المحرر موضوع: ما هي العوامل التي ساهمت في نشوء الفكر الكلداني  (زيارة 1883 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أبو كشتو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 50
    • مشاهدة الملف الشخصي
ما هي العوامل التي ساهمت في نشوء الفكر الكلداني
إن نشؤ أي فكر يحتاج لعدة عوامل و أهمها الاحتضان الشعبي للناشرين و تقبل فكرتهم ، وهذه النقطة بالتحديد تنتج نتيجة ضعف الشعور القومي وخصوصا إذا تغلب عليها الخلافات الاجتماعية أو المذهبية في حال كانت تستمتع باهتمام أكبر من الانتماء القومي واستغلال الناشر لهذا الميول .

لذالك لعبت الفاتيكان لعبتها في توسيع نفوذها على المذاهب المسيحية الأخرى وخصوصا النسطورية وذالك لعدة أسباب منها قريبة كحد النفوذ البريطاني في مناطق الآشوريين ، ومنها بعيدة ، لكن ما يلفت الاهتمام هو محاولة ربط تاريخ الآشوريين بتاريخ  كتلكتهم .
 التقت هذه النقطة مع مصلحة الأكراد في محو التاريخ الآشوري ودحره عقائديّاً كي لا يتجه فكرياً إلى حقوقه القومية في الأرض التي احتلها الأكراد ، تعاون الفاتيكان و الكرد على تحويل الفكر الآشوري باللعب على الوتر المذهبي ،
 أجبر الأكراد للآشوريين على الكثلكة و أبعدوا المتكتلكين عن قوميتهم الآشورية كما استغلّوا عدة نقاط و استخدموا شتى الوسائل في ذالك كالاضطهاد و التجويع و منح مواد تموينيّة مقابل الكثلكة ، أفادت هذه الطرق كثيراً في تحويل المذهب العقائدي للآشوريين فتكثلكوا وأبعدوا عن قوميتهم الآشورية .
 لكن القلة المتبقية منهم ممن يحافظون على مبادئهم القومية ، ويؤولونها على الانتماءات الأخرى كالمذهبية و الجغرافية ، وثورتهم القومية دون خوف و حذر من الأخطبوط الكردي و الفاتيكاني ، أصبح بمثابة تصريح بان الهوية القومية الآشورية وحركتها صعبة الإلغاء ويجب إعادة النظر في طريقة إلغائها كليّاً
، فعمل اللوبي الكردي مع الشريك نفسه ولكن هذه المرة عملوا على انتزاع الهوية القومية الآشورية بدلاً من إلغائها كون عملية الإلغاء لم تنجح ، فدعموا فكرة إبراز الصفة المسيحية تارةً على المجموعة الآشورية قومياً ، و مرة أخرى مشروع وحدوي بين مجموعه مذهبية و الأم القومية ، وهذا المشروع أخذ صداً قويّاً كونه يبدأ من منطلق إيجابي وهو الوحدة ، لكنه كان في الأساس إعطاء أهميّة متساوية لأسم قومي و تسمية مذهبية ، لتصبحان مؤخراً نداً لبعضهم ، قومية تقابل قومية .
ولكن تفاصيل أركان القوميتين هي نفسها ، كالثقافة و عنصرها اللغة و كالجغرافية و التاريخ ، وبهذه الطريقة تكون القومية الآشورية قد انتُزعت أركانها إن نجح أعدائها في تجسيد الفكر الجديد المناهض للقومية الآشورية ، لكن هذا الأمر ليس من الممكن أن يحصل لأنه لا يخدم النهج الكردي في إنشاء إمبراطورية كردية ذات مساحة ممتدة ،وهذا الفكر الجديد هدفه المحوري هو انتزاع القومية الآشورية لا أكثر ، لذالك من المعتقد بأن انتزاع القومية الآشورية في هذا المخطط لن ينجح أيضاً ، كون الهدف المحوري للآشوريين هو تحرير أرضهم المحتلّة من أي عدو يحتلّها .
 ولأن مسالة انتزاع الهوية القومية بات أمر لا يجدي نفعاً في زمن حرية الانتساب الهوياتي ، فكثير من الدول المتطورة تشكلت على عناصر من عدة قوميات أخرى ، أما من ناحية انتزاع أفراد القومية الآشورية فكرياً فهذا الأمر متعلق بالنهضة القومية و الفكرية الآشورية وبما أنها فتيّة ونشيطة وتبدي أداء ملحوظ فهذا يسد الطريق أمام المحاولة مرة أخرى .
 إن الصراع الفاتيكاني الكردي من جهة و الآشوري من الجهة الأخرى ليس بالأمر الذي أظن بأنه سينتهي في فترة قريبة لقوة الفاتيكان و الأكراد من الطرف الأول و لمخضرمة الطرف الآشوري و خبرته في النزاعات و التصديات من الجهة الثانية  فهو خبير في التصدي لإلغاء الوجود البشري و الثقافي و متقدم في عملية الانخراط السياسي رغم أن الأدوات المستخدمة هي من داخل الصفوف الآشورية لكن الآليات الآشورية تعمل على تميز الآشوريين فكريا بين صفوفها لينتقي الشعب الآشوري فكرياً وهذه خدمة مقدمة دون قصد من العدو إلى الحركة القومية الآشـــورية .
 إن هدف تحرير دولة سقطت  منذ ألفين و أربع مئة عام ليس بالأمر السهل أبداً و خصوصاً إن كان الشعب بشكله العام مازال متصدعاً فكرياً و ثقافياً و اقتصادياً نتيجة خروجه منهمكاً من الحربين العالميتين ولكون عدوه أيضا في مرحلة القوة ، لكن إعادة ترتيب الصفوف و تصفيتها و تأهيلها لحراك قومي أقوى خلال فترة وجيزة  هو إنجاز ، إن الفكر الجديد تطور أيضا بقفزة نوعية منذ نشأته و حتى اليوم لكن أسباب تطوره مختلفة  فهي الدعم و التوجيه الفاتيكاني و الكردي ، كما أن تطوره يدفع الفكر الآشوري للتطور أكثر فأكثر نتيجة الصراعات الفكرية .
 وهذا ما نلاحظه في كتابات الآشوريين إن قارنّا بين كتاب " من نحن لبيره سرمس عام 1973 " وكتابات المثقفين الآشوريين اليوم .

كلما ضغط الآشوريين على عدوهم الكردي من أجل نيل الحقوق الآشورية ، سيضغط عليهم عن طريق ورقته في جبهة أخرى ليلهي الآشوريين عن هدفهم المحوري ، سيحاول تشتيت تركيزه على أرضه وإلهاء سياسته بالدفاع عن هويته عن طريق تحريك جزئ من منظومة عدو.
ولكن إن تخلص الآشوري من الصراع الفاتيكاني باستسلامه لها فهل سينفرد بالعدو الكردي ؟ . لا لأن الكثلكة تسقط الهوية القومية الآشورية و تعطي هوية قومية جديدة باسم كلداني  لا تتقاطع مع المخطط الكردي في إنشاء إمبراطورية كردية ، فذات الكثلكة هي خدمة للكرد وبالتالي انقياد له  وتجاهل الأرض التي يحتلها .

لقد تطور السلاح الكردي ليصبح أشخاص داخل الصفوف الآشورية ليتحول نهجه من اعتداءات فردية و جماعية على القرى و القبائل الآشورية ومن المجازر و محاولة الإبادات الجماعية إلى محاولة إبادة الفكر في القلّة المتبقية الناجية من مجازره  فبذالك يندفع الشعب الآشوري ليصبح نخبة بالكامل .
ولكن هل سيخدم الفكر الكلداني قضية شعب مضطهد مسلوب الحقوق القومية ذو ثقافة و لغة و تاريخ و مصير و جغرافية واحدة أياً كان أسمه ، إن كان هذا الشعب تحت وصاية فاتيكانية وتابع لها في حين أن هذا المشروع القومي يتضارب مع المخطط الكردي ؟

 

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ابو كشتو
كلامك هذا هو عبارة عن اباطيل لاتمت لا بالواقع ولابالتاريخ بصلة لماذا لانه مبني على نوع
من التعصب الاتهامي المزمن .
ثم لعلمك الاحزاب التي ارتمت في احضان الاكراد معروفة !!!!
بالنسبة للفاتيكان لم يكن مخترع للاسامي كما كانت حرفة عند الانكليز والقصة معروفة للجميع.
بالنسبة للصورة التي ارفقتها هي لكي تدعم هذا الكلام الباطل الغير مدعوم بأي دليل او تصريح رسمي
من الفاتيكان.. الفاتيكان اكبر من هذه الخزعبلات سيد ابو كشتو صحيح يقال سكت دهرا ونطق كفرا .
والله الذي لا يعلم ما يجري في الساحة قد يصدقك , يا اخي كيف تستطيع ان تنام مرتاح الضمير وانت
تتهم جهة لها مكانتها المتميزة في قلوب ثلاث ارباع مسيحي العالم . بدل ان تفكر في تحالف ليس له
وجود الا في خيالك اذهب وقرأ التاريخ من زاويته وكما يجب . هذا خطاب اليائسين والبائسين لا يقدم
ولا يأخر . واليوم الوجود الكلداني والسرياني والاثوري واقعي وتاريخي كفاكم زرع فتن بين مكونين
اساسيين في وطن النهرين الكلدان والاثوريين هؤلاء دمائهم امتزجوا وضحوا معا ومازالوا يضحون ويدفعون
ضريبة مسيحيتهم . هذه العنصرية دمرت شعبنا البريء من سياستكم الشوفينية .

                               كلدنايا الى الازل

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ابو كشتو

تقول ((خصوصاً إن كان الشعب بشكله العام مازال متصدعاً فكرياً و ثقافياً و اقتصادياً نتيجة خروجه منهمكاً من الحربين العالميتين)).

السؤال المطروح ما المقصود بكلمة خروجه ((منهمكا))؟؟؟؟
بماذا اصبح شعبنا الاشوري منهمكا بعد الحرب العالمية الاولى ؟؟؟ هل للتحضير للحرب العالمية الثانية؟
وبماذا اصبح شعبنا الاشوري منهمكا بعد الحرب العالمية الثانية؟؟؟هل للتحضير للحرب العالمية الثالثة؟


حسب معلوماتي(( التاريخية)) المتواضعة ان الحربين العالميتين الاولى و الثانية  انتصرنا فيها  نحن الاشوريين ,وكانت بقيادة ((ابو كشتو)) وتم تحطيم اعدائنا فكيف خرجنا  منها منهمكين ؟هل تقصد اننا كنا منهمكين للتخطيط لمواجهة الفكر الكلداني الناشئ ؟ بقيادة ابو كشتو أيظا؟؟؟؟؟؟
الم يحن الوقت لمواجهة الفكر الكلداني الناشئ في حربنا القادمة؟؟؟وماذا بخصوص الفاتيكان؟ وعلى من نقضي اولا  الكلدان ام الفاتيكان ام الاكراد؟ اليس الاولى القضاء على راس الحية ؟؟؟فمن هي الحية؟؟؟

مع تحياتي الحارة لخليفتك ((كشتو)).

وقريبا ساعرفك با الاخوين حكمت اوسلو ممثل(( المليون جاهل ولامثقف هدام واحد)) وكذلك الاخ رمزي فرنسيس داس اللذي يتحدث العربية با اللهجة ((الكشتوية))

لا أعلم لماذا تذكرت المرحومة  جدتي حين كانت ((تكشكش)) الكتاكيت امام باب بيتنا الخشبي الضخم.

وبفضلكم انتم الثلاثة سيتعلم شعبنا كيف يكشكش الذباب من امام وجهه.

اخوك ((الكشتاوي))



غير متصل أبو كشتو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 50
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ سامي
شكرا على مرورك المحترم رغم أني على يقين بأن أولادك أكبر مني عمرا
ألف رحمة على جدتك و حزنً عليك

غير متصل حكمت كاكوز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 371
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكتكوت المفترس سامي
اليس من الاجدر ان تقوم بمناقشة موضوع المقال بدل التهجم (جبناً) من خلف اسمك المستعار، وتقحم من تكن له العداء بكل شاردة وواردة وفي اي مقال كان حتى وان كتبه ابا الشمقمق.
اليس الافضل ان تترك معول الهدم وتتجه للبناء الحقيقي مع ابناء جلدتك، بدلا من الوقوف على قارعة الطريق تزعج القافلة بنباحك.
اليس الافضل من الرد والتعليق على المقال بأسلوب يستفاد منه القارئ بدل كيل التهم والتهكم على المقال وطرح اسئلة سخيفة حتى انت نفسك لا تستطيع الجواب عنها.
يا اخي نورنا ان كنا نحن في ظلام، بدلا من ان تجعل نفسك اضحوكة وكتكوتاً مفترساً تفترش القمامة وتنهش منها. هاتنا من مزيد علومك ان كان لك بعض منها.
نقول وبمليء الفم مرة اخرى: مليون جاهل ولا مثقف واحد هدام، امثالك وامثال اسيادك ومعلميك من … و… الى ….
اخوك الجاهل بالهدم
حكمت كاكوز منصور

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز حكمت اوسلو
الم اقل انك من معلمينا كيف ((نكشكش))الذباب من امام وجهنا.

ومن حسن اخلاقك نتعلم.

ولعلمك فان الكتكوت المفترس لايعادي احد. ولايجيد النباح لعدم توفر الصلاحيات التنظيمية لاداء هذه المهمة.

واخيرا اهتف معك((مليون جاهل ولا مثقف واحد هدام)).رغم ان هدم القديم هي مهمة الجديد.

اخوك الكتكوت المفترس
سامي

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا عزيزي ابو كشتو
وانت تستحق كل الود والاحترام.....لروحك المرحة المتقبلة للمزح.....
واعتقد انك كنت تقصد ((المنهك)) وليس(( المنهمك)) في الجملة التالية:-
((خصوصاً إن كان الشعب بشكله العام مازال متصدعاً فكرياً و ثقافياً و اقتصادياً نتيجة خروجه منهمكاً من الحربين العالميتين)).

مع تحياتي الاخوية

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز سامي..مع التحية
بصراحة فانني لم اقرأ مقالة مهترية مثل هذه المقالة، حيث ليس لها بداية ولا نهاية ..متشابكة.
ولكنك لزمت راس الخيط بتركيزك على مقولة (ابو كشتو) بأن الشعب الاشوري خرج منهمكا من الحربيتين العالميتين.. يا ستار

ولكي، نجامل اخينا ابو كشتو ونقول له:
لماذا لم يسمح للأمبراطورة سورما خانم التي ذهبت منفردة لتمثل اشوريي الانكليز، بالمشاركة في مؤتمر الصلح بعد انتهاء الحرب العالمية الاولى، ان كانوا مشتركين فيها؟؟
ولكي لا تدوخ يا ابو كشتو، فان الانكليز عمومتكم، قد منعوها من الذهاب من انكلترا الى باريس لحضور المؤتمر مستصغرين شأنها، بقولهم انكم حليفنا الاصغر Smallest Ally.. بمعنى شعب بيبي( قالها الانكليز ولست أنا)

ولكي تعرف لماذا انهمكوا ؟؟  أسال عمومتكم الانكليز، لماذا ألصقوا التسمية الاشورية عليكم؟ والجواب لكي تنهمكوا ؟؟

وعليه فليست الحرب العالمية انهمتكم،يا ابو كشتو  الورد هسّه يوصلنا ويرد..! وانما التسمية الاشورية ولغاية ما في نفس الانكليز انهمتكم.. ومن جرائها لا زلتم منهمكين وستنهمكون اخوتكم من الكلدان والسريان ان بقيتم على اشوريتكم المنهمكة اساسا..تحياتي للجميع على ان لا تنهمكوا بمقولة ابو كشتو..

عفوا، وللتذكير فعلينا تنبيه الاستاذ حكمت أوسلو المشترك في هذا الحوار بالرسالة القصيرة جدا من اخيه في المعرفة سامي البازي:
بارك الله بـ(جهلك) اخ حكمت … وتباً لكل ثقافة هدامة!!!
سامي البازي


غير متصل أبو كشتو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 50
    • مشاهدة الملف الشخصي
أدخلتنا موجة الحرب إليها ، وفي كل الأحوال كان الآشوريين سيتعرضون للقتل سواء لو أنهم لم يحملوا السلاح أو لو حملوه إلى جانب أي طرف كان ، إنه من المفروض أن الجميع يجب أن يعرف هذا الشيء و انا على يقين بأنهم يعرفوه ، وان بعضهم يظهر نفسه بانه كان سيكون الأذكى لو كان في ذالك الزمان ، وأقول لكل شخص يتذاكى على التاريخ : تفضل و أظهر لنا ذكائك في هذا الزمان الذي تعرض وما زال يتعرض شعبنا ( سموه ما شئتم ) إلى الطعن في الكرامة والتهجير واحتلال أرضه ، تفضلوا و أظهروا لنا ذكائكم بالفعل لا بالفلسفة علي،
 فانا أصغر واحد فيكم ومنكم نتعلًم و سأساعد كل شخص قدر المستطاع إن احتاج لمساعدة في أمر يتعلق بمصلحة شعبنا في خطوة نزيهة شريفة بعيدة عن التعامل مع العدو الكردي و بعيدة عن الإنحطاط أمام الفاتيكان ،
ماذا كان موقف الآشوريين الكاثوليك في الحرب هل دخلوها أم لا ، هل تعرضوا لإهانات و قتل ؟
قبل أن يرد أحد و يضع نفسه في موقف محرج ، سأساعد بمعلومة :
 تعرضت قرى الكلدان في مقاطعة زاخو وحدها خلال مدة ثلاثة أعوام فقط لاثنين و عشرين غارة ، ذهب ضحيتها ثمانية عشر قتيلا ومثلوا بجثث ثمانية أخرين وخسارة ألف وثمانمئة رأس من الاغنام . وتعرضت ( سينات ) لغارة أخرى في عام 1929 ذهب ضحيتها " يوسف بتّو " وجوزيف غاردي و يونان داوود ، وغارة أخرى عام 1930 قتل على أثرها " أبّو توما -15 سنة " ويوسف ميخا - 12 سنة ، وسرق مئتين من الأغنام و في طريق العودة فإن اللصوص صادفوا راعياً مسيحياً أخر ( ابراهيم شمّو ) فقتلوه بطريقة وحشيّة ، إن نفس القرية تعرضت للنهب للمرة الخامسة و العشرين خلال الآشهر السته الماضية وسيقت منها أكثر من خمسمائة من الأغنام .هذا من كتاب (( مالك يوسف ، الخيانة البريطانية للآشوريين < التي تغنونها لي > ترجمة يونان أليا يونان الجزئ الأول صفحة 104 ))
فلماذا لم يدخلوا الكاتوليك الحرب ؟

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ أبو كشتو

أولا من خلال كتاباتك يبدو أنك أكبرهم
ثانيا، لم يدخل الكاثوليك الحرب لكي يرثوا ملكوت السموات... كيف يدخلونها وقد أغمض الفاتيكان أعينهم ؟

ألم تقرأ تصريح البطريرك ساكو لجريدة النهار في 27/أيلول/2013 حين صرّح بأن "المسيحي يقبل الموت مثل المسيح" ؟؟

على كلّ المسألة ليست مسألة كلداني أو مشرقي ... وتذكر أن من طعن الأمة الآشورية هم ساسة من كنيسة المشرق (هذا لو فصلنا المسألة طائفيا)، بينما "بعض" الأخوة الكاثوليك قالوها بصراحة "نحن عرب" ولم يغدرونا. فأيهما نحترم أكثر ؟ من ينتحل الإسم الآشوري لمصالحه الشخصية أم من ينكر قوميته علنا ويفضل عليها العروبة إلى حين يوعظ إليه بالعودة إلى رشده  ؟؟


آشور كيواركيس - بيروت