المحرر موضوع: من موروثنا الشعبي  (زيارة 1190 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بدران امـرايا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1003
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من موروثنا الشعبي
« في: 18:35 19/10/2013 »
من موروثنا الشعبي
قَـــَطوتّــا


بدران امرايا
Badran_omraia@yahoo.com

هناك حيوانات روضها الانسان منذ الاف السنين , وهو احد من تلك الحيوانات  لكنهُ من الثدييات اللطيفة التي تعيش مع الانسان حيث تتمتع بحاسة الرؤية القوية, وعيون جملية , وتحبُ النظافة والدفء وتلعقُ فراءها ووجهها على الدوام فتراها نظيفة وناعمة وهي:
( قًطوْةَْا ) قَطوتا اسم سرياني مُركَب من قَا بمعنى لــ , وطَوتّا بمعنى  الفائدة قا طَوتّا ,للفائدة وتسمى ( قاطوو , بشونّي , قَاطوا للذكر قَطوتّا للانثى ,كِتووا , هَري) وغيرها من الاسماء وفائدتها تكمن في تخليص البيت من الفئران وكذلك الحشرات الضارة والثعابين وغيرها .الى جانب فان حاسة الطعم لديها قوية للغاية وهذا مما يجعلها تمييز الاطعمة المسمومة من غيرها .وعند ابعاد القط يقال كِت واحيانا يقال كِت هَيّ قويرخ مارَخ , كِت قبرتِي صاحبكِ ,وعند مناداتها يقال بِش بِش بِش.
ومن جملة ما قيل عن القط في موروثنا:
خوَزي مَرتي هَوياوا سميثا دعَيني داخلَون وَالي سامَه كُل يَوما , اتمنى لو كانت صاحبتي عمياء العينين لاكُل حصة طعامها كُل يوم ,فان القطة معروفة بعدم عرفانها للجميل في موروثنا.
كُوريلا او سميتا مَخ قَطوتّا, انها عمياء كالقِط , ترد الجميل بالسيء , يقال للاشخاص السيئيين ولا يردون الجميل بالمثل بل بالسيء .
قَطوتّا كِي اخلالِي سامهِ, اي القطة تاكُل حِصتهُ , يقال للذين يتظاهرون بالطيبة والسكينة وهم ليسوا كذلك ميّا تخت تونّا اي هم  الماء من تحت التبن .
مَخ قَطوتّا مِتّا ايلا ,انها كالقِط ميتّه ,فان القطة تتظاهر بالنوم حين تنتظر صيد الفئران , يقال هذا للذين يتظاهرون بما هم ليسوا عليه من الخصال.
ايلا مَخ قَطوتّا كُل شاتّا كِي مَبرا, انها كالقطة كل سنة تَلّد , يقال للمرأة الوَلودة.
قَطوتّا كُومتّا ايلا خَزَبّ , اي القطة السوداء غَضب تجلبَ الفال الاسود لمشاهديها, فعند رؤيتها فان جزء من ابناء شعبنا يرسمون علامة الصليب على وجوههم .
 قَطوتّا كومتّا ايلا خَزب بقَدَمتّا ,اي رؤية القطة السوداء في الصباح تبعث على الشؤم والغضب .

قَطوتّا ايتلا شَوا كَناتا, القطة لها سبع ارواح ,اي لا تموت بالسهولة عند قتلها .
قَطوتّا لِيلا ببَيتا خلولا دعَقُبرلي , القِط ليس بالبيت فانها فرحة الفئران , يقال عند غياب صاحب العمل وكُل واحد يلعَبُ على هواهُ وكما يحلو لهُ.
اشوَط ايلي يَرخا دقَطوَاتّا, الشباط هو شهر القطط , اي في هذا الشهر تتزاوج القطط .
مِري قَطوتّا اخرَخ دَرمانَيلَي قِملا مطَشويلّي , قالوا للقط ان فضلاتكِ دواء فقامت باخفائها ,يقال للذي لا يساعد الاخرين باعطاء شيئ ليس بحاجة لهُ وعندما يطلبهُ الاخرين يتظاهر بحاجتهِ الماسة لهُ .
ايناتَو ايلَيهي دقَطواتّا, عيونها كعيون القط يقال لذوات العيون الزرقاء من البنات والنساء.
مَخ قَطوتّا يَوميا هولَي زايَو ببمَو قَا خَدوكّا, اي مثل القط يوميا صغارها في فمها نحو مكان أخر. القطة معروفة بتنقل صغارها من منطقة لاخرى خوفا على سلامتهم. هذا المثل يقال للذين يتنقلون بكثرة من بيت لاخر.
زكَا بقدالا دقاطو,اي الجرس في عنق القط, يقال ذات مرة اجتمع فئران احد البيوت ,وخططوا للحد  من ظاهرة اصطيادهم من قبل القطة ,وتمخض عن اجتماعهم الاتفاق على تعليق جرس تحذيري في عنق القط المهدد لحياتهم ,ولدى قدومها سيهتز الجرس ويصدر اصواتا تحذيرية للفئران ويختبأْون عند سماع صوت الجرس على وجه السرعة, والكل تحمسوا للفكرة, ولكن عندما جاء دور مَنْ سيعلِق ذلك الجرس عندها خَيَمّ سكوت الموت على الكل, وهذا معناه اصدار الاوامر امر سهل ولكن العبرة هي في مَنْ ينفيذهاعلى ارض الواقع.
وسنكتفي بهذا القدر على الرغم من وجود  الكثير من القصص والحكايات الشيقة و المعبرة عن القطة في موروث شعبنا.
هذه كانت احدى صفحة من سفر موروثنا الشعبي الثر ,راجين ان نكون موفقين في توثيقها وتقديمها .
عَم شلامي وسَورّي.