقتنا ولازالت تفرقنا وكلما ذكرت اسمها ازداد شعبنا تشرذما وتفرقة ،،،بصراحة اقولها لكم يااصحاب الفكر الاشوري الاقصائي ،الاحتوائي ،،لو كنتم تدعون بوجود حضارة اشورية ولها اصحاب ،فلماذا لاتطالبون بااثار الاشوريين وهي في متاحف العالم المختلفة ،ام انكم تبرزون عضلاتكم على ابناء امتكم فقط ،،اليس من الضروري ان تستردوا جميع ماسرق منكم وبعدها تطالبون الجميع بالاعتراف بقوميتكم وفرضها علينا ..وفي حينها سيكون لكل حادث حديث ،،،
فكيف اذن يااخ اوشانا والى متى هذا الصراع العقيم الذي تثيرونه في كل مناسبة او دونها وانتم جالسون امام شاشات الكومبيوتر في دول الاغتراب وتطلقون تصريحات وتهم جزافا بحق شعوب عظيمة وحية بلغتها وحضارتها ..وهل يجوز بجرة قلم يااخ اوشانا ان تنسب الى اسمكم الاشوري قومية السريان بلغتهم وتراثهم وثقافتهم وحضارتهم ؟!!،هل يعقل هذا يامثقف يااشوري ،،،لماذا لاتعترفون بالحقيقة عن اصلكم الحقيقي وهل الاعتراف بالحقيقة خطيئة ؟!!
وفي نهاية الرد وربما طولت عليك في الكتابة والرد ،فالذي اطلبه منكم ان لاتنادوا بالاشورية كثيرا لانها منقرضة ..وعلى اقل تقدير احفظوا ماء الوجه ولاتهينون اخوتنا الاشوريين المعتدلين بطروحاتهم ..ونظرتهم الى الاخرين بانهم اخوة لهم في الدين والمسيح ،،فأرجو منكم ان تعوا جيدا مدى خطورة الموقف ومدى تأثير ماتكتبوه على اخوانكم في الدين ..ولن نقول اخوانكم في القومية لاننا ثلاث قوميات مختلقة وهذه هي الحقيقة ،فيجب تقبلها جميعا دون فرض تسمية شمولية احدنا على الاخر  ..ولنحترم خصوصية الجميع ..والفعل كما نعلم يولد ردة فعل من المقابل .

وكما قلت سابقا بانني اتشرف بكلمة متسرين او متأرم ..وهذا لاني لااقوم بفرضها قسرا على الاخرين كما يفعل البعض من المتأشوريين ،،،



وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة اصحاب المداخلات المحترمون
شكراً للجميع واحترم الجميع وسوف احاول الرد على بعض المداخلات وحسب ما يسمح الوقت .
ـــــــــــــــــــــــ
الأخ خوشابا سولاقا المحترم
تحية ومحبة
لكي يكون نقاشنا مثمراً ينبغي ان يكون مبنياً على اسس احترام الأختلاف في وحهات النظر ، كما ينبغي قبول الآخر كما هو وليس كما نريده ان يكون ، ومسألة اخرى يكون الحوار على ارضية من الأحترام المتبادل والحوار المؤدب الحضاري . هذه اسس مهمة للاستفادة من الحوار والنقاش . بالنسبة الى مسألة إقصاء المقابل ، وتبادل التهم. فأقول لك اخي خوشابا سولاقا ، هنالك جانب واحد يقصي الآخرين وهو جانب الآشوري الذي يعتقد انه متفوق على الجميع ، وهذا الأقصاء هو بحق الكلدان بالدرجة الأولى وبحق السريان بالمرتبة الثانية ، وهم ( معظم الآشورييين ) يعتقدون انهم حاملي شعلة التحرر وغيرهم جنود ورائهم ، ولا يحترمون المشاعر القومية للكلدان والسريان ويدخل مفكريهم في متاهات نظرية لا اساس لهامن الصحة إلا في عقولهم ومعتقداتهم التي تصل عندهم تخوم المقدس .
 وإن حدث بعض التعصب احياناً لدى الكلدان او السريان فهو رد فعل لذلك الفعل الإقصائي ، ولهذا اخي خوشابا يجب ان نضع النقاط على الحروف : بالإجابة على سؤال : من يقصي الآخر ومن يدافع عن نفسه؟
اما مسالة الأنتخابات والأشتراك بثلاث قوائم كلدانية وسريانية وآشورية وبتمويل ذاتي ، فأعتقد ان هذا الأقتراح هو نظري اكثر من يطبق على ارض الواقع ، فالطرف الآشوري قد اسند نفسه ولا يمكن ان يتنازل لغيره مهما كانت الرابطة الدينية او القومية ، وله تمويل جيد من جهات عراقية : سنة وشيعة ، والمجلس الشعبي قد هيمن على كل التمويل المخصص للمسيحيين ويتصرف به لمنفعته الحزبية ، وكما قلت كان المجلس الشعبي خيمة للجميع ثم اصبحت هذه الخيمة خاصة لحزب معنين والموالين له ، بقي السريان والكلدان خارج مسرح اللعبة ، فعلى السريان والكلدان التضامن والأعتماد على امكانيتهما الذاتية ما دام كل طرف قد حقق لنفسه جدار يسند ظهره اليه .
هذا هو الواقع اخي خوشابا سولاقا ، ويجب ان نسمي الأشياء بأسمائها لكي نتسم بالمصداقية والواقعية .
 ودمت بخير
حبيب

غير متصل توما زيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 222
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ وسام مومكا المحترم
لك كامل تقديري واحترامي واسمح لي انت والسيد اوشانا ان انقل لكما وجهة نظري البسيطة في الموضوع وارجوا منكما ان لا احسب على أي طرف من الاطراف لاني اتشرف ان اكون سريانيا وكلدانيا واشوريا فهم كلهم اخوتي واحبتي .
اذا كنا كلدانا او سريانا او اشوريين نعيش كنقطة في بحر الاسلام  وفي هذا الظرف الذي لا يتحمل ادنى خطا نركب نفس السفينة واذا غرقت بنا فلن تنفعنا هذه النقاشات كلها وعند الغرق لن يكون هناك من يسعف هذا ويترك ذاك وكما تفضلت فالارهاب يستهدف المسيحية بصورة عامة ولا يفرق فيما اذا كان الهدف سريانيا او كلدانيا او اشوريا . لماذا لا نتفق على ما يجمعنا ونناقس عليه ونتبادل الافكار حوله لتقديم كل ما يمكن تقديمه لهذه الامة المسكينه ونترك للزمن والاجيال القادمة ان تتحمل مسؤليتها في اثبات كل ما نختلف عليه اليوم وفي ظروف قد تكون اكثر ملائمة لهم مما هي عليه اليوم .هذه النقاشات تخلق مسافات اكبر بين التسميات المذكورة اذا كانت منقرضة او كانت طوائف او قوميات فانا اؤمن بان ما يجمعنا من الدين واللغة والارض والتقاليد والتاريخ والقرابة الاجتماعية وووو....الخ  اكبر بكثير مما يفرقنا. فعندما يقتل احد من ابنائنا في أي مكان كان لا احد منا يسال فيما اذا كان كلدانيا او سريانيا او اشوريا وانما نعزي انفسنا على ان مسيحيا قد طالته يد الغدر و الارهاب .وليعمل كل منا حسب قناعته دون الاصطدام ببعضنا البعض لان العملية بهذا الشكل  لم ولن تخدمنا ابدا وستجعل منا فريسة سهلة للذين ييتربصون بنا في كل مكان .
ولكم مني كامل احترامي وتقديري

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ زيا توما المحترم .... تقبل تحياتي
بوركتم وبورك قلمكم على تعقيبكم على الحوار بين الأخ أوشانا والأخ وسام موميكا لأن طرحكم هذا يتوافق مع ما أدعو إليه دائماً ولكن ما العمل مع من يشككون في كل النوايا الطيبة الصادرة من هذا الكاتب أو ذاك والذي ينتمي الى  هذا المكون او ذاك من قبل بعض الكتاب المتشككين وأنا لا اقصد هنا الأخوين أوشانا وموميكا . أرجو أن ينال تعقبكم رضا وقبول الجميع وتتوقف الهجمات غير المجدية لأمتنا وشكرا .

                   أخوكم : خوشابا سولاقا

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1628
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الاخوين العزيزين زيا توما والاخ خوشابا سولاقا المحترمون
فعلا اشكركم على تعليقكم الجميل هذا وانا معكم في كل كلمة قمتم بكتاباتها في ردودكم وهذا ينم عن شعوركم بالمسؤولية الكبيرة والمصاعب التي تواجهها امتنا مهما كانت تسميتها ودون اقصاء لاحد سواء كان سرياني او كلداني او اشوري ..واقسم لكم جميعا اذا لم يتعمد البعض الى اقصاء السريان وتهميشهم مع احتوائهم فو الله لم اكن اكتب شيئا عن التسميات ولكن اذا بدر من البعض عكس ماذكرته وتعمد في ذلك فمن حقنا الدفاع عن امتنا واسمها القومي وهذا واجب على كل من يحمل احدى تسمياتنا القومية ،،لذلك فلنشعر قليلا بالمسؤولية وخصوصا بعض الاخوة المغرضين من اتباع التسمية الاشورية ونترك التسميات لاصحاب الاختصاص وفي حينها سيكون لنا كلمة بخصوص الموضوع ولنتفرغ للدفاع عن شعبنا ونترك احزابنا الطائفية جميعها دون استثناء لان سبب مشاكلنا هي احزاب شعبنا الطائفية ولنقف صفا واحدا بوجه افكار هذه الاحزاب الشوفينية ولنسخر جميع جهودنا واقلامنا للدفاع عن شعبنا المظلوم من قبل الجميع ولكم مني خالص الشكر والتقدير .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل naplion

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
مع الاسف للعقول المتخلفة التي مازالت ...نفرق هكذا مقالات او كتابات مخالفة للحقيقة ومبنية على التقسيم والتشتيت والصراع الشخصي البحت من اجل ماذا!!..لا اعرف لماذا هذا الاصرار على ان يكون دورهم في في محنت شعبناء سلبي ومقزز.....لازالو يتلاعبون على ااوتار المذهبية والطائفية!!!! مع الاسف لكتاب المرحلة كما اسميهم (واحترام لكل مقالة تعبر عن وجهت نظر الشارع القومي وتنبذ الانقسامات )واحترم كل من يحاول ان يكون دورة ايجابي من اجل خدمة شعبناء...ويعمل من اجل وحدت هذا الشعب بكافة تسمياتة( انا كلداني اشوري سرياني ) كفا هكذا سموم كفا تفاهات وتمليق بما يخدم مصالح الغير.......

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ وسام موميكا المحترم ..... تقبلوا تحياتنا  
في البدء أقول شكراً لكم لأنكم تَفهمتُم مضمون تعقيب الأخ توما زيا وتعقيبي عليه وهذا شيء مفرح أن نتحاور بهذا الأسلوب الحضاري المتمدن بدلاً من الأسلوب المتشنج وباستعمال مفردات غير لائقة لأنها لا تجدي نفعاً لأي مكون من مكوناتنا  بل على العكس من ذلك تسيء على الجميع ويتهمنا الآخرين من الغرباء ومن الشركاء في الوطن ممن يقرأها بالتخلف وعدم التحضر وهذا ما لا نقبله علينا كأمة تركت بصمات كبيرة في العلم والتحضر الثقافة على صفحات التاريخ الأنساني . أما موضوع التهميش والأقصاء والألغاء فنحن جميعاً مقصيين وملغيين ومهمشين من قبل الآخرين ولا نحتاج الى من يساهم في عملية الألغاء الجمعي وخلع الجذور من أرض الأباء والأجداد ، فالهجرة الملعونة التي نقودها نحن بانفسنا هي كفيلة بإنجاز هذه الجريمة النكراء ، فعلينا ان كنا حريصين وصادقين فيما نقول وندعي به أن لا نضيع المزيد من الوقت والجهد بأمور ثانوية لا تسمن ولا تغني من جوع مثل الخلافات على التسميات والمذاهب وغيرها . يكفينا في هذا المجال نحن جميعاً نتكلم بلغة واحدة وهي ما تجمعنا وتوحدنا إذا إبتعدنا قليلاً عن ربطها بالمذهب اللاهوتي الكنسي . ولي إستفسار بسيط منكم أرجو أن تتمعن به قبل الأجابة وهو (( إذا أحداً منا من أي مكون من مكوناتنا أساء على أحداً منا باستعمال مفردات نابية  هل من الضروي والواجب بالمسيء عليه أن يقتدي به وأن يرد عليه بالمثل أو بالصاع صاعين ؟؟ فإذا كان رده كذلك أسأل في هذه الحالة بماذا يختلف عنه بفعله ؟؟ إنه بادله الشين بالشين )) . من حق المسيء عليه ان يرد على المسيء كشخص من دون الأساءة على مكونه ... عزيزي وسام نحن جميعاً من الكلدان والسريان والآشوريين متفقين على كوننا أمة واحدة وشعب واحد تربطنا لغة واحدة ونعيش على أرض واحدة ولنا تاريخ وتراث واحد وثقافة ومصالح مشتركة والأهم من كل ذلك لنا مصير مشترك ، لأن الأرهاب والأرهابيين يتعاملون معنا على أساس هذا المصير المشترك فيقتلتنا لكوننا ( مسيحيين فقط ) دون تمييز بيننا لكوننا كلدان أو سريان او آشوريين !!! لماذا لا نتعض ونستفاد من منطق الأرهابيين في هذا الجانب ؟؟ ألم تكفينا هذه المشتركات لأن  نبتعد عن المزايدات الأعلامية الفارغة التي اختلقتها أحزابنا وتستغلها قادتها لتحقيق مصالحهم الشخصية . مرة أخرى اشكركم على تَفهُمكُم لهذا الموضوع وتقبل تحياتنا ودمتم .

أخوكم بالدم : خوشابا سولاقا

  

غير متصل توما زيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 222
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة وسام موميكا وخوشابا سولاقا المحترمين
اشكركما الشكر الجزيل على تفهمكما لمداخلتي وموقفكما الايجابي لا يعكس سوى حرصكم الشديد على مصالح امتنا العليا .واذا كانت هناك اقلام ونوايا تظهر بين الفينة والاخرى لتحاول زرع الفتن والشقاق بين كل مكونات شعبنا فلا نستغرب من ذلك فالتخلف موجود في كل زمان ومكان وعلى اقلامنا ان تتوحد لصد هكذا محاولات . واقسم لك اخي العزيز وسام باني اشعر مثلك تماما باني سرياني. افرح بفرحكم واتالم بالامكم ولا اتمنى سوى الخير والمحبة والتفاهم ان يسود بين ابناء بلدتكم العزيزة وكل بلدات شعبنا اينما كانوا . واقسم لك  بانه لو تركنا لاهل الاختصاص موضوع التسمية كما تفضلت فساكون اول المصطفين خلف اي تسمية يجدونها ملائمة لشعبنا ودون اقصاء وتهميش أي مكون .افتخر ان اكون سريانيا وان اكون كلدانيا وان اكون اشوريا على ان يكون برضى الجميع دون المساس بمشاعر أي مكون  .ولن افتخر بان اكون من أي طرف منهم على حساب جرح وتهميش واقصاء طرف اخر .ما يهمنا اليوم ان نقف صفا واحدا وفي خندق واحد ويسند كل منا ظهر الاخر في وجه العدو الاكبر الذي يتربص بنا في كل مكان . فحالنا اليوم كحال ثلاثة اخوة واقعين في نفس الحفرة والوقت لا يسعفنا ليسال احدنا الاخر ما اسمك ومن تكون لاننا سنهلك جميعا فلنتعاون اليوم للخروج سالمين
 ويومها سيكون لكل حادث حديث .كذلك المنضدة التي تستند على الارجل الثلاثة لا تتارجح حتى وان لم تكن ارجلها متساوية .اشكرك ثانية اخي وسام كما واشكر الاخ خوشابا سولاقا على توافق افكاره مع نفس الطرح وعلى مداخلاته واضافاته الرائعة كما عودنا اياه ... تقبلوا تحياتي