المحرر موضوع: قاض يسمح بسرية التشاور بين المحامين ومعتقلي غوانتانامو فصل النزاع القائم بين وكلاء الدفاع عن المته  (زيارة 459 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل sekoo

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1956
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قاض يسمح بسرية التشاور بين المحامين ومعتقلي غوانتانامو
فصل النزاع القائم بين وكلاء الدفاع عن المتهمين باعتداءات 11 سبتمبر والحكومة

 أرشيفية من غوانتانامو
أصدر قاض أميركي قرارا فصل فيه في النزاع القائم بين وكلاء الدفاع عن المتهمين باعتداءات 11 سبتمبر والحكومة الأميركية في موضوع مراقبة المراسلات السرية بين المتهمين ومحاميهم.
وقال وكلاء الدفاع عن المتهم الباكستاني علي عبد العزيز علي، احد المتهمين الخمسة في اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر، في بيان إن القاضي العسكري "سمح للمرة الأولى لمحامي الدفاع بأن يناقشوا أي أمر كان مع موكليهم إذا كان هذا الأمر مرتبطا بالدعوى".

وأوضح أحد هؤلاء المحامين، ستيرلينغ توماس في البيان أنه "منذ أكثر من عامين لا يمكنني أن أتواصل بسرية، عبر رسالة أو هاتف أو بريد إلكتروني، مع موكلي في غوانتانامو".

وقال آخر وهو محام مدني يدعى جيمس كونيل إن قضية سرية المراسلات بين المتهمين ووكلاء الدفاع عنهم هي "قضية تطرح دوما في المحاكم العسكرية الاستثنائية"، موضحا أنه بموجب القرار الصادر فإن مراقبة هذه المراسلات بات من صلاحية القاضي وليس فريق من حراس سجن غوانتانامو.

وكان محامو المتهمين الخمسة أثاروا باستمرار هذه القضية خلال جلسات الاستماع أمام المحكمة العسكرية في غوانتانامو. وقد احتجوا، الواحد تلو الآخر، على تعرض بريدهم للمصادرة وبريدهم الإلكتروني عبر الشبكة الرقمية المحمية للمراقبة، او حتى على زرع ميكروفونات داخل الزنزانات التي يختلون فيها بموكليهم.

وأضاف المحامون في بيانهم إن "هذا الحكم الجديد يعني بشكل غير مباشر أن النظام السابق المتعلق ببريد الدفاع يؤثر على علاقة المحامين بموكليهم وبأنه يجب تغييره".

وفي بيان آخر قال المحامي كونيل إن القاضي بول أمر إدارة أوباما بتزويده بكل مراسلات اللجنة الدولية للصليب الأحمر المتعلقة بمعتقل غوانتانامو.

واللجنة الدولية للصليب الأحمر هي الهيئة الوحيدة المخولة دخول غوانتانامو لتقييم ظروف الاعتقال.

وقال كونيل معلقا على هذا القرار إن "إرشيف اللجنة الدولية للصليب الأحمر يمكن أن يوفر معلومات مهمة عن ظروف الاعتقال الشديدة القسوة في غوانتانامو منذ سنوات".
 
http://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/2013/11/07/قاض-يسمح-بسرية-التشاور-بين-المحامين-ومعتقلي-غوانتامو-.html